مشاهدة النسخة كاملة : العقل الجمعي عندنا كمخة !!
في جميع المجتمعات , حتى في أوروبا والدول " المتغدمة :f5: " يوجد هناك عدد لا بأس به من الكمخ .
بل إني أرى أن " كمخنا " أفهم وأذهن بكثيييير من " كمخهم " , فكمخنا على الأقل عندهم أساسيات وعندهم شوي فهم وثقافة , لكن كمخهم طبل وبهايم ( مع اعتذارنا للبهايم طبعاً :4_1_102[1 ) .
طيب وين المشلكة ؟؟!!
المشكلة أن العقل الجمعي عندهم متميز وفاهم , بينما العقل الجمعي عندنا يتمتع بكماخة لا بأس بها .
طيب وبعدين , ووش يعني ؟؟!!
هذا يعني أن السلطة الاجتماعية وقيادة المجتمع عندنا هي بيد " هالكمخ " , يعني هم اللي ودونا بداهية , ونبي نروح بخرايطها إن بتلنا راضخين لهم ومعطينهم القيادة .
يقولون :
خير الكلام ما قل ودل , واللبيب بالإشارة يفهم ( مع انه مهيب اشارة ذي , هذي دوار الهدية ;) )
وتقبلوا تحياتي 00
المتزن
الذاهبة
09-05-07, 07:29 pm
عفواً استاذ المتزن ..
ممكن تفك الترميز .. و تخلي البساط أحمدي ..
عطنا اشارة مرجعية .. او نموذج عشان نفهم ..
بصراحة أنا مخي يبس .. و البركة في مواضيع الاستاذ ( كمان )
ممممممممم
بعدين من قال إن عندنا ( عقل جمعي ) !!
بحثت عن هالنوع ولم اجده من ضمن تصنيفات العقول عندنا ..
قول ( عقل نقصي - عقل افرادي - عقل واسطجي ..... )
بالتوفيق .. !
أظن كاتب هذا المقال واحدا منهم
خالد التويجري
09-05-07, 07:33 pm
(كما تكونوا يولى عليكم ) أو كما قال عليه الصلاة و السلام .
تحياتي
هذا يعني أن السلطة الاجتماعية وقيادة المجتمع عندنا هي بيد " هالكمخ " ,
يالمتزن خبرك ( عتيج :c7: )
الحين السلطه الإجتماعيه في الغالب بيد الــ كمخات , ولو لم يكن هن الــ كمخات بالواجهه في اماكن معينه ...
الـمـهـاجـر
09-05-07, 08:39 pm
تحليل جميل أخي العزيز المتزن و إن كنت لا أوافقك عليه ...
نحن ( كمخ ) فرادى و جماعات ، و ما تلك ( الفهامة و الذهانة ) التي تحدثت عن تميز أفرادنا بها إلا ( بهللة ) و ( لعب بالبيضة و الحجر ) يترفع عنها أفرادهم !
تحيتي لك و لقلمك الذي يعجبني جدا .
عفواً استاذ المتزن ..
ممكن تفك الترميز .. و تخلي البساط أحمدي ..
عطنا اشارة مرجعية .. او نموذج عشان نفهم ..
بصراحة أنا مخي يبس .. و البركة في مواضيع الاستاذ ( كمان )
ممممممممم
بعدين من قال إن عندنا ( عقل جمعي ) !!
بحثت عن هالنوع ولم اجده من ضمن تصنيفات العقول عندنا ..
قول ( عقل نقصي - عقل افرادي - عقل واسطجي ..... )
بالتوفيق .. !
شوفي يالذاهبة وانا اخوتس :
أنا الصراحة يوم شفتك قلتي : " أستاذ المتزن " و " الأستاذ كمان " , حامت تسبدي ونقز غداي مرّ !!
فالله يخليك لا تبتذلي المصطلحات فتقوليها لكل أحد .
طيب على الأقل , كان قلتي : الأستاذ كمان بس , لأنه مهوب معقول تحطينن انا " والأستاذ " كمان بنفس الدرجة .
هه شوفيه زعل . :11_4_125v
أما بالنسبة للترميز في الموضوع , فسأوضح لك المقصود :
" العقل الجمعي " أعني به تفكير المجتمع ككل وليس كأفراد , يعني هو شبيه بالعرف لكنه عرف ثقافي أو فكري .
أوضح لك أكثر :
تخيلي المجتمع بجميع أفراده شخص واحد يملك عقلاً واحداً وطريقة تفكير واحدة ..
حلو ؟؟
طيب :
وشلون يفكر هالشخص ( اللي هو المجتمع ) , وما هي معاييره لتحديد الصواب والخطأ وما يستحق الثناء أو يستحق الغضب ؟؟!
هذا هو العقل الجمعي الذي أعنيه .
هنـّك تقولين ما فهمت . :)
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
أظن كاتب هذا المقال واحدا منهم
طيب ليس انتي همقانة ؟؟؟!!! :)
شكلي دست لك على طرف " أستاذ " كمان .
أعتذر منك ولك وإليك على عدم مراعاتي لمشاعرك أخي المكرم . :11_1_218v
وتقبل تحياتي 00
المتزن
(كما تكونون يولا عليكم ) أو كما قال عليه الصرة و السلام .
تحياتي
أخي الكريم / بريداوي9
أولاً : الحديث ضعيف سنداً وغير صحيح - على إطلاقه - متناً ومعنى .. والتاريخ والعصر الحاضر يشهد بخطأ هذا الكلام .
ثانياً : هذا الحديث ما أشوف له علاقة بموضوعنا وانا اخوك .
وبعدين حتى لو كان له علاقة , فهو استشهاد خاطئ .. لأنك تقول : كما تكونوا يولى عليكم , طيب وراه كمخ الغرب وُلي عليهم غير اللي وُلي على كمخنا ؟؟؟!!!
يعني تبي تقول ان كمخهم أحسن من كمخنا ؟؟!!
لأ , بهذي أعارضك وبشدة . :)
عموماً :
هالحديث الضعيف اللي استشهدت به ماله علاقة بموضوعنا .
أشكرك على مرورك ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
يالمتزن خبرك ( عتيج :c7: )
الحين السلطه الإجتماعيه في الغالب بيد الــ كمخات , ولو لم يكن هن الــ كمخات بالواجهه في اماكن معينه ...
أهلاً وسهلاً بك فور يو
ليت السطة الاجتماعية بيد " الكمخات " على قولك , كان أهون بواجد .
السلطة وانا اخوك بيد أناس أصبحوا كالغراب ضيعوا مشيتهم ومشية الحمامة , فهم مذبذبون بين ذلك لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء .
عموماً هذا موضوع ثاني يبي له جلسة ( غير جلسة : " الرجولة عندنا في أزمة " :) )
أنا هنا أتحدث عن العقل الجمعي للرجال والنساء وحتى الأطفال .. أنا هنا أتحدث عن طريقة تفكير المجتمع تجاه كل جديد أو حتى قديم .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
الذاهبة
09-05-07, 10:55 pm
شكراً لك استاذ المتزن للتوضيح ..
و اعذرني
فقد اعتدت على ( استاذ ) لكافة الأخوة الكتّاب هنا ..
فهذا ليس ابتذال مني بقدر ماهو احترام للشخص الموجه له ردي ..
و الاستاذية يا ( المتزن ) الموقر .. لا تحتاج إلى إشارة ..
فهي تشع ذاتياً دون تدخلات ..
** إلا على فكرة إلى الحين حضرتك مغرور ؟!
حتى بعد سالفة بدل السكن ؟!
كل ماسليت و نسيت بذكرك **
:)
نعود للعقل الجمعي ..
معليش .. مالقينا أي عقول جمعية !
كل العقول من نوع ( حسودية مصلحجية ) .. !
راشد الصليحان
09-05-07, 11:18 pm
العقل الكمخي ..متجذر يامتزن
لأن الكماخة هي ربيبة الدلاخة ولولم يكن العقل الجمعي مؤجر تماماَ كان شفت البلاوي المتلتلة ...!
عموما اخي المتزن ..هي كذا الحياة وطبيعتها
فالقطيع دائماَ ينظرون لمن يضع العربة قبل الحصان ...على انه الماهر والحقيقة هو قائد الكمخ ..!
خالد التويجري
09-05-07, 11:40 pm
هالحديث الضعيف اللي استشهدت به ماله علاقة بموضوعنا .
إذاً انا لم افهم موضوعك ...,’ ولم افك رموزه ...<<<< وهذا يعطيني اليقين الكامل بسبب حبي "للدغري" وكرهي الازلي للرموز و الترميز ...
وكرهي لعدم ..الـــ "ديركت" ..؟!
تحياتي ..,,, عذراً اخي الكريم .
خالد التويجري
09-05-07, 11:47 pm
جزاك الله خير ... افدتني .. نفع الله بك ...
اليك نتائج البحث عن صحة الحديث ... اثابك الله ... جزاك الله خير .
- كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث - خلاصة الدرجة: في إسناده مجاهيل - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الكافي الشاف - الصفحة أو الرقم: 46
--------------------------------------------------------------------------------
212985 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: - - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الزرقاني - المصدر: مختصر المقاصد - الصفحة أو الرقم: 772
--------------------------------------------------------------------------------
8481 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: أبو بكرة نفيع بن الحارث - خلاصة الدرجة: في سنده مجاهيل - المحدث: العجلوني - المصدر: كشف الخفاء - الصفحة أو الرقم: 2/166
--------------------------------------------------------------------------------
219009 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: أبو بكر - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 261
--------------------------------------------------------------------------------
185548 - كما تكونوا يولى عليكم ، أو يؤمر عليكم .
الراوي: - - خلاصة الدرجة: في إسناده وضاع وفيه انقطاع - المحدث: الشوكاني - المصدر: الفوائد المجموعة - الصفحة أو الرقم: 210
--------------------------------------------------------------------------------
96026 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: أبو بكرة - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 320
--------------------------------------------------------------------------------
94289 - كما تكونوا يولى عليكم
الراوي: أبو إسحاق السبيعي و أبو بكرة - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 4275
تحياتي ..,,,
خـــــــــــــــالـــــــــد
10-05-07, 02:27 am
اخي المتزن
انا فهمت موضوعك لكن بصراحه هذي
العقل الجمعي مافهمتها
ممكن توضيح اكثر عشان ارد بدون ما احوس
تحليل جميل أخي العزيز المتزن و إن كنت لا أوافقك عليه ...
نحن ( كمخ ) فرادى و جماعات ، و ما تلك ( الفهامة و الذهانة ) التي تحدثت عن تميز أفرادنا بها إلا ( بهللة ) و ( لعب بالبيضة و الحجر ) يترفع عنها أفرادهم !
تحيتي لك و لقلمك الذي يعجبني جدا .
أشكرك جزيل الشكر أخي المهاجر على كلامك الجميل تجاهي والذي أعتز به ولاشك .
لكن بالنسبة لعدم موافقتك لي بهذا المقال , فحبذا لو بيـّنت لي مكمن اختلافك معي فيه .
بانتظارك أخي الفاضل ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
تاج القصيم
10-05-07, 05:24 am
" العقل الجمعي "
أو
" العقل الجماعي"
شكراً لك استاذ المتزن للتوضيح ..
و اعذرني
فقد اعتدت على ( استاذ ) لكافة الأخوة الكتّاب هنا ..
فهذا ليس ابتذال مني بقدر ماهو احترام للشخص الموجه له ردي ..
و الاستاذية يا ( المتزن ) الموقر .. لا تحتاج إلى إشارة ..
فهي تشع ذاتياً دون تدخلات ..
** إلا على فكرة إلى الحين حضرتك مغرور ؟!
حتى بعد سالفة بدل السكن ؟!
كل ماسليت و نسيت بذكرك **
:)
يا جماعة من يرجـّع هالآدمية لشغله ويفكنا من شرافته .
وحطوها بوسط بريدة علشان يكون النصاب فل وتبلش ببزارين خلق الله . :g5:
نعود للعقل الجمعي ..
معليش .. مالقينا أي عقول جمعية !
كل العقول من نوع ( حسودية مصلحجية ) .. !
شكلي ما عرفت أشرح زين ( وهي الحروة ) أو شكل مخك إلى الحين يابس ببركة " الأستاذ " ( وهي الحروة برضه :) )
طيب وش السواة ؟؟!!
أقترح عليك طباعة الموضوع ثم الابتعاد عن النت لمدة نصف يوم مع الاسترخاء وتغميض لعينين لمدة ربع ساعة دون التفكير بأي شيء ( أتحدى أي واحد يسترخي ولا يفكر بشيء :c7: )
المهم حاولي تسوين هالشيء قدر الإمكان ثم بعد ذلك اقرأي الموضوع المطبوع عندك مع كأس من التوت البارد أو الميلك شيك .
فإذا لم تنفع هالوصفة , راح أشرح مقصودي خلال الردود القادمة وخاصة ردي على خالد ( اللي أكيد مهوب صايرن مثلك إن شاء الله :b3: )
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
العقل الكمخي ..متجذر يامتزن
لأن الكماخة هي ربيبة الدلاخة ولولم يكن العقل الجمعي مؤجر تماماَ كان شفت البلاوي المتلتلة ...!
عموما اخي المتزن ..هي كذا الحياة وطبيعتها
فالقطيع دائماَ ينظرون لمن يضع العربة قبل الحصان ...على انه الماهر والحقيقة هو قائد الكمخ ..!
لا والله ياراشد , لو العقل الجمعي مهوب مؤجر كان أهون .. لو هو فاضي , كان ممكن نعبيه شيء زين .
وبعدين المشكلة وانا اخوك مهيب بالقطيع , المشكلة بقائد القطيع الذي وضع نفسه جزءاً بل تابعاً للقطيع !!!
القطيع موجودون حتى في أوروبا والدول " المتغدمة " , لكنّ العقل الجمعي عندهم متميز لأن قيادة العقل الجمعي ليست بيد القطيع ولا حتى بيد من هو خاضع للقطيع جبناً أو تأثراً .
أشكرك أخي راشد على مرورك وتعليقك ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
إذاً انا لم افهم موضوعك ...,’ ولم افك رموزه ...<<<< وهذا يعطيني اليقين الكامل بسبب حبي "للدغري" وكرهي الازلي للرموز و الترميز ...
وكرهي لعدم ..الـــ "ديركت" ..؟!
تحياتي ..,,, عذراً اخي الكريم .
طيب أخي بريداوي9
ألم تفهم موضوعي الآن ؟؟!
أتمنى أن أقرأ تعليقك بعد أن فهمتَ الموضوع وفكيت رموزه .
موضوعي دغري ومااشوف ان فيه رموز , هو قد يكون عام .. صح .. لكنه دايركت ومهوب غامض .
المهم , بانتظار ردك بعد فهمك لموضوعي ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
الـمـهـاجـر
10-05-07, 07:25 am
نحن ( كمخ ) فرادى و جماعات ، و ما تلك ( الفهامة و الذهانة ) التي تحدثت عن تميز أفرادنا بها إلا ( بهللة ) و ( لعب بالبيضة و الحجر ) يترفع عنها أفرادهم !
هنا ...
تحيتي لك
فارس الميدان
10-05-07, 07:57 am
تصويرك للفكره مو عارف يخش مزاجي
اخاف اشد حيلي في طريق ويطلع الاستنتاج خطا علي
لذلك بنتظر تصوير اوضح من الموجود
فــــــــــــــ الميدان ــــــــــارس
اخي المتزن
انا فهمت موضوعك لكن بصراحه هذي
مافهمتها
ممكن توضيح اكثر عشان ارد بدون ما احوس
أخي الكريم / خالد
شف وانا اخوك :
العقل الجمعي المقصود فيه مثل ما قلت للذاهبة , هو تفكير الناس ككل وليس كأفراد .. يعني اللي يشوفه الناس غلط , فهو غلط حتى لو هو صح , واللي يقبله أو تعارف عليه الناس انه صح , فهو صح حتى لو هو غلط !!
أعطيك مثال واقعي علشان تتضح الصورة :
يوم صدرت رواية بنات الرياض هاج المجتمع وثار الناس ضد الرواية واتهموا المؤلفة بتهم عديدة !! مع أن أكثر الناس ما قروا الرواية أصلاً !!!!!
بينما رواية إحدى عشرة دقيقة مثلاً , وهي موجودة بالأسواق لم تحرك بالناس ساكناً !!
طيب :
وش اللي خلا أكثر الناس يثورون ويحمقون على أمر ما , ولا يسوون نفس الشيء تجاه أمر آخر ؟؟!
إنه العقل الجمعي " الكمخة " .
كذلك شف ردة فعل الناس تجاه من يجيز كشف وجه المرأة مثلاً , وردة فعلهم تجاه من يجيز المضاربة والاستثمار بالأسهم المختلطة .
اللي يحرّك الناس تجاه عدة أمور هو العقل الجمعي .
فالعقل الجمعي عندنا كمخة , ولذلك حالنا يفشـّل .. بينما لو كان عقلنا الجمعي " متزن " :) , كان عيـّنـّا خير .
يارب أكون عرفت أشرح . :cool:
وتقبل تحياتي 00
المتزن
" العقل الجمعي "
أو
" العقل الجماعي"
لأ , هو : العقل " الجمعي " .
وتسان ودك تسميه العقل الجماعي , ماحنا مختلفين . :)
وتقبل تحياتي 00
المتزن
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الـمـهـاجـر
نحن ( كمخ ) فرادى و جماعات ، و ما تلك ( الفهامة و الذهانة ) التي تحدثت عن تميز أفرادنا بها إلا ( بهللة ) و ( لعب بالبيضة و الحجر ) يترفع عنها أفرادهم !
هنا ...
تحيتي لك
لا يا أخي :
لا أتفق معك إطلاقاً في هذا , فكمخنا بشكل عام أذكى من كمخهم بكثير , وقد عايشت ذلك بنفسي .
على أي حال :
أنا لا أتحدث عن أيهما أذكى , كمخنا أم كمخهم ؟؟!!
بل حديثي هنا عن العقل الجمعي عندهم والعقل الجمعي عندنا ..
وأقول إن العقل الجمعي عندهم أفضل بكثير مما هو عندنا لأن العقل الجمعي عندهم يقوده ويشكـّله ويوجـّهه أناس متميزون وثقافة منفتحة على الآخر أو على الأقل تتفهم الآخر , بينما العقل الجمعي عندنا لا أدري : هل هناك من يقوده ويشكله ويوجهه أم أن الأمور ماشية بالبركة !!!
بانتظار إضافتك ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
تصويرك للفكره مو عارف يخش مزاجي
اخاف اشد حيلي في طريق ويطلع الاستنتاج خطا علي
لذلك بنتظر تصوير اوضح من الموجود
فــــــــــــــ الميدان ــــــــــارس
هاه يا فارس :
إلى الحين ما وضحت الفكرة ؟؟!
شف وانا اخوك , أبعطيك مثال واقعي يوضح لك كماخة العقل الجمعي عندنا :
يوم طلعت رواية بنات الرياض , ثاروا الناس وأرغوا وأزبدوا , وزعلوا على المؤلفة وبعضهم اتهموها بعرضها !!
وهالايام قناة إم بي سي تعرض مسلسل سعودي اسمه ( أسوار ) , وهالمسلسل فيه أعظم مما في رواية بنات الرياض .
ومع ذلك الناس عاااااااااااادي وسااااااااااااكتة .
طيب :
وش اللي خلا الناس تثور على ( رواية ) لا يقرأها إلا القليل , وتسكت على ( مسلسل ) يشاهده الكثير ؟؟؟!!!
إنه العقل الجمعي الكمخة .
هذا هو موضوعي اللي أنا أتحدث عنه .. وقس على ذلك .
فهمت يا فارس ؟؟
وتقبل تحياتي 00
المتزن
قصمنجيه
15-05-07, 09:58 pm
يوم صدرت رواية بنات الرياض هاج المجتمع وثار الناس ضد الرواية واتهموا المؤلفة بتهم عديدة !! مع أن أكثر الناس ما قروا الرواية أصلاً !!!!!
بينما رواية إحدى عشرة دقيقة مثلاً , وهي موجودة بالأسواق لم تحرك بالناس ساكناً !!
خطمة معتادة .. :4[1]:
يا أستاذ المتزن كونك تقارن باولو كويليو برجاء الصانع فهذه أم الطوام و الله .... ( سجل عندك عقل جمعي )
أولاً .. تعتقد أنت أن الغضب الذي حصل ناتج عن أخلاقي فقط .. لو كان كذلك كان غضبت الناس من صبا الحرز و هي من النمط الفضائحي .. أو عبده خال .. و لكن الفرق أن رواية بنات الرياض اغضبت الناس منها كونها وضعت الأمة في سلة واحدة من خلال العنوان الترويجي الغبي .. ثم زاد الطين بالله أن الرواية من جنبها .. يعني ركية .. ثم كملتها بالأسلوب الفضائحي .. يعني حشف و سؤ كيلة ..
ثانيًا .. باولو ذو فلسفة و أدب عظيم و أن اختلفنا في النهج.. أي نهجه.. مثلثه مثل نجيب محفوظ .. نعترف في عظمة أدبهم و إن اختلفنا في نهجهم من النواح الدينية أو الأخلاقية.. نطالب في منع رواياتهم التي تمس و لكن لا نطالب في منع أدبهم ككل بيد إننا نعترف بهم كأدباء عظماء ..كذلك صبا الحرز مع الآخرون.. الناس اعترفت أنها أديبة و لكنها اختلفت في نهجها و هذا وارد ... لكن تأتي و تسجل بأن المعارضين لرواية بنات الرياض هم من العقول الجمعية..... أجل سجل لديك عقل جمعي :p
.
.
كنت حقيقة أتابع موضوعك و مؤيدة إليه بشكل كبير و لكني كنت أنتظر الفرصة لأدلي..
في متى يجب أن تتفق العقول و متى يجب أن تختلف ..؟؟ فقد اختلفت الفقهاء و رواة الحديث و اعتبر هذا الأختلاف رحمة , كذلك اختلاف الفلاسفة و المفكرين و لكنهم أتفقوا في الخطوط العريضة و كنت سأسدح تساؤلي عن متى يكون الأتفاق و الأختلاف ..؟؟ و لكنك مسطتنا بهالمثال فأحسست بأننا شرقًا و المتزن غربًا ..
رزقنا الله و أياك التزانًا من لدنه .
يمكنني القول أن العقل الجمعي عندنا يسره قاده متعددون ،
وكل يبدأ مشوار ثم يقف ، لأسباب متعدده سياسيه وإجتماعية وغيرها ،
ومن يملكون التأثير لا ينطلقون من مبادئ ثابته بل تعتريها التورية ،
لكن العتب على من أعد المربي ،
فالمربي لم يقم بدوره ليجعل عقل الفرد يمارس دوره بفاعلية صحيحة ،
والإعلام وضع خطة نظرية يمارس نقيضها عملياَ ،
ومن ثم يبقى العقل الجمعي تائهاَ ،
تحياتي
مهيب ذي قصمنجية اللي نعرف .. بصراحة تفاجأت !!
شوفي وانا اخوتس :
1-
خطمة معتادة .. :4[1]:
يا أستاذ المتزن كونك تقارن باولو كويليو برجاء الصانع فهذه أم الطوام و الله .... ( سجل عندك عقل جمعي )
أنا ما قارنت بين باولو كويلهو ورجاء الصانع , أنا أتحدث عن ردة فعل الناس تجاه الروايتين .. يعني تركيزي على ردة فعل الناس مهوب على رجاء ولا كويلهو .
وبعدين العقل الجمعي لا يمكن استخدامه لوصف شخص , بل هو وصف حالة .
أولاً .. تعتقد أنت أن الغضب الذي حصل ناتج عن أخلاقي فقط .. لو كان كذلك كان غضبت الناس من صبا الحرز و هي من النمط الفضائحي .. أو عبده خال .. و لكن الفرق أن رواية بنات الرياض اغضبت الناس منها كونها وضعت الأمة في سلة واحدة من خلال العنوان الترويجي الغبي .. ثم زاد الطين بالله أن الرواية من جنبها .. يعني ركية .. ثم كملتها بالأسلوب الفضائحي .. يعني حشف و سؤ كيلة ..
يعني الحين غضب الناس بس علشان رواية بنات الرياض وضعت " الأمة " في سلة واحدة في عنوانها " الغبي " , وعلشان الرواية من جنبها يعني ركيكة ؟؟؟!!!! :ash:
بصراحة ما يخش المزاج هالهرج ..
واذا كان فعلاً هذا اللي حاصل , فهذا دليل ليس على كماخة العقل الجمعي فقط بل دليل على كماخة مركبة ودلاخة مكعبة ودباشة أس 10 عند الأفراد اللي ثاروا علشان كذا .
ثانيًا .. باولو ذو فلسفة و أدب عظيم و أن اختلفنا في النهج.. أي نهجه.. مثلثه مثل نجيب محفوظ .. نعترف في عظمة أدبهم و إن اختلفنا في نهجهم من النواح الدينية أو الأخلاقية.. نطالب في منع رواياتهم التي تمس و لكن لا نطالب في منع أدبهم ككل بيد إننا نعترف بهم كأدباء عظماء ..كذلك صبا الحرز مع الآخرون.. الناس اعترفت أنها أديبة و لكنها اختلفت في نهجها و هذا وارد ... لكن تأتي و تسجل بأن المعارضين لرواية بنات الرياض هم من العقول الجمعية..... أجل سجل لديك عقل جمعي :p
يعني تبي تقولين لي إن الناس فاهمة وذوّيقة لدرجة انها تتقبل باولو كويلهو علشانه صاحب فلسفة وأدب عظيم , وترفض رجاء الصانع علشانه ما عند ما عند شغالة جيراننا ؟؟؟!!!
بصراحة تبريرك أختي الفاضلة غير منطقي أبداً .
الناس اللي ثاروا على رواية بنات الرياض فيه منهم أعداد كبيرة ما قرأوا الرواية أصلاً ولا يعرفون من هو باولو كويلهو أصلاً علشان يعرفون فلسفته وأدبه .. ذولا يا قصمنجية مثل الصغارين اللي لا شافوا الناس تلعب بدو يلعبون ويناقزون ويلجون معهم وهم ما يدرون وش السالفة . :e1:
وتراي منب أشره على ذولا , أنا أشره على " الكبارين " ذوي العقول اللي شكلهم دخلوا بالموجة الغبية وبدو يناقزون ويلجون معهم !!!! :c7:
وعلى طاري رواية بنات الرياض :
هالايام يـُعرض على قناة الإم بي سي مسلسل سعودي بعنوان أسوار , وهو يتحدث عن حال بعض الأسر السعودية وقد تطرق المسلسل فيما تطرق له من مواضيع , موضوع ارتكاب البنت " السعودية " فاحشة الزنا مع السواق الأجنبي .
طيب : أليس هذا وضعاً " للأمة " في سلة واحدة حسب قولك .. أم أنه لابد أن يكون العنوان كعنوان رواية رجاء الصانع حتى يثور الناس ؟؟؟؟!!!!!
إيه على فكرة :
ترى رواية بنات الرياض وإحدى عشرة دقيقة , ذكرتها على سبيل المثال لا الحصر ..
وقد ذكرتُ أمثلة أخرى كمسألة ردة فعل الناس تجاه من يجيز كشف وجه المرأة مثلاً , وردة فعلهم تجاه من يجيز المضاربة والاستثمار بالأسهم المختلطة .
فما رأيك بهذا المثال يا قصمنجية ؟؟!
كنت حقيقة أتابع موضوعك و مؤيدة إليه بشكل كبير و لكني كنت أنتظر الفرصة لأدلي..
في متى يجب أن تتفق العقول و متى يجب أن تختلف ..؟؟ فقد اختلفت الفقهاء و رواة الحديث و اعتبر هذا الأختلاف رحمة , كذلك اختلاف الفلاسفة و المفكرين و لكنهم أتفقوا في الخطوط العريضة و كنت سأسدح تساؤلي عن متى يكون الأتفاق و الأختلاف ..؟؟ و لكنك مسطتنا بهالمثال فأحسست بأننا شرقًا و المتزن غربًا ..
يشرفني ويسعدني تأييدك لموضوعي في البداية , وسأسعد أكثر إذا أيدتيني في النهاية . :)
لك كل الشكر والتقدير على مرورك وتعليقك أختي الفاضلة ,,
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
قصمنجيه
17-05-07, 03:23 am
القدير المتزن ..
بالنسبة لخطمتي أعلاه فلازلت عند كلامي ..
مسألة خبصك أدب كوليو مع رجاء الصانع فأسمح لي أستطيع أن أضرب قولك بك. بمعنى أقول أنك ذو (عقل جمعي ) و تتبع ( عقل كمخي) تقول لماذا ..؟؟
أقول لك لأنك استسقيت من العقل الكمخي قوله : بأن الناس المتخلفين هذولا همج رعاع كمخ يرفضون رواية بنات الرياض و هم أكثرهم لم يقرأوها .. رفضوها لأنها مخالفة لسائد رفضوها لأنها أشعلت الزند مدري وشو << كلمة الزند ذي دائماً يرددونه .... المهم أستطيع أن أقول أنك أتبعت هذا القول و لم تنظر لعقلك لماذا الناس رفضت بنات الرياض ..؟؟ و الآخرون طرحت بعدها و هي ألعن ..؟؟؟ و من قبلها عبده خال و تركي الحمد و غيرهم ... لماذا ثارت الناس على الصانع فقط ..؟؟؟ كما لم تثور على أحد من قبلها ألم تسأل عقلك المتحرر ..؟؟ أنا الآن أسأل عقلك المتحرر لا المتقيد بأولئيك الذي أزكموا آذاننا رغم إن الآذان بالفطرة ما تزكم بس الشكوى لله ...
لماذا أنا قلت أنك أتبعت عقل كمخي ..؟؟ لأنك قارنت رواية أحدى عشر دقيقة ببنات الرياض ..
أولاً .. حينما هزأتني ( و هالتهزئي ممشيته بس عشان ناوين بك نية) بقولك هل الناس تعلم أن كوليو أديب عظيم و أد الدنياء..؟؟ أقول لك .. أجل إذا كنت تستخسر معرفتهم . بأدبه أجل يفترض أن ينظرون لدينه لثقافته لبيئته فما بعد الكفر ذنب كما تعلم .. و هكذا نردد نحن الضعوف حينما محطتنا بمقولك جمعيين .. نحن ربما تسائلنا عن ردة فعلنا بأحدى عشر دقيقة لو كان الكاتب هو عبده خال أو الجهني أو الصانع ... لذلك أنا قلت لك لماذا الآخرون الناس لم تثور عليها ..؟؟ حينما قارنت أنت بين الروايتين أو بين ردود الفعل تجاه الروايتين أن صح التعبير , عرفت إنك تابع بقولك هذا و الدليل سقطتك بالمقارنة ... لسبع و سبعين سبب ..
السبب الأول إن الناس طبقات طبقة منا أو الأغلب لدينا ثقافة المؤامرة .. فلما نزلت رواية بنات الرياض غضب فريق قيل لماذا قال هذي مؤامرة يبون يشوهون صورة بناتنا قالوا يا أبو الشباب ليه تشوه صورة بناتكم قال هي تبي تقول لناس ترى بنات الرياض كذا و هذا غلط فينا و فينا _ يقصد الزين و الشين _
قالوا طيب الرواية قارية قال لا والله ما عرف أقرأ و لا أحب القراية و الأدب أصلاً كله مالي بوه قالوا أجل و ش محرق رزك يمكن الرواية كويس المغزى فيها و تتكلم بشكل طيب عن بنات الرياض .. قال لا هين ما هيب تقول نبي نغازل بدون هيئات .. قالوا إلا قال طيب ما هيب تقول المغازل محارب عندنا قالوا إلا ... قال ماهيب تقول إن البنات يسافرن بدون محرم من حدى نماينه اللي هي حاطتهن قالوا إلا .. قال أجل اللي حاتيسن لي ما تسذب ... أنا ما يهمن شيء إلا ليش تعمم على بناتنا و يجيء يبصم عليه داعم السعودة ..
هنا.. هل تقول لهذا إنك جمعي .. و تتبع رأي كمخي لمجرد أنه لم يقرأها لأنه لا يهم الأدب الروائي بقدر ما تقلقه المؤمرات ..
و هناك ناس لما قروها لقوها سباحين .. يعني هم ماهمتهم مؤامرات أما مؤامرات ...
لكن ما لقو شيء .. لقو مجرد شخاميط القصد منها ترويجي .. يعني أستكر فضيحة فتاة سعودية اللي منتشرات بالقربات هي نمونة منهن ... قاموا و لفوا بأوراق السبحانية سندويتشات الصبح و باقي الأوراق حطوهن مناديل حلى ..
هنا ذولا لما رفضوها هل هم جمعيين ..؟؟ رغم أنهم قرؤوها .. أنت ستقول جمعيين لأن هناك رواية أحدى عشر دقيقة ..
بجنبه على رفّ المكتبة ليه يلعنون هذي و هذي ما جابوا خبره ..؟؟؟ قلت لك هذولا يوم قروا رواية أحدى عشر دقيقة
و جدوا فلسفة رغم دناءته ... و جدوا أسس الروايه .. أسلوب سرد حبك ... يعني أدب بقلة أدب .. ينطبق على هذه الرواية .. و الله ودهم تحكهم السنتهم يتريقون على أبو كوليو بس ما خلى لهم مداخيل ..
أما عن ضربك للأمثال بالحجاب يا أستاذ المتزن فلي عليها تحفظات.. و لكن بالنسبة للموضوع
أنا أؤيد موضوعك مليون بالمية منذ طرحته و أنا متابعة له ... بل هو أفضل موضوع طرح بوجهة نظري في الفترة الأخيرة لأنه أتى في وقت نحن بأمسسسس الحاجة إليه لمعرفة موقعنا بالسلم .. و لكني استأت من ضربك للأمثال ..
فأنا أتفق إن الناس تفكر كثيرًا بعقل الواحد و هذا أعظم سبب في تأخيرنا ..
و لكن متى يكون هذا التفكير إيجابي و متى يكون سلبي ..
يعني الإيمان و الدين لدينا يدخل بالتفكير الواحد .. و هذا شيء إيجابي .. لأن المرتد له السيف كما تعلم ..
كما هي الفطرة .. يعني هناك أشياء تتفق فيها الفطرة الإنسانية .. و من خالفها يشذ عن قاعدة بني الإنسان
هذا يعتبر تفكير جمعي .. و لكن ليس تابع لعقل كمخي .. :)
و لكن ما هو العقل الكمخي المتبوع من قبل العقل الجمعي ..؟؟
و متى يجب أن لا يكون هناك عقل قائد في الأساس ..؟؟ يعني الناس تفكر بشكل فردي ..
*بعدين لفت أنتباهي قولك رواية أحدى عشر دقيقة موجودة .. أنا أبصم أنها لم توجد إلا في معرض الكتاب
و إذا صدق توقعي فالناس و ش تبد عليه بالرفض بهاك المعرض .؟؟
تكاثرت الظباء على خراش .. فما يدري خراش ما يصيد
أخيرًا .. تقبل تقديري الكبير لهذا الطرح .
و كالعادة قرق طويل لعلك تستحمله ..
.
يمكنني القول أن العقل الجمعي عندنا يسره قاده متعددون ،
وكل يبدأ مشوار ثم يقف ، لأسباب متعدده سياسيه وإجتماعية وغيرها ،
ومن يملكون التأثير لا ينطلقون من مبادئ ثابته بل تعتريها التورية ،
لكن العتب على من أعد المربي ،
فالمربي لم يقم بدوره ليجعل عقل الفرد يمارس دوره بفاعلية صحيحة ،
والإعلام وضع خطة نظرية يمارس نقيضها عملياَ ،
ومن ثم يبقى العقل الجمعي تائهاَ ،
تحياتي
ياهلا والله بالكبري , مع اني زعل عليك بسبب إغلاقك موضوعي اللي انت خابر . :)
المهم :
أتفق معك بأن العقل الجمعي ربما يسيره ويوجهه أناس متعددون .. ولكني أختلف معك في قولك :
ومن يملكون التأثير لا ينطلقون من مبادئ ثابته بل تعتريها التورية ،
فهناك ممن يملكون التأثير والقدرة على توجيه وتشكيل العقل الجمعي , ينطلقون من مبادئ ثابتة عندهم ويظنون أنها صحيحة !!
أما العقل الجمعي فهو ليس تائهاً , بل هو هلامي قابل للتشكيل والتوجيه وهو الآن متشكل ومتوجه , لكن وين متوجه ؟؟!!
متوجه نحو الكماخة , فالعقل الجمعي الآن كمخة .
لكن السؤال المهم الآن :
هل نحن قادرون الآن على إعادة تشكيل العقل الجمعي من جديد وتوجيهه بالشكل الصحيح ؟؟!!
هذا هو السؤال .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
ياهلا والله بالكبري , مع اني زعل عليك بسبب إغلاقك موضوعي اللي انت خابر . :)
المهم :
أتفق معك بأن العقل الجمعي ربما يسيره ويوجهه أناس متعددون .. ولكني أختلف معك في قولك :
فهناك ممن يملكون التأثير والقدرة على توجيه وتشكيل العقل الجمعي , ينطلقون من مبادئ ثابتة عندهم ويظنون أنها صحيحة !!
أما العقل الجمعي فهو ليس تائهاً , بل هو هلامي قابل للتشكيل والتوجيه وهو الآن متشكل ومتوجه , لكن وين متوجه ؟؟!!
متوجه نحو الكماخة , فالعقل الجمعي الآن كمخة .
لكن السؤال المهم الآن :
هل نحن قادرون الآن على إعادة تشكيل العقل الجمعي من جديد وتوجيهه بالشكل الصحيح ؟؟!!
هذا هو السؤال .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
المتزن ،
أسعد الله أيامك ،
بالنسبه لموضعك السابق ،
تذكر كيف تحول مساره لمسار لا أظنك ترضاه ، وإجتهد حفاظاَ على المنتدى ككل ،
وروح التفاعل الإيجابي بين الأعضاء ،
من يسيرون العقل الجمعي تتعرضهم عقبات سياسية واقتصادية وسياسية ،
فتحول وجهة نظرهم الكاملة فلا يأخذون إلا جزء منها ،
قادرون على تشكيل الوعي الجمعي ،
والآن بدأت تتظح معالمه بعدما زادت ثقافة الفرد العادي ،
بل هي في تطور مستمر ،
المتزن لك فائق تقديري ،
تحياتي
عيون الصقر
18-05-07, 01:27 am
مداخلة بخصوص تعريف العقل الجمعي وعشان ما اتفلسف ويزعل لمبة شارع
العقل الجمعي = الرأي العام
بقي أن نبحث عن
من يشكل الرأي العام ؟
ماهي مصادر منتجي الرأي العام ؟
ماهو مستوى تأثير الرأي العام على القرار العام ؟
ماهو دور الرأي العام في قيادة المجتمع ؟
ماهي نتائج الرأي العام التي حققها للمجتمع ؟
حتى نستطيع ان نقيس درجة الكماخة بالضبط
قهررررر أحبه
18-05-07, 02:17 am
هذي بصراحه اعتبرها مسبه لنا وبنفس الوقت حقيقه
بس لا تدقق عندنا وعندهم خير
قهر احبكككك
18-05-07, 06:24 am
المتزن لو سمحت اضف الكثير والكثير من هذه المواضيع الجميلة حتا يفهم الناس الذينا من حولهم
الفاضلة / قصمنجية
الصراحة ردك طويييييييييييل ويحتاج تأليف كتاب للرد عليه .. ففي كل سطر لك أجد ملاحظة تستحق الرد والتعليق . ( وأتمنى ما يكون هالشيء مقصود منك لإنهاك الخصم :f5: )
المهم أبقتبس بعض الأمور وأرد عليها , وقد أنسى أموراً أخرى .
القدير المتزن ..
بالنسبة لخطمتي أعلاه فلازلت عند كلامي ..
مسألة خبصك أدب كوليو مع رجاء الصانع فأسمح لي أستطيع أن أضرب قولك بك. بمعنى أقول أنك ذو (عقل جمعي ) و تتبع ( عقل كمخي) تقول لماذا ..؟؟
أقول لك لأنك استسقيت من العقل الكمخي قوله : بأن الناس المتخلفين هذولا همج رعاع كمخ يرفضون رواية بنات الرياض و هم أكثرهم لم يقرأوها .. رفضوها لأنها مخالفة لسائد رفضوها لأنها أشعلت الزند مدري وشو << كلمة الزند ذي دائماً يرددونه .... المهم أستطيع أن أقول أنك أتبعت هذا القول و لم تنظر لعقلك لماذا الناس رفضت بنات الرياض ..؟؟ و الآخرون طرحت بعدها و هي ألعن ..؟؟؟ و من قبلها عبده خال و تركي الحمد و غيرهم ... لماذا ثارت الناس على الصانع فقط ..؟؟؟ كما لم تثور على أحد من قبلها ألم تسأل عقلك المتحرر ..؟؟ أنا الآن أسأل عقلك المتحرر لا المتقيد بأولئيك الذي أزكموا آذاننا رغم إن الآذان بالفطرة ما تزكم بس الشكوى لله ...
أول شيء : العقل الجمعي عندنا = العقل الكمخي .. وبما أني ضد العقل الجمعي عندنا فأنا بالتالي لستُ من متتبعي العقل الكمخي .. يعني المتبع للعقل الجمعي هو المتبع للعقل الكمخي . :11_4_125v
ثاني شيء : أعيد وأكرر أنني ذكرت مثال رواية بنات الرياض ورواية 11 دقيقة من باب التمثيل وتقريب الصورة للأخوة والأخوات فقط لا غير لا من باب الحصر .. فكماخة العقل الجمعي عندنا تتجلى في العديد من الصور .
فلمَ التركيز على هذه النقطة تحديداً يا قصمنجية وتجاهل صلب الموضوع ؟؟!!
والا علشان توريننا انك هاضمة الأدب وحافظتن الروايات وعارفة الروائيين العالمينن . :c8:
( حرب نفسية وتكتيك عسكري مضاد :c6: )
أما بالنسبة لسؤالك , فبصراحة أستغرب طرحك إياه عليّ !!
فجواب سؤالك تجدينه في ثنايا بل صلب موضوعي وهو باختصار :
بسبب سطحية تفكيرهم وتأثرهم بالعقل الجمعي الكمخة الذين هم نتاجه .
طبعاً أنا أتكلم هنا عن التناقض الرهيب في ردة فعلهم , بين ثورة الغضب العارم تجاه رواية بنات الرياض والسكوت المطبق تجاه رواية 11 دقيقة وأشباهها الموجودة في مكتباتنا .
يعني تراي منب اقول ان رواية بنات الرياض زينة ورهيبة , فلا ترفضونه .. أنا أقول : ارفضوا الرواية وانقدوها لكن مهوب بهالشكل اللي يكشف دباشة وكماخة العقل الجمعي عندنا .
بس . :)
لماذا أنا قلت أنك أتبعت عقل كمخي ..؟؟ لأنك قارنت رواية أحدى عشر دقيقة ببنات الرياض ..
أولاً .. حينما هزأتني ( و هالتهزئي ممشيته بس عشان ناوين بك نية) ...
أنا مهزئك ؟؟؟!!!
ياويلك من الله .. أنا إنسان بريء ومسالم واباري الحيط ولا عمري هزأت أحد , أنا أحب الجميع . :11_1_218v
وبعدين من هم اللي " ناوين " بي نية ؟؟؟؟!!!!
يمه . :for4:
لماذا أنا قلت أنك أتبعت عقل كمخي ..؟؟ لأنك قارنت رواية أحدى عشر دقيقة ببنات الرياض ..
أولاً .. حينما هزأتني ( و هالتهزئي ممشيته بس عشان ناوين بك نية) بقولك هل الناس تعلم أن كوليو أديب عظيم و أد الدنياء..؟؟ أقول لك .. أجل إذا كنت تستخسر معرفتهم . بأدبه أجل يفترض أن ينظرون لدينه لثقافته لبيئته فما بعد الكفر ذنب كما تعلم .. و هكذا نردد نحن الضعوف حينما محطتنا بمقولك جمعيين .. نحن ربما تسائلنا عن ردة فعلنا بأحدى عشر دقيقة لو كان الكاتب هو عبده خال أو الجهني أو الصانع ... لذلك أنا قلت لك لماذا الآخرون الناس لم تثور عليها ..؟؟ حينما قارنت أنت بين الروايتين أو بين ردود الفعل تجاه الروايتين أن صح التعبير , عرفت إنك تابع بقولك هذا و الدليل سقطتك بالمقارنة ... لسبع و سبعين سبب ..
السبب الأول إن الناس طبقات طبقة منا أو الأغلب لدينا ثقافة المؤامرة .. فلما نزلت رواية بنات الرياض غضب فريق قيل لماذا قال هذي مؤامرة يبون يشوهون صورة بناتنا قالوا يا أبو الشباب ليه تشوه صورة بناتكم قال هي تبي تقول لناس ترى بنات الرياض كذا و هذا غلط فينا و فينا _ يقصد الزين و الشين _
قالوا طيب الرواية قارية قال لا والله ما عرف أقرأ و لا أحب القراية و الأدب أصلاً كله مالي بوه قالوا أجل و ش محرق رزك يمكن الرواية كويس المغزى فيها و تتكلم بشكل طيب عن بنات الرياض .. قال لا هين ما هيب تقول نبي نغازل بدون هيئات .. قالوا إلا قال طيب ما هيب تقول المغازل محارب عندنا قالوا إلا ... قال ماهيب تقول إن البنات يسافرن بدون محرم من حدى نماينه اللي هي حاطتهن قالوا إلا .. قال أجل اللي حاتيسن لي ما تسذب ... أنا ما يهمن شيء إلا ليش تعمم على بناتنا و يجيء يبصم عليه داعم السعودة ..
هنا.. هل تقول لهذا إنك جمعي .. و تتبع رأي كمخي لمجرد أنه لم يقرأها لأنه لا يهم الأدب الروائي بقدر ما تقلقه المؤمرات ..
أول شيء : العقل الذي يجعل كل شيء هو مؤامرة , هذا كمخة من البداية .. وبعدين وين المؤامرة بهالشيء ؟؟؟!!!
ثاني شيء : هاك الدرنقة اللي ثار على الرواية للأسباب اللي ذكرتيها , نقول له :
طيب فيه مسلسل سعودي اسمه أسوار يـُعرض هالايام على قناة إم بي سي ومؤلف المسلسل سعودي وفي هذا المسلسل يشير إلى وقوع البنت السعودية بجريمة ارتكاب الزنا مع السواق .. وراك ما ثرت ياثور ؟؟؟!!! :f5:
اللي ثار على رواية ما قراها بس علشانهم قالوا له : ثر يا ثور .. ولا ثار على مسلسل يمكنـّه يتابعه الحين بس علشانهم ما قالوا له : ثر يا ثور ..
هذا وش تسمينه ؟؟؟!!
و هناك ناس لما قروها لقوها سباحين .. يعني هم ماهمتهم مؤامرات أما مؤامرات ...
لكن ما لقو شيء .. لقو مجرد شخاميط القصد منها ترويجي .. يعني أستكر فضيحة فتاة سعودية اللي منتشرات بالقربات هي نمونة منهن ... قاموا و لفوا بأوراق السبحانية سندويتشات الصبح و باقي الأوراق حطوهن مناديل حلى ..
هنا ذولا لما رفضوها هل هم جمعيين ..؟؟ رغم أنهم قرؤوها .. أنت ستقول جمعيين لأن هناك رواية أحدى عشر دقيقة ..
بجنبه على رفّ المكتبة ليه يلعنون هذي و هذي ما جابوا خبره ..؟؟؟ قلت لك هذولا يوم قروا رواية أحدى عشر دقيقة
و جدوا فلسفة رغم دناءته ... و جدوا أسس الروايه .. أسلوب سرد حبك ... يعني أدب بقلة أدب .. ينطبق على هذه الرواية .. و الله ودهم تحكهم السنتهم يتريقون على أبو كوليو بس ما خلى لهم مداخيل ..
لأ , لأ يا قصمنجية .
أنا ما قلت ليش هاللي تتكلمين عنهم يرفضون الرواية بشكل ناقد أو حتى ساخر .. ولا قلت لهاللي تتكلمين عنهم قارنوا بين رواية بنات الرياض ورواية 11 دقيقة .. لأني أصلاً لم أتحدث عن الناحية الأدبية ومدى الفارق الشاسع بين الروايتين بل أتحدث عن الناحية الفكرية .
أنا أتحدث عن العقل الجمعي , والعقل الجمعي ثار على رواية بنات الرياض ليس من أجل بنائها الأدبي الركيك بل من أجل الفكر الذي فيها .
أما عن ضربك للأمثال بالحجاب يا أستاذ المتزن فلي عليها تحفظات..
وشن التحفظات ؟؟!!
أما عن ضربك للأمثال بالحجاب يا أستاذ المتزن فلي عليها تحفظات.. و لكن بالنسبة للموضوع
أنا أؤيد موضوعك مليون بالمية منذ طرحته و أنا متابعة له ... بل هو أفضل موضوع طرح بوجهة نظري في الفترة الأخيرة لأنه أتى في وقت نحن بأمسسسس الحاجة إليه لمعرفة موقعنا بالسلم .. و لكني استأت من ضربك للأمثال ..
فأنا أتفق إن الناس تفكر كثيرًا بعقل الواحد و هذا أعظم سبب في تأخيرنا ..
و لكن متى يكون هذا التفكير إيجابي و متى يكون سلبي ..
يعني الإيمان و الدين لدينا يدخل بالتفكير الواحد .. و هذا شيء إيجابي .. لأن المرتد له السيف كما تعلم ..
كما هي الفطرة .. يعني هناك أشياء تتفق فيها الفطرة الإنسانية .. و من خالفها يشذ عن قاعدة بني الإنسان
هذا يعتبر تفكير جمعي .. و لكن ليس تابع لعقل كمخي .. :)
و لكن ما هو العقل الكمخي المتبوع من قبل العقل الجمعي ..؟؟
و متى يجب أن لا يكون هناك عقل قائد في الأساس ..؟؟ يعني الناس تفكر بشكل فردي ..
ركزوا لي بالله على اللي ياللون الاحمر لو سمحتوا .
يا سلاااااام إيه هذا الهرج السنع .
مع ان لساني قصدي يدي تحكن ودي أعلق على الجزء الأخير , لكن مهوب وقته لأني مستانس بهالمدح لموضوعي . :)
*بعدين لفت أنتباهي قولك رواية أحدى عشر دقيقة موجودة .. أنا أبصم أنها لم توجد إلا في معرض الكتاب
و إذا صدق توقعي فالناس و ش تبد عليه بالرفض بهاك المعرض .؟؟
تكاثرت الظباء على خراش .. فما يدري خراش ما يصيد
طيب وش رايك لو قلت لك ان الرواية موجودة ببريدة .. تصدقين ؟؟!! :)
أخيرًا .. تقبل تقديري الكبير لهذا الطرح .
و كالعادة قرق طويل لعلك تستحمله ..
.
أشكرك جداً يا قصمنجية على ردك .
أما من ناحية ان القرق طويل , فهو طويل بصراحة لدرجة ان حنوكي قصدي اصابعي أوجعنن .
بس تراي مستحمله ومستمتع فيه بعد , لأني من عشاق المناقر والاسكواش وجمع الطوابع . :c9:
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
قصمنجيه
18-05-07, 09:44 pm
حطيت اللي عندي .. و سمعت اللي عندكم .. و السلام و عليكم السلام .. :4[1]:
هذا بخصوص أنتقادي لضربك للمثل في الرافضين لرواية بنات الرياض و مقارنتك لسكوتهم عن أحد عشردقيقة ..و قلت لعلك تسائلهم عن سكوتهم عن الآخرون ..؟؟ كذلك يسقط الأمر على مسلسل أسوار اللي بصراحة سمعت عنه لكن ما شفته ..
لكن و كوني أكره دائمًا حينما يشطح شاطح عن الموضوع .. فلعلنا نرجع للموضوع .. و أريدك أن تعلق على هذه ..الجزئية أولاً.. قولك ( العقل الجمعي = العقل الكمخ ) شوف..اللي أعرفه أننا كعرب (دائمًا ) نفكر وفق رأي واحد.. و في الأغلب دلخ .. و هذا اللي يعايروننا هالشقران , أننا مجتمع كتلة ..
ما نتفرد بمعنى أننا دائماً نتحرك و فق رأي واحد .. و كوننا دائمًا وفق رأي واحد فبتأكيد بيكون دلخ هالرأي لأن ما فيه تنويع ,
ثانيًا ... حينما طرحت أنا تعريفي للعقل الجمعي و قيادته من قبل العقل الكمخي تحفظت أنت .. فياليت تدلي بتعليقك على تعريفي .. قل تراك مع جنبه عادي .... :p
و بالأخير تراي إلى الحين عند كلامي أنك عقل جمعي تابع لعقل دلخي بسالفة سقوطك بالمقارنة بردود الأفعال :4_1_6[1]:
لمبة شارع
18-05-07, 11:56 pm
لم أقرأ المتن ولم اتابع الحوار بين قصمنجية واخينا المتزن...وإن كنت مررت هناك ورأيت تفاصيل لايمكن التعليق عليها دون قراءة تامة..
عيون الصقر..
مداخلة بخصوص تعريف العقل الجمعي وعشان ما اتفلسف ويزعل لمبة شارع
العقل الجمعي = الرأي العام
بقي أن نبحث عن
من يشكل الرأي العام ؟
ماهي مصادر منتجي الرأي العام ؟
ماهو مستوى تأثير الرأي العام على القرار العام ؟
ماهو دور الرأي العام في قيادة المجتمع ؟
ماهي نتائج الرأي العام التي حققها للمجتمع ؟
حتى نستطيع ان نقيس درجة الكماخة بالضبط
عيون..هذا التعريف الشائع للعقل الجمعي والتعبير بأنه الرأي العام لا أستطيع قبوله دائما بصراحة...لأن الرأي العام يحوي نتاج المفكرين وصناع العقل وأصحاب الرؤى العميقة في جميع المجالات...
لكن العقل الجمعي وفق تصور منسجم مع نرغب في ايصاله ..هو مجموعة القيم والمفاهيم المشتركة التي يتلقفها الناس حول الاشياء من حولهم دون إخضاعها للعقل الفردي ووضعا على طاولة النقد والتحليل...
ويدخل في ذلك مثلا الأمثال الشائعة وبناء الافكار من خلالها على عواهنا (اي على عواهن الامثال)
والحديث حول العقل الجمعي كرأي خاص يطول ويحلو جدا..خاصة وفق تساؤلاتك اعلاه وخاصة....
من يشكل الرأي العام ؟
ماهي مصادر منتجي الرأي العام ؟
المتزن ،
أسعد الله أيامك ،
بالنسبه لموضعك السابق ،
تذكر كيف تحول مساره لمسار لا أظنك ترضاه ، وإجتهد حفاظاَ على المنتدى ككل ،
وروح التفاعل الإيجابي بين الأعضاء ،
من يسيرون العقل الجمعي تتعرضهم عقبات سياسية واقتصادية وسياسية ،
فتحول وجهة نظرهم الكاملة فلا يأخذون إلا جزء منها ،
قادرون على تشكيل الوعي الجمعي ،
والآن بدأت تتظح معالمه بعدما زادت ثقافة الفرد العادي ،
بل هي في تطور مستمر ،
المتزن لك فائق تقديري ،
تحياتي
يا هلا ومرحبا بالكبري ( حق مباراة المطر )
كان بإمكانك حذف الردود والتعليقات اللي حولت موضوعي عن مساره , بدلاً من إغلاقه .
====
ثقافة الكثير من الأفراد تطورت فعلاً , ولكن العقل الجمعي مازال كمخة !!
فهل عندك تفسير لهذا الحال المتناقض ؟؟؟!!!
يبدو لي أن الكثيرين مهما وصلوا من درجات العلم والثقافة إلا أنهم مازالوا بحاجة لمن يقودهم فكرياً !!!!
يعني تعوّدوا انهم يصفون بالطابور .
إذن :
من يعلق الجرس , ويعيد صف الطابور من جديد ؟؟!!
لك شكري وتقديري ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
مداخلة بخصوص تعريف العقل الجمعي وعشان ما اتفلسف ويزعل لمبة شارع
العقل الجمعي = الرأي العام
بعد عدم فهم الأخوة شرحي , أجدني أتفق معك في هذا التعريف المبسط .
بقي أن نبحث عن
من يشكل الرأي العام ؟
ماهي مصادر منتجي الرأي العام ؟
ماهو مستوى تأثير الرأي العام على القرار العام ؟
ماهو دور الرأي العام في قيادة المجتمع ؟
ماهي نتائج الرأي العام التي حققها للمجتمع ؟
حتى نستطيع ان نقيس درجة الكماخة بالضبط
هذه الأسئلة أرجئ الإجابة عليها لموضوعي القادم , والذي قد لا يعجب الكثيرين هنا .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
هذي بصراحه اعتبرها مسبه لنا وبنفس الوقت حقيقه
بس لا تدقق عندنا وعندهم خير
منب أدقق وانا اخوك , بس الشيء واضح ويغث بعد .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
المتزن لو سمحت اضف الكثير والكثير من هذه المواضيع الجميلة حتا يفهم الناس الذينا من حولهم
سم وابشر ومن عيوني , بس لو تعلمن من انت ؟؟! :)
وتقبل تحياتي 00
المتزن
حطيت اللي عندي .. و سمعت اللي عندكم .. و السلام و عليكم السلام .. :4[1]:
هذا بخصوص أنتقادي لضربك للمثل في الرافضين لرواية بنات الرياض و مقارنتك لسكوتهم عن أحد عشردقيقة ..و قلت لعلك تسائلهم عن سكوتهم عن الآخرون ..؟؟ كذلك يسقط الأمر على مسلسل أسوار اللي بصراحة سمعت عنه لكن ما شفته ..
لكن و كوني أكره دائمًا حينما يشطح شاطح عن الموضوع .. فلعلنا نرجع للموضوع .. و أريدك أن تعلق على هذه ..الجزئية أولاً.. قولك ( العقل الجمعي = العقل الكمخ ) شوف..اللي أعرفه أننا كعرب (دائمًا ) نفكر وفق رأي واحد.. و في الأغلب دلخ .. و هذا اللي يعايروننا هالشقران , أننا مجتمع كتلة ..
ما نتفرد بمعنى أننا دائماً نتحرك و فق رأي واحد .. و كوننا دائمًا وفق رأي واحد فبتأكيد بيكون دلخ هالرأي لأن ما فيه تنويع ,
ثانيًا ... حينما طرحت أنا تعريفي للعقل الجمعي و قيادته من قبل العقل الكمخي تحفظت أنت .. فياليت تدلي بتعليقك على تعريفي .. قل تراك مع جنبه عادي .... :p
و بالأخير تراي إلى الحين عند كلامي أنك عقل جمعي تابع لعقل دلخي بسالفة سقوطك بالمقارنة بردود الأفعال :4_1_6[1]:
الحين انا صرت عقل جمعي تابع لعقل دلخي ؟؟!! :)
طيب .
وبعدين ما تلاحظين اني أسأل ولا تجاوبين , وانتي تسألين وتبينن أجاوب ؟؟؟!!!
على كيفك السعودية ؟؟؟!!! :for1:
جاوبي أو علقي على تعليقي علشان اجاوب وارد على تعليقك .. مهوب على كيفك تلعبين علي .
يا حـّول . ( حدثوهم بلغتهم :f5: )
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
لم أقرأ المتن ولم اتابع الحوار بين قصمنجية واخينا المتزن...وإن كنت مررت هناك ورأيت تفاصيل لايمكن التعليق عليها دون قراءة تامة..
بس عندي سؤال يا لمبة لو سمحت لي يعني :
ليش قلت قصمنجية بدون ألقاب , وانا قلت قبل اسمي " اخينا " ؟؟!!
وتقبل تحياتي 00
المتزن
قصمنجيه
19-05-07, 07:17 am
بالنسبة لقفزي لتساؤلاتك خفت أبربس بالموضوع و نعيد و نزيد بأشياء هي ثانوية فيه
لذلك قلت خلونا نرجع للبداية .. لكن و كون السعودية ماهيب على كيفنا, فإنا مضطرين نرجع نجاوب ..
أولاً قبل ما ندرعم .. من هالحين نقول نلاحظ أنك طرحت موضوع لكن خانك الغزّ ..
نجيء لأسئلتك ..
1_ بخصوص تركيزي على رواية بنات الرياض فأنا بينت لك بأنك ربما تكون ساقط فيما تنهي عنه .. يعني هناك ردود فعل مضادة لرافضين لرواية بنات الرياض أنت أتبعتها تبعيه و لم تتساءل عن مسببات ردود الفعل .. و هذي هي المشكلة , بأننا نأخذ الشيء جاهز و لا نخضعه لتفسير و العقل الفردي المستقل ..أنت قلت السبب أنه هناك أسوار .. و لم تنفعل الناس .. و بينت لك سبب عدم أنفعالهم .
2_ بخصوص المؤامرة .. فلا يخفى على أحد قلق المؤمرات المسيطر على المجتمع .. و لكن إذا عرّفنا المؤامرة هل ننكر و جودها ..؟؟؟ نرجع لـ الرواية فدعمها من قبل القصيبي .. أضافة إلى عنوانها .. ثم منحى الرواية ... هذا أسهم في تكريس نظرة المؤامرة .. أيضًا الأنسان العادي لو تجاهل المؤامرة عندما يجد مثل هذا التعميم هل سيمضي في سبيله ..؟؟ أعتقد لو كان كذلك لخربت مالطة , ففي الدول ( المتغدمة )كما تفضلت الناس لن تكتفي باللطم.. بل فيها قضايا .
3_ بخصوص تحفظي على مسألة الحجاب أنا قلت لك أول ما تعرف تغز :4[1]:
أبين لك الحين.. ألم تسأل نفسك لماذا الناس تتهاون في الكثير من الأشياء و تتمسك في حجاب الوجه ..؟؟رغم أنه فيه أختلاف , يعني تجد زيد من الناس يقترفون أهله مما أتفقت عليه الأأمة في حرمته , و لا يحرك ساكن , و لو كشفوا وجيههم كان وداهم ورى الشمس .. بل ربما الكثيرين منا لا يعرفون من أختلاف الأأمة إلى مسألة كشف الوجه , فهل تظن أن هذولا يمشون على الهبنّي ..؟؟
هم ينطلقون من موروث ( العيب / العِرض / الحياء ) فمجتمع .. حينما يعبّر _ وهذا لا أعيبهم فيه _ عن المرأة يقولون أم العيال .. الأهل .. أهل البيت .. هل هذا تريده بسهولة أن يتنازل أو يناقش في مسألة الكشف ..؟؟
خصوصًا أنه يرى لديه داعم من جهة دينية ..
يا هلا ومرحبا بالكبري ( حق مباراة المطر )
كان بإمكانك حذف الردود والتعليقات اللي حولت موضوعي عن مساره , بدلاً من إغلاقه .
====
ثقافة الكثير من الأفراد تطورت فعلاً , ولكن العقل الجمعي مازال كمخة !!
فهل عندك تفسير لهذا الحال المتناقض ؟؟؟!!!
يبدو لي أن الكثيرين مهما وصلوا من درجات العلم والثقافة إلا أنهم مازالوا بحاجة لمن يقودهم فكرياً !!!!
يعني تعوّدوا انهم يصفون بالطابور .
إذن :
من يعلق الجرس , ويعيد صف الطابور من جديد ؟؟!!
لك شكري وتقديري ,,
وتقبل تحياتي 00
المتزن
المتزن،
أسعد الله أيامك ،
( حق مباراة المطر )
مافهمت ، فكرت وقدرت وعدت من حيث أتيت لم أصل لمدلول جملتك ،
سأكون شاكراَ لو بينت لي هذه ،
أما موضوعك فرأيت وربما أني لست على صواب كما أنه يمكن أن أكون مصيب ،
كثرة الردود والتي حولت الموضوع عن مساره 180 درجه ،
هذا ما دعاني ،
كما أني أقدم لك إعتذاري ،
وأعرفك كريم ستقبله ،
ثقافة الأفراد تطورت بفعل التعليم والإعلام وكل ما في البيئة المغذي للثقافة ،
لكن لم يصل لتغطية الأفراد بالكامل ،
كما أن الوعي ما زال يتشكل وفي بداية النظج ،
أنت هنا تسهم بدورك في تثقيف الوعي الجمعي ،
على رواية مالك ابن النبي ،
تحياتي
بالنسبة لقفزي لتساؤلاتك خفت أبربس بالموضوع و نعيد و نزيد بأشياء هي ثانوية فيه
لذلك قلت خلونا نرجع للبداية .. لكن و كون السعودية ماهيب على كيفنا, فإنا مضطرين نرجع نجاوب ..
أولاً قبل ما ندرعم .. من هالحين نقول نلاحظ أنك طرحت موضوع لكن خانك الغزّ ..
نجيء لأسئلتك ..
1_ بخصوص تركيزي على رواية بنات الرياض فأنا بينت لك بأنك ربما تكون ساقط فيما تنهي عنه .. يعني هناك ردود فعل مضادة لرافضين لرواية بنات الرياض أنت أتبعتها تبعيه و لم تتساءل عن مسببات ردود الفعل .. و هذي هي المشكلة , بأننا نأخذ الشيء جاهز و لا نخضعه لتفسير و العقل الفردي المستقل ..أنت قلت السبب أنه هناك أسوار .. و لم تنفعل الناس .. و بينت لك سبب عدم أنفعالهم .
2_ بخصوص المؤامرة .. فلا يخفى على أحد قلق المؤمرات المسيطر على المجتمع .. و لكن إذا عرّفنا المؤامرة هل ننكر و جودها ..؟؟؟ نرجع لـ الرواية فدعمها من قبل القصيبي .. أضافة إلى عنوانها .. ثم منحى الرواية ... هذا أسهم في تكريس نظرة المؤامرة .. أيضًا الأنسان العادي لو تجاهل المؤامرة عندما يجد مثل هذا التعميم هل سيمضي في سبيله ..؟؟ أعتقد لو كان كذلك لخربت مالطة , ففي الدول ( المتغدمة )كما تفضلت الناس لن تكتفي باللطم.. بل فيها قضايا .
3_ بخصوص تحفظي على مسألة الحجاب أنا قلت لك أول ما تعرف تغز :4[1]:
أبين لك الحين.. ألم تسأل نفسك لماذا الناس تتهاون في الكثير من الأشياء و تتمسك في حجاب الوجه ..؟؟رغم أنه فيه أختلاف , يعني تجد زيد من الناس يقترفون أهله مما أتفقت عليه الأأمة في حرمته , و لا يحرك ساكن , و لو كشفوا وجيههم كان وداهم ورى الشمس .. بل ربما الكثيرين منا لا يعرفون من أختلاف الأأمة إلى مسألة كشف الوجه , فهل تظن أن هذولا يمشون على الهبنّي ..؟؟
هم ينطلقون من موروث ( العيب / العِرض / الحياء ) فمجتمع .. حينما يعبّر _ وهذا لا أعيبهم فيه _ عن المرأة يقولون أم العيال .. الأهل .. أهل البيت .. هل هذا تريده بسهولة أن يتنازل أو يناقش في مسألة الكشف ..؟؟
خصوصًا أنه يرى لديه داعم من جهة دينية ..
ليتنا على بربسك اهون يا قصمنجية .. الموضوع بربسوا به ناسن غيرك وحاقوه حوق .
لدرجة اني نسيت وش كنا نحتسي به أصلاً !!
عموماً :
لا تهتمين بهالموضوع , فقد بهت وغبـّر .. وربما أقول ربما أكتب موضوعاً جديداً يدور حول نفس الفكرة تقريباً لكني هذه المرة " أبغز " على ناس معينين , واكيد انك تبي تدافعين عنهم .
الموضوع في بالي له حوالي 9 شهور ( حمل :f5: ) , ويمكن يطيح عوار ويموت ويمكن ينولد ولادة طبيعية ويعيش ويصارع هذا المجتمع " الكمخة " :)
وتقبلي تحياتي 00
المتزن
المتزن،
أسعد الله أيامك ،
مافهمت ، فكرت وقدرت وعدت من حيث أتيت لم أصل لمدلول جملتك ،
سأكون شاكراَ لو بينت لي هذه ،
أما موضوعك فرأيت وربما أني لست على صواب كما أنه يمكن أن أكون مصيب ،
كثرة الردود والتي حولت الموضوع عن مساره 180 درجه ،
هذا ما دعاني ،
كما أني أقدم لك إعتذاري ،
وأعرفك كريم ستقبله ،
ثقافة الأفراد تطورت بفعل التعليم والإعلام وكل ما في البيئة المغذي للثقافة ،
لكن لم يصل لتغطية الأفراد بالكامل ،
كما أن الوعي ما زال يتشكل وفي بداية النظج ،
أنت هنا تسهم بدورك في تثقيف الوعي الجمعي ،
على رواية مالك ابن النبي ،
تحياتي
يا هلا ومسهلا بالكبري
بالنسبة لعبارة :
يا هلا ومرحبا بالكبري ( حق مباراة المطر )
فكنتُ أقصد فيها مباراة المطر الشهيرة بين الرائد والتعاون والتي فاز فيها الرائد 2/0 وكان الهدف الثاني للرائد " كبري " .
بس . :)
يعني : لا تهتم وانا اخوك , مجرد عبارة جت ببالي هاك الوقت وقلته .
وتقبل تحياتي 00
المتزن
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba