تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : درس: عمق الميدان Depth Of Field وعزل الخلفية


فارس القصيم
04-07-07, 10:54 am
بسم الله الرحمن الرحيم

سنتحدث قليلا وبشكل مبسط عن عمق الميدان او المعروف ب DOF وهو إختصار ل
Depth Of Field

ولكن ماهو تعرف عمق الميدان؟
بصراحة وكتعريف علمي لايفهم بسهولة ولكن يمكن ان يتم وصفة بالصورة أكثر ولنقترح هذا التفسير:

عمق الميدان هو المجال الواضح في الصورة خلف الهدف الذي تم تصويرة في حين ان الهدف او المادة المصورة داخل نطاق التركيز (الفوكس) والمسافة التي خلف الهدف هي عمق الميدان فإما تكون واضحة المعالم او خارج نطاق التركيز وبشكل ضبابي فيكون الهدف معزول عن الخلفية او الميدان

هذا تعريف او شرح بسيط وممكن ان ترى الصورة التالية والتي عمق الميدان فيها ضئيل وخارج التركيز
http://www.adigicam.com/gallery/data/500/IMG_09003.jpg

ولكن نأتي هنا لسؤال

متى يكون فية عمق الميدان كبير في الصورة؟

الإجابة:

* بفتحة عدسة صغيرة وضيقة (رقم F كبير).

* المسافة بين العدسة والمادة او الهدف المصور كبير.

* بتقليل البعد البؤري للعدسة (الزووم) مع عدم تغيير المسافة او الإقتراب من الهدف.

ماهي فتحة العدسة:
http://muntada.aleslah.org/vb/modofiles/obada/f1.jpg


فتحت العدسة (( APERTURE )) وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان،
فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة اكثر والعكس صحيح ويرمز الى فتحة العدسة ب F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.

متى يكون فية عمق الميدان كبير في الصورة؟

1- تأثير فتحة العدسة على عمق الميدان:
http://muntada.aleslah.org/vb/modofiles/obada/f2.jpg

اذا كانت فتحت العدسة كبيرة يكون عمق الميدان قليل ،، واذا كان كان عمق الميدان قليل هذا يعني ان المساحه اللتي تدخل في مجمال الفوكس صغيره
وهذا ما يعطينا خليفة غير واضحه او خلفية مفصوله كما مبين في الصوره



2- تأثير مسافة الهدف او المادة المصورة على عمق الميدان:
كلما اقترب الهدف من الكاميرا قل عمق الميدان مثلا ،، عن تصوير اجاسم جدا قريبا مي الكامير ستقوم الكاميرا بضبط الفوكس على الجسم القريب
وسوف يتجال الفوكس الخلفية تلقائيا ونلاحض هذا في تصوير المايكرو غالبا

http://www.adigicam.com/vba_gallery/files/1/5/8/1/3nkboot-med.jpg

3- تأثير البعد البؤري (الزووم او التقريب) على عمق الميدان:
مثال-1-
http://muntada.aleslah.org/vb/modofiles/obada/mm.jpg

كلما استعملت استعلمت بعد بؤري اكبر قل عمق الميدان

مثال للمقارنه
http://muntada.aleslah.org/vb/modofiles/obada/ob1.jpg
http://muntada.aleslah.org/vb/modofiles/obada/ob2.jpg
تم تصوير هذي الصور بعدسة EF 50mm f/1.4 USM

ربما يكون ما سبق من كلامي غير واضح ولكن مهما قمت بالكلام والشرح فستكون الأشكال التوضيحية التالية ملخص ومضمون او مفهوم عمق الميدان..


العوامل الرئيسية المؤثرة في عمق الميدان

تأثير فتحة العدسة على عمق الميدان:

هنا بنفس البعد البؤري (التقريب او الزووم) ونفس مسافة الهدف.
http://www.adigicam.com/pics/dof1.gif

ملاحظة: المنطقة المظـلله تبين المنطقة الواضحة و منطقة التركيز في الصورة.








تأثير مسافة الهدف او المادة المصورة على عمق الميدان:

هنا بنفس البعد البؤري(الزووم) ونفس فتحة العدسة او ال F-Stop
http://www.adigicam.com/pics/dof2.gif

ملاحظة: المنطقة المظـلله تبين المنطقة الواضحة و منطقة التركيز في الصورة.











تأثير البعد البؤري (الزووم او التقريب) على عمق الميدان:

بنفس ال F-Stop او الفتحة ونفس مسافة الهدف
http://www.adigicam.com/pics/dof3.gif

ملاحظة: المنطقة المظـلله تبين المنطقة الواضحة و منطقة التركيز في الصورة.








نستخلص من ما سبق ان عمق الميدان يتأثر بثلاثة أشياء رئيسية وهي:

1- فتحة العدسة:
فكلما كانت الفتحة أكبر (برقم F أقل) كلما كان طمس وعزل الخلفية أكثر فيقل عمق الميدان وكلما صغرت الفتحة وصارت أضيق كان عمق الميدان أكبر والخلفية واضحة المعالم.

2- مسافة الهدف:
كلما كان الهدف أقرب الى العدسة اصبحت الخلفية معزولة أكثر وخارج التركيز وكلما ابتعد الهدف اصبحت الخلفية وعمق الميدان اكثر وضوحا.

3- البعد البؤري للعدسة:
كلما كان التقريب او الزووم أكثر على الهدف أصبحت الخلفية خارج التركيز الهدف معزول عن الميدان ويلاحظ ذلك عند إستخدام عدسات الزووم الكبيرة المعروفة بال Tele-Photo وطبعا العكس صحيح عند إستخدام العدسات ذات الزاوية العرضة التي من شأنها الإبتعاد عن الميدان والهدف فتكون الخلفية او يكون عمق الميدان واضح وأعمق في الصورة.



وفي النهاية اتمنى اني وضحت بشكل سريع مفاهيم عمق الميدان و إن كان هناك أي سؤال او إضافة فنرحب بجميع مشاركاتكم هنا عن عمق الميدان فقط..

وشكرا

علي الرفاعي
من عرب ديجي كام
ومنتدى الجامعيين

مواقع يمكن الاستفادة منها في عمق الميدان
http://aziza.madarat.info/archives/39

ومع التحية

مهب الريح
05-07-07, 06:49 am
فارس القصيم

تعب وجهد مبذول كل هذا في سبيل رقي وانجاح القسم جعل الله ماتعمل في موازين حسناتك يالغالي
انا مالي خبره بالكاميرات والتصوير بس رديت علشان احييك على هذا الجهد المبارك واالله

محبك,,:)

أبوبسام
05-07-07, 09:22 pm
ربي يسلمك على هالتعب وهالمجهود ..!!.
لاعدمتك أخوي فرووس ...
لي عودة ..

مستانس
05-07-07, 10:44 pm
مشرفنا فارس القصيم

شرح كافي ووافي ماقصرت ..

بس حبيت أضيف ملاحظة على النقطة الأولى (فتحة العدسة) وهي :

كما فهمنا أنه
1- كلما زاد اتساع الفتحة ( قل الـ F ) حصلنا على مجال ضيق من التركيز ..

2- وكلما ضاقت الفتحة ( زاد الـ F )حصلنا على مجال أوسع من التركيز ..

ما أردت أن أضيفه هو أنه في الحالة الثانية نحتاج لـ (سرعة غالق بطيئة) ليتناسب التعريض للضوء في كلا الحالتين ..

أو (زيادة حساسية السنسور) برفع قيمة الـ ISO .. وهذا بلا شك سيؤثر على جودة الصورة ..

أعتذر عن هذه المداخلة البسيطة ..

شكرا مرة أخرى :)

جنتلـ
06-07-07, 04:35 am
مشاء الله اخوي فارس

درس من اروع الدروس بصراحة

الكثير لم تتضح له الفكره

يعطيك العافية يالغالي

دمت بود

الكيان الشامخ
06-07-07, 07:01 am
درس أكثر من رائع ومميز
شكرا لك
تقبل مروري

فارس القصيم
06-07-07, 12:54 pm
فارس القصيم

تعب وجهد مبذول كل هذا في سبيل رقي وانجاح القسم جعل الله ماتعمل في موازين حسناتك يالغالي
انا مالي خبره بالكاميرات والتصوير بس رديت علشان احييك على هذا الجهد المبارك واالله

محبك,,:)

مشكور اخوي مهب الريح على تواصلك
أتمنى لك الفائدة والأستفادة
تقبل خالص تقديري

ومع التحية

سعيد عبدالغني
06-07-07, 06:47 pm
الله يجزاك خير أفتنا كثيراً يا فارس القصيم مشكور على الدرس

فارس القصيم
07-07-07, 12:38 pm
ربي يسلمك على هالتعب وهالمجهود ..!!.
لاعدمتك أخوي فرووس ...
لي عودة ..

الله يسلمك ابوالبسم
تقبل تقديري

ومع التحية

فارس القصيم
07-07-07, 01:02 pm
مشرفنا فارس القصيم

شرح كافي ووافي ماقصرت ..

بس حبيت أضيف ملاحظة على النقطة الأولى (فتحة العدسة) وهي :

كما فهمنا أنه
1- كلما زاد اتساع الفتحة ( قل الـ F ) حصلنا على مجال ضيق من التركيز ..

2- وكلما ضاقت الفتحة ( زاد الـ F )حصلنا على مجال أوسع من التركيز ..

ما أردت أن أضيفه هو أنه في الحالة الثانية نحتاج لـ (سرعة غالق بطيئة) ليتناسب التعريض للضوء في كلا الحالتين ..

أو (زيادة حساسية السنسور) برفع قيمة الـ ISO .. وهذا بلا شك سيؤثر على جودة الصورة ..

أعتذر عن هذه المداخلة البسيطة ..

شكرا مرة أخرى :)
مرحباً أخي مستانس

مداخله جميلة أعتقد أنك ذكرت خلاصة هذا الموضوع بسطرين ولا أروع
هذه الصورة أعتقد أنها تلخص ماذكرته أخي مستانس
لاحظ الفرق بحسب ماذكرت في الصورتين
http://hamasat.250free.com/dof/appa.jpg

http://www.arabiclenses.com/uploaded/1415_1165304469.jpghttp://www.arabiclenses.com/uploaded/1415_1165304476.jpg
فتحة العدسة في الأولى تساوي f/3.2
وفي الثانية تساوي f/9.0
وهنا يتلخص لنا في الأولى تركيز ضحل( ضيق) والثانية تركيز (أوسع)


ولاتنسى أن هناك عوامل أخرى تؤثر في عمق الميدان:
مثل البعد البؤري بحيث (يزداد العزل مع زيادة البعد البؤري)
وأيضاً فتحة العدسة (يقل العزل مع صغر فتحة العدسة)
المسافة التي بين الكاميرا وموضوع الصورة

شكراً لمداخلتك

تقبل تقديري

ومع التحية

فارس القصيم
07-07-07, 01:09 pm
مشاء الله اخوي فارس
درس من اروع الدروس بصراحة
الكثير لم تتضح له الفكره
يعطيك العافية يالغالي
دمت بود

هلا بشعلة القسم الضوئي

يعطيك العافية أخوي جنتل ولاهنت على مرورك

أتمنى لك الفائدة

ومع التحية

فارس القصيم
07-07-07, 01:10 pm
درس أكثر من رائع ومميز
شكرا لك
تقبل مروري

مرورك هو الأروع

ومع التحية

فارس القصيم
07-07-07, 01:11 pm
الله يجزاك خير أفتنا كثيراً يا فارس القصيم مشكور على الدرس

حياك الله أخوي سعيد

وشكراً لمرورك

ومع التحية

قهررررر أحبه
07-07-07, 08:58 pm
الله يسلم هالأيادي يا فارس
ما تعبت إن شاء الله ..

تحياتي !!!!!!!!!!!!!

N a d a
08-07-07, 09:05 am
درس ولا أحلى ..

شكرا ألف فارس القصيم ..

وشكرا مستانس لجميل مداخلتك