تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : لا يكن شعارك..ماالي دخل مالي شغل !!


سامي
18-05-07, 04:46 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أخي الغاااالي أخي الحبيب لا يكن شعاااارك :

كلاً بها الدنيا لااااهي ياكل رز ويشرب شاهي... ماكااري من احد !

,,
من مظاهر التغير والتطور والرقي في مدننا هو وضع تلك الدعايات في كل شارع والتي تتنافس بعض الشركات مثل موبايلي و الاتصالات وغيرهااا.. تتنافس على هدم القيم والأخلاق تنافس ايهم يضع أفضل دعاية حاملة صور على حسابنا !!! بداية مزركشة ومموه حتى وصل بهم الحال إلى وضع الصور في كل أرجاء البلد..كما هو في وسائل الأعلام !!

وما يهمنا في المنتدى الخاص ..

ما عليك إلا أن تمسك طريق التخصصي من الجنوب حتى المديرية العامة والسجن شمالاً تجد ما يُغضب الله ورسوله علانية دون حياء ولا رادع يردعهم.. سيأتي من يقول يارجال هذي صور وش فيها..

ألا يكفي أنها محرمة ألا يكفي أنها تُغضب الرب القاهر

ألا يكفي تعلق القلوب بها..

ألا يكفي بالأمس منع الملصوق الذي يحمل ذكر الله والتسبيح والصلاة على رسول الله واستبداله بما يُغضب الله ..!!؟؟

أو ربما قائل تغير

الكون سنة الله والله يقول {ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأنفال53
ذلك الجزاء السيِّئ بأن الله إذا أنعم على قوم نعمة لم يسلبها منهم حتى يغيِّروا حالهم الطيبة إلى حال سيئة, وأن الله سميع لأقوال خلقه, عليم بأحوالهم، فيجري عليهم ما اقتضاه علمه ومشيئته..

أليس هذا العمل سيء..أين إنكار المنكر..؟

المشاهد اليوم اللهث وراء المال على حساب ديننا.. وتبلد الحواس لدى كثيرنا والحجة الواهية هي التطور والتقدم بالله عليك أبهذه الطريقة أخي المسلم نتطور بصور.., أم بتوسعة طريق وإنارة آخر نتطور.. !!

يسعوون بأي شكل يخدم جيوبهم ومصالحهم وما نباحهم على المرأة و إدعائهم لحقوقها بل لخروجها ..

وكما هي رمي العادات والتقاليد إلا هدف يسبقه تلك الصور من الرجال في كل زاوية وكل شارع عام!!

إسأل نفسك أخي الكريم :

لما لا يكون هناك صورة لمرأة..؟ أليست صورة..!؟

والمسألة دعاية لما لا يضعوا صورة النساء بالشوارع لما التناقض..؟

أين الهمة وأين الهم الذي نحمله لأمتنا..؟؟

وأين الحرية التي يزعمون ترديدها..؟

المسألة ليست على هذا فو الله ان الأمر يا شباااب الأسلام أكبر مما نتصوره هنا بكلمة عن تخطيط الغرب
الوضع جداً خطير والهدف بعيد وعواااقبه وخيمة هدم الأخلاق ونشر الرذيلة يعني سقوطنا جميعاً من عين الله هو العذاب الذي وعد به ربنا لمن خالف أوامره قال تعالى {وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً }الإسراء16.

الحل بأيدينا :

أنكر أخي الكريم " ارفع يدك وأطلب من الله العون والهداية إتصل بالمسئولين , أرسل رسالة إلى الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف الأتصال بالعلماء مناشدتهم بدل أن نضع اللوم عليهم والحال كما ترى من تفلت في جميع النواحي , مخاطبة سمو امير المنطقة مخاطبة أئمة المساجد والمدرسين بتوضيح حرمتها وخطرها على الفرد والجماعة , أعلن مقاطعتك لهم , و عدم السماح نهائياً لمثل تلك الدعايات والصور فالأمر في توسع..

كما هو في الجرااائد اليومية خير شاهد على ذلك ليتم تطبيقه على أرض الواقع.."
والسبب أنا وأنت..إن اطرقنا روؤسنا كالنعام.




لا تلتفت للناعقين المثبطين للعزائم أستعذ بالله منهم وتوكل على الحي القيوم.

اللهم إنا نبرى إليك منهم ومن فعلهم اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا..اللهم رد شبابنا إليك رداً جميلا.

اللهم هذا الجهد وعليك التكلان.
..
.

عيون الصقر
18-05-07, 05:11 am
جزاك الله خير اخي سامي على النصح والتوجيه جعله الله في ميزان حسناتك ونفع بك

شخبوط
18-05-07, 06:01 am
جزاك الله خيرا
وأبشرك أن الصور التي تنشر ضررها أكبر من نفعها على صاحب الدعاية
والسبب أن الجميع باذن الله سيقاطع الشركة التي وضعت الصورة
وهي دعوة لمقاطعت من سوّق دعايته بالصور
فهو لم يضعها إلا استهتارا بأهل هذه البلاد
ولكن فعله هذا هو ماسيجر عليه الوبال
في الدنيا والآخرة

متسلل
18-05-07, 06:46 am
أخي سامي الغالي بارك الله فيك

كيف لي أنكر المنكر في هذه المواقف أرشدني !!!
هل أدخل على أمير المنطقه أخاطبه وأبلغه أن هناك لوحه في الشارع الفلاني تخالف الدين والقيم ؟؟؟ ويجب أزالتها وأسداء النصيحه له بأن هذا مخالف للشرع ؟
هل أذهب للهيئه وأبلغهم عن هذه الصور وهي في الأصل مقصره في ما هو أهم بسبب عدد المراكز القليله ( وعدد الأفراد (القوى العامله ) في المدينه !؟؟
هل أذهب للمشائخ وأئمة المساجد والمدرسين ورجال الدين وأبلغهم عن هذا الأمر ألا يرون بأعينهم ما نراه لينكروه ويحاربوه أيحتاج الأمرالى وساطه للقضاء عليه ؟؟

أنكا ر المنكر أصبح تخلف أين تعيش ياصديقي هل تريد أن نكون متخلفين ؟
الجو الصحي مطلوب في هذا الوقت فدول الغرب سبقتنا بمراحل ونحن محلك راوح ويجب علينا أن نلحق بهم !!
مشائخنا وعلمائنا ودعاتنا تركوا شبابنا وأنصرفوا للحوارات السياسيه وماذا تريد أمريكا وكيف للعراق أن يتحرر وفنزويلا أن تنتصر وووو ؟؟؟

عزيزي سامي والله إن القضيه ليست قضية صوره لدعايه في طريق الشاحنات أو تقاطع الملز القضيه أكبر من ذلك ( تحرير المرأه ) ( وقيادة المرأه ) ( ونقاب المرأه ) ( وشقة الحريه ) ( وأحتفالات أبها الصيفيه ) ( وجده غير ) ( والكفي شوب النسائي ) ( وتكفير أبن تيميه المتخلف) ( والغذامي وتركي الحمد وداوود والذايدي وبقية الشله !!

نحن نائمون والله يستر !!!
نحن مقصرون نسئل الله المغفره !!

وللموضوع بقيه

في أمان الله

ممكن اذا ممكن
18-05-07, 11:41 am
يابن الحلال هي واقفه على الصور بس خلاص الزمن الاول تحول وعساها على كذا بس




والله يعين

The Free Man
18-05-07, 02:38 pm
لا ارى فيها شيء

ولا اعتقد انها محرمة

شايب ولد
18-05-07, 03:07 pm
بارك الله اخى ساااااااااااااااااامى وجزاك الله خيراااااااااااااااااااا,,,,,,,,,,,, اخوك بالله شويب

الافق
18-05-07, 03:57 pm
جزاك الله خير اخي سامي على النصح والتوجيه جعله الله في ميزان حسناتك ونفع بك





تحياتي

سهام القحطاني
18-05-07, 04:45 pm
جزاك الله خير ونفع بك

سامي
18-05-07, 05:54 pm
جزاك الله خير اخي سامي على النصح والتوجيه جعله الله في ميزان حسناتك ونفع بك

آمين وإياك..

شرفني حضورك يالغالي
..
.

سامي
18-05-07, 06:05 pm
جزاك الله خيرا
وأبشرك أن الصور التي تنشر ضررها أكبر من نفعها على صاحب الدعاية
والسبب أن الجميع باذن الله سيقاطع الشركة التي وضعت الصورة
وهي دعوة لمقاطعت من سوّق دعايته بالصور
فهو لم يضعها إلا استهتارا بأهل هذه البلاد
ولكن فعله هذا هو ماسيجر عليه الوبال
في الدنيا والآخرة

آمين يارب وإياك يا شخبوط

الضرر أخي الفاضل على الجميع مالم ننهى عن هذا السيء " المنكر "

هناك سؤالاً ..

هل يمكن لنا ان نُقاطع ..أو هل يمكننا الأستغنى عن هذه التقنية..!؟

طبعاً لا تتم المقاطعة بهذا الشكل الذي قد يفهمه البعض خذ الشريحة والجوال وكسره..! لا يا أخي

اقصد من المقاطعة وعلى أقل تقدير أن لا نشترك بتلك الخدمات التي تقدمها لنا حتى ولو كانت مجانية على حساب نشر الرذيلة والتخلف الحضاري.مع مطالبتهم عبر الوسائل المتاحة من خدمات إرضاء لذوووووووق المستهلك.... مادري وش جاب على بالي " إتصل نصل ".!!

وضعها صاحب الدعاية والهدف اولاً وأخيراً هو المادة و بأي شكل مدام هناك جمهور يدفع ويشتري .! يقابله صمت من الجميع..!!

شخبوط
تقبل تحيتي..
..
.

سامي
18-05-07, 06:23 pm
أخي سامي الغالي بارك الله فيك

كيف لي أنكر المنكر في هذه المواقف أرشدني !!!
.
.


نحن نائمون والله يستر !!!
نحن مقصرون نسئل الله المغفره !!

وللموضوع بقيه

في أمان الله

وفيك يا متسلل

أخي الغالي

لست بأعلم ممن حضر او إطلع.. ولكن أخي الحل هو أن نتحرك أن نطرق و نستنكر هذا الفعل مع إخلاص العمل لله وهنا وقفة وهي ( أن نبدأ بأنفسنا ) معي جوال فيه صور آخذ عهد على نفسي أن أمسحه
صورة بالبيت أمحط به الزبالة ( أعزكم الله )..أربي الأولاد على ذلك وأفهمهم أن البيت الذي يوجد فيه صورة ما تدخله الملائكة..وشرايكم تبون الملائكة ولا الشياطين..يزورونكم..بهذا أعددت نفسي ومن تحتي
وعلى المحيطين بي ليمتد الخير بأذن الله كالريح الطيبة..
قال أحد النصارى " الغربيين " وأنظر لعلو همته وهو على باطل سأدخل الموسيقى حتى في مساجدهم..!
والأفلام الخليعة في غرف نومهم..! أستطااااع ان يخدم دينه الباطل ((( لإتاحة الأمكانيات التي تنقصنا نحن الشباب السعودي ذو الطاقات الكامنة والمهدرة للأسف)))
طموح الكثير لا يتعدى شراك حذائه الغربي..!!

الوسائل المتاحة الآن أكثر بكثير وكلاً حسب إستطاعته..

ومن الوسائل الناجحة للوصول إلى بر الأمان هو (( أن يكون لنا هدف نسعى إلى تحقيقة )) عبر الوسائل المتاحة.


عزيزي سامي والله إن القضيه ليست قضية صوره لدعايه في طريق الشاحنات أو تقاطع الملز القضيه أكبر من ذلك ( تحرير المرأه ) ( وقيادة المرأه ) ( ونقاب المرأه ) ( وشقة الحريه ) ( وأحتفالات أبها الصيفيه ) ( وجده غير ) ( والكفي شوب النسائي ) ( وتكفير أبن تيميه المتخلف) ( والغذامي وتركي الحمد وداوود والذايدي وبقية الشله !!




الشر لا بد لمواجهته أياً كان ولا أحب أن ادخل في تسميات ولكن الذي استطيع قوله عو أن هذا المنكر

ما هو إلا تخلف وجهل مركب وليس تقدم ورقي وبناء حضارة ..

بناء على ما ذكرت اخي من الفتن فلابد من إعطاء اهل الحسبة كل الأمكانيات اللازمة لسد هذا الشر القادم

على خرق السفينة..والحال كما نرى أن الأمن مشغووووول..! ومن قال لك ان رجال الأمن بيدهم الأمن!!

ولا ننكر جهودهم وفقهم الله على من أراد هذه البلاد وبما انهم مشغولين خارجياً هنا سؤال :

لماذا لا يتم تعزيز رجال الأمن اهل الحسبة ليسدوا النقص الحاصل في الداخل ..؟؟؟
و
ننتظر البقية

دام حضورك
..
.

