المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هو العلاج الطبيعي (Physical Therapy) ؟


الإستشاري
12-05-07, 09:54 pm
ما هو العلاج الطبيعي (Physical Therapy) ؟
هو العلاج باستخدام الوسائل الطبيعية أو المشتقة من مصادر طبيعية مثل الوسائل الميكانيكية والفيزيائية وهذا العلاج يتم بواسطة أخصائيي العلاج الطبيعي المدربين والمؤهلين من أجل علاج حالات من الإصابات المختلفة وأيضا الكثير من الأمراض المختلفة ويتم علاجها بواسطة العلاج الطبيعي، ومن أجل تحسين الأداء الوظيفي والحركي لأعضاء الجسم المختلفة ومنع عودة الإصابة أو مضاعفات الإصابة التي قد تتسبب في الإعاقة، وتعليم الشخص المعالج الأوضاع المثلى التي يجب أن يتخذها أثناء ممارسة حياته اليومية ووظيفته ، وكيف يستطيع تحسين أداء ووضع الجسم ، كما يهتم بتصحيح أي تغير في وضع الجسم الطبيعي نتيجة لاتخاذ أوضاع خاطئة للجسم.
وتشمل هذه الوسائل العلاج بواسطة التمارين العلاجية و تحريك بعض أجزاء ومناطق الجسم بطرق معينة بواسطة الأخصائي أو بواسطة المريض تحت إشراف الأخصائي المعالج ، كما تشمل وسائل العلاج الطبيعي استخدام العديد من الأجهزة المختلفة التي تستخدم حسب الحاجة لأغراض متعددة، مثل أجهزة الموجات فوق الصوتية وأجهزة الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء و أجهزة التنبيه الكهربي وأجهزة الموجات القصيرة وأجهزة الليزر وغيرها. ومن الوسائل المستخدمة في العلاج الطبيعي أيضا العلاج باستخدام الشمع والعلاج المائي والإبر الصينية والعلاج باستخدام أنواع معينة من أنواع المساج أو معالجة الأنسجة الرخوة. والعديد من الوسائل الأخرى مثل العلاج بالأوزون ووسائل أخرى جديدة تجري الأبحاث عليها يوما بعد يوم.
وهناك اتجاه عالمي لتوسيع نطاق ومجالات استخدام العلاج الطبيعي واستبدال العلاج الطبي الدوائي أو العلاج الجراحي بالعلاج الطبيعي في بعض الحالات وخاصة تلك الحالات التي يكون سبب الإصابة فيها ميكانيكيا أو الأمراض التي تتسبب في تغيير ميكانيكية عمل الجسم أو أعضاؤه بالدرجة الأولى.
كما يعد العلاج الطبيعي أساسيا في علاج بعض الأمراض التي يتم الحصول على أفضل النتائج فيها باستخدام العلاج الطبيعي بينما لا يمكن علاجها بالوسائل الأخرى التقليدية.
أخصائيي العلاج الطبيعي (Physical Therapist) :
Physical Therapist must be (3 Hs) : Head , Hand , & Heart.
أخصائي العلاج الطبيعي يجب أن يملك ثلاثة أشياء يحتاجها العلاج الطبيعي:
1- العقل حيث أن التفكير الصحيح يقود للتحديد الصحيح للمشكلة وبالتالي اختيار الوسائل الأنسب للعلاج.
2- اليد الماهرة.. فبعكس العلاج الطبي الذي يعتمد على وصف الأدوية للمرضى فحسب فإن المهارة تمثل عاملا مهما لأخصائي العلاج الطبيعي حتى يتمكن من تطبيق العلاج الصحيح على المريض. وهذه المهارة يتم اكتسابها عن طريق التدريب المكثف لطلبة كلية العلاج الطبيعي أثناء مدة الدراسة التي تعتمد بالدرجة الأولى على التطبيق العملي.
3- القلب.. بخلاف الطبيب أو الجراح الذي قد لا يلتقي بالمريض سوى مرة واحدة أو اثنين وقد يكون المريض فيها تحت تأثير المخدر فإن أخصائي العلاج الطبيعي يستمر مع المريض طوال مدة الجلسات المستمرة والمتكررة على مدى الكورس العلاجي المقرر والذي قد يستغرق بعض الوقت حسب الحالة.. وهكذا يجب أن يكون أخصائي العلاج الطبيعي شخصا ودودا يجيد التعامل مع الآخرين ويحسن التعامل مع الناس باختلاف طباعهم ويجيد إظهار التعاطف مع مرضاه ودعمهم معنويا بدون أن يؤثر ذلك على أدائه أو كفاءته.
Physical therapists are good people to know. They’re educated in understanding the interaction of all your body parts. Their hands-on approach begins with examination, diagnosis, and treatment of the immediate problem. Then they teach you how to take care of yourself by showing you how to do exercises and how to use your body properly to gain strength and mobility and prevent recurring injury. You’ll find them advising on proper posture and body motion in the work place, treating injuries, consulting on fitness, and administering physical therapy in the home. Today physical therapists provide help for every part of the body to everyone from infants to the elderly — more than 1 million people every day!
كلية العلاج الطبيعي - جامعة القاهرة
- تمنح الكلية درجة البكالوريوس، دبلوم- ماجستير- دكتوراه في العلاج الطبيعي.
- مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس 4 سنوات تليها سنة تدريبية إجبارية (امتياز).
- عند التخرج يتم التعيين ممارس عام وبعد 5 سنوات أو الحصول على الماجستير أيها أقرب يصبح أخصائي ومن حقه ممارسة عمله في مركز علاج طبيعي لا يمنح التصريح به إلا خرجي كلية العلاج الطبيعي.
- يعمل الخريجون من الكلية في المستشفيات العامة والخاصة بالأقسام الطبية المختلفة أو بقسم العلاج الطبيعي وكذلك في دور المسنين وأقسام إصابات الملاعب بالنوادي الرياضية والإشراف على الفرق الرياضية.
تعد الكلية هي الفريدة من نوعها بين جميع الجامعات المصرية الحكومية والدراسة فيها ممتعة تشمل مزيجا من المقررات الطبية والمقررات العلاجية باستخدام طرق فيزيائية وميكانيكية ووسائل مشتقة من مصادر طبيعية.
وقد أصبح العلاج الطبيعي أحد الوسائل المثالية للعلاج وهناك اتجاه دولي لاستخدام العلاج الطبيعي على نطاق واسع لما له من مميزات بعيدا عن الآثار الجانبية التي تخلفها العقاقير الكيميائية. وقد أسهمت التكنولوجيا الحديثة في استحداث الكثير من الوسائل الجديدة وهذا يدفعنا إلى بذل المزيد من الجهد لمواكبة التطورات الحديثة في مجالات الصحة والعلاج الطبيعي. ودورنا في المجتمع ليس بسيطا لأننا باختيارنا هذا المجال حملنا على عاتقنا رسالة هامة ودورا عظيما يجب أن نؤديه من أجل مستقبل أفضل للوطن.
ولن تستطيع أن تؤدي دورك إلا بالإيمان..إيمانك بالله أولا ثم بنفسك وقدراتك ثم إيمانك بمهنتك


العلاج الطبيعي ينمو مع زيادة السكان وارتفاع معدل الأعمار

العلاج الطبيعي هو أحد فروع الطب الحديثة وإن كان قد عُرِفَ مبكراً بأنه فن وعلم، يُسهم في تطوير الصحة ومنع المرض، من خلال فهم حركة الجسم، فيعمل على تصحيح وتخفيف آثار المرض والإصابات المختلفة. وتشمل الوسائل على التقييم والعلاج للمرضى، وعلى الإدارة والإشراف لخدمات العلاج الطبيعي والعاملين به ومشاورة الأنظمة الصحية الأخرى وإعداد السجلات والتقارير والمشاركة في التخطيط للمجتمع والمشروعات والخطط المستقبلية وتقييم البرامج التعليمية.
ولكي يقدم أخصائي العلاج الطبيعي الخدمة والرعاية الكاملة للمرضى بطريقة علمية سليمة، فإنه يجب أن يعمل على أساس علمي وبمستوى تفاهم قوي مع الأطباء وأخصائيي العلاج، وكذلك الطب النفسي والخدمة الاجتماعية وعلاج الكلام والأطراف الصناعية والإرشاد التعليمي. تقول الدكتورة ثريا صديق استشارية العلاج الطبيعي إن العلاج الطبيعي، يعتبر واحداً من أكثر المهن انتشاراً في العالم بوجه عام، وأسرعها تطوراً، ويساهم في تقدم العلوم الطبية الأخرى بسرعة ملموسة وتحديد نوعية الخدمات العلاجية التي تقدم للمرضي. وطبقاً لإحصائيات المنظمات الصحية الدولية، فإن فرص العمل لأخصائي العلاج الطبيعي سوف تنمو بمعدل 75% عام 2008 نتيجة التقدم الطبي، إلى جانب زيادة عدد السكان وارتفاع متوسط الأعمار. وهذا في حد ذاته يعكس مدى احتياج العالم لمزيد من كليات العلاج الطبيعي، التي تقوم على تخريج أعداد من الأخصائيين ذوي الكفاءة العالية.

* أهداف العلاج الطبيعي يقوم عمل العلاج الطبيعي على تحقيق عدد من الأهداف العلاجية والتأهليلية، وترشيد تكاليف العلاج التي تتحملها الدولة، ومنها: 1 ـ تقليل نسبة بقاء المرضي بالمستشفيات، مما يخفض من تكاليف العلاج التي تتحملها الدولة. 2 ـ الحد من نسبة العجز، وبالتالي تقليص الإعانات التي تصرف للعاجزين عن العمل، والمساهمة في توظيف المرضي المعوقين في أعمال مناسبة حسب قدراتهم الجسمانية. 3 ـ الحد من عدد أيام التغيب عن العمل لموظفي الدولة بالعلاج السريع للآلام المختلفة، وخاصة الآم العمود الفقري مما يرفع مستوى العمل والإنتاج.

4 ـ المساعدة في تأهيل اللاعبين سريعاً ومنهم الدوليون للعودة إلى الملاعب والمشاركة في تمثيل بلادهم بصورة لائقة ومؤثرة.

5 ـ علاج النساء بعد الولادة وعودة قدراتهم الجسمانية يؤدي للحد من الإصابات وخاصة العمودي ويزيد من إنتاج المرأة العاملة.

ويساهم العلاج الطبيعي في علاج وتأهيل عدد كبير من الحالات المرضية مثل: 1 ـ إصابات الجهاز العصبي: كالشلل النصفي، الشلل الهزاز، شلل الأطفال. 2 ـ الإصابات العضلية والعظمية: آلام الظهر والرقبة، التقلصات العضلية، إصابات المفاصل، إصلاح القدمين، استرجاع وظيفة العضو المصاب، العمل على مرونة المفاصل وتقوية العضلات، وتقوية الأجزاء المتبقية في حالات البتر والعمل على عدم تشوهها وتدريب المريض على استعمال الأجهزة التعويضية.

3 ـ الأمراض الصدرية: عمل تمارين القفص الصدري وتدريبه على حركات التنفس الطبيعي وإعادة تهيئة المريض.

4 ـ جراحات الصدر والقلب: وذلك للتخفيف من خطورة المضاعفات التي تصيب الصدر والأوعية الدموية.

5 ـ الجراحة التجميلية للجلد: وذلك لمنع التشوهات المحتملة.

6 ـ بعض أمراض التغذية والأمراض الباطنية: بالتدريب على عمل تمارين معينة للتخفيف من حدة تلك الأمراض مثل مرض السكري. 7 ـ أمراض الشيخوخة.

8 ـ تخفيف الآلام الحادة: كما في أمراض السرطان، وذلك بتقليل وتثبيط الآلام الحادة.

* أقسام العلاج الطبيعي

* للعلاج الطبيعي دور كبير في علاج الكثير من الأمراض مثل الأمراض العصبية، وأمراض العظام، وتأهيل الجهاز التنفسي، وإجراء التمارين للمرضى ذوي الحالات المستعصية ولمرضي وحدة العناية المركزية وتجهيز المرضى في مرحلة ما قبل عمل الجراحات الكبرى، ثم التأهيل لمرحلة ما بعد إجراء العملية والنقاهة بعد حالات الجراحات الكبرى. تقييم الحالات المحولة والحالات الجديدة.

ولتحقيق هذه الأهداف يتم استخدام مجموعة من الأجهزة المتطورة كالعلاج بالكهرباء والعلاج بالماء واستخدام صالة الجمباز.

ويتم تقسيم أعمال العلاج الطبيعي حسب نوع العلاج إلى فروع وأقسام مختلفة، نذكر منها:

قسم الشلل الدماغي وعلاج الأعصاب للأطفال وتنشيط الحس الإدراكي وتنشيط الوظائف الحياتية اليومية والمحافظة على قوة وظائف العضلات وزيادة قوة تحملها وكذلك المحافظة على توازن الجسم، قسم تمارين الصدر للأطفال والمحافظة على أداء وظائف القلب والرئتين، قسم تقويم الاعوجاج والمحافظة على مرونة المفاصل والعضلات وعاهات الأرجل الخلقية، قسم صناعة الأعضاء البديلة وصناعة الأعضاء التجميلية، قسم معالجة الحروق، قسم العلاج المهني. كما يهتم العلاج الطبيعي بعلاج العديد من أمراض النساء وحالات ما قبل وما بعد الولادة، إضافة إلى مساعدة المرضى على التكييف نفسياً وجسدياً للتأقلم مع أمراضهم.

وهناك بعض المحاذير التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند ممارسة أعمال العلاج الطبيعي حسب حالة المريض مثل ملاحظة ارتفاع درجة الحرارة وحدوث نزيف أو شد عصبي عضلي، أو حدوث انخفاض مفاجئ في ضغط الدم أو في معدل سكر الدم، أو حدوث سرعة في ضربات القلب عن المعدل الطبيعي. ففي هذه الحالات يتم إيقاف عمل العلاج الطبيعي ويؤخذ رأي الطبيب المعالج للمريض حسب تخصص الحالة المرضية.

جورينا
13-05-07, 06:20 am
الأستشاري ؛؛

حياك الله ؛؛

شاكر لك جدا على هذه المعلومات القيمه عن مفهوم العلاج الطبيعى ؛؛

سطور مهمه في التثقيف الصحي ،،

دمت بود ؛؛

العندليب
13-05-07, 10:23 am
أهلاً بالدكتور محمد سعداء بإنضمامك لنا .. وأيضاً بإثرائكـــ لهذا القسم ..

أشكركــ دكتور على كل ما تبذل ..

تحيتي لكــ

الإستشاري
13-05-07, 10:46 am
شكرا لكم على الترحيب وأنا شخصيا وجميع الطاقم الطبي بمجمع دار رامة الطبي على استعداد للإجابة عن أي استفسار طبي عن اي عرض صحي من أعضاء المنتدى أو زوارة وبشرى لأعضاء المنتدى أنه بالاتفاق مع الإدارة يتم منح جميع أعضاء المنتدى وذويهم 50% خصم على الكشوفات ويصل إلى 30% خصم على الخدمات

مخـاوي الليـل
14-05-07, 01:48 pm
نتمى ان يحوز العرض على رضى الجميع والاهم ان تكوون الخدمات المقدمه من طرفنا رائعه
وانشالله بتلاقوون دكاتره على مستوى

ثامر الناصر
28-05-07, 07:11 pm
شكرا لك ياغالي ..

معلومات رائعة الحقيقة عن العلاج الطبيعي ,.,. والعلاج الطبيعي الكل يحتاجه الصراحة , فهو مريح للجسم وللعضلات دائمآ

ودمتم

الإستشاري
04-06-07, 11:45 am
شكرا للجميع