المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخلوة المحرَّمة في سيارات مدينة بريدة !!


المتزن
01-07-07, 06:37 pm
بالصدفة وقعت عيني على جريدة الوطن يوم الأربعاء الماضي , فتصفحتها على السريع واستقرت عيني على مقال شد انتباهي وأحببتُ أن تطلعوا عليه :

عبدالله ناصر الفوزان*
مسلسل طاش ما طاش الصحفي (25)
الخلوة المحرَّمة في سيارات مدينة الرياض

طلب الأستاذ من الطلبة ومن ضمنهم (عدّولي) الطالب بالمرحلة الجامعية، قسم الدراسات الإسلامية، إعداد بحث عن (الخلوة المحرمة) مدعم بالأدلة من الكتاب والسنة والإجماع.

و(عدولي) تنطبق عليه مقولة (شعرة تفصل بين العبقرية والجنون) فهو ذكي جداً لدرجة العبقرية لكنه أحيانا يتصرف بشكل غريب لا يمكن أن يوصف إلا بالجنون، وقد أصبح هذا معروفا لزملائه وأساتذته.

و(عدّولي) مثل غيره من الطلبة (العباقرة المجانين) لا يؤدي الواجبات المدرسية إلا في اللحظة الأخيرة، ولذلك فعندما حان وقت إعداد البحث في الليلة الأخيرة صادف أن كان هناك مباراة هامة في كرة القدم منقولة على الهواء مباشرة في الدوري السعودي، فغلبت الهواية وحب التسلية على أداء الواجب وبات ساهرا يشاهد المباراة، وعندما انتهت أخذ القلم وتغلب الجنون على العبقرية في تلك اللحظة فقرر أن يستند في بحثه إلى "فقه الواقع" كما أسماه هو أي الخلوة المحرمة اجتماعيا وليس فقهيا وأن يأخذ موضوع البحث وعناصره وأدلته من مشاهداته في مدينة الرياض التي يقيم فيها.... ووجد أن من المفيد أن يحدد بحثه فلا يجعله عائما واسعا يتناول ما يفيد وما لا يفيد بل يقصره على ما يفيد ويأخذ مما يفيد ما هو أكثر إفادة، فوجد أن الخلوة في السيارة هي الحالة الملحة التي تحتاج إلى البحث والدراسة في المجتمع السعودي من خلال ما ما اتفق عليه هذا المجتمع، فجعل بحثه بعنوان (الخلوة المحرمة في سيارات مدينة الرياض).

جعل البحث من عدة فصول، الفصل الأول خصصه للخلوة في سيارات الأتوبيس الخاصة بنقل الطالبات، وقد قسمه إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول أتوبيس الطالبات في مدارس البنات فيما دون المرحلة الجامعية، وقد اعتبر أن الخلوة المحرمة في عُرف المجتمع في هذا النوع من الاتوبيسات هي بقاء طالبة واحدة وحدها في الأتوبيس مع عدم وجود زوجة السائق، أما القسم الثاني فخصصه لأتوبيس الطالبات في المرحلة الجامعية ولأنه لا يشاهد عادة في تلك الأتوبيسات كرسياً بجانب كرسي السائق كما أنه لم تجر العادة أن تركب زوجة السائق معه فقد رأى أنه لا وجود لحالة الخلوة المحرمة في ذلك النوع من الأتوبيسات. أما القسم الثاني فخصصه لسيارات "الفان" و(الجيمس) التي تنقل المدرسات لمدارسهن خارج مدينة الرياض، وقد اعتبر أن الخلوة المحرمة في تلك الحالة هي وجود امرأة وحدها في السيارة خارج المدينة في أي مكان من السيارة، أما داخل مدينة الرياض أثناء تجميع المعلمات وإنزالهن فالخلوة المحرمة في هذه الحالة هي وجود امرأة وحدها تجلس في الكرسي الأمامي بجانب السائق.

أما الفصل الثاني فخصصه للسيارات العائلية، أي سيارات الأسر، وقد قسمه إلى قسمين، الأول السيارات المظللة من جميع الجهات بحيث لا يرى أحد ما بداخلها وهذا النوع من السيارات لا مجال لإخضاعه للبحث خاصة إذا كانت من السيارات (الفخمة) أما إذا كانت من السيارات العادية التي قد تخضع للتفتيش، فإن المسألة تتوقف على نوع السائق فإذا كان غير سعودي فهو سائق العائلة وهذا النوع من السائقين لا تنطبق عليه الخلوة المحرمة لأنه كما تحصل الخلوة في (الكراج) داخل المنازل وغير الكراج فيمكن أن تكون الخلوة في السيارة في المقعد الخلفي أو الأمامي لا فرق. أما إذا كان سعوديا فلا بد من التأكد من الهوية وإجراء المطابقة والتأكد من صلة القرابة وعلى ضوء ما يتضح تكون الخلوة محرمة أو غير محرمة، والقسم الثاني للسيارات العائلية غير المظللة، وبالنسبة لهذا النوع يتوقف الأمر على شكل السائق فإذا كان يلبس القميص والبنطلون فهو سائق العائلة ولا وجود للخلوة المحرمة حينئذ أما إذا كان يلبس الشماغ والثوب أو الغترة والثوب فهو ليس سائق العائلة لأنه لم تجر العادة في الغالب في مدينة الرياض أن يكون سائق العائلة هو أحد أفراد الأسرة. وفي هذه الحالة لا بد من البحث والتقصي فقد تكون الخلوة المحرمة حينئذ هي ركوب امرأة وحدها في أي مكان من السيارة وقد تكون الخلوة المحرمة هي ركوب المرأة وحدها في المرتبة الأمامية.

أما الفصل الثالث فخصصه لسيارات الأجرة، وقد قسمه إلى قسمين، الأول لسيارات الليموزين وقد اعتبر الخلوة المحرمة في هذا النوع من السيارات هي ركوب المرأة وحدها في المرتبة الأمامية بجانب السائق، والقسم الثاني سيارات الأجرة (الونيت) التي تنقل الأفراد بطريقة (النفر) وقد اعتبر أن الخلوة المحرمة في هذا النوع من السيارات تأتي في حالتين: الأولى، ركوب المرأة في المرتبة الخلفية بجانب رجل أجنبي وبقاؤهما وحدهما. الحالة الثانية: ركوب المرأة وحدها مع سائق "الونيت" في المرتبة الأمامية... أما ركوب المرأة في المرتبة الأمامية بجوار السائق في حالة وجود ركاب آخرين فيصعب اعتباره خلوة محرمة... وإذا ركبت المرأة بسرعة في المرتبة الأمامية مع عدم وجود أحد في المرتبة الخلفية دون إذن السائق فتعتبر خلوة محرمة بالنسبة للمرأة. أما بالنسبة للرجل فلا تغيير كذلك ولكن على السائق عدم تحريك السيارة حتى تنزل المرأة وتركب في المرتبة الخلفية.

أما الفصل الرابع فجعله للسيارات الخاصة غير العائلية كأن يوصل طبيب مسن زميلته الطبيبة المسنة إلى منزلها في حالة اضطرار لتأخر سائقها... وهذا الفصل حار فيه "عدّولي" فقد رجع لذاكرته لعلها تسعفه في الحكم عليه من خلال الحالات التي شاهدها ولكن ذاكرته لم تسعفه فلم يتذكر ولا حالة واحدة ولأنه يدرك أن مثل هذه الحالة لابد أن تحدث فقد استعان بعقله فقال لنفسه لا يعقل في هذه الحالة أن تركب الطبيبة المسنة زميلة الطبيب الذي تطوع لإيصالها في المرتبة الخلفية... ولكن عندما تركب في المرتبة الأمامية فهل تعتبر خلوة محرمة...؟ لم يستطع الإجابة فكتب في نهاية هذا الفصل أنه لم يستطع أن يتوصل إلى الإجابة من خلال فقه الواقع" المشاهد في مدينة الرياض، وسيقوم بالمتابعة والمراقبة ليتوصل إلى ما توافق عليه المجتمع ويسجل النتيجة في البحث القادم.

وختم بحثه بفصل خامس جعله للمشاكل والحلول، وقد ختمه باقتراح قال فيه إنه يمكن التغلب على الكثير من حالات الخلوة المحرمة بإعداد صناديق زجاجية للسائقين إذ في هذه الحالة لن تكون هناك خلوة محرمة في أغلب الحالات.

وفي اليوم التالي قدم "عدولي" بحثه للمدرس. وحين رأى المدرس العنوان "الخلوة المحرمة في السيارات في مدينة الرياض" رفع حاجبيه من الدهشة وقال ما هذا..؟ فقال "عدولي" اقرأ وستعرف... وبعد عدة أيام أعاد المدرس البحوث للطلبة إلا بحث "عدولي" فقد أبقاه في يده وأعطاه أحد الطلبة وطلب منه قراءته وهو يقول للجميع... أريد منكم بعد انتهاء زميلكم من قراءة هذا البحث أن يقول كل منكم... هل هو نموذج للعبقرية أم الجنون؟


http://www.alwatan.com.sa/news/write...1045&Rname=110


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن

الذاهـبـة
01-07-07, 10:52 pm
مرحبا استاذ المتزن ..

بصراحة لا تؤاخذني .. لم أجد فيه أي عبقرية .. ولا حتى جنون !!

السالفة أقرب للـ تحشيش ..

و لكن كعادة البشر ..

أي شي يصادفهم .. ولا يفهمونه .. يدّعون انه ( واااو خارق !!:22[1]: ) ..

طبعاً الإدعاء ( أسهل و أخف وطأة ) من أن يقال عنك ( ياحول ما يفهم :29_1_8[1] !! )

لاحظ معي نماذج كثيرة ، نواجهها مرات عدّة خلال فترة قصيرة ..

قد يكون ( عمل ) .. ( أبيات شعر ) .. ( مقال كتابي ) .. أو حتى ( لوحة مرسومة )

في قرارة نفسك .. لا تجد مايوحي لك بأن هنالك شيء عظيم !!

لكن تضطر للتصفيق و ( الله الله الله راااائع جداً بل فائق الروعة ! )

و للـ ( غرابة ) و الـ ( استحداث ) .. بالغ الأثر ..


رعاك الله ..

الذاهـبـة
01-07-07, 10:54 pm
إضافة //

الولد عدولي يسخر .. من الدين أو من قاعدة اجتماعية ..

لم استطع التحديد ..

:)

حكيم
01-07-07, 11:11 pm
هي بوتقة يتكى عليها كل من يرى في نفسه انه انسان راقي

ارتقى على هذا المجتمع بفكره وعقله المبهر الغير مسبوق

وهذا المطالب بتحرير المراه من السائقين هو اول من طالب بهم عندما كان المجتمع يرفضهم

الفاتح
01-07-07, 11:13 pm
المقال كله مهب واضح لي

يمكن الاستيعاب عندي صفر او من طريقة تنظيم السطور

السطور متداخلة ومتلاصقة

الذاهبه : شلونك؟

الذاهـبـة
01-07-07, 11:49 pm
أنا طيبة طاب فالك و كثروا عيالك ..

أي خدمة ؟!

شاطئ الراحة
01-07-07, 11:59 pm
شوهد ...


تحياتي لك

@عيون الصقر@
02-07-07, 12:01 am
عبدالله الفوزان يقدم مضمون ينقد من خلاله ظاهرة اجتماعية في بعض تفاصيلها تتعارض مع الدين وهي نموذج لانتقاء الرفض والقبول وما عدولي الا واحد من الناس هو انا وانت والفوزان نفسه فمشاهد الخلوة في المدن الرئيسية بالمملكة مثيرة للانتباه ومدعاة للرفض في بعض حالاتها وعندما يكون حبل الخلوة على غارب المنحرفين يصبح الامر جنون من النوع الموجب للحد منه واقرار عقوبة تتناسب مع السبهللة الحاصلة.