طول عمره يتيم
18-05-07, 06:37 pm
السلام عليكم
انا اخوكم طول عمره يتيم
اول مره اشارك وسعيد اني انضم لكم بس ماابي اطول لين اظمن ان مشاركتي مشا حالها
ابي اعرف كيف اكتب موضوع وياخوي ياسامي جزاك الله على موضوعك وكلامك كله صح بس من يفعله؟

سامي
18-05-07, 06:51 pm
يابن الحلال هي واقفه على الصور بس خلاص الزمن الاول تحول وعساها على كذا بس




والله يعين

ممكن اذا ممكن ..ليش لا يالغالي.

مثل تلك الكلمااات اخي ماهي إلا تخدير وبنج نابع من اليأس والأحباط والنظر بعين سوداويه لحال الأمة.

قال تعالى ( إن تنصروا الله ينصركم )...وقال ( إعملوا فسيرى الله عملكم )


أخي الكريم لعلها فرصها أن ابين أثر ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على الفرد والجماعة

لفضيلة الشيخ سلمان حفظه الله :

... حيث بيّن فضيلته أن سنن الله تعالى في خلقه ثابت، لا تتغير، ولا تحابي أحداً، ولا تختلف عند وجود

أسبابها. وإنَّ من سُنن الله الماضية أن يُسَلِّط عقوباته على المجتمعات التي تفرِّط في شعيرة الأمر

بالمعروف والنهي عن المنكر قال تعالى: {لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُودَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ}المائدة: 78 - 79)
ولقد غطى الجهل وقلة الدين على قلوب بعض الناس، فاغتروا بإمهال الله عز وجل، فظنوا أن تحذير الغيورين مغبة التمادي في المنكر ومن عقبى السكوت عن إنكاره، ظنوا ذلك ضرباً من ضروب الإرهاب الفكري والتخويف المبالغ فيه، وليس له حقيقة.. لكن الذين يستنيرون بنور الوحي، ويتأملون نصوص الكتاب والسنة، يدركون تمام الإدراك العقوبات العظيمة التي سنها الله في حق كل أمة تخلت عن التآمر بالمعروف والنهي عن المنكر، سواء كانت تلك النصوص حكاية لمصائر الأمم التي فرطت في تلك الشعيرة أو وعيداً لمن سلك سبيلها، وليس من الضروري أن تظهر هذه العقوبات بين يوم وليلة، فإن الذي يحدد زمانها ومكانها وصفتها هو الله عز وجل، وليس استعجال البشر أو استبطاءهم.

وأوضح الشيخ العودة..الآثار السيئة كثيرة ومتنوعة لكن من أظهرها:

1- كثر الخبث

حيث روى الخباري ومسلم عن زينب بنت جحش رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم استيقظ يوماً من نومه فزعاً وهو يقول: (لا إله إلا الله، ويل للعرب من شر قد اقترب، فُتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذا - وحلق بين أصبعيه السبابه والإبهام -).. فقالت له زينب رضي الله عنها: يا رسول الله! أنهلك وفينا الصالحون؟ قال: (نعم، إذا كثر الخبث)..
..
.
فكيف يكثر الخبث؟!

أجاب فضيلته :

إن المنكر إذا أعلن في مجتمع ولم يجد من يقف في وجهه، فإن سوقه تقوم، وعوده يشتد، وسلطته تظهر، ورواقه يمتد، ويصبح دليلاً على تمكن أهل المنكر وقوتهم، وذريعة لاقتداء الناس بهم، وتقليدهم إياهم، وما أحرص أهل المنكر على ذلك!

ولهذا توعدهم الله جلّ وعلا، فقال {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} (19)سورة النور.
فإذا قلّد بعض الناس أهل المنكر والزَّيع في منكرهم؛ أخذ الباطل في الظهور، وهان خطبه شيئاً فشيئاً في النفوس، وسكت الناس عنه، وشغلوا بما هو أعظم منه، وما تزال المنكرات تفشو، حتى يكثر الخبث، ويصير أمراً عادياً مستساغاً، تألفه النفوس، وتتربى عليه. وينحسر - بالمقابل - المعروف والخير، ويصبح هو المستغرب.

2- الهلاك الشامل

وأشار العودة أن كثرة الخبث تؤذن بالعذاب الإلهي العام والهلاك الشامل:

كما دل على ذلك حديث زينب المذكور آنفاً، مما يدل على اهتمام النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر. وقد قصّ الله عز وجل علينا خبر بني إسرائيل حيث نهاهم أن يعدوا في السّبت، ولنا في تلك القصة عبرة: {وَإِذَ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْماً اللّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَاباً شَدِيداً قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ أَنجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُواْ بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُواْ يَفْسُقُونَ فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ}الأعراف( 164 - 166).
هذه سنته سبحانه في كل أمة يحق عليها العذاب فإن لم يكن في الأمة من ينهي عن السوء والفساد، فلا نجاة لأحد منها: {فَلَوْلاَ كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِن قَبْلِكُمْ أُوْلُواْ بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عَنِ الْفَسَادِ فِي الأَرْضِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّنْ أَنجَيْنَا مِنْهُمْ وَاتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مَا أُتْرِفُواْ فِيهِ وَكَانُواْ مُجْرِمِينَ} (116)سورة هود.
وفي حديث جرير: ما من رجل يكون في قوم، يعمل فيهم بالمعاصي، يقدِرون على أن يغيروا عليه، فلا يغيرو؛ إلا أصابهم الله بعذاب من قبل أن يموتوا.

3- صمام الأمان

وأكد فضيلته أن وجود المصلحين في أمة هو صمام الأمان لها، وسبب نجاتها من الإهلاك العام، فإن فُقِد هذا الصنف من الناس؛ فإنّ الأمة - وإن كان فيها صالحون - يحل عليها عذاب الله كلها؛ صالحها وفاسدها؛ لأن الفئة الصالحة سكتت عن إنكار الخبث، وعطلت شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فاستحقت أن تشملها العقوبة.
وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه: أنه قال: أيها الناس! إنكم تقرؤون هذه الآية: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}(105)سورة المائدة.
وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: إن الناس إذا رأوا الظالم، فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه. والظالم هنا هو المرتكب لأي نوع من أنواع الظلم الكثيرة: فالمشرك ظالم قال تعالى {وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَا بُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ}(13)سورة لقمان.
والعاصي - أيا كانت معصيته - ظالم لنفسه ولغيره سواء كان سارقاً، أو غاشاً، أو منتهكاً عرضاً،.. أو غير ذلك.

وفي حديث حذيفة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده؛ لتأمُرُنَّ بالمعروف، ولتنهوُنَّ عن المنكر، أو ليوشكنَّ الله أن يبعث عليكم عقاباً منه، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم. إنه تهديد يهز القلوب الحية، ويدفع أصحابها إلى أن يكونوا من أولي البقيّة الذين ينهون عن الفساد في الأرض؛ لتكون سفينة المجتمع محمية من الغرق الذي يهددها عندما يترك السفهاء يخرقون فيها؛ كما روى النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه قال: مثل القائم على حدود الله والواقع فيها.. الحديث.
فالمجتمع تماماً كأصحاب السفينة هؤلاء؛ فإن الذين في أعلى السفينة: إن تركوا الذين في أسفلها ليخرقوا في نصيبهم خرقاً وقالوا: هذه حرية شخصية لهم؛ فليفعلوا ما شاؤوا؛ فإن النتيجة غرق السفينة وهلاك الجميع، وإن أخذ الذين في الأعلى على أيدي الذين في الأسفل، وقالوا لهم: ليس الإضرار بالملك العام من الحرية الشخصية؛ فالنتيجة نجاة الجميع. وهكذا حال المجتمع؛ فإن أهل الفساد الواقعين في حدود الله يخرقون بمعاول انحرافهم في سفينة المجتمع، فإن أخذ المصلحون على أيديهم، ومنعوهم من الإضرار بالمجتمع؛ نجا الجميع، وإن تركوهم في غيهم، وتخاذلوا عن الإنكار عليهم؛ هلكوا قاطبة.

4- الاختلاف والتناحر

وبين العودة: إن من أنكى العقوبات التي تنزل بالمجتمع المهمل للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أن يتحول المجتمع إلى فرق وشيع تتنازعها الأهواء فيقع الاختلاف والتناحر: {قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَى أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعاً وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ}(56) سورة الأنعام.

وذلك التناحر يجعل المجتمع عرضة للانهيار والانهزام أمام العدو الخارجي المتربص وإن مما يدل على ارتباط التفرق والتناحر بترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أن الله عز وجل قال: {وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} (104)سورة آل عمران.

ثم قال بعد ذلك مباشرة: {وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ تَفَرَّقُواْ وَاخْتَلَفُواْ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}(105)سورة آل عمران.

ومن صور التفرق والتمزق التي تحدث في المجتمع بسبب ترك هذه الشريعة:

أن تتفشى بين الناس منكرات القلوب من الغل والحقد والحسد والبغضاء والتناحر، وما يترتب على اختلاف القلوب من اختلاف التوجهات والآراء والأعمال والأقوال؛ بحيث إن المجتمع يهدم بعضه بعضهاً، ويدمر نفسه بيديه.

الخبث والضرر

وبيّن فضيلته أن المنكر إنما صار منكراً، ونهى الله تعالى عنه لما فيه من الخبث والضرر العاجل والآجل، فالمعاصي وبال على الأفراد والمجتمعات، وسبب لتمزقها وتشتتها ثم انهيارها وزوالها، فالنهي عنها سياج حماية للأمة من آفات الضعف والتخلخل والضياع، والسكوت عليها دليل أكيد على غياب معايير النقد الصحيح والتوجيه البناء، وهو تواطؤ آثم مع القوى الشريرة، التي تريد بالأمة سوءاً، وتسعى لهدم قلاع الخير والفضيلة والصلاح. فمعاصي البيع لها من الأثر الكبير في تشتيت القلوب وتدابرها وتباغضها ما لا ينكره ذو عقل. وما يقال فيها يقال في سائر أنواع المعاصي.. والسكوت على هذه المنكرات نوعٌ من الرضى بها وإقرارها.

5- تسلط الأعداء

وأشار فضيله:
إلى أن الله جل وعلا قد يبتلي المجتمع التارك للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بأن يسلط عليهم عدواً خارجياً، فيؤذيهم، ويستبيح بيضتهم، وقد يأخذ بعض ما في أيديهم، وقد يتحكم في رقابهم وأموالهم. وقد مني المسلمون في تاريخهم بنماذج من ذلك، لعل منها ما وقع للمسلمين في الأندلس، حيث تحولت عزتهم وقوتهم ومنعتهم - لما شاعت بينهم النكرات بلا نكير- إلى ذل وهوان.

6- الأزمات الاقتصادية

أنه قد تحل الأزمات الاقتصادية بالمجتمع المفرط في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فتتلاطم به أمواج الفقر والضوائق، ويذوق الويلات من الحرمان والمنكرات، سلسلة يجر بعضها بعضاً إلى أن تهوي بصاحبها، وكما أن هناك من يفسر ما يحل بالمجتمعات من الحروب والأحداث المؤلمة تفسيراً مادياً بحتاً، والمؤمن الذي يعي سنن الله يدرك أن وراء السبب المادي سبباً شرعياً حدث في المجتمع، فاستحق ما جرت به سنة الله، من معاقبة المجتمع الذي يظهر فيه الخبث بلا نكير.

ولعل من أجلى الصور وأوضحها: الدمار الاقتصادي الذي يلحق المجتمعات بسبب إهمال النهي عن المنكر في شأن الرِّبا، مما جرَّ على المجتمعات الإسلامية مآسي عظيمة من تفاقم في المستويات المعيشية والاقتصادية، فيزيد الفقير فقراً إلى فقره، ويزيد الغني ثراء، فيصبح المال دولة بين الأغنياء وتسير الأمة إلى هاوية الدمار البعيد.

7- الإغراق في الشهوات :

وأشار العودة إلى أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يوجب الوقوع في الشهوات والإغراق فيها وهذا من شأنه أن يجعل الناس مرتبطين بالدنيا، وأصحاب نفوس ضعيفة، غير جادين.. فالشاب الذي ليس له هم إلا أغنية ماجنة، أو مجلة خليعة، أو شريط مرئي هابط، أو مكالمة هاتفية شهوانية، أو سفر إلى بلاد الإباحية والتحلل؛ شاب أصبحت حياته كلها شهوة لا يستطيع أن ينعتق من إسار الدنيا، ويجد في تحصيل العلم النافع ولا يستطيع رفعه عن نفسه وأمته ولا ريب أنه لا يطيق ذلك؛ لأنه تعود على الارتباط بالدنيا، والركون إلى الشهوة، ولم يألف الجدية والحزم؛ لا شك أن ترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو سبب غرق أبناء المجتمع في الملذات والأهواء التي تقعد بهم عن معالي الأمور.
تغير المسار

واختتم العودة طرحه القيّم بقوله إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مسألة مصيرية يترتب عليها احتفاظ الأمة بمسارها الإسلامي. ولهذا السبب كان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهود الإسلام المتقدمة يحظى بأشد العناية من المسلمين أجمعين؛ فقد كان كل مسلم يشعر أنه مطالب بذلك في كل مجال، وعلى سائر المستويات وفي كل مكان؛ لا يفرق بين أحد ولا بين معروف أو مجهول، ولا ذكر أو أنثى. وهكذا كانوا يشعرون أن ذلك الأمر دين يدينون الله به، فلم يَكِلوه بأكمله إلى جهة معينة، ويلقوا باللائمة عليها إذا رأوا منكراً.

وأكد فضيلته ومع ذلك كله؛ عُني المسلمون بنظام الحسبة، الذي كان رجاله يقومون بمراقبة المجتمع عموماً في كل شيء، ويسعون لإصلاحه ومنع جميع أسباب أذاه، فيمنعون الباعة من الغش، وينصفون الدائن من المدين، وإذا رأوا مثلاً بيتاً آيلاً للسقوط؛ عالجوا أمره بما يناسب، وإذا وجدوا شارعاً ضيقاً؛ قاموا على توسيعه، وإذا رأوا نزاعاً؛ فضوه.. إلى غير ذلك من المهمات.
وخلص فضيلته إلى أن مهمة رجال الحسبة مهمة شمولية، أصبحت اليوم موزعة على عدة جهات؛ من أنظمة مرورية، وبلدية، وتجارية.. وغيرها، إلى جانب مهمة مراقبة السلوك والأخلاق وإيقاف الناس عند حدود الله.. وما كان هذا الاهتمام البالغ بنظام الحسبة الذي ظهر بوضوح في عهد عمر بن الخطاب؛ إلا لإدراك الأمَّة لأثر تلك الشعيرة في مسارِها.
,,,
,,
,

خبوبي ضاربها
19-05-07, 09:07 am
تغير المخلوق ماهوب دنياه ///////// نسي الكثير اخلاقهم والمبادي
مانقول الى شلت يد كل من استفاد من تعليق هذه الصور

سامي
20-05-07, 02:54 am
لا ارى فيها شيء

ولا اعتقد انها محرمة

قال تعالى ( {مَّا أَفَاء اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاء مِنكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }الحشر7

السؤال :
ما قولكم في حكم التصوير الذي قد عمت به البلوى وانهمك فيه الناس؟ تفضلوا بالجواب الشافي عما يحل منه وما يحرم ، أثابكم الله تعالى.

الجواب لسماحة الأمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله :

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، أما بعد :

فقد جاءت الأحاديث الكثيرة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحاح والمسانيد والسنن دالة على تحريم تصوير كل ذي روح ، آدميا كان أو غيره ، وهتك الستور التي فيها الصور ، والأمر بطمس الصور ولعن المصورين ، وبيان أنهم أشد الناس عذابا يوم القيامة . وأنا أذكر لك جملة من الأحاديث الصحيحة الواردة في هذا الباب ، وأذكر بعض كلام العلماء عليها ، وأبين ما هو الصواب في هذه المسألة إن شاء الله .
ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى : ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق خلقا كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة)) لفظ مسلم . وفيهما أيضا عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون )) ولهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلما : ((إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم)) لفظ البخاري وروى البخاري في الصحيح عن أبي جحيفة رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم ((نهى عن ثمن الدم وثمن الكلب وكسب البغي ولعن آكل الربا وموكله والواشمة والمستوشمة والمصور ))
وعن ابن عباس رضي الله عنهما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((من صور صورة في الدنيا كلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ )) متفق عليه . وخرج مسلم عن سعيد بن أبي الحسن قال : جاء رجل إلى ابن عباس فقال : إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها ، فقال : ( ادن مني ) فدنا منه ، ثم قال : ( ادن مني ) فدنا منه ، حتى وضع يده على رأسه فقال : أنبئك بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ((كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا تعذبه في جهنم)) وقال : (إن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له ) وخرج البخاري قوله : إن كنت لا بد فاعلا . . إلخ في آخر الحديث الذي قبل بنحو ما ذكره مسلم . وخرجه الترمذي في جامعه وقال : حسن صحيح عن أبي الزبير عن جابر رضي الله عنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت ونهى أن يصنع ذلك وعن عائشة رضي الله عنها قالت : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل فلما رآه هتكه وتلون وجهه وقال (( يا عائشة أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله )) قالت عائشة فقطعناه فجعلنا منه وسادة أو وسادتين رواه مسلم .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من سفر وقد سترت بقرام لي على سهوة لي فيه تماثيل فلما رآه رسول الله صلى الله عليه وسلم هتكه وقال (( أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهئون بخلق الله )) قالت فجعلناه وسادة أو وسادتين خرجه البخاري ومسلم ، وزاد مسلم بعد قوله : ( هتكه ) : ( وتلون وجهه ) . اهـ .
وعنها قالت : قدم النبي صلى الله عليه وسلم من سفر وعلقت درنوكا فيه تماثيل فأمرني أن أنزعه فنزعته رواه البخاري ، ورواه مسلم بلفظ : وقد سترت على بابي درنوكا فيه الخيل ذوات الأجنحة فأمرني فنزعته وعن القاسم بن محمد عن عائشة أيضا قالت : اشتريت نمرقة فيها تصاوير فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم قام على الباب فلم يدخل فعرفت في وجهه الكراهية قالت يا رسول الله أتوب إلى الله وإلى رسوله ما أذنبت ؟ قال (( ما بال هذه النمرقة ؟ )) فقالت اشتريتها لتقعد عليها وتوسدها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) وقال : " إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة"

رواه البخاري ومسلم ، زاد مسلم من رواية ابن الماجشون قالت : فأخذته فجعلته مرفقتين ، فكان يرتفق بهما في البيت .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا صورة )) متفق عليه واللفظ لمسلم . وخرج مسلم عن زيد بن خالد عن أبي طلحة مرفوعا قال : لا تدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل )) وفي صحيح البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أن جبريل عليه السلام قال ((إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة)) وخرج مسلم عن عائشة وميمونة مثله .
وخرج مسلم أيضا عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي رضي الله عنه (ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا تدع صورة إلا طمستها ولا قبرا مشرفا إلا سويته) وخرج أبو داود بسند جيد عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر عمر بن الخطاب زمن الفتح وهو بالبطحاء أن يأتي الكعبة فيمحو كل صورة فيها ، فلم يدخلها النبي صلى الله عليه وسلم حتى محيت كل صورة فيها .
وخرج أبو داود الطيالسي في مسنده عن أسامة قال : دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في الكعبة ورأى صورا ، فدعا بدلو من ماء فأتيته به فجعل يمحوها ويقول : ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) قال الحافظ : إسناده جيد . قال : وخرج عمر بن شبه من طريق عبد الرحمن ابن مهران عن عمير مولى ابن عباس عن أسامة أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل الكعبة فأمرني فأتيته بماء في دلو فجعل يبل الثوب ويضرب به على الصور ويقول : ((قاتل الله قوما يصورون ما لا يخلقون)) اهـ .
وخرج البخاري في صحيحه عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يترك في بيته شيئا فيه تصاليب إلا نقضه . ورواه الكشميهني بلفظ تصاوير وترجم عليه البخاري رحمه الله بـ باب نقض الصور وساق هذا الحديث . وفي الصحيحين عن بسر بن سعيد عن زيد بن خالد عن أبي طلحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((إن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة)) قال بسر : ثم اشتكى زيد فعدناه فإذا على بابه ستر فيه صورة ، فقلت لعبيد الله الخولاني ربيب ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم : ألم يخبرنا زيد عن الصور يوم الأول ؟ فقال عبيد الله : ألم تسمعه حين قال : إلا رقما في ثوب ؟ وفي رواية لهما من طريق عمرو بن الحارث عن بكير الأشج عن بسر : فقلت لعبيد الله الخولاني : ألم يحدثنا في التصاوير ؟ قال إنه قال : إلا رقما في ثوب ألم تسمعه ؟ قلت : لا . قال بلى قد ذكر ذلك . وفي المسند وسنن النسائي عن عبيد الله بن عبد الله أنه دخل على أبي طلحة الأنصاري يعوده فوجد عنده سهل بن حنيف ، فأمر أبو طلحة إنسانا ينزع نمطا تحته ، فقال له سهل : لم تنزع ؟ قال : لأنه فيه تصاوير وقد قال فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم ما قد علمت . قال : ألم يقل إلا رقما في ثوب ؟ قال بلى ولكنه أطيب لنفسي . اهـ وسنده جيد ، وأخرجه الترمذي بهذا اللفظ وقال : حسن صحيح .
وخرج أبو داود والترمذي والنسائي بإسناد جيد عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((أتاني جبريل فقال لي أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل وكان في البيت كلب فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن ومر بالكلب فليخرج)) ففعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وإذا الكلب لحسن أو لحسين كان تحت نضد لهما فأمر به فأخرج هذا لفظ أبي داود ، ولفظ الترمذي نحوه . ولفظ النسائي : استأذن جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادخل فقال: ((كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تصاوير ؟ فإما أن تقطع رءوسها أو تجعل بساطا يوطأ فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه تصاوير)) اهـ . وفي الباب من الأحاديث غير ما ذكرنا كثير .
وهذه الأحاديث وما جاء في معناها دالة دلالة ظاهرة على تحريم التصوير لكل ذي روح ، وأن ذلك من كبائر الذنوب المتوعد عليها بالنار . وهي عامة لأنواع التصوير سواء كان للصورة ظل أم لا ، وسواء كان التصوير في حائط أو ستر أو قميص أو مرآة أو قرطاس أو غير ذلك؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفرق بين ما له ظل وغيره ، ولا بين ما جعل في ستر أو غيره ، بل لعن المصور ، وأخبر أن المصورين أشد الناس عذابا يوم القيامة ، وأن كل مصور في النار ، وأطلق ذلك ولم يستثن شيئا.

ويؤيد العموم أنه لما رأى التصاوير في الستر الذي عند عائشة هتكه وتلون وجهه وقال : ((إن أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله)) وفي لفظ أنه قال عندما رأى الستر : ((إن أصحاب هذه الصور يعذبون يوم القيامة ويقال لهم أحيوا ما خلقتم)) فهذا اللفظ ونحوه صريح في دخول المصور للصور في الستور ونحوها في عموم الوعيد .
وأما قوله في حديث أبي طلحة وسهل بن حنيف : إلا رقما في ثوب فهذا استثناء من الصور المانعة من دخول الملائكة لا من التصوير ، وذلك واضح من سياق الحديث ، والمراد بذلك إذا كان الرقم في ثوب ونحوه يبسط ويمتهن ، ومثله الوسادة الممتهنة كما يدل عليه حديث عائشة المتقدم في قطعها الستر وجعله وسادة أو وسادتين . وحديث أبي هريرة وقول جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم : (( فمر برأس التمثال الذي في البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتان منبوذتان توطآن)) ففعل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز حمل الاستثناء على الصورة في الثوب المعلق أو المنصوب على باب أو جدار أو نحو ذلك .

لأن أحاديث عائشة صريحة في منع مثل هذا الستر ، ووجوب إزالته أو هتكه كما تقدم ذكرها بألفاظها . وحديث أبي هريرة صريح في أن مثل هذا الستر مانع من دخول الملائكة ، حتى يبسط أو يقطع رأس التمثال الذي فيه فيكون كهيئة الشجرة ، وأحاديثه عليه الصلاة والسلام لا تتناقض بل يصدق بعضها بعضا ، ومهما أمكن الجمع بينها بوجه مناسب ليس فيه تعسف وجب وقدم على مسلكي الترجيح والنسخ كما هو مقرر في علمي الأصول ومصطلح الحديث ، وقد أمكن الجمع بينها هنا بما ذكرناه فلله الحمد .
وقد رجح الحافظ في الفتح الجمع بين الأحاديث بما ذكرته آنفا وقال : ( قال الخطابي : والصورة التي لا تدخل الملائكة البيت الذي هي فيه ما يحرم اقتناؤه ، وهو ما يكون من الصور التي فيها الروح مما لم يقطع رأسه أو لم يمتهن ) . اهـ . وقال الخطابي أيضا رحمه الله تعالى : ( إنما عظمت عقوبة المصور لأن الصور كانت تعبد من دون الله؛ ولأن النظر إليها يفتن وبعض النفوس إليها تميل ) . اهـ . وقال النووي رحمه الله في شرح مسلم : باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه ، وإن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة أو كلب .
( قال أصحابنا وغيرهم من العلماء : تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم ، وهو من الكبائر . لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره فصنعته حرام بكل حال؛ لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى ، وسواء ما كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها ، وأما تصوير صورة الشجرة ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام . هذا حكم نفس التصوير . وأما اتخاذ المصور فيه صورة حيوان فإن كان معلقا على حائط أو ثوبا ملبوسا أو عمامة ونحو ذلك مما لا يعد ممتهنا فهو حرام ، وإن كان في بساط يداس ومخدة ووسادة ونحوها مما يمتهن فليس بحرام . . . إلى أن قال : ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل وما لا ظل له . هذا تلخيص مذهبنا في المسألة ، وبمعناه قال جماهير العلماء من الصحابة والتابعين ومن بعدهم ، وهو مذهب الثوري ومالك وأبي حنيفة وغيرهم . وقال بعض السلف : إنما ينهى عما كان له ظل ، ولا بأس بالصور التي ليس لها ظل ، وهذا مذهب باطل ، فإن الستر الذي أنكر النبي صلى الله عليه وسلم الصورة فيه لا يشك أحد أنه مذموم ، وليس لصورته ظل ، مع باقي الأحاديث المطلقة في كل صورة ) . اهـ .
قال الحافظ بعد ذكره لملخص كلام النووي هذا : ( قلت : ويؤيد التعميم فيما له ظل وما لا ظل له ما أخرجه أحمد من حديث علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ((أيكم ينطلق إلى المدينة فلا يدع بها وثنا إلا كسره ولا صورة إلا لطخها)) أي طمسها . الحديث . وفيه ((من عاد إلى صنعة شيء من هذا فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم))) اهـ .
قلت : ومن تأمل الأحاديث المتقدمة تبين له دلالتها على تعميم التحريم ، وعدم الفرق بين ما له ظل وغيره كما تقدم توضيح ذلك . فإن قيل : قد تقدم في حديث زيد بن خالد عن أبي طلحة أن بسر بن سعيد الراوي عن زيد قال : ثم اشتكى زيد فعدناه ، فإذا على بابه ستر فيه صورة ، فظاهر هذا يدل على أن زيدا يرى جواز تعليق الستور التي فيها الصور . فالجواب : أن أحاديث عائشة المتقدمة وما جاء في معناها دالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور وعلى وجوب هتكها ، وعلى أنها تمنع دخول الملائكة ، وإذا صحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم تجز معارضتها بقول أحد من الناس ولا فعله كائنا من كان ، ووجب على المؤمن اتباعها والتمسك بما دلت عليه ، ورفض ما خالفه كما قال تعالى : {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا}[1] وقال تعالى : {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلا الْبَلاغُ الْمُبِينُ}[2] فقد ضمن الله سبحانه في هذه الآية الهداية لمن أطاع الرسول ، وقال تعالى : {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}[3] ولعل زيدا رضي الله عنه لم يعلم الستر المذكور ، أو لم تبلغه الأحاديث الدالة على تحريم تعليق الستور التي فيها الصور ، فأخذ بظاهر قول النبي صلى الله عليه وسلم : ((إلا رقما في ثوب)) فيكون معذورا لعدم علمه بها .
وأما من علم الأحاديث الصحيحة الدالة على تحريم نصب الستور التي فيها الصور فلا عذر له في مخالفتها . ومتى خالف العبد الأحاديث الصحيحة الصريحة اتباعا للهوى ، أو تقليدا لأحد من الناس استوجب غضب الرب ومقته ، وخيف عليه من زيغ القلب وفتنته ، كما حذر الله سبحانه من ذلك في قوله تعالى : {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ}[4] الآية . وفي قوله تعالى : {فَلَمَّا زَاغُوا أَزَاغَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ}[5] وقوله تعالى : {فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ}[6] الآية .
وتقدم في حديث أبي هريرة الدلالة على أن الصورة إذا قطع رأسها جاز تركها في البيت؛ لأنها تكون كهيئة الشجرة ، وذلك يدل على أن تصوير الشجر ونحوه مما لا روح فيه جائز ، كما تقدم ذلك صريحا من رواية الشيخين عن ابن عباس موقوفا عليه . ويستدل بالحديث المذكور أيضا على أن قطع غير الرأس من الصورة كقطع نصفها الأسفل ونحوه لا يكفي ولا يبيح استعمالها ، ولا يزول به المانع من دخول الملائكة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بهتك الصور ومحوها وأخبر أنها تمنع من دخول الملائكة إلا ما امتهن منها أو قطع رأسه ، فمن ادعى مسوغا لبقاء الصورة في البيت غير هذين الأمرين فعليه الدليل من كتاب الله أو سنة رسوله عليه الصلاة والسلام . ولأن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الصورة إذا قطع رأسها كان باقيها كهيئة الشجرة ، وذلك يدل على أن المسوغ لبقائها خروجها عن شكل ذوات الأرواح ومشابهتها للجمادات ، والصورة إذا قطع أسفلها وبقي رأسها لم تكن بهذه المثابة لبقاء الوجه ، ولأن في الوجه من بديع الخلقة والتصوير ما ليس في بقية البدن ، فلا يجوز قياس غيره عليه عند من عقل عن الله ورسوله مراده . وبذلك يتبين لطالب الحق أن تصوير الرأس وما يليه من الحيوان داخل في التحريم والمنع؛ لأن الأحاديث الصحيحة المتقدمة تعمه ، وليس لأحد أن يستثني من عمومها إلا ما استثناه الشارع

. ولا فرق في هذا بين الصور المجسدة وغيرها من المنقوشة في ستر أو قرطاس أو نحوهما ، ولا بين صور الآدميين وغيرها من كل ذي روح ، ولا بين صور الملوك والعلماء وغيرهم ، بل التحريم في صور الملوك والعلماء ونحوهم من المعظمين أشد؛ لأن الفتنة بهم أعظم ونصب صورهم في المجالس ونحوها وتعظيمها من أعظم وسائل الشرك وعبادة أرباب الصور من دون الله ، كما وقع ذلك لقوم نوح ، وتقدم في كلام الخطابي الإشارة إلى هذا .

وقد كانت الصور في عهد الجاهلية كثيرة معظمة معبودة من دون الله حتى بعث الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم فكسر الأصنام ، ومحا الصور وأزال الله به الشرك ووسائله ، فكل من صور صورة أو نصبها أو عظمها فقد شابه الكفار فيما صنعوا ، وفتح للناس باب الشرك ووسائله ، ومن أمر بالتصوير أو رضي به فحكمه حكم فاعله في المنع واستحقاق الوعيد؛ لأنه قد تقرر في الكتاب والسنة وكلام أهل العلم تحريم الأمر بالمعصية والرضا بها كما يحرم فعلها وقد قال الله تعالى : {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}[7] وقال تعالى : { وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ}[8] فدلت الآية على أن من حضر المنكر ولم يعرض عن أهله فهو مثلهم .

فإذا كان الساكت عن المنكر مع القدرة على الإنكار أو المفارقة مثل من فعله ، فالأمر بالمنكر أو الراضي به يكون أعظم جرما من الساكت ، وأسوأ حالا ، وأحق بأن يكون مثل من فعله . والأدلة في هذا المعنى كثيرة يجدها من طلبها في مظانها .

وبما ذكرناه في هذا الجواب من الأحاديث وكلام أهل العلم يتبين لمريد الحق أن توسع الناس في تصوير ذوات الأرواح في الكتب والمجلات والجرائد والرسائل خطأ بين ومعصية ظاهرة يجب على من نصح نفسه الحذر منها وتحذير إخوانه من ذلك ، بعد التوبة النصوح مما قد سلف .

ويتبين له أيضا مما سلف من الأدلة أنه لا يجوز بقاء هذه التصاوير المشار إليها على حالها بل يجب قطع رأسها أو طمسها ما لم تكن في بساط ونحوه مما يداس ويمتهن فإنه لا بأس بتركها على حالها كما تقدم الدليل على ذلك في أحاديث عائشة وأبي هريرة ، وأما اللعب المصورة على صورة شيء من ذوات الأرواح فقد اختلف العلماء في جواز اتخاذها للبنات وعدمه .

وقد ثبت في الصحيحين عن عائشة قالت كنت ألعب بالبنات عند النبي صلى الله عليه وسلم وكان لي صواحب يلعبن معي فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل يتقمعن منه فيسربهن إلي يلعبن معي قال الحافظ في الفتح : ( استدل بهذا الحديث على جواز اتخاذ صور البنات واللعب من أجل لعب البنات بهن ، وخص ذلك من عموم النهي عن اتخاذ الصور ، وبه جزم عياض ، ونقله عن الجمهور ، وأنهم أجازوا بيع اللعب للبنات لتدريبهن من صغرهن على أمر بيوتهن وأولادهن ، قال : وذهب بعضهم إلى أنه منسوخ ، وإليه مال ابن بطال ، وحكى عن ابن أبي زيد عن مالك أنه كره أن يشتري الرجل لابنته الصور ، ومن ثم رجح الداودي أنه منسوخ . وقد ترجم ابن حبان : الإباحة لصغار النساء اللعب باللعب وترجم له النسائي : إباحة الرجل لزجته اللعب بالبنات فلم يقيد بالصغر ، وفيه نظر .
قال البيهقي بعد تخريج الأحاديث : ثبت النهي عن اتخاذ الصور ، فيحمل على أن الرخصة لعائشة في ذلك كانت قبل التحريم ، وبه جزم ابن الجوزي . . . إلى أن قال : وأخرج أبو داود والنسائي من وجه آخر عن عائشة قالت : قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أو خيبر فذكر الحديث في هتكه الستر الذي نصبته على بابها ، قالت : فكشف ناحية الستر على بنات لعائشة - لعب- فقال (( ما هذا يا عائشة )) ؟ قالت بناتي قالت ورأى فيها فرسا مربوطا له جناحان فقال (( ما هذا )) ؟ قلت فرس له جناحان قلت ألم تسمع أنه كان لسليمان خيل لها أجنحة ؟ فضحك . . . إلى أن قال : قال الخطابي : في هذا الحديث أن اللعب بالبنات ليس كالتلهي بسائر الصور التي جاء فيها الوعيد ، وإنما أرخص لعائشة فيها لأنها إذ ذاك كانت غير بالغة . قلت : وفي الجزم به نظر ، لكنه محتمل . لأن عائشة كانت في غزوة خيبر بنت أربع عشرة سنة ، إما أكملتها أو جاوزتها أو قاربتها ، وأما في غزوة تبوك فكانت قد بلغت قطعا ، فيترجح رواية من قال : في خيبر ويجمع بما قال الخطابي؛ لأن ذلك أولى من التعارض ) . انتهى المقصود من كلام الحافظ .

إذا عرفت ما ذكره الحافظ رحمه الله تعالى فالأحوط ترك اتخاذ اللعب المصورة . لأن في حلها اشكال احتمال أن يكون إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة على اتخاذ اللعب المصورة قبل الأمر بطمس الصور ، فيكون ذلك منسوخا بالأحاديث التي فيها الأمر بمحو الصور وطمسها إلا ما قطع رأسه أو كان ممتهنا كما ذهب إليه البيهقي وابن الجوزي ، ومال إليه ابن بطال ، ويحتمل أنها مخصوصة من النهي كما قاله الجمهور لمصلحة التمرين ، ولأن في لعب البنات بها نوع امتهان ، ومع الاحتمال المذكور والشك في حلها يكون الأحوط تركها ، وتمرين البنات بلعب غير مصورة حسما لمادة بقاء الصور المجسدة ، وعملا بقوله صلى الله عليه وسلم : ((دع ما يريبك إلى ما لا يريبك))

وقوله في حديث النعمان بن بشير المخرج في الصحيحين مرفوعا

(الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه والله أعلم)) . وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم .

--------------------------------------------------------------------------------

[1] - سرة الحشر الآية 7.
[2] - سورة النور الآية 54.
[3] - سورة النور الآية 63.
[4] - سورة النور الآية 63.
[5] - سورة الصف الآية 5.
[6] - سورة التوبة الآية 77.
[7] - سورة الأنعام الآية 68.
[8] -سورة النساء من الآية140.




المصدر :
نشرت بمجلة الجامعة الإسلامية العدد الرابع السنة السابعة ربيع الآخر سنة 1395 هـ في باب الفتاوى، ونشرت في مجلة البحوث الإسلامية العددالسابع عشر-مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء الرابع

ابوسليمان22
22-05-07, 06:20 pm
جزاك الله خير ياسامي.

للرفع.