المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شمول بريدة بمسمى القصيم خلط لا مبرر له


ذهبي
08-07-07, 10:12 pm
التبس الأمر على الزوار والعابرين
شمول بريدة بمسمى القصيم خلط لا مبرر له





بريدة - محمد سند الفهيدي

أضحت مدينة بريدة عاصمة منطقة القصيم من المدن التي تشهد حركة كبيرة على كافة المستويات مما عزز من مكانتها بين مدن المملكة.. ولتطلع أهالي بريدة إلى أن تصل مدينتهم الحالمة إلى المكانة التي تمثلها، كان للكثير من أهلها بعض الملاحظات التي ينقلونها عبر (الجزيرة) إلى المسؤولين في وزارة النقل.. وتتمثَّل هذه الملاحظات في إبراز اسم المدينة وعدم تهميشها تحت المسمى الفضفاض القصيم.. إضافة إلى ملاحظات أخرى عن مشاريع الطرق فيها.

بريدة لا القصيم

* يقول عبد الرحمن البعيمي: حين تخرج من أي مدينة في المملكة باتجاه القصيم تجد اللوحات الإرشادية تدلك على ذلك وتحدد المسافة وهذا شيء مألوف، لكن غير المألوف أن تجد نفسك داخل المنطقة ثم تتفاجأ بوجود لوحات ترشدك إليها وأنت داخلها.. فمثلاً حين تتجه من الرياض إلى القصيم تجد لوحة تشير إلى أن المسافة إلى القصيم 330 كم، والمقصود بذلك مدينة بريدة بالطبع، ولو كان المقصود بذلك المنطقة عموماً لما كانت نفس المسافة لأن حدود القصيم الإدارية تبعد عن الرياض 230 كم تقريباً. والغريب أننا لا نجد هناك لوحات ترشدنا للمنطقة الشرقية مثلاً بل نجد الدمام، والمنطقة الغربية نجد مكة. وهكذا.. واستطرد البعيمي بقوله: لماذا لا نجد بريدة بدلاً من القصيم كما كان هذا الوضع سابقاً في الطرق المتجهة لبريدة سواء كان من الرياض عن طريق صلبوخ أو المدينة المنورة أو حائل وعند الدخول لحدود المنطقة الإدارية تُكتب باقي أسماء المحافظات؟.

* ويقول محمد الفوزان إنه يستغرب من استبدال اسم بريدة بالقصيم عبر الطرق السريعة المؤدية لها، وإنه لاحظ هذا الاستبدال في بعض اللوحات على هذه الطرق التي تقود إلى مدينة بريدة، كما لاحظ استبدال بعض اللوحات على الطرق القديمة القادمة من الرياض وحائل أو المدينة المنورة ويتساءل قائلاً: هل ثمة توجه لدى المسؤولين بالوزارة لإلغاء اسم بريدة واستبداله بالقصيم لأن المسافات بتلك اللوحات يُقصد بها بريدة؟.. كما يشير الفوزان إلى أنه لم يجد ذلك في الطرق المؤدية لبقية المناطق الأخرى بل يجد ذلك يشير إلى عاصمة المنطقة الإدارية.. ولم يخف استغرابه أيضاً من تأخر وضع اللوحات الإرشادية على الدائري الشمالي في بريدة وتقاطعه مع طريق الملك عبدالعزيز، وكذلك الوضع للدائري الغربي مع تقاطعه مع طريق الملك فهد ببريدة.. كما يتساءل الفوزان عن سقوط الإشارة إلى حائل والجوف والصوامع ومصنع أسمنت القصيم وجامعة القصيم وأرامكو السعودية والمطار، ومحطة الغاز المركزية في تقاطع الدائري الجنوبي والشرقي ببريدة بالنسبة للقادم من طريق الرياض السريع، وكذلك نفس الوضع للقادم من المدينة المنورة بالنسبة لتقاطعه مع الدائري الغربي لمدينة بريدة، ويستغرب كذلك من عدم الإشارة لوسط المدينة في محول حي الضاحي كتابةً.. بينما أُشير لوسط المدينة رسماً وكتابة ثلاث مرات قبل جسر الهدية وهو طريق ريفي لا يُمثِّّل الوجه الحقيقي للمدينة، وكذلك سقطت الإشارة لغرب بريدة للقادم من المدينة المنورة واكتفي بلوحة صغيرة لا تُرى إلا بصعوبة.. ويُذكِّر الفوزان بأن الأهالي في بريدة استبشروا حينما سمعوا تعميد الوزارة لمقاولين لاستكمال بعض الأجزاء التكميلية لطريق الملك فهد، لكنهم تفاجؤوا بأن هذا الشارع في بريدة وهو يحمل اسماً عزيزاً على قلوب المواطنين قد سقط أهم الأجزاء فيه وهو تقاطعه مع طريق القصور غرب حي مشعل ببريدة وتقاطعه مع طريق الطرفية، ويتمنى الفوزان أن تكون هناك جهود لمعالجة ذلك.

الدائري الغربي

* ويقول عبد الرحمن الشايعي الذي يسكن قريباً من الدائري الغربي ببريدة إنه من عابري هذا الطريق يومياً وقد لاحظ أن جسر حي اللسيب والغماس بالنسبة للقادم من محافظة عنيزة لا يشاهد الجسر إلا عند الوصول إليه مما يضطره للرجوع للخلف، وكذلك لاحظ استحالة الاستفادة من طريق الخدمة لإيجاد محطات للوقود وخدمات أخرى لتعذر الدخول والخروج بطريقة سهلة وميسرة مع وجود هبوط تتجمع فيه مياه الأمطار، ويتمنى الشايعي معالجتها، مع ملاحظته كذلك أن الجسر الخاص بطريق الملك فيصل ضيق جداً ويحتاج إلى إزالة الرصيف وكذلك يشكل خطورة لأنه ذو مسار دائري، إضافة إلى عدم وجود مخرج ومدخل لطلاب جامعة القصيم الأهلية مما يضطرهم ذلك إلى سلك مسار آخر ضيق وخطير وهو معبر الحمر الذي لا يتسع لسيارتين في وقت واحد، ويضيف بأن طلاب جامعة القصيم الذين في بريدة يعانون من عدم وجود طريق مباشر للجامعة الواقعة شمال المدينة مما يستلزم إيجاد طريق سريع لذلك، كون الطريق الحالي يشهد ازدحاماً وحوادث خطيرة لوجود طريق حائل والجوف السريع وأرامكو والحرس الوطني والمطار على نفس المسار مما يُشكِّل ضغطاً هائلاً على هذا الطريق.. وتمنى أن يكمل امتداد طريق النهضة غرباً حتى دوار الحرس الوطني، وأيضاً الدورات المتواجدة في الطريق ساعدت في هذه المشكلة لتأخر وزارة النقل بتحويلها إلى جسور، لا سيما أن هذا الطريق أصبح من الطرق الحيوية في شمال غرب بريدة.. أيضاً يعود محمد الفوزان ويضيف أنه يتمنى أن تقوم وزارة النقل باستكمال الدائري الداخلي الذي نزعت ملكيته قبل عقدين من الزمن، لكن لم ينفذ منه إلا مرحلة بسيطة لا سيما أن مدينة بريدة تشهد ازدحاماً كثيفاً في أغلب شوارعها في الآونة الأخيرة.

ويستطرد الفوزان أن دورات الموت - كما يُطلق عليها - في طريق المطار تشهد حركة كبيرة لوجود الجامعة والحرس الوطني وأرامكو وتحدث كل يوم حوادث مميتة مما يستوجب تحويلها إلى جسور.. وأيضاً معالجة إشارة المطار مع طريق البكيرية - بريدة - لأنها تسبب حوادث كثيرة.

ويعود عبد الرحمن البعيمي ليقول أيضاً: إنه لا تُوجد كذلك لوحات تشير إلى أحياء بريدة بجميع جهات الدائري.. أما الشايعي فيضيف أيضاً أن من يريد مدينة حائل والجوف عليه أن يسلك الدائري الجنوبي ثم الدائري الغربي ثم الدائري الشمالي بدلاً من أن يسلك الطريق الشرقي ثم الشمالي الذي يرتبط مباشرة مع طريق حائل الجوف السريع.

==============================
ارجو من الجميع الاتصال ومخاطبة الجهات المعنية من اجل الحبيبة بريده

خبوبي عاشق بريدة
09-07-07, 11:27 am
شكراً الزميل الذهبي على هذا الموضوع الجيد .
ولكن الحياة لمن تنادي بريدة رازقة الله بضرة ( جارة ) عنيزة وباقي محافظات القصيم مثل زواج المسيار مالهن من الطيب نصيب ، إذا رأيت طريق المدينة السريع يعتبر أخر طريق أنتهاء يرتبط بمنطقة القصيم تجد أن اللوحات الارشادية على الطريق كأن مايوجد سوى عنيزة تجيهلت المحافظات الاخرى ، بالمقارنة بالمناطق الاخرى فأن المنطقة الشرقية لا يرد ذكرها وأنماء يرد ذكر عاصمتها الدمام وقس على ذلك باقي المناطق .
أما عند ذكر الاشياء التي تخص بريدة يظهر اسم القصيم الأن الجارة ما تحب يذكر اسم جارتها عند الزوار أوالضيوف .... الخ
والامثلة كثيرة .