المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنهج الذي عليه الوالد عبد الكريم الحميد . . .


قرطبة
02-08-07, 06:18 pm
من باب التوقيت أكتب هذا المقال , لعل فيه ما يفيد القارئ العزيز . . .

من المعلوم المشهور عند كثير من أبناء الوطن لاسيما أهالي بريدة المنهج الذي هو سائر عليه والدنا عبد الكريم الحميد – عفا الله عنه - , حيث إنه لا يرى لنفسه حاجة في استخدام المستجدات التي قد وصفها غير مرة بعبارته الشهيرة بأنها : من خوارق الأمور .

حين جاء الإسلام وفرض فروضه وواجباته ؛ فإن لكل منها غاية وهدفًا , فهي ليست مقصودة لذاتها حين يقوم المسلم بها , وإنما هي تبحث عن أثرها الفاعل في المجتمع , كوجوب الزكاة وضدها تحريم الربا , وقتل القاتل بمقتوله , والعمل بالحدود على كثرتها وتفاوتها , وغيرها كثير من شعائر الدين الإسلامي الحنيف .

وأغلب الظن عندي أن هذا المنهج - المعروف عند والدنا – أنه ينظر إلى الأمور بمنظار المنطق القديم , وهو أن الحسن يبقى حسنًا على الدوام , والسيئ يبقى سيئًا على الدوام , ونعني هنا بالأمور هي الأمور التي من خصائص التطور الاجتماعي , فحسن الأمس من تلك الخصائص قد يكون قبيحًا اليوم , وسيئ الأمس قد يكون حسنًا اليوم .

حين نقرأ في تأريخ الإسلام نجد أن أصحابه قاموا بالثورة ضد الظلم والاستعباد , وإخراج العباد من عبادة أولئك العباد إلى عبادة ربهم الذي في السماء , فلما كان لهم الانتصار بطروا , واستكبروا في الأرض حين تحول الإسلام إلى دين ملك عضوض , فأصبحوا هم بحاجة إلى من يكافحهم , وبحاجة إلى من يردهم عن ظلمهم .

كانت دعوة النبي – عليه الصلاة والسلام – خطوة أولى بحاجة إلى خطوة أخرى تعقبها متطورة تدفع الإسلام إلى الأمام حسب مقتضيات العصر , حيث يجب على أهل الإسلام أن يستلهموا كل ما في عصرهم من مستجدات حديثة ليقووا بها شوكتهم بالقلم أو بالسيف لنشر دينهم , وأمام أعدائهم حين الدفاع , فحين نجد آية الإعداد " وأعدوا لهم ما استطعتهم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم . . . الآية " , نراها تدل على وجوب استخدام المتاح المتوافر من السلاح , بينما يجب علينا أن ندرك أن معنى الآية اليوم يتمثل في إعداد الأسلحة المتطورة بأنواعها , تلك الأسلحة لا تكون إلا بالنهضة الصناعية , وبالنهضة التكنلوجية التي تعتمد في المقام الأول على خوارق الأمور التي لا يراها والدنا حسب المنهج الذي يتبعه .

فالمنهج في هذا المفهوم هو عائق أمام التقدم للمسلمين , فليس من الحق في شيء من أن يركن المسلمون إلى السيف ورباط الخيل وعدوهم في يده أسلحة تعمل على الأشعة تحت الحمراء , فالإسلام دين مواكب للعصر , وليس دينًا ينظر إلى أن ماضيه خير من حاضره أبدًا .

كان القرآن يُدرَّس في الحلق على هيئة كتاتيب , واليوم توجد الأشرطة السمعية , ومثل القرآن العلوم الكثيرة في جهاز الحاسب الآلي وعلى الشبكة العنكبوتية , فالحق أن نستفيد منها طالما أنها توصلنا لذات الغاية والهدف الذي يريده منا ديننا الإسلامي .

إن المنهج قائم على الإقصاء ونبذ كل جديد , وهذا ما أشكل على كثير من المسلمين .

عاشقةالجنة
02-08-07, 06:22 pm
الله يجزاك الجنة و والديك ويحرم علي وجوههم النار اللهم آميـــــــــــــــــن

الفتـ الذهبي ـى
02-08-07, 06:26 pm
حفظ الله الشيخ من كل مكرووه ..

ابو غريب
02-08-07, 06:52 pm
وأغلب الظن عندي أن هذا المنهج - المعروف عند والدنا – أنه ينظر إلى الأمور بمنظار المنطق القديم , وهو أن الحسن يبقى حسنًا على الدوام , والسيئ يبقى سيئًا على الدوام , ونعني هنا بالأمور هي الأمور التي من خصائص التطور الاجتماعي , فحسن الأمس من تلك الخصائص قد يكون قبيحًا اليوم , وسيئ الأمس قد يكون حسنًا اليوم .

إن المنهج قائم على الإقصاء ونبذ كل جديد , وهذا ما أشكل على كثير من المسلمين .

يعني مثل منهج جماعة الأميش Amish

يبتعدون الذين يبتعدون عن التكنولوجيا ويبشرون بالانعزال عن العالم الحديث. لا ينضمون إلى الجيش ولا يقبلون أي عون من الحكومة.

يبدو العديد من أعضاء طائفة الأميش عند النظرة الأولى كأنهم أتوا من مشهد عائد إلى القرن التاسع عشر.

الأكبر والأكثر محافظة بين أعضاء هذه الطائفة الانعزالية المتدينة يركبون الخيل والعربات بدل السيارات، كما أن العديد منهم لا يملكون هواتف أو كهرباء في بيوتهم.

أين تعاليم الأسلام من التخلف الأميشيي ؟؟؟

ابوخالد382
02-08-07, 08:24 pm
من باب التوقيت أكتب هذا المقال , لعل فيه ما يفيد القارئ العزيز . . .

من المعلوم المشهور عند كثير من أبناء الوطن لاسيما أهالي بريدة المنهج الذي هو سائر عليه والدنا عبد الكريم الحميد – عفا الله عنه - , حيث إنه لا يرى لنفسه حاجة في استخدام المستجدات التي قد وصفها غير مرة بعبارته الشهيرة بأنها : من خوارق الأمور .

حين جاء الإسلام وفرض فروضه وواجباته ؛ فإن لكل منها غاية وهدفًا , فهي ليست مقصودة لذاتها حين يقوم المسلم بها , وإنما هي تبحث عن أثرها الفاعل في المجتمع , كوجوب الزكاة وضدها تحريم الربا , وقتل القاتل بمقتوله , والعمل بالحدود على كثرتها وتفاوتها , وغيرها كثير من شعائر الدين الإسلامي الحنيف .

وأغلب الظن عندي أن هذا المنهج - المعروف عند والدنا – أنه ينظر إلى الأمور بمنظار المنطق القديم , وهو أن الحسن يبقى حسنًا على الدوام , والسيئ يبقى سيئًا على الدوام , ونعني هنا بالأمور هي الأمور التي من خصائص التطور الاجتماعي , فحسن الأمس من تلك الخصائص قد يكون قبيحًا اليوم , وسيئ الأمس قد يكون حسنًا اليوم .

حين نقرأ في تأريخ الإسلام نجد أن أصحابه قاموا بالثورة ضد الظلم والاستعباد , وإخراج العباد من عبادة أولئك العباد إلى عبادة ربهم الذي في السماء , فلما كان لهم الانتصار بطروا , واستكبروا في الأرض حين تحول الإسلام إلى دين ملك عضوض , فأصبحوا هم بحاجة إلى من يكافحهم , وبحاجة إلى من يردهم عن ظلمهم .

كانت دعوة النبي – عليه الصلاة والسلام – خطوة أولى بحاجة إلى خطوة أخرى تعقبها متطورة تدفع الإسلام إلى الأمام حسب مقتضيات العصر , حيث يجب على أهل الإسلام أن يستلهموا كل ما في عصرهم من مستجدات حديثة ليقووا بها شوكتهم بالقلم أو بالسيف لنشر دينهم , وأمام أعدائهم حين الدفاع , فحين نجد آية الإعداد " وأعدوا لهم ما استطعتهم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم . . . الآية " , نراها تدل على وجوب استخدام المتاح المتوافر من السلاح , بينما يجب علينا أن ندرك أن معنى الآية اليوم يتمثل في إعداد الأسلحة المتطورة بأنواعها , تلك الأسلحة لا تكون إلا بالنهضة الصناعية , وبالنهضة التكنلوجية التي تعتمد في المقام الأول على خوارق الأمور التي لا يراها والدنا حسب المنهج الذي يتبعه .

فالمنهج في هذا المفهوم هو عائق أمام التقدم للمسلمين , فليس من الحق في شيء من أن يركن المسلمون إلى السيف ورباط الخيل وعدوهم في يده أسلحة تعمل على الأشعة تحت الحمراء , فالإسلام دين مواكب للعصر , وليس دينًا ينظر إلى أن ماضيه خير من حاضره أبدًا .

كان القرآن يُدرَّس في الحلق على هيئة كتاتيب , واليوم توجد الأشرطة السمعية , ومثل القرآن العلوم الكثيرة في جهاز الحاسب الآلي وعلى الشبكة العنكبوتية , فالحق أن نستفيد منها طالما أنها توصلنا لذات الغاية والهدف الذي يريده منا ديننا الإسلامي .

إن المنهج قائم على الإقصاء ونبذ كل جديد , وهذا ما أشكل على كثير من المسلمين .

كلمات بعضها حق أريد بها باطل.....قاتلكم الله أنى تؤفكون

شاطئ الراحة
02-08-07, 08:48 pm
قرطبة ...

بعيداً عن الموضوع قليلاً ...

هل ستعيد مسلسل التطفل في ردودك على بعض الأعضاء .. و الخروج من الموضوع بعبارات .. هزلية تكون ( طوق نجاة ) .. للهروب من تساءلاتهم ... أم ستكون بقدر إنزل الموضوع ...

لي عودة في موضوعك

عبدالله الحلوه
03-08-07, 06:09 am
اخي قرطبة

الزهد بالدنيا امر محمود والشيخ عبدالكريم لم يحرم المستجدات بل ابتعد بنفسه عنها حفاظاً على دينه وآخرته من شهوات الدنيا وملذاتها
فالشيخ حفظه الله يبحث بمصادر الأشياء ومسبباتها ولايريد ان يدخل جوفه إلا ماهو نقي من شبهات الدنيا

لا اعتقد بأن الشيخ سيحرم نفسه من الكهرباء وغيرها من المستجدات إذا مااستطعت انت او غيرك من اثبات نقاءها من الشبهات .. فهل تستطيع ذلك ؟

قس على ذلك الكثير من الأمور التي تحرمها على نفسك خوفاً من الشبهة فيها بينما هناك من يستحلها ولايرى فيها ماتراه انت


تحياتي ,,,

قرطبة
03-08-07, 12:43 pm
يعني مثل منهج جماعة الأميش Amish

يبتعدون الذين يبتعدون عن التكنولوجيا ويبشرون بالانعزال عن العالم الحديث. لا ينضمون إلى الجيش ولا يقبلون أي عون من الحكومة.

يبدو العديد من أعضاء طائفة الأميش عند النظرة الأولى كأنهم أتوا من مشهد عائد إلى القرن التاسع عشر.

الأكبر والأكثر محافظة بين أعضاء هذه الطائفة الانعزالية المتدينة يركبون الخيل والعربات بدل السيارات، كما أن العديد منهم لا يملكون هواتف أو كهرباء في بيوتهم.

أين تعاليم الأسلام من التخلف الأميشيي ؟؟؟

المنهج واحد , وهو عدم الاستفادة من المستجدات الحديثة وتسخيرها لفائدة الإنسان مهما كان دينه وملته .

تحياتي .

قرطبة
03-08-07, 12:44 pm
قرطبة ...

بعيداً عن الموضوع قليلاً ...

هل ستعيد مسلسل التطفل في ردودك على بعض الأعضاء .. و الخروج من الموضوع بعبارات .. هزلية تكون ( طوق نجاة ) .. للهروب من تساءلاتهم ... أم ستكون بقدر إنزل الموضوع ...

لي عودة في موضوعك

ستجدني مجيبًا إن سألت .

تحياتي .

قرطبة
03-08-07, 12:47 pm
اخي قرطبة

الزهد بالدنيا امر محمود والشيخ عبدالكريم لم يحرم المستجدات بل ابتعد بنفسه عنها حفاظاً على دينه وآخرته من شهوات الدنيا وملذاتها
فالشيخ حفظه الله يبحث بمصادر الأشياء ومسبباتها ولايريد ان يدخل جوفه إلا ماهو نقي من شبهات الدنيا

لا اعتقد بأن الشيخ سيحرم نفسه من الكهرباء وغيرها من المستجدات إذا مااستطعت انت او غيرك من اثبات نقاءها من الشبهات .. فهل تستطيع ذلك ؟

قس على ذلك الكثير من الأمور التي تحرمها على نفسك خوفاً من الشبهة فيها بينما هناك من يستحلها ولايرى فيها ماتراه انت


تحياتي ,,,

لم أتحدث عن أنه حرمها أو أنه حللها , وإنما تحدثت عن أنه لا يرى الاستفادة منها , وقد كان في سابق علمي أنه غير محرم لها , وإنما ينأى بنفسه عنها دون الدعوة لنبذها لتكون محرمة عنده .

حين يصنع ذلك صاحب علم وله طلاب يتحلقون حوله ؛ فإن التأثر به وارد من جانب أو أكثر .

نحن نتحدث عن صواب المنهج من خطئة لو عمل به المجتمع .

التقنية مفيدة للمسلمين .

تحياتي أبا فهد .

عجوز سمنسي
03-08-07, 02:09 pm
اليوم ابناديك باسمك

واقول بارك الله فيك ياقرطبة

منب قايل افندي او زعطلوني

قرطبة كلامك وادبك في الحديث عن الشيخ اثلج صدري

ونجن لانريد الا الادب في نقاشنا عن رموزنا ورموزكم

لانريد التجريح باحد او الانتقاص بشخصة

مهما كان مقصدك في الحديث فظاهره الادب وحسن الكلام واشكرك عليه

قرطبة : ماذا تقول لمن حرم على نفسة الدخول في الشركات المساهمة المختلطة مع اباحة الكثيرين لها من العلماء؟

الا ترى انه قد استبراء لدينه وعرضه منها؟

اذا ياقرطبة هو لم يحرمها على غيره وانما حرمها على نفسة اجتنابا للمشبوه او الابتعاد عن ملذات الدنيا الزائلة

فلا تحجروا على احد باموره الشخصية

اولاده تحت وصايته وهو اعلم وادرى بهم

لاتعلمون تفاصيل الامور الداخلية في بيته

انتم لم تأخذوا الا من طرف واحد وهو الجهة الرسمية

هل سألتم الشيخ لم عمل هذا وفعل ذاك ؟

لتكن ياقرطبة كما تدعي بمنهجك

الحيادية في الامور وعدم الاخذ بكل راي الا من اطرافة

تحياتي

ممادو
03-08-07, 02:35 pm
بارك الله بالشيح عبدالكريم وجزاه الله خيراً في الدنيا ةالاخرة,,,,, امين

ولــد نعمـة
03-08-07, 03:21 pm
>>>>> وعند الله تجتمع الخصوووووووووم <<<<<

قرطبة
03-08-07, 03:21 pm
اليوم ابناديك باسمك

واقول بارك الله فيك ياقرطبة

منب قايل افندي او زعطلوني

قرطبة كلامك وادبك في الحديث عن الشيخ اثلج صدري

ونجن لانريد الا الادب في نقاشنا عن رموزنا ورموزكم

لانريد التجريح باحد او الانتقاص بشخصة

مهما كان مقصدك في الحديث فظاهره الادب وحسن الكلام واشكرك عليه

قرطبة : ماذا تقول لمن حرم على نفسة الدخول في الشركات المساهمة المختلطة مع اباحة الكثيرين لها من العلماء؟

الا ترى انه قد استبراء لدينه وعرضه منها؟

اذا ياقرطبة هو لم يحرمها على غيره وانما حرمها على نفسة اجتنابا للمشبوه او الابتعاد عن ملذات الدنيا الزائلة

فلا تحجروا على احد باموره الشخصية

اولاده تحت وصايته وهو اعلم وادرى بهم

لاتعلمون تفاصيل الامور الداخلية في بيته

انتم لم تأخذوا الا من طرف واحد وهو الجهة الرسمية

هل سألتم الشيخ لم عمل هذا وفعل ذاك ؟

لتكن ياقرطبة كما تدعي بمنهجك

الحيادية في الامور وعدم الاخذ بكل راي الا من اطرافة

تحياتي

تحية طيبة .

لم أتطرق للحدث الإعلامي في حديثي , وإنما اهتبلت فرصة التوقيت من حيث الحديث عن والدنا في الإعلام فحسب , فتأمل ذلك .

بما أن والدنا له تلاميذ يتحلقون حوله , فإن منهجه له تأثير عليهم , وهؤلاء التلاميذ من المجتمع ومن أفراده , فكان حديثي عن المنهج .

المنهج هو خاص بالشيخ بلا أدنى ريب , ولكن ظاهرة التأثر والتأثير في المجتمع أو بعضه لابد أن يكون لها نصيب .

بل إن سماع المجتمع ومعرفته بمنهجه يكون له تأثير على ذلك السامع والعارف من أفراد المجتمع .

إن حديثي في المقال خاص بالمنهج بغض النظر عن التأثر والتأثير , وإنما أحببت أن أبين - هنا - تلك الظاهرة الناشئة عن التمسك بالمنهج , فلو كان والدنا بلا طلاب وبلا شهرة أي كان مغمورًا لما كان لتلك الظاهرة أن تظهر على السطح وتُعمل التأثر والتأثير .


تحياتي .

رومنسيه وكلي حنيه
03-08-07, 03:30 pm
سبحان مغير الأحوال
يارب ثبت قلوبنا على دينك

شكرآ على هذا المقال

تحيتي والسلام

قرطبة
03-08-07, 03:45 pm
سبحان مغير الأحوال
يارب ثبت قلوبنا على دينك

شكرآ على هذا المقال

تحيتي والسلام


سبحانه

لا شكر على واجب

عجوز سمنسي
03-08-07, 03:52 pm
شتحية طيبة .

لم أتطرق للحدث الإعلامي في حديثي , وإنما اهتبلت فرصة التوقيت من حيث الحديث عن والدنا في الإعلام فحسب , فتأمل ذلك .

بما أن والدنا له تلاميذ يتحلقون حوله , فإن منهجه له تأثير عليهم , وهؤلاء التلاميذ من المجتمع ومن أفراده , فكان حديثي عن المنهج .

المنهج هو خاص بالشيخ بلا أدنى ريب , ولكن ظاهرة التأثر والتأثير في المجتمع أو بعضه لابد أن يكون لها نصيب .

بل إن سماع المجتمع ومعرفته بمنهجه يكون له تأثير على ذلك السامع والعارف من أفراد المجتمع .

إن حديثي في المقال خاص بالمنهج بغض النظر عن التأثر والتأثير , وإنما أحببت أن أبين - هنا - تلك الظاهرة الناشئة عن التمسك بالمنهج , فلو كان والدنا بلا طلاب وبلا شهرة أي كان مغمورًا لما كان لتلك الظاهرة أن تظهر على السطح وتُعمل التأثر والتأثير .


تحياتي .


انا افقهم القصد الذي تريده

وان تكلمنا عن المنهج فهومنهج مشروع

انا قلت ان الامر عائد الى صاحبه

فهو زهد في دنيا زائلة لاتحريما لها لكن تجنبا لما يخشى ان تلامسه شبهة من شبهات الدنيا

لو كان حرمها على غيره لكان لنا في الامر منحى اخر من الحديث

لكن اكثر طلابه بل جلهم وغالبهم يخالفونه العيش ومع ذلك لم ينكر عليهم

انا كنت من ضمن رواد مجلسه وكان يخصني بنقاشات ابوية وكان يعطيني كتبه قبل طباعتها ويطلعني عليها ويأخذني الى بيته ويسلمها لي

لم اكن اتصور ان الشيخ بهذه اللطافة والاريحية مع مخالفيه

كنت اناقشه في امور حادة الخلاف ومع هذا كان يناقشني بأدب جم

البعض تصور الشيخ انه هالة من الخشونة والعسف والتحجر

والله ياقرطبة ويا احبتي انه كان خلاف مانتصور

اقول هذا الكلام عن منهج الشيخ لاني اعرفه عن قرب في الزيارة والاطلاع على منهجة

تطرق الجميع لحوارات عن الشيخ في مواضيع اخرى لم اكن احب ان ادخل فيها وتفتري الالسن وتقل في نفوسنا خشية الله انتصارا للقول

اتمنى ان تكون قد استوعبت ما اقصده

تحياتي

قرطبة
03-08-07, 03:59 pm
أسأل الله أن ينفعك بعلمه

أخي الكريم

لم أتحدث عن خلقه أو شخصه البتة

الحديث عن منهجه ومدى تأثيره على طلابه وعلى المجتمع وإن لم يأمر أحدًا باحتذائه .

في مكانة والدنا تظهر عادة ظاهرة التأثر والتأثير , ودونك التاريخ

تراهم يقولون :

كان فلان يصنع كذا

بل دونك الحديث الكثير عن السلف الصالح ومحاولة الاقتداء بهم وهم لم يأمروا أحدًا


تحياتي .

عجوز سمنسي
03-08-07, 04:09 pm
أسأل الله أن ينفعك بعلمه

أخي الكريم

لم أتحدث عن خلقه أو شخصه البتة

الحديث عن منهجه ومدى تأثيره على طلابه وعلى المجتمع وإن لم يأمر أحدًا باحتذائه .

في مكانة والدنا تظهر عادة ظاهرة التأثر والتأثير , ودونك التاريخ

تراهم يقولون :

كان فلان يصنع كذا

بل دونك الحديث الكثير عن السلف الصالح ومحاولة الاقتداء بهم وهم لم يأمروا أحدًا


تحياتي .

جميل

مسالة التأثر بالشيخ من حيث الزهد فانا لا اجد لها واقعا في حياة طلابه او محبيه

كان هناك شخص او شخصين فقط

اقول كان هناك

اليوم لاتجد من طلاب الشيخ او محبيه من تأثر بطريقة الشيخ في زهده لكنهم ينهلون من علمه

الاقتداء بالسلف الصالح ياقرطبة امر محمود

احيانا يكون الاقتداء بالسلف الصالح يقصد به فهمهم للنصوص التي اخذوها من اصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم واستنباطهم لمغازي الادلة او الاقول الواردة

وربما يكون الاقتداء بالسلف الصالح بطريقتهم ومنهجهم في امر من امور الدنيا او الدين
ولاضير في ذلك

ليس بالضرورة ان يأمر السلف احد بالاقتداء بهم لكننا ربما نرى ان منهجهم هو الصحيح فنقتدي بهم

هل هناك مايمنع من الاقتداء بالسلف الصالح مادام فعلهم محمود؟ ؟

تحياتي

قرطبة
03-08-07, 04:15 pm
في الأمور المحمودة لا بأس

لكن زهد الناس في المستجدات الحديثة الذي ذكرتها في المقال تعد خطرًا عليهم حين يتأثرون بفكر الشيخ من غير أن يأمرهم .

نحن نتحدث عن المستقبل باعتبار ما سيكون , حيث سيرى أناس من بعده بمحاربة المستجدات بناءً على طريقته في عدم احتياج تلك المستجدات , واضعين في أذهاننا أن في زمن السلف الصالح لم يكن هناك تقنية ومستجدات كما اليوم , فيكون تأثر المجتمع بعلمه وبفكره من حيث عدم الالتفات لتلك المستجدات أشد , حيث سيضيف المجتمع شيئًا آخر غير العلم , وهو رفض هذه المستجدات .

آمل أن تكون الفكرة واضحة

تحياتي

شاطئ الراحة
03-08-07, 08:54 pm
قرطبة ...

لا أخالفك في وضع المستجدات الحالية او المستقبلية .. لها تأثيرها السلبي و الإجابي .. ولكن

معلومة تهمك .. وليس تهمك فقط بل جداً ..

لا تدع عقلك تتحكم فيه المستجدات المستقبلية بـ رأي أن الماضي ليس كـ الحاظر .. فـ أظن تقديم العقل و الفكر لـ تقلبات الحياة شئ .. مضحك !!

ابو عبدالله33
31-08-07, 07:23 pm
وش قايلتن وسائل الاعلام عن الشيخ ممكن تزودني بنسخة

الطاحونة
31-08-07, 08:41 pm
الشيخ عندما يربي طلابه على منهجه فهو لم يرتكب أمر محرم .
أما مايقوم به العلمانين في وسائل الإعلام من بث أفكار تتصادم مع الدين لم تحرك أمامهم ساكنا
أم هم قدوات لك...!!
وهل إذا ركب الشيخ السيارة وأكل من كنتاكي وحمل جهاز الاب توب و...و...
فتحنا بيت المقدس وحررنا العراق وعاد المسلمون لعزتهم...!!!!
الشيخ هذا ماترتاح له نفسه ولم يرتكب أمرا محرما .
أما أنت لا تعنيه بشيء وكلامك مجرد كلام غدا سينسى ,,,,

سارة عبدالعزيز
01-09-07, 02:55 am
هو أقصد الشيخ الحميد رحمه الله وحفظه لم يحرم هذه المنتجات الغربية ولكنه أحب حياة الزهد
والزهد ليس محرما بل فعله الصحابة والتابعين والسلف الصالح فهو متبع لا مبتدع
فهو نظر إلى الدنيا نظرة استحقار وأخذ الحذر والحيطة من غدرها وغرورها
قال الله عزوجل
{ اعلموا أنّما الحياة الدنيا لعب ولهو وزينة وتفاخر بينكم وتكاثر في الأموال والأولاد
كمثل غيث أعجب الكفار نباته ثمّ يهيج فتراه مصفرّا ثمّ يكون حطاما
وفي الآخرة عذاب شديد ومغفرة من الله ورضوان وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور}

albra
01-09-07, 03:24 am
اخي قرطبة

الزهد بالدنيا امر محمود والشيخ عبدالكريم لم يحرم المستجدات بل ابتعد بنفسه عنها حفاظاً على دينه وآخرته من شهوات الدنيا وملذاتها
فالشيخ حفظه الله يبحث بمصادر الأشياء ومسبباتها ولايريد ان يدخل جوفه إلا ماهو نقي من شبهات الدنيا

لا اعتقد بأن الشيخ سيحرم نفسه من الكهرباء وغيرها من المستجدات إذا مااستطعت انت او غيرك من اثبات نقاءها من الشبهات .. فهل تستطيع ذلك ؟

قس على ذلك الكثير من الأمور التي تحرمها على نفسك خوفاً من الشبهة فيها بينما هناك من يستحلها ولايرى فيها ماتراه انت


تحياتي ,,,



تحياتي لك استاذ عبدالله على هذا الرد الجميل ..

وأقول لمخالفيك ( إصطادوا أيها الظلاميون الأحاديون بالماء العكر ..سلم الأعداء ولم يسلم الزهاد ) ...