مشاهدة النسخة كاملة : تاجر يشتري سلعه بــ 100 ريال ويبيعها بــ 2000 ريال ...! هل هذا استغلال ام شطاره ...؟
هلا وغلا بمن حضر وحضرت ...
صاحب مصلحه , وليكن مثلا صاحب محل تجاري نسائي , اشترى سلعه بالجمله
مثلا تيور او قماش سهره , سعر الجمله 100 مائة ريال , هذه السلعه رغبها الزبون
فسعرها وباعها بــ 2000 الفين ريال , لاحظو المكسب 1900 الف وتسع مئة ريال ...!
وبهذا السعر الكبير الزبائن تشتري ...!
السؤال
هل صاحب المصلحه انسان جشع ومستغل ...؟
أم ان التجاره شطاره ...؟
_________
تقديري و احترامي للكل .
@ ابتسام @
26-06-07, 03:33 pm
بالطبع جشع وجشع جدا
يعني يستغل حاجة الناس ويفعل ذلك ’’ يكسب لكن بالمعقول
لا ضرر ولا ضرار
انا سمعت ولا اعلم عن صحته انه لا يجوز لتاجر ان يكسب في بضاعه الا قدر سعرها الاصلي مرة ونصف
بالطبع جشع وجشع جدا
يعني يستغل حاجة الناس ويفعل ذلك ’’ يكسب لكن بالمعقول
لا ضرر ولا ضرار
انا سمعت ولا اعلم عن صحته انه لا يجوز لتاجر ان يكسب في بضاعه الا قدر سعرها الاصلي مرة ونصف
أهلا وسهلا ابتسام
صاحب المصلحه في احدى المرات اشترى سلعه بالجمله تكلفة القطعه الــ 2000 ريال
هذه السلعه طلعت خابور ولم يرغبها الزبون , حاول بيعها بتكلفتها ولم يرغبها الزبون ,
نزل بسعرها حتى 100 ريال وصرفها ...
السؤال
ألا يحق لصاحب المصلحه التعويض في سلعه اضربت و انجحت معه ..؟
شكرا على المرور الكريم .
بلاشك جشع..!
أي شطاره بهذا الفارق..!
للأسف يستغلون حاجتنا وضيق الوقت..!
تحيتي,,,
بلاشك جشع..!
أي شطاره بهذا الفارق..!
للأسف يستغلون حاجتنا وضيق الوقت..!
تحيتي,,,
أهلا وسهلا بالعبري
نفس السؤال الموجه للأخت ابتسام احيله اليكِ , هل من جواب ...؟
شكرا على المرور الكريم .
فور يو : كيفك يابعدي ؟
انا اقول ان التجارة صارت نطالة
ابن النيص من مية ريال الى الفين
وش القفزات ولا سوق الاسهم
هذا حرامي نطول بواق
فور يو : كيفك يابعدي ؟
انا اقول ان التجارة صارت نطالة
ابن النيص من مية ريال الى الفين
وش القفزات ولا سوق الاسهم
هذا حرامي نطول بواق
اهلا وسهلا بالفاتح
نفس السؤال الموجه للأخت ابتسام والمُحال للأخت العبري او جهه اليك ,
هل من جواب ...؟
شكرا على المرور الكريم .
@ ابتسام @
26-06-07, 04:03 pm
في نظري لا يحق له ان يحمل الناس نتيجة سوء اختياره للبضائع .
ويكتفي بالقدر المعقول من الكسب ’ اما الخساره فيتحملها وحده لانه أساء الاختيار ولم يجبره احد .
إن كان إشترى بضاعة بالجمله وطلعت مغشوشه..وراح يبيعها بهذا الربح الخيالي..!
فهو غش أكبر منه..وحال مايكتشف المشتري العيب في السلعه
قد يخسر سمعته (التاجر)..!
يحق له التعويض
لكن ليس على حساب الزبائن..
فطمعه فقط من قاده للإشتراء بالجمله..دون تفحص للبضاعه..!
تحيتي,,,
في نظري لا يحق له ان يحمل الناس نتيجة سوء اختياره للبضائع .
ويكتفي بالقدر المعقول من الكسب ’ اما الخساره فيتحملها وحده لانه أساء الاختيار ولم يجبره احد .
اهلا وسهلا ابتسام
صاحب المصلحه في السلعه التي اساء الإختيار فيها ولم يجبره احده تقولين يتحملها ...
طيب ماشي كلامك ... وماذا تقولين
في السلعه التي اجاد في اختيارها
اليس له الحق بالتعويض علما انه لم يجبر الزبائن على شرائها ...؟
شكرا على المرور الكريم .
ابوخالد382
26-06-07, 04:15 pm
التجارة أخي فوريو قبل كل شيء فن وخبرة ومكسب وخسارة,لكن في مثل حالة أخينا في الله أعتقد إنه ماخلى لليهود شيء,ونحن نعرف أن اليهود لم يصلوا إلى ماوصلوا إليه إلا بأسلوب أخينا النصب والحلف الكاذب,وإستغلال ظروف المحتاج....لكن إسمح لي أقول إنه لقى دبش يلعب عليهم ,معقول من 100إلى2000هذا عارض بضاعته على ناس كيف الحال!!!!!تحياتي فوريو
إن كان إشترى بضاعة بالجمله وطلعت مغشوشه..وراح يبيعها بهذا الربح الخيالي..!
فهو غش أكبر منه..وحال مايكتشف المشتري العيب في السلعه
قد يخسر سمعته (التاجر)..!
يحق له التعويض
لكن ليس على حساب الزبائن..
فطمعه فقط من قاده للإشتراء بالجمله..دون تفحص للبضاعه..!
تحيتي,,,
اهلا وسهلا بالعبري
لا لم تكن البضاعه مغشوشه , سوف اضرب لك مثلا حتى تقترب الصوره اكثر
صاحب المصلحه الذي اشترى السلعه ونجحت معاه مثلا فستان سهره
الوانه متناسقه جدا , الشغل الذي فيه ناعم يتخلله لولو وهذا الموضه مع القليل من
كريستال شوارز فيسكي ...
هذا الفستان رغبته الزبونه لجماله و اناقته مع ان سعره بالجمله رخيص , ولكن رفع
سعره حتى يعوض ما خسره بالسلعه التي اشتراها بــ 2000 ريال ولم يرغبها الزبون ...
مره اخرى اكرر
ألا يحق له ذلك ...؟
شكرا على المرور الكريم .
التجارة أخي فوريو قبل كل شيء فن وخبرة ومكسب وخسارة,لكن في مثل حالة أخينا في الله أعتقد إنه ماخلى لليهود شيء,ونحن نعرف أن اليهود لم يصلوا إلى ماوصلوا إليه إلا بأسلوب أخينا النصب والحلف الكاذب,وإستغلال ظروف المحتاج....لكن إسمح لي أقول إنه لقى دبش يلعب عليهم ,معقول من 100إلى2000هذا عارض بضاعته على ناس كيف الحال!!!!!تحياتي فوريو
أهلا وسهلا ابو خالد
لا يوجد هناك حلف كاذب ولا نصب و احتيال ...
احيل السؤال الموجه للأخت ابتسام اليك ... هل من جواب ...؟
و كذلك تعليقي الأخير للأخت العبري ...
شكرا على المرور الكريم .
المشكلة ان البعض يبي يحمل اخطاءه للاخرين
يبي ينهب على حساب الاخرين ويبي يصرف خسارته على الاخرين
اذا لايمكن اننا نبرر رفعه للسلعة لانه اخطاء في شراء سلعة اخرى غير مرغوبة
انا ضد المنطق هذا
تحياتي لك
المشكلة ان البعض يبي يحمل اخطاءه للاخرين
يبي ينهب على حساب الاخرين ويبي يصرف خسارته على الاخرين
اذا لايمكن اننا نبرر رفعه للسلعة لانه اخطاء في شراء سلعة اخرى غير مرغوبة
انا ضد المنطق هذا
تحياتي لك
اهلا وسهلا بالفاتح
اخي الكريم لم تجاوب على السؤال المحال اليك ...! كذلك اوجه لك السؤال
الموجه للأخت العبري في تعليقي الأخير عليها ... انتظرك يالغالي .
شكرا على المرور الكريم .
جمان البحر
26-06-07, 04:50 pm
بالتأكيد أخي أنه جشع فماالذي سيضره لو أن مكسبه كان 200 أوحتى 500 ريال فهذا مكسب كبييييييييروشطارة.
ابوخالد382
26-06-07, 04:54 pm
أخي فوريو,,مع إحترامي لك.....يوجد حلف ونصب بالبيع,,,والدليل كل التجار لما تقول له ,ياأخي تراها غالية شوي ,قال لك ,والله طالعة علينا بكذا ,ومكسبنا منها كذا......
هل من المعقول إن صاحبنا يبي يقول طالعة علي بــ100ومكسبي 1900......مليون بالمية نصصصصصصصصصاب وحرامي واليمين والحلف عنده زي شرب الماء البارد......
بالتأكيد أخي أنه جشع فماالذي سيضره لو أن مكسبه كان 200 أوحتى 500 ريال فهذا مكسب كبييييييييروشطارة.
اهلا وسهلا جمان البحر
نفس السؤال الموجه للأخت ابتسام في تعليقي الأول احيله لك ...
هل من جواب ...؟
شكرا على المرور الكريم ...
أخي فوريو,,مع إحترامي لك.....يوجد حلف ونصب بالبيع,,,والدليل كل التجار لما تقول له ,ياأخي تراها غالية شوي ,قال لك ,والله طالعة علينا بكذا ,ومكسبنا منها كذا......
هل من المعقول إن صاحبنا يبي يقول طالعة علي بــ100ومكسبي 1900......مليون بالمية نصصصصصصصصصاب وحرامي واليمين والحلف عنده زي شرب الماء البارد......
أهلا وسهلا ابو خالد
ومن قال انه لايوجد حلف ونصب و احتيال ...؟! و اما قولك (( كل )) فهذا التعميم مرفوض ...
اخي الكريم هل تتفضل وتجيب على السؤال المحال للأخت بسومه , كذلك السؤال
الموجه بتعليقي الأخير على العبري ...
شكرا على المرور الكريم ...
الناقد1
26-06-07, 05:17 pm
بلغ ربحه بلغة الأرقام 2000 % بالمئة ... يعني المئة ريال صارت ألفين !!
يقول خبراء التجارة والاقتصاد ، أن من يستطيع استرداد رأس ماله من مشروع خلال عشرة أعوام فهو ناجح ، ومن استطاع أن يحصل على رأس ماله خلال خمس سنوات فهو مبدع
وفي لغة البورصة تعتبر " التدبيلة " حلم ، أشبه بالخيال أن تكسب 100%
فهل تراهم جاوزوا الابداع بغبنهم الفاااحش هذا !
أما من يكسب 2000% فهذا بزعمي عائد لضميره المستتر ، وللمستهلك اللي حسب وصف أبي " حفظه الله " ( كب له ياكل ) ... المهم أن يحصل على مايريد ولو كان سعره أضعاف أضعاف
وفي سوق النسوة شواهد ذلك كثيرة ، ولي أكثر من صديق لهم محلات نسائية ، يتحدثون عن العجب العجاب ... أحدهم يقول لي المشكلة أن النساء يساعدنك على غبنهن يقول:
جائتني إحداهن تمشي على "غباء" ، قالت أريد عباءة .. يقول أخرجت لها نوعاً جيداً فقلت هذه بـ 180 ريال ... قالت لاااااااا أبي غااااااااليه
يقول ما أعطيتها هي أفضل قماش موجود بالسوق
يقول " وحسابه على الله " :
أخذت نفس النوع من العباءة ووضعتها في علبة أخرى فخمه ، فقلت إن أردت الفاخر فهذه بين يديك ولكن سعرها غالي شوي
قالت : مهب مشكله القروووش ... أهم شي الشي الزين !!!
قلت خوذي الزين بس تراها ب420 ريال
يقول فاصلتني في العشرين فتفضلت وخصمت لها 20 فدفعت 400 ريال !!
أستاذي فوريو .... كما يقول مطر
أصبحت أرض الله غابة
تتمطى فيها العصابة
وسط جنات النعيم
وضعاف الخلق في قعر الجحيم
دمت بخير
جمان البحر
26-06-07, 05:21 pm
من حقه التعويض ولكن ببساطة وبعدين ربي يعوضه ان شاء الله لو كان محسن النية ببيعه.
بلغ ربحه بلغة الأرقام 2000 % بالمئة ... يعني المئة ريال صارت ألفين !!
يقول خبراء التجارة والاقتصاد ، أن من يستطيع استرداد رأس ماله من مشروع خلال عشرة أعوام فهو ناجح ، ومن استطاع أن يحصل على رأس ماله خلال خمس سنوات فهو مبدع
وفي لغة البورصة تعتبر " التدبيلة " حلم ، أشبه بالخيال أن تكسب 100%
فهل تراهم جاوزوا الابداع بغبنهم الفاااحش هذا !
أما من يكسب 2000% فهذا بزعمي عائد لضميره المستتر ، وللمستهلك اللي حسب وصف أبي " حفظه الله " ( كب له ياكل ) ... المهم أن يحصل على مايريد ولو كان سعره أضعاف أضعاف
وفي سوق النسوة شواهد ذلك كثيرة ، ولي أكثر من صديق لهم محلات نسائية ، يتحدثون عن العجب العجاب ... أحدهم يقول لي المشكلة أن النساء يساعدنك على غبنهن يقول:
جائتني إحداهن تمشي على "غباء" ، قالت أريد عباءة .. يقول أخرجت لها نوعاً جيداً فقلت هذه بـ 180 ريال ... قالت لاااااااا أبي غااااااااليه
يقول ما أعطيتها هي أفضل قماش موجود بالسوق
يقول " وحسابه على الله " :
أخذت نفس النوع من العباءة ووضعتها في علبة أخرى فخمه ، فقلت إن أردت الفاخر فهذه بين يديك ولكن سعرها غالي شوي
قالت : مهب مشكله القروووش ... أهم شي الشي الزين !!!
قلت خوذي الزين بس تراها ب420 ريال
يقول فاصلتني في العشرين فتفضلت وخصمت لها 20 فدفعت 400 ريال !!
أستاذي فوريو .... كما يقول مطر
أصبحت أرض الله غابة
تتمطى فيها العصابة
وسط جنات النعيم
وضعاف الخلق في قعر الجحيم
دمت بخير
اهلا وسهلا بالناقد 1
نعم وبكل تأكيد في سوق نون النسوه يحدث العجب العجاب ولا غرابه اذا ما عرفنا ان
الكثير من نون النسوه عقلها في عينها فقط .
اخي الكريم
ربما افهم من تعليقك ان صاحب المصلحه المذكور في الموضوع غبن زبائنه غبن فاحش
و كأنه اسد في غابه ...
اذا كان رأيك كذلك هل تتفضل تكرما بأن تجيب على التساؤل الموجه للأخت ابتسام
كذلك السؤال الموجه للأخت العبري في تعليقي الأخير عليها ...
حقيقه اخي الكريم هدفي من هذا الموضوع ان نخرج بفائده واضحه
هل مافعله صاحب المصلحه شطاره ام استغلال ...؟
اخي الكريم
يجب ان نتفهم ان صاحب المصلحه ليس كل مايبيعه يربح فيه , هناك اشياء وبضائع
لا يمكنه بيعها ولا حتى بنصف سعرها , كذلك هناك بعض الصدف وتكون البضاعه
روعه ومطلوبه من الزبائن , لذا يحاول تعويض ماخسره ...
شكرا على المرور الكريم .
من حقه التعويض ولكن ببساطة وبعدين ربي يعوضه ان شاء الله لو كان محسن النية ببيعه.
اهلا وسهلا جمان البحر
اذا كانت خساره صاحب المصلحه في بعض البضائع كبيره , كيف سيعوضها
في بعض السلع عندما تكون ببساطه ...؟
شكرا على مرورك الكريم .
إن كانت السلعه لاتستحق هذا السعر..
وليست مميزه..
فلا يحق للتاجر رفع السعر بفارق كبير..!
وربما يحق..ولكن كل شيء عائد على ضميره وأخلاقه..
أما إن كانت سلعة متوفره..ولاتحتمل كل ذلك المبلغ..
لكن مطلوبه..من منطق الذكاء أن يبحث عن مايعوض خسارته..
ولا شأن له بالمغفلين..!
على أن لا يكون الفرق خيالي..!
وغبائهم ليس ذنبه..!
تحيتي,,,
جلوي العتيبي
26-06-07, 06:02 pm
اخي فور يو
مع كامل الإحترام للأخوات
أعتقد أن ماذكرت واقع قد مر عليهن ..لكنه هنا مكشوف وهذا الفرق
كل محلات الملابس وخصوصيات النساء عامه تمارس هذا العمل
وهو في نظري غش لايجوز ..
فريـــد
26-06-07, 06:02 pm
فور يو
مساء الخير
كلمة جشع ونصاب قليلة بحق من ذكرت ..
والزبون لايتحمل تعويض المتضرر بهذه الطريقة
نعم كان بإمكانه أن يبيعها مثلاً بـ 200 ويصبر على تعويض الخسارة ..
ثم أريد أن أسالك يا فور يو :
ألا يدخل بطريقته هذه في بيع النجش ؟
لك التحية .
ابوخالد382
26-06-07, 06:11 pm
أخوي فوريو,,الخسارة تخص التاجر وحده,وليس للمستهلك دخل فيها,أما مسألة التعويض فهذا يكون بحدود المعقول,لكن يعوض خسارته على ظهور المساكين وبالشكل هذا!!!!هذا إجرام وبالطريقة الوقحه هذه!!!....هذا تاجرمستغل ونصاب ولايخاف الله....
عاشق ديرتي بريده
26-06-07, 06:25 pm
كل شي جائز حنا بوقت النصب والاحتيال وتوقع اي شي
وبعيد عن الشطاره والاستغلال
ابيك تسال اهل الشرع هم يفتونك حلالها بمحرامها
إن كانت السلعه لاتستحق هذا السعر..
وليست مميزه..
فلا يحق للتاجر رفع السعر بفارق كبير..!
وربما يحق..ولكن كل شيء عائد على ضميره وأخلاقه..
أما إن كانت سلعة متوفره..ولاتحتمل كل ذلك المبلغ..
لكن مطلوبه..من منطق الذكاء أن يبحث عن مايعوض خسارته..
ولا شأن له بالمغفلين..!
على أن لا يكون الفرق خيالي..!
وغبائهم ليس ذنبه..!
تحيتي,,,
اهلا وسهلا بالعبري
السلعه مميزه وغريبه و ممكن الزبون يجد البديل ...
شكرا على المرور الكريم .
اخي فور يو
مع كامل الإحترام للأخوات
أعتقد أن ماذكرت واقع قد مر عليهن ..لكنه هنا مكشوف وهذا الفرق
كل محلات الملابس وخصوصيات النساء عامه تمارس هذا العمل
وهو في نظري غش لايجوز ..
اهلا وسهلا بالزعيم
صاحب المصلحه لم يجبر الزبون ان يشتري , والبديل لهذه البضاعه موجود
ولكن ربما لغرابتها والفكره التي فيها تميزت عن مثيلاتها بالسوق ...
لا اعتقد بأن هذا غش , والحكم في مثل هذا الموضوع يحتاج الى مفتي ...
شكرا على المرور الكريم .
فور يو
مساء الخير
كلمة جشع ونصاب قليلة بحق من ذكرت ..
والزبون لايتحمل تعويض المتضرر بهذه الطريقة
نعم كان بإمكانه أن يبيعها مثلاً بـ 200 ويصبر على تعويض الخسارة ..
ثم أريد أن أسالك يا فور يو :
ألا يدخل بطريقته هذه في بيع النجش ؟
لك التحية .
مساء الأنوار بالفريد فريد
صاحب المصلحه لم يجبر الزبون على دخول المعرض وايضا لم يجبرهم على الشراء
والبديل لهذه السلعه موجود , اذن وش المشكله ...؟
فيه زبائن ماهما الفلوس , اهم شي تعجبها السلعه وتخش المزاج ...
النجش ماعندي فكره عنه , ياليت لو تعرف بعض المعلومات عن النجش تطرحها لنستفيد
شكرا على المرور الكريم .
أخوي فوريو,,الخسارة تخص التاجر وحده,وليس للمستهلك دخل فيها,أما مسألة التعويض فهذا يكون بحدود المعقول,لكن يعوض خسارته على ظهور المساكين وبالشكل هذا!!!!هذا إجرام وبالطريقة الوقحه هذه!!!....هذا تاجرمستغل ونصاب ولايخاف الله....
ابوخالد لا اريد تكرار المكرر , ارجع للتعقيبات السابقه وناقشني فيها ...
شكرا على المرور الكريم .
كل شي جائز حنا بوقت النصب والاحتيال وتوقع اي شي
وبعيد عن الشطاره والاستغلال
ابيك تسال اهل الشرع هم يفتونك حلالها بمحرامها
اهلا وسهلا عاشق ديرتي بريده
ربما احد من اهل العلم يقرأ هذا الموضوع ويفتينا ...
شكرا على المرور الكريم .
الناقد1
26-06-07, 08:36 pm
صاحب المصلحه في احدى المرات اشترى سلعه بالجمله تكلفة القطعه الــ 2000 ريال
هذه السلعه طلعت خابور ولم يرغبها الزبون , حاول بيعها بتكلفتها ولم يرغبها الزبون ,
نزل بسعرها حتى 100 ريال وصرفها ...
السؤال
ألا يحق لصاحب المصلحه التعويض في سلعه اضربت و انجحت معه ..؟
اخي العزيز
أولاً من المنظور الشرعي
فالغبن الفاحش مبطل للبيعة إن أراد المشتري ابطالها ..... أما بما يقاس الغبن فهو يقاس بالعرف والعادة لأنها محكمة " ولله أعلم ورد العلم إليه أسلم "
يعني مثلاً
كان عندي محل جوالات في عهد سابق
كنت أشتري أوجه الجوالات جملة ب2 تقريبا ، وأبيعها بعشره ، وهي بالمحلات بهذا السعر ... هنا لاغبن طالما أن العرف يقر ذلك
وبنفس الوقت الجهاز الجديد أبو 1800 مثلا لايكسب إلا خمسة ريالات وأحياناً لايكسب شيئا
فالتوازن هنا حدث بفعل العرف ولا غير
أما أن يشتري صاحب المحل حاجة ب100 وسعر مثيلاتها بالسوق مثلاً 150 فيبيعها على المغفلات ب2000 فهذا الغبن بعينه
أما مايكسد عنده من بضاعة وهي مايسمى بـ " ستوك "
فهو أما مخلفات بضاعة كبيرة حقق منها ربحا جعل مابقي منها لايساوي شيئاً فلو باعها بأزهد الأثمان فهو رابح طالما حقق ربحه مسبقا
أو تكون بضاعة لم يوفق في تصريفها لسوء اختياره ، وليس من حقه أن يحمل وزر سوء اختياره للزبون ، كما انه ليس من سدادة الرأي لتاجر أن يستعوض بما نجح عن فشله لأن تجارته بمجملها ستبور وفق تلك الرؤية ، والتاجر يعرف أن مبدأ الربح والخسارة وارد ، ولذلك حينما تكون بضاعة جديدة فإن التاجر عادة لايغامر بكميات كبيرة
لذا فأعتقد أن التوازن في الربح حتى ولو كان ببضاعة تحتكرها أو تتميز بها عن غيرك هو منهج اسلامي واستثماري ناجح
والمستثمر الجيد هو الذي ينظر للربح القليل بتصريف كثير ، وليس ربح كثير بتصريف قليل
دمت بخير
مهب الريح
26-06-07, 08:48 pm
والله
التجاره خدعه
على وزن الحرب خدعه
محبك,,
الطاحونة
26-06-07, 09:15 pm
فور يو ,,,,,,,,,,,,,,,,, تحــــــــــــــــــــية طيبة
قرأت ماسطرته أمامي وبعيدا عن هذا التاجر الجشع المحتكر يجب أن نصارح أنفسنا .
من الذي جعل هذا ومن على شاكلته يتلاعبون بنا بهذه الطريقة القذرة....؟؟؟؟!!!!
نحن أولا ونساؤنا ثانيا وإلا كيف نشتري ثوبا بــ 2000 ريال ليلة أو ليلتين ثم نستغني عنه ويودع إلى المجمعات الخيرية .
ومن الذي أوصله هذا السعر الخرافي من 100 إلى 2000 ريال إلا داء حب الظهور لدى نسائنا (فعلى نفسها جنت برااااااااااااقش....!!)
ام ادويس
26-06-07, 09:42 pm
:29_1_13[1ليس جشع واستغلال لمصلحه خاصة او عامة
أرى أن التجارة شطارة وفيها ربح وخسارة وهذا يعتمد على ذكاء البائع وفطنة الزبون أيضا :4[1]: ويعطيك العافية على الموضوع الرائع
المـعتصم
26-06-07, 09:49 pm
السؤال يقول ؟
أين مكافحة الغش التجاري من هؤلاء !!؟؟
أما أن يشتري صاحب المحل حاجة ب100 وسعر مثيلاتها بالسوق مثلاً 150 فيبيعها على المغفلات ب2000 فهذا الغبن بعينه
اهلا وسهلا بالناقد 1
احيانا في التجاره خصوصا ما يتعلق بالنساء بضائع لا ترغبها الزبونه وتكون على صاحبها خساره , وبنفس الوقت احيانا ينجح بفكره بسيطه لا تلكلفه الكثير قد يعوض
ما خسره ...
اخي الكريم سوف اضرب مثال :
احدهم لديه معرض اكسسوار ابتكر بتوليفه معينه شكل جميل يناسب المرأه عندما
تريد الذهاب الى حفلة زواج , وهذا الشكل الجميل الوانه متطابق مع الموضه ,
هذا الإبتكار لم يكلفه الكثير مع العلم انه يوجد بالسوق (( بديل )) وليس (( مثيل ))
السؤال اخي الكريم
ألا يحق لصاحب المصلحه ان يضع السعر اللذي يريد مع الأخذ في الإعتبار انه لم يجبر الزبائن على الشراء , السوق مفتوح والإكسسوار على قفى من يشيل ...
شكرا على مرورك الكريم .
[quote=مهب الريح;1180740]
والله
التجاره خدعه
على وزن الحرب خدعه
محبك,,[/color][/size][/font]
اهلا وسهلا مهب الريح
نعم بعض التجاره مخادعه وايضا بعضها شطاره ...
شكرا على المرور الكريم .
من الذي جعل هذا ومن على شاكلته يتلاعبون بنا بهذه الطريقة القذرة....؟؟؟؟!!!!
نحن أولا ونساؤنا ثانيا وإلا كيف نشتري ثوبا بــ 2000 ريال ليلة أو ليلتين ثم نستغني عنه ويودع إلى المجمعات الخيرية .
ومن الذي أوصله هذا السعر الخرافي من 100 إلى 2000 ريال إلا داء حب الظهور لدى نسائنا (فعلى نفسها جنت برااااااااااااقش....!!)
اهلا وسهلا بالطاحونه
تساؤلك في الصميم وهذا يحدث للأسف الشديد
فستان سهره في حفله زواج تكلفته مع الخياط 3000 ثلاثة آلاف ريال
يتم لبسه ليله ويركن معززا مكرما بالدولاب ولا يلبس مره اخرى من الكثير من البنات .
شكرا على مرورك الكريم .
:29_1_13[1ليس جشع واستغلال لمصلحه خاصة او عامة
أرى أن التجارة شطارة وفيها ربح وخسارة وهذا يعتمد على ذكاء البائع وفطنة الزبون أيضا :4[1]: ويعطيك العافية على الموضوع الرائع
اهلا وسهلا ام ادويس
نعم هي كذلك , التجاره شطاره اذا لم يكن بها مضره للآخرين او غش او مخادعه .
شكرا على المرور الكريم .
السؤال يقول ؟
أين مكافحة الغش التجاري من هؤلاء !!؟؟
اهلا وسهلا بالمعتصم
الموضوع الذي اتحدث عنه لايوجد فيه غش او ما شابه , كل ماهنالك سلعه مبتكره ,
فكرتها غريبه ,
شكرا على المرور الكريم .
الناقد1
26-06-07, 11:06 pm
اخي العزيز
إن كان الأمر يتعلق بابتكار أو صنعة فأعتقد أن الأمر مختلف
وبما أنه صاحب صنعة فأعتقد أنه أهل لتقدير الربح الذي يستحقه ذلك المنتج دون جشع أو طمع فاحش ، ودون بخس لحقه الذي يقدر مقداره " بعدل وانصاف "
والاحتياط للذمة في الأرزاق سبب رئيس في بركتها وثقة الزبون
دمت بخير
جمان البحر
26-06-07, 11:09 pm
اهلا وسهلا بالطاحونه
تساؤلك في الصميم وهذا يحدث للأسف الشديد
فستان سهره في حفله زواج تكلفته مع الخياط 3000 ثلاثة آلاف ريال
يتم لبسه ليله ويركن معززا مكرما بالدولاب ولا يلبس مره اخرى من الكثير من البنات .
شكرا على مرورك الكريم .
من قال؟؟؟
ثوبي خيطته عند خياط ماكلف علي أكثر من 350.
لكن العمدة عليك أنت ومرتك أكيد اهنا حطته عند مشغل شيك وغالي وأنت فاتح المخباة المفروض تحط حد لهالمهزلة.
مــنــال
27-06-07, 04:35 am
الفارق كبير أخي فور يو .. !
و حقيقة أن لا ألوم هذا البائع كثر لومي للزبون ..
فبالإمكان تثمين السلعة ماإذا كانت تستحق المائة أو العشرة ريال .
@ ابتسام @
27-06-07, 10:27 am
اهلا وسهلا ابتسام
صاحب المصلحه في السلعه التي اساء الإختيار فيها ولم يجبره احده تقولين يتحملها ...
طيب ماشي كلامك ... وماذا تقولين
في السلعه التي اجاد في اختيارها
اليس له الحق بالتعويض علما انه لم يجبر الزبائن على شرائها ...؟
شكرا على المرور الكريم .
يا اخي الزبائن مجبرين على الشراء فليسوا مثل التجار يسافرون ويجلبون البضائع التي يتمنونها
ولا اعتقد المسلم يرضى ان يضيق على المسلمين بهذا الشكل والربح الخيالي ’ اما بضاعته الخاسره فيسددها على
مر السنين بالارباح المعقوله ولا يظلم من يحتاج بضائعه المطلوبه .
الرأي الأول
27-06-07, 11:00 am
اخونا فوريو
كلامك عين العقل لكن لما الاستغراب
فكل الملابس النسائيه التى تسمى ماركات بهذه الطريقه
تصنع بالصين بابخس الاسعار وتباع هنا باسعار نار
كيف اقتنع من ملابس رضيع عمره شهر تباع القطعه ب250 ريال مع ان حجمها لايتعدى اقل من ربع متر
اتمنى ان تكون لدينا ثقافه تسويقيه عاليه
لكى نقيم السلع المعروضه ولانستعجل بالشراء
لان كما هناك تجار استغلاليون هناك زبائن غير واعيه
العبره ماذا اشتريت وليس بكم اشتريت
تحيتى لطرحك
خـــــــــــــــالـــــــــد
27-06-07, 01:53 pm
السؤال
اخي فور يو
هل صاحب المصلحه انسان جشع ومستغل ...؟
أم ان التجاره شطاره ...؟
بل جشع جداااااااااا
المكسب المعقول معقول ابو 100 يبيعه بــ 200 او 250 لكن اضعاف مضاعفه نصب واحتيال
شكرا اخي فور يو
ابوسليمان22
27-06-07, 02:47 pm
التجـــــــــــــار دائــــــــــــــــما في خسارة والدليل :
عندهم اكثر من محل وكل فترة يقومون بتوسيع المحل.
عندهم اغلى السيارات .
وساكنين في اكبر القصور.
عندهم افخم الاستراحات .
عندهم في البنوك ملايين.
مساكين التجار دائما في خسارة .فيجب عليهم ان يعوضوا هذه الخسارة بمص ما يستطيعون من دماء ذوي الدخل المحدود في جميع مجالات التجارة.
بلا شك استغلال وجشع وطمع واضح مهما كانت المبررات
وكلامك حلو يا الراي الاول
اتمنى ان تكون لدينا ثقافه تسويقيه عاليه
لكى نقيم السلع المعروضه ولانستعجل بالشراء
لان كما هناك تجار استغلاليون هناك زبائن غير واعيه
العبره ماذا اشتريت وليس بكم اشتريت
اخي العزيز
إن كان الأمر يتعلق بابتكار أو صنعة فأعتقد أن الأمر مختلف
وبما أنه صاحب صنعة فأعتقد أنه أهل لتقدير الربح الذي يستحقه ذلك المنتج دون جشع أو طمع فاحش ، ودون بخس لحقه الذي يقدر مقداره " بعدل وانصاف "
والاحتياط للذمة في الأرزاق سبب رئيس في بركتها وثقة الزبون
دمت بخير
اهلا وسهلا بالناقد 1
تعليق متزن اتفق معك تماما بما ورد فيه ...
شكرا على المرور الكريم .
لكن العمدة عليك أنت ومرتك أكيد اهنا حطته عند مشغل شيك وغالي وأنت فاتح المخباة المفروض تحط حد لهالمهزلة.
اهلا وسهلا جمان البحر
ما اقتبستيه لي , كان رد على احد المتداخلين ...
التركيز عند القرائه مطلوب حتى لا يوقع الإنسان نفسه في موقف محرج .
شكرا على المرور الكريم .
الفارق كبير أخي فور يو .. !
و حقيقة أن لا ألوم هذا البائع كثر لومي للزبون ..
فبالإمكان تثمين السلعة ماإذا كانت تستحق المائة أو العشرة ريال .
اهلا وسهى منال
بعض السلع من الصعوبه بمكان تثمينها مثلا دهن العود والبخور سلعه مجهوله من
الكثيرين ...
شكرا على المرور الكريم .
يا اخي الزبائن مجبرين على الشراء فليسوا مثل التجار يسافرون ويجلبون البضائع التي يتمنونها
ولا اعتقد المسلم يرضى ان يضيق على المسلمين بهذا الشكل والربح الخيالي ’ اما بضاعته الخاسره فيسددها على
مر السنين بالارباح المعقوله ولا يظلم من يحتاج بضائعه المطلوبه .
اهلا وسهلا ابتسام
الزبائن غير مجبرين على الشراء في السلع الكماليه والغير ضروريه وبدائلها متوفره وبكثره ...
شكرا على المرور الكريم .
اخونا فوريو
كلامك عين العقل لكن لما الاستغراب
فكل الملابس النسائيه التى تسمى ماركات بهذه الطريقه
تصنع بالصين بابخس الاسعار وتباع هنا باسعار نار
كيف اقتنع من ملابس رضيع عمره شهر تباع القطعه ب250 ريال مع ان حجمها لايتعدى اقل من ربع متر
اتمنى ان تكون لدينا ثقافه تسويقيه عاليه
لكى نقيم السلع المعروضه ولانستعجل بالشراء
لان كما هناك تجار استغلاليون هناك زبائن غير واعيه
العبره ماذا اشتريت وليس بكم اشتريت
تحيتى لطرحك
تعليق في الصميم اخوي الراي الاول اهلا وسهلا بك ...
يجب ان تكون لدى المستهلك ثقافه تسويقيه , ولا يتم شراء كل ماهب ودب ...
شكرا على المرور الكريم .
اخي فور يو
بل جشع جداااااااااا
المكسب المعقول معقول ابو 100 يبيعه بــ 200 او 250 لكن اضعاف مضاعفه نصب واحتيال
شكرا اخي فور يو
اهلا وسهلا بك خــــــالـــــــد
وشكرا على ابداء رأيك , ومرورك الكريم .
التجـــــــــــــار دائــــــــــــــــما في خسارة والدليل :
عندهم اكثر من محل وكل فترة يقومون بتوسيع المحل.
عندهم اغلى السيارات .
وساكنين في اكبر القصور.
عندهم افخم الاستراحات .
عندهم في البنوك ملايين.
مساكين التجار دائما في خسارة .فيجب عليهم ان يعوضوا هذه الخسارة بمص ما يستطيعون من دماء ذوي الدخل المحدود في جميع مجالات التجارة.
اهلا وسهلا بك ابو سليمان
ربما تتحدث في تعليقك عن اصحاب الملايين , و انا اتحدث في موضوعي عن اللي عنده
محل او محلين في سوق تجاري او سوقين ...
شكرا على المرور الكريم .
بلا شك استغلال وجشع وطمع واضح مهما كانت المبررات
اهلا وسهلا الصامل
و شكرا على ابداء رأيك و المرور الكريم .
غدير الموووت
29-06-07, 06:32 am
انت حسبت سعر التكلفة وهذا خطأ
المقارنة تكون بسعر السوق
طيب سؤال
اشتريت ارض بقيمة 100 الف ريال
وبعتها بقيمة مليون ريال
بتقول لي ياخي انت جشع وطماع ؟؟؟؟
انت حسبت سعر التكلفة وهذا خطأ
المقارنة تكون بسعر السوق
طيب سؤال
اشتريت ارض بقيمة 100 الف ريال
وبعتها بقيمة مليون ريال
بتقول لي ياخي انت جشع وطماع ؟؟؟؟
اهلا وسهلا غدير الموووت
نعم تسعر السلعه ( اي سلعه معروضه للبيع ) حسب سعر السوق وحسب العرض والطلب ...
احد الإصدقاء اشترى قبل 6 سنوات بلك في شمال الرياض بقيمة 6 ملاييين ريال ...
قبل عدة اشهر يسام منه البلك بقيمة 60 مليون ريال ...!
هل تعرفون ما سبب ارتفاع قيمة هذه البلك المهول خلال 6 سنوات فقط ..؟
البلك اصبح في اهم مكان لمدينة الملك عبدالله الإقتصاديه ...
الدنيا حظوظ و ارزاق ...
شكرا على المرور الكريم .
جمان البحر
29-06-07, 04:31 pm
اهلا وسهلا جمان البحر
ما اقتبستيه لي , كان رد على احد المتداخلين ...
التركيز عند القرائه مطلوب حتى لا يوقع الإنسان نفسه في موقف محرج .
شكرا على المرور الكريم .
أنا عارفه هذا الشيء وسواء كان رد على عضو أو من الموضوع فهو صادرمن شخص واحد.
ولاأعتقد أني قلت شيء يسبب لي الحرج أو حتى لك أنت فهو مجرد اثراء لموضوع نراه موجود في حياتنا العامة بكثرة اللي هو طبعا شراء النساء للسلعه بأغلى الأثمان ثم ارتدائها مرة أو مرتين .
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba