مشاهدة النسخة كاملة : أسويهر الليل .. يدخل فيذا
أبوفالح
13-05-07, 03:21 am
صبحكم الله بالخير جميعاً
أدري بكرا دوامات .. والساعة هالحين ثنتين وثلث .. لكن وش أسوي جلست ساعتين منبطر بالفراش أبغاه
يجين النوم .. لكن ما عنده طاري .. شكلي أحب :c9:
عشان كذا قلت أفتح النت .. وشوف إذا فيه أحد أبدخل معه في سالفة أو قضية أو مشكلة أو حوار .. أي شي
طبعاً .. يغلق الموضوع وتنتهي السالفة مع آذان الفجر .. يعني شي نستفيد منه أفضل من السهر بدون فايده أو إثراء
عموماً .. أبنتظر أشوي وشوف إذا معي أحد أو العالم دايخين ولا لهم خلق الهذر
لكن أنتبهوا .. بعد أذان الفجر ليوم الأحد ما أبي أحد يرفع الموضوع .. خلووه يولي ,, حتى لو مارد عليه أحد
عيون الصقر
13-05-07, 03:36 am
هات اللي عندك يابوفالح كل العالم تبي تصير تحب مثلك مع قدوم الصيف
اقول مثل ابوعسيب يابوفالح مالك شوفه ياخوي عسى المانع ماهو حب قوي
أبوفالح
13-05-07, 03:41 am
هات اللي عندك يابوفالح كل العالم تبي تصير تحب مثلك مع قدوم الصيف
اقول مثل ابوعسيب يابوفالح مالك شوفه ياخوي عسى المانع ماهو حب قوي
يا مراحب .. يا مراحب
أبداً .. ما فيه مانع .. بس أخوك ملول وعجّاز في نفس الوقت
عاد تصدق .. أنا أعجب جداً من أناس في هذا المنتدى .. كل ما فتحته عقيب انقطاع ولاهم نشطين ..
ردود ومشاركات ومناقر .. عيني عليهم باردة
أبوفالح
13-05-07, 03:42 am
لكن تعال .. أنت هاذي عادك .. تتابع المنتادى في هذا الوقت أو مصادفة
الضوء الأسود
13-05-07, 03:43 am
أقول و ليلتي تزداد طولاً *** أما لليـل بعدهُم نهـار
جفت عيني عن التغميض حتى *** كأن جفونها عنها قصار
أبوفالح
13-05-07, 03:46 am
أقول و ليلتـــي تزداد طــــــولاً *** أما لليـــــل بعدهُم نهــار
جفت عيني عن التغميض حتى *** كأن جفونها عنها قصار
مرحبا بالضوء الأسود
واضح أنك تهتم بالشعر الفصيح .. لكن وش سالفة مفردة ( التغميض ) .. الكلمة فصيحة أو تندر من لدن سموكم الكريم
الضوء الأسود
13-05-07, 03:53 am
بلى الكلمة فصيحة ياصاح !
رحم الله عينيّ فقد أرقهما السهر
:(
أبوفالح
13-05-07, 03:59 am
بلى الكلمة فصيحة ياصاح !
رحم الله عينيّ فقد أرقهما السهر
:(
طيب بدون زعل .. يا صاح أنت !
فصيحة .. فصيحة ... خلاااص التوبة :a1:
بما أن الدعوى سواليف والبساط أحمدي , أبقول اللي بخاطري :
لا خاب ظنك بالرفيــق الموالي ... مالك مشاريهـ(ن) على ( نايد ) الناس
هذا هو البيت بشكله الصحيح يابو فالح ولا مؤاخزة يعني .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
أبوفالح
13-05-07, 04:05 am
بما أن الدعوى سواليف والبساط أحمدي , أبقول اللي بخاطري :
لا خاب ظنك بالرفيــق الموالي ... مالك مشاريهـ(ن) على ( نايد ) الناس
هذا هو البيت بشكله الصحيح يابو فالح ولا مؤاخزة يعني .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
يا مراحب بالمتزن .. ياهلا يا هلا
طبعاً البيت هو من قصيد للشاعر الكبير ( السديري ) .. وقد ورد بروايتين ( نايد ) و ( باقي )
لكن من وجه نظري .. نايد أجمل لفظ .. وباقي أبلغ معني .... أنت معي أوضح وشلون أبلغ معنى
أنا أشوف إن ( نايد ) أجمل وأبلغ وأكثر تناسق مع الشطر الأول .
لكن ليتك توضح لي كيف ( باقي ) أبلغ من ( نايد ) .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
الضوء الأسود
13-05-07, 04:18 am
طيب بدون زعل .. يا صاح أنت !
فصيحة .. فصيحة ... خلاااص التوبة :a1:
لا ولا يهمك خذ راحتك
إلا ياجماعة أنا أشوف "نايد " أبلغ
:ash:
أبوفالح
13-05-07, 04:22 am
أنا أشوف إن ( نايد ) أجمل وأبلغ وأكثر تناسق مع الشطر الأول .
لكن ليتك توضح لي كيف ( باقي ) أبلغ من ( نايد ) .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
أولاً .. يجب التعريف السياقي لمعنى ( نايد ) و ( باقي )
( نايد ) .. هو البعيد القاصي .. فيخرج منه القريب والأخ والعم والصديق القريب
( باقي ) .. هو ما سوا المذكور .. يعني الجميع دون استثناء
يا متزن .. الشاعر هنا يسكب بيتاً من أجمل ما قيل في الحسرة وخيبة الضن .. ولا مشاحة في أن الشاعر
ينشد المبالغة في الحسرة والألم حين خاب ظنه في رفيقه الموالي والقريب إلى قلبه .
فحين نقول ( نايد ) .. يقتصر المعنى على البعيد فقط .. فأنت لا تشره على البعيد حين خانك رفيقك الموالي
وأخبرني أي بلاغة في هذا ، فبداهة البعيد من قلبك ومشاعرك وصداقتك كثيراً ما يخيب ظنك ،
ولا يحتمل إطلاقاً أن يكون المقصود بعيد المكان فقط ، لأن الكلمة المضادة الرفيق الموالي .
لكن عند كلمة ( باقي الناس ) .. يتغير المعنى إلى الأجمل ولأبلغ .. فالشاعر بعد أن خاب ظنه برفيقه الموالي بلغت به الحسرة وخيبة الظن
أن زهد في الجميع وهم باقي الناس .. فلا أخ ولا أب ولا عم ولا شي آخر يمنحه العزاء ويستحق التشره بعد صديقه الموالي
فالجميع في سلة واحدة .. وبداهة فالصداقة كثيراً ما تكون أقوى من كل شي .
والآن أخبرني يا متزن أيهما أبلغ في نظرك .. ؟ ولا تنسى مصاحبة التعليل لوجه نظرك
أما جمال اللفظ .. فأنا أوافقك منذ البداية أنّ نايد أجمل جرس .. لكن المعنى أهم
وعشان ضيق الوقت وآذان الفجر قرّب .. جاك التعليل بعجلة وبدون ترتيب
أبوفالح
13-05-07, 04:43 am
باقي ثمان دقائق ويتم سهج هذا المتصفح
يا متزن ياضوء أسود ... عجلوا علينا
الضوء الأسود
13-05-07, 04:53 am
تحليلك جميل لكن ألا ترى أن الشعر عموما هو منظومة متكاملة من الوزن والمعنى والجرس الموسيقي الجميل
و أن تغليب أحد هذه المعاييرعلى حساب الآخر يقلل من جمالية البيت ويفقده شي من رونقه ..
هنا .. أرى أن البيت سيظل رائعاً ومؤديا لمعناه الجميل في وجود لفظ " نايد" مع الأخذ بعين الاعتبار عدم
تقليدية هذا اللفظ وندرة استخدامه كلفظة عامية بينما "باقي" هي لفظ مستخدم بإسراف ومطروق بكثرة
ويفتقد للجرس الموسيقي الملاحظ في لفظة " نايد " .
أبوفالح
13-05-07, 04:54 am
خلاااص يكفي أمقابل شاشات ، له خمس دقائق مذن .. الصلاااة الصلاااة
مع السلامة كل أبوكم
سبحنك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
شف يابو فالح :
( نايد ) أبلغ لأن وجودها يعني وجود طباق في البيت , والطباق من المحسنات البلاغية كما تعلم , بخلاف كلمة ( باقي ) التي ليس فيها أي محسن بلاغي .
والمحسنات البلاغية في الشعر تجعل للقصيدة أو للبيت طعماً , كما أنها تعطي القارئ فرصة للتأمل والتلذذ بما يقرأ .. أما كلمة ( باقي ) فهي تعطي معنى مباشراً ليس فيه شيء من البلاغة اللغوية وليس فيه جديد من ناحية المعنى يشدني كقارئ .
ثم إن كلمة ( نايد ) ككلمة أجمل لفظاً وأقرب للغة الشعر من كلمة ( باقي ) التي يقولها سائر الناس بل إني أرى في كلمة ( نايد ) ما يشد القارئ أكثر من كلمة ( باقي ) .
وجهة نظر آخر الليل ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
أبوفالح
13-05-07, 05:01 am
تحليلك جميل لكن ألا ترى أن الشعر عموما هو منظومة متكاملة من الوزن والمعنى والجرس الموسيقي الجميل
و أن تغليب أحد هذه المعاييرعلى حساب الآخر يقلل من جمالية البيت ويفقده شي من رونقه ..
هنا .. أرى أن البيت سيظل رائعاً ومؤديا لمعناه الجميل في وجود لفظ " نايد" مع الأخذ بعين الاعتبار عدم
تقليدية هذا اللفظ وندرة استخدامه كلفظة عامية بينما "باقي" هي لفظ مستخدم بإسراف ومطروق بكثرة ويفتقد للجرس الموسيقي المميز في لفظة " نايد " .
خليتني أرجع غصب :for1:
يا صديقي .. لو كان المعنى متقارب بين لفظ ( نايد ) و ( باقي ) .. لقبلت هذا منك
لكن بلاغة المعنى أهم في نظري .. وأما نعتك لكلمة ( باقي ) بأنها مستخدمه بإسراف
فهذا هو السهل الممتنع ولا ضير في ذلك
لكن ما جاوبتني أيهما أبلغ في نظرك .. هل أفهم منك تراجعاً عن تعقيبك الأول
للمرة الثانية
سبحنك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك :for8:
عيون الصقر
13-05-07, 05:04 am
أولاً .. يجب التعريف السياقي لمعنى ( نايد ) و ( باقي )
( نايد ) .. هو البعيد القاصي .. فيخرج منه القريب والأخ والعم والصديق القريب
( باقي ) .. هو ما سوا المذكور .. يعني الجميع دون استثناء
يا متزن .. الشاعر هنا يسكب بيتاً من أجمل ما قيل في الحسرة وخيبة الضن .. ولا مشاحة في أن الشاعر
ينشد المبالغة في الحسرة والألم حين خاب ظنه في رفيقه الموالي والقريب إلى قلبه .
فحين نقول ( نايد ) .. يقتصر المعنى على البعيد فقط .. فأنت لا تشره على البعيد حين خانك رفيقك الموالي
وأخبرني أي بلاغة في هذا ، فبداهة البعيد من قلبك ومشاعرك وصداقتك كثيراً ما يخيب ظنك ،
ولا يحتمل إطلاقاً أن يكون المقصود بعيد المكان فقط ، لأن الكلمة المضادة الرفيق الموالي .
لكن عند كلمة ( باقي الناس ) .. يتغير المعنى إلى الأجمل ولأبلغ .. فالشاعر بعد أن خاب ظنه برفيقه الموالي بلغت به الحسرة وخيبة الظن
أن زهد في الجميع وهم باقي الناس .. فلا أخ ولا أب ولا عم ولا شي آخر يمنحه العزاء ويستحق التشره بعد صديقه الموالي
فالجميع في سلة واحدة .. وبداهة فالصداقة كثيراً ما تكون أقوى من كل شي .
والآن أخبرني يا متزن أيهما أبلغ في نظرك .. ؟ ولا تنسى مصاحبة التعليل لوجه نظرك
أما جمال اللفظ .. فأنا أوافقك منذ البداية أنّ نايد أجمل جرس .. لكن المعنى أهم
وعشان ضيق الوقت وآذان الفجر قرّب .. جاك التعليل بعجلة وبدون ترتيب
تعليل مفيد من زمان وانا اشوف التبديل بين باقي ونايد وابوفالح جاب خبرها الله يحفظه
يالله نروح نصلي فمان الكريم وحفظه
الضوء الأسود
13-05-07, 05:04 am
ربما " باقي " أبلغ .. لكن الأكيد أن " نايد " أجمل
وجهة نظر
دمت طيباً
أبوفالح
13-05-07, 05:05 am
شف يابو فالح :
( نايد ) أبلغ لأن وجودها يعني وجود طباق في البيت , والطباق من المحسنات البلاغية كما تعلم , بخلاف كلمة ( باقي ) التي ليس فيها أي محسن بلاغي .
والمحسنات البلاغية في الشعر تجعل للقصيدة أو للبيت طعماً , كما أنها تعطي القارئ فرصة للتأمل والتلذذ بما يقرأ .. أما كلمة ( باقي ) فهي تعطي معنى مباشراً ليس فيه شيء من البلاغة اللغوية وليس فيه جديد من ناحية المعنى يشدني كقارئ .
ثم إن كلمة ( نايد ) ككلمة أجمل لفظاً وأقرب للغة الشعر من كلمة ( باقي ) التي يقولها سائر الناس بل إني أرى في كلمة ( نايد ) ما يشد القارئ أكثر من كلمة ( باقي ) .
وجهة نظر آخر الليل ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
كلامك غريب يا سيدي .. لي رجعة بعد الصلاة
الله يخلف على المواعيد والكلام الجامد .. وين اللي أذان الفجر آخر شي
كلامك غريب يا سيدي .. لي رجعة بعد الصلاة
الله يخلف على المواعيد والكلام الجامد .. وين اللي أذان الفجر آخر شي
مع الأسف :
قد لا تجدني إلا بعد قرابة اليوم من بعد صلاة الفجر .
قد أعود لأرد في ذلك الحين , وقد لا أعود .
فعذراً إن لم أعلق على ما ستقوله بعد الصلاة .. فأنا ما شاركت في الموضوع إلا لأنه " وقتي " .
تصبح على خير يوم و ( دوام ) . :)
وتقبل تحياتي 00
المتزن
أبوفالح
13-05-07, 06:01 am
عزيزي .. المتزن
عشمي أن تعاود التعقيب كما وعدت ، حتى لو بعد يوم .. وإن لم تستطع فأنت وشأنك
عموماً .. خذ تعقيبي على ردك الأخير
شف يابو فالح :
( نايد ) أبلغ لأن وجودها يعني وجود طباق في البيت , والطباق من المحسنات البلاغية كما تعلم , بخلاف كلمة ( باقي ) التي ليس فيها أي محسن بلاغي .
والمحسنات البلاغية في الشعر تجعل للقصيدة أو للبيت طعماً , كما أنها تعطي القارئ فرصة للتأمل والتلذذ بما يقرأ .. أما كلمة ( باقي ) فهي تعطي معنى مباشراً ليس فيه شيء من البلاغة اللغوية وليس فيه جديد من ناحية المعنى يشدني كقارئ .
ثم إن كلمة ( نايد ) ككلمة أجمل لفظاً وأقرب للغة الشعر من كلمة ( باقي ) التي يقولها سائر الناس بل إني أرى في كلمة ( نايد ) ما يشد القارئ أكثر من كلمة ( باقي ) .
وجهة نظر آخر الليل ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
ألا توافقني يا متزن أنك تهتم بمحسنات لفظية وتغفل ماهو أهم وأجدى .. المعنى التعبيري للبيت بكامله ،
ثم أرك أطنبت في شرح الجمال البلاغي للمحسنات البلاغية وكأني أخالفك في هذا .. طباق .. طباق .. ماقلنا شي وبعدين .
هل وجود الطباق هو أهم من التوجه العام للبيت .. وش ذا ؟؟
يا صديقي .. أنت لم تناقش معنى البيت في وجود اللفظين ( نايد ) ( باقي ) .. وهذا هو عصب البلاغة والإشادة في البيت
فأنت اقتصرت على وجود الطباق بين ( الموالي ) و ( نايد ) وكفى
وحتى تدرك أن الطباق ليس في مفضلتي ولا يوازي عندى أهمية المعنى العام للبيت ..
فأنا لم أحفل بوجود طباق معنوي بين كلمة ( الرفيق الموالي ) و ( باقي الناس ) وهو طباق بين الفرد والجماعة بين القلة والكثرة
يا صديقي .. الطباق ليس ذي بال إذا وضعناه بجانب بلاغة البيت بشكل عام .. فلماذا أنت تشدد عليه .
با ختصار شديد
- لفظ ( نايد ) .. أجمل جرس وإيقاع في نطق البيت من لفظ باقي ... وهذا ما ذكرته منذ البداية
- لفظ ( باقي ) .. أبلغ معنى بكثير من نايد وأكثر تأثيراً في تقمص التأثر وما يعتلج في قلب الشاعر .
وحين أضع جمال اللفظة الواحدة في كفة .. وبلاغة البيت بكاملة في الكفة الأخرى
بداهة .. بلاغة البيت بكاملة تطيش في جرس اللفظة المفردة
وجه نظر يا سيدي ، وأعترف بوجود متعة وفائدة في مناقشات زي كذا
أحلى تحية
عبدالله30
13-05-07, 02:19 pm
هلا أبو فالح0
لم اقرأ كل الردود لكن نايد ابلغ لانها تعني البعد ومن لايمتون لك بصله قريبة0
تحياتي0
اقول طلعوا من الصلاة
تشااااااااو
أبو فالح خل عنك السهر نبتل نعلمك.
أشغلت الناس بفايد ونايد وبالغ وأبلغ .
جدل عقيم .
ويبدو لي أنكم كلكم صح وخطأ .
KING BURAYDAH
13-05-07, 03:09 pm
ما طنبـــبتوا أبد شكلكم فاضين .. هههههههه
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba