المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عفواً ... يا سعادة الوزير


بدر بن عبدالله الدخيل
17-06-07, 02:26 pm
العلم يرفع بيتاً لا عماد له *** والجهل يهدم بيت العز والشرفِ

التعليم .. وآه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه ه من التعليم

هل الاسلوب المتبع مع الطلاب في مدارسنا ومعاهدنا وجامعتنا ( تعليم - ام حشو وتلقين)

أعتقد ان الاختيار الثاني قد يكون اقرب للواقع (على العموم السؤال مطروح للتصويت)

وهنا أود أن استسمحكم وألقي الضوء على بعض المحاور والتي تهم كل طالب وطالبة ومعلم

المراحل الدراسية وسنوات الدراسة والمواد التعليمية

الوضع الراهن(المرحلة الابتدائية (6 سنوات) - المرحلة المتوسطة (3 سنوات) - المرحلة الثانوية (3 سنوات) وبعد ذلك المرحلة الجامعية والتخصص (الإجباري)

ماذا لوكان الوضع كالتالي:

1- المرحلة الابتدائية (8 سنوات تبدأ من سن الخامسة بدل سن السابعة)
- أول تمهيدي
- ثاني تمهيدي
وهنا يتم تعليم الطالب ثلاث مواد دراسية (القرآن - الحديث - الثقافة الاسلامية)

- أول ابتدائي - سادس ابتدائي

وهنا يتم تعليم الطالب خمس مواد دراسية ( القرآن والثقافة الاسلامية - الرياضيات - اللغة الانجليزية - الحاسب الآلي - اللغة العربية (بدلاً من القراءة) وتضاف مدتين اختياريتين ابتداءً من الصف الرابع (بدون رسوب ونجاح) وهما (الرسم والخط - الأدب)

2- المرحلة المتوسطة
يتم تعديل المرحلة من ثلاث سنوات إلى أربع سنوات وتكون مرحلة تحديد التوجه المستقبلي بحيث تكون هناك اربع تخصصات (الطب والعلوم - الصناعة والتقنية - العلوم الدينية - الاقتصاد والإدارة)

بحيث تكون السنة الأولى سنة تحضيرية يقوم الطالب بعدها بأختيار التخصص الذي وافق ميولة وذلك بالتنسيق مع قسم الش}ون التعليمية في المدرسة (قسم جديد بديل للمرشد الطلابي)

3 المرحلة الثانوية التحضيرية
يتم تعديل المرحلة بحيث تكون سنتين بدلاً من ثلاث سنوات، وهنا يتم تكثيف الجانب العملي لما تعلمه الطالب في المرحلة المتوسطة نظرياً من خلال ورش العمل والمعامل

كذلك يتم تهيئة الطالب للمرحلة الجامعية (التخصصية) وتدريبه على استخدام المراجع واعداد البحوث وطريقة التوصل إلى المعلومة.

4- المرحلة الجامعية

وهنا يكون القبول بناءً على توجه الطالب كونه قام بتحديد وجهته منذ المرحلة المتوسطة وتم إعداده في المرحلة الثانوية (بحيث لا يمون للنسبة أي دور في تحديد التخصص الجامعي)

أرجو ان تكون المداخلات جادة وتخدم الموضوع

أود أن استبيحكم العذر واختم آخر مقطع باللهجة العامية

ياخي ملينا وحنا شعب مستهلِك بس ناكل ونشرب وننام .. شراب العائلة وهو شراب العائلة نستورده

الدول النامية في كل شارع مصنع وحنا في كل شارع مغسلة وحلاق .. لااااااااااااا وليته على كل هذا زيون .. الا الواحد وجه تقل كربه

العصامي
17-06-07, 03:18 pm
اللي أنــا أعرفــه ان لقب الوزير (( معالي ))

@ ابتسام @
17-06-07, 03:34 pm
لي عودة الى موضوعك ان شاء الله لم يتسنى لي اكماله اخي ’’ مع انه مافيه امل ’حل ولا ربط

... من خلال ما قرأت في البدايه اعتقد يجب تكثيف تعليم شكل الحروف العربية ورسمها وتكوين الجمل والاملاء الصحيح ثم اكمال العلوم الاخرى

بدر بن عبدالله الدخيل
17-06-07, 04:18 pm
الأخ العصامي ..

معالي الوزير .. معالي زايد .. مش هنا المشكلة

اتمنى عدم النظر من زاوية ضيقة والتركيز على لب الموضوع

شكراً

تاج القصيم
17-06-07, 04:34 pm
أعتقد من الصعوبة أن يتخصص الطالب من سن المتوسطة فلو كان التوجه في الثانوية لربما كان أفضل وكم نتمنى أن تكون هناك سنة تحضيرية لأي طالب يدخل الجامعة في أي قسم فهي ستكون اختبار لمن عبر الثانوية بمعدلات عالية سواء عن طريق معرفة او مدارس أهلية
شكرا اخي الكريم

احاول
17-06-07, 06:05 pm
أخي الكريم
الخلل أخي الكريم ليس في سنوات الدراسة وتعديلها
الخلل في المرسل والمستقبل
المرسل وهو المعلم الذي اضيفت له أعمال فوق أعماله وصدرت تعاميم تضيق عليه مع كل جهة ونصاب ثقيل
مما ادى به الى القاء الدرس كما اتفق
المستقبل وهو الطالب الكسول المحشي ذهنه بالطرب والمسلسلات التي تبثها الفضائيات واجهد عيونه السهر خلفها حتى اصبح غير قادر على الاستيعاب وهمه انتهاء الدرس
ولذلك لا ترجو نتيجة من طلاب هذا تفكيرهم ومعلم حمل ما لا يطيق
التعليم في جميع الدول يسير حسب خطط لا تتغير
عندنا التعليم يسير حسب مزاج معالي الوزير والخطط تتغير اسبوعيا والعشوائية تسيطر على هذا القطاع المهم
منذ القدم
الكلام يطول لكن يقولون يالمثل انك لا تجني من الشوك العنب

احاول
17-06-07, 06:06 pm
أخي الكريم
الخلل أخي الكريم ليس في سنوات الدراسة وتعديلها
الخلل في المرسل والمستقبل
المرسل وهو المعلم الذي اضيفت له أعمال فوق أعماله وصدرت تعاميم تضيق عليه مع كل جهة ونصاب ثقيل
مما ادى به الى القاء الدرس كما اتفق
المستقبل وهو الطالب الكسول المحشي ذهنه بالطرب والمسلسلات التي تبثها الفضائيات واجهد عيونه السهر خلفها حتى اصبح غير قادر على الاستيعاب وهمه انتهاء الدرس
ولذلك لا ترجو نتيجة من طلاب هذا تفكيرهم ومعلم حمل ما لا يطيق
التعليم في جميع الدول يسير حسب خطط لا تتغير
عندنا التعليم يسير حسب مزاج معالي الوزير والخطط تتغير اسبوعيا والعشوائية تسيطر على هذا القطاع المهم
منذ القدم
الكلام يطول لكن يقولون بالمثل انك لا تجني من الشوك العنب

بدر بن عبدالله الدخيل
17-06-07, 10:21 pm
اعتقد المرسل يحتاج له إعادة تأهيل .. التدريس فن وموهبة

أشكرك على المداخلة

ابوخالد382
18-06-07, 12:12 am
مشكلتنا الحقيقية هي الأساس(المرحلة الإبتدائية),انظري من يقوم بإنشاء الأساس,إنهم معلمون أكل عليهم الدهر وشرب,كبار في السن,معلومات قديمه,غير تربويين,أغلبهم ليس اكاديمي,فماذا ننتظر وهؤلاء مع احترامي الشديد لهم أن يقدموا لهذا الجيل,أتعلمون أن معلمي فرنسا للمرحلة الإبتدائية من حملة شهادة الماجستير,لأنهم يريدون صناعة جيل قوي مليء بالعلم ويقومون بإكتشاف المواهب لرعايتها والإهتمام فيها.مشكور أختي بدور على طرح الموضوع وإقتراحاتك معقولة......

بدر بن عبدالله الدخيل
18-06-07, 12:19 am
يعطيك العافيه .. بس انا (شايب قاضي) واحاول اتشبب .. مو بدور ..

للإيضاح

دلوعة الصفرا
18-06-07, 10:59 pm
رجال وتكتب اسم مستعار .. غريبة ؟؟؟؟

بالنسبة لموضوع التعليم .. لا يصلح العطار ما افسده الدهر

الحمدالله اني خلصت دراسة

عازفة ألحان الليل
19-06-07, 12:52 am
صح كلامك بدور او بدوري المهم...
فعلا التعليم عندنا ميييييييييح ويجب هده وبناءه من جديد
وانا لست معك دلوعة الصفراء انه لا يصلح العطار مافسده الدهر
لاني اؤمن لكل مشكله ولها حل . ولاكن للاسف حلولنا دائما بطيئه جدا.

بدر بن عبدالله الدخيل
19-06-07, 12:54 am
بطيئه .. الا متحروووووووووووووووووله

دلوعة الصفرا .. قصدك لا يصلح الدهر ما افسده العطار

كل بلاوينا من ورا العطارين

محترف الحب
03-08-07, 12:47 pm
اطروحاتك جميلة ورائعة وان شاء الله سوف افرد لك تعليقا حول فكرك الراقي

ابوخالد382
03-08-07, 12:56 pm
خابرك بدور.....وش السالفه صرت بدر.....صدق ذا موووون....يقول بعضهم يكتب بإسم فتاة وشنبه طايح على الكي بورد من طوله....هع هع.

شسيب
03-08-07, 01:36 pm
يقول أخونا بدر:: الدول النامية في كل شارع مصنع وحنا في كل شارع مغسلة وحلاق !!!

أخي العزيز يبدوا إنك تسمع بالدول النامية!!! ولا تدري وش السالفة ... الدول النامية هي الدول المتخلفة ... وليست هي التي بذهنك من الدول المتقدمة ... فيطلق على دول الشرق الأوسط مثلاً بالدول النامية ...
* أستغرب من المداخلين عدم التعليق على هذه العبارة .. وهذا إن دل فهو يدل على سذاجة وقلة وعي وعدم إدراك وضعف في المعلومات ... شكراً للجميع