المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصية حائلي قبل 125سنة ( صورة الوثيقة )


عاشق ابو متعب
21-06-07, 04:45 am
هذه صورة لوصية العم عبدالله بن محمد العريفي المتوفى رحمه الله في مطلع القرن الرابع عشر الهجري ، المحفوظة في قسم الوثائق بمكتبة فهد العريفي بحائل ، واللافت للنظر في الوصية ما ورد فيها عن تخصيص جزء من وقف الموصي لشراء كتب علم أو مصاحف ووقفها على طلبة العلم في حائل .



http://www.fadhaa.info/uploader/up/fadhaa_0706202106094773.jpg

http://www.fadhaa.info/uploader/up/fadhaa_07062021083433944.jpg

http://www.fadhaa.info/uploader/up/fadhaa_07062101035665850.jpg



قال رحمه الله : [ ومن ثلثي : الدكان بضحايا دوام لي ولوالديي ، وما فضل يشرى منه كل سنة كتاب علم أو قرآن ، ويكون وقف على طلبة العلم والمحتاج ، ويكون الناظر عليها عوض ، والصالح من ذريته ]. انتهى ملخصاً .


وعوض المذكور هو : الشيخ عوض بن محمد بن عوض الحجي رحمه الله - من أهل لبدة - .



تاريخ الوثيقة : 18 ذو القعدة 1303 هـ


ملاحظة / ( كانت حائل قبل 100 عام منارة للعلم والعلماء )ومما يؤكد ذلك وجود عدد ضخم من المخطوطات النادرة سنوافيكم به لاحقا منها ( أقدم مخطوط في نجد )

....الأمير....
21-06-07, 05:16 am
الله يجزاه الف خير

صراحه عجبتني وصيته اشد الإعجاب

هذا والله الرجال فكر بطلاب العلم

هذا الي يبي يرتقي بالبلد

التميمي24
21-06-07, 10:34 am
الله يرحمه رحمة واسعه ويسكنه فسيح جنانه 00


شكرا عاشق ابو متعب

ابو الحسن
21-06-07, 11:23 am
(( وتلك الأيام نداولها بين الناس))
رحمه الله وغفر له
عاشق ابو متعب شكرا لك لامتاعنا بالتراث

الفاتح
21-06-07, 01:01 pm
عاشق ابو متعب : تحياتي لك

معليش ابزعلك لان شكلك حائلي لكن ابقول اللي بقلبي ومن حقي

الله يرحم عمك رجل العلم والفكر والدين فكر في طلبة العلم والدين قبل هم الدنيا فرحمه الله

لكن انك تقول ان حائل منارة للعلم قبل 100 عام فهذي عيت تدخل مخي المتواضع لاني تخصص تاريخ واللي اعرفه انه في السنوات هذيب كان الصراع بين اسرة ال رشيد وكانت حائل قمة البداوة وماذكر فيها من العلماء الا قليل ولم يذكر لنا ان هناك حركة علمية او مؤلفات او دروس او حلق علمية

لانبالغ كثيرا في مدح من نحب وتحياتي لك من الاعماق

عاشق ابو متعب
21-06-07, 01:12 pm
عاشق ابو متعب : تحياتي لك

معليش ابزعلك لان شكلك حائلي لكن ابقول اللي بقلبي ومن حقي

الله يرحم عمك رجل العلم والفكر والدين فكر في طلبة العلم والدين قبل هم الدنيا فرحمه الله

لكن انك تقول ان حائل منارة للعلم قبل 100 عام فهذي عيت تدخل مخي المتواضع لاني تخصص تاريخ واللي اعرفه انه في السنوات هذيب كان الصراع بين اسرة ال رشيد وكانت حائل قمة البداوة وماذكر فيها من العلماء الا قليل ولم يذكر لنا ان هناك حركة علمية او مؤلفات او دروس او حلق علمية

لانبالغ كثيرا في مدح من نحب وتحياتي لك من الاعماق

ما الومك

حائل مع انها قريبة جدا من القصيم الا انها مبهمة لا تعرفون عنها الا اسمها وكلمة ( بعد حيي ) لان حائل لا يوجد لها منبر اعلامي والاعلام هنا مهمش تاريخها الثقافي والعلمي

........................................

أقدم مكتبة علمية بعد مكتبات الحرمين موجودة بحائل

7
7
7
7
لم يتفق يوما المستشرقون الذين زاروا الجزيرة العربية في القرنين الماضيين، سوى على أمية أكثر الناس الذين قابلوهم، وأن عامة سكان هذه المنطقة غير متعلمين ولا يعرفون القراءة او الكتابة، ومع كثرة هؤلاء الأميين كان هناك نشاط علمي جيد في نجد وشمال الجزيرة العربية. يُستدل على وجود هذا النشاط بوجود بعض المكتبات الشخصية الخاصة، التي غالبا ما تكون ملحقة بالمساجد، والتي توفر بعض الكتب المنسوخة لخدمة طلاب العلم، ويتركز هذا النشاط في حواضر الجزيرة العربية في ذلك الوقت مثل القصيم والأحساء وحائل، فنجد في مدينة حائل على سبيل المثال بعض المكتبات الخاصة، التي يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثاني عشر الهجري مثل مكتبة (اليعقوب والصالح)، وتعتبران هاتان المكتبتان من أقدم المكتبات في السعودية لا يسبقهما في القدم إلا مكتبتا الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويرجع سبب وجود مثل هذه المكتبات إلى موقع مدينة حائل الجغرافي، فقد كانت ممرا مهما في الجزيرة العربية للتجار والحجاج القادمين من الخليج العربي والعراق وبلاد فارس، كذلك وجود أشخاص لهم اهتمام بالكتب والعلم بشكل عام، وكذلك وجود عدد ممن يزاول مهنة نسخ الكتب، وكذلك اعتماد أئمة المساجد في ذلك الوقت على القراءة على المأمومين بعد كل صلاة.
وقد أسس مكتبة «اليعقوب»، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى عميد أسرة اليعقوب محمد بن سعد بن يعقوب، مؤسس هذه المكتبة المتوفى عام 1280هـ، الذي يُعتقد أنه أسسها في عام 1250، كما هو موضح في بعض المخطوطات والكتب المنسوخة في المكتبة، التي لا تزال في حالة جيدة وقد جُمعت هذه المكتبة من مصادر ثلاثة هي «الشراء ـ الوقف ـ الأهداء»، يدل على ذلك وجود بعض الكتابات على بعض الكتب التي تم شراؤها وبعضها الآخر يدل على أنها وقف من صاحب المكتبة نفسه أو أحد أبنائه. وهذا النوع من الكتب ونقصد كتب الوقف هي الأكثر في المكتبة ومن أشهر العائلات التي اوقفت كتبا في المكتبة عائلة السبهان والعريفي والقصيبي، وأما سبب كثرة كتب الوقف فيها فيرجع إلى أن هؤلاء الأشخاص كانوا يساعدون على نشر العلم والوقف أحد ابسط الطرق لنشره. وأما الأهداء فهي الكتب الأقل وهي نادرة جدا وقد جاءت من طريق المراسلات أو من طريق مبادلات الكتب الشخصية أو ما كان يوزعه الملك عبد العزيز رحمه الله وأبناؤه. وتعتبر المرحلة التي كانت مكتبة «اليعقوب» فيها تحت تصرف محمد بن سعد مرحلة تأسيس فبعد وفاته آلت المكتبة لابنه يعقوب، الذي كان يساعد والده في الأعمال في المكتبة، وكان يراسل بعض المشايخ للحصول على بعض الكتب مما جعل المكتبة تزدهر في وقت إشرافه عليها حتى أصبحت المكتبة تغص بأمهات الكتب العلمية والفلكية والحسابية إلى أن بلغ عدد الكتب فيها الفي كتاب وأغلب هذه الكتب بحالة جيدة، لكن بعضها يحتاج لترميم وهي الكتب التي عادة تكون من أجزاء متعددة فأكثرها ناقص، وهو ما قامت به فعلا دارة الملك عبد العزيز اخيرا، فقامت بإعادة فهرسة مخطوطات المكتبة ليصبح عددها 90 مخطوطة كاملة، و11 مخطوطة غير كاملة وهذه المخطوطات تقسم إلى أربع مجموعات، ففي المجموعة الأولى نجد أوراقا متفرقة ومختلفة لكتب قديمة. والمجموعة الثانية نجد فيها أوراقا من مخطوطات ممزقة من مصاحف قديمة، وقد وُجدت هذه المجموعة في داخل بعض الكتب، ويوجد ايضا في هذه المجموعة أغلفة لكتب مفقودة، نذكر منها غلافا لكتاب «معجم البلدان» لياقوت الحموي، وكتاب «فتح العلام».

أما المجموعة الثالثة في رسائل شخصية تحكي حقبة تاريخية تمتد من القرن السادس عشر الميلادي إلى القرن الثأمن عشر الميلادي، وفيها ايضا بعض الرسائل من أصحاب المكتبة إلى اصدقائهم. واما المجموعة الرابعة، فهي عبارة عن خطب لصلاة الجمعة وصلاة العيد، ولا يُعرف من كاتبها أو من صاحبه والأرجح أنها لصاحب المكتبة (يعقوب بن محمد)، الذي كان يعمل كاتبا للناس ويعقد لهم أنكحتهم، وهذا العمل ايضا أثر على موجودات المكتبة بشكل عام.

وتعد مكتبة «اليعقوب» من أنفس المكتبات وأكبرها، إلا أنها تعرضت لبعض التلف فقد ذكر لـ «الشرق الأوسط»، سليمان يوسف اليعقوب، أحد احفاد يعقوب بأن المكتبة في عام 1388، تعرضت للغرق بعد أن غرقت مدينة حائل بأكملها وقد تلفت بعض الكتب، وقام هو بإصلاح بعضها، وقام بإهداء هذه المكتبة إلى جامعة الأمام محمد بن سعود فرع حائل «المعهد العلمي».

واما مكتبة «الصالح»، وسميت بهذا الاسم نسبة لمؤسسها فهي لا تختلف كثيرا عن مكتبة «اليعقوب» من حيث طرق جمع كتبها أو من حيث نوع الكتب فيها أو من حيث حالة التلف ايضا التي اصابتها. وقد أسس هذه المكتبة (صالح بن سالم البينان) المولود في حائل عام 1256هـ، وقد تأسست هذه المكتبة بنفس الأسلوب الذي تأسست به المكتبة السابقة مع اختلاف بسيط من حيث بعض الروافد فنجد في هذه المكتبة أن النواة الرئيسة لتكوينها جاءت عن طريق (التوريث)، فقد ورث مؤسسها بعض الكتب من جده لأمه، الذي كان يعمل ناسخا وهذه الكتب التي ورثت كانت مجموعة كبيرة من كتب علوم الشريعة وكتب التفسير.

وأما الرافد الثاني للتأسيس فهو (الشراء)، فقد اشترى صالح كتبا عرفت بميزة تميزها عن غيرها من الكتب الأخرى في المكتبة فقد كان يضع على مقدمة الكتاب الذي يتم شراؤه بيتين من شعره، فقد كان شاعرا مجيدا يقول في هذين البيتين:

فيا ناظرا فيه سل بالله مرحمة على المصنف واستغفر لكاتبه واطلب لنفسك من خير ما تريد لها وبعد ذلك غفرانا لصاحبه ولا نكاد نجد هذين البيتين إلا في الكتب المشتراة. وأما الطريق الثالث فهو (الوقف)، وقد عرفت هذه الكتب ايضا بوضع مؤسس المكتبة أو من قام بوضع الوقف جملة في اول الكتب تقول (أوقف هذا الكتاب من قصد الثواب من رب الارباب). وتعد مكتبة الصالح من المكتبات التي استخدمت نظام إعارة على قدم عصرها، فنجد فيها دفترا بخط صالح نفسه المؤسس يوضح فيه من قام بإعارتهم الكتب للقراءة.
حائل: سليمان العلي


وعندك هالرابط يمكن ياقف قلبك اذا قريته ( سم بالله )

http://www.alriyadh.com/2007/01/26/article219555.html














قال بداوة قال

حبيبي الحركة العلمية والثقافية والدعوية كانت بحائل قبل ان يكون هناك شيء اسمه بريدة او الرياض

عاشق ابو متعب
21-06-07, 01:23 pm
اما عن الحلق العلمية

فكانت حائل قبل 100 عام يوجد بها كتاتيب رجالية وسبع كتاتيب للبنات بينما غيرها لا يعترفون بتعليم الفتاة ويعتبرونه عيب و عار وحرام


عندك الشيخة ( رقية الحجي )

http://www.lahaonline.com/index.php?option=*******&task=view&id=373&sectionid=1

الفاتح
21-06-07, 01:52 pm
وش محرق رزك ونافخ كيرك وراك طلع لك قرون الله يهديك من الزعل وانتفخت

انتبه يابعد حيي لايطق فيك عرق والا شي

تراها ديرتي قبل ماتكون ديرتك بس ما احب التعصب الاعمى فوق اللازم تبي تعلمنا بحائل والحركات العلمية فيها

كل اللي تقوله واللي كتبته لايتعدى انه مجرد جهود فردية لم تؤتي ثمارها المطلوبه

اللي تقول غيرهم كان يحرم تعليم المرأة كانوا بوقت الحرمة بحائل ماتعرف الا تحلب العنز والشاة وكانت حريم نجد بالكتاتيب تتعلم

تحريم اهل نجد لتعلم المرأة كان المقصود فيه التعليم النظامي ياقلبي

لاتخلط الحابل بالنابل
اذكر لي علماء حائل المعتمدين والمشهورين على نطاق نجد والشمال ومعترف بهم ؟ اشخاص معدودين ربما اصحاب فكر فقط

لاتأخذك العزة بالاثم ياعزيزي وتنفجر بكلام ماله داعي

وش جاب لجاب

قال بداوه قال وانا اقولها ايه بداوه والى الحين لازالت البداوة طبعهم والتعصب والعصبية القبلية والخرط الفاضي طبعهم وانا اعرفهم واعاشرهم وازورهم ووجودي بحائل اكثر من بريدة

ومع هذا احترمهم واقدرهم واقدر كرمهم وطيبتهم ورجولتهم لكن لاتنازعني الامر في مسالة العلم في حائل ورد الامر لاهله

عاشق ابو متعب
21-06-07, 02:17 pm
وش محرق رزك ونافخ كيرك وراك طلع لك قرون الله يهديك من الزعل وانتفخت

هنا فقط يظهر الفارق الثقافي والتعليمي والادب في الحديث يا ( المتعلم ) هدانا الله واياك

انتبه يابعد حيي لايطق فيك عرق والا شي

تراها ديرتي قبل ماتكون ديرتك بس ما احب التعصب الاعمى فوق اللازم تبي تعلمنا بحائل والحركات العلمية فيها

ديرتك ما قلنا شي وانا من حقي ان افتخر بديرتي وبالحركة العلمية الثقافية الادبية التي كانت فيها قبل مئات السنين وغيرها لم يكونوا يعرفوا الا تربية البقر!

كل اللي تقوله واللي كتبته لايتعدى انه مجرد جهود فردية لم تؤتي ثمارها المطلوبه

وهل كان ذاك الزمن شيء نظامي حتى تقول مانبي جهود خاصة ؟ ضحكتني الله يوسع صدرك.......... بالعكس تلك السنوات مع انها سنوات قلاقل وحروب وغارات وجوع وفقر الا ان حائل كانت غنية بعلمائها ومشايخها وطلبة العلم فيها


اللي تقول غيرهم كان يحرم تعليم المرأة كانوا بوقت الحرمة بحائل ماتعرف الا تحلب العنز والشاة وكانت حريم نجد بالكتاتيب تتعلم

والله انك ظلمت حائل وتجرأت على على الحقيقة فحسبك وحسيبك الله

تحريم اهل نجد لتعلم المرأة كان المقصود فيه التعليم النظامي ياقلبي

وحتى التعليم في الكتاتيب لم يذكر في تاريخ نجد كتاتيب نسائية الا في حائل وانا الان اطالبك باسم كتاب نسائي كان في القصيم او الرياض قبل التعليم النظامي !

لاتخلط الحابل بالنابل
اذكر لي علماء حائل المعتمدين والمشهورين على نطاق نجد والشمال ومعترف بهم ؟ اشخاص معدودين ربما اصحاب فكر فقط
تريد العلماء قديما او حديثا ؟

قديما عد واغلط

وحديثا قل العدد لظروف خاصة وهي بعد الكليات الشرعية عن حائل والتي تتركز فقط في الرياض والقصيم ومكة والمدينة

لاتأخذك العزة بالاثم ياعزيزي وتنفجر بكلام ماله داعي

وش جاب لجاب

قال بداوه قال وانا اقولها ايه بداوه والى الحين لازالت البداوة طبعهم والتعصب والعصبية القبلية والخرط الفاضي طبعهم وانا اعرفهم واعاشرهم وازورهم ووجودي بحائل اكثر من بريدة
انا ما انكرت وجود البدو في حائل
حتى في جدة فيها بدو والشرقية فيها بدو
لكن انت شكلك ما عاشرت الا البدو وشكلك حاقد عليهم او مسوين لك شي وجاي تنفس هنا عن اللي بقلبك

ومع هذا احترمهم واقدرهم واقدر كرمهم وطيبتهم ورجولتهم لكن لاتنازعني الامر في مسالة العلم في حائل ورد الامر لاهله

العلم والتعليم والدعوة ليس حكر عليك حتى تقول رده لأهله



...........................................

مهب الريح
21-06-07, 02:32 pm
الله يرحمه رحمة واسعه يارب..ويكثر من امثاله


شكرا لك اخي

الفاتح
21-06-07, 02:37 pm
اشكرك على اسلوبك واتمنى تجي عندنا تعلمنا الاسلوب الثقافي والتعليمي والادب في الحوار

كان ردك الثاني تلميح لعدم الادب في الحوار واضطريت ارد عليك باسلوبك

لاني اخاطب الناس بما يعرفون

اللي يسمعك يقول ديرتك عاصمة الثقافة بوقتها

ياشيخ وش تقول انت تهرف بما لاتعرف قريت بجريدة الرياض انه كان فيه كم مخطوطة بحائل وحسبتها مكتبة الملك فهد الوطنية
ماراح ارد عليك واضع مقارنات بينننا لان القصيم مهما قلت ماراح نوفيها حقها في حركتها العلمية من قديم الزمان واسال تجار العقيلات

ترى الكليات الشرعية مالها دخل مشائخنا في الوقت الحالي ماتعلموا في القصيم لانه لما فتحت كليات الشريعه في الرياض سافروا وتعلموا هناك واسال كل المشائخ المعروفين راح يقولون لك تخرجنا من كلية الشريعة في الرياض

لكن الهمم تختلف من رجال الى رجال

على فكرة ترى ربعي اللي بحائل بدو وماسوو لي الا الطيب والمرجلة وعلوم رجال وما انتقد البداوة بحد ذاتها لكني انتقدك انت لما تصف حائل بوجود حركة علمية قوية قبل 100 سنة لانك عرفت بوجود كم مكتبة شخصية وتحسب روادها كثير

ياعزيزي : البداوة مو عيب لكن لما تصف البدوا بالمثقفين قبل 100 سنه فهذا هو العيب لانك تحاول ان تضحك على عقولنا

اشكرك على مدحك لي

عاشق ابو متعب
22-06-07, 03:28 am
اشكرك على اسلوبك واتمنى تجي عندنا تعلمنا الاسلوب الثقافي والتعليمي والادب في الحوار

كان ردك الثاني تلميح لعدم الادب في الحوار واضطريت ارد عليك باسلوبك

لاني اخاطب الناس بما يعرفون

اللي يسمعك يقول ديرتك عاصمة الثقافة بوقتها

ياشيخ وش تقول انت تهرف بما لاتعرف قريت بجريدة الرياض انه كان فيه كم مخطوطة بحائل وحسبتها مكتبة الملك فهد الوطنية
ماراح ارد عليك واضع مقارنات بينننا لان القصيم مهما قلت ماراح نوفيها حقها في حركتها العلمية من قديم الزمان واسال تجار العقيلات

ترى الكليات الشرعية مالها دخل مشائخنا في الوقت الحالي ماتعلموا في القصيم لانه لما فتحت كليات الشريعه في الرياض سافروا وتعلموا هناك واسال كل المشائخ المعروفين راح يقولون لك تخرجنا من كلية الشريعة في الرياض

لكن الهمم تختلف من رجال الى رجال

على فكرة ترى ربعي اللي بحائل بدو وماسوو لي الا الطيب والمرجلة وعلوم رجال وما انتقد البداوة بحد ذاتها لكني انتقدك انت لما تصف حائل بوجود حركة علمية قوية قبل 100 سنة لانك عرفت بوجود كم مكتبة شخصية وتحسب روادها كثير

ياعزيزي : البداوة مو عيب لكن لما تصف البدوا بالمثقفين قبل 100 سنه فهذا هو العيب لانك تحاول ان تضحك على عقولنا

اشكرك على مدحك لي


ما جاوبت على الاسئلة المطروحة