تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : جـنـايـة المتـنبـي على منطقة القصيم . . .


قرطبة
17-07-07, 03:34 am
أحمد بن الحسين بن الحسن الكندي ( 303 – 354 هـ ) , اتهم بالتشيع كما اتهم بادعاء النبوة , كثير الاعتداد بنفسه حتى أنه يساوي بنفسه مع بعض الأنبياء , معتد بقوميته العربية في ظل سيطرة الأعاجم على الدولة العباسية في عصره , كثير الكذب في شعره وهو الكذب الفني , امتاز بالتزلف والتملق لاثنين من الزعماء هما سيف الدولة الحمداني , وكافور الأخشيدي , أكثر شعره في غرضين , المدح والرثاء , وتتخللهما الحكمة , فيه تناقض عجيب , حيث عزة النفس , وإذلالها , واشتهر بالبخل حتى أنه ينقل أمواله معه حين يسافر , ويعدُّ مؤسس العصبية القبلية الحديثة بين العرب أنفسهم , وبين العرب والعجم .

إن الناظر في أهل القصيم المقدسة وما يشيع فيهم من نزق في الأخلاق وفي الميل إلى الاعتداد بالقبيلة ؛ يعلم أن ذلك من هذا الشاعر الملقب بالظاهرة الصوتية , حتى صار مالئ الدنيا وشاغل الناس باجتراره النعرات الجاهلية , ولخبث فيه كما خُبث ابن خلدون ( الفهلوي ) صاحب علم الاجتماع .

في أهل القصيم بقايا التشيع التي تدينهم من حيث لا يدرون , وفيهم تقديس الذوات ولو كان لقارئ حسن الصوت للقرآن فحقه أن يتأبط لقب الشيخ , حيث يعتدون بالرموز في حين ألا رموز لهم , بل غضبوا حين زار عنيزة محمد الصفار قادمًا من القطيف , وما علموا أن شقيق مذهب أجدادهم حل ضيفًا عليهم , وكيف أن الغلو كان فيهم , حيث إنزال الأسياد منـزلة الأنبياء .

كثير من أغنياء بلادنا نجدهم من القصيم , وعلى مقدار كثرة هذا الثراء الفاحش فيهم نجد مثله بخلاً وتقتيرًا , فليس لأحد في مالهم حق إلا إن كانت الصحف ستبين هذا التبرع وتعلنه على الملأ , وقلما تجد منهم من يعطيك حقيقة ثروته ومقدارها مخافة العين والحسد , ولست أدري سبب هذا الحرص في حين أنه يعلم أن ما في يده ما هو إلا من البسطاء , فإذا ازداد الغني غنى ؛ فاعلم أن الفقير ازداد فقرًا , بل كثر الفقراء واتسع فقرهم ؟

في وعودهم كذب وإخلاف , وفي بذل المساعدات تهرُّب وإجحاف , فلا تستطيع أن تستند على كلمة واحد منهم إلا على جُرف هارٍ , فقد يعدك أحدهم بإنجاز العمل , لكن عقله يعلم كذبه قبل لسانه , ومثلهم كثرة الشعراء الذين يملؤون الصحف السيارة كل يوم طلبًا للمال ولو على حساب عزة النفس وكرامتها .

في العصبية القبلية نجد الآباء يملون على أبنائهم الاعتداد بالنسب , بينما لا يملون عليهم الاعتداد بعزة النفس وصون كرامتها , لذلك نجد التباهي بالنسب بإزاء ذلة النفس بالبيت وبالسيارة من الأقساط , وتجد مثله التناحر وفعل الخصومات وحبك المكائد , وتسخير الحسد لأغراض معلومة في نفس أهل القصيم .

كان أهل مصر يعيرون بأنهم مع مَن غلب , ففاق أهل القصيم أهل مصر من هذه الزاوية , حيث نجد التزلف للحاكم , بإزاء التزلف تبعًا للمصالح مع كائنٍ مَن كان , بل نجد استضافة كثير من العائلات لأهل الحل والعقد في المنطقة , ولست أدري ما الفرق بين تلك الاستضافات وبسط الموائد وبين الرشوة المحرمة ؟

حين تقرأ في الصفحة اليمنى من الجريدة بناء المدن الاقتصادية وشحذ التطور والنمو ؛ فإنك لواجد في الصفحة الثانية أبًا يستجدي أهل الخير في علاج ابنه في المستشفيات خارج الوطن , بل تجد التباهي من علية القوم المتمنطقين ببناء تلك المدن في نجاح عملية في إصبع قدمه الصغير في جزر القمر , فكذلك أهل القصيم يشيع فيهم التناقض , حيث تجد غيرهم من يتولى عملهم , في إدارة الجامعة , وفي إدارة المستشفى التخصصي ؛ ذلك لأنك تجد اعتدادهم بأنفسهم كما يعتد الغزال بساقيه بإزاء أنياب الأسد .

لمبة شارع
17-07-07, 03:42 am
كلام فيه خلط حقٍ بباطل...
وإذا اختلط الحق بالباطل غلب الباطل الحق ولو كان قليلا...

ابوخالد382
17-07-07, 03:52 am
الوجه الآخرلصاحب مقولة أن أهل بريده أصلهم روافض......حسبي الله عليكم يامتمنطقين.......

قصمنجيه
17-07-07, 03:56 am
أقترح الموضوع الجاي تعنونه بـ( جنـاية الهوس على أبن مهوس :p)

أجل المتنبي مؤسس العصبية القبلية ..؟؟! الهوس و العجلة أتت أكلها ..
با اللهي يا ناس _ و النداء هذا لغير المهوس _ أقول هل عظّم المتنبي سوى ذاته..؟؟؟
أعطوني شطر في قبيلته أو في قومه ...!!!
فهو اعظم من كتب بـ (الأنا) .
ثم ياضعيف الأدراك , و يا قصير النظر ...
أعلم لماذا ملء الدنيا و اشغل الناس قبل ما تدرعم .


يا ناس جمعوا نقد و مون و الذاهبة و لمبة يفصفصون هنا :4[1]:
.

قرطبة
17-07-07, 04:22 am
العضو العزيز لمبة شارع , رأيك أعتز به .

العضو الفاتح :

أسألك :

كم وصل سعر الطماط في السوق اليوم ؟

العضوة قصيمية :

يبدو أنك لم تطلعي على كافورياته ! لاسيما قوله : لا تشتر . . .

يؤسفني أنني لم أعرج على المرأة القصيمية , فالحديث عنها مرجال خصب .

لقد كنت مندفعة على غير عادة منك , ولكن لا بأس , فالمقال الناجح هو الذي يحرك المياه الراكدة .

آمل ألا ندخل في نقاش عن المتنبي , فالظاهر - لا بل المحقق - أنك ضعيفة في الأدب .

أشكركم أعزائي

قصمنجيه
17-07-07, 04:38 am
8

8

من ناحية ضعيفة بالأدب فوالله لست بأهل له .. و لم أتبيزع مثل ناسٍ نعرفهم :p

ثم لقد تلقينا من المعلم بتاع كلّه هنا , القدير لمبة أنها تكتب (عضو) و ليست (عضوة) :p

ثم من ناحية المرأة القصيمية فلعلك تكتب عن (القصمنجية :4_1_6[1]: ) فهي أدعى لدراسة ..

أما من ناحية لا تشتر العبد فقد خلطت الحوا مع البسباس ..
و لا غرابة في ذلك, فقد عهدنا منك خلط الماء مع الزيت في مواضع كثيرة .

ابوخالد382
17-07-07, 04:42 am
8

8

من ناحية ضعيفة بالأدب فوالله لست بأهل له .. و لم أتبيزع مثل ناسٍ نعرفهم :p

ثم لقد تلقينا من المعلم بتاع كلّه هنا , القدير لمبة أنها تكتب (عضو) و ليست (عضوة) :p

ثم من ناحية المرأة القصيمية فلعلك تكتب عن (القصمنجية :4_1_6[1]: ) فهي أدعى لدراسة ..

أما من ناحية لا تشتر العبد فقد خلطت الحوا مع البسباس ..
و لا غرابة في ذلك, فقد عهدنا منك خلط الماء مع الزيت في مواضع كثيرة .
أخيتي قصمنجية /إربئي بنفسك أن ترعي مع الهمل......

قرطبة
17-07-07, 04:42 am
أختي العزيزة قصمنجية . . .

هل أنتِ مستعدة للنقاش حول المتنبي ؟

ربما نستفيد ونفيد .

انتظرك

تحياتي وأشواقي

اتعبني خطااااك
17-07-07, 04:49 am
اسمك
هل تقصد مدينة قرطبه
او مخطط قرطبه الي بعد كبري الرشديات
فيه فرق حسب اعتقاااااااادي ــــــــــــ

الذاهـبـة
17-07-07, 04:55 am
شكراً حبيبتي قصمنجية للدعوة ..
بس انا مادري العيب من عيوني المزغللة ..؟ ولا من التوقيت المتأخر ..؟ ولا من الموضوع .. ؟!
مادري احس الدعوى سلطة كذا .. !!
عموماً طايحين بالمكسات .. :)
يـــــــــــــاه ع المتنبي و الفرزدق .. تذكرت اول ثانوي !!

قصمنجيه
17-07-07, 04:55 am
أختي العزيزة قصمنجية . . .

هل أنتِ مستعدة للنقاش حول المتنبي ؟

ربما نستفيد ونفيد .

انتظرك

تحياتي وأشواقي

خل أشواقك لأهلك ..
مستعدة .... بس لا تقعد تحوق ذكرت أنت بأنه
( مؤسس العصبية القبيلية )
و تأثير أعتداده القبلي على القصيم ... ( أولاه تكفون وش جاب )
و بحسب زعمك أنه ملء الدنيا و اشغل الناس بنعراته و خبثه


و عليه اقول بأن أجهل الناس يستطيع أن يفند أتهامتك تلك .
.

خلف المعطف
17-07-07, 04:55 am
هذا الشخص حاقد على القصيم

ونعم كما ذكر خي الفاتح يرجى الدخول الى سوق الخضار

خلف المعطف
17-07-07, 05:06 am
ما في بنوته تهاوش معه الحين هي معك براييه خخخخ

قصمنجيه
17-07-07, 05:30 am
أما من ناحية الحدّة فذاك شأنٍ لي , لن يملي علي أحد متى استخدمه ..
ثم لم أعهد الحدّة إلا إنها تخدش نعومة النساء , و خكاريا الذكور ..!!

نأتي للموضوع..
أولاً .. تعريفك لـ(لعصبية الحديثة )التي ذكرتها ..؟؟
و لست أعلم حقيقة إن كان للعصبية حديث و ماض , ما اعلمه إن لها مفهوم واحد .
ثم حمّلت وزر (العصبية القبلية ) للمتنبي ..؟!! أقصد مفهوم العصبية القبلية ..
لا تأتين بمذاهب أخرى و تعلقها بالعصبية القبلية ..
أعطني الدليل لنعتك هذا .

.

قرطبة
17-07-07, 05:49 am
أختي العزيزة أعتذر عن التأخير لسبب وجيه في هذا الوقت .

ثانيًا : أحب أن أؤكد على أهمية التخلي عن الحدة في الحوار إن كنتِ تريدين الحق وليس الانتصار , فليس هذا طريق العلم كما تعلمين .

ثالثًا : السؤالان سهلان للغاية , والإجابة عنهما جاهزة حاضرة , ولكن أريد أن توافقيني على ما نوهت به شريف علمك عنه في الملحوظة الثانية وهي الحدة .

أنتظرك أختي الكريمة .

قصمنجيه
17-07-07, 06:48 am
هل جعلت الحدة و الليونة .. هي مناط بقاء أو رحيل ..؟؟

أجب بما استسهل عليك , ودع أمر لغتي .

عَبُّو
17-07-07, 12:52 pm
قرطبة

معك عَبُّو :)

الاسم التدليلي لصديق أحمد المهوس عباس محمود العقاد :)

حبيت أرسل سلامي عبر البرنامق لأحمد المهوس والأهل والقماعة في كفر الشيخ ـ,)

شايب سمنسي
18-07-07, 04:41 am
من يعرف المتنبي يعرف انه شخصية منفردة في الطموح

هو رجل لايعرف المناطقية او العصبية الا بنزق يسير لما يوصله الى طموحه

فتارة تجده بالشام لدى ابي فراس ومرة يثني على كافور الاخشيدي ليصل الى مبتغاه

فأين العصبية والمناطقية لدى المتنبي؟

انت تصف اهل القصيم بصفات تقدسهم فيها ولاتذمهم

قالها الفاتح لك

هم من لاتهمهم المظاهر فحسبتها بخلا

هم من يبني المساجد فحسبتها تقتيرا

هم الصادقون بالكلمة فحسبتها قسوة وجفاء

هم الصادقون بدعوتهم فحسبتها نفاقا

دخلت في نفوس البشر فصنفتها باسلوب ادبي لتقنع الناس وليس لك والله الا ماخطت يمينك ولتقفن يومئذ بين يدي رب العزة ليقتص اهل القصيم منك فردا فردا وانت قلت اهل القصيم

تحياتي لمن حذف معرف الفاتح

لمبة شارع
18-07-07, 05:00 am
قصمنجية...

الإتهام بالحدة شعار يعبر عن شيء نسبي يمكن رفعه او خفضه وفق مقتضى الحال...

ويبدو ان الحال اقتضى..!!