مشاهدة النسخة كاملة : بريدة قبل سبعين عاما ... - صور -
بريدة
أمنا .. كما يحلو للعوني تسميتها .. في خلوجيته ..
هي أمنا واحلوا مطعوم درها = غذتنا وربتنا وحنا عيالها
مدينة المتناقضات .. كما يحب البعض ترديدها
مدينة العلم ... مدينة المحافظة ... مدينة التجارة ..
مدينة ..
احتضنت العلماء , كما احتضنت التجار
مدينة .. لو حدثنا عنها أصغر أبنائها .. لم نمل حديثه
فكيف .. ونحن أمام عدسة عتيقة .. من أحد أبنائها المخضرمين .. الموثوقين
إنه الشيخ .. الفاضل .. والراوية الحبيب ..
سليمان بن عبد الله العيد ... علم في رأسه نار
- حفظه الله وأمد في عمره على الطاعة -
أحد الرجال الذين عرفتهم القفار .. وستأنست بهم الوحوش
تدردد .. على الشام .. والعراق ..
بخط يده ..
بريدة .. رجالها .. أسواقها .. سورها .. عاداتها
سأدرجها هنا .. من لسانه .. وبنانه
فانتظروني .......
..
تركي عبدالله الوهيبي
23-04-07, 12:32 am
أهلاً يا أعرابي
هذة قمة التاريخ
عساك على القوة
بنتظارك
أبو حكيم
23-04-07, 12:37 am
ولماذا لاننتظر ...... أخي أعرابي ,,,,
سأدرجها هنا .. من لسانه .. وبنانه
فانتظروني .......
نحن معك في شوق من أمرنا على إتحافنا بجديدك .... الشيخ .. الفاضل .. والراوية الحبيب ..
سليمان بن عبد الله العيد ....... ما أروعك الناقل.... أعرابي ......والمنقول الشيخ الراوي سليمان العيد
العصامي
23-04-07, 12:47 am
سأدرجها هنا .. من لسانه .. وبنانه
فانتظروني .......
..[/align][/size]
أعرابـــــــي
كلنا آذانٌ صاغية وقلوبٌ واعية
Queen of buraydh
23-04-07, 12:51 am
ننتظر بشوووق
فهد الرشيدي
23-04-07, 01:14 am
أسجل حظوري أخي أعرابي
ولي ع ـوده بـأذن الله
وفي قيد الانتظــار
عبدالله الحلوه
23-04-07, 02:09 am
أعرابي
سيقتلنا الشوق بإنتظارك
تقبل تحياتي
عمرو العمرو
23-04-07, 03:02 am
بشووووق ولهف أنتظر
زاد شوقي للقديم وللجديد @@وكل شي بديرتي له طعم خاص
لا تبطي علينا
اخوك
بندر الحمر
23-04-07, 08:19 am
الغالي أعرابي
كلان شوق ولهفه وكلنا ننتظر ردك القادم
نشكر لك طرح هذا الموضوع
المستوي
ابو حكيم
العصامي
جون
فهد
جنان
المدير
ذوق
عمرو
بندر
ياحبكم لبريدة .. عشق حتى الثمالة ... هذه الوطنية ..!
الله يخليكم لها .. ويخليها لكم ..
ظرف طارئ جعلني بعيدا عن ديرتي وجهازي
الذي أعجبني في هدية الراوية .. أنه يسرد وكأنه يعيشها
حكاية .. جميلة ..
وبإذن الله غدا - الثلاثاء - سأدرجها
فمعذرة .. على المماطلة .. لأنها ليست من أخلاق أعرابي
,,
بريدة أولآ
23-04-07, 06:45 pm
مسامحينك ياأعرابي بس لاتتأخر علينا
Queen of buraydh
23-04-07, 06:46 pm
ياحبكم لبريدة .. عشق حتى الثمالة ... هذه الوطنية ..!
واكثر من هذاا ..:)
ننتظر غداً على احر من الجمر ..
موج البحر
23-04-07, 07:13 pm
نحن في الانتظار في محطة قطار الماضي الجميل
أبن حرب
23-04-07, 09:38 pm
لا تطووول ...
بس لا تكون صور مكرره ...
نبي قديمه ... وأول مرة تطل علينا ...
ولك الشكر مقدماً
لمبة شارع
24-04-07, 11:20 am
بانتظارك اعرابي ....
تراي ابغولك ان ابطيت
ذبحتنا بالانتظار
الاخوة ..
بريدة أولا
شكرا على الكرم البريداوي
جون
أبشر .. تراها جتك
موج البحر
لمبة شارع
حياك الله .. وخويكم مجرد ناقل
ابن حرب
تمتع بالصور الجميلة .. لكنها من عدسة خشبية - قلم -
ولا يفوتني أن أرحب بقدومك علينا
فحياك ..
سنعوس
أقول تراي من عقيلات ومانتب قادرن علي
أهلا ... وسهلا .. بأهلنا ..
,,
أعزائي الكرام ...
أتمنى أن تكون مشاركتي بالفعل مثرية .. هنا .. ولرواد تاريخ مدينتي
ولأني واثق .. أن الموضوع له نكهته الخاصة ..
حيث السرد العفوي .. من رجل عاشها ..طفولته .. وشبابه .. وكهولته .. وشيخوخته
من ذاكرة تعجب من قوة حفظها للأسماء .. من مواقع .. ورجال .. وعادات
من الأفضل .. أن أدعكم بدون مقدمة حتى لا تملوا .. وبدون تعديلات لمخطوطته
مع الراوية .. وحديثه عن بريدة ...
بريدة قبل سبعين عام
كانت مدينة بريدة محاطة بسور من الطين , ولها سبع بوابات
ثلاثة من الشرق , واثنين من الغرب , وواحد من الجنوب , وواحد من الشمال ..
وأحيانا .. تكون هذة البوابات محروسة زمن الخوف ..ويحد هذه البوابات من الشرق ارض رملية
تفصل بين السور وما يسمى آبار الصقعا , كذلك بين السور وشعيب الخبيب
ومن الغرب مزارع العجيبة , والحويزة , والبوطة , والشقيري , والسبيع , كلها مزارع نخيل
وفيها بوابتين تدخل على المدينة ثم غربي هذه المزارع نفود يقال له النفود القبلي
ومن الجنوب بوابة .. وخارج هذه البوابة أرض فضاء تصل بينها وبن مزارع الصباخ وتجمع في هذه
الارض الأسمدة .. وبعض المواشي ..
ومن الشمال أرض فضاء ..وفيها أرض تسمى جفر الحمد التي كانت الآن فيها مبنى بلدية بريدة
وفي شرق هذه المدينة موقع يسمى الجردة وهو سوق تجميع المواشي وخصوصا الابل
ويقدر مايصدر من الابل سنويا .. للشام .. ومصر .. والعراق .. والاردن .. مابين ستين الف
وخمسين الف .. نظرا لأن عقيل كلهم من بريدة الا القليل وكذلك يصدر من الاغنام مايقابل ذلك
ويحد سوق الجردة من الشمال قصر الإمارة .. ومن الشرق دكاكين تجار البادية ..
ومن الجنوب دكاكين يباع فيها جميع أنواع العيش ما عدا الأرز فإنه حديث عهد ولا يستعمل الا القليل
ومن الغرب يحد هذا السوق دكاكين تجار البادية .. كما أسلفنا
وينزل من هذا السوق .. إي سوق الجردة .. ينزل منها سوق يغرّب يسمى سوق المجلس وفيه التجار الذين
يبيعون الأقمشة , والبشوت التي هي من أهم الملابس في ذلك الوقت
ثم ينتهي هذا السوق بسوقين . يشمل , ويجنب ويسمى هذا السوق بقبة رشيد وفيه جميع انواع الخضار والتمر وغيره
وينطلق من قبة رشيد سوق يغرّب الى البوابة الغربية الجنوبية , ويجلس فيه بعض النسوان الاتي يبعن البيض , والدجاج , وبعض الحاجات الخفيفة ,وينطلق ايضا من قبة رشيد سوق يجنب جنوب ينتهي بالبوابة الجنوبية للمدينة غير انه لايوجد فيه بيع ولا شراء
كذلك ينطلق من قبة رشيد سوق يشمل وفيه تباع الجلود المخروزة من دِلى , وغروب الماء
وفيه ايضا المجزر الذي يباع فيه كافة اللحوم ..ثم ايضا مسجد الجامع الكبير الذي هو الوحيد في بريدة
ثم بعد هذا .. سوق تجاري مستدير الشكل يسمى سوق الوسعة وهو خليط بين الرجال والنساء
وفيه يباع جميع ماتحتاجه النسوان .. من الملابس , والورد , والطيب , والذهب , وبعض الأواني المنزلية
ثم ينطلق من هذا السوق .. سوق يشمل شمالا فنجد صنانيع النحاس الذين يصنعون القدور والصياني وغيرها .. لأن قدور العدن هذه حديثة عهد ثم نمشي شمالا ايضا مع هذه السوق فنجد نجارين الابواب وسقوف المنازل ..........
للحديث بقية ..
عادات .. ورجال .... بريدة
رجال عقيل الذين ضربوا أروع الأمثلة ..
في التضحية .. والصبر .. والكرم .. والعفة
عوائل عقيلات .. فهل عائلتك منهم ...؟
,,
العصامي
24-04-07, 06:32 pm
أعزائي الكرام ...
أتمنى أن تكون مشاركتي بالفعل مثرية .. هنا .. ولرواد تاريخ مدينتي
ولأني واثق .. أن الموضوع له نكهته الخاصة ..
حيث السرد العفوي .. من رجل عاشها ..طفولته .. وشبابه .. وكهولته .. وشيخوخته
من ذاكرة تعجب من قوة حفظها للأسماء .. من مواقع .. ورجال .. وعادات
من الأفضل .. أن أدعكم بدون مقدمة حتى لا تملوا .. وبدون تعديلات لمخطوطته
مع الراوية .. وحديثه عن بريدة ...
بريدة قبل سبعين عام
كانت مدينة بريدة محاطة بسور من الطين , ولها سبع بوابات
ثلاثة من الشرق , واثنين من الغرب , وواحد من الجنوب , وواحد من الشمال ..
وأحيانا .. تكون هذة البوابات محروسة زمن الخوف ..ويحد هذه البوابات من الشرق ارض رملية
تفصل بين السور وما يسمى آبار الصقعا , كذلك بين السور وشعيب الخبيب
ومن الغرب مزارع العجيبة , والحويزة , والبوطة , والشقيري , والسبيع , كلها مزارع نخيل
وفيها بوابتين تدخل على المدينة ثم غربي هذه المزارع نفود يقال له النفود القبلي
ومن الجنوب بوابة .. وخارج هذه البوابة أرض فضاء تصل بينها وبن مزارع الصباخ وتجمع في هذه
الارض الأسمدة .. وبعض المواشي ..
ومن الشمال أرض فضاء ..وفيها أرض تسمى جفر الحمد التي كانت الآن فيها مبنى بلدية بريدة
وفي شرق هذه المدينة موقع يسمى الجردة وهو سوق تجميع المواشي وخصوصا الابل
ويقدر مايصدر من الابل سنويا .. للشام .. ومصر .. والعراق .. والاردن .. مابين ستين الف
وخمسين الف .. نظرا لأن عقيل كلهم من بريدة الا القليل وكذلك يصدر من الاغنام مايقابل ذلك
ويحد سوق الجردة من الشمال قصر الإمارة .. ومن الشرق دكاكين تجار البادية ..
ومن الجنوب دكاكين يباع فيها جميع أنواع العيش ما عدا الأرز فإنه حديث عهد ولا يستعمل الا القليل
ومن الغرب يحد هذا السوق دكاكين تجار البادية .. كما أسلفنا
وينزل من هذا السوق .. إي سوق الجردة .. ينزل منها سوق يغرّب يسمى سوق المجلس وفيه التجار الذين
يبيعون الأقمشة , والبشوت التي هي من أهم الملابس في ذلك الوقت
ثم ينتهي هذا السوق بسوقين . يشمل , ويجنب ويسمى هذا السوق بقبة رشيد وفيه جميع انواع الخضار والتمر وغيره
وينطلق من قبة رشيد سوق يغرّب الى البوابة الغربية الجنوبية , ويجلس فيه بعض النسوان الاتي يبعن البيض , والدجاج , وبعض الحاجات الخفيفة ,وينطلق ايضا من قبة رشيد سوق يجنب جنوب ينتهي بالبوابة الجنوبية للمدينة غير انه لايوجد فيه بيع ولا شراء
كذلك ينطلق من قبة رشيد سوق يشمل وفيه تباع الجلود المخروزة من دِلى , وغروب الماء
وفيه ايضا المجزر الذي يباع فيه كافة اللحوم ..ثم ايضا مسجد الجامع الكبير الذي هو الوحيد في بريدة
ثم بعد هذا .. سوق تجاري مستدير الشكل يسمى سوق الوسعة وهو خليط بين الرجال والنساء
وفيه يباع جميع ماتحتاجه النسوان .. من الملابس , والورد , والطيب , والذهب , وبعض الأواني المنزلية
ثم ينطلق من هذا السوق .. سوق يشمل شمالا فنجد صنانيع النحاس الذين يصنعون القدور والصياني وغيرها .. لأن قدور العدن هذه حديثة عهد ثم نمشي شمالا ايضا مع هذه السوق فنجد نجارين الابواب وسقوف المنازل ..........
للحديث بقية ..
عادات .. ورجال .... بريدة
رجال عقيل الذين ضربوا أروع الأمثلة ..
في التضحية .. والصبر .. والكرم .. والعفة
عوائل عقيلات .. فهل عائلتك منهم ...؟
,,
خطك يحتاج إلى مجهر لكي نقرأه
كبّر الخط بارك الله فيك
fataa_ksa
24-04-07, 06:55 pm
ننتظر .............
تحياتي ...
عنيزاوي
24-04-07, 07:19 pm
بك من الخطوط السعودية تخلينا ننتظر واخرتها تحسربنا بهالخط الصغير يعني لازم ننسخ ونلصق ونكبر علشان نقرأ
ليتك بالقادم تاخذ حساب الخط
كل التحيا والشكر على هذا الموضوع الشيق
عنيزاوي
24-04-07, 07:24 pm
أخي أعرابي هذه الحلقة أستأذنك سأأقوم بتكبيرها
كتبت بواسطة أعرابي
بريدة قبل سبعين عام
كانت مدينة بريدة محاطة بسور من الطين , ولها سبع بوابات
ثلاثة من الشرق , واثنين من الغرب , وواحد من الجنوب , وواحد من الشمال ..
وأحيانا .. تكون هذة البوابات محروسة زمن الخوف ..ويحد هذه البوابات من الشرق ارض رملية
تفصل بين السور وما يسمى آبار الصقعا , كذلك بين السور وشعيب الخبيب
ومن الغرب مزارع العجيبة , والحويزة , والبوطة , والشقيري , والسبيع , كلها مزارع نخيل
وفيها بوابتين تدخل على المدينة ثم غربي هذه المزارع نفود يقال له النفود القبلي
ومن الجنوب بوابة .. وخارج هذه البوابة أرض فضاء تصل بينها وبن مزارع الصباخ وتجمع في هذه
الارض الأسمدة .. وبعض المواشي ..
ومن الشمال أرض فضاء ..وفيها أرض تسمى جفر الحمد التي كانت الآن فيها مبنى بلدية بريدة
وفي شرق هذه المدينة موقع يسمى الجردة وهو سوق تجميع المواشي وخصوصا الابل
ويقدر مايصدر من الابل سنويا .. للشام .. ومصر .. والعراق .. والاردن .. مابين ستين الف
وخمسين الف .. نظرا لأن عقيل كلهم من بريدة الا القليل وكذلك يصدر من الاغنام مايقابل ذلك
ويحد سوق الجردة من الشمال قصر الإمارة .. ومن الشرق دكاكين تجار البادية ..
ومن الجنوب دكاكين يباع فيها جميع أنواع العيش ما عدا الأرز فإنه حديث عهد ولا يستعمل الا القليل
ومن الغرب يحد هذا السوق دكاكين تجار البادية .. كما أسلفنا
وينزل من هذا السوق .. إي سوق الجردة .. ينزل منها سوق يغرّب يسمى سوق المجلس وفيه التجار الذين
يبيعون الأقمشة , والبشوت التي هي من أهم الملابس في ذلك الوقت
ثم ينتهي هذا السوق بسوقين . يشمل , ويجنب ويسمى هذا السوق بقبة رشيد وفيه جميع انواع الخضار والتمر وغيره
وينطلق من قبة رشيد سوق يغرّب الى البوابة الغربية الجنوبية , ويجلس فيه بعض النسوان الاتي يبعن البيض , والدجاج , وبعض الحاجات الخفيفة ,وينطلق ايضا من قبة رشيد سوق يجنب جنوب ينتهي بالبوابة الجنوبية للمدينة غير انه لايوجد فيه بيع ولا شراء
كذلك ينطلق من قبة رشيد سوق يشمل وفيه تباع الجلود المخروزة من دِلى , وغروب الماء
وفيه ايضا المجزر الذي يباع فيه كافة اللحوم ..ثم ايضا مسجد الجامع الكبير الذي هو الوحيد في بريدة
ثم بعد هذا .. سوق تجاري مستدير الشكل يسمى سوق الوسعة وهو خليط بين الرجال والنساء
وفيه يباع جميع ماتحتاجه النسوان .. من الملابس , والورد , والطيب , والذهب , وبعض الأواني المنزلية
ثم ينطلق من هذا السوق .. سوق يشمل شمالا فنجد صنانيع النحاس الذين يصنعون القدور والصياني وغيرها .. لأن قدور العدن هذه حديثة عهد ثم نمشي شمالا ايضا مع هذه السوق فنجد نجارين الابواب وسقوف المنازل ..........
Eengineer
24-04-07, 08:22 pm
أين الصور يأخي
الا أذ كنت تقصد صور تعبيرية وليست فوتوغرافية
هين هين
24-04-07, 08:28 pm
اخي اعرابي
انني الآن اشتم عبير وعبق الماضي في مانقلت
اكمل
لماذا توقفت
لن استطيع الأنتظار
انني امل الأنتظار فمابالك وانت تتكلم عن حسن وجمال و ماضي حبيبتي
اسرع
ساابقى هنا
الحصان الأسود
24-04-07, 08:38 pm
ننتظر إبداعك أخي اعرابي ..
أعزائي .. وأهلي
أشكركم على التفاعل .. والمتابعة
وأعتذر .. عن صغر الخط ..
الأخ .. عنيزاوي .. وصلت رسالتك يالملقوف
أكيد .. أنك أحد أبناء رجال عقيل الذين سأذكرهم لاحقا .. لأنك ذمره
الأخوة .. جميعا ً
حتى نكون منظمين أكثر .. ونختصر شيئا من الوقت ..
صور ديرتنا قسمناها على حلقات ... وسأدرج يوميا حلقة واحدة
لنتمتع أكثر ..وحتى غدا أستودعكم الله ,,
,,
خالد اباالخيل
25-04-07, 02:41 am
ومن الغرب مزارع العجيبة , والحويزة , والبوطة
يبدو لي أنها الحويجزة وليست الحويزة..
مع الشكر
أعرابي
ننتظر ان تطل علينا صور الحبيبة
وصف جميل لمشاهد لم نراها كما هي..
مازلنا متابعين..
تحيتي,,,
تاج القصيم
25-04-07, 05:00 am
وين الصور ملينا الانتظار
لمبة شارع
25-04-07, 05:14 am
شكرا لصورك اعربي
بانتظار بقيتها الله يحفظك
الاخوة الذين تضايقوا من حجم خط اخينا اعرابي ..من قائمة عرض في برنامج التصفح الذي تشتغل عليه اختر تكبير ثم اختر قياس اكبر من الحالي...
سعادة الأخ أعرابي
اقدم لشخصكم الكريم جزيل الشكر ووافر الأمتنان على هذا التصوير الوافي والكافي
حقيقة لقد نقلتنا بهذه الكلمات القليلة إلى بريدة القديمة وكأننا نسير في طرقاتها
لم أقرأ من قبل وصفاً مثل هذا بوضوحه وشموله
ولي طلب يا أخ أعرابي : لو تكرمت علينا وأدرجت حلقة أو حلقات من هذه السلسلة عن علاقة بريده وأهلها بخبوبها الغربية والشرقية لأنها جز لا يتجزأ من بريده .
سلمت يداك يا أعرابي
وشكرا
خالد أبالخيل ..
بداية ..
مسحت عيني مرارا .. وأنا أقرأ .. خالد أبالخيل ..!
هل .. أنت خالد أبالخيل ...؟
أخيراً .. سعدت بملاحظتك كثيراً .. هكذا بالمخطوطة التي عندي
وسوف أتأكد من صاحبنا ..
فراسة نجد ..
العبري ..
حياكما الله .. مع المشاهد الجميلة
تاج القصيم ..
واصل انتظارك .. سيفتح لك
لمبة شارع ..
لفتة موفقة .. جعل التوفيق حليفك
آسر ...
الشكر .. والامتنان .. موصول لشخصك الوافي
وطلبك على العين .. والرأس .. لك مني السعي لنيل مطلبك الذي يستحق البحث
,,
مساكم بالخير ..
وصلنا نهاية سوق بريدة .. وعند النجارين وقفنا ..
أدعكم .. مع ....
من العادات .. الأبراج .. موارد الماء .. المدارس .. القضاء .. الاعيان
................................
لأن البيوت تبنى من الطين , وتسقف بخشب الأثل , وسعف النخيل ..والأسمنت غير موجود
وإنما الموجود جس يصنع من قبل الأهالي ..
كذلك يعملون هؤلاء النجارين الأواني التي تستعمل للعشاء مثل ..
الصحفة , والموقعة , والمجفات , كلها من الخشب
والعشاء مرقوق , أو جريش .. كله من البر .. وجميع المآكل , والملابس , كلها من الوطن
حتى أن زيت العمل هذا لايوجد فهو حديث عهد .. فالذي يستعمل الشحم , وسمن البقر..
نرجع إلى سوق بريدة ..
فإن خارج هذا السور أربعة أبراج للحراسة .. واحد : شمال يسمى صنقرالشماس .. والثاني : غربي
المدينة يسمى صنقرالنفود القبلي .. والثالث : جنوب يسمى صنقرالسادة .. ورابع : شرقا يسمى
صنقر خب القبر .. هذة الأبراج لحراسة المدينة..
نرجع إلى مياه الشرب .. فإن شرقي المدينة يشربون من أبار الصقعا .. فهي ماء عذب
وجنوب المدينة .. يشربون من ماء الصباخ العذب .. والغرب يشربون من ماء الغاف .. القريب
للمدينة , ومن ماء البوطة ...وكذلك شمال المدينة فإنهم يشربون من ماء يوجد بوسط المدينة , ومن الصقعا
..ومن الغاف ...
أما الأغنياء , والمساجد فإنهم يشربون من ماء الثميد فهو ماء عذب جدا .. وهو شرق
بريدة .. يبعد 15 كيلو
نرجع إلى التعليم فإنة لايوجد مدارس حكومية .. وإنما الموجود مدارس أهلية .. يدرس فيها القران
والتوحيد , والخط البسيط ... واحدة .. لمحمد ابن عقيل .. والثانية لإبن فرج ...
والثالثة .. للصقعبي وهي التي فيها تعليم الخط ..والرابعة لإبن رزقان
وفي أوائل الخمسينات جاء إلى بريدة محمد الوهيبي من الكويت وفتح مدرسة فيها الحساب
الجمع .. والضرب .. والقسمة ..
أخيرا .. أمر جلالة الملك عبد العزيز بفتح مدرسة حكومية وحصل بعض المعارضة وأخيرا..
وافقوا الجماعة على أن يكون مديرها ..
عبدالله إبراهيم السليم ..وصالح العمري مدرس .. وعبدالله الزعاق مراقب ..
وراتب هذه المدرسة مائة ريال شهريا تصرف من الجمارك ..إما من الحفر , أو من الجبيل ..
أو من جدة , أو من تربة ..
نرجع إلى القاضي , والأمير .. ففيها قاضي , وأمير .. يتم تعينهما من قبل جلالة الملك
أما الأئمة .. أئمة المساجد , والمؤذنين .. فإنه يتم تعيينهم من قبل القاضي والجماعة ..
ورواتب الجميع من زكوات التمر والعيش
يلاحظ هنا ..أن القاضي لايوجد لديه كاتب ضبط , ولا سجل للقضايا , ولايوجد صكوك , وليس للقاضي مجلس معين .. الغالب أنه يجلس في بيته , أو بالمسجد
وبعد مجيئ الشيخ عبدالله ابن حميد فإنه يجلس في بيته ولديه كاتب لقراءة الإدعاءات
أما مشاكل البلد .. فإنه يوجد لها جماعة يقال لهم الأعيان .. ولهم كامل الصلاحيات التي تصل الى حد فصل الأمير او القاضي
وهم .. أمرهم لله وبدون رواتب .. وهم على النحو التالي ..
فهد العلي الرشودي ... وله كامل الصلاحيات بدون منازع وقد عينه جلالة الملك عبد العزيز
ويساعدة بالمشوره .. إبراهيم العلي الرشودي ..... مؤيد من الملك
عبد العزيز الحمود المشيقح ... مؤيد من الملك
محمد العبد الله المسفر ... مؤيد من الملك
يحيى الشريدة ... مؤيد من الملك
فهد الشريدة ... مؤيد من الملك
إبراهيم السليمان الجربوع ...
محمد العبدالله الربدي ..
هؤلاء الثلاثة كانوا من عقيلات ولحقوا بالجماعة أخيراً ..
هنا .. تنتهي حلقة اليوم ..
وحتى القاكم في الحلقة القادمة .. أستودعكم الله ...
مثلكم عرف اليوم الاربعاء .. ما أدري عن الغد ..!!
...
خالد التويجري
25-04-07, 06:28 pm
رائع .. واصل معك .
تحياتي
لانشك في أهمية معلومات الشيخ سليمان العيد وحسن روايته، وفقه الله وأمد في عمره ،
لكن يبقى أن بعض المعلومات الشفهية (الرواية الشفهية) قد تتعرض لبعض النقص وربما الأخطاء في التاريخ أو في لأسماء.
وقد لاحظت في الفقرات السابقة كثير من المعلومات التي تحتاج إلى تدقيق وإعادة توثيق.
وحتى لايتحمل الشيخ سليمان مسؤولية ذلك وينسب إليه، كان على الأخ الكريم الذي تولى نقل هذه المعلومات إلى منتدى عام أن يعرضها على الشيخ سليمان ويعيد قرأتها عليه فقد يكون لدية تعديل أو تصحيح، وقد وجدت أكثر من خطا لأسماء أعلام شهيرة لا يمكن أن يخطئ فيها سليمان العيد ومنهم في عمره.
شكراً لكم
راشد الصليحان
26-04-07, 12:47 am
أنجز تكفى ..ورنا وش عندك ..!!
لاحظت .. كما لا حظ غيري .. كثرت الأخطاء الإملائية في الحلقة الأخيرة
وذاك .. ربما يعود على طبيعتنا .. معشر الأعراب
بريداوي 9 ....
أنت أروع ... وحييت في بريدة
الوسعة ..
كنت أحببت لو قرأت موضوعي بكل تأنّ ... وتريث ..
قبل ما تشهر نقدك ..
بقولك :
" وقد لاحظت في الفقرات السابقة كثير من المعلومات التي تحتاج إلى تدقيق وإعادة توثيق "
وقولك :
" وقد وجدت أكثر من خطا لأسماء أعلام شهيرة لا يمكن أن يخطئ فيها سليمان العيد ومنهم في عمره "
وقد علم .. كل من قرأ موضوعي وقد حمل فهمه معه .. أني أنقل من مخطوطة كتبها الشيخ بيده
وقد فوّتَ .. عليّ .. وعلى القراء ... شرف المعرفة .. لإبهامك الأخطاء الكثُر .. كما تقول
وحبذا ... لو أفدتنا بالأخطاء .. لنستدرك
أشكرك .. وغير مأمور أعد القراءة .. !
راشد ..
أبشر باللي يسرك .. ولا يضرك
,,
Queen of buraydh
26-04-07, 01:55 am
متابعين :)
مع جزيل الشكر
أبوفالح
26-04-07, 08:48 am
موضوع يستحق التثبيت .. مهب بس المتابعة
يعطيك العافية أخوي أعرابي .. تابع
لكن عندي سؤال .. هل المخطوطة كبيرة .. يعني كم حلقة تبي تخليها
وفي النهاية .. الله يعينك على اللي يخطفون السالفة خطف
بمان الكريم
شارع الخبيب
26-04-07, 10:38 am
.
شكراً لك أعرابي على السيرة الرائعة للكبار
لعله خطأ مطبعي في إيرادك لاسم إثنين من الأعيان وهم : فهد بن علي الرشودي وابراهيم بن على الرشودي . أي أن أسمائهم تنتهي بحرف الياء ..
حبذا لو طلبت معلومات عن ( موقعة سعة الله ) سوق الماشية جنوب المدينة الآن والتي دارت بين الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ( ومن معه ) وبين أهل بريدة .
شكراً لك وعلى صورك الراقية وبانتظار المزيد ...
شكراً لك ..
جون بريدة ..
يحق لك تبي تاريخ بريدة
ابو فالح ..
أشكرك على الإطراء .. والأسر تكرهه النفوس .. !
الحلقات القادمة .. تستحق المتابعة
ففيها الجديد .. والمفاجئ ,,
شارع الخبيب ..
لفتة .. عن الأخطاء كريمة .. أشكرك عليها .. وعلى مأظن .. أن الرشود ليسوا من بريدة .. !
موقعة سعة الله ... هل هي ... موقعة الصباخ ...؟
أم غيرها ..؟
سأحاول .. إن مد الله في العمر .. ويسّر لي الأمر .. أن أفرد للمعارك موضوع مستقل
أخيراً .. الأخوة المتابعين ..
أعتذر عن حلقة .. الخميس .. والجمعة
وموعدكم .. يوم السبت .. مع الحلقة الثالثة
فانتظروني يومها ,,
,,
,,
العصامي
27-04-07, 03:42 am
ياجماعة الخير
أما بالنسبة للأخطاء من حيث الأسماء أو الموقعة أو المكان أو سرد قصّة
فمنذ عصر الإسلام بل قبله يوجد خلاف على رواية التاريخ وإيراد الشواهد
فما بالك بعصرٍ قلّت فيه الكتابة بل قد تكونُ معدومة00 كأرض نجد والقصيم خاصّة
إخوتي لنتريث قليلاً ونصغي لهذا الراوية (( أعرابي )) فسرده شيّق وإسلوبه متميّز
فلو يسر لك أن تقابل رجلاً من رجالات الملك عبدالعزيز وسألته كم عدد جيش الملك عبدالعزيز في موقعة السبله لقال الفين وسألت آخــر لقال ثلاثة آلاف وسألت ثالث لقال يزيدون عن ألف00
حتماً ستتضارب الأقوال وتختلف الروايات 00
فالحديث وهو الكتاب الثاني بعد القرآن لم يسلم من إختلاف القول وزيادة في رواية عن أُخرى
شارع الخبيب
27-04-07, 01:12 pm
.
هلا بالغالي أعرابي .
كل محافظات القصيم إضافة إلى مدينة بريدة لم تكن موجودة في الستمائة سنة الأولى من الهجرة . وعليه فالرشودي كما الأسر الأخرى كانوا محكومين بحركة البحث عن الرزق في منطقة لاتحمل إرثاً تاريخياً يذكر .
الأسر العريقة في بريدة معروفة وهي التي تحتفظ بوجودها بالمدينة لأكثر من مائتي سنه كالرشودي والشريدة والمشيقح والربدي والبقية الباقية التي بالتأكيد تعرفهم .
بالنسبة لموقعة سعة الله هل هي الصباخ أم لا .. لاأعرف . ولكن التي أحدثك عنها إنتهت بصد الملك عبدالعزيز وعدم دخوله بريدة إلا بشروط . ولو تسمح الرقابة هنا لأوردت لك بيتين لشاعر بريدة ( الصغيّر ) يصف هذه الموقعة بأبيات حــارقة . الأمر الذي أضطر معه الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه لعقد إتفاقية مع أهل بريدة للتسليم كان من ضمن بنودها ( الغير المهمة ) دخولهم من البوابة الشمالية للمدينة .
شكراً لك .
قصيمي برونزي
27-04-07, 06:57 pm
ونتتظر الصور .......
أبو صالح.؟
27-04-07, 07:14 pm
مشكوراخوي اعرابي
بس لا تتأخر تكفى
العصامي ...
شكراً على الشعلة .. وأوافق القول ..
شارع الخبيب .. تقول :
هلا بالغالي أعرابي .
كل محافظات القصيم إضافة إلى مدينة بريدة لم تكن موجودة في الستمائة سنة الأولى من الهجرة . وعليه فالرشودي كما الأسر الأخرى كانوا محكومين بحركة البحث عن الرزق في منطقة لاتحمل إرثاً تاريخياً يذكر .
وأحس أنك .. فهمت غير الذي أرمي إليه ..؟
العائلة التي التي أقصد أنها ليست من بريدة ..
هي .. الرشود .. وليست الرشودي ..!
لعلها وصلت .. ؟
ووقعت سعت الله .. إذا كانت هي التي إنتهت بتحالف الملك عبد العزيز ..
مع .. فهد العلي .. فظني الجازم .. أنها هي وقعت الصباخ !
لي .. كرة على الموضوع
مرة أخرى أشكرك ,,
قصيمي برونزي ..
أمسك طابور .. وغسل عيونك وتشوف الصور
مزحة يالغالي .. واهلا بك
ابو صالح ..
ابشر ... ومرحبا بك
..
مساكم بالخير .. الحلقة الثالثة
.. سوق المواشي ... برجالاته , وعاداته ..
ومع صور المخطوطة الجميلة ..
........................................
نرجع إلى الجردة .. كما أسلفنا فهي سوق البعير , والغنم , والسمن , وغيرها ...
وكانت البلاد العربية كلها وغيرها من البلدان لا يوجد لديها وسائل نقل إلا بواسطة الجمال
و كانت المملكة العربية السعودية هي أكثر البلدان بادية .. وتجارتهم بالمواشي .. وخصوصا الإبل والغنم
ولما كانت بريدة هي أكبر بلدان المملكة .. من حيث لها تجارب بالإبل , والغنم .. نظراً لوجود عقيل
فإنهم هم الذين يشترون الإبل , والغنم .. ويسافرون بها إلى الشام .. ومصر .. والأردن
ويبيعونها هناك ويرجعون معهم بالذهب الأحمر .. نظراً لأن البلدان المذكورة آن ذاك غنية جداً
وسوق بريدة .. من أهم الأسواق في المملكة نظراً لتوسطها من الجزيرة ... وكذلك وجود عقيل كما أسلفن
ا وكلما ازداد جلب الإبل ازداد شراء عقيل
وبائعي الإبل وغيرها .. يفضلون السوق الحي .. لأن المشتري إذا رأى الجمل الذي يصلح له اشتراه
ولا يسأل .. هل سيم قبله أم لا .. ؟
بخلاف البلدان الثانية فإنهم إذا سام أحدهم الجمل ، أو الغنم لاتجد أحد يزود عليه
وهذا الذي يجعل بائعي الإبل يفضلون بريدة .. لأنهم يرغّبون بالسوق ..
أما أهل بريدة .. فإنهم إذا رأو الأجنبي انقضوا عليه ..
هذا يمسك تحته من يمين .. وهذا يمسكه من شمال .. وهذا يلوي رقبته .. شريت حايف شايف لحم على وظم .. شريت
لذلك تجد البدوي .. لا يبيع اجلابته .. إلا وهو على ظهر جمله , والمشتري يضع الريال بيده
-وهو مايسمى بالعربون - يحط الريال المشتري بيد البدوي .. وإذا جاز له السومة أمسك بالريال ..
قال : الله يربحك نصيبك
والجردة كما أسلفنا .. لها بابين من الشرق .. تجدها كاظمة في الصباح من الإبل .. لأن البيع , والشراء خارج الجردة ممنوع
والذي يشتري الإبل من الجالب .. وكذلك الغنم .. فإنهم يقال لهم الشريطية ..
وهم متخصصون بمعرفة الإبل .. الذي يصلح لعقيل .. والذي يصلح للفلاح .. والذي يصلح لجمال الحداجة ..
والذي يصلح للجزار .. وهم على درجة عالية من الصدق , والأمانة .. في بيعهم , وشرائهم مع البدو .. ومع عقيل
وهم ...
علي العبد الرحمن الشريدة
إبراهيم الباحوث
حسن الغنام
علي الغنام ... مازال حيا
سليمان الفضل
صالح العبيد
صالح الأصقه
عبد الرحمن القبلان
محمد المكيرش
نصار المذهان
عبدالله الدايود
إبراهيم العميريني
صالح الشيبان
عبد الكريم الشبعان
وهؤلاء لا يقتصر بالجملة شرائهم على الإبل وحده .. بل إنهم يشترون الإبل , والغنم , والسمن ..
نرجع إلى البدو .. فإن لكل بدويّ عميل .. يشتري منه ما يلزمه .. فإذا باع بضاعته .. قسم المبلغ قسمين
نصف يعطيه عميله مقابل طلباته الذي اشترى في السابق .. العام , والعام الأول .. ويأخذ حاجاته دين من العميل
والنصف الثاني .. يشتري فيه حمل صغير .. وكل له عميل ..
محمد النافع وأولاده .. عميل .. قبيلة شمر
و عبد الرحمن الخضر وأولاده .. عميل .. لعتيبة
وأحمد العييري وأولاده .. عميل .. لقبيلة حرب
والباقي كل له عميل ..
نرجع إلى الإبل , والغنم .. لأن فيها عذاريب .. بعض الأحيان تنزّل من قيمتها , وكذلك الغنم ..
عذاريب الإبل .. شواذيب .. قلب .. عصب .. سدر .. عمى .. ليل .. حكك
ولكل عذروب قيمة معروفة .. وقد عين لهذه العذاريب أناس .. أهل ذمة , وأمانة .. ومعروفين بالصدق
وهم ..
خويلد الراشد
وعبد الرحمن القسومي
وإذا تكلموا بشي رضي الخصمان
والغنم لها ...
عبد العزيز السلامة
ومحمد الهلال
والجميع أمرهم لله وبدون أي مقابل - رحمهم الله - ودفع قيمة الجمل , والغنم فرضها فهد الرشودي
الذي يبيع الصبح .. ما يستلم إلا العصر , والذي يبيع العصر ما يستلم القيمة من المشتري إلا الصباح ..
وبعد التأكد من معرفته من قبل العميل ..
وهناك أيضا .. أناس آخرين يبيعون الإبل يسمونهم أهل الوقف ..
فكل أصناف الإبل موجودة عندهم .. التي تصلح للفلاح , والتي تصلح للجمال , والذي يصلح للبدل ، والذي يصلح للجزار
وهم كالتالي ..
خويلد الراشد
عبدالرحمن القسومي
محمد الربدي
صالح الحمادا
عبدالكريم الرميح
عبدالعزيز العبيد
صالح الشبعان .
.....................
إنتهت ... حلقة اليوم
وحتى غد .. وإلى الأبد .. أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ..
الحلقة الرابعة ..
.. الأرياف .. المزارع .. أهل بريدة في بيوتهم ..
فانتظروني ..
,,
العصامي
28-04-07, 04:15 pm
تســــــلم
خالد التويجري
28-04-07, 06:30 pm
هذا ارث وطني بريداوي ثمين ... ثمين ... وكنز من كنوز بريده لا يمكن ان يقدر بثمن .
اشكرك اعرابي ... اسلم طال عمرك معك .... الله يسلمك .
تحياتي
شارع الخبيب
28-04-07, 08:23 pm
.
هلا بالغالي أعرابي ...
أشكر لك معلوماتك الذهبية ..
فقط أقول لك :
الرشود لم يكونوا في اي يوم من الأيام من أعيان بريدة ..
ماتشير إليهم ولا يمكن أن تغفلهم الذاكرة هم عائلة الرشودي .
كل الشكر لك ..
.
برق مسيان
29-04-07, 12:21 am
الله يكتب اللي فيه خير
مشكور يا أعرابي على طرح هذا الموضوع
العصامي ..
سلمت .. من عين شر .. وحاسد
بريداوي 9 ...
تسلم .. وعلى الطاعة يطول عمرك
شارع الخبيب ..
سعدت بحضورك
برق مسيان ..
آمين
العصر ...
الشكر .. موصول لك
,,
مساكم بالخير .. وأهلا .. ومرحبا .. بمن حضر
عندي إحساس .. أني أطلت على الأخوة في الحلقات .. وأقسم لكم أني أتمنى أن تطول أكثر
لما أجد فيها من المتعة .. والمعرفة
من رجل حلق في سماء بريدة قرابة التسعون عاما .. فعكس لنا مادة لن نجدها
في بطون الكتب ولو حرصنا
الحلقة الرابعة...
.. الأرياف .. المزارع .. أهل بريدة في بيوتهم ..
...................................
نرجع إلى المزارع .. وكافة أنواع الخضار المحيطة ببريده ..
فهي من الشرق .. محاطة بالسادة , و وهطان , وخضيراء , وخب القبر , وعجوزاء , وعكيرشه
, والصوير , أما القاع البارد .. فهو حديث عهد
ومن الغرب .. البوطه , والشماس , والغاف , والقويع , والجرية , والحمر ,
أما خب الثنيان .. فهو حديث عهد وقديما فيه ملك واحد يسمى ملك العدوان يلقب ببو خشرم
أيضا من الغرب .. واسط , وخب البريدي , وخب عزارين , وحويلان , والقصيعة , ونقرة ,. العمارين ,
والزنقب , واللسيب , وخب القصبا , ونقرة العمر , وخب الحلوة , والمريدسية , والزنقب ,
والعريمضي , وخب الصقرات , وخب روضان , والمنسي , والنخلات , والبصر , والغماس , وخب الشويعر ,
والعاقول , والمويه
ومن الجنوب .. الصباخ , ورواق , والوجيعان , والخضر , وخب العوشز
أما من الشمال .. فلا يوجد مزارع قريبة ... وهذه المزارع تسمى بالخبوب وكل خب فيه منزلة يسكنها ناس
ليس لهم مزارع .. لكن أغلبهم يشتغل عند المزارعين .. نسائهم , ورجالهم والواسطة بين هذه البلاد , وبريدة ..الحمير
والغالب مشيا على الأقدام .. لقضاء اللازم .. وأغلبهم النسوة
لأن الرجال غالبا يكونون منشغلين عند المزارعين .. والنسوة سواء مشينا أفراد ، أو تجمعات
فإنك لا تجد من يعترض سبيلهن إطلاقا
نرجع إلى مدينة بريده .. فهي قلّ أن تجد فيها بيت ما يوجد فيه بقرة .. ويطعمونها من علف البرسيم , والتبن , والفصم ,
كذلك لا يوجد في بريدة , ولا غيرها .. مكائن ماء وإنما الموجود سواني على الإبل لسقي المزارع
وأول مكينة جابها عبد الله السليمان العيسى .. ولا يوجد كهرباء وإنما الموجود سرج على قاز والقاز يرِد من خارج البلاد
وكذلك لا يوجد غاز .. وطهي الولائم والعشيات اليومية .. على حطب الغضا .. وكذلك القهوة
وحطب الغضا , والأرطا , والرمث , يجلب بواسطة جماميل .. وكذلك حطب الأثل , والجلة
كذلك لايوجد مكائن لطحن العيش .. وإنما الموجود رحى في كل بيت .. كذلك لايوجد مكائن خياطة .. وإنما يخيطون الثياب بالإبرة
وعشا الزواج .. بعد صلاة العصر مباشرة .. وحفل الزواج , ودخول العريس على زوجته بعد صلاة العشاء الأخر مباشرة
أما الحياة اليومية في بريدة .. فإن قهوة الصبح من صلاة الفجر حتى طلوع الشمس , وبعد طلوع الشمس قلّ أن تجد رجل في بيته
إلا مريضاً , أو معاقا ,
فتجد صاحب الدكان في دكانه .. وصاحب البيع والشراء في المواشي بالجردة .. وصاحب البناء مع البناء ..
وقبل صلاة الظهر بساعة .. كلّ في بيته لتناول الغداء .. تمر , ولبن .. ثم النوم ,
وبعد صلاة الظهر .. القهوة الراتبة حتى أذان العصر .. سواء في الشتاء , أو الصيف
ويسيّر بعضهم على بعض .. فتجد الرجل إذا خرج من البيت الذي تناول فيه القهوة كل صدره ماء ... من العرق
خصوصا في الصيف .. فالقهوة تعمل على حطب .. ولا يوجد آلة تبريد إلا المهاف المصنوعة من سعف النخيل لذلك سالمين
من الأمراض .. خصوصا داء السكري ..
وبعد صلاة العصر مباشرة .. كل في دكانه , أو عند مواشيه ..
ثم قبل المغرب بنصف ساعة .. كل في بيته لتناول طعام العشاء , وبعد صلاة المغرب القهوة الراتبة
تجدهم جماعات .. وكل جماعة يتناوبون القهوة كل ليلة على واحد .. يتحدثون عن الذي جاء اليوم .. والذي راح ..
والبيع , والشراء .. فلان باع , وفلان شراء , وفلان وصل , من الشام .. ومصر .. وفلان سافر , إلى كذا .. وكذا
حتى صلاة العشاء الأخر ..
ثم كل يذهب إلى بيته يتعلل هو وأهله , وأولاده .. حتى النوم
أما العقيلات فإن لهم عادة بعد صلاة العشاء تناول القهوة والسلام على الذين وصلوا اليوم من العقيلات ..
لأنه قل أن يمرّ يوم ما وصل فيه اعقيلات .. فإنهم بحاجة إلى سؤال بعضهم البعض .. عن الأسواق , وعن فلان .. وفلان
وكذلك الشباب العزاب الذين لهم عادة بعد صلاة العشاء .. قهوة عند البعض للتسامر , والسواليف الرجولية
البعيدة عن الرذيلة والغالب تربية عقيل ....
...............................................
حلقة اليوم .. إنتهت .. وغداً ..الحلقة الخامسة
.. أسماء .. رجال عقيل .. وصفاتهم ..
..
أعزائي ...
رحلة .. سريعة وطارئة بصحبة الوالد .. - حفظه الله - تحول بيننا وبين الحلقة الأخيرة
في أقرب .. وقت سوف ترونها .. هنا ..
أشكركم على المتابعة ....
ومع السلامة ,,
,,,
سرد جميل منك
اخي اعرابي
متابعين
أعرابي
اشكرك جزيل الشكر استاذي،،
على هذه الصور الرائعة والسرد الممتع ففي قرأته طعم ولذة مستساغة
تم طبع هذه الصور لعرضها على شيبان العائلة لنذكرهم بالماضي الجميل،،
دمن بود
رااااااااااااااائع
معلومات قيمه لم اعرفها من قبل
ننتظرك اخي اكمل
الأخوة ... والأخوات
الأكارم
جنان ..
حضورك .. أروع .. وبريدة تستحق الكثير ..
فراشة نجد ..
ولك جزيل الشكر .. المتعة في كل حديث عن الوطن - بريدة -
" ونصيحتي قطعي اللي طبعتي .. ترا شيبانك يبي ينتحرون لتذكرو العلوم الأوله "
متغربة ..
لسه .. باقي الكثير .. فتابعي
تحية أحلى من العلوم القديمات ... واحر واطهى من شرار الشظية
.. للأخوة هنا ..
فقد أظهر حديثنا عن بريدة .. الحب , والولاء .. والتذوق .. للقراءة عن مدينتهم الغالية
ولم أكتشف ذاك إلا بعد تجربتي لغيرهم .. ؟
أشكركم جميعاً
..
مساكم الله .. بالخيرات .. والمسرات
حلقة ما قبل الأخيرة ..
كنت واعدتكم أن هذه الحلقة ستكون الأخيرة .. ثم رأيت الحلقة ..
قد طالت شيئا ما ..فأحببت أن لا أغير من عادتي
وقد عدلت من العنوان الماضي .. إلى ..
.. صفات رجال عقيل ..
.................
لأن عقيل .. يتحلون بالرجولة , وبعد النظر , والترفع , عن الرذيلة , وإكرام الخوي ..
ولهم سمعة فائقة .. عند الحاضرة .. والبادية حتى في البلدان الأخرى الذي يفيدون إليها ..
ولهم مواقف مشرفة , ومزايا يصعب حصرها .. والرجل الذي يمشي معهم يربونه أحسن تربية
وهناك .. مثل عندنا في بريدة الرجل الطيب يقال " هذا مربينه عقيل " .. تجد الواحد لايهمه شيئ .. ومعروفين على الإقدام
وتخطي الصعاب , ولا يخيفه شيئ مهما كان .. وإذا رأوا الرجل الهيني .. قالوا : هذا مامشى مع عقيل
وهناك رجال لا يقلون عن عقيل ..
يقال لهم حماميل الحداجة .. فهم معروفين بصلابتهم , وقوة إحتمالهم على تخطي المصاعب ,
والصبر على الجوع , والعطش إذا حدث لا سمح الله .. ويمشون على أرجلهم وراء الجمال إذا كانت محملة
وهؤلاء .. الجماميل هم الذين ينقلون الأموال من البنادر .. من الجبيل , ومن الأحساء ,
وأخيراً .. من الكويت , والعراق إلى بريده .. وسوف نذكر أسمائهم بعد سرد أسماء عقيل
وهناك أناس أخرين .. أسمهم الصوفية . وهم الذين يشترون الأموال من البحرين , ومكة , ومن الأحساء
أما جدة .. فهي لا تعدو .. كونها ميناء لإستقبال .. الأموال , والحجاج , الغرباء .. وإرسالهم إلى مكة
عقيل .. تجّار متخصصين في جلب الإبل .. والغنم , من بريده .. ومن بلاد أخرى ..
إلى مصر , والشام , والأردن .. و يشكلون عقيل بريده 95% من عقيلات .. ولهم أخلاق .. ومزايا
يمتازون بها من ... الكرم , والرجولة , والشجاعة , وطهارة العرض ..
ولنذكر نبذة من بعض مايتميزون بها ..
ففي الكرم .. إذا دخل العقيلي إلى المطعم تكفل بدفع نفقات كل عقيلي يدخل المطعم بعده ...
وفي الرجولة ... خرج ناصر العلي الرشودي من عمان هو ورفاقه يريدون ماء أسمه بئر عذفا ... وعذفا هذه لشمر
ولما وصل عذفا .. وأدلى دلوه .. جاء رجل من أناس يمشون وراءهم يدّعون أن عذفا لشمّر ..
وهم شمامرة .. وأخذ دلو ناصر الرشودي .. يريد أن يرميها ويدلي دلوه ... فمسك يده الرشودي ورماه بعيدا
فشتمه الشمري .. وقال : يالعبد الحمر ... ولكن لم يجرأ على الإقتراب منه
فلما شرب الرشودي ونصب خيمته ..
قال لأحد رجاله : جب لنا ذبيحة ..
فذبحوها وعملوا لهم عشاء وللشمامرة .. ولما شربو الشمامرة بعد غروب الشمس أخذوا يعملون لهم عشاء ..
فأرسل إليهم الرشودي ...
وقال : عشاكم وقهوتكم عندنا حنّا واصلين الماء قبلكم .. وأنتم ضيوف لنا
قال : أحد الشمامرة لرجال الرشودي .. من هذا الرجل .. ؟
قالوا : الرشودي
قال الشمري : راعي بريده
قالوا : نعم
قال الشمري : وآسفاه على الكلام ... فجاء الشمامرة للعشاء , والقهوة .. إلا الرجل الذي قال الكلام ...
قال الرشودي : وين خويكم .. ؟
قالوا : يشكي رأسه .. ولا يريد طعاما , ولا قهوة
قال الرشودي لرجاله : روحوا وقولوا له .. إما أن يأتي للعشاء , والقهوة .. وإلا حنّا نشيل عشانا ، وقهوتنا ونجئ عنده
فجاء الرجل وتعشى وتقهوا ... وهذه من الرجولة
وأما الطهارة .. فإن ابن سعيد عقيلي نزل قرب عرب .. وهو يشرب الدخان فلما صار بالليل وإذا ببنت الأمير تأتي إليه
قالت : عمّر لي
قال : بعرضك
قالت : خاف الله
فأبى ... فذهبت ... وبعد قليل .. رجعت فأبى إلى ثلاث مرات وهي ترجّاه .. وفي الرابعة
قالت : عمر لي .. وعمل ماشئت - شوف الدخان كيف يصل - !!!!
قال : أعوذ بالله .. فرمى عليها الكيس
وقال : خوذي ما شئت وارمي الكيس بالنار ..
وقام وتوضأ وصلى ..
وقال اللهم إني تبت عن الدخان .. فتركه إلى الأبد - هنا .. أسأل هل يستطيع الشارب تركه ... ؟
هذه من مزايا عقيل وأخلاقهم ..
...................
انتهت حلقة ما قبل الأخيرة .. وموعدكم مع الحلقة الأخيرة
.. أسماء الحداجة .. أسماء عقيل ..
فهل تجد آبائك .. وأجدادك معهم .. ومن تُرا يكونوا هؤلاء الرجال .. ؟
فانتظروني .. بالوداع
,,
العصامي
02-05-07, 12:44 am
أعــرابي
ياشيخ خل أودي أبوك عنك وكمّل لنا السرد الممتع
بارك الله فيك على هذا الإسلوب الراقي
أنا 123
02-05-07, 01:50 pm
.
هلا بالغالي أعرابي .
كل محافظات القصيم إضافة إلى مدينة بريدة لم تكن موجودة في الستمائة سنة الأولى من الهجرة . وعليه فالرشودي كما الأسر الأخرى كانوا محكومين بحركة البحث عن الرزق في منطقة لاتحمل إرثاً تاريخياً يذكر .
الأسر العريقة في بريدة معروفة وهي التي تحتفظ بوجودها بالمدينة لأكثر من مائتي سنه كالرشودي والشريدة والمشيقح والربدي والبقية الباقية التي بالتأكيد تعرفهم .
بالنسبة لموقعة سعة الله هل هي الصباخ أم لا .. لاأعرف . ولكن التي أحدثك عنها إنتهت بصد الملك عبدالعزيز وعدم دخوله بريدة إلا بشروط . ولو تسمح الرقابة هنا لأوردت لك بيتين لشاعر بريدة ( الصغيّر ) يصف هذه الموقعة بأبيات حــارقة . الأمر الذي أضطر معه الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه لعقد إتفاقية مع أهل بريدة للتسليم كان من ضمن بنودها ( الغير المهمة ) دخولهم من البوابة الشمالية للمدينة .
شكراً لك .
من بريدة ظهرنا دون شقر الذوايب ..... بالعوارض عفلنا قوم سمرة ذهايب
بسعة الله ذبحنا من صغير وشايب .....
أنا 123
02-05-07, 01:51 pm
.
هلا بالغالي أعرابي .
كل محافظات القصيم إضافة إلى مدينة بريدة لم تكن موجودة في الستمائة سنة الأولى من الهجرة . وعليه فالرشودي كما الأسر الأخرى كانوا محكومين بحركة البحث عن الرزق في منطقة لاتحمل إرثاً تاريخياً يذكر .
الأسر العريقة في بريدة معروفة وهي التي تحتفظ بوجودها بالمدينة لأكثر من مائتي سنه كالرشودي والشريدة والمشيقح والربدي والبقية الباقية التي بالتأكيد تعرفهم .
بالنسبة لموقعة سعة الله هل هي الصباخ أم لا .. لاأعرف . ولكن التي أحدثك عنها إنتهت بصد الملك عبدالعزيز وعدم دخوله بريدة إلا بشروط . ولو تسمح الرقابة هنا لأوردت لك بيتين لشاعر بريدة ( الصغيّر ) يصف هذه الموقعة بأبيات حــارقة . الأمر الذي أضطر معه الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه لعقد إتفاقية مع أهل بريدة للتسليم كان من ضمن بنودها ( الغير المهمة ) دخولهم من البوابة الشمالية للمدينة .
شكراً لك .
من بريدة ظهرنا دون شقر الذوايب .....
بالعوارض عفلنا قوم سمرة ذهايب
بسعة الله ذبحنا من صغير وشايب .....
شارع الخبيب
03-05-07, 02:41 am
من بريدة ظهرنا دون شقر الذوايب .....
بالعوارض عفلنا قوم سمرة ذهايب
بسعة الله ذبحنا من صغير وشايب .....
.
أهلاً بأخي العزيز ..
شكراً لك على مقطع القصيدة التي قيلت حين لم ينجح الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه من الدخول إلى بريدة في موقعة ( سعة الله ) سوق الماشية الحالي ..
متأكد أن 99% من الجيل الجديد في بريدة لايعرف القصة ..
لعل أخي أعرابي يوردها لنا مع أبياتها التي تسمح بها الرقابة هنا !!!
شكراً لك .
العصامي ..
ماتقصر يالغالي .. أسلوبك أمتع ..
والراوية .. أبوي .. وعمي .. وخالي .. وشيخي ..
لكن .. يكون والدي الذي أنتمي إليه .. فذاك شرف لا أدعيه ..!
أنا 123 ...
شكراً على الإضافة
شارع الخبيب ..
أوافقك أن الكثير من جيلنا يجهلها .. وأذهب أكثر من ذلك أن من عاشها
نسيها .. او أُنسيها ..!
وياحبيبي ... الدول هي من تكتب تأريخها .. ولا تصنعه
وتبقى الحقيقة .. في صدور رجال عاشتها .. لكن من يجرأ على كتابتها
وإلا .. قل لي بربك .. كيف يقرر لنا .. وندرس .. معارك أشبه ما تكون
.. بحكايات عنترة .. ومغامرات
طرزان
ستبدي لك الأيام ماكنت جاهلا .. ويأتيك بالأخبار .. من لم تزود ’’
,,
مساكم بالخير ..
وآخر حلقة .. أدرجها .. بريدة قبل سبعين عاما ..
.. أسماء عقيل .. أسماء الحداجة .. أسماء العوضية
........................................
وسوف نبداء بذكر ... أسماء عقيل ,,,,,,,,,
1 - علي الفهد الرشودي 63 - سليمان الفوزان العثمان 126 - الحميدي العبدالعزيز المديفر
2- عبدالعزيز الفهد الرشودي 64 - عبدالله الفوزان العثمان 127 - عبدالله الحميدي العبدالعزيز المديفر
3 - ناصر العلي الرشودي 65 - محمدالعبدالعزيزالربدي 128 - صالح الحميدي العبدالعزيزالمديفر
4 - إبراهيم العلي الرشودي 66 - عبدالله العبدالعزيزالربدي 129 - محمد الحمد المديفر
5 - عبد الله إبراهيم الرشودي 67 - علي العبدالعزيزالربدي 130 - عبدالله الحمد المديفر
6 - يوسف إبراهيم الرشودي 68 - سليمان الحمد الربدي 131 - محمد العبدالله الحمد المديفر 7 - عبدالله العلي الربدي 69 - حمد العبدالله الصالح المديفر 132 - سليمان إبراهيم الرشودي
8 - عبدالعزيزإبراهيم الرشودي 70 - حمد الربدي 133 - محمد السلطان
9 - إبراهيم السليمان الجربوع 71 - صالح السليمان المطوع 134 - صالح السلطان
10 - صالح السليمان الجربوع 72 - سليمان الصالح المطوع 135 - علي الحليسي
11 - سليمان البراهيم الجربوع 73 - حمد الصالح المطوع 136 - محمد العلي الشويرخ
12 - محمد العبدالله الجربوع 74 - إبراهيم الصالح المطوع 137 - صالح المحمدالعثمان العبيد
13 - منصور الجربوع 75 - إبراهيم الراشد الحميد 138 - عبدالعزيز المحمد العثمان العبيد
14 - يحيى العبدالرحمن الشريدة 76 - عبدالله الراشد الحميد 139 - حمد المحمد العثمان العبيد
15 - إبراهيم العبدالرحمن الشريدة 77 - عبدالعزيز الراشد الحميد 140 - عبدالله الرشيد
16 - صالح اليحيى الشريدة 78- سليمان الراشد الحميد 141 - سليمان الرشيد
17 - منصور الشريدة 79 - عبدالله العثمان الدبيخي 142 - صالح الرشيد
18 - سليمان المنصور الشريدة 80 - عثمان العبدالله الدبيخي 143 - رشيد الرشيد
19 - عبدالله المنصور الشريدة 81 - محمد العبدالله الدبيخي 144 - محمد العلي الطرباق
20 - عبدالله المحمد الشريدة 82 - علي الخلف السيف 145 - إبراهيم العلي الطرباق
21 - محمد العبدالله الشريدة 83 - خلف العلي السيف 146 - علي الحميدة
22 - عقل الرواف 84 - عبدالله العلي السيف 147 - محمد الحميدة
23 - ناصر العقل الرواف 85 - حمود النجيدي 148 - سليمان العبدالله أبا الخيل
24 - سليمان النجيدي 86 - صالح الثويني 149- عبدالله السليمان أبا الخيل
25 - سعود النجيدي 87 - دحيم الأحمد الرواف 150 - محمد السليمان أباالخيل
26 - محمد الفهد الشريدة 89 - عبد الله الرواف 151 - عبد العزيز
27 - فهد العبد الرحمن الشريدة 90 - محمد الرشيد العمر 152 - منصور
28 - عبدالله الفهد الشريدة 91 - علي الرشيد العمر 153 - علي العبدالله المهنا
29 - عبدالعزيز الفهد الشريدة 92 - عبدالله الصالح المديفر 154 - محمد العبدالله المهنا
30 - فوزان العثمان 93 - محمد العبدالله الصالح المديفر 155 - فهد الحسن الهويمل
31 - عبدالله الحسن الهويمل 94 - سليمان السويد 156 - عبدالله الرميان
32 - عبدالله العثمان العثيم 95 - محمد الخويلد الدريبي 157 - صالح الرميان
33 - سليمان العبدالله العثيم 96 - خويلد المحمد الدريبي 158 - رميان الصالح
34 - حسن الغنام 97 - عبدالله الفلاح 159 - عبد الكريم البراك
35 - صالح الغنام 98 - حمد العبدالله الفلاح 160 - فهد الحمود التويجري
36 - محمد الغنام 99 - احميد الفلاح 161 - محمد الصقير
37 - حجيلان العمير 100 - محمد العويدي 162 - صالح الفهد السعيد
38 - صالح الحجيلان 101 - ابراهيم العويدي 163 - علي الفهد السعيد
39 - إبراهيم الحجيلان 102 - صالح الشريدة 164 - فهد الهدلق
40 - سليمان الحجيلان 103 - سليمان الرشودي 165 - خالد الهدلق
41 - دحيم الجاسر 104 - عبدالعزيز الرميح 166 - نصارالمشهور
42 - محمد الجاسر 105 - صالح العجاجي 167 - عبدالمحسن الحبلين
43 - صالح الجاسر 106 - عبدالعزيز العجاجي 168 - ناصر الفيروز
44 - فهد النصار 107 - دحيم الزايدي 169- عبدالرحمن الحسين العرفج
45 - عبدالعزيز الحماد 108 - علي الدحيم الزايدي 170 - محمد الحسين العرفج
46 - عبدالله الحماد 109 - عبدالرحمن الزايدي 171 - إبراهيم السويلم
47 - حماد الحماد 110 - حمود الحسون 172 - عبدالعزيز السويلم
48 - صالح الطويان 111 - عبدالله اللهيب 173 - حمد السعيد
49 - صالح الطويان الماطلي 112 - عبدالعزيز اللهيب 174 - عبد العزيز القصير
50 - صالح الحميد الديك 113 - سليمان اللهيب 175 - عبدالله المانعي
51 - عبدالعزيز المهيلب 114 - عبدالعزيز العليط 176 - محمد المانعي
52 - عيد المحمد العيد 115 - محمد العليط 177- عبدالعزيز السعود البطين
53 - ركف الركف 116 - يحيى السيف 178 - محمد السعود البطين
54 - صالح البديوي 117 - سليم إبراهيم الفرج 179 - عبدالله الحنيطة
55 - عبد الله الحسن الأمير 118 - علي الفايز 180 - راشد الغضية
56 - عبدالرحمن الحنيشل 119 - فايزالعلي الفايز 181 - صالح الغضية
57 - عبدالله الحنيشل 120 - علي الأحمد العييري 182 - إبراهيم الغضية
58 - محمد الفهاد .. غير محمد الموجود 121 - عبدالرحمن العييري 183 - علي الدباسي
59 - محمد العبدالله الشماسي 122 - محمد العييري 184 - جارالله الربدي
60 - صالح العبدالله الشماسي 123 - عبدالكريم الشايع 185 - عبدالله الوايل
61 - سليمان الهديه 124 - إبراهيم الشايع 186 - عبدالله الأحمد
62 - علي الهديه 125 - عبدالعزيزالشايع 187 - أحمد عبدالله الأحمد
188 – محمد االسمحان
189 – عبد الله العلي الدبيخي
190 – حمود الفهد الشريدة
191 – ابن علندا
192 – المحاسنة
193 – ابن خطاف
194 – السعوي ابو طوارئ
195 – ابن غيث راعي الطرفية
196 – سليمان الجعيثن
197 – الشويهي
198 – فايز القليش
199 – ابراهيم الدبيخي
200 – عبد العزيز ابرهيم الدبيخي
201 – الحميدي العثمان الدبيخي
202 – محمد الرجيعي راعي السادة
203 – صالح الرجيعي راعي السادة
204 – محمد المحيميد الممغط
205 – علي الحمزة
206- عبدالله العلي الربدي...................
جماميل الحداجة الذين ينقلون الأموال إلى بريدة ,,,
علي العبد المنعم
محمد الطريقي
صالح المحمد ......
إبراهيم العبدالله اليحيى
علي الراشد الشايع
عبدالله إبراهيم البطين
محمد الوثيري
إبراهيم الصالح الحميد وإخوانه
صالح القاسم وإخوانه
موسى العجلان
عبدالرحمن الدخيل أبو زيد
علي العجلان
عبدالله السليمان الثويني
علي الحسون
سليمان الحسون
حسن الحسون
مسعود الصويان
صالح الرميح
فهد الرميح
سليمان الصالح الحصان
صالح الغصن
إبراهيم العبدالعزيز اليحيى
صالح الفوزان
محمد العقيل راعي الشماسية
القريشي راعي الشماسية .................
أسماء العوضية الجدد ,,,
عبدالله العجلان وأولاده
إبراهيم القصير
عبدالله الدودل
سليمان الحلوة
عبدالله الصالح العميم
صالح أبو عجاج
صالح العيدان
عبدالرحمن الشريدة
سليمان المحمد الدريبي
سليمان العبدالله العيد
سليمان المحمد المديفر
مزيد الخطاف
صالح المزيد الخطاف
..........................
إنتهت .. المخطوطة .. الدرة الجميلة ..
أودعكم غير مودع ,,
أتمنى .. من القراء .. إبداء تساؤلاتهم .. علي أجد من يشفي بالإجابة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
خالد اباالخيل
04-05-07, 12:17 pm
خالد أبالخيل ..بداية ..مسحت عيني مرارا .. وأنا أقرأ .. خالد أبالخيل ..!هل .. أنت خالد أبالخيل ...؟
نعم ..هو بشحمه ولحمه :g6: ...
ماوجه الغرابة في ذلك :confused:
الأخ .. خالد ..
ليس هناك ... ما يدعوني للغرابة .. حين ما تبين لي أنك لست خالداً صاحبي
أشكرك .. وملاحظتك السابقة .. سأستفسر عنها وأخبرك
,,
عاشق الوفاء
13-05-07, 02:25 am
بارك الله فيك ارجو الافاده اين نجد صوره بريده القديمه
السـامر
13-05-07, 07:30 am
سرد تاريخي جميل
ولكن مازال لتاريخ بريده بقيه
نتمنى ان تواصل بعثرة الكنوز المدفونه
لك مودتي
عاشق الوفاء ..
حقيقة بضاعتي .. بالتاريخ مزجاة .. ولو أن حظي يسوقني إلى السعد .. أحيانا
لكن .. الذي أساعدك فيه .. على قلة ذات المعرفة ..
بريدة .. قبل قرن .. وبريدة في عصرنا
بريدة قبل قرن .. لم يكتب عنها سوى رحالة المستشرقين واعطوا تصوراً وانطباعا
عن حالة بريدة الاجتماعية .. مع بروز نرجسية فيمن كتب واستعلاء مقيت
وأذكر .. أني قرأت لرحالة دنمركي أسمه إن لم تخني ذاكرتي .. رونكير ..
وهو من أجمل من كتب عن الجزيرة بشهادة لورنس العرب
مع التحامل الشديد على مذهبهم .. وزدرائه
يعني .. اطرح بالك
وبريدة .. في عصرنا .. فالرحالة العبودي ناقل ثقة .. وربط بين الماضي والحاضر
في اكثر تحقيقاته ..
ومفاجئاته .. كثيرة ... أدام الله له الصحة
هؤلاء من يعطوك صورا تقارب الحقيقة .. اما صوراً فوتوغرافية فلا أعلم
وكما قلت بضاعتي مزجاه
السامر ..
أنت أجمل .. والقدر لا يقوم إلا على الثلاث الأثافي
أشكرك ..
..
بنت الوجيه
23-09-07, 08:26 am
والله اني عشت بين ثنايا السطور كاني في تلك الزمان اعرف ان الموضوع اخر رد له قبل تقريبا 5 شهور فاتمنى منك المواصله او اضافة موضوع عن جميع ما تعرفه عن اولئك (الرجاااال) فاسمحوا لي في هذا الزمان قل الرجال واصبحة الدفت لنا
بندر بن عبدالعزيز
23-09-07, 02:52 pm
وانا ايضااتمنى لو تسطر حروف جديدة
........ سرد رائع وسريع ومختصر ومفيد ..
1- لقد كان في بريدة تسعة مساجد حينها وليس الجامع فقط ..انما صلاة الجمعة في مكان واحد لأن الناس في السوق ....
2- هناك من عقيل من لم تذكر اسماؤهم مثل :
.سليمان الوشمي ( بعد توقف عقيل كان الغرفة التجارية ببريدة..كاتب امين وموثوق..)
عبدالله العبدالعزيز النصار(قضى في عقيل 45عاما ثم كف بصره بين مصر والقدس والبصرة فعاد لبريدة و فتح دكان بالمجلس بجوار محمد المعيي)...
3- حمد الضويان ..والد عبد المحسن
...... تحياتي للأعرابي الشهم .......... فاليو...alhwayzeh@gmail.com
4-
بدرالوابلي
24-09-07, 03:33 am
معلومات قيمه ولكن ماذا عن ... ؟؟؟
مسجد البابطين شمال زبرة العيد جنوب بريده ... حيث كانت تقام فيه صلاة الجمعه ....
ايضا مسجد ماضي التاريخي جنوب سوق التمور الآن بمئذنته التاريخيه ... ومسجد حميدي المطوع على الشمال منه بمسافة حوالي كيلومتر واحد ؟؟؟
كذلك حسب علمي ان ( المجلس ) هو فضاء السوق الداخلي من الجنوب من (حلويات العليان ) الآن وحتى نهاية الكبره بمحاذاة الجامع الكبيرقرب مدرسة الفيصليه قديما ......وسوق داحس بمحاذاة قبة رشيد موازي لها من الشرق الى الغرب ... والوسعه بمحاذاة الجامع الكبير من جهة الشرق ... اما الوسعه التي ذكرت فأنها تسمى سوق السلاح ... اعتقد هذا .... وشكرا
نايف الصغير
24-09-07, 02:36 pm
نسأل البلدية وهي المسؤولة عن ترتيب المدينة
بنت الوجيه ...
سأفعل ... إن يسر الله لي ..
بندر بن عبد العزيز ..
اتمنى ذلك ..
...
بندر الحمر
13-11-07, 01:34 am
أهلا بعودتك أخي أعرابي مازلنا ننتظر المزيد
وياليت تعطينا المزيد ولاتنسى جدنا عبدالله الراشد الحمر عطنا علومه الله يرحمنا واياه
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba