مشاهدة النسخة كاملة : قال: أيهما أكبر عندكم بريده أم الرياض؟
مجلة شباب العدد101 ربيع ثاني 1428
مقتطفات من الحوار للدكتور: عبد المـلك بن يـوسف المـطلق
أجرى الحوار عباس حميد الدين
& وهذا أنتم يا بريدة الخير دائما لكم المدح..
يقول الدكتور: أذكر سؤالا محرجا سألني إياه الدكتور إبراهيم بن فاضل الدبو – وهو من العراق وكان يُدرّس في جامعة اليرموك وكان من ضمن لجنة مناقشة درجة الماجستير- قال في سؤاله: نحن في العراق عندنا تعدد الزوجات حرام وجريمة؟ وأنت تأتي لتنشر زواج المسيار لأنه نشأ في بريده؟!! ثم قال: أيهما أكبر عندكم بريده أم الرياض؟ فاستغربت هذا السؤال منه!! وقلت له أولاً: أعلم أنك لا تقصد التحريم الشرعي المعروف للتعدد لأن هذا يكون ردة عن الإسلام بلا شك وإنما تقصد المبالغة بمنع التعدد عندكم، وثانياً: ما علاقة كبر المدينة في هذا الموضوع؛ إذا كان المسيار نشأ في بريده بسبب حرص الدعاة ورجال العلم فيها على العفاف؟! وقد طرحت عليه سؤالاً– لأني أحسست من سؤاله قصد التنقص – قلت فيه: المرأة المعاقة - أو ما يماثل ظروفها - التي لا تستطيع القيام بكامل شؤونها وشؤون بيتها وقد عزف الخُطّاب عنها؛ وأهلُها يرغبون لها بالإنجاب والعفاف، ووجدنا من يوافق على التزوج بها دون القسم لها مثلاً؛ فهل نمنع ذلك؟ فقال هذا قليل ولا حكم له؟ قلت وهل شرعنا المطهر يعجز عن الحلول لمثل هذه حتى تترك؟ مع العلم أن من يشابه هذه المرأة بالظروف كثيرات وفي كل المجتمعات الإسلامية؟. فتدخل المشرف المباشر الشيخ الدكتور عبدالله الصالح – حفظه الله -وضحك بصوت مرتفع وقال: شكر الله لأهل بريده هذا السبق في إيجاد مثل هذه الحلول طالما أن لها مُستند شرعي.
:: ابعـاد ::
28-04-07, 01:20 am
المرأة المعاقة - أو ما يماثل ظروفها - التي لا تستطيع القيام بكامل شؤونها وشؤون بيتها وقد عزف الخُطّاب عنها؛ وأهلُها يرغبون لها بالإنجاب والعفاف، ووجدنا من يوافق على التزوج بها دون القسم لها مثلاً؛ فهل نمنع ذلك؟
.
.
ليت عباس حميد الدين يأتي ويرى بنفسهـ ........!!!!!!!!!
.
.
إذا كان المسيار نشأ في بريده بسبب حرص الدعاة ورجال العلم فيها على العفاف؟! وقد طرحت عليه سؤالاً– لأني أحسست من سؤاله قصد التنقص
يا ملحك يالفكرة أنت ونقلك
فاكر أنك تمدح البلد و إلا تمدح العلماء فيها
اهـ صحيح:
العلماء خايفين على العفاف ببريدة فابتدعوا مصطلح مسيار ، وكان العفاف بالبلد في حالة خطر ويحتاج لإنقاذ مسياري سريع ، قبل لا تخرب وتصير بلد إباحي تسوده الرغبات والشهوات
بعدين
أين الإثبات التاريخي ( يالملهم ) على نشأة المسيار في أي مكان في العالم ؟
وممكن توضح من وين استقيت المعلومة عن المطلق أو المطلق نفسه إذا كان صحيح ما ينسب إليه
كيف يستطيع الإثبات حول تلك النشأة؟
مشكلة المنتديات أنها مفتوحة للكل
فاعرف ماذا تكتب وإلى ماذا يشير!!!!
يا طاوي: أنا أنقل لك المعلومة وكذلك المصدر وهو مجلة شباب عدد 101 فكيف تظن أني أتكلم بدون مصدر؟! ثم إني لا أرى في كلام الدكتور المطلق شيء يزعل أبداً ! بل يثني على بريدة وعلمائها هو ومن ناقشه في رسالته وهو الدكتور الصالح.....
على العموم شكرا لك أخوي
عبدالله الحلوه
29-04-07, 01:45 am
زواج المسيار موجود قبل وجود بريدة
تحياتي
الظاهر أن التسمية فقط من بريدة ؟
ثوب جديد
29-04-07, 05:31 pm
لنجعل قضيتنا أو الفكرة الرئيسية ( المسيارة ) متى نشأ وأين ؟
شكرا فكرة على هذا الموضوع
لا اعتقد انه نشاء في بريده ..
سوف أبحث عن نشأته وأزودكم به بعد ما أقرأ لأحد كتب المطلق التي نشرت بالمجلة؟ ولكن من اطلع عليها فليخبرنا مشكورا
تحياتي لكم جميعا
نعم كما وعدتكم : لقد نشأ في بريدة، يقول الدكتور المطلق في كتابه زواج المسيار ص 78 ولم يعرف هذا الزواج بهذه الصورة إلا في منطقة القصيم..........الخ
نعم كما وعدتكم : لقد نشأ في بريدة، يقول الدكتور المطلق في كتابه زواج المسيار ص 78 ولم يعرف هذا الزواج بهذه الصورة إلا في منطقة القصيم..........الخ
يقولك نشاء في القصيم ( يعني حوالي 400 كيلو حسب الامتداد – يعني مدينة و ومحافظات وقرى وهجر.... الخ )
( ولاعتقد بصحة تلك النشاة إطلاقاً – حسب ماسمعت كما قد يكون سمع المطلق من قبل نشاء في منطقة قريبة من القصيم )
وودي المطلق يثبت تاريخياً ورسمياً متى أول أو ثاني أو ثالث او عاشر حالة زواج مسيار حصلت وبالوثائق
ياسيدي
خليه يثني على مدينته بس ماهو بهالشكل المبهم، الغامض – ويُشكر له اعتزازه وحماسة
شخصياً مع الأخ اللي قال خلنا بزواج المسيار ((( زواج اللطمة )) (( وإخفاء السيارة والالتفات يمنة ويسرة قبل دخول بيت الزوجية ))
ومدى تقبله أو رفضه من الجميع ومدى نجاحه ، والأضرار أو الفوائد الاجتماعية الناتجة عنه.
يا أخ طاوي: يبدو أنك مطلع أكثر منا....ليتك تشوف الكتاب وتوضح لنا أكثر لانه فيه استبانات ومشايخ من القصيم.
من هناك
02-05-07, 03:15 pm
ماغير متسلطين علينا
يا أخ طاوي: يبدو أنك مطلع أكثر منا....ليتك تشوف الكتاب وتوضح لنا أكثر لانه فيه استبانات ومشايخ من القصيم.
ياخي أنا لست بمطلع ولست بمهتم بالبحث في زواج المسيار (( زواج اللطمة )) ولكن الله سبحانه وتعالى عرفناه بالعقل ، فنستطيع أن نميز ونقيس ونتبصر فيما حولنا وبالذات في مكان نشأة هذا الموضوع (( زواج اللطمة )) والذي لاعتقد وبثقة متناهية بأن أي شخص له القدرة على تحديد مكان نشأته أو إنتشارة.
با ختصار
أنت كتبت بصيغة المادح المتباهي بالانجاز المسياري العظيم لأشاوس البلد ، لرد فتنة الشهوة الجنسية الخطيرة التي زلزلت أو كانت ستزلزل أركان البلد ، والتي لم نراها ولن نراها بحول الله ومنته نحن قاطني البلد ولله الحمد.
فاستندت متباهياً على كتاب معين (( أي وجهة نظر استندت على اجتهادات )) واعتبرته متفاخراً دستوراً مصدقاً لاحياد عنه ، ونسيت بأنه من صنع بشر يجتهد وهو معرض للخطاء والصواب ، وحتى لو احتوى على استبيانات وقول مشايخ ، فلا يدل ذلك على مصداقية كاملة ومحددة حول نشأته أو حتى مدى إنتشاره ، خصوصاً أن المصادر (( ورغم عدم اطلاعي على الكتاب )) ولكن بمنطقية متناهية وحسب ردك الاخير كمطلع على الكتاب ــــــــ شفهية إستبيانية مبنية على أراء شخصية وغير موثقة بتواريخ أوحالات أو اسماء مصدقة من (((((( جهات رسمية ))))) ، ولا ننسى بأننا في القرن الواحد والعشرين ، فمع توفر وسائل الحصول على المعلومة بسهولة وبدقة ، يستطيع أي مهتم مجتهد إثبات ذلك ، أو السكوت عنه والابتعاد عن الخوض فيه ، فالاستناد على الراي البحت أو إعتقاد الاخرين حول شيء ما من غير استناد موثق رسمياً يستطيع اي باحث الرجوع إليه لايُشير لاي مصداقية.
عموماً: كنت أتمنى لو طرحت الكتاب للاطلاع ومناقشة أي فكرة فيه وبالذات ( النشأة ) – لكان أفضل من ذكره بصيغة المدح والتباهي ، وبخاصة أنه موضوع حساس وفيه ذكر محدد لبلد محدد.
فلو استطعت نقله هنا سنكون من الشاكرين والمقدرين.
تعليق: ليس من المستبعد ظهور احدهم مدعياً بأن مكتشف الفياجرا والسيالس والمنشطات الجنسية من أهل بريده أومن القصيم عموماً!!! لتزامنه مع نشأة زواج اللطمة ، لتحقيق التوازن الجسدي الشهواني. (( لله دركم يالقصمان)).
أخيراً: اعتذر عن أي لفظ غير مقصود أو أسلوب حاد صدر مني حالياً أو في الردود السابقة.
وفق الله الجميع
ياأخ طاوي:
نشأة زواج المسيار وانتشاره المعاصر
من كتاب الدكتور عبدالملك بن يوسف المطلق وهو بعنوان
زواج المســـــــــــــيار
" دراسة فقهية اجتماعية نقدية "
@ لم يمض وقت طويل على نشأة وظهور هذا النوع من الزواج بـهذه الصورة ، فقد عرف هذا الزواج بهذا الاسم منذ عدة سنوات. وقد "ظهر لأول مرة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، ثم انتشر هناك في المنطقة الوسطى، ويبدو أن الذي ابتدع الفكرة وسيط زواج يدعى فهد الغنيم، وقد لجأ إليه لتزويج النسوة اللاتي فاتهن قطار الزواج الطبيعي، أو المطلقات اللاتي أخفقن في زواج سابق".
@ وكذلك أشار إليه الدكتور إبراهيم الخضيري حيث قال عن هذا الزواج إنه معروف قديماً في المملكة العربية السعودية ويسمونه في منطقة نجد الضحوية بمعنى أن الرجل يتزوج امرأة ولا يأتي إليها إلا ضحى وهذا من قديم
دروب السهر
05-05-07, 04:05 pm
صار للبحث عن الجنس اكثر من ستر البنات المتضررات من الزواج العادي
هذا ... اعتقادي ... بغض النظر من اين بدأ او انتشر
وقد "ظهر لأول مرة في منطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، ثم انتشر هناك في المنطقة الوسطى،
ويبدو أن الذي ابتدع الفكرة وسيط زواج يدعى فهد الغنيم، [/center][/size][/color][/quote]
مع تحياتي الخالصة لاحظ
-- في منطقة القصيم -- وتشمل مدينة وعدة محافظات ومراكز وهجر... الخ
وانت في البداية حددت بريدة؟؟؟؟؟
ثُم ---- (((((( يبدو )))))) أن الذي ابتدع الفكرة .... الخ0 (( لاتحتاج لتعليق ))
عموماً
الله يستر من العواقب الاجتماعية المترتبة على هذا الزواج ( زواج اللطمة ).
صار للبحث عن الجنس اكثر من ستر البنات المتضررات من الزواج العادي
هذا ... اعتقادي ... بغض النظر من اين بدأ او انتشر
سمعت من ظمن مايقال ( والعمدة على الراوي )
أن إثنان من المشهورين رواد ( زواج اللطمة ) ( وبدون ذكر اسماء ) اتفقا على تطليق زوجتبهما - بشرط ان يتزوج كلاً منهما الاخرى بعد الطلاق
بصراحة وباسى بالغ السابق الاشارة إليهما - شبعانين مادياً ومحرومين جنسياً - ومتخلفين اخلاقياً - اتمنى ان يبتليهم الله بمثل مانويا
واجزم وباطلاع كامل أن ((( غالب ))) من يلجأ إليه مرضى نفسيين !!!!!
أعوذ بالله!!!!!!!!!!!! كلامك خطير ياطاوي مبادلة زوجية؟!! والله هذا السخرية بالميثاق الغليظ
اسأل وبيقولون لك مين هما
وهذي القصة مشهورة
فيه قصة اخري عن واحد كان جالس مع ناس ويمدح المسيار ( اللطمة ) حقته واعلن انه بيطلقها ولاتفوتكم يالحاضرين تراها شيء
((((((( قمة الانحطاط الاخلاقي )))))))
---------------------
اقتراح ليش مايصير فيه موضوع مستقل عن قصص المسيار
ياريت تتبنى الفكرة يالفكرة
واللي يوافق على الفكرة يرسل رد بالموافقة
جدا رائع
يا ليت الجميع يشاركوننا بالموافقة وأنا أتبناه.
وأرجو مشاركة الجميع ومن يعرف الدكتور عبد الملك المطلق يخبرنا عن طريقة بحثه لأنه أعرف منا باتأكيد .وشكرا
لم أجد تفاعل من الزوار!!!
يا أخ طاوي: أنت ذكرت فكرة لمشروع ولم تشارك فيه أو يشارك فيه القراء؟؟؟ شكلهم طنش!!!
ماعليه ياخي ابدا انت بطرح الفكرة في صفحة جديدة
بعنوان
زواج المسيار ماله وماعليه واثاره من جميع النواحي - دعوة للنقاش الجاد الهادف
أو
بصراحة - رايك في زواج المسيار
أو
زواج المسيار من منظور اعضاء منتدى بريدة
أو اي عنوان تختاره
ايضاً
طرائف و قصص من زواج المسيار
وتكرم ياخي بأن اوكل إليك هذه المهمة إذا سمحت لي - وكنت اتمنى أن اطرحها شخصياً ولكن لضيق الوقت معي وعدم قدرتي على المتابعة أتمنى أن تتبناها
مع الشكر الجزيل
قهررررر أحبه
11-05-07, 05:04 am
ما فيه تفاعل من الأعضاء لان كلامك مو معقول ..
هذي مراوغه من كاتب الموضوع اللي أنت ماخذ منه المعلومات ..
أسمحلي أقولك هذا كلام جرايد للآسف وأنت أبخص والكل عارف وش يعني الإعلام إذا حط صوبه بشيء معين ..
للآسف كلامك مايخش العقل
أما قولتك أن منبعه من القصيم هذي كثر منها حبيبي
تحياتي
يا أخ قهر لاتقهرنا وتفر من الموضوع؟ كنك تقول للدكتور المطلق أنت تكذب!!
هذي شهادات مبنية على مناقشات علمية (ناقشها الشيخ الجبرين) ماهب كلام جرايد!!
على العموم أحد من القراء الكرام قرأ للدكتور أو يعرفه ؟ ممكن ينقل لنا بعض الحقائق والتلاعب حول موضوع زواج المسيار أو اللطمة على قولة أخونا طاوي.
أخترت للكم: من كتاب المطلق : زواج االمسيار دراسة فقهية واجتماعية نقدية
{نصائح وشروط لمن أراد الزواج عن طريق المسيار}
أولاً : أن لا يقدم على هذا الزواج أحد إلا للضرورة القصوى؛ كأن يكون لديه ظروف عائلية لا تسمح له بالقسم بين الزوجات ، أو عدم استطاعته على النفقة الكاملة وتتوق نفسه للزواج، ونحو ذلك .
وكذلك المرأة لا توافق على مثل هذا الزواج إلا إذا لم تجد سواه حلاً، لأن فيه تنازلاً كبيراً ومهيناً، ولكن إذا لم تجد سواه هل تجلس بدون زواج وتعطل حاجتها الفطرية والإنجاب؟ فلتفكر بعقلها لا بعقل غيرها!! ولتعلم أن هذا قسم الله على الخلائق فمن رضي فله الرضا ومن سخط فعليه السخط، وهو ابتلاء وامتحان من الله .
ثانياً : لابد من تثبيت ذلك بوثيقة رسمية تحفظ فيها الحقوق والواجبات بين الزوجين من ثبوت النسب والتوارث وما شابه ذلك .
ثالثاً : أن يحاول الرجل تقريب هذا الزواج من الزواج العادي والمعتاد ومن ذلك:
1) عدم ذكر الاشتراط في العقد ، وإن استطاع أن يطلب ما يريد دون ذكر كلمة مسيار فهو الأولى مثل: أنا لا أستطيع أن أقسم لها مع زوجتي الأولى لارتباطي بأولادي ، أو يقول أنا لا أستطيع أن أنفق النفقة الكاملة فهل هناك مانع من مساعدتها لي؟ وما شابه ذلك. والقصد : عدم إهانة وجرح المرأة و لأن بعض الناس يفهم من زواج المسيار أنه شر مطلقاً.
2) أن لا يشترط عدم الإنجاب وإلا كان هذا ظلماً للمرأة كما بين ذلك فضيلة الشيخ الدكتور إبراهيم بن صالح الخضيري ( )
3) مشاركتها ببعض النفقات والتكاليف على حسب قدرته ولا يبخل عليها وإذا أغناه الله فلينفق عليها النفقة المعتادة ، لأن عذره زال مع قدرته عليها.
4) عدم إلغاء الرغبات الأخرى المتاحة في الزواج المعتاد ومنها :
• قضاء حاجاتها وأغراضها الشخصية .
• السفر بها إلى بعض المدن والأماكن الطيبة مثل مكة المكرمة ونحوها والمكث بها ولو بعض الأيام وخاصة في وقت الإجازات حتى تشعر بأنها لا تنقص كثيراً عن زوجته الأولى .
رابعاً : عدم استغلال هذا التنازل لأغراض سيئة ، وليعلم أن هذا التنازل قد يحصل لإحدى قريباته فليتق الله .
خامساً : أن لا يبخس الرجل أولاده من المسيار حقهم ، وليعلم أنهم متساوون مع أولاده الآخرين بالنفقة والتربية والاهتمام والحقوق .
سادساً : أن لا يأخذ من زواج المسيار إلا حاجته فقط مثل : الذي اشترط عدم القسم فلينفق النفقة الواجبة، والذي اشترط أن تساعده في النفقة فليقسم القسم المعروف.
" والمعنى في هذا : ألاّ يؤثر شرط على آخر لم يشترط …"
سابعاً : وهو من الأهمية بمكان : متابعة الزوجة عن طريق المسيار كمتابعته لزوجته من الزواج المعتاد أو أكثر وذلك من ناحية اهتمامها بأداء العبادة على الوجه المطلوب، ومن ناحية خروجها ودخولها ونحو ذلك . فهي أمانة في عنقه ، وليعلم أن الله سوف يسأله عن ذلك ويحاسبه إن فرط .
وما تحقق اليوم من وسائل اتصال عظيمة ومفيدة لهي خير معين على ذلك.
والله أسأل الإخلاص في القول والعمل لنا وللمسلمين أجمعين اللهم آمين
اذا مافيه تفاعل فهذي آخرمشاركة!!
منقول؟؟؟؟؟؟؟؟
أقول: يجب أن نتكاتف حول قضية مكوث الرجل والمرأة بلا زواج في وقت كادت الصراعات وفق العولمة والقرية الصغيرة أن تفتك بهم !!! هذا إن أردنا أن نُوجد شباباً صالحين وسليمين بإذن الله ، وإلا فالفساد قادم وبقوة؛ والمُتلقي مغلُوب على أمره؛ والنتيجة متوقعة إلا من رحم الله .
الفكرة معكم من جديد وينكم؟
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba