مشاهدة النسخة كاملة : الشيح د\ المطلق يخترع مصدر جديد للتشريع اسمة (عيو الناس)
أهلين بالجميع .
الكثير منا سمع عن المشاكل الناتجة عن الزواج كما يسمونها ( تكأف النسب ) والا اريد الاطالة
عليك ...
طبعا هذا كلة ليس جديد على الجميع .
لكن الجديد ماتفضل به فضيلة الشيخ د \ المطلق عندما جرى حوار يوم امس مع احد المتصلين لم يستطع
الرد بالدليل والشرعي او المنطلق المقنع ...
وانما قال عبارة كان الاولى به الابتعاد عن مثل هذه الالفاظ وخاصة انه يمثل هيئة كبار العلماء
(قال الناس يعيون )
السؤال المطروح على فضيلة هل مقياس الشرع بالاحكام رغبة الناس ................................
او القرآن والسنة والقياس والاجماع .
اذا كانت رغبة الناس سوف تكون من مصادر التشريع !!!!!!؟؟؟؟؟
تقبلوا تحياتي
اولاً حبيت ارحب فيك ياخوي الطشت واقولك مشتاقين لك ولـ مواضيعك :)
اما مايخص الشيخ لم اصل الى درجة تقيم العلماء بس اللي شدني اكثر يوم ذكر سالفة الحمار :)
ولحوم العلماء مسمومه
شكراً يالطشت
تشاااااااو
الرائدي
16-04-07, 11:57 am
يا أخي لقد شاهدت الحلقة التي بثتها قناة الإخبارية ولم يقل الشيخ عبدالله المطلق أن تقسيم عباد الله إلى خضيري وقبيلي وصلبي و عبيد ونحو ذلك موافق للدين الإسلامي ... بل أن الرجل ذكر بالحرف الواحد أن هذه عادات وتقاليد بالية لا تمت للدين الإسلامي بصلة.هل لأنه ذكر أن من الصعوبة تغيير تلك العادات الجاهلية (و هو قول لا غبار عليه)
راشد الصليحان
16-04-07, 12:45 pm
عادات وتقاليد بالية لاتمت للدين بصلة بصلة !! لكن لكن لكن لكن !!!
((اللاكــنــيــون )) هم الذين لايملكون جرأة التغيير ...ومع ذلك المسئولية على عاتقهم !!
لأن الذين يقولون ان هذه العادات وتقسيمات المجتمع من الدين ...لاننظر إليهم موقفهم واضح جداَ !
مشكلتنا مع اصحاب الرأي وأهل العلم الذين يعترفون بجاهلية تلك العادات التي تقسم المجتمع
ومع ذلك يتوقفون في مفترق الطرق ويرفضون التغيير بحجة أن الناس تعودوا على هذا الشيء ..وكل يلق اللي يناسبه
وووووو من ها الأعذار اللي مالها اول ولاتالي !!
نجمة بريده
16-04-07, 12:58 pm
فى اغلب دول العالم توجد هذه التقسيمات
وهناك دول اكثر منا بكثير
كلام الشيخ تلميح ان الرفض جاء من نتاج ثقافة المجتمع
شكرا على هذا الموضوع
مجرد رأي
16-04-07, 01:03 pm
المطلق وغيرهـ ممن يدافعون عن الاعراف الفاسده والتقاليد الجاهليه
يبحثون عن طرف خيط أو ممسك حتى يتمسكون به
بعدما عجزوا عن إثبات دليل واحد من الكتاب أوالسنه يؤيد أعرافهم المقدسه و وجوب التمسك بها !! ..
أما بخصوص برنامج ( تكافؤ النسب ) على قناة الاخباريه
أرجوا ... مستقبلاً عندما يتم طرح مثل هذه القضايا أن يكون الضيوف من جميع الفئات حتى نصل الي حوار حيادي وراقي
وليس حوار يأخذ طابع الدفاع والمحاماة عن الاعراف الفاسده مثلما حصل في الحلقه السابقه من المحامي / اليوسف
،،
،،،
لعلكم لم تفهموا ما يريد الشيخ قوله . . . .
هو لا يشرِّع بناءً على (إرادة الناس) وإنما مثل هذا الأمر (التكافؤ بالنسب) أمر دخل في عادة الناس وعُرفهم , وتغييره قد يؤدي إلى الفتنة بينهم !!!!!
والأخذ بأعراف الناس ليس محرماً طالما أن هذا العُرف ليس ( حراماً ) . . .
والرسول صلى الله عليه وسلم راعى ما تعارف عليه الناس وإليكم هذا الحديث حول (البيت الحرام) :
حَدَّثَنَا بَيَانُ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا يَزِيدُ حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ رُومَانَ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا يَا عَائِشَةُ لَوْلَا أَنَّ قَوْمَكِ حَدِيثُ عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ لَأَمَرْتُ بِالْبَيْتِ فَهُدِمَ فَأَدْخَلْتُ فِيهِ مَا أُخْرِجَ مِنْهُ وَأَلْزَقْتُهُ بِالْأَرْضِ وَجَعَلْتُ لَهُ بَابَيْنِ بَابًا شَرْقِيًّا وَبَابًا غَرْبِيًّا فَبَلَغْتُ بِهِ أَسَاسَ إِبْرَاهِيمَ فَذَلِكَ الَّذِي حَمَلَ ابْنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَلَى هَدْمِهِ قَالَ يَزِيدُ وَشَهِدْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ حِينَ هَدَمَهُ وَبَنَاهُ وَأَدْخَلَ فِيهِ مِنْ الْحِجْرِ وَقَدْ رَأَيْتُ أَسَاسَ إِبْرَاهِيمَ حِجَارَةً كَأَسْنِمَةِ الْإِبِلِ قَالَ جَرِيرٌ فَقُلْتُ لَهُ أَيْنَ مَوْضِعُهُ قَالَ أُرِيكَهُ الْآنَ فَدَخَلْتُ مَعَهُ الْحِجْرَ فَأَشَارَ إِلَى مَكَانٍ فَقَالَ هَا هُنَا قَالَ جَرِيرٌ فَحَزَرْتُ مِنْ الْحِجْرِ سِتَّةَ أَذْرُعٍ أَوْ نَحْوَهَا
ما الذي منع الرسول صلى الله عليه وسلم من هدم الكعبة وإدخال الحجر فيها ؟!!!!!!!
وماذا لو قامت الدولة الآن وأدخلت الحجر فيها ماذا سيحدث ؟!!!!
أقسم بالله إني ممن يبغضون التقسيمات ولكنها عادات وتقاليد تغييرها ليس بالسهل وتربينا على ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم) .
تحياتي للجميع
راشد الصليحان
16-04-07, 02:09 pm
لعلكم لم تفهموا ما يريد الشيخ قوله . . . .
هو لا يشرِّع بناءً على (إرادة الناس) وإنما مثل هذا الأمر (التكافؤ بالنسب) أمر دخل في عادة الناس وعُرفهم , وتغييره قد يؤدي إلى الفتنة بينهم !!!!!
والأخذ بأعراف الناس ليس محرماً طالما أن هذا العُرف ليس ( حراماً ) . . .
والرسول صلى الله عليه وسلم راعى ما تعارف عليه الناس وإليكم هذا الحديث حول (البيت الحرام) :
حَدَّثَنَا بَيَانُ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا يَزِيدُ حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ رُومَانَ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَهَا يَا عَائِشَةُ لَوْلَا أَنَّ قَوْمَكِ حَدِيثُ عَهْدٍ بِجَاهِلِيَّةٍ لَأَمَرْتُ بِالْبَيْتِ فَهُدِمَ فَأَدْخَلْتُ فِيهِ مَا أُخْرِجَ مِنْهُ وَأَلْزَقْتُهُ بِالْأَرْضِ وَجَعَلْتُ لَهُ بَابