المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دكتورمصري يهاجم مدينة بريدة في مقال ..


بن يمين
17-07-07, 02:38 pm
نعم يوجد بعض ماقلت صحيح وبعض الأخطأ ولكنك نسيت الفضل ورأيت السلبيات ونسيت الإيجابيات ومن ثم

ماتشكر ربك أنك كونت مستقبل أولادك وشتريت لكل واحد منهم شقه في بلدك ومزرعه

وحنا ماعندنا بيت نملكه

http://forum.buraydh.com/attachment.php?attachmentid=23922&stc=1&d=1184668437

د . احمد محمد صالح

فى بلاد الكفيل

مقدمة :

هذه اتجاهاتي ومشاعري و هموم ناتجة من معايشة حقيقية هناك ، ولا يستطيع أحد أن يحاسبني على تلك المشاعر ، أو يجبرني على تغييرها ، أنى لا أتهم ولا اسخر من أحد ، أو استعدى القراء على شعب ولكنى ببساطة اعرض انطباعاتى وهواجسي لعلها تكشف أوهام الحلم السعودي ، الذى سقط الآن ، بمعاول الإرهاب الذى أنتجته المنظومة الوهابية للدين . ومع كل الاحترام للرأي الذى يرى أن على الإنسان أن يسجل الإيجابيات ، ويحجم السلبيات ، فأن المبالغة الفجة فى إيجابيات السعودية والدعاية المفرطة لها فى كل مكان كبلد مقدس مثالى لا توجد به عورات ، علاوة على أنها تملك الإمكانيات الضخمة فى عرض نفسها بصورة نموذجية فى كل العالم ، وبأموالها أيضا تمنع نشر السلبيات ، حفزنى ذلك على أن أساهم بجزء صغير فى تبيان الحقيقة التى عشتها . وكما نحب أن لا يسخر أحد من ثقافتنا ، فأنه يجب علينا احترام ثقافة الآخرين ، وإذا كانت الثقافة هى طريقة حياة ، فلا يوجد ثقافة متقدمة وأخرى متخلفة ، وعلى ذلك نحن لا نسخر من ثقافة شعب ولا ننقد طريقة حياة شعب ، بل نقدم انطباعات عن تلك الثقافة مع كل الاحترام لها ، وننقد الجانب السلوكى منها الذى ينقص من ثقافة الشعوب الأخرى ويكفر طريقة حياتهم وإنسانيتهم مستغلا حاجاتهم تحت إغراءات المال وشعارات الدين. لذلك كنت دائما استعرض جوانب عنجهية وعجرفة المال ، ونقدت منطق السيد والعبد السائد فى تلك الثقافة ، وبينت أن السعودية ليست البلاد الفاضلة التى تدعيها ويتوهمها البسطاء الواقعين تحت ضغط الحاجة ، فهى مثل أى مجتمع فيها الخير وفيها الشر . وهذه الأنطباعات ناتجة عن هموم معايشة حقيقية لمدة خمس سنوات فى مدينة بريده وهى ثانى مدينه بعد الرياض فى منطقة نجد وهى عاصمة إقليم القصيم ، عملت فيها أستاذا جامعيا فى احدى كلياتها التابعة لجامعة الملك سعود بالرياض .

1- بداية إهانة الذات
عندما أنهيت إجراءات السفر واصبح جميع المحيطين بى يعاملوننى كالمليونير وأننى ذاهب إلى الجنة ، إلى السعودية . وكان على أن استلم تذاكر السفر من مكتب السعودية للطيران المسئول عن سفر العاملين فى حقل التعليم بمستوياتهم المختلفة ، وفؤجئت بالزحام الشديد رجال و نساء ، و أطفال تصرخ ، وأسر تفترش الأرض منذ أيام لـتأجيل سفرها ! ومعاملة سيئة من الموظفين ، صورة حية مجسمة للمهانة ، وهنا فعلا تراجعت وقررت عدم السفر، وتراجعت ثانيا تحت الإغراء القوى للمال ، فقد بدأت احسب قيمة المرتب واحلم أننى سوف أكون غنى وملياردير ، وتحملت مهانة ومهزلة مكتب الطيران السعودى التى تكررت إلى أن ألغيت هذه الطريقة بعد ذلك ، وكادت تفقدنى آدميتى تماما . واكتشفت سذاجتى ، وان الموضوع كله سراب وان الإعارة تجعل أستاذ الجامعة مستور بين الفقراء فقط . وعرفت بعد ذلك أنها الطريقة السعودية دائما ، فهم يعتقدون أن على العمالة التى تعمل لديها ، عليها أن تتحمل كل شىء طالما تأخذ ريالات مقابل عملها ، فالمال هو الدواء لعجرفة السلوك هناك ، فهم يشترون كل شىء بالمال . وفى الطائرة البوينج الضخمة الخضراء اللون ، والمرسوم عليها اسم وعلم السعودية ، عندما تدخلها تكتشف أنها أجنبية ، اقصد طائرة أمريكية بالكامل الطيار ومساعدة والمضيفين والمضيفات ماعدا مضيف او اثنين من العرب ، فالطائرة لا ترتبط بالسعودية ألا بالدهان والكتابة الموجودة عليها من الخارج ،علاوة على المطبوعات ودعاء السفر المسجل الذى يذاع قبل الإقلاع، والباقى كله أمريكى وعليه الماكياج السعودى . وصلنا الرياض ترانزيت استعدادا للسفر إلى بريده ، ومطار الرياض الدولى يطلق عليه مطار الملك خالد الدولى ، فهناك مطار باسم كل ملك بل أن السعودية نفسها باسم مؤسسها فكل شىء فيها بأسماء ملوكهم حتى الجامعات كل شىء .وكان المطار فى منتهى الفخامة والجمال والنظافة ، ولكنه جمال فيه سفه وإسراف كأنه يريد أن يعلن انك داخل دولة غنية جدا ، وفوجئت بأحد المسافرين العرب بثوبه الأبيض وذقنه الطويل ساجد على ارض المطار يقبلها واخذ يبكى ، اندهشت كثيرا ولكنى وجدت آخرين مثله يقبلون كل شىء هناك وآخرين مستعدين أن يبيعوا أنفسهم ، ويظهر أنهم افتكروا انهم وصلوا إلى الجنة أو الأماكن المقدسة أو هم مؤمنين بذلك ، وانبهرت أسرتى بدورات المياه الأمير كية الفخمة للغاية ، و لم يبهرنى شىء ، كنت مشغول بتفحص المكان ، وأحسست بغصة فى حلقى وتأكد لى أننى منذ تلك اللحظة أصبحت مواطن من الدرجة العاشرة فى تلك البلاد المقدسة من طريقة معاملة جنود وضباط المطار والجوازات ، وتنبهت أننى لا اسمع العربية رغم أننى وصلت إلى مطار عاصمة اكبر دولة خليجية فيها قدس أقداس المسلمين ، وان ما يصلنى من عربية مصدرها الجنسيات العربية التى وصلت معى ، أما ما أسمعه فهو خليط من لهجات ولغات غريبة ليس فيها الإنجليزية أو الفرنسية ، والجميع يتفاهم بلغة الإشارة وهز الرأس ، وكانت الملامح الآسيوية هى السائدة فى وجوه البشر العاملين فى المطار ، اتضح بعدها أن العمالة من كل جنس ودين وملة من فيتنام والفليبين وتايلاند والهند وباكستان وأفغستان إندونيسيا وماليزيا السودان سوريا مصر اليمن فلسطين الأردن لبنان وقليل من الجزائر . وغالبية العمالة الوافدة قادمة من بلاد الحضارات القديمة مثل مصر والهند وباكستان واليمن وفلسطين ، واقتحمت عينى فى المطار صور ضخمة للعائلة المالكة ، وعرفت بعد ذلك أن تلك الصور تتصدر جميع المؤسسات الحكومية ، ورغم أن هناك فتوى من مشايخهم أن الصور حرام ، . وفى جمرك المطار زادت حدة وعنف المعاملة فتشوا الحقائب بدقة عن الكتب بالذات وفتحوا كتاب كتاب ، وأدركت أن اهتمامهم منصب على المطبوعات وليس على أى مواد أخرى والعجيب تفحصوا الكتب الإنجليزية التى معى بحثا عن الصور العارية رغم أنها كتب علمية فى تخصصى.

وكان المطار خالى تقريبا ألا منا نحن القادمين وجعلناه يستيقظ بأصواتنا المرتفعة وبكاء أطفالنا الذى زاد مع لمعان ونظافة المطار الفخم ، لكنه ميت بلا حياة ، بارد مثل الرخام الفاخر. وانتقلت إلى المطار الداخلى استعدادا للسفر إلى القصيم ، واكتشفت أننى الأجنبى الوحيد فبقية المسافرين الذين وصلوا معى اغلبهم اتجه لخطوط داخلية أخرى لتكملة مشوار هم . وأصبحت أسرتى محط الأنظار وعرفت بعد ذلك أننا لفتنا الأنظار من طريقة ملابس زوجتى وطفلى ، فهى لا تغطى وجهها وتغطى شعرها فقط ، وابنى ذو الست سنوات فى شورت قصير ، وابنتى ذات الثلاث سنوات فى فستان قصير فوق الركبة ، وفهمت بعد ذلك أن ابنى وابنتى ، بملابسهم العادية ووجهة زوجتى تعتبر من المشهيات الجنسية ، تجاهلت تلك النظرات ، وأيقظنى موظفى الطيران الداخلى وهم يتعاملون معى بالذات بخشونة بالغة ، ولم يكن أمامى سبيل ألا أن أتبادل معهم الخشونة بخشونة . وركبنا الطائرة الداخلية إلى بريده عاصمة القصيم ، وكانت طائرة صغيرة ذات محركين وطاقمها أمريكى بالكامل ، ولاحظت أن بعض النسوة اللائى كن يكشفن ووجهوهن وهن معبآت فى السواد بدأن يغطن وجهوهن تماما كلما اقتربنا من القصيم ، وكان منظر الناس حولى فى الطائرة ونساءهم المعبآت فى السواد والذقون الطويلة واللهجة البدوية الخشنة ورائحة الهال تملأ المكان ، وقتها شعرت أننى ركبت عجلة الزمن التى أرجعتنى مئات السنين إلى الوراء ، وسيطر على ذهنى الدراما الدينية التليفزيونية عن أبى لهب والكفار ، إلى أن نبهتنى زوجتى أننا نركب طائرة فى اواخر القرن العشرين ، وان احدث التكنولوجيا تحيط بنا فى كل مكان منذ أن وصلنا ، ولكن منظر الناس وسلوكياتهم جعلنى أعيش آلاف السنين إلى الوراء .

وزاد إحساسى بالغربة جفاء الركاب حولى ونظراتهم المريبة لى ولأسرتى وملامحهم وأصواتهم الخشنة ،ولم أجد ابتسامة أو ترحيبا ، الجميع مكفهر الملامح كأن القيامة على وشك ، والعجيب كانوا يتعاملوا مع المضيفات كأنهن عبيد أو خدم عندهم رغم انهم يحملقون ويمعنون النظر فى وجوه المضيفات وأجسادهن وحولهم زوجاتهم أو بناتهم وهن معبآت فى السواد والخادمات الفلبينات كاشفات الوجه . و كل راكب كان معه كيس أو العديد من أكياس الزبالة السوداء أقصد النساء أسف للتعبير ولكنة تعبير زوجتى وهى تصد هجوم عيونهم . وقد عرفت بعد ذلك وشاهدت وعشت وأدركت أن النساء فى تلك البلاد مشكلة كبيرة لا يعرفون كيف يفعلون بها .وعندما وصلنا مطار القصيم وهو مطار داخلى محلى نظيف منظم ، والعمالة فيه آسيوية الملامح ، بدأت أنا وأسرتى فى تنفيذ عقوبة إهانة الذات التى أجبرتنا عليها الظروف. وكان كل ما سبق هو الإجراءات اللازمة لتنفيذ تلك العقوبة فى سجن الإعارة .

2- فى مطار الكفيل
و فى مطار القصيم ببريده كنا الأسرة الأجنبية الوحيدة ، الزوجة مكشوفة الوجه وبدون عباءة ، ابنى الصغير فى شورت قصير ، ابنتى ذات الثلاث سنوات فى ملابس طفولة قصيرة ، لذلك كنا محط الأنظار من الجميع ،لأنه لابد أن تخرج زوجتك وبناتك معبآت فى السواد وأطفالك الصغار لا يستطيعون لبس الشورت الطفولى ، وقتها شعرت بالغربة الشديدة وعدم الأمان ، أسرعت فى الاتصال بزملائى ، وأكدوا على ألا اترك المطار حتى يأتوا لأنه لا توجد أسماء للشوارع أو أرقام للبيوت رغم الغنى الفاحش ولن أتستطيع أن اصل إليهم وحذرونى من ركوب التاكسى ، وأكدوا بشدة ألا أخرج من المطار مهما كانت الظروف حتى يصلوا هم ، وبدأت غربتى تزداد وقلقى يشتد مع بداية دخول الظلام ، وأحسست أنى فى سجن وأسقط فى يدى فليس أمامى شىء افعله غير الانتظار .

وكانوا حذرونا بوجوب الحرص الشديد وتأمين الأطفال خاصة الصبية ، ونصحونا إذا ركبنا تاكسى ، اركب أنا الأول ثم زوجتى والأولاد ، وإذا نزلت فزوجتى والأولاد الأول ثم أنا فى الآخر .

وكنت حريص دائما على ركوب الليموزين الذى يقوده الأجانب واتجنب التاكسيات التى يقودها السعوديين ، وعندما وصل الزملاء كان من الذوق والمجاملة أن اركب مع الزميل الذى حمل حقائبى ، ولكنهما صاحوا فى وأمرونى بأننى لازم اركب مع أسرتى لمواجهة أى تفتيش فى الطريق ، حيث تنتشر هواجس الشك فى الغرباء خاصة فى وجود حرمه يقصدون زوجتى ، وركبنا السيارات وخرجنا من المطار إلى مدينة بريده التى تستقبلك بالافته ضخمة على الطريق مثل المدن الأمريكية مكتوب عليها أبتسم انك فى بريده ، كنت بعد ذلك أقرئها ابكى أنت فى بريده ، فرغم مظاهر الغنى والتكنولوجى المستورد فى كل شى ء ورغم مرتبى الذى يبلغ أكثر من عشرة أضعاف مرتبى فى بلدى كانت بريده مدينة كئيبة بكل معنى الكآبة ، أعيش فيها كالميت الحى .

وانبثقت لغة جديدة تنموا الآن فى السعودية و يتعامل بها الجميع ، نشأت نتيجة تجمع جنسيات عديدة ، وهى ليست عربية أو هندية أو إنجليزية بل حتى ليست أورديه ، لغة عجيبة حفرها الناس لتسهيل المعاملات بينهم مثل ( فى مشكل ) ( ده خراب ) ( محمد أو حسين فيه أى هل هو موجود ) (لازم فيه معلوم ) وما إلى ذلك من تعبيرات ، وفى التاريخ شواهد عديدة على لغات نشأت فى ظروف مشابهة ومنها لغة الأوردو ( يتحدث بها 100 مليون ) ، وهى أخذت من كلمة اوردو بالتركية وهى تعنى معسكر ، والمعسكر هو الذى كان يضم جيوش الغزو الإسلامى فى أسيا الوسطى وشبه القارة الهندية وكان هذا المعسكر بين بنجلادش وباكستان و يضم جنود ا وعسكر عرب وأتراك وفرس وغيرهم من مختلف الأجناس التى دخلت الإسلام فنشأت اللغة الجديدة لتشبع الحاجة إلى التواصل .



فى مدينة الكفيل
ومدينه بريده مثل بقية المدن الكبيرة فى السعودية ، كل شى ء فيها يشبه أمريكا ألوان التاكسى، وألوان سيارات الشرطة والمطافئ وملابس الشرطة ومحطات الباص ، كل شىء أمريكى فهم يعبدون أمريكا سرا ويكفرونها علنا ، بل انهم يعلنون رغبتهم فى الحصول على الجنسية الأميركية . وكان يلفت نظرى دائما الأشكال الجمالية والتصميمات التى تعكس التركيبة الثقافية البدوية للمدن السعودية ، فترى فى الشوارع تمثال ضخم للنابلة وأخر للهون والدالة وهكذا ، المهم ألا يوجد تمثال لبنى أدم أو صور للبشر فالإعلانات المنتشرة فى الشوارع لا توجد فيها روؤس بشر أو حيوان ، وإذا وجدت ، تجد الرقبة مقطوعة فهم هناك متعودين على قطع الرقاب . وفى أول الأمر كان يقشعر بدنى عندما أشاهد تلك الإعلانات ، واتذكر مسرور السياف فى حكايات ألف ليلة ، وكان يقلقنى دائما بياناتهم الأسبوعية التى تصدرها وزارة الداخلية فى وسائل الأعلام كل يوم جمعة بعد الصلاة عن قطع رقبة فلان بالسيف تعذيرا ، لدرجة أن ابنى الصغير كان يخاف من إعلان ضخم لنوع من الحليب فيه بقرة مقطوعة الرقبة . وهناك الصور حرام ، فلا توجد صور من أى نوع مسموح بعرضها غير صور الأسرة المالكة و وتعرضها محلات التصوير فى فاترينة المحل ، حيث تقوم هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ( البوليس الدينى ) بنزع جميع الصور خاصة صور النساء التى توجد على جميع المنتجات بالأخص الملابس أو الأدوات النسائية فى الأسواق حتى يصبح كل شى إسلاميا من وجهة نظرهم ، منتهى الغباء الدينى . واتذكر مدرس الدين هناك شطب لأبنى صور على غلاف إحدى القصص الدينية بحجة أنها حرام .

وفى شوارع المدينة لا تجد السعوديين فالغلبة للهنود والباكستانيين والمصريين والفلبينين ، ولا تجد أسرة سعودية تسير فى الشوارع ألا أسر العمالة الأجنبية التى تعانى من تعليقات ومضايقات الأولاد الصغار ، لأنهم يتربون على معاكسة وشتيمة الأجانب وهم أشبه بالكلاب الضالة فى الشوارع حيث يشبون هناك على كراهية الأجانب .

وهنا أتذكر مقولة علمية تفسر ميكانيزم العدوان والتعصب والتطرف كمركز لمشكلة التعصب ، فالشعور بالتعصب قد يكون وسيلة لإسقاط الكراهية على الشخص المنافس فى ضوء تطور مراحل التنشئة خاصة فى الطفولة المبكرة ، والمصطلح xenophobia وهو هوس بغض الأجانب ، قد يكون نظام الكفيل فى الخليج هو ترجمة لذلك المصطلح حيث يتحكم الكفيل فى العامل الأجنبى ويسقط عليه جميع سلوكيات التعصب والهوس بفلسفة السيد والعبد.

والسيارة هناك مهمة جدا لأسر المتعاقدين لتجنب مضايقات أطفال الشوارع وللحماية من أى جريمة خطف أو اعتداء على النساء أو الأطفال ، ولكن يجب عليك وأنت متعاقد أجير ألا تعطل سيارة السعودى وراءك فى الطريق ، ولا تسبقه فى الشارع و لابد أن توسع له الطريق وتوسع له مكان للجراح ، ولا تزاحمه فى كابينة التليفون أو فى أى طابور سواء فى بنك أو أى مصلحة ، لأنك يجب أن تحترم عنجهية وعجرفة المال .

وإذا ذهبت إلى إحدى ورش السيارات للإصلاح ويبدأ العامل فى سيارتك ثم يدخل السعودى الورشة بسيارته فهو لا ينزل منها وينادى بالكلاكس على العامل الذى علية أن يتركك ويذهب فورا له وقد لا يعود لك لأنه بدأ فى سيارة السعودى بعد أن فك سيارتك ولا تستطيع فعل شىء .

والسعودى يركب احدث واغلى سيارة بصندل فى قدميه ، ومعه أطفاله حفاة ، ثم ينزل من السيارة ويقف بجوارها ويمخض انفه على أرضية الشارع ، ويسقط بعض المخاض على جسم السيارة رغم علب المناديل الورقية الموجودة بالسيارة ، وهو دائما يلقى فوارغ المياه الغازية من شباك السيارة وهى تسير. والنظافة الظاهرة فى المدن السعودية ليست نتيجة السلوك المتحضر للناس ولكن نتيجة كثافة عمال النظافة ونشاط البلديات الواضح .

4- الصلاة مع الكفيل
وحينما دخلت للصلاة لأول مرة فى مسجد قريب من المنزل وجدت من يضربنى فى ظهرى لكى اصطف جيدا ، و من يجبرنى على التحرك من مكانى لكى يدخل هو الصف ، وان السعودى الذى أمامى والذى جانبى لم يثبت فى الصلاة ، يتأخر فى السجود والركوع ، ينظر فى ساعته باستمرار ، يلعب فى انفه وينظفها ، وينظف ما بين أصابع قدميه ، ويدخل يده فى جيب الثوب ويلعب فى عضوه الذكرى كل ذلك أثناء الصلاة ، واكتشفت بعد ذلك أنها سمات عامة وسلوكيات سائدة هناك أثناء الصلاة فى المساجد الكثيرة، فبين كل ومسجد ومسجد مسجد له أمام عادة شاب من هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، ويسموا مطوعين له راتب شهرى عند التعيين ، و يتسلم منزل بجوار المسجد وسيارة ، لذلك يتكالب الآباء على تعليم أولادهم فى جامعة الأمام محمد بن سعود وهى جامعة دينية يعمل خريجيها فى تلك المساجد ، وفى صلاة الفجر تجد معظم المصلين من العمالة الأجنبية ، والسؤال أين يصلى السعوديين ؟

وكلما اصطدمت مع المطوعين أتذكر دائما الجماعات الإرهابية خاصة وأننى كعضو هيئة تدريس تعاملت معهم عن قرب ، فهم صورة طبق الأصل من سلوكيات المطوعين خاصة فى بريده ، وتولد عندى شكوك كثيرة على الارتباط بينهم لدرجة انك وأنت فى المسجد تجد المطوع يقترب منك وعادة يكون من هيئة الأمر بالمعروف ويفتح معك كلام عن أخبار بلدك وأخبار الأخوة المجاهدين فى بلدك وهو يقصد الجماعات الإرهابية ويدعوا لهم بالتوفيق فى الجهاد ، ولكن يشتكى من مطالبهم المادية الكثيرة التى يطالبونهم بها . و هناك عندما يأتى وقت الصلاة الجميع يغلق محلاتهم بباب حديد لا يمكن فتحة حتى التكيف مغلف بشباك حديد خشيه السرقة وكنت اسمع أن السعوديين يتركون محلاتهم مفتوحة ويذهبون للصلاة ، والعجيب انهم يغلقون المحلات ولا يذهبون للصلاة بل تذهب العمالة الأجنبية فقط ، وعندما يؤذن للصلاة تجد سيارة جيمس احدث طراز أميركية الصنع أنيقة جميلة فيها ميكروفون ورجل شرطة ومطوع مكفهر الوجه ومعه عصا يدعو الناس للصلاة ولكن أين يذهب هو لا ادرى .

5- دش فى الحرم *
يتكالب المسلمين على الذهاب للعمرة حتى لو كان ذلك بالتقسيط ، ويزداد هذا التكالب فى شهر رمضان المعظم ،وفى المتوسط تصل أعدادهم إلى رقم يدور حول المليون واكثر ، وعادة تكون أغلبية المتكالبين من الذين يعتمرون كل عام ويزاحمون الذين يعتمرون لأول مرة بحجة أن الدين يدعوهم لذلك ، ويبررون التكرار بمزاعم دينية وعواطف روحية وسعيا للثواب ، وعندما تستقبلهم فى مطار العودة تجد أن حقائبهم أنتفخت ببضائع جنوب شرق أسيا ! وهنا تسقط جميع الحجج الدينية والمزاعم الروحية فى تكرار العمرة . فالموضوع اصبح سياحة وتجارة لصالح السعودية ، واصبح طمعا مريضا من المسلمين فى ثواب الدنيا والآخرة ، لدرجة أن رحلة العمرة أصبحت كرحلة المصيف كل عام ، والأولى تأتى بتكاليف الثانية .

وهنا أتذكر لحظتى الأولى فى زيارتى للحرم ، فمنذ عدة سنوات توكلت على الله و قررت العمرة ، فاستعديت نفسيا وروحيا لذلك وقرأت وسئلت واستوضحت وعرفت وأعددت خطة لنفسى بحيث أؤدى العمرة كما يجب وكما قرأت وعرفت ، وعندما وجدت نفسى فى ملابس الإحرام فى طريقى من جدة إلى لمكة لأول مرة شعرت بروحى ترتفع وأنا اسبح واكبر وأدعو والجبال من حولى طوال الطريق تسبح وتكبر معى هكذا شعرت ، إلى أن تنبهت على صوت السائق الفلينى وهو يدعونى للنزول فقد وصلنا الحرم وهنا استيقظت من حالتى الروحية وتلفت حولى من زجاج السيارة لم أجد الحرم أين يا سيدى ؟ هذا هو الحرم ، أين يا سيدى ؟ أين باب العمرة ؟ هناك ... وجدت نفسى فى سوق ، نعم سوق ميدان ، هو ميدان شبيكه ناحية باب العمرة ، وكنت متصور أن الحرم فى مكان واسع يحيطه الفضاء والجبال ويغلفه صمت العبادة ، لا أدرى كيف جاء تصورى عن الحرم ، وكانت صدمة لى نزعتنى من حالتى الروحية التى كنت استعد لها شهورا ، ووجدت نفسى فى أسواق مزدحمة بالناس ووسائل المواصلات والبنايات الضخمة والفنادق ومحلات الأكل والملابس ،وكانت صدمتى كبيرة ، جررت نفسى وأنا مصدوم ، على أمل أن أكون فى المكان الخطأ، وسئلت ودخلت حتى صحن الكعبة ، وكنت اشد نفسى شدا واجبرها للخلوة مع الله تعالى ، لكن المناظر والمشاهد التى حولى داخل الحرم أخرجتنى من تلك الحالة ، فهناك نساء بماكياج من كل صنف ...أطفال تصرخ ....رجال ينادون آخرين بصوت عالى ....تقاتل على الحجر الأسود ....ناس نيام على سجاجيد الحرم .....اسر فى اجتماعات سمر.....موظفين سعوديين يبحلقون فى النساء ......وموظفين آخرين يتعاملون معك كأنك كافر ......وشحاذين فى كل مكان ومن كل جنسية .....وحلقات دراسة .... وأخرى للسمر ......وآخرين ملتزمون بقراءة القرآن فى أركان الحرم .....وآخرون يلهون مع أطفالهم .....وهنالك من ينشدون ...وهنالك من يهتفون .....واصطدمت عينى بالقصور الملكية المطلة على الحرم والتى يعلوها عدة أطباق استقبال دش فى الحرم ...لزوم الترفيه بين العبادات ،وكانت صدمتى اكثر من الغربان السوداء التى تملأ الحرم وشوارع مكة.أما الذى لا افهمه حتى الآن هو أن هناك من يؤدى العمرة والحج من القصور الملكية المطلة على الحرم ، وقد رأيت صحن الكعبة وهو يخلى من الزحام وتحيط بها دوائر من الجنود لكى يعتمر ويطوف الأمراء والأميرات والضيوف الكبار ، بل كان هناك من يطوف وحوله دائرة من الجنود تشكل له ممر خاص وسط الزحام ، وسئلت شيوخهم هناك هل ثواب من يعتمر أو يحج تحت الحراسة وتخلى له الكعبة مثل ثواب بقية المسلمين المزاحمين؟! وهل تصح مناسكهم ؟ فلم يجبنى أحد ، ولعلى أجد إجابة شافية من شيوخنا بدون أن يتعللوا بمبررات أمنية . ورغم كل المظاهر المقدسة التى تحاول السعودية أن تعطيها لنفسها وخاصة فى مدينة بريده لدرجة أن أحدهم نشر مقال قال فيه انه اخذ يبحث عن الإسلام فى العالم فلم يجده الا فى السعودية وبحث عنه فى السعودية فلم يجده ألا فى منطقة نجد ، وبحث عنه فى منطقة نجد فلم يجده آلا فى القصيم ، وبحث عنه فى القصيم فلم يجده الا فى بريده ، وبحث عنه فى بريده فلم يجده الا فى بيته هو ، ورغم هذا التعصب فى الدين تجد داخل دورات المياه فى المساجد فى بريده الكتابات الجنسية وانتشار ظاهرة اللواط والشذوذ الجنسى فى الجنسين.



6- فلسفة الكفيل
منذ حوالى 30 سنة أصبحت السعودية هى حلم وهدف الغالبية العظمى من فقراء المسلمين باختلاف مستوياتهم المهنية والتعليمية ، واصبح الجميع يخطط للسفر إليها حيث المال والثروة . وهى بالنسبة لهم مكان مقدس ، حيث يوجد بها أقدس أقداسهم ، وينخدع البسطاء من المسلمين فى العالم بمظهر السعودية الإسلامى التى تظهر به أمام العالم ، المظهر البراق الخادع بفضل تجار الدين من شيوخ وصحفيين ومفكرين وكتاب وإعلاميين ومدرسيين وأساتذة جامعات وعلماء مسعودين ، يمجدون ويدافعون عن السعودية ليل نهار فى الصحف والفضائيات ،وقد تم سعودتهم بالريال والدولار وبدعوات الزيارة للعمرة والحج وزيارة قبر الرسول صلى الله علية وسلم ،وبدعوتهم لمؤتمرات مدفوعة الأجر تحت شعارات الإسلام والتراث .

ومن الطبيعى أن يتكالب المسلمين على السفر إلى أرض الأحلام والإسلام ثم يكتشفوا هناك أن السعودية لا تختلف عن أى مجتمع فى جرائمه بل تزيد نتيجة انغلاق المجتمع ،وأن عليهم أن يدفعوا ثمن غربتهم ، و نظام الكفيل هو جزء من آليات السلطة فى السعودية ، فعمليات التحديث بالمجتمع السعودى أدت إلى ظهور طبقة وسطى جديدة ترجع جذورها إلى عائلات نجد والحجاز التى استثمرت المخصصات المالية التى توزعها الأسرة المالكة على القبائل فى المشروعات التنموية المختلفة ، فدخلت تلك المشروعات كمقاولى أنفار ، والمضاربة على الأراضى ، وكفالة العمالة غير السعودية والمسموح باستيرادها من كافة أنحاء العالم .

والكفيل هو الذى يبحث عن العمالة ويستخرج لها تأشيرة الدخول ، وهو المسئول عن إنجاز العمل المطلوب ، ومسئول عن تصرفات العمالة الشخصية ، فهو ممثل الدولة فى ممارسة الحقوق السيادية على تلك العمالة ، والكفيل قد يكون شخص أو مؤسسة ، ولا يستطيع المكفول التنقل من مدينة إلى أخرى بدون تصريح من الكفيل ، ويمكن قيادة السيارة بورقة من الكفيل ، ولا يستطيع السفر إلى بلدة فى أى وقت لأن الكفيل يسحب منة جواز السفر بمجرد الوصول إلى المملكة ، ولا يستطيع العامل إحضار أسرته ألا بعد موافقة الكفيل ، بمعنى أخر لا يستطيع ممارسة حقوقه الإنسانية ألا بعد موافقة الكفيل ، وعند مغادرة العامل المملكة بصفة نهائية لابد للكفيل أو نائب عنة من توصيله لمحطة المغادرة لتأكد من سفرة وأخذ شهادة من المحطة بالمغادرة . وهذا يحدث مع جميع مستويات العمالة من عامل النظافة حتى أستاذ الجامعة . ونظام الكفيل هو نوع من توزيع السلطة ،بين الأمراء الذين لا تستوعبهم المؤسسة الحاكمة فيسمح لهم بأوضاع مميزة عن بقية رجال الأعمال فى الاستثمار بقطاع الإسكان والاستهلاك وبعض الخدمات ، ويستلزم ذلك كفالة جيوش من العمالة الأجنبية وبالتالى تكون لكل أمير فرصة الأمارة وممارسة السلطة على عمالة ، ويعكس ذلك نوع من التنفيس السياسى ، حيث يمتد هذا التنفيس إلى بقية الأفراد .

وأصبح هذا النظام وسيلة كسب للسعوديين العاديين ، حيث يستورد كل عاطل سعودى عدة عمال ويأخذ منهم ثمن تأشيرة الدخول ،ويشترط عليهم مبلغ معين كل شهر وألا يلغى تأشيرتة أو يضعهم فى السجن ، وينطلق العمال يبحثون عن العمل فى الشوارع لكى يدفعوا للكفيل ، بل أن بعض الكفلاء يبيعون العمال لبعض ،كنوع من النخاسة الحديثة ، وحينما أقول عمال أقصد جميع أنواع العمالة بمستويتها المختلفة.

ونظام الكفيل هو نتاج منطقى لبناء السلطة وآلياتها فى السعودية القائمة على الحكم المطلق القائم ، حيث يسمح النظام بأن يكون رجل الشارع السعودى حاكم على عدد من العمال .فوظيفة الكفيل وظيفة تعوضيه للمواطن السعودى عن المشاركة السياسية ، وهو إحدى نتائج مجتمعات الوفرة ، فالسيد السعودى وأسرته يحتاج لمن يقود له سياراته ومن يحرس منازلة ومن يربى أولاده ومن يطبخ له ومن يزرع له أرضة ومن يدير له مصانعة ، ومن يدافع عنة ، ومن يعلم أولاده ، ومن يترجم له ، ومن ينظف له شوارع ، ومن يبنى له منازلة ، ومن يمهد له الطرق ، ...الخ ، محتاج لكل شىء .

و نتيجة سلوكيات وقيم مجتمعات الوفرة نجد أن السعوديين لا يهتموا باكتساب مهارات تكنولوجية متقدمة ويكتفون بدور السيد الذى يملك الوفرة المالية فيشترى بها كل شىء من تكنولوجيات متقدمة حتى المهارات البشرية ، والدولة أيضا تلعب دور السيد والكفيل بين الدول الإسلامية ، وتنسى أنه إذا كان ممكن شراء الخبرات فأنة لا يمكن شراء الولاء .

ويعتبر نظام الكفيل أيضا أحد نتائج توظيف الدين فى الحكم الذى يمثل أحد آليات السلطة فى السعودية ، فالخطاب الدينى للمؤسسات الدينية السعودية يدعو المواطن السعودى إلى النهى عن المنكر والأمر بالمعروف والدعوة إلى الإسلام كمساهمة منه فى سياسة المملكة ، وأن الإسلام لا يوجد بصورته الصحيحة ألا فى السعودية وعلى ذلك فالدولة لها دور فى نشر الإسلام السعودى على مستوى الدول ، والمواطن السعودى أيضا له دور فى تصحيح إسلام مواطنين تلك الدول فيمارس دورة بين العمالة التى يستوردها .

بعد ذلك لنا أن نتصور صور الاستغلال التى تحدث للعمالة الأجنبية تحت نظام الكفيل فى المملكة ، فهناك شعار شائع " سيارة وهندى لكل سعودى "ويمكن الهندى يكون مصرى أو فلبينى أو مالاذى أوأندونيسى ..الخ ، و يعتبر نظام الكفيل ترجمة مباشرة لعنصرية النفط القائمة على التمايز بين البشر على أساس الثروة ، فهناك كفيل من البلد الغنية بالبترول ومكفولين من الدول الفقيرة الغير منتجة للبترول ، مع ملاحظة أن سلوكيات الكفيل المستغلة لا تمتد إلى الجنسيات الأوروبية والأمريكية من العمالة ، لإحساس السعودى بحماية الدولة نفسها لهم ، ، ولتأكده أن استمرارية دوره ككفيل مستمد من حماية الدول الأجنبية .

7- الأعلام عند الكفيل
ومعظم المطبوعات الإعلامية هناك تحاول دائما أن تبين أن بلادها وحكوماتها هى النموذج الأمثل والصحيح للدين وبقية المسلمين كفره ، فكل الموبقات والفساد والكفر والفقر فى فى البلاد الأخرى أما بلادهم فهى جنة الله فى الأرض ، وقد تابعت جريدة الشرق الأوسط لمدة سنين عديدة وهى جريدة بتمويل سعودى مكتوب على غلافها جريدة كل العرب ولكن على غلافها الخلفى كانت تنشر لمدة سنين طويلة تحت عنوان لا تقرا هذا الخبر تنشر فيه جرائم مميزة وغالبا بل جميعها جرائم مصرية ، وفى النادر ما تنشر جريمة فى إحدى الدول العربية طبعا لا يمكن ان تكون دولة خليجية وطبعا لا يمكن أن تكون ايضا السعودية ، التى تحدث فيها كل يوم الجرائم بشناعة يشيب لها الشعر لكن كله فى الكتمان ، داخل المجتمع المقفول ، حيث تحاول السعودية دائما فى أجهزة أعلامها فى الداخل والخارج ، ألا تنشر جرائمها نهائيا وتحاول أن تظهر البراءة ، وأنها البلاد الفاضلة المسلمة الوحيدة فى العالم التى لا تخرج منها العيب ، ولكن أخبار الجرائم تتبادل همسا بين الناس .

المهم أننى اكتشفت أنى عشت فى اكبر سجن فى العالم ، سجن من الأفكار الدينية البالية ، والسجان هيئة تسمى هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ، سجن شبابيكه وأبوابه من الذهب ، وداخل السجن أفخر المفروشات والمأكولات والمشروبات ، سجن معماره إسلامى فيه لمحه هندية وأصحاب السجن يعيشون فيه ليالى مثل ليالى ألف ليلة ، وهم أيضا فى سجن اكبر اسمه الحماية الأميريكية ، أما من يخالف قواعد اللعب داخل السجن فعقابه شديد باسم الشريعة ، وهناك متحدث رسمى للسجن ليس له اسم ولكنه دائما مصدر مسئول ، والصورة الإعلامية للسجن أمام العالم الخارجى تكاد توصف السجن بأنه جنه الله فى الأرض فالسعودية لها سياسة مزدوجة ، اصولية فى الداخل ، وتظهر نفسها للعالم فى الخارج على أنها علمانية . لكن العولمة وثورة الاتصالات الآن وخاصة بعد احداث 11 سيتمبر فضحت السعودية التى تحاول نشر مذهبها الوهابى المتعنت والمتطرف بدولارات البترول فى المنطقة ، والآن تدفع السعودية الثمن ، واصبحت تحصد ما زرعته فى المنطقة من افكار الغلو والتطرف فى الدين.

تعليقي : 20 % من الملاحظات الواردة بالامكان الاستفادة منها وتصحيحها لكن 80% مليئ بالحقد والكراهية والاستهزاء بالدين ...

لماذا عاش بيننا 5 سنوات ولم يكون الا تلك الصورة هل هو حقد ام ماذا ؟


منقول

الجبل الاسود
17-07-07, 02:45 pm
حقود وحسود وخبيث ويكفى اتهمة وقذف للسعوديين باللانحلال والشذوذ
الموضوع قديم جدا منتشر في النت

لكن نبغى نعرف وش سببب طردة من بريدة

بن يمين
17-07-07, 02:55 pm
حقود وحسود وخبيث ويكفى اتهمة وقذف للسعوديين باللانحلال والشذوذ
الموضوع قديم جدا منتشر في النت

لكن نبغى نعرف وش سببب طردة من بريدة

مشكور لمرورك
حبيت اجدد الموضوع
ونتناول السلبيات

شايب سمنسي
17-07-07, 02:58 pm
اجل يتهمنا بالشذوذ ؟

متميلح اجراءات السفر عندهم والا تعامل المصريين اللي صايرين هاتف عملة والا نظافة بلدهم اللي هي اقذر بلد عربي وهم اقذر شعب شفته

والا الجنس الفاحش المنتشر عندهم بشكل مفررررررررط ولايتصوره العقل

ياخي السوريين على انهم داجين لكن ادخل بيت واحد منهم تلاقيه نظيف بشكل غريب

المصري لو هو ملياردير لازم تحس بقذارة مكانه

صدق خيرا تعمل شرا تلاقي

عبدالله بن سلمان
17-07-07, 03:07 pm
هذا يمثل راى شخصى من شخص لايحمل من المؤهلات الا الجلابية التى على ظهرة
ثم ان مثل هذا المصرى القذر من اين اتى ؟
اتى من بطون العاهرات والمراقص والكازينوهات اتى من الخمور اتى من ظهر فرعون
لكن رسالتى له قارن بين مصر والسعودية فى كل شى
نحن شعب الخير نحن شعب الاغاثة بعد الله
نحن من اشبع بطنك وبطن ابنائك
لكن شكل هذا مو مسلم شكلة من يهود مصر

توتي
17-07-07, 03:39 pm
حقووووووووووووووووود

ولو هو رجال كان قال هذا وهو هنا

اجل الهيئة يقول عنهم غباء ديني الله بس يجازيك ع قد نيتك

الأخيار
17-07-07, 03:47 pm
هذا مهب حسود وبس هذا يبين نكون مثلة على باله هو الصح

هذا يبينا نكون على كيفة (شورت قصير قال ) يرجال مثل ها الأشكال ماتدخل السعودية بعدين مكشف أهلة وخليهم منضر لرايح والجاي

النظام الدولي إنة يخضع لنضام كل دول يدخلة بعدين يدر كل أضمت الدول وفق الشريعة الإسلامية
مع تحيات : ــ((ـــــ الأخيار ـــــ))ــ

صوت بريدة
17-07-07, 06:59 pm
المقال كتب منذ فترة طويلة جدا بحسب بعض ماورد فيه..
طبعا لايمكن الرد على كاتب المقال لانه كشف حقده الدنيء للسعودية واهلها والا العديد من المصريين يعيشون بيننا منذ عشرات السنين ولم يلاحظوا ماتفوه به هذا القذر الناكر للجميل..
استنتاجي الشخصي بأن الكاتب حرامي درجة اولى ونصاب ولم تفلح الاعيبه فحقد وكتب,,

عموما دعوه يعوي حتى يهلك حلقه اهلكه الله وارانا فيه عجائب قدرته نتيجة كذبه وادعاءاته..

دمتم بخير واتمنى ان لاتكرروا طرح مثل تلك المواضيع التي تحوم الكبد..

^%الـــبـــرنـــس%^
17-07-07, 08:31 pm
http://www.wz63.com/up/uploads/6cd3baa79f.gif (http://www.wz63.com/up)



والله من يوم شفت وجه وأنا قلت هذا به بلا


مانقول إلا انه حسود وحقود

الرأي الأول
17-07-07, 08:43 pm
الموضوع قديم منذ سنتين

والدكتور ينتمى للحزب الاشتراكى المصرى

وتفاهات القول ان الدكتور لم ينتقد الاشياء التى تتضح للانتقاد مجرد سرد عن سلوكيات فرديه

فياليت يتفرغ لكى يثقف نفسه ويدع انتقاد الاخرين وابداع التقدم والرقى

ابو عبادي 595
17-07-07, 09:44 pm
غريب وضع هذا الدكتور

الكيان الشامخ
17-07-07, 10:39 pm
شكرا لك ولنقلك الرائع
لاكن فيه قسم أسمه مقتطفات من هنا وهناك ..
مع التحية ..
تقبلوا مروري ..,

الكبري
17-07-07, 10:55 pm
لابد أن الحقد قد نفثه من خلال تلك المقالة التي لن تقدم أو تأخر ،

المشكلة تكمن في بعض الحساسين أكثر من اللازم ،

ولو كان الكاتب هنا لتراشقت معه المقارنة ببلده ،

لكن بعض البشر لا ينفع أن تشبعه جيداَ ،

تحياتي

فارس المدينة
17-07-07, 11:28 pm
تصدقون والله ضحكت من كلامه

من الواضح انه مريض نفسي والحمدالله احنا عارفين قدر انفسنا ليه نخالي زي هذا نكر الجميل

نخرج عن ادابنا واخلاقنا

khuzama2000
17-07-07, 11:48 pm
انت شف وجة وانت تعرف
هذ خبيث والى جبة الى السعودية اخبث منة

البعد الرابع
18-07-07, 12:04 am
قال الشاعـــــــــر :
ان العرانين تلقاها محسدة *** ولن تجد للئام الناس حسدا
وقال ابوالطيب المتنبي :
واذا اتتك مذمتي من ناقص *** فهي الشهادة لي باني كامل

لمبة شارع
18-07-07, 01:33 am
هذا الدكتور يمتلك اسلوب سرد رائع مشبع بالملكة الساخرة ومن اروع الاشياء ان تسمعه يتحدث مشافهة.ً.فمن الواضح انه سيستخدم ادوات تعبيرية بديعة على طريقة المصريين إذا (استهبلوا)...

المقال فيه الكثير من الصحة وفيه مبالغات وفيه تجنيات وفيه كذب وفيه ربما سوء فهم او تعمد سوء فهم...
لكن الحق ان هذا الاختيار من افضل ماجلب لنا هنا في الفترة الاخيرة ..بغض النظر عن صحة او خطأ ماورد فيه..

شخصية
18-07-07, 01:37 am
آخر وأصعب حاجة أتخيلها , هو وجود الأجنبي في بلادنا يسرح ويمرح من دون كفيل يتحكم في تصرفاته ويستفيد منه كعامل يعمل تحت خدمته , وألا كيف نعرف السيادة من دون هذا الشيء , أما الاشخاص المعارين من الخارج للاستفادة العامة من ذوي التخصصات الجيدة فهذا لابأس
مع العلم أن هذا المقال قديم ويصف مجتمع مختلف ومغاير عن مجتمعه من حيث العادات والتقاليد وحتى طريقة الالتزام بالدين , وهذا ماسبب له الصدمة النفسية العنيفة , المقال جميل وماشوهه هو رائحة الكراهية والبغض لأبناء وطننا والاستهزاء بقيمنا التي نعترف أن فيها شيء من التزمت , ولو كان هذا المقال كتب بنية صافية ونقد هادف لكان مقبولا من السعوديين قبل غيرهم

الجبل الاسود
18-07-07, 03:08 am
لمبة شارع

فرق بين من ينتقد وبين من يظلم ويقذف في شعب واهل مدينة بريدة
وهذا دليل على حقدة وان اشوف دايم مقالات للمصريين يتهمون السعوديين
بالشذوذ واللواط والدعارة فهل ترضى بذلك هالمصري حقود وحسود
وياليت يعلم نفسة لاتنسون انهم نشروا الفساد والانحلال بافلامهم المنحلة

لمبة شارع
18-07-07, 03:27 am
لمبة شارع

فرق بين من ينتقد وبين من يظلم ويقذف في شعب واهل مدينة بريدة
وهذا دليل على حقدة وان اشوف دايم مقالات للمصريين يتهمون السعوديين
بالشذوذ واللواط والدعارة فهل ترضى بذلك هالمصري حقود وحسود
وياليت يعلم نفسة لاتنسون انهم نشروا الفساد والانحلال بافلامهم المنحلة


ياجبل الله يحفظك بغض النظر عن كوني أرضى أو لا أرضى..مسألة رضاي او عدمه ليس لها أهمية ..وحتى لو رضيت فلن أمدحه..ولو رفضت فلن أشتمه...
فهل يفترض مثلاً أن أقول له ياحقود يامجرم يا اللي اكلت خير بريدة ورحت تسبها يوم هجيت لمصر يا حرامي يامجرم وما الى هنالك من السباب...
أم هل يفترض أن اقعد اتفنقس من القهر على كلامه...

لا ياجبل..

أنا وأنا أقرا اتخيله وهو قاعد يحكي على ربعه في مصر وهو يضرس ومستنغل على الديرة واتخيل تعبيرات وجهه وهو حمق وحركة إثمه وحركات ايدينه وتلقاه كل شوي يبلع ريقه ثم يبدا من جديد...
عاد تخيله انت!!!
مصري وصرنا بلسانه ...!!

الصراحة عليه طنزة!!!

وعيارة !!

والفاظ نكتة...
ما انكر اني تمنيت اني عنده وهو يتكلم عشان كل ما أسكت أشبّه وأقعد اتفرج عليه واضحك..

أيوا يادكتور!!
إحكيلنا كمان شوفت إيه في سوء القــَردة..!!؟

والستات اللي بتروح للبتاع دا اسمو ايه؟؟!!

آه الخياط..

واحكي لنا كمان عن مراتك لما راحت مع الستات لعزومة الفرح لما قابولهم لحمة قمل !!

واحي لنا كمان شوفت ايه هناك..!!


فرق بين من ينتقد وبين من يظلم ويقذف في شعب واهل مدينة بريدة

أي ينقد وماينقد ياجبل الله يهديك!!!

أنت تاخذ هالامور بنقد ومانقد!!

إلى بغيت نقد خذه من معرف نقد التعليم <<<<<هالحين تنط!!!

أما هذا إنس هالامور....

استانس عليهم وبس

الجبل الاسود
18-07-07, 03:35 am
الاخ لمبة الشارع

خلاص فهمنا ومشكور

القنصل السوري
18-07-07, 04:11 am
احنا لسنا ملائكه عشان نقول اننا كاملين وكذلك المقال فيه من الصحه وفيه من الخطأ الكثير ...
ولكن ماذا نستفيد عاده ممن يهدي لنا عيوبنا ويجعلنا ننظر الى انفسنا ونتأكد من الكلام بدون مكابره وكل مجتمع فيه الخير وفيه الشر ولن نتحدث عن مصر الغاليه علينا جميعاً ونكون سفهاء مثل البعض فمصر فيها اهل خير وفضل وعدل ودين وهم بإذن الله الحصن المنيع الذي سيقف لنصره دين محمد عليه الصلاه والسلام ...
انا الحقيقه اعتبر مقاله خير لنا حتى وان تجنى وان قال غير الحق فالعاقل يستطيع التمييز بين الصح والخطأ ولكن يبقى لنا ان هناك زاويه نظر منها الاخرين ربما غفلنا نحن عنها ولايمنع ان نستفيد منها ...
سامحه الله على ماتجناه علينا ونسأل الله ان يجمعنا به في جنات النعيم ويغفر لنا وله زلاتنا وان يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلاً ويرزقنا إجتنابه ..

الجبل الاسود
18-07-07, 04:35 am
القنصل السوري

لو هالمقالة كتبتها سعودي ضد مصر كان شفنا ردك غير
وجلست تهاجم السعوديين وتطلع فيهم عيوب وبلاوي
وجلست تعارض المقالة

وبعدين مو هذا المصري كتب الاحقد على السعوديين
ولمعلوميتك المصريين مايرضون احد ينتقدهم حتى لو كان فيهم عيب
فهم يشفون نفسهم الافضل

القنصل السوري
18-07-07, 07:48 am
القنصل السوري

لو هالمقالة كتبتها سعودي ضد مصر كان شفنا ردك غير
وجلست تهاجم السعوديين وتطلع فيهم عيوب وبلاوي
وجلست تعارض المقالة

وبعدين مو هذا المصري كتب الاحقد على السعوديين
ولمعلوميتك المصريين مايرضون احد ينتقدهم حتى لو كان فيهم عيب
فهم يشفون نفسهم الافضل
يالجبل الاسود اسمح لي اني احييك على غيرتك على وطنك انت الحقيقه انسان متحمس وهذي ماهي عيب بلعكس هي شي يشرف وانا اذكر موضوع الخادمات المصريات اللي ناقشناه انا وانت وبعض الاعضاء وكنت خير انسان واختلفنا في شي كثير بس هذا لايفسد للود قضيه بس الله يرحم والديك ويجمعنا بك وبهم في جناته..
اسمح لي اني اطلبك طلب انك تحكم عقلك قبل عاطفتك وتنظر للحياة كلها من منظار العقل والتفكير السليم بعيد عن العواطف والتشنجات اللي بتتعبك انت اولاً ومارايح تطلع منها بنتيجه
مو مهم وانا اخوك من اللي كتب عن الثاني المهم انا انظر الى الكتابه هل فيها شي صحيح او لا اذا كان صحيح وكلام واقعي اعترف بالكلام واحاول اني اتجنب كل مايسيئ لي اولاً وقبل كل شي واذا كان الكلام غير صحيح فلايضر غير نفسه وديننا ياغالي هو مقياس التعامل بيننا ...
(رحم الله امرء اهدى الي عيوبي / والمسلم مرآ ة اخيه)
اخوي
المشكله انك لو تبغى ترد عليه الإساءه طبعاً رايح تقول له انتم يالمصريين فيكم وفيكم صح؟؟وانت الحين تقول المصريين مايبغون احد ينتقدهم لانهم يشوفون انهم افضل الناس طيب بس طبق هالكلام علينا وتلقانا مثلهم او اشد منهم مانبي احد يسبنا ونعتبر انفسنا شعب الله المختار
الشخص اساء الى نفسه قبل يسيئ لك يعني حنا بنصير نطبق المثل اللي يقول
((الا لايجهلن احد علينا ...فنجهل فوق جهل الجاهلينا))
ثانياً هل تتوقع ياغالي ان هذا الرجل عندما اجبرته الظروف للغربه لقى معامله كريمه وتقدير واحترام وعاش بسعاده وراحه هنا وراح يسب ؟؟
اكيد ان الاغلب انه لقى معامله اقل وصف لها انها غير طيبه وهنا المشكله اننا لازلنا ننظر للاخرين انهم اقل منا وحنا احسن منهم والامثله كثيره
اذكر اننا صلينا على احد الطرق وكان اللي بيصلي فينا مصري وقال له واحد من ربعنا من الباديه لاتصلي انت مصري وحالق لحيتك والانسان هذا رد عليه بكلمتين بس قال انا خريج الازهر واحفظ القران احسن منك والاسلام ماهو لك انت و..... وشد الكلام لولا ستر الله وتدخل الناس وهذا الرجل رفض يصلي خلف المصري
تعرف ايش اللي صار الناس كلها صلت خلف المصري وثلاثه ارباعهم سعوديين وبعد الصلاه المصري سلم وشاف الناس كلها خلفه ووالله انه لم يملك نفسه ودمعت عينه ..
بالله عليك لو ان المصري غلبته العاطفه وكان غير عاقل وغير حكيم هل تتوقع انه بيصلي على الاقل يطلع من المسجد وممكن يترك الصلاه نهائيا وهنا المشكله فالدين المعامله وانا اخوك ..وحنا نعامل الناس للاسف على انهم درجه ثانيه
تصدق اني قريت ان فيه شيخ مصري تحول الى احد المذاهب اللي تسب الصحابه بسبب انه لقى معامله سيئه من ربعنا عندما حضر لطلب العلم ببلدنا ورجع لبلده ومن هناك تعرف على ناس واقنعوه انه يروح يدرس في قم المذهب اللي قلت لك عليه ولقى معامله روعه وتقدير واحترام وبعدها تحول لمذهبهم و اصبح من اشد المدافعين عن هذا المذهب ؟؟ بالله عليك من السبب في اننا خسرناه بل كم من انسان انكفئ على نفسه وكان من الممكن يكون شي نافع للاسلام والمسلمين بسبب سوء معامله ..؟
اسف على الاطاله بس عموماً الموضوع بسيط ولايحتاج الى كل هذا التشنج ياغالي


لي عوده ان شاء الله اذا لم يقنعك كلامي ونتناقش حسب ماتحب
دمت بود

sami272
18-07-07, 03:30 pm
ياشباب المسلمين
يا شباب بريدة

الاساءة لا تعالج بالاساءة

قولوا وجهة نظر يحتفظ بها لنفسة وان كان هناك فائدة فناخذها وان كان هناك مضرة فنقول هداه الله

مو نقول خبيث و مريض نفسي

الجبل الاسود
18-07-07, 06:28 pm
القنصل

دايم نشوفك تدافع عن السوريين والمصريين ولاترضى بنقدهم اما قولك
ان السعوديين يعتبرون انفسهم شعب الله المختار

ياشاطر كل الشعوب تشوف نفسها الافضل ولايرضون احد
ينتقدهم او ينكر عليهم واكبر مثال الاماراتيين والمصريين مجرد
تنقد شيئ في بلدهم ياويلك وبعدين اي عيوب اللى تتحدث عنها المقالة واضح
انها حقد وحسد وهذي عادة بعض المصريين والسعوديين اصلا هم اكثر من ينتقد
الذات اكثر من غيرهم فهمت يالقنصل السوري المصري

سالم الحمد
18-07-07, 07:49 pm
اخس يالطاغوت اعمى الحسد قلبك فخرج مكنون ما تنطوي عليه نفسك المريضه وجشعك

يقول هالجزمه تراجعت عن السفر ثم عزمت عليه بهدف الاغراء في المال ايه هات الفلوس والقنيهات ويوم وصل وطى الكفيل على غاربه وعجز يمكن حتى يسرق فتقيأ هذا المقال الذي نجزم انه لا يعبر عن رأي الشعب المصري الشقيق الذي تربطنا به اواصر المحبه والوئام ولكن (لكل قاعدة شواذ)

نناشد الاخ الكريم المشرف العام بحذف هذا الموضوع الذي يحمل في طياته تجنن واضح على اهل هذه البلاد الطاهره موئل الرسل وارض النبوات ومأوى افئدة المسلمين في مشارق الارض ومغاربها .

الجبل الاسود
18-07-07, 07:59 pm
لمعلومتك يالقنصل

فية سعوديين سافروا لمصر وشفوا اسوء معاملة اعرف واحد مصري يدرسنى
كان يسب ويسخر من السعوديين علانية وحاقد على السعودية بالرغم انة عاش
اكثر من عشر سنوات لاتجي ياجاهل وتقول يمكن وجد معاملة سئية بالعكس
عايش احسن عيشة لكن بع المصريين لن تجد احقد منهم والحين تذكر مساؤي
السعوديين وربعك المصارية والسورية

نقد التعليم
18-07-07, 08:35 pm
دي
<< اذا اطريت شسمه فولم شسمه http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif !!

كني سمعت احد يقول نقد :cool:
<<<<< فيس يقول بحلْ ياطنزتي عند هالصعيدي الملكع :for1:

اقووووووول
هو ذا نفسه البروفيسور محمد صالح المشرف الأكاديمي على كلية الطب بجامعة القصيم ؟
او مجرد تشابه اسماء ؟! :12[1]:


ماااااش المصاريا تغيروا واستلعنوا مهب على خبرنا .. وشرّهم يبدأ من يوم يسافرون لديرتهم .. وقريت قضايا كثيرررره مفجرينها ضدنا ( بعضها تحس انهم مظلومين بجد ) http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon9.gif


إلا ماسمعتوا بقصة الكلب المصري المسيحي اللي متهم بالتبشير بالسعودية ؟!

الطبيب ممدوح فل قالوا له الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "لعن الله من أدخلك هذه الأرض"
جميع شهود الإثبات الذين شهدوا عن التهم الموجهة إلى الطبيب قالوا أنهم سمعوا ولم يشاهدوا بأنفسهم.
التهم: التبشير، يشرب خمر، يشرب ماء في رمضان أمام الناس، يتهكم على المسلمين أثناء الصلاة
زملائه حاولوا التشكيك في دينه وقالوا له كيف تؤمن بإنجيل محرف؟
زملائه لم يردوا السلام عليه لأنه كافر.

انا تابعت اللقاء معه بقناتهم النصرانية
<< افطنوا لي تراي بادية اتابعها باشوف وش عمقهم بالحوار http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon9.gif

واللي حارقن قلبي إن المذيع المغربي رشيد والمذيع الثاني اللي معه تحولوا من الاسلام للنصرانية http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon9.gif

( يارب ثبتنا على دين نبيك محمد عليه السلام )

سالم الحمد
18-07-07, 08:49 pm
من الصقاره نظاراته مربوطات بخيط يخاف عليهن والله يا هو صتيمه لا ودكتور وهو تعب على هالشهاده لو احلف ما حنثت انه ما حصل عليها الا قبل يمشي الله لا يحييه

القنصل السوري
19-07-07, 07:04 am
القنصل

دايم نشوفك تدافع عن السوريين والمصريين ولاترضى بنقدهم اما قولك
ان السعوديين يعتبرون انفسهم شعب الله المختار

ياشاطر كل الشعوب تشوف نفسها الافضل ولايرضون احد
ينتقدهم او ينكر عليهم واكبر مثال الاماراتيين والمصريين مجرد
تنقد شيئ في بلدهم ياويلك وبعدين اي عيوب اللى تتحدث عنها المقالة واضح
انها حقد وحسد وهذي عادة بعض المصريين والسعوديين اصلا هم اكثر من ينتقد
الذات اكثر من غيرهم فهمت يالقنصل السوري المصري
اخي الكريم /
انا ابغاك تقول لي وبصراحه وصدق المصريين والسوريين والهنود وكل الجنسيات الثانيه وش تشوفهم انت ؟؟
درجه ثانيه او عبيد عندك او ايش مرتبتهم عند سعادتك؟
هل هم افضل منك او انك افضل منهم ولنفرض وانا اخوك الشاطر كما تسميني وفقك الله ووهبك على نيتك ان مصري او هندي تمشكل مع سعودي امامك وكان الحق مع الهندي فهل ستدافع عن الهندي ام السعودي بالله عليك جاوبني بصراحه عن السؤالين وبعدين ارجع لك ؟؟

الجبل الاسود
19-07-07, 07:23 am
hgk

bhpjrv hd [ksdm لكن بما انك تشوف هالمصري
وتايد كلامة وانة على حق لكن وش بتكون ردة فعلك لو كان الموضوع
ضد المصريين لكاتب سعودي بالطبع بتنكر علية وتجي تشرشح السعوديين
كما هو الحال في ردودك لكن الظاهر ان فيك عرق غير سعودي وهذا
واضح من ردودك نشوفكم في المنتديات تحطون نفسكم سعوديين وتسبون
في السعودينن وتشرون غسيلهم ولما يجي الحديث عن بلدكم ماترضون وتنتقدون

القنصل السوري
19-07-07, 07:32 am
لمعلومتك يالقنصل

فية سعوديين سافروا لمصر وشفوا اسوء معاملة اعرف واحد مصري يدرسنى
كان يسب ويسخر من السعوديين علانية وحاقد على السعودية بالرغم انة عاش
اكثر من عشر سنوات لاتجي ياجاهل وتقول يمكن وجد معاملة سئية بالعكس
عايش احسن عيشة لكن بع المصريين لن تجد احقد منهم والحين تذكر مساؤي
السعوديين وربعك المصارية والسورية

اخي الكريم/
جزاك الله خيراً على الكلمه التي بالاحمر ولن اعلق عليها ولكني بصدق اعتبرها هديه منك فانا احتاج لكل حسنه
ولكني ساعود لصلب الموضوع واقول لك كما قلت بردي السابق...
كلامي انه ربما انه وليس جزماً ولكن انا قلت لك وجهة نظري اننا يجب ان نستفيد من كل من ينقدنا فإذا كان نقده حقيقي فمن العقل ان نتجنب عيوبنا واذا كان غير صحيح فالعيب فيه هو وليس فينا ...
وانا كما قلت لك لاتقف عند الجنسيه وتحاور حولها ولكن قف عند المقال وناقشه وحاول ان تبحث عن السبب الذي جعل هذا الانسان يتكلم هكذا فمن العقل انه لم يسب احداً الا بسبب رده فعل (وهذا السبب ايضاً لايعنيني )ولكن الذي يعنيني ان المقال هل فيه اشياء حقيقيه ام لا فمن هنا كعقلاء يجب ان نبحث عن هذا العيب ونعترف به ونسعى لمعالجته واذا كان المقال كله تجني فلاتسب جميع المصريين بسبب شخص واحد وتكون مثله وتعمم على ان المصريين اهل رقص وووووو ..
اخي حكم عقلك وحاول ان تفهم كما قلت لك كلامي السابق
دعواتي لك بالصلاح والفلاح بالدارين

القنصل السوري
19-07-07, 07:39 am
hgk

bhpjrv hd [ksdm لكن بما انك تشوف هالمصري
وتايد كلامة وانة على حق لكن وش بتكون ردة فعلك لو كان الموضوع
ضد المصريين لكاتب سعودي بالطبع بتنكر علية وتجي تشرشح السعوديين
كما هو الحال في ردودك لكن الظاهر ان فيك عرق غير سعودي وهذا
واضح من ردودك نشوفكم في المنتديات تحطون نفسكم سعوديين وتسبون
في السعودينن وتشرون غسيلهم ولما يجي الحديث عن بلدكم ماترضون وتنتقدون
اخوي الحبيب
مارديت على اسئلتي وكعادتك طلعت من الموضوع ورحت تتكلم اني مو سعودي واني واني واني

قلت لك الف مره انا سعودي وليس لي اي صله لا من قريب او من بعيد باي جنسيه ولكن مو هذا المهم
اخوي انت من وين تفهم بالله عليك من قال لك الله يصلحك ويخليك لاهلك اني اؤيد كل كلامه وجب لي شي يثبت اني اقول لك كلامه صحيح ناقشني بالموضوع واعتبر هالمقال اللي كاتبه سعودي مو مصري كيف بترد عليه هل بتسبه وبتسب السعوديين وتتشابك انت وياه بالايادي ؟؟
رد على اسئلتي الله يصلحك

الجبل الاسود
19-07-07, 07:48 am
اولا اعتذر عن الكلمات الجارحة ضدك

وبالنسبة لقولك لو كان سعودي كتب هالكلام بالطبع فارد علية
وان سبق ان رديت على كتاب سعوديين تهجموا على بلدهم

لم اتهم المصريين بالرقص كما تقول

القنصل السوري
19-07-07, 08:10 am
اولا اعتذر عن الكلمات الجارحة ضدك

وبالنسبة لقولك لو كان سعودي كتب هالكلام بالطبع فارد علية
وان سبق ان رديت على كتاب سعوديين تهجموا على بلدهم

لم اتهم المصريين بالرقص كما تقول

مسامحك والله يغفر لي ولك ويجمعني وياك بدار بجناته
انا ماقصدك انك قلت ان المصريين اهل رقص ووو انا اقصد ان بعض اللي ردوا على المقال
اخي انا اتمنى من الله اننا نكون افضل شعوب الكره الارضيه من خلال تصحيح الاخطاء وان نكون صرحاء مع انفسنا قبل كل شي ولا نكابر وانا مايهمني في المقال كله هو العيوب التي تنطبق علينا اما التجني والكذب والكلام الغير صحيح فكما قلت لك هذا يعيبه هو ولايعيبنا نحن وهناك رب عادل والمفترض ان نناقشه بعقل وهدوء بعيداً عن العاطفه فربما انه لم يدرك بعض الامور ولم تتضح له امور اخرى وربما وربما ولكن يبقى السؤال هل نحن فوق النقد وهل نحن ملائكه اذا اي انسان انتقدنا رددنا الصاع صاعين واعتبرناه مفلس وحاقد وووو
اخي صدقني والله ان نظرتي من الزاويه الخيره اكثر من الزاويه السيئه وإحسان الظن من تمام المروءه والانسان الواثق بنفسه لايضره من قلل منه ولكن نبقى جميعنا باحثين عن الحق ساعين للاصلاح ماستطعنا الى ذلك سبيلا والانسان بطبيعته مجبول على كره من ينقده ومحب لكل من يمدحه ولكن العاقل لايكابر ويبحث عن عيوبه لاصلاحها
دعواتي اخي الفاضل لي ولك وللجميع

قماشه بنت شكسبير
19-07-07, 09:06 am
السلام عليكم
مرة لقينا بنت مصرية بالمستشفى قلنا أيهم أفضل مصر أو السعودية قالت طبعا السعودية اصل مصر وسخة!!!!!!!!
ياسلام بنتهم وتقول كذا!!!!!!!!!!!!!
المهم ان الشعب المصري فيه الصالح والطالح اي انه لا يمثل هذا الشخص بذيء اللسان الشعب المصري
المشكله ان كان مرسب الاولاد في الجامعه فهررررررررررررررررررررررررررر

وإلقطوا سلامي/قماشه بنت شكسبير

لمبة شارع
19-07-07, 10:10 am
ياقنصل لا تتعب نفسك

احنا شعب الله المختار..






نقد...


ماااااش المصاريا تغيروا واستلعنوا مهب على خبرنا .. وشرّهم يبدأ من يوم يسافرون لديرتهم

من يوم سالفة راع البكيرية وحنا صايرين حفلة للمصريين...وتخبرين..الصحافة القومية تشيّشهم..!!

بس تبين الصراحة..؟


وناسة!!

فروووحة
19-07-07, 12:27 pm
بسم الله الرحمن الرحيم


حسبي الله وهو نعم الوكيل

سيــ بريدة ــف
19-07-07, 03:53 pm
الطعمية الغبي شف خدوده مورمة من العز اللي شافة بالسعودية مانفخ جسمة وخلاه منصب عند اهله بمصر الا من جيته للسعودية والنعيم اللي شافه به وجاي بحقده يهرج على دولة معيشة العالم لا وبعد يتجرأ يسب تاج المملكة (بريدة ) اغدين اشوفه مكة بحدى السنين اجره مع اذنه ههههههههههههههههههه قهرن الطعمية يوم شبع من السعودية بدى يهرج لو هو صادز كان ماجاء لم السعودية وصار عزيز نفس لاصار يكرهه..
مشكوووووووور (بن يمين)..

الكبري
21-07-07, 04:38 am
نماذج تدليس ،

وتحملت مهانة ومهزلة مكتب الطيران السعودى

موظفوا الخطوط السعودية كلهم مصريون ،

ولمن شكك اتصل 002025741200

اقصد طائرة أمريكية بالكامل الطيار ومساعدة والمضيفين والمضيفات ماعدا مضيف او اثنين من العرب

سافرت أكثر من عشر مرات على الخطوط السعودية وتعلن أسمائهم قبل الرحلة

فالطيار ومساعديه سعوديون والمضيفين الرجال سعوديين أما المضيفات فهن من جنسيات مختلفة ،

فهناك مطار باسم كل ملك بل أن السعودية نفسها باسم مؤسسها فكل شىء فيها بأسماء ملوكهم حتى الجامعات كل شىء

كبقية دول العالم ومن ضمنها مصر كلها أسماء مبارك السادات جمال عبد الناصر

في كل حي من أحياء القاهرة تجد أسمائهم على نقاط المترو على المحاور على الميادين على الشوارع ،

وانبهرت أسرتى بدورات المياه الأمير كية الفخمة للغاية

في القاهرة دورة المياه أرصفة الشوارع وهذا واظح لكل زائر للقاهرة ،

واقتحمت عينى فى المطار صور ضخمة للعائلة المالكة ، وعرفت بعد ذلك أن تلك الصور تتصدر جميع المؤسسات الحكومية

كل فصل من فصول المدارس في مصر يحمل صور الرئيس حسني مبارك و سوزان أحياناَ معه ،

كل شى ء فيها يشبه أمريكا ألوان التاكسى، وألوان سيارات الشرطة والمطافئ وملابس الشرطة ومحطات الباص

هذه واظحة جداَ ،

أما ما سوى ذلك فغالبيتهة حقيقة يجب أن تأخذ بالحسبان ،

تحياتي

شكراً
21-07-07, 07:13 pm
حاقد قبحه الله

نـــزف اصيـــل
21-07-07, 08:51 pm
لديه ملاحظات كثيره صحيحه لماذا نكابر؟
ولديه اشياء كثيره خاطئه ايضا

لكنه محملا بالحقد والكراهيه اي ليس بنقد واعي وبنّاء