المـعتصم
02-07-07, 01:09 am
أخي المتزن والله إنك متزن لكن أعميتن عجزت أقرأ << أخوك شايب

أرجوا إعادة صياغة الأسطر لاهنت

تحاياي ..

قصمنجيه
02-07-07, 01:40 am
وسعوا صدوركم على هالموقف الذي بمثابة التحميض لصور عدولي ..

قبل كم ليلة وحدة تحادثني طالعة براسه الشياطين الزرق مرافق للحمر معها
تحكي عن والدها بأنه و كونهم من سكان الرياض و لا يملكون سائق خاص
و كون الرياض زحمة يا دنيا زحمة ... فإن من سابع المستحيلات التمشور فيها من قبل أخوتها و والدها تقول فأضطررنا أنا وشقيقتي إلى المغامرة مع سائق أجرة _ طبعًا من غير مايدرون مربع الشوارب بالبيت _
تقول و نحن نتسرمح بمحل الأقمشة فإذا بسعادة الوالد :4_1_6[1]:
أيوه بالضبط ((يتصل بك )) تقول يوم جتنا أم الركب بالمحل .. و بعد ما ردينا عليه
بعد معاناة طوييلة من التنيفض و التريجد , فإذا بسيل جارف من اللعان و التلعين , و صل على إثرها إلى جدنا السابع و الثلاثين ... و طلب منا تحديد المحل و عدم مغادرته إلى ساعة وصوله .... تقول بعدها بدأ العقال يلوح بخيالي :p

المهم بعد ما مسح بوجيههن الأرض تقول عبثًا حاولنا أن نقنعه أنه مثل النقل الخاص الذي يقلنا لجامعتينا _كونهن واحده بالأمام واحدة بالملك سعود _ و دائمًا يحصل معها أو مع أخته أنه يجوب فيهن أحياء الرياض لوحدهن .... و لكن كون الناس تعاهدت على أن النقل بتاع القطاعات التعليمية من حمام الدار ,
فهو لم يقتنع إن تلك خلوه برضوه ..!!!!!!!!!!!!!!!! كرتون علامة تعجب


.

ابوخالد382
02-07-07, 01:48 am
الموضوع كله على بعضه مسخرة في مسخرة.....ياجماعة الخير إلا ثوابت الدين..
اسمح لي هالــ عدولي ,محشش!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
نثق فيك يالمتزن ونعرف أنك نقلته فقط للنقد.....

the-moon
02-07-07, 08:17 am
فعلاً لدينا تعظيم لأشياء بسيطة بينما نتساهل بأمورفقط لأننا اعتدنا عليها هذا بشكل عام
لكن عدولي ما أدري وين موقعة بالضبط

المتزن
02-07-07, 08:33 am
مرحبا استاذ المتزن ..

بصراحة لا تؤاخذني .. لم أجد فيه أي عبقرية .. ولا حتى جنون !!

السالفة أقرب للـ تحشيش ..

و لكن كعادة البشر ..

أي شي يصادفهم .. ولا يفهمونه .. يدّعون انه ( واااو خارق !!:22[1]: ) ..

طبعاً الإدعاء ( أسهل و أخف وطأة ) من أن يقال عنك ( ياحول ما يفهم :29_1_8[1] !! )

لاحظ معي نماذج كثيرة ، نواجهها مرات عدّة خلال فترة قصيرة ..

قد يكون ( عمل ) .. ( أبيات شعر ) .. ( مقال كتابي ) .. أو حتى ( لوحة مرسومة )

في قرارة نفسك .. لا تجد مايوحي لك بأن هنالك شيء عظيم !!

لكن تضطر للتصفيق و ( الله الله الله راااائع جداً بل فائق الروعة ! )

و للـ ( غرابة ) و الـ ( استحداث ) .. بالغ الأثر ..


رعاك الله ..

أستاذة الذاهبة :

مهيب عادتك تتجهين للقشور !!

اتركي عنك التحشيش والتخشيش .

الموضوع وما فيه هو ان الكاتب يلمّح ( مع اني اشوفه يصرّح ) إلى أن المجتمع يعيش حالة شيزوفرينيا حادة .

أعيدي قراءة المقال , وأنا واثق أنك ستجدين ما يستحق التعليق .

وتقبلي تحياتي 00
المتزن

المتزن
02-07-07, 08:40 am
إضافة //

الولد عدولي يسخر .. من الدين أو من قاعدة اجتماعية ..

لم استطع التحديد ..

:)

هو (يسخر) مهوب (يسحر) , وهذا أهم شيء . :)

لكن أنتِ وش رايك ؟؟! :)

أنا أثق برأيك .

لكن قبل تقولين رأيك :

أنتِ بتهمك نيته " هالأد " ؟؟!! :)


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

ابوقش
02-07-07, 08:45 am
مافهمت اي شي

المتزن
02-07-07, 08:51 am
هي بوتقة يتكى عليها كل من يرى في نفسه انه انسان راقي

ارتقى على هذا المجتمع بفكره وعقله المبهر الغير مسبوق

وهذا المطالب بتحرير المراه من السائقين هو اول من طالب بهم عندما كان المجتمع يرفضهم

ومن قال لك يا حكيم إنه يطالب بتحرير المرأة من السائقين ؟؟!

وبعدين خلك من القائل , وتحدث لنا عن المقول .

وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
02-07-07, 08:56 am
المقال كله مهب واضح لي

يمكن الاستيعاب عندي صفر او من طريقة تنظيم السطور

السطور متداخلة ومتلاصقة

الذاهبه : شلونك؟

طيب :

نظمنا السطور وفرقنا بينهن وهذا اللي علينا .. باقي عليك الاستيعاب . :)


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
02-07-07, 08:59 am
شوهد ...


تحياتي لك

طيب , شكراً لك :)

وتقبل تحياتي 00
المتزن

مياسة
02-07-07, 09:36 am
وربي رد قصمنجيه يهبل ,,, يا عليك اسلوب يكركر ... يا حبيلك :)

المتزن
03-07-07, 06:52 pm
عبدالله الفوزان يقدم مضمون ينقد من خلاله ظاهرة اجتماعية في بعض تفاصيلها تتعارض مع الدين وهي نموذج لانتقاء الرفض والقبول وما عدولي الا واحد من الناس هو انا وانت والفوزان نفسه فمشاهد الخلوة في المدن الرئيسية بالمملكة مثيرة للانتباه ومدعاة للرفض في بعض حالاتها وعندما يكون حبل الخلوة على غارب المنحرفين يصبح الامر جنون من النوع الموجب للحد منه واقرار عقوبة تتناسب مع السبهللة الحاصلة.

أحسنت .


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
03-07-07, 06:55 pm
أخي المتزن والله إنك متزن لكن أعميتن عجزت أقرأ << أخوك شايب

أرجوا إعادة صياغة الأسطر لاهنت

تحاياي ..

أعدنا صياغة الأسطر عزيزي المعتصم .. والمعذرة ياعم . :)


وتقبل تحياتي 00
المتزن

أبوراشد
03-07-07, 07:01 pm
نعم الخلوه محرمه بالأدله من السنّه
والكاتب يستهتر بالمسلمين في هذا البلد
وأنهم أعطوا مسألة الخلوه أكبر من حقها
ولتكن الإجابه له هل يرضى لأهله بالخلوه حتى بوضع السائق في قفص!!
,,,

المتزن
03-07-07, 07:03 pm
وسعوا صدوركم على هالموقف الذي بمثابة التحميض لصور عدولي ..

قبل كم ليلة وحدة تحادثني طالعة براسه الشياطين الزرق مرافق للحمر معها
تحكي عن والدها بأنه و كونهم من سكان الرياض و لا يملكون سائق خاص
و كون الرياض زحمة يا دنيا زحمة ... فإن من سابع المستحيلات التمشور فيها من قبل أخوتها و والدها تقول فأضطررنا أنا وشقيقتي إلى المغامرة مع سائق أجرة _ طبعًا من غير مايدرون مربع الشوارب بالبيت _
تقول و نحن نتسرمح بمحل الأقمشة فإذا بسعادة الوالد :4_1_6[1]:
أيوه بالضبط ((يتصل بك )) تقول يوم جتنا أم الركب بالمحل .. و بعد ما ردينا عليه
بعد معاناة طوييلة من التنيفض و التريجد , فإذا بسيل جارف من اللعان و التلعين , و صل على إثرها إلى جدنا السابع و الثلاثين ... و طلب منا تحديد المحل و عدم مغادرته إلى ساعة وصوله .... تقول بعدها بدأ العقال يلوح بخيالي :p

المهم بعد ما مسح بوجيههن الأرض تقول عبثًا حاولنا أن نقنعه أنه مثل النقل الخاص الذي يقلنا لجامعتينا _كونهن واحده بالأمام واحدة بالملك سعود _ و دائمًا يحصل معها أو مع أخته أنه يجوب فيهن أحياء الرياض لوحدهن .... و لكن كون الناس تعاهدت على أن النقل بتاع القطاعات التعليمية من حمام الدار ,
فهو لم يقتنع إن تلك خلوه برضوه ..!!!!!!!!!!!!!!!! كرتون علامة تعجب

.

هذا الأب يا قصمنجية هو أحد ضحايا العقل الجمعي الكمخة . :)

ويبدو لي أن الجميع هم ضحايا لهذا العقل الجمعي علموا بذلك أم لم يعلموا رضوا بذلك أم لم يرضوا .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

المتزن
03-07-07, 07:14 pm
الموضوع كله على بعضه مسخرة في مسخرة.....ياجماعة الخير إلا ثوابت الدين..
اسمح لي هالــ عدولي ,محشش!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
نثق فيك يالمتزن ونعرف أنك نقلته فقط للنقد.....

طيب : من هو اللي تعدى على ثوابت الدين يابو خالد .. عدولي والا الناس ؟؟؟!!!

دقق بالمقال شوي وانا اخوك ,,


وتقبل تحياتي 00
المتزن

قصمنجيه
03-07-07, 07:17 pm
هذا الأب يا قصمنجية هو أحد ضحايا العقل الجمعي الكمخة . :)

ويبدو لي أن الجميع هم ضحايا لهذا العقل الجمعي علموا بذلك أم لم يعلموا رضوا بذلك أم لم يرضوا .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

و الله العظيم من أول ما سطرته و أنا عارفة أن أخينا المتزن راح يمسطنا بهالرد ..
لكن ثق ثقة بإني بالأساس لم أخالف , و لكن قلت بهذا الخصوص بإنك تمارس ما تنهي عنه .. :4_1_6[1]:
و طرحت أسباب أتهامي حينها ..

المتزن
03-07-07, 07:20 pm
فعلاً لدينا تعظيم لأشياء بسيطة بينما نتساهل بأمورفقط لأننا اعتدنا عليها هذا بشكل عام
لكن عدولي ما أدري وين موقعة بالضبط

والله وبديت تفكر صح يالقمر عقب كندا . :)

أما عدولي وانا اخوك فهو يفكر نفس تفكيرك تقريباً مع الاختلاف في الأسلوب .

وتقبل تحياتي 00
المتزن

the-moon
04-07-07, 02:34 am
والله وبديت تفكر صح يالقمر عقب كندا . :)
أما عدولي وانا اخوك فهو يفكر نفس تفكيرك تقريباً مع الاختلاف في الأسلوب .
وتقبل تحياتي 00
المتزن

زين عدولي وش زينه
على فكره ذباتك شحليلها يااااااااااي

المتزن
09-07-07, 09:56 am
مافهمت اي شي

ممكن لو تعيد قراءة المقال , تفهم شيء . :)


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
09-07-07, 10:00 am
وربي رد قصمنجيه يهبل ,,, يا عليك اسلوب يكركر ... يا حبيلك :)

هو رد قصمنجية يهبل , بس بعض الاحيان ترفع الضغط :)


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

المتزن
09-07-07, 10:04 am
نعم الخلوه محرمه بالأدله من السنّه
والكاتب يستهتر بالمسلمين في هذا البلد
وأنهم أعطوا مسألة الخلوه أكبر من حقها
ولتكن الإجابه له هل يرضى لأهله بالخلوه حتى بوضع السائق في قفص!!
,,,

طيب ليش ما تناظر المسألة بالعكس يابو راشد ؟؟!!

يعني ليش ما تتجه بكلامك للناس الواقعين في تناقض في مسألة الخلوة .. بدال ما تتهم الكاتب ؟؟!!


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
09-07-07, 10:11 am
و الله العظيم من أول ما سطرته و أنا عارفة أن أخينا المتزن راح يمسطنا بهالرد ..
لكن ثق ثقة بإني بالأساس لم أخالف , و لكن قلت بهذا الخصوص بإنك تمارس ما تنهي عنه .. :4_1_6[1]:
و طرحت أسباب أتهامي حينها ..

لا أريد أن أعود إلى ذلك الحوار , ولكني أؤكد لكِ أنني لم أكن أمارس ما أنهى عنه كما تتوهمين .

واتركي عنتس الاتهامات والتحسس .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

المتزن
09-07-07, 10:12 am
زين عدولي وش زينه
على فكره ذباتك شحليلها يااااااااااي

طيب . :)


وتقبل تحياتي 00
المتزن

تلومني الدنيا
09-07-07, 01:22 pm
وسعوا صدوركم على هالموقف الذي بمثابة التحميض لصور عدولي ..

قبل كم ليلة وحدة تحادثني طالعة براسه الشياطين الزرق مرافق للحمر معها
تحكي عن والدها بأنه و كونهم من سكان الرياض و لا يملكون سائق خاص
و كون الرياض زحمة يا دنيا زحمة ... فإن من سابع المستحيلات التمشور فيها من قبل أخوتها و والدها تقول فأضطررنا أنا وشقيقتي إلى المغامرة مع سائق أجرة _ طبعًا من غير مايدرون مربع الشوارب بالبيت _
تقول و نحن نتسرمح بمحل الأقمشة فإذا بسعادة الوالد :4_1_6[1]:
أيوه بالضبط ((يتصل بك )) تقول يوم جتنا أم الركب بالمحل .. و بعد ما ردينا عليه
بعد معاناة طوييلة من التنيفض و التريجد , فإذا بسيل جارف من اللعان و التلعين , و صل على إثرها إلى جدنا السابع و الثلاثين ... و طلب منا تحديد المحل و عدم مغادرته إلى ساعة وصوله .... تقول بعدها بدأ العقال يلوح بخيالي :p

المهم بعد ما مسح بوجيههن الأرض تقول عبثًا حاولنا أن نقنعه أنه مثل النقل الخاص الذي يقلنا لجامعتينا _كونهن واحده بالأمام واحدة بالملك سعود _ و دائمًا يحصل معها أو مع أخته أنه يجوب فيهن أحياء الرياض لوحدهن .... و لكن كون الناس تعاهدت على أن النقل بتاع القطاعات التعليمية من حمام الدار ,
فهو لم يقتنع إن تلك خلوه برضوه ..!!!!!!!!!!!!!!!! كرتون علامة تعجب


.

قريت المقال الاساسي وضحكت على تحشيش ابو فوزان !!
الله يصلحه وجد ناس يقدر يهك عليها بسهولة !!

لناخذ هذا المثال الجيد من الاخت قصمنجية !!ونقول لابو فوزان ولأي واحد أعجب بهذا المقال الذي يوجد فيه تناقض !!
ونقوله خلوة عن خلوة تفرق !!!!!!!!!!!
<------- زمل لراشد الصليحان شلون يبي يفهمه !!
لكن يجي لمبة ويقول نفس كلامي له بصياغة أخرى فيسلم به ويمتدح لمبة بأنه منظر كبير


تعالي ياقصمنجية إذا كنت مقتنعة بهذا التناقض !!!

فرق شاسع بين اللي سونه البنات بروحتهن بالتاكسي ومع روحتهن للجامعة بسائق خاص !!

سواق التاكسي سيفعل أي شيء بتلك البنات إذا كان لايخاف الله !!!!!!!!!!!!!
أما سواق الخاص لن يفعل أي شيء بتلك البنات حتى لو كان لايخاف الله !!!!

شوفوا التحشيش اللي على أصوله !!!!

تبي تقولون شلون ؟ وش الفرق يامحشش تلومني ؟!!

السواق الخاص لو فعل أي شيء بتلك البنات يبي يجاب مع إذانه !!
ويبي يلعن ويبي يمسح بوجهه الارض حتى لو لم يخاف الله وكان ملحدا !!

الخوف من العقوبة الدنيوية ومن قطع مصدر ماله هو من سيجعله لايفكر مجرد
التفكير باي شيء يضر البنات حتى لو كان بالربع الخالي !!!

أما سواق التاكسي واللي البنات ماتدري وين عنوانه ووين مكانه ووشو هل التاكسي
يتبع لمؤسسه معينة أو أنه تاكسي خاص و ....... الخ
يبي يسوي اي شيء إذا كان ماعنده ضمير ولايخاف الله !!
ولامن شاف ولا من درى بل العكس سره في بير !!!
لان البنات اصلا يبن الستر ولايفكرن مجرد التفكير بعقوبة صاحب التاكسي !!
لان عقوبته يعني كشف سرهن عند الجميع !!!!!!!!


فغضب الأب ليس لإن بناته خلن مع سواق التاكسي !!
بل خلن مع شخص مجهول لايعرف عنوانه ولا أمنه على بناته كما أمن ذلك السواق الخاص !!
الخاص الذي في بيته أو في شركة معروفة اهتمامها الاول المال وليس امتاع السواقين !!

مثال مشابه لتناقضات ابو فوزان الدلخ وليش المحشش !!!

بعض الاحيان وأي واحد منا عندما يجلب عمال لبيته إما للصيانة أو لتركيب شيء !!
إذا كان هذا العامل جايبه من الشارع لايعرف أصله من فصله ولاعنده برنت كامل عنه !!تجد أنه يكون ظلاله حتى لايسرق شيئا من بيته!!
أما إذا كان هذا العامل من مؤسسة معروفة فهو لن يكون ظلاله بل ينزل تحت
يتقهوى عند أهله إلين يخلص وإذا خلص العامل !!
نظر صاحب البيت للعامل نظرة ارتيابية مع تفقد بشكل سريع للبيبان المغلقة !!
ويرسل مسج للعامل بنظراته الارتيابية مفادها أي شيء يالبنقالي فقدناه بعدك !!
ترانا نبي نجيبك مع إذانك ونبي نلعن الطاهر مابك!!!!

فليس اي تناقض تناقض !!!
ياناس لايدخلون عليكم الليبراليين ودعاة الانحلال والرذيله من هذا الباب !!
واقصد باب التناقضات الاجتماعية العادية او اللي ماتحتاج الوقوف عندها !!
ما اقصد الفوزان تراي ,,, أنا ما ادري وش نيته بالموضوع !!!

واحد يجي ويقول ليش الحريم مايصيرن مثل الرجال من ناحية غفر الخطايا !!
ويقول إنه تناقض !! دارين إن فيه تناقض قبل مايجون أجدادك للسعودية !!!
والثاني يقول فيه تناقض بمجتمعنا من ناحية الخلوة !!
دارين قبل ماتجي انت واجدادك للسعودية يابو فوزان !!!!!!!!

لايجي احد ويحسبن إني ضد الحديث عن التناقضات الاجتماعية !!
انا مع الحديث عن التناقضات الاجتماعية المهمة واللي لايختلف اثنان على انها
تناقضات وتحتاج إلى الحلول !!
مهب تجيبون لنا تناقضات حلها يجلب الفساد أكثر !!!!
ابو فوزان يلمح لقيادة المرأة للسيارة !!
والثاني واللي بحسن نية طبعا واللي لا احد يختلف على ان مخه واستيعابه لك عليه
يطالب بمساواة المرأة بالرجل من ناحية غفر الخطايا !!!
وهلم جرى من هالعقليات اللي تجيب الفساد على بالها إنها تصلح وتنقد المجتمع !!

تقبلوا تحياتي

بنت بريدة سابقا
09-07-07, 07:16 pm
باللصراحه قريت الموضوع ورايي بحتفظ فيه ذكريات

ومشكور ياالمتزن

بريدة.. معشوقتي
10-07-07, 03:44 am
اخوي المتزن..
أشكر لك اهتمامك بثوابت الدين............( بصراحة قريت ثوابت الدين بأحد الردود )

و إلا الموضوع بصراحة مــا ينقري .أخذن الشاشة كاملة وزيادة .. ماقدرت أتابع القرايه......

(وانت خبير وتعرف )

تقبل مروري وملاحظتي .......... باهتمام في المرات القادمة0

قصمنجيه
10-07-07, 06:15 am
تلومني ..

أعتقد الموضوع يتحدث عن (الخلوة ) من الناحية الشرعية .. و الحديث الشريف واضح ( لايخلوا رجل بإمرأة إلا الشيطان ثالثهم ) يعني حتى ولد العم لو يخلوا ببنت عمه , وشعر وجهه ..مثل ما يقولون الناس, فإن الشيطان ثالثهم .. فالنهي أتى بالمطلق إلى كل أجنبي _ أي غير محرم في النسب أو الرضاعة _ لم يستثني الموظفين الرسميين أو غيرهم ..

ولكن تدري ليه الناس شرّعت أو أباحت لسائقين القطاعات التعليميه بمطلقهم , سوى الذين تابعين للوزارة , أو الذين يستأجرنهم المعلمات أو الجامعيات ..؟؟ كون الرجال ماهيب قاعدة تنقل ..!! فهم بين أمرين , إما أن يمطوووا الدين كالعادة ليتوافق مع أهوائهم , أو أنهم يمنعوا بناتهم من التعليم ...!! و الخيار الثالث هو أن ينقلونهن بدل تبطح الأستراحات _فالثالث من رابع المستحيلات, تعلم هذا جيدًا_ لذلك كون الدين ينمط ويضيق على حسب الرغبة , فأنه إنممممط لسائقي التعليم , وضاقوا بغيرهم .. هذا ضرب مثال .. نحن هنا لا نقول كونكم متناقض يا مجتمعنا _لا أقصد أبو فوزان _ أقول لا نقول : كونكم متناقضين أجل خربوها كلّها , لماذا لا نقلبها على من يستغل ثغرات المجتمع لأهوائه ونقلبها نشب بعد ما كانت طرب له .. من باب ( أنظر لاقولي و لا تظر إلى عملي ** ينفعك قولي و لا يضررك تقصيري )
أقصد لماذا لا نصحح اخطائنا , و نعود لتشدد بالمحرم , فكما تعلم أصبح سائق العائلة من حمام الدار ..؟؟ وسائقي التعليم من ضمن دفتر العائلة , فلا جناح عليه في الخلوة ببنات الناس و نقلهن ..!!!



.

تلومني الدنيا
10-07-07, 01:25 pm
قصمنجية

ولكن تدري ليه الناس شرّعت أو أباحت لسائقين القطاعات التعليميه بمطلقهم , سوى الذين تابعين للوزارة , أو الذين يستأجرنهم المعلمات أو الجامعيات ..؟؟ كون الرجال ماهيب قاعدة تنقل ..!! فهم بين أمرين , إما أن يمطوووا الدين كالعادة ليتوافق مع أهوائهم , أو أنهم يمنعوا بناتهم من التعليم ...!! و الخيار الثالث هو أن ينقلونهن بدل تبطح الأستراحات _فالثالث من رابع المستحيلات, تعلم هذا جيدًا_ لذلك كون الدين ينمط ويضيق على حسب الرغبة , فأنه إنممممط لسائقي التعليم , وضاقوا بغيرهم
رأيك !!!

أما رأيي ورأي الكثيرين !!!
أن للضرورة أحكام !!!!

وأن هناك فرق شاسع بين أن تنتقل إمرأة لوحدها بالتاكسي !!
أو تنتقل مع مجموعة كبيرة من النساء مع شخص له محرم أو على الأقل عنده
محرم حتى لو كانت بالبيت !!!!!
إضافة إلى معرفة بعض التفاصيل من وقت وغيره !!
واقصد من سيسرق بنك مهب سارقه بوقت الذروة بل سينتظر الظلام او الهدوء والسكون !!
ونفس الامر ينطبق على كل جريمة أو أفعل خطأ !!
فالسواقين مهب صايرين حمير وبوقت الذروة وقدام الناس يسوون شيء مخالف !!
حتى لو كانت المرأة راضية !!!!
قدام الناس يروحن بناتنا للجامعه وللمدارس مع اولئك السواقين !!


وضحت بالتفصيل الممل بين الأمرين في الرد الأول !!
وأن مافعلته إحدى صديقاتك في الرياض ماهو إلا جنون ومجازفة وعليها
أن تحمد الله بأن الله حفظها !!!!

أقصد لماذا لا نصحح اخطائنا , و نعود لتشدد بالمحرم , فكما تعلم أصبح سائق العائلة من حمام الدار ..؟؟ وسائقي التعليم من ضمن دفتر العائلة , فلا جناح عليه في الخلوة ببنات الناس و نقلهن ..!!!
شيء جميل تصحيح الأخطاء !!!
لكن ماهي الحلول الناجحة والمرضية للطرفين ؟!!
واقصد الرجال والنساء ؟!!
بمعنى هل سيرضى الرجل بأن يكون ( سواق ) تحت الطلب لأهله !!
وهل يستطيع ( التوفيق ) بين حياته وعمله الخاص وبين أن يكون سواق لبيته ؟!!
فهل يستطيع الرجل أن يقوم الصبح باكرا حتى يذهب بابنته للجامعة !!
ومن ثم يرجع لبيته حتى يستعد بالذهاب لزوجته لعمل أخر لايكون بتوقيت عمل ابنته !!
ومن ثم يذهب لعمله وبعد ثلاث او اربع ساعات يترك اللي بيده من عمل من الواجب عليه
إنهائه ويذهب لجلب بنته من الجامعه وبعد صلاة الظهر يذهب ليجلب زوجته !!!!
ومن ثم صلاة العصر أو المغرب ( حسب رغبة الأهل ) قم ودنا للسوق أو للاهل !!!

هل يستطيع هذا الزوج أن يفعل هذا مع رضاء زوجته وبناته ؟!!
وهل الزوج لو طلب من الاهل وزجته توقيت معين لزيارة سوق أو أقارب
سيكون محل رضاء الاهل ؟!!!

التنازل عن أشياء مطلب ضروري يا قصمنجية !!
تذهب البنت بالباص الخاص لجامعتها !!
وتذهب الزوجة مع سائق خاص بنقل المدرسات !!
فالثقة موجودة وطبعا لاتكون الثقة عمياء بل ثقة محدودة بضوابط وبأمور
يعرفا ولي المرأة كما وضحت في ردي السابق !!
ونترك عنا الخرابيط وهذا تناقض عندنا وهذا تمطيط للدين وهذا .... الخ !!

وبحكم أنك إمرأة فأكيد أن لك أقارب أو صديقات أو زميلات عمل أو جيران !!
لديهم سائق خاص !!!
هل سمعت يوما من الايام أن ذلك السواق حاول أن يعبث ؟!!
أو حاول أن يكون من حمام الدار فعليا وليس كلاما ؟!!
وتعرفين ماذا اقصد بفعليا !!!!!
اطرحي رأيك بدون تحفظ حول هذه القضية ؟!!

ايضا هل تكرر مرارا عليك وليس مرة واحدة بعمرك !!
بأن سمعت أن سواقين الباصات في المدارس او في الجامعات او السواقين الخاصين
لنقل المدرسات قد عبثوا مع تلك النساء ؟!!
لا أريد حالات فردية وحلات شاذة نسمعها مثل مانسمع عن بعض الفتيات التي يكتبن
بالمنتديات والتي استدرجن وهن في بيوتهن !!!!!!
ولا اريد حالات فردية كاغتصاب النساء وهن في بيوتهن !!!!
أريد حالات تصل للظاهرة التي لابد من حلول جذرية وسريعة لهذه المشكلة !!!

تحياتي

المتزن
10-07-07, 06:34 pm
باللصراحه قريت الموضوع ورايي بحتفظ فيه ذكريات

ومشكور ياالمتزن

طيب حطي رايك هنا ويبي يصير ذكريات ( لأنه يمكن تنسين رايك بعدين ) . :)

ومشكورة يابنت بريدة سابقاً ومستقبلاً إن شاء الله .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

المتزن
10-07-07, 07:05 pm
اخوي المتزن..
أشكر لك اهتمامك بثوابت الدين............( بصراحة قريت ثوابت الدين بأحد الردود )

و إلا الموضوع بصراحة مــا ينقري .أخذن الشاشة كاملة وزيادة .. ماقدرت أتابع القرايه......

(وانت خبير وتعرف )

تقبل مروري وملاحظتي .......... باهتمام في المرات القادمة0

سعدتُ بمرورك وملاحظتك أخي بريدة معشوقتي .. وابشر باللي يراعي هالشيء في المستقبل إن شاء الله .

كم عندنا من بريدة معشوقتي حنا . :)


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن
10-07-07, 07:12 pm
معك المايك يا قصمنجية

ولا ودي أتدخل لأن الكلام موجه لكِ , ولأني واثق انك منتب بحاجة :)


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

رائد نت
10-07-07, 09:08 pm
اقول الى ليت الزمن يرجع

الله يحمينا من الفتن الظاهره والباطنه

قصمنجيه
11-07-07, 08:10 am
شوفوا يا جماعة .. كنت أنتظر الفصل من القدير المتزن

و لكن نسفها و أنسل منها ..!!

فصبرًا جميلاً و الله المستعان

-------------


تلومني ..

أما الفرق الشاسع في نقل التاكسي و نقل التعليم و سائقي العوائل ,فأني والله موافقة لك ..
و لكني مؤمنة إيمان تام .. في أنه فرق في العُرف و التقليد الذي تعاهدت إليه الناس فقط..
و إلا الشرع فإن كل منهم أجنبي و غير محرم .. أما من ناحية الحلول ... حنا بس نقول وين المحرم ..؟؟ و راه الدين يتمطمط ..؟!! حنا نسأل بس .


لديهم سائق خاص !!!
هل سمعت يوما من الايام أن ذلك السواق حاول أن يعبث ؟!!
أو حاول أن يكون من حمام الدار فعليا وليس كلاما ؟!!
وتعرفين ماذا اقصد بفعليا !!!!!
اطرحي رأيك بدون تحفظ حول هذه القضية ؟!!

ايضا هل تكرر مرارا عليك وليس مرة واحدة بعمرك !!
بأن سمعت أن سواقين الباصات في المدارس او في الجامعات او السواقين الخاصين
لنقل المدرسات قد عبثوا مع تلك النساء ؟!!
لا أريد حالات فردية وحلات شاذة نسمعها مثل مانسمع عن بعض الفتيات التي يكتبن
بالمنتديات والتي استدرجن وهن في بيوتهن !!!!!!
ولا اريد حالات فردية كاغتصاب النساء وهن في بيوتهن !!!!
أريد حالات تصل للظاهرة التي لابد من حلول جذرية وسريعة لهذه المشكلة !!!




الله المستعان ..
حنا اللي نعرف كيد حريم .. و لكن يبدوا أن هذا كيد شيطان فما عهدنا لـ الرجال من كيد ... أقول كيد شيطان لأن المواري مواري ضعف ..
و قد نبأنا الله _إن كيد الشيطان كان ضعيفا _ يعني الحجة واهية و الدفاع من أعجب ما رأيت ..!! فكيف يأتي الأمان و الشيطان موجود ..؟؟؟؟؟ ألم يكن ثالثهم كما في الحديث..؟؟ و إلا السارق يسرق بالليل و ليس في عز القايلة ..؟؟ ( وذاك والله أعجب مما سمعت بالدفاع عن السائقين الغير محارم ..!! و أغرب ما قرأت في مطمطة الدين و خبنه ..!!) طيب ضرب مثال بسيط .. هل بأستطاعة ولد الخال أو الخالة أوحد الجماعة أو أبن الجيران أن يقل بنت الجيران من غير محرم ....؟؟
هنا يبنخبن الدين في العُرف و التقليد.. و بيكون أجنبي و المحرم ضروري ..!! لأنهم ممكن يكونون خويا , أو ممكن يهك عليهم الشيطان _ وهذا وارد كما في الحديث _ و لكن السؤال لما أنخبن الدين مع ولد الجيران .. و أنمممط مع كومااار ..؟؟؟؟؟
الجواب لأنكم لستم سواقين عند أهاليكم (( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ))

بالنسبة لحديثك حول بنات النت ..
فأستغرب حقيقة قولك بأن الخراب هو الشاذ ..؟؟
أقول هذا كونك تلومني ..


.

المتزن
11-07-07, 08:14 pm
ما انسليت يا قصمنجية , ولكن إذا حضر الماء بطل التيمم .

والفصل من عندك فأنتِ أهله بل أنتِ هو .

ولا تنسين الحمو , والحمو الموت .


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

جوهرة بريدة
11-07-07, 11:44 pm
طيب فيه حل مافكرتوا فيه

لامحرم ولاهم يحزنون

كل وحده تسوق سيارتها وفكونا من سالفه المحارم


واللي مايبي اهله يسوقون يوديهم بنفسه

واللي مترزز بالاستراحات ومو فاضي يخلي اهله يسوقون ويفك نفسه

واللي مو واثق بأهله يسوقون وشلون بيثق فيهم مع السواق

والتحرشات اللي متخوفين منها تصير يصير افضع منها مع السواقين يعني مافي فرق

ياناس فكروا بعقولكم

المتزن
12-07-07, 08:56 am
طيب فيه حل مافكرتوا فيه

لامحرم ولاهم يحزنون

كل وحده تسوق سيارتها وفكونا من سالفه المحارم


واللي مايبي اهله يسوقون يوديهم بنفسه

واللي مترزز بالاستراحات ومو فاضي يخلي اهله يسوقون ويفك نفسه

واللي مو واثق بأهله يسوقون وشلون بيثق فيهم مع السواق

والتحرشات اللي متخوفين منها تصير يصير افضع منها مع السواقين يعني مافي فرق

ياناس فكروا بعقولكم

تحاتسيك يا تلومني . :)


مشكورة يا الجوهرة ,,


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

محمد الهويدي
13-07-07, 03:28 am
بغض النظر عن جودة الموضوع أو المغزى منه وطريقة تفكير (عدول)

السؤال ماسبب إقحام مدينة بريدة في الموضوع مع أنه لم يكن هناك أي ذكر لها

هل هو للفت الانتباه أم أن ماينطبق على الرياض ينطبق على بريدة أم لماذا ..؟؟

معذرة أحببت أن أفهم قبل أن أتجول و أشرع بالعبث في مفردات الموضوع .

المتزن
13-07-07, 04:29 am
بغض النظر عن جودة الموضوع أو المغزى منه وطريقة تفكير (عدول)

السؤال ماسبب إقحام مدينة بريدة في الموضوع مع أنه لم يكن هناك أي ذكر لها

هل هو للفت الانتباه أم أن ماينطبق على الرياض ينطبق على بريدة أم لماذا ..؟؟

معذرة أحببت أن أفهم قبل أن أتجول و أشرع بالعبث في مفردات الموضوع .

هو للأمرين معاً يابو الهدد .

وتقبل تحياتي 00
المتزن