المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد الضحك


*الساهر*
19-04-07, 06:01 pm
الضحك مفيد للقلب..والكآبة تعزز مخاطر الوفاة..

فوائد الضحك اليومي بالنسبة لجهاز القلب والشرايين تعادل فوائد التمارين الرياضية فيما يعزز الاكتئاب خطر الوفاة .

أظهرت أبحاث أجراها فريقان طبيان أن الضحك مفيد للقلب في حين يعزز الاكتئاب مخاطر الوفاة ، كما أكد الباحثون خلال مؤتمر "جمعية القلب الأميركية" السنوي المنعقد في أورلاندو في ولاية
فلوريدا.

وتعادل فوائد الضحك اليومي بالنسبة لجهاز القلب والشرايين فوائد التمارين الرياضية، كما يقول الطبيب مايكل ميلر الذي اشرف على الأبحاث مؤكدا أن الضحك ينشط الدورة الدموية.

أما الطبيبة وين جيانغ من جامعة كارولينا الشمالية فقد أكدت من جهتها أن الاكتئاب الذي يترافق عادة مع أسلوب حياة غير صحي يتمثل في الإفراط في التدخين وشرب الخمر والإسراف في تناول العقاقير الطبية، يزيد خطر الوفاة بنسبة 44%، وذلك استنادا إلى دراسة أجريت على حوالي ألف شخص تعرضوا لازمات في القلب والشرايين.

وقال ميلر " أن نسبة التغيير الكبيرة التي رصدت في بطانة الشرايين لدى الأشخاص الذين يضحكون مماثل إلى حد كبير التغيير الذي نلحظه لدى الأشخاص الذين يمارسون نشاطا رياضيا شاقا".

لكنه أضاف "إن هذا لا يعني إننا ننصح بوقف التمارين الرياضية وإنما ننصح بالضحك ربع ساعة يوميا مع ممارسة الرياضة ثلاث مرات أسبوعيا فذلك من شأنه أن يعود بفوائد ايجابية على القلب".
ولإجراء أبحاثه، عرض ميلر مقاطع من فيلمين احدهما فكاهي والثاني فيه توتر شديد، على مجموعة من عشرين رجلا وامرأة من الشباب وجميعهم في صحة جيدة.
وبينت القياسات التي أجريت على المجموعة أن كمية الدماء التي تضخها الشرايين انخفضت بنسبة 35% لدى 14 شخصا من العشرين لدى مشاهدتهم الفيلم الثاني.
وبالمقابل، ارتفعت كمية الدم التي تضخها الشرايين بنسبة 22% لدى مجمل الأشخاص تقريبا (19 شخصا) لدى مشاهدتهم الفيلم الأول.
وقال ميلر أمام المشاركين في المؤتمر "بما أن الغشاء الداخلي للشرايين هو المكان الأول التي تتشكل فيه الترسبات المسببة لتصلب الشرايين، وعلى ضوء الأبحاث التي أجريناها، يمكننا القول بان الضحك يلعب دورا هاما في تقليص مخاطر الإصابة بأزمة قلبية".

لكن ميلر لم يتمكن من تحديد السبب الفسيولوجي الذي يجعل من الضحك أمرا مفيدا للقلب.
وتساءل العالم "هل يحدث ذلك نتيجة حركة عضلات الحجاب الحاجز الفاصل بين القفص الصدري والجهاز الهضمي أم أن الضحك يؤدي إلى إفراز مادة كيميائية في النسيج العصبي مثل مادة اندورفين (المخففة للألم)".
لكنه أشار إلى دور قد يلعبه اوكسيد النتروجين المعروف بأنه يساعد في توسيع بطانة الشرايين.
وأضاف "أن الضغط النفسي من شأنه تعطيل إفراز هذه المادة ما قد يتسبب بتقلصات في الشرايين".
وقالت الطبيبة جيانغ أن "العلاقة بين الاكتئاب وزيادة خطر الوفاة مرتبطة بعوامل أخرى كالعمر والوضع الاجتماعي"، كون الشخص متزوجا أم يعيش بمفرده.
وأضافت جيانغ "إن نصف الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية تقريبا يموتون بعد خمس سنوات من تشخيص مرضهم أما الذين يعانون من اكتئاب في الوقت نفسه فهم معرضون بنسبة اكبر (44%) للوفاة في وقت أبكر" إي قبل خمس سنوات.
ولم تتمكن جيانغ من تحديد الأسباب العلمية لهذه الظاهرة إلا إنها ربطت ذلك بأسلوب حياة "خطر" يتبعه المكتئبون الذين "يدخنون في غالب الأحيان، وهم يتبعون نظاما غذائيا سيئا".لكن أهمية البحثين المقدمين في إظهارهما اثر الوضع النفسي على صحة الإنسان.
وكان علماء أميركيون نشروا دراسة في شهر شباط/فيراير الماضي في مجلة "نيو انغلند جورنال اوف مديسين" بينت وللمرة الأولى، وجود عوارض مرضية تصيب القلب مرتبطة بالمشاعر وأطلقوا عليها اسم "مرض القلوب المحطمة".
ونعيد ماذكر أعلاه

عتال
22-04-07, 03:53 pm
جزاك الله خير اخي الكريم على المعلومة

بنت البدائع
26-04-07, 09:28 am
معلومة قيمة الف شكر

ليال
29-04-07, 09:24 pm
سبحان الله

ضحك نعمه كبيره

بس فيه مقوله كنا نسمعه وحنا صغار أن الضحك يموت القلب


يعطيك الف عافيه

دمت بصحه وعافيه وضحكة دائمة

العندليب
06-05-07, 10:40 pm
معلومة مفيدة وبسيطة وسهلة .. أتمنى أن تمتلئ حياتنا ضحكــ

:)

مشكور ياغالي ..

جورينا
07-05-07, 02:39 am
الساهر،،

تحيهـ لكـ اخيـ الكريمـ ،،

اشكركـ على هذهـ المعلوماتـ القيمهـ ،،

استمتع باللحظة التي تعيشها فالضحك هي البطارية التي تشحذ عقولنا وأجسامنا ومشاعرنا...

دمتـ بود ،،

lio rando
14-06-07, 08:30 pm
مشكووووووووووررر على المعلومة القيمة