المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلماء ينجحون في علاج السكري الشبابي


الحائـلي المغترب
17-04-07, 03:05 am
العلماء ينجحون في علاج السكري الشبابي


لندن: «الشرق الأوسط»

لأول مرة في تاريخ الطب، تمكن عدد من المرضى المصابين بداء السكري من النوع الاول (السكري الشبابي)، الذين يحتاجون الى حقن اجسامهم بحقن علاجية من الانسولين.. من التوقف عن تناوله، بعد نجاح العلماء في وقف تطور المرض لديهم، بعد زرع خلايا جذعية استخلصت من داخل اجسامهم مرة اخرى. وبدأت اجسامهم تفرز الانسولين طبيعيا مرة اخرى. ولم يكن أغلبهم بحاجة الى استعمال حقن الانسولين العلاجية لفترات مختلفة، امتدت احداها الى ثلاث سنوات. والخلايا الجذعية خلايا غير متخصصة تتحول الى خلايا ناضجة لمختلف انواع الانسجة داخل الجسم.


ويعتبر داء السكري من النوع الاول، احد امراض المناعة الذاتية، التي يقوم فيها جهاز المناعة في الجسم بمهاجمة خلايا بيتا المفرزة للانسولين داخل البنكرياس، وتدميرها. ولا يكتشف المرض عادة الا بعد ان تنضب نسبة كبيرة من هذه الخلايا. ولعلاج المرض، يحقن المريض نفسه يوميا بحقن الانسولين لتنظيم سكر الدم لديه. أما النوع الثاني من السكري (السكري الكهلي) فيصيب الكبارعادة، ولا يحتاج غالبا الى حقن الانسولين، بل الى خفض الوزن والغذاء الصحي والرياضة.
وتمثل هدف العلماء في الحفاظ على خلايا بيتا هذه او اعادة احيائها لايقاف المرض. واشرف على البحث، الذي شكل اكتشافا علميا مثيرا، علماء في جامعة ساو باولو في البرازيل برئاسة البروفيسور جوليو فولتاريلي وباحثون اميركيون في شيكاغو. ودرس العلماء 15 متطوعا من المرضى البرازيليين، تتراوح اعمارهم بين 14 و31 عاما، من الذين اكتشفت اصابتهم بالسكري قبل فترة وجيزة، أي الذين لم تنضب لديهم بعد، وبشكل كبير، قدرات الخلايا المفرزة للانسولين.

عتال
22-04-07, 03:57 pm
جزاك الله خير اخي الكريم على المعلومة