فـهد العضيب
02-06-07, 07:55 pm
الأيام تمر مسرعة والامتحانات تقترب منا رويدا رويدا ولم يبقى إلا عدد منها ثم تقفل المدارس بعدها الأبواب
سؤالي هنا كيف يقضي أبناؤنا إجازتهم الصيفية .
هل هناك برامج مخططة لأبنائنا تنمي قدراتهم وتوسع مداركهم وتشغل فراغهم . وهل هنا ك معسكرات أعدت مسبقا لهم
معسكرات متنقلة لاثابته تجوب المملكة من أطرافها إلى أطرافها ومعسكرات أخرى ثابته تستقبل الطلبة من أبناء مناطقنا الأخرى
أدعو ألمسئولين عن أبنائنا الطلبة في الجهات الحكومية ذات العلاقة كوزارة التربية والتعليم ورعاية الشباب ووزارة والشئون الاجتماعية ووزارة الشئون البلدية والقروية والمعنيين بالسياحة ألداخليـة من ألقطاع العام و الخاص . أو الاثنين معـا . أن يأخذوا أولادنا في رحلات جماعية خلال فترة الإجازة الصيفية تقوم من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب إلى الشمال ومثلها من الشرق إلى الغرب ومن الغرب إلى الشرق وهكذا في تجوال يشاهدون من خلاله شموخ مملكتنا وعظمتها في حاضرها وماضيها
فليشاهد أبناؤنا بأنفسهم ما قرءوه في كتبهم و ما سمعوه من آبائهم ومن مدرسيهم عن نهضة المملكة وتقدمها ويطلعوا على ما تحتويه أرضنا من تضاريس قارة كاملة مابين سهول تمتد على ساحل البحر ألأحمر . وسهول واقعة على الخليج العربي .وأودية كثيرة منتشرة في أرض الجزيرة ألعربية كوادي ألرمه الذي يمر في وسط المملكة عبر قرى ومدن وجبال منطقة القصيم . وكجبال السروات الضخمة التي تمتد من خليج العقبة شمالا وحتى حدود اليمن جنوبا . وجبال طويق وجبال شمر . وهضبة نجد الغنية بمياهها الجوفية وصحاريها الشاسعة ورياضها الواسعة وكيف تحولت هذه الصحاري إلى واحات جميلة وجنات خضراء .
عرفوهم مناطق بلادهم وأوقفوهم على طبيعتها في رحلات تربط بين الدراسة النظرية والمشاهدة الحسيه الفعلية .
أروهم حضارات بلادهم السا ئده منذ القدم وصلوهم بتاريخها العريق . أطلعوهم على ألآثار الضاربة في ديارهم واحكوا لهم قصصها على الطبيعة . اشرحوا لهم كيف أضاء نور ألإسلام أرضهم ومن أرضهم كيف شع وانتشر في العالم كـله . خذوهم إلى الحرمين الشريفين وفرجوهم على التوسعة العظيمة التي لامثيل في العالم أجمع
خذوهم وقفوهم على صروح التنمية في بلادنا فرجوهم على مشاريع تحليه مياه البحر وما يتبعها من محطات ضخ ومراكز تقويه وتوليد للكهرباء . ومواقع استخراج البترول وتكريره والمصانع الضخمة المرتبطة بتكرير البترول .
أعطوهم فكرة جيدة عن الجامعات والمستشفيات ومرروهم على سكة الحديد والمواني والمطارات عرفوهم كيف كنا والى أين وصلنا.
فلتبدأ قافلة من مكة مهبط الوحي ومولد الرسالة المحمدية . إلى جده ثم طريق ساحل البحر ألأحمر الجميل حتى ألليث ومحايل عسير فعقبة تهامة وماعملته الدولة هناك من أنفاق جبارة وضخمة ومرروهم عبر هذه ألأنفاق إلى عروس الجنوب أبها والخميس وجيزان ونجران . كل هذا في رحلة جميلة بالباصات تتنوع فيها المشاهد من ساحلية وصحراوية إلى أودية وأماكن زراعيه وسهول منبسطة وجبال شاهقة .
وتبدأ قافلة أخرى من الرياض عاصمة المملكة إلى الطائف فطريق الهدى إلى مكة المكرمة ومنها إلى جدة فالمدينة المنورة حتى بريده قاعدة القصيم وحاضرته وملتقى مدنه وقراه ومن بريده إلى بقية مدن المنطقة والمزارع المنتشرة هنا ك. واتمنى تكثيف العمليات الاستعدادية في القصيم وفي بريدة بالذات لكون القصيم تقع وسط المملكة والتوافد عليها والتلاقي فيها سيكون اكثر من غيرها
وقافلة ثالثة من الشمال إلى الجنوب ورابعة من الشرق إلى الغرب وقافلة خامسة وسادسة وسابعة من جميع مناطق المملكة إلى جميع مناطق المملكة
ليالي يبـيتون في الساحل وأخرى في خيام وسط الصحراء وليال في المناطق الجبلية تماما مثل معسكرات الكشافة ورحلاتهم . وليركبوا الخيول والجمال ويجـربـوا اللعب فوق الرمال ويحاولوا تسلق الجبال عبر دروبها .وليقضوا ليال في العراء وسهرات ثقافية في الخلاء مع بعض من أهالي تلك المناطق كي تتقارب الطباع وتتمازج العـادات
خذوهم في رحلات قوية وعظيمة كعظمة هذه البلاد . في رحلات مدروسة منظمة ومخططة بإشراف باحثين اجتماعيين . شريطة أن يتوفر في هؤلاء الباحثين الصلاح والتقى وحسن التربية ولطف المعاملة وما أكثر هؤلاء في بلادنا والحمد لله . وأجزم أن هذه الرحلات سيكون لها فوائد عظيمة كالتعود على الجرأة والانطلاق والتآلف بين ألأولاد والتمازج بين المناطق والاطلاع على الانجازات الضخمة الهائلة وغرس روح المواطنة فيهم منذ الصغر وشغل الجميع عن الفراغ المدمر القاتل لتعم الفائدة وتسود المصلحة
سؤالي هنا كيف يقضي أبناؤنا إجازتهم الصيفية .
هل هناك برامج مخططة لأبنائنا تنمي قدراتهم وتوسع مداركهم وتشغل فراغهم . وهل هنا ك معسكرات أعدت مسبقا لهم
معسكرات متنقلة لاثابته تجوب المملكة من أطرافها إلى أطرافها ومعسكرات أخرى ثابته تستقبل الطلبة من أبناء مناطقنا الأخرى
أدعو ألمسئولين عن أبنائنا الطلبة في الجهات الحكومية ذات العلاقة كوزارة التربية والتعليم ورعاية الشباب ووزارة والشئون الاجتماعية ووزارة الشئون البلدية والقروية والمعنيين بالسياحة ألداخليـة من ألقطاع العام و الخاص . أو الاثنين معـا . أن يأخذوا أولادنا في رحلات جماعية خلال فترة الإجازة الصيفية تقوم من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب إلى الشمال ومثلها من الشرق إلى الغرب ومن الغرب إلى الشرق وهكذا في تجوال يشاهدون من خلاله شموخ مملكتنا وعظمتها في حاضرها وماضيها
فليشاهد أبناؤنا بأنفسهم ما قرءوه في كتبهم و ما سمعوه من آبائهم ومن مدرسيهم عن نهضة المملكة وتقدمها ويطلعوا على ما تحتويه أرضنا من تضاريس قارة كاملة مابين سهول تمتد على ساحل البحر ألأحمر . وسهول واقعة على الخليج العربي .وأودية كثيرة منتشرة في أرض الجزيرة ألعربية كوادي ألرمه الذي يمر في وسط المملكة عبر قرى ومدن وجبال منطقة القصيم . وكجبال السروات الضخمة التي تمتد من خليج العقبة شمالا وحتى حدود اليمن جنوبا . وجبال طويق وجبال شمر . وهضبة نجد الغنية بمياهها الجوفية وصحاريها الشاسعة ورياضها الواسعة وكيف تحولت هذه الصحاري إلى واحات جميلة وجنات خضراء .
عرفوهم مناطق بلادهم وأوقفوهم على طبيعتها في رحلات تربط بين الدراسة النظرية والمشاهدة الحسيه الفعلية .
أروهم حضارات بلادهم السا ئده منذ القدم وصلوهم بتاريخها العريق . أطلعوهم على ألآثار الضاربة في ديارهم واحكوا لهم قصصها على الطبيعة . اشرحوا لهم كيف أضاء نور ألإسلام أرضهم ومن أرضهم كيف شع وانتشر في العالم كـله . خذوهم إلى الحرمين الشريفين وفرجوهم على التوسعة العظيمة التي لامثيل في العالم أجمع
خذوهم وقفوهم على صروح التنمية في بلادنا فرجوهم على مشاريع تحليه مياه البحر وما يتبعها من محطات ضخ ومراكز تقويه وتوليد للكهرباء . ومواقع استخراج البترول وتكريره والمصانع الضخمة المرتبطة بتكرير البترول .
أعطوهم فكرة جيدة عن الجامعات والمستشفيات ومرروهم على سكة الحديد والمواني والمطارات عرفوهم كيف كنا والى أين وصلنا.
فلتبدأ قافلة من مكة مهبط الوحي ومولد الرسالة المحمدية . إلى جده ثم طريق ساحل البحر ألأحمر الجميل حتى ألليث ومحايل عسير فعقبة تهامة وماعملته الدولة هناك من أنفاق جبارة وضخمة ومرروهم عبر هذه ألأنفاق إلى عروس الجنوب أبها والخميس وجيزان ونجران . كل هذا في رحلة جميلة بالباصات تتنوع فيها المشاهد من ساحلية وصحراوية إلى أودية وأماكن زراعيه وسهول منبسطة وجبال شاهقة .
وتبدأ قافلة أخرى من الرياض عاصمة المملكة إلى الطائف فطريق الهدى إلى مكة المكرمة ومنها إلى جدة فالمدينة المنورة حتى بريده قاعدة القصيم وحاضرته وملتقى مدنه وقراه ومن بريده إلى بقية مدن المنطقة والمزارع المنتشرة هنا ك. واتمنى تكثيف العمليات الاستعدادية في القصيم وفي بريدة بالذات لكون القصيم تقع وسط المملكة والتوافد عليها والتلاقي فيها سيكون اكثر من غيرها
وقافلة ثالثة من الشمال إلى الجنوب ورابعة من الشرق إلى الغرب وقافلة خامسة وسادسة وسابعة من جميع مناطق المملكة إلى جميع مناطق المملكة
ليالي يبـيتون في الساحل وأخرى في خيام وسط الصحراء وليال في المناطق الجبلية تماما مثل معسكرات الكشافة ورحلاتهم . وليركبوا الخيول والجمال ويجـربـوا اللعب فوق الرمال ويحاولوا تسلق الجبال عبر دروبها .وليقضوا ليال في العراء وسهرات ثقافية في الخلاء مع بعض من أهالي تلك المناطق كي تتقارب الطباع وتتمازج العـادات
خذوهم في رحلات قوية وعظيمة كعظمة هذه البلاد . في رحلات مدروسة منظمة ومخططة بإشراف باحثين اجتماعيين . شريطة أن يتوفر في هؤلاء الباحثين الصلاح والتقى وحسن التربية ولطف المعاملة وما أكثر هؤلاء في بلادنا والحمد لله . وأجزم أن هذه الرحلات سيكون لها فوائد عظيمة كالتعود على الجرأة والانطلاق والتآلف بين ألأولاد والتمازج بين المناطق والاطلاع على الانجازات الضخمة الهائلة وغرس روح المواطنة فيهم منذ الصغر وشغل الجميع عن الفراغ المدمر القاتل لتعم الفائدة وتسود المصلحة