المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوقاية من مرض السكر !!


ابوماجد
24-04-07, 03:01 pm
هناك عدة إجراءات وقائية من مرض السكر :-



1 – الغذاء الصحي المتوازن : أكل أطعمة خفيفة وليس فوق الطاقة ، وتجنب تناول المأكولات الحلوة ، والشحم الحيواني ، والأطعمة الدقيقة التي تحل محلها حبوب خشبة ، وأسماك وخضروات ومنتجات صويا وفواكه.

2- إجراء نشاطات بيتيه بعد تناول الوجبات ، والامتناع عن الذهاب إلى الفراش حالا " .

3- السيطرة على الوزن والوقاية من البدانة ، أما السيطرة على الوزن ، فلا يشجع الخبراء الاعتدال في الطعام فحسب ، بل على الناس أن يقوموا بالتمرينات الرياضية ، ويأكلوا عدة وجبات بكميات أقل.

4- الرياضه أعظم وقايه من السكر :

تعتبر الرياضه هي أفضل انواع الوقايه من السكر الى جانب الحمية , ومن اهم انواعها المشي والجري , ولعب كرة القدم , ولذا فانك لا ترى لاعب كرة قدم مصاب بالكوليسترول او السكر , وقد ترى ذلك من المستحيلات السبع لذا فيجب الاهتما برياضة المشي , وزيادة التمارين والحركه , فهي جيده للجسم وتقي من كثير من الامراض على رأسها مرض السكري . ولكن ايضا الرياضه بحاجه الى تحديد من قبل الشخص فيجب معرفة نوع الرياضه المناسبه , والتمارين الخاصه والوقت أيضا , فهناك وقت لممارستها4, فيجب تحديد الرياضه المناسبه والوقت المناسب لحالة الشخص ومرضه , اما بالنسبه للاشخاص الاصحاء فيجب ممارسة الرياضه دون وقت محدد , ويجب الاستمرار والتعود على تحريك الجسم بنشاط مدى الحياه لضمان سلامتهم من الأمراض بإذن الله ,,,

5- تجنب قلة النوم والسهر أو اضطرابات النوم المختلفة لأن لها تأثير مباشر بالاجهاد والتعب لجميع أعضاء وأنسجة الجسم ومنها الغدد التي تعتبر دقيقة جداً في عملها ومن هذه الغدد غدة البنكرياس والمسؤولة عن افراز هرمون الأنسولين والذي يلعب دوراً في عملية تنظيم تركيز السكر والمحافظة على معدل جيد ومتوازن لذلك فإن النوم الجيد والهادئ والعميق وخاصة في الليل له دور جيد في إعطاء الجسم راحة، وكذلك إعطاء الأعضاء والغدد راحة ويحد من احتمالية تنشيط نظام الاجهاد والذي سوف يكون له تأثير على حدوث مرض السكري. وأحب ان أوضح ان للغذاء وخاصة قبل النوم دوراً جيداً في ضبط السكر في الدم لذلك يجب الحرص على اختيار الأغذية المناسبة قبل النوم وعدم الاكثار من النشويات قبل النوم مباشرة لأن ذلك سوف يؤثر على عملية تنظيم مستوى السكر في الدم وقد يزيد معدل السكر ويؤثر على الإصابة بهذا المرض وكذلك أمراض أخرى في الجهاز الهضمي.

6 -عند بعض الظروف النفسية الصعبه (( غضب - طلاق - أمور نفسيه - الحمل - ... إلخ )) قد يتعرض الشخص لنوبة مرض السكر ثم يزول المرض بزوال هذا العارض . تجنب الوقوع تحت ضغوط نفسية لفترة طويلة .

7- إجراء الفحص الطبي لنسبة السكر في الدم والبول ، ونسبة الدهون في الدم بانتظام ، والوقاية من تصلب الشرايين ، وإذا أظهرت أمراض فلا بد من معالجتها في الوقت المناسب



ملحوظة : النوع الأول من مرض السكر ناتج عن تحلل لخلايات البيتا في البنكرياس المسؤوله عن افراز الانسولين في الجسم بفعل فرط المناعة الذاتية (( AUTOIMMUNE REACTION )) ( أو عدوى فيروسية للبنكرياس .).... وهذا يكون عادة في الأشخاص النحيفين ويصابون به منذ الصغر وليس له علاقه بكمية السكريات والحلويات التي تؤكل ,,,, وعلاجه تعويضي (( REPLACEMENT THERAPY )) بواسطةالأنسولين .

ولا يمكن تجنبه .؛ لكن الإجراءات الوقائية السابقة تساعد على السيطرة عليه ومنع مضاعفاته .

Queen of buraydh
26-04-07, 02:42 am
يعطيك الف عافيه

ابوماجد
27-04-07, 04:18 am
الله يعافيك

عبدالله القيعاني
27-04-07, 06:58 pm
عزيزي / ابو ماجـــد


تسلم والله يعطيك العافيه على المعلوومااااااااااااااااااااااااات ..

لاهنت وفيت ..


بانتظار منك الجديد والمزيد


دمت بكل الوود والاحترام ،،

ابوماجد
30-04-07, 01:16 pm
الف الف شكر على الرد

جورينا
02-05-07, 03:45 am
ابو ماااااجد

الله يعطيك العافية على هالموضوع ،،

والله يشفي المسلمين من هذا الداء

دمت بود

ابوماجد
02-05-07, 02:01 pm
امين يارب العالمين



الف الف شكر

الصبورة
06-05-07, 01:20 am
مشكووووووور

ابوماجد
08-05-07, 02:10 pm
مشكوووووووووور على المرور الرائع