تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : فائدة من عامي خير لك من قراءة روايات سفهاء ثرثارون !! فائدة عظيمة النفع هي !!


أبوفيصل
24-04-07, 06:07 pm
أخرج مع مجموعة من الأصدقاء في يوم الأربعاء بعيدا عن ضجيج بريدة والتي كانت في يوم من الأيام مدينة هادئة ، وقد كنت أقول ( الله يعين أهل الرياض على هالزحام ) وهانحن في طريقنا إلى زحام الرياض والتسمر عند الإشارات مدة طويلة ...

طبعا ندور أقرب نفود ... وشوي إرطا أو سمر أو غظا أو رمث ( والنار كما يقال شابين شابين ألله لا يعوق ( أي مشعلينها مشعلينها ) .. صيف أو شتاء حر ولا برد .. ( بإذن الله )

سواليف وعلوم رجال ( خذ فنجال وعلوم رجال )
فوائد فقهية ، بالتفسير ، موعظة ..

جاء أحد أصدقائي القداما ..
هذا الصديق قد تزوج منذ تقريبا 6 سنوات ولم يرزقه الله أبناء
تزوجت( أي أبوفيصل ) بعده بسنتين تقريبا يعني لي أربع سنوات وعندي الآن بنية ألله يخليها !!

قال صديقي بعد أن رأى من نفسه أنه لم ينجب أبناء ( لحكمة أرادها الله ) طبعا القصة نقلتها بتصرف قال :
ذهبت إلى العلاج والبحث عن الحل ولم يجد النتيجة ..
يقول سبحان الله بدأت أقرأ سورة البقر يوميا وأستغفر( قال أنه يستغفر ألف ، قلت أما تحديد بألف فلا أعلم لكن عليك بكثرة الاستغفار) وآكل عسل كل صباح ..
يحلف ويقول ( ما راح شهر إلا وزوجته حامل )
والآن عنده ابن واسمه عبدالله ..

طبعا هذه السالفة فيها فوائد عظمية جدا وهذا ما أردت أن أوضح لإخواني في هذا المنتدى ..

قلت ( أبوفيصل ) : الفوائد كالتالي :

الفائدة الأولى/ أن هذا الشاب حفظه الله وهو شاب ليس ملتزم ظاهرا ولكنه من المحافظين على الصلاة نحسبه كذلك وكثير من الشباب المحافظين وهم كثير ولله الحمد يعرف ربه ( وذلك لأن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر )

وعلى قدر إقامتك للصلاة وضبطها تكون أنت بعيدا عن الفحشاء والمنكر .. ( خشوع ، أداء في الوقت ..

الفائدة الثانية : فضيلة التذكير إذ أننا نعرف فضل الاستغفار وقراءة القرأن لكن ما أن يذكر لك شخص قصة تزيد إيمانك إلا بادرت بالعمل والدليل على فضيلة التذكير هو قول الله عز وجل ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين )

الفائدة الثالثة : أن الجلوس مع شخص يعطيك فائدة خير لك من كثير من المتفلسفة سواء في المنتدى أو الجلوس على قراءة كتب أهل الروايات الغير مفيدة كما يعرفها الكثير من الشباب .. طبعا هذا شاب عادي لكن استفدنا منه خير من مجلدات هدفها الكبر والعجب وتبحث عن التطبيل ولا يهمة إلا وشرايك بما قلت وشرايك بأسلوبي وهو لم يفد ولم ينفع بل بالعكس ضر نفسه والآخرين .. والله المستعان

الخلاصة قاعدة ضعها نصب عينيك ..
( فائدة من عامي خير لك من قراءة روايات سفهاء ثرثارون )
الأدلة على تلك الفوائد :

قال تعالى :

1- وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ
2- وَأَقِمْ الصَّلاةَ إِنَّ الصَّلاةَ تَنْهَى عَنْ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ
3- فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً (10) يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً

قال الشيخ أبو بكر الجزائري حفظه الله عن قول الله عز وجل ( ويمددكم بأموال وبنين ) ( استنبط بعض الصالحين من هذه الآية أن من كانت له رغبة في مال أو ولد فليكثر من الاستغفار الليل والنهار ولا يمل يعطه الله تعالى مراده من المال والولد .. ( قاله الحسن البصري رحمه الله )

والله تعالى أعلم ..

العصامي
24-04-07, 08:58 pm
أبو فيصل

حياك الله نعم قد تستفيد من عامي مالاتستفيد من مجلدات قد تسلك بك طريقاً نحو الشرك أو البدعة

وقد قيل ( العوام هوام )

ابوقش
24-04-07, 09:10 pm
جزاك الله كل خير

أبو صالح.؟
24-04-07, 09:15 pm
مشكور اخوي على الفائده

قد تكون اعظم فائده قرأتها

حروف متناثرة
25-04-07, 01:28 am
بارك الله فيك

@ ابتسام @
25-04-07, 03:29 am
بااارك الله فيك اخي

الناقد1
25-04-07, 02:40 pm
أخي أبو فيصل
بارك الله لك في زوجك وولدك ، أنت وصاحبك ، وجميع المسلمين ، ونسأل الله أن يصلح ما أعطى
أحسبك طالب علم تبحث عن الفائدة ، ويهمك التفصيل في القول
تعال معي نأخذ المسألة بشكل مفصل ، وحتى نستفيد نحن والإخوة أيضاً
من خلال استقرائي الأحاديث الواردة في سورة البقرة أجدها على ثلاثة أقسام :
" وهو تقسيم من استقرائي الشخصي فهو معرض للصواب والخطأ ، فماكان من صواب فهو من الله وماكان من خطأ فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله العظيم "
أولاً /
هناك أحاديث وردت في " فضل " سورة البقرة أو آيات منها
السورة كاملة مثل :
قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا عَارِم حَدَّثَنَا مُعْتَمِر عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَعْقِل بْن يَسَار أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " الْبَقَرَة سَنَام الْقُرْآن وَذُرْوَته نَزَلَ مَعَ كُلّ آيَة مِنْهَا ثَمَانُونَ مَلَكًا وَاسْتُخْرِجَتْ " اللَّهُ لَا إِلَه إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ " مِنْ تَحْت الْعَرْش فَوُصِلَتْ بِهَا أَوْ فَوُصِلَتْ بِسُورَةِ الْبَقَرَة

وهناك ماورد في فضل آية الكرسي كما ورد في آخر الحديث السابق وكذلك مارود :
عن ابن مسعود رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عيه وسلم قال : اعظم آية فى القرأن : (الله لا اله الا هو الحى القيوم ..) آية الكرسي

وهناك ماورد في فضل أواخر سورة البقرة :
روى ابن عباس رضى الله عنهما ان النبى عليه الصلاة والسلام قال : " قيل لى : ابشر بنورين قد اوتيتهما لم يؤتهما نبى قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم البقرة " اخرجه مسلم

ثانياً /
أحاديث وردت في فضل " قراءة " سورة البقرة كاملة أو آيات منها
السورة كاملة ، مثاله :
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه.
اقرءوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما

أحاديث وردت في فضل قراءة آية الكرسي نحو :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) [ رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير / 6464 ] ..

أحاديث وردت في فضل قراءة أواخر سورة البقرة
أخرج الديلمي من حديث أبي هريرة مرفوعا ( آيتنا هما قرآن يشفيان ، و هما يحبهما الله تعالى : الآيتان من آخر سورة البقرة ) .... الشاهد " يحبهما الله ورسوله "


ثالثاً /
أحاديث تتحدث عن حفظ سورة البقرة للمسلم أودورها في الاستشفاء من الأسقام
" وهو مايهمنا في هذا التقسيم "
أحاديث وردت عن السورة كاملة مثل :
في الترمذي بسند حسن عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لا تجعلوا بيوتكم قبورا, فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان" أخرجه مسلم وأحمد والترمذي واللفظ للترمذي

أحاديث وردت في آية الكرسي مثل :
حديث ابي هريرة رضي الله عنه انه قال اذا أويت الى فراشك فاقرأ آية الكرسي حتى تختم الآية فأنك لن يزال عليك حافظ من الله ولا يقربك شيطان حتى تصبح "

أحاديث وردت في أواخرآيات البقرة مثل :
أخرج الديلمي من حديث أبي هريرة مرفوعا ( آيتنا هما قرآن يشفيان ، و هما يحبهما الله تعالى : الآيتان من آخر سورة البقرة ) .... الشاهد " هما قرآن يشفيان "

وللتذكير فالتقسيم هنا ليس للحصر لأن هناك أحاديث ذكرت أربع آيات من أول البقرة وآيتين بعد آية الكرسي ، كحديث ابن مسعود عن رسول الله قال :" من قرأ أربع آيات من أول البقرة واية الكرسى وأيتين بعد آية الكرسى وثلاثأ من اخر سورة البقرة لم يقربه ولا اهله يومئذ شيطان ولاشئ يكرهه" وحديث المغيرة بن سبع قال (( من قرأ عشر آيات من البقرة عند نومه لم ينس القرآن ( أربع من أولها و آية الكرسي و آيتان بعدها و ثلاثة من أخرها )

بعد هذا أذكر حديثاً أعتقد أنه هو مدار حديثك وهو سندك وحجتك هنا " يندرج تحت النوع الأول من القسم الثالث في تقسيمي السابق " وهو عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اقرؤا سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة )
البركة في هذا الحديث لم يحددها النبي صلى الله عليه وسلم فهي شاملة لكل ما يخص قارئها فالبركة تعود على أولاده وكذلك ماله وصحته وكل مافيه بركة في الدنيا والآخرة

لذا فإن تخصيص العلاج بمدة زمنية " شهر " هو بلادليل ، فضلاً عن حصر الإستشفاء الشرعي من العقم بقراءة البقرة والاستغفار والعسل مع إشراقة كل صباح

فكما تعلم أن السلفيين تحديداً من أهل السنة والجماعة لايرون تحديد شيء في العبادة والدين بزمن أومكان أوسبب معين " مثل قراءة البقرة " إلا بدليل

إذا فقراءة سورة البقرة يجب أن يقال أنها شاملة للاستشفاء بشكل عام لعموم الأحاديث
ولكن أن توصف بهذه الطريقة وبهذه المدة الزمنية ولهذه الحالة المعينة فأراه بلا دليل ، وهو داخل ضمناً في مثل تحديد صاحبك للاستغفار بألف وهو كماقلت " لا أعلم " ، هو" تحديد الاستغفار بألف " لايوجد له أصل أو دليل شرعي حسب علمي

هذا فيما يتعلق بسورة البقرة تحديداً

أما مايتعلق بالرواية
فقد لويت عنق العنوان ، وقصمت ظهرالموضوع
كل هذا لإقحام كلام يطال الرواية في معرض موضوعك ، مع أنك في موضوعك السابق ( نزار قباني .. والمتشدقين بروايات السفهاء !! أيعقل هذا ...) تطرقت للرواية أيضاً ويبدو أن هناك رغبة ملحة تعتريك للحديث عن الرواية ، مما جعل عاطفتك تغلب على عقلك لتقوم بإقحام الرواية مرة أخرى في معرض قولك هنا بأسلوب خلخل موضوعك وأخل في تناسقه

لذا أكتفي بإعادة ماقلت لك سابقاً بخصوص الرواية :

هناك من باتوا يشنعون في العمل الأدبي بشكل عام والرواية بشكل خاص ، فوجود الانحطاط في بعض الروايات جعلهم يسحبون ذلك على كل الروايات ، وأحياناً تجد البعض لايريدك إلا قارئاً للعلم الشرعي فقط !
والرواية لها قيم لغوية جمالية و دور في الاثراء اللغوي
بدليل أن الرواية شغلت كنوع لغوي أدبي اهتمام الكثير من النقاد ومؤرخي اللغة والأدب
كما أنها بحر تسقط فيه ماتشاء على ماتشاء كيفماتشاء ، وأجمل مافي الرواية تلك الاسقاطات إذا غلفت باسلوب أدبي متمكن
ولاينكر تفوق الرواية في هذا العصر إلا مكابر
وأزعم أن هذا التفوق عائد لإقتران الرواية بالتاريخ
سواء أكان هذا هروباً من الواقع
أو تشويهاً لبعض الحقائق التاريخية
أو نقلاً وتصويراً أدبياً لحقائق كماوردت
إلا أنه يؤكد تفوق الرواية في أي اتجاه شئت
وقد شاهدنا روايات إسلامية وثقت أحداث تاريخية مهمة لم توثقها كتب أخرى ، و بأسلوب أدبي رائع " نقطة تفتيش وحكومة الظل مثال "
بل إن أكابر النقاد والأدباء قد أكدوا أن المؤلفات العظمى في القرن التاسع عشر قد عبرت عن ذاتها بالنصوص السردية الطويلة من رواية وتاريخ

دمت بخير

أبوفيصل
25-04-07, 03:35 pm
أبو فيصل

حياك الله نعم قد تستفيد من عامي مالاتستفيد من مجلدات قد تسلك بك طريقاً نحو الشرك أو البدعة

وقد قيل ( العوام هوام )

جزاك الله خير أخي العصامي .. نعم وهو كما ذكرت

أبوفيصل
25-04-07, 03:38 pm
أبو قش ... وإياك أخي
أبو صالح .. أسأل الله أن ينفعك بها وهذا ما نريده أن ينتفع اخواننا .. فالحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
أبو ثامر وإياك
بسومة وإياك .. بارك الله فيكم جميعا

أبوفيصل
25-04-07, 03:50 pm
أخي أبو فيصل
بارك الله لك في زوجك وولدك ، أنت وصاحبك ، وجميع المسلمين ، ونسأل الله أن يصلح ما أعطى
أحسبك طالب علم تبحث عن الفائدة ، ويهمك التفصيل في القول
تعال معي نأخذ المسألة بشكل مفصل ، وحتى نستفيد نحن والإخوة أيضاً
من خلال استقرائي الأحاديث الواردة في سورة البقرة أجدها على ثلاثة أقسام :
" وهو تقسيم من استقرائي الشخصي فهو معرض للصواب والخطأ ، فماكان من صواب فهو من الله وماكان من خطأ فمن نفسي والشيطان وأستغفر الله العظيم "
أولاً /
هناك أحاديث وردت في " فضل " سورة البقرة أو آيات منها
السورة كاملة مثل :
قَالَ الْإِمَام أَحْمَد حَدَّثَنَا عَارِم حَدَّثَنَا مُعْتَمِر عَنْ أَبِيهِ عَنْ مَعْقِل بْن يَسَار أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " الْبَقَرَة سَنَام الْقُرْآن وَذُرْوَته نَزَلَ مَعَ كُلّ آيَة مِنْهَا ثَمَانُونَ مَلَكًا وَاسْتُخْرِجَتْ " اللَّهُ لَا إِلَه إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ " مِنْ تَحْت الْعَرْش فَوُصِلَتْ بِهَا أَوْ فَوُصِلَتْ بِسُورَةِ الْبَقَرَة

وهناك ماورد في فضل آية الكرسي كما ورد في آخر الحديث السابق وكذلك مارود :
عن ابن مسعود رضى الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عيه وسلم قال : اعظم آية فى القرأن : (الله لا اله الا هو الحى القيوم ..) آية الكرسي

وهناك ماورد في فضل أواخر سورة البقرة :
روى ابن عباس رضى الله عنهما ان النبى عليه الصلاة والسلام قال : " قيل لى : ابشر بنورين قد اوتيتهما لم يؤتهما نبى قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم البقرة " اخرجه مسلم

ثانياً /
أحاديث وردت في فضل " قراءة " سورة البقرة كاملة أو آيات منها
السورة كاملة ، مثاله :
عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه.
اقرءوا الزهراوين : البقرة وسورة آل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما

أحاديث وردت في فضل قراءة آية الكرسي نحو :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ، لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت ) [ رواه النسائي وصححه الألباني في صحيح الجامع الصغير / 6464 ] ..

أحاديث وردت في فضل قراءة أواخر سورة البقرة
أخرج الديلمي من حديث أبي هريرة مرفوعا ( آيتنا هما قرآن يشفيان ، و هما يحبهما الله تعالى : الآيتان من آخر سورة البقرة ) .... الشاهد " يحبهما الله ورسوله "


ثالثاً /
أحاديث تتحدث عن حفظ سورة البقرة للمسلم أودورها في الاستشفاء من الأسقام
" وهو مايهمنا في هذا التقسيم "
أحاديث وردت عن السورة كاملة مثل :
في الترمذي بسند حسن عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : "لا تجعلوا بيوتكم قبورا, فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان" أخرجه مسلم وأحمد والترمذي واللفظ للترمذي

أحاديث وردت في آية الكرسي مثل :
حديث ابي هريرة رضي الله عنه انه قال اذا أويت الى فراشك فاقرأ آية الكرسي حتى تختم الآية فأنك لن يزال عليك حافظ من الله ولا يقربك شيطان حتى تصبح "

أحاديث وردت في أواخرآيات البقرة مثل :
أخرج الديلمي من حديث أبي هريرة مرفوعا ( آيتنا هما قرآن يشفيان ، و هما يحبهما الله تعالى : الآيتان من آخر سورة البقرة ) .... الشاهد " هما قرآن يشفيان "

وللتذكير فالتقسيم هنا ليس للحصر لأن هناك أحاديث ذكرت أربع آيات من أول البقرة وآيتين بعد آية الكرسي ، كحديث ابن مسعود عن رسول الله قال :" من قرأ أربع آيات من أول البقرة واية الكرسى وأيتين بعد آية الكرسى وثلاثأ من اخر سورة البقرة لم يقربه ولا اهله يومئذ شيطان ولاشئ يكرهه" وحديث المغيرة بن سبع قال (( من قرأ عشر آيات من البقرة عند نومه لم ينس القرآن ( أربع من أولها و آية الكرسي و آيتان بعدها و ثلاثة من أخرها )

بعد هذا أذكر حديثاً أعتقد أنه هو مدار حديثك وهو سندك وحجتك هنا " يندرج تحت النوع الأول من القسم الثالث في تقسيمي السابق " وهو عن أبي أمامة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( اقرؤا سورة البقرة فان أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة )
البركة في هذا الحديث لم يحددها النبي صلى الله عليه وسلم فهي شاملة لكل ما يخص قارئها فالبركة تعود على أولاده وكذلك ماله وصحته وكل مافيه بركة في الدنيا والآخرة

لذا فإن تخصيص العلاج بمدة زمنية " شهر " هو بلادليل ، فضلاً عن حصر الإستشفاء الشرعي من العقم بقراءة البقرة والاستغفار والعسل مع إشراقة كل صباح

فكما تعلم أن السلفيين تحديداً من أهل السنة والجماعة لايرون تحديد شيء في العبادة والدين بزمن أومكان أوسبب معين " مثل قراءة البقرة " إلا بدليل

إذا فقراءة سورة البقرة يجب أن يقال أنها شاملة للاستشفاء بشكل عام لعموم الأحاديث
ولكن أن توصف بهذه الطريقة وبهذه المدة الزمنية ولهذه الحالة المعينة فأراه بلا دليل ، وهو داخل ضمناً في مثل تحديد صاحبك للاستغفار بألف وهو كماقلت " لا أعلم " ، هو" تحديد الاستغفار بألف " لايوجد له أصل أو دليل شرعي حسب علمي

هذا فيما يتعلق بسورة البقرة تحديداً

أما مايتعلق بالرواية
فقد لويت عنق العنوان ، وقصمت ظهرالموضوع
كل هذا لإقحام كلام يطال الرواية في معرض موضوعك ، مع أنك في موضوعك السابق ( نزار قباني .. والمتشدقين بروايات السفهاء !! أيعقل هذا ...) تطرقت للرواية أيضاً ويبدو أن هناك رغبة ملحة تعتريك للحديث عن الرواية ، مما جعل عاطفتك تغلب على عقلك لتقوم بإقحام الرواية مرة أخرى في معرض قولك هنا بأسلوب خلخل موضوعك وأخل في تناسقه

لذا أكتفي بإعادة ماقلت لك سابقاً بخصوص الرواية :

هناك من باتوا يشنعون في العمل الأدبي بشكل عام والرواية بشكل خاص ، فوجود الانحطاط في بعض الروايات جعلهم يسحبون ذلك على كل الروايات ، وأحياناً تجد البعض لايريدك إلا قارئاً للعلم الشرعي فقط !
والرواية لها قيم لغوية جمالية و دور في الاثراء اللغوي
بدليل أن الرواية شغلت كنوع لغوي أدبي اهتمام الكثير من النقاد ومؤرخي اللغة والأدب
كما أنها بحر تسقط فيه ماتشاء على ماتشاء كيفماتشاء ، وأجمل مافي الرواية تلك الاسقاطات إذا غلفت باسلوب أدبي متمكن
ولاينكر تفوق الرواية في هذا العصر إلا مكابر
وأزعم أن هذا التفوق عائد لإقتران الرواية بالتاريخ
سواء أكان هذا هروباً من الواقع
أو تشويهاً لبعض الحقائق التاريخية
أو نقلاً وتصويراً أدبياً لحقائق كماوردت
إلا أنه يؤكد تفوق الرواية في أي اتجاه شئت
وقد شاهدنا روايات إسلامية وثقت أحداث تاريخية مهمة لم توثقها كتب أخرى ، و بأسلوب أدبي رائع " نقطة تفتيش وحكومة الظل مثال "
بل إن أكابر النقاد والأدباء قد أكدوا أن المؤلفات العظمى في القرن التاسع عشر قد عبرت عن ذاتها بالنصوص السردية الطويلة من رواية وتاريخ

دمت بخير

جزاك الله خير أخي الناقد على هذه الفوائد القيمة جدا ..

أما أني حددت شهر فلم أفعل وارجع أقرأ جيدا فقد قلت ( ما راح شهر ) ليس تحديدا وإنما يذكر عن نفسه أن لم يذهب شهرا أو أقل أو أكثر إلا رزقه الله وأنا نقلت كلامه .. ولم أحدد أبدا جزاك الله خير

والقراءن الكريم أخي العزيز قد جعله الله شفاء للمؤمنين
قال تعالى ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً )

أما ماذكرت عن الرويات
باختصار أخي أقصد الرويات المضلة بالدرجة الأولى ثم الروايات التي تلعب بالعقل والمعقدة ..
أما الرويات النافعة بالعكس مطلب .. وللتأكد أرجع للفائدة الثالثة واقرأ ما كتبته جيد
وشكرا أخي

الناقد1
26-04-07, 01:04 am
أخي أبو فيصل

دعك من تحديد الشهر في قراءة سورة البقرة
بل دعك من وصفتك بشكل كامل ، فلنحدد منها نقطة محددة ....قراءة سورة البقرة
ماذا عن تحديد قراءة سورة البقرة كل يوم ؟... هل هناك دليل على ذلك ؟ ...
ومعلوم كما ذكرت حرص السلفيين على الدليل ، وأذكر في هذا أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله سئل عن مد التكبير( حال إمامته للناس ) حين الجلوس للتشهد ، فقال رحمه الله اننا نفعل ذلك وليس عليه دليل ولكنا تعلمناه من أئمتنا السابقين ، وتبين للشيخ أن هذا الفعل ليس عليه دليل فتوقف عن فعله " هذا مثال من عالم سلفي كبير "

لذا أقول والله أعلم " ورد العلم إليه أسلم " ، أن فضل سورة البقرة وبركتها والاستشفاء بها هو في قراءتها ولكن مامن دليل على تحديد قراءتها كل يوم


وبالنسبة للرواية فأقول لماذا إقحامها في حديثك قسراً ، ولي عنق عناوين مواضيعك حتى توردها ؟

دمت بود

فاصله
26-04-07, 03:26 am
الصديق العزيز أبو فيصل ,,,

جزاك الله كل الخير على حرصك أيها الكريم .

ولكن لي تساؤلٌ هنا ,,,
,
,

مالسر في إقحامك للكثير من مواضيعك أو مشاركاتك للراويات ولشعر نزار وإقترابك من التحذير من الثقافات الغربية التي ليس من الضروره أخذ كل شي منها , وليس من الضروره أن تكون جميعها فاسده !!






,
,

ربي يحفظ لك ( بنيتك ) ويرزقك برَّها , يارب ,,

أبو فيصل ,, الله يجيب لك فيصل لكن ,,,
,
,

أبي أناديك حالياً بإسم البنوته إلى أن يأتي الزعيم المنتظر ( فيصل ) إن شاء الله !!!

أبو .....

لأني أمووت بشكل غير طبيعي بالبنوتات الصغار ...

فهنَّ ( البنوتات ) أجمل نعمه من الخالق الكريم ,,,


,
,

طاب لي حرفك أيها الصاحب .
أخوك فاصله ,

أبوفيصل
26-04-07, 02:16 pm
أخي أبو فيصل

دعك من تحديد الشهر في قراءة سورة البقرة
بل دعك من وصفتك بشكل كامل ، فلنحدد منها نقطة محددة ....قراءة سورة البقرة
ماذا عن تحديد قراءة سورة البقرة كل يوم ؟... هل هناك دليل على ذلك ؟ ...
ومعلوم كما ذكرت حرص السلفيين على الدليل ، وأذكر في هذا أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله سئل عن مد التكبير( حال إمامته للناس ) حين الجلوس للتشهد ، فقال رحمه الله اننا نفعل ذلك وليس عليه دليل ولكنا تعلمناه من أئمتنا السابقين ، وتبين للشيخ أن هذا الفعل ليس عليه دليل فتوقف عن فعله " هذا مثال من عالم سلفي كبير "

لذا أقول والله أعلم " ورد العلم إليه أسلم " ، أن فضل سورة البقرة وبركتها والاستشفاء بها هو في قراءتها ولكن مامن دليل على تحديد قراءتها كل يوم


وبالنسبة للرواية فأقول لماذا إقحامها في حديثك قسراً ، ولي عنق عناوين مواضيعك حتى توردها ؟

دمت بود


أما تحديد الشهر أخي فقد ذكرته أنت واستفسرت وأجبت عن فهمك الخاطئ فلماذا لم تقل أخطئت الفهم أخي حفظك الله بدلا من قولك دعك ..

فأما قراءة سورة البقرة فهي من جملة القرآن ..
كما قال تعالى ( وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً)

والسؤال لك أخي لو قرأها شخص كل يوم أخذا من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أخذها بركة )

وهل نمنع أحد استشفى بالقرآن ( والبقرة من كلام الله عز وجل ) .. ولو قرأها يوميا

أما اتستشهادك بقصة الشيخ محمد ومد التكبير .. أستغرب من ناقد مثلك يستشهد بهذا..

أين مد التكبير من سورة البقرة !!!

أين مد التكبير الذي ليس عليه دليل من قراءة سورة البقرة مطلقا والتي وردت الأدلة بفضلها والبركة لمن قرأها ولا يستطيعها البطلة ؟؟

المطالب بالدليل هو أنت أخي الناقد وليس ذلك العامي ؟؟ فهو يبني على أصل الاستشفاء بالقرآن وأن قراءة سورة البقرة بركة .. وهو مالمسه بفضل الله عز وجل

أما أنت فليس لديك دليل يمنع أبدا واستشهدت بفعل الشيخ محمد الذي أنت تعرف أنه لم يقل هذا ( أي الشيخ محمد رحمه الله ) إلا لأنه ليس عليه دليل حتى يتمسك به أو أصحاب المذهب ..

أما ذلك العامي فلدية الأدلة التي ذكرتها أعلاه ..

وأزيد دليلا آخر هو:
اقرؤا سورة البقرة في بيوتكم ، فإن الشيطان لا يدخل بيتا يقرأ فيه سورة البقرة ] . ( حسن ) .

فلو قرأها يوميا بناء على هذا الدليل هل ستقول له أين الدليل ؟؟

باختصار لا أريد أن أطيل لأني أجبت ما فيه الكفاية ولو وجدت لقولك دليل لأخذت به ..

فالأصل هو قراءتها مطلقا كما ورد ومن يخرجني عن هذا الأصل فليسعفنا بالدليل جزاه الله خير وأنا أول الآخذين بما يقول إن كان لديه دليل .. وشكرا أخي

أما اقحام الرويات فهو لكثرة الثرثارون هذه الأيام وحتى يعرف اخوتي في المنتدى أنه ليس منهم فائدة تذكر وأن عامي خير منهم وهو مالمسناه من العوام فأخذنا منهم فوائد جمه بحكم تجربتهم أما أولئك الخراطين فلم نستفد سوى تصفيف كلام وتفتيل عضلات وتشدق .. أي فائدة منهم هذا إن لم يضروك !!

أبوفيصل
26-04-07, 02:28 pm
الصديق العزيز أبو فيصل ,,,

جزاك الله كل الخير على حرصك أيها الكريم .

ولكن لي تساؤلٌ هنا ,,,
,
,

مالسر في إقحامك للكثير من مواضيعك أو مشاركاتك للراويات ولشعر نزار وإقترابك من التحذير من الثقافات الغربية التي ليس من الضروره أخذ كل شي منها , وليس من الضروره أن تكون جميعها فاسده !!






,
,

ربي يحفظ لك ( بنيتك ) ويرزقك برَّها , يارب ,,

أبو فيصل ,, الله يجيب لك فيصل لكن ,,,
,
,

أبي أناديك حالياً بإسم البنوته إلى أن يأتي الزعيم المنتظر ( فيصل ) إن شاء الله !!!

أبو .....

لأني أمووت بشكل غير طبيعي بالبنوتات الصغار ...

فهنَّ ( البنوتات ) أجمل نعمه من الخالق الكريم ,,,


,
,

طاب لي حرفك أيها الصاحب .
أخوك فاصله ,

جزاك الله خير أخي

أولا أخي أما ما ينفع من الرويات فلم نتذمر منها لأنها نافعة
أما اقحام الرويات فهو لكثرة الثرثارون هذه الأيام وحتى يعرف اخوتي في المنتدى أنه ليس منهم فائدة تذكر وأن عامي خير منهم وهو مالمسناه من العوام فأخذنا منهم فوائد جمه بحكم تجربتهم أما أولئك الخراطين فلم نستفد سوى تصفيف كلام وتفتيل عضلات وتشدق .. أي فائدة منهم هذا إن لم يضروك !!

وأيضا أخي السر في ذلك :

إن من أحبكم إلي ، وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا ، وإن من أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون ، والمتشدقون والمتفيهقون . قالوا : قد علمنا الثرثارون والمتشدقون ؛ فما المتفيهقون ؟ قال : المتكبرون ] . قال الألباني ( حسن ) .

قال أهل العلم

الثرثارون: هم كثيرو الكلام تكلفاً.

المتفيهقون: هم الذين يتوسعون في الكلام إظهاراً للفصاحة واستعلاء على غيرهم.

المتشدقون: هم المتكلمون بملء أشداقهم تفاصحاً وتعظيماً لكلامهم.



ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - في تفسيره المتفيهقين بالمتكبرين يعطينا خلاصة حال هؤلاء والدافع إلى تفيهقهم وتشدقهم وتكلفهم ألا وهو ما في قلوبهم من الكبر، وإلا فالمتفيهقون في اللغة هم الذين يتوسعون في الكلام ويفتحون به أفواههم، وهو مأخوذ من الفهق وهو الامتلاء والاتساع؛ فالمتفيهق يملأ فمه بالكلام ويتوسع فيه إظهاراً لفصاحته وفضله واستعلاء على غيره، ولهذا فسر النبي - صلى الله عليه وسلم - المتفيهق بالمتكبر، والمتفيهق بمعنى المتشدق؛ فالمتشدق هو المتكلم بملء شدقيه تفاصحاً وتعظيماً لكلامه، وقيل: المتشدقون هم المتوسعون في الكلام من غير احتياط واحتراز، وقيل أراد بالمتشدق المستهزئ بالناس يلوي شدقه بهم وعليهم، والشدق جانب الفم، وأما الثرثارون فهم الذين يكثرون الكلام تكلفاً وخروجاً عن الحق(3).




وجزاك الله خير .. أسأل الله أن يرزقك النية الصالحة ..

أما فيصل فهو لقب ولا يزال وإذا جاء إن شاء الله يبدو من خلال التقصي والتحري أنه إذا جاء ذكر إن شاء الله ا أنه ليس فيصلا والله أعلم ههه !!
بارك الله فيك أخي فاصلة ..

الناقد1
26-04-07, 03:02 pm
أعتذر من دعك وأقول أعتذر على فهمي القاصر " لعل هذا يثلج صدرك "

صلب الموضوع
هو تحديد قراءة سورة البقرة كل يوم ... هل عليه دليل ؟

نعم يا أخي لو قرأها شخص كل يوم 100 مرة فلا تثريب عليه ، إلا إذا اعتقد أن في هذا فضلاً " تحديد العدد " ، مثله لو قال شخص بأنه سيقول كل يوم مثلاً " حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم " مائة وستين مرة ، فنقول له أن تحديدك العدد هنا بلادليل
لذا هل لك أن تقول لكل عاقر هذه وصفة الشفاء ..... اقرأوا كل يوم سورة البقرة لتستشفوا من عقمكم ؟
لو قلت اقرؤوا البقرة بشكل مطلق لأصبت كبد الحقيقة
لكن توجيهك المتداوين من العقم بقراءتها كل يوم " بتحديد قراءتها يومياً " بلا دليل ، لذا أقول ، هل هناك دليل على قراءة سورة البقرة كل يوم ؟
هل هناك حديث يقول تداووا بالبقرة بقراءتها كل يوم ؟
لهذا أنا أوردت قول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، لأن قراءة البقرة عبادة ، وفعل الشيخ في عبادة
ولأن الشيخ رجع عن هذا لأنه لادليل عليه ، وتحديدك " كل يوم " لادليل عليه
وأنت يجب أن تتأكد أن التعبد أو الاستشفاء بقراءة سورة البقرة أمر نصت السنة عليه ، أضف إلى ذلك ماورد في فضل قراءة القرآن بشكل عام ، ولكن تحديدك " كل يوم " لادليل عليه ، وإن كان عندك دليل في هذا فاتنا به ولك الشكر

أرجو أن تكون قد فهمت ما أرمو إليه
أنا أقول بأن قراءة سورة البقرة أمر مشروع ، لعموم الأدلة التي أوردتها في ردي السابق في فضل قراءة سورة البقرة
ولكن تحديد قراءتها بكل يوم لادليل عليه ، وأنت بهذا تحديد قراءة البقرة كل يوم ، قد خرجت عن الأصل وهو قراءتها بلا تحديد " بقولك كل يوم " ، فالأصل عدم التحديد حتى يأتي نص يخرج هذا عن أصله

واسأل أهل العلم إن كنت لا تعلم حتى يطمئن قلبك

دمت باحثاً عن الحق بدليله

أبوفيصل
26-04-07, 11:53 pm
أخي الناقد حفظك الله لا أريد أن أطيل النقاش بلا فائدة ..

1- قد ذكرت أن صديقي يقرأ سورة البقرة كل يوم فهذا لا اشكال عندي أبدا ( لأن سورة البقرة أخذها بركة ولا يستطيعها البطلة )
حتى صديقي لم يحدد بل قال أنه يقرأها كل يوم وهل هذا تحديد .. ( يبدو لي أنك وضعت أننا على خلاف في هذه المسألة ونحن أصلا لم نتطرق للتحديد وإنما يقرأ كل يوم .. فلذلك طال الكلام ..
2- ورد أمر بقراءة سورة البقرة في البيت ولو قرأها شخص كل يوم هل تقول له لا تقرأها مع أنه قد قراها بنائا على الدليل ..
3- خذ مثلا عندما قال أستغفر ألف قلت لا أعلم دليل على هذا التحديد فلو قال أن أستغفر كل يوم لم أقل شيئا ولو قال سبعين مرة لم أقل شيئا .. لكن لو قال صديقي يا الناقد أنا أستغفر كل يوم لقلت ( أي الناقد ) ماهو الدليل على تحديدك كل يوم نعم ستسأله عن هذا بناء على تساؤلاتك أعلاه ..
مع أنه ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حدثنا علي بن محمد حدثنا وكيع عن مغيرة بن أبي الحر عن سعيد بن أبي بردة بن أبي موسى عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم سبعين مرة * ( صحيح )

وقد أورد ابن حبان في صحيحة (إن لكل شيء سنامًا، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلا لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها نهارا لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام". صحيح ابن حبان. ( لكن هذا الحديث ضعفه الألباني رحمه الله )
فقال من قرأها ليلا .. ومن قرأها نهارا .. هذا مطلق حتى ولو كان كل ليلة أو كل نهار لكن الحديث ضعيف كما قال الألباني ..

أخي الناقد حفظك الله سنقول للناس أقرأو سورة البقرة مطلقا سواء قرأها يوميا أو متى ما أراد لقول النبي صلى الله عليه وسلم أخذها بركة فلا نضيق على الناس بهذا التكلف .. ( مع العلم أني لم أحدد بعدد معين وهو كما ذكرته في أول المقال )
و رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ‏"‏اقرؤوا القران‏.‏ فانه ياتي يوم القيامة شفيعا لاصحابه‏.‏ اقرؤوا الزهراوين‏:‏ البقرة وسورة ال عمران‏.‏ فانهما تاتيان يوم القيامة كانهما غمامتان‏.‏ او كانهما غيايتان‏.‏ او كانهما فرقان من طير صواف‏.‏ تحاجان عن اصحابهما‏.‏ اقرؤوا سورة البقرة‏.‏ فان اخذها بركة‏.‏ وتركها حسرة‏.‏ ولا يستطيعها البطلة‏"‏‏.‏

‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ رضي الله عنه ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏( لا تجعلوا

بيوتكم مقابر إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة ‏ ‏البقرة ‏ ) [ رواه مسلم ] .‏
ما رأيك أخي الناقد لو قرأها شخص يوميا بنائا على هذا الحديث هل هو مخالف له أم موافق .. لا أعتقد أن تقول أنه مخالف أبدا فأنت طالب حق وطالب دليل وهذا لاسبيل للناقد أن يتكلف ويمنعه عن القراءة يوميا وكيف يترك هذا الحديث وفضله من أجل قول يمنع بلا دليل وبرهان بل هو مناقض إذا منعه من القراءة يوميا مناقضة صريحة لا تحتاج إلى تأويل المتأولين ولا تكلف المتكلفين ..




وأخيرا أقول إذا جئتني بالدليل على منع قراءتها يوميا سآخذ بقولك مع الدعاء لك على توجيهك لي ..
أما من رأيك بلا برهان فلا أخي الحبيب ؟ !! وجزاك الله خير ..
لا أريد أن أطيل النقاش فيا حبذا لو تسأل شيخ عن حكم قراءة البقرة يوميا بناء على قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( أخذها بركة ) ؟

أسعفنا أخي بتوجيهاتك ؟ أخي الحبيب
والله تعالى أعلم

الناقد1
27-04-07, 12:46 am
يا أخي باختصار
اعتراضي ليس على من يقرأها كل يوم فلو قام شخص بقراءتها كل يوم فلا شيء عليه " طالما أنه لم يعتقد فضلاً في قراءتها يومياً "
بل إنه قام بماورد في الأحاديث
وحتى تتضح الصورة ، مثل هذا من يصوم يوم الجمعة ، فالصوم أصله مشروع ، وحتى صوم الجمعة ليس فيه شيء ، طالما أنه لم يحدد صوم الجمعة ، إعتقاداً لفضل هذا اليوم ، وحتى لو كانت ظروفه مثلاً كظروف عمل ونحوه تمنعه عن الصوم ، ولايجد فرصة إلا في يوم الجمعة فإننا لاننكر عليه ، لكن أن يحدد صوم الجمعة إعتقاداً بفضله فهذا لايشرع ، ومثله قراءة سورة البقرة كل يوم " تحديدها بكل يوم "

وأما قولك :
وأخيرا أقول إذا جئتني بالدليل على منع قراءتها يوميا سآخذ بقولك مع الدعاء لك على توجيهك لي ..
أما من رأيك بلا برهان فلا أخي الحبيب ؟ !! وجزاك الله خير ..

أقول أن الدليل هو عدم وجود الدليل " وكفاه أن يكون دليلاً "
وأعتقد أن من قال برأيه بلا برهان هو أنت أخي أبو فيصل ، حيث أن تحديد قراءتها بكل يوم هو بلا دليل

أخيراً قلت أخي الفاضل
أخي الناقد حفظك الله سنقول للناس أقرأو سورة البقرة مطلقا سواء قرأها يوميا أو متى ما أراد لقول النبي صلى الله عليه وسلم أخذها بركة فلا نضيق على الناس بهذا التكلف ..

أقول هذا القول الصحيح
وأما التضييق على الناس فهو تضييق لعدم وجود الدليل ، مثله مثل إنكارك على صاحبك تحديد الاستغفار بألف ، فأنا هنا أنكر تحديدها بشكل يومي بلا دليل
وهو منهج سلفي معروف في العبادات ، حيث لاعبادة بلا دليل

ولعلي أرمي بمسئولية سؤال أحد العلم عليك لعلك أشد حرصاً في البحث عن الحق

دمت باحثاً عن الحق

أبوفيصل
27-04-07, 04:48 pm
يا أخي باختصار
اعتراضي ليس على من يقرأها كل يوم فلو قام شخص بقراءتها كل يوم فلا شيء عليه " طالما أنه لم يعتقد فضلاً في قراءتها يومياً "
بل إنه قام بماورد في الأحاديث



جزاك الله خير أخي الناقد .. الحمد لله فقد أجبت ( أي الناقد ) أخي حفظك الله ( والأدلة واضحة أخي الحبيب ) ولا أدري .. بعد هذا ماهو اعتراضك كل هذه الأيام .. إلا إن كنت قد اقتعنت بعد أن جئتك بالأدلة والبراهين على صحة ما أقوله وخطأ اعتراضك .. والحمد لله .. كلنا نخطئ .. لكن المذموم هو الإصرار على الخطأ حتى صديقي والمقال الأول لم أذكر أن صديقي قال أعتقد فضلها يوميا لكن أنت خطر في بالك
والحمد لله أنك لست من النوع الثاني أخي الناقد بل أنت باحث عن الحق والحق ضالتك أنى وجدتها حتى مع شخص عادي مثلي .. وإن قلت عني طويلب علم فقد أكثرت علي .. بل نحن نحب الصالحين ولسنا منهم ونحب العلماء ونسأل الله أن يجعلنا ممن يتفقه في أمور ديننا ..


أخيرا أشكرك أخي الناقد على رحابة صدرك .. وحسن نقاشك . أسأل الله لك التوفيق في الدنيا والآخرة وأن يزيدك علما .. وأن يجعلك عاملا بما تعلم ..

الناقد1
27-04-07, 05:31 pm
مازلت أؤكد على أن الحق عندي في هذا أنه لايشرع تحديد قراءة البقرة كل يوم والدليل في هذا عدم وجود دليل

واختلف في مسائل أكبر من هذه علماء أجل منا ،وكل اعتبررأيه صواب يحتمل الخطأ ورأي مخالفه خطأ يحتمل الصواب

ولكن أرجو أن تضع هذه المسألة في ذهنك جيداً وتستفتي شيخاً في هذا متى سنحت لك الفرصة ، وأعدك أنا بهذا الشيء أيضا

دمت باحثاً عن الحق

أبوفيصل
20-05-10, 03:59 pm
سبحان الله وبحمده ...

قبون
20-05-10, 09:34 pm
يظهر لي والله أعلم أنك من النوع الذي فشل في قراءة الروايات فبدأ بمحاولة إسقاط كل شيء عليها !
العنوان وقع في هذا الفخ !
ماذا لو قلبنا العنوان بهذه الطريقة : رواية واحدة تعدل عشرات من جلسات الثرثرة الفارغة مع العوام .
وكما أنك تقول بأن الروايات ليست واحدة وبأنك تخص ذلك بالروايات غير المفيدة فإنني أقول نفس القول عن الجلسات التي تذهب بالغيبة أو تعاقدات النوادي !
ياعزيزي المقارنة بهذه الطريقة فاسدة من الأصل ، لأنك لم تقم بالتحديد وجعلت الأمر عائما ملقى على عواهنه وهذا خطأ .
مارأيكم لو قلت : فائدة من عامل بنشر خير من عشر محاضرات في جامع الراجحي ، ثم جعلت أحكي أنني مررت بعامل بنشر وتحاورت معه عن الكذب والغش والنفاق فقال وهو يؤشر على قلبه : كلو دونيا هينا ، وأن هذه الكلمة وقعت في قلبي بأكثر مما وقع من العلماء والمشايخ عن الإخلاص !

أبوفيصل ..
أنا لا أوافقك على العنوان جملة وتفصيلا

ونة خفية
20-05-10, 09:53 pm
هذا الموضوع مغبر مات سنة 2007 وعاش 2010
سبحان الله محيي الموتى

أبوفيصل
20-05-10, 10:39 pm
أخي الفاضل قبون حفظك الله العنوان مقيد لو أنصفت قراءته !! سفهاء ثرثارون !! ولا أدل من هاتان الكلمتان في التقييد ، رفع الله قدرك أخي ونفع بك ...