مهب الريح
21-06-07, 10:53 pm
ミ♡彡الموسوعة الشاملة لمجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدةミ♡彡
\
/
\
/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
http://www.mujamma.edu.sa/image/twijry.jpg
كلمة المدير العام للمجمع
إبراهيم بن عبدالعزيز التويجري
تتقدم الأمم والشعوب , ويسعى الجادون في اللحاق بركب التقدم والرقي , وفق منهج حددوا معالمه وأهدافه سلفا , وسعوا جادين في تحقيق أهدافهم والوصول إليها , وعقدوا العزم على تخطي الصعاب , وتجاوز العقبات .
وميدان التربية والتعليم يعدُّ واحدا من تلك الميادين التي تتنافس فيها الأمم , وتتعدد فيها الرؤى , وتتكامل فيها المناهج , ذلك أنه يتعامل مع العقل والسلوك . ومجاله التعلم والتعليم , وهدفه الرقي بالفرد والجماعة.
ورعاية التفوق والاهتمام بالمتفوقين أسلوب عالمي يعتمد في منهجه على مواكبة التطور العلمي والتقني . ومن هنا ولد مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة كبيئة تربوية تسهم في بناء شخصية الطالب المتفوق , وتعميق ولائه لدينه ووطنه , وصناعته لأن يكون عنصراً فاعلاً في مجتمعه , وفق أسلوب يعتمد تطوير مهارات التفكير والإبداع .
وفي تحقيق التكامل في منظومة المجمع كان هذا الموقع الإلكتروني للمجمع عبر الشبكة العنكبوتية , ليوفر مجالا للإبداع لأسرة المجمع من إداريين ومعلمين وطلاب بأقسامه الثلاث - الإبتدائي , والمتوسط , والثانوي - وليكون صورة حيّة تتمثل الواقع وتعبر عنه , وتفتح المجال نحو الإبداع من خارج المجمع بالفكرة والتشجيع , وبأسلوب يعتمد الحوار الهادف , ويقبل الطرف الآخر متى ما كان فاعلا .
----------
المجمع في سطور
رعاية التفوق
نبعت فكرة رعاية التفوق من خيال المربي الفاضل الأستاذ / صالح بن عبد الله التويجري - مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم ، وباركها أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز ودعمتها وزارة التربية والتعليم ، حيث تحول حلم إيجاد بيئة تربوية تعنى بالمتفوقين إلى حقيقة ماثلة على أرض الواقع ممثلة بهذا الصرح التربوي الشامخ.
الموقع
يقع المجمع شمال مدينة بريدة على مساحة قدرها (175) ألف م2 ، وتم تحويله إلى مجمع للمتفوقين يشمل المراحل الثلاث ( ابتدائي - متوسط - ثانوي ) عام 1422- 1423هـ حيث يستوعب أكثر من (1500) طالب في مختلف المراحل
الهيكل الإداري والتعليمي
يتكون الهيكل الإداري والتعليمي للمجمع من مدير عام المجمع وأربعة مساعدين للمراحل الثلاث وللقبول والتسجيل ، وثمانية وكلاء وثمانية مرشدين - لكل صف مرشد ووكيل - إضافة إلى المعلمين الذين يتم اختبارهم بعناية فائقة ، وكذلك مشرفين تربويين مقيمين لكافة التخصصات ، ومشرفين للنشاط والبرامج والتدريب ، والتوجيه والإرشاد ، والإعلام التربوي والعلاقات العامة ، ومشرف للمرصد الفلكي ، وهذا يؤكد حرص المعنيون على أن يضم المجمع معلمين ومشرفين يتمتعون بقدرات تربوية وتعليمية فائقة تناسب فئة المتفوقين وتساهم في تحقيق الأهداف المنشودة
الأسلوب التعليمي
ينتهج المجمع العديد من الأساليب التعليمية التي من شأنها إثراء الفكر لدى الطلاب. كالتعليم الإلكتروني والتعليم التعاوني والتعليم بالتجريب ، هذا بالإضافة إلى التعليم الأساسي المتبع. كخطوة جريئة يسعى معها القائمون على المجمع إلى توسيع مهارات التفكير للطلاب.
القاعات والمرافق العلمية والتربوية
ينتهج المجمع نظام القاعات التعليمية بدلاً من الفصول الدراسية، ومن أبرز القاعات التعليمية ( قاعات القرآن الكريم - قاعات اللغة العربية - قاعات مصادر التعلم - قاعات الموهوبين )...
فيما يأتي من أبرز القاعات العلمية ( قاعة التطبيقات الهندسية - قاعة الفصول الإلكترونية - قاعة الكيمياء - قاعة مختبر الأحياء - قاعة مختبر الفيزياء ).
إضافة إلى معامل الحاسب الآلي وورش خاصة بإنتاج الوسائل التعليمية ومرسم خاص لممارسة الهوايات الفنية.
الأندية العلمية
يتضمن هذا الصرح التربوي الشامخ ثلاثة أندية علمية في جميع الأقسام، وتضطلع بالعديد من المهام التي يأتي من أهمها نشر ثقافة الاختراع والابتكار وترسيخها في نفوس الطلاب.
وقد حققت الأندية العلمية نجاحات متميزة تمثلت في ابتكار بعض الطلاب لاختراعات متنوعة ، ويعمل الآن على استخراج براءات اختراع لها حفظاً لحقوق الطلاب الإبداعية وتسعى إدارة المجمع حالياً لتطوير مسيرة الأندية العلمية من خلال إنشاء ناد للروبوت يكون رافداً لأنشطة وبرامج الأندية.
الصالات الثقافية والترفيهية
يضم المجمع ثلاثة مسارح داخلية ورابع خارجي مهيأة بالديكورات والأجهزة اللازمة، وثلاثة مراكز ثقافية، وصالات خاصة بالهوايات والألعاب الترفيهية، إضافة إلى ثلاث صالات رياضية وترفيهية داخلية بمساحة إجمالية قدرها (3000) م2 وأربعة ملاعب رياضية مغطاة بالعشب الطبيعي تبلغ مساحتها (2000)م2
--------
أهداف المجمع
رسالتنا
يضطلع المجمع برسالة سامية تتمثل بالعناية بالطلاب المتفوقين من خلال تقديم تعليم تربوي بأسلوب يواكب التطور العلمي والتقني، وسط منظومة نموذجية متكاملة تثري الطالب لتحقيق مخرجات متميزة ذات فعالية عالية.
رؤيتنـا
تخريج طلاب مزودين بالقيم الإسلامية معرفةً وسلوكاً وممارسة ، مكتسبين للمعارف والاتجاهات النافعة قادرين على التفاعل الإيجابي مع معطيات العصر في ضوء الاهتمام بالتفوق العلمي والمعرفي من خلال العناية بالبرامج الإثرائية بأساليب تعليمية متطورة محققين للتفوق والتميز في ظل الانتماء والمواطنة.
أهدافنا
1- بناء شخصية الطالب المتفوق بناءً يؤهله لأن يكون عنصراً فاعلاً في مجتمعه ، وتمكين ولائه لدينه ووطنه.
2- توفير بيئة تربوية تكون صرحاً شامخاً متميزاً للمنطقة وتكون مشوقة تساعد الطلاب المتفوقين على إبراز مواهبهم وإبداعاتهم بكل صورها.
3- تقديم أسلوب تعليمي متطور يساعد الطالب المتفوق على تطوير مهارات التفكير والتخيل والاستنتاج والحوار من خلال تطبيق الأسلوب الإثرائي الأفقي في رعاية المتفوقين.
4- تحقيق مبدأ حسن استغلال الموارد بما يحقق عائداً يسهم في رفع إنتاجية العمل ويحقق مخرجات طلابية على مستوى عالٍ.
5- تشجيع الكفاءات العاملة على الإبداع وتدريبهم وإيجاد المناخ المناسب الذي يمكنهم من ذلك من خلال التفاعل مع مؤسسات المجتمع المختلفة، ومواكبة التقدم العلمي والتقني والتكنولوجي.
أبرز المخرجات
1ـ حصول طالبين على الترتيب الأول في اختبارات الثانوية العامة على مستوى المملكة بنسبة 100% عام 2004 وطالب بنفس المركز والنسبة عام 2005م.
2ـ حصول 9 طلاب على مراكز متقدمة ضمن العشرة الأوائل للعامين الماضيين.
3ـ 25% من مجموع طلاب كلية الطب في القصيم و 40% من طلاب كلية الهندسة للعام 2004م هم من طلاب المجمع .
4ـ اكتشاف عدد كبير من الطلاب المبتكرين ويعمل الآن على استخراج براءة اختراع لهم بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
5ـ تمثيل المملكة في المناسبات والملتقيات الدولية والمحلية والحصول على مراكز متقدمة .
6ـ وجود قاعدة من المعلمين المؤهلين والمدربين وإرجاعهم للميدان التربوي ثانية.
7- تصاعد معدلات 79% من طلاب الصف الخامس حتى الصف السادس الابتدائي .
8- تصاعد معدلات 90% من طلاب الصف الأول متوسط حتى الصف الثالث متوسط.
الطموحات
1ـ تحويل المجمع إلى أكاديمية متخصصة في رعاية المتفوقين .
2ـ التوسع في افتتاح مجمعات أخرى للمتفوقين .
3ـ بناء مناهج متخصصة بالمتفوقين .
4- وضع مسار للتفوق الدراسي ضمن اهتمامات مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين .
كلما زاد التفاعل زادت الموسوعة,,
\
/
\
/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
---------
http://www.mujamma.edu.sa/image/twijry.jpg
كلمة المدير العام للمجمع
إبراهيم بن عبدالعزيز التويجري
تتقدم الأمم والشعوب , ويسعى الجادون في اللحاق بركب التقدم والرقي , وفق منهج حددوا معالمه وأهدافه سلفا , وسعوا جادين في تحقيق أهدافهم والوصول إليها , وعقدوا العزم على تخطي الصعاب , وتجاوز العقبات .
وميدان التربية والتعليم يعدُّ واحدا من تلك الميادين التي تتنافس فيها الأمم , وتتعدد فيها الرؤى , وتتكامل فيها المناهج , ذلك أنه يتعامل مع العقل والسلوك . ومجاله التعلم والتعليم , وهدفه الرقي بالفرد والجماعة.
ورعاية التفوق والاهتمام بالمتفوقين أسلوب عالمي يعتمد في منهجه على مواكبة التطور العلمي والتقني . ومن هنا ولد مجمع الأمير سلطان للمتفوقين ببريدة كبيئة تربوية تسهم في بناء شخصية الطالب المتفوق , وتعميق ولائه لدينه ووطنه , وصناعته لأن يكون عنصراً فاعلاً في مجتمعه , وفق أسلوب يعتمد تطوير مهارات التفكير والإبداع .
وفي تحقيق التكامل في منظومة المجمع كان هذا الموقع الإلكتروني للمجمع عبر الشبكة العنكبوتية , ليوفر مجالا للإبداع لأسرة المجمع من إداريين ومعلمين وطلاب بأقسامه الثلاث - الإبتدائي , والمتوسط , والثانوي - وليكون صورة حيّة تتمثل الواقع وتعبر عنه , وتفتح المجال نحو الإبداع من خارج المجمع بالفكرة والتشجيع , وبأسلوب يعتمد الحوار الهادف , ويقبل الطرف الآخر متى ما كان فاعلا .
----------
المجمع في سطور
رعاية التفوق
نبعت فكرة رعاية التفوق من خيال المربي الفاضل الأستاذ / صالح بن عبد الله التويجري - مدير عام التربية والتعليم بمنطقة القصيم ، وباركها أمير منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز ودعمتها وزارة التربية والتعليم ، حيث تحول حلم إيجاد بيئة تربوية تعنى بالمتفوقين إلى حقيقة ماثلة على أرض الواقع ممثلة بهذا الصرح التربوي الشامخ.
الموقع
يقع المجمع شمال مدينة بريدة على مساحة قدرها (175) ألف م2 ، وتم تحويله إلى مجمع للمتفوقين يشمل المراحل الثلاث ( ابتدائي - متوسط - ثانوي ) عام 1422- 1423هـ حيث يستوعب أكثر من (1500) طالب في مختلف المراحل
الهيكل الإداري والتعليمي
يتكون الهيكل الإداري والتعليمي للمجمع من مدير عام المجمع وأربعة مساعدين للمراحل الثلاث وللقبول والتسجيل ، وثمانية وكلاء وثمانية مرشدين - لكل صف مرشد ووكيل - إضافة إلى المعلمين الذين يتم اختبارهم بعناية فائقة ، وكذلك مشرفين تربويين مقيمين لكافة التخصصات ، ومشرفين للنشاط والبرامج والتدريب ، والتوجيه والإرشاد ، والإعلام التربوي والعلاقات العامة ، ومشرف للمرصد الفلكي ، وهذا يؤكد حرص المعنيون على أن يضم المجمع معلمين ومشرفين يتمتعون بقدرات تربوية وتعليمية فائقة تناسب فئة المتفوقين وتساهم في تحقيق الأهداف المنشودة
الأسلوب التعليمي
ينتهج المجمع العديد من الأساليب التعليمية التي من شأنها إثراء الفكر لدى الطلاب. كالتعليم الإلكتروني والتعليم التعاوني والتعليم بالتجريب ، هذا بالإضافة إلى التعليم الأساسي المتبع. كخطوة جريئة يسعى معها القائمون على المجمع إلى توسيع مهارات التفكير للطلاب.
القاعات والمرافق العلمية والتربوية
ينتهج المجمع نظام القاعات التعليمية بدلاً من الفصول الدراسية، ومن أبرز القاعات التعليمية ( قاعات القرآن الكريم - قاعات اللغة العربية - قاعات مصادر التعلم - قاعات الموهوبين )...
فيما يأتي من أبرز القاعات العلمية ( قاعة التطبيقات الهندسية - قاعة الفصول الإلكترونية - قاعة الكيمياء - قاعة مختبر الأحياء - قاعة مختبر الفيزياء ).
إضافة إلى معامل الحاسب الآلي وورش خاصة بإنتاج الوسائل التعليمية ومرسم خاص لممارسة الهوايات الفنية.
الأندية العلمية
يتضمن هذا الصرح التربوي الشامخ ثلاثة أندية علمية في جميع الأقسام، وتضطلع بالعديد من المهام التي يأتي من أهمها نشر ثقافة الاختراع والابتكار وترسيخها في نفوس الطلاب.
وقد حققت الأندية العلمية نجاحات متميزة تمثلت في ابتكار بعض الطلاب لاختراعات متنوعة ، ويعمل الآن على استخراج براءات اختراع لها حفظاً لحقوق الطلاب الإبداعية وتسعى إدارة المجمع حالياً لتطوير مسيرة الأندية العلمية من خلال إنشاء ناد للروبوت يكون رافداً لأنشطة وبرامج الأندية.
الصالات الثقافية والترفيهية
يضم المجمع ثلاثة مسارح داخلية ورابع خارجي مهيأة بالديكورات والأجهزة اللازمة، وثلاثة مراكز ثقافية، وصالات خاصة بالهوايات والألعاب الترفيهية، إضافة إلى ثلاث صالات رياضية وترفيهية داخلية بمساحة إجمالية قدرها (3000) م2 وأربعة ملاعب رياضية مغطاة بالعشب الطبيعي تبلغ مساحتها (2000)م2
--------
أهداف المجمع
رسالتنا
يضطلع المجمع برسالة سامية تتمثل بالعناية بالطلاب المتفوقين من خلال تقديم تعليم تربوي بأسلوب يواكب التطور العلمي والتقني، وسط منظومة نموذجية متكاملة تثري الطالب لتحقيق مخرجات متميزة ذات فعالية عالية.
رؤيتنـا
تخريج طلاب مزودين بالقيم الإسلامية معرفةً وسلوكاً وممارسة ، مكتسبين للمعارف والاتجاهات النافعة قادرين على التفاعل الإيجابي مع معطيات العصر في ضوء الاهتمام بالتفوق العلمي والمعرفي من خلال العناية بالبرامج الإثرائية بأساليب تعليمية متطورة محققين للتفوق والتميز في ظل الانتماء والمواطنة.
أهدافنا
1- بناء شخصية الطالب المتفوق بناءً يؤهله لأن يكون عنصراً فاعلاً في مجتمعه ، وتمكين ولائه لدينه ووطنه.
2- توفير بيئة تربوية تكون صرحاً شامخاً متميزاً للمنطقة وتكون مشوقة تساعد الطلاب المتفوقين على إبراز مواهبهم وإبداعاتهم بكل صورها.
3- تقديم أسلوب تعليمي متطور يساعد الطالب المتفوق على تطوير مهارات التفكير والتخيل والاستنتاج والحوار من خلال تطبيق الأسلوب الإثرائي الأفقي في رعاية المتفوقين.
4- تحقيق مبدأ حسن استغلال الموارد بما يحقق عائداً يسهم في رفع إنتاجية العمل ويحقق مخرجات طلابية على مستوى عالٍ.
5- تشجيع الكفاءات العاملة على الإبداع وتدريبهم وإيجاد المناخ المناسب الذي يمكنهم من ذلك من خلال التفاعل مع مؤسسات المجتمع المختلفة، ومواكبة التقدم العلمي والتقني والتكنولوجي.
أبرز المخرجات
1ـ حصول طالبين على الترتيب الأول في اختبارات الثانوية العامة على مستوى المملكة بنسبة 100% عام 2004 وطالب بنفس المركز والنسبة عام 2005م.
2ـ حصول 9 طلاب على مراكز متقدمة ضمن العشرة الأوائل للعامين الماضيين.
3ـ 25% من مجموع طلاب كلية الطب في القصيم و 40% من طلاب كلية الهندسة للعام 2004م هم من طلاب المجمع .
4ـ اكتشاف عدد كبير من الطلاب المبتكرين ويعمل الآن على استخراج براءة اختراع لهم بالتعاون مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.
5ـ تمثيل المملكة في المناسبات والملتقيات الدولية والمحلية والحصول على مراكز متقدمة .
6ـ وجود قاعدة من المعلمين المؤهلين والمدربين وإرجاعهم للميدان التربوي ثانية.
7- تصاعد معدلات 79% من طلاب الصف الخامس حتى الصف السادس الابتدائي .
8- تصاعد معدلات 90% من طلاب الصف الأول متوسط حتى الصف الثالث متوسط.
الطموحات
1ـ تحويل المجمع إلى أكاديمية متخصصة في رعاية المتفوقين .
2ـ التوسع في افتتاح مجمعات أخرى للمتفوقين .
3ـ بناء مناهج متخصصة بالمتفوقين .
4- وضع مسار للتفوق الدراسي ضمن اهتمامات مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين .
كلما زاد التفاعل زادت الموسوعة,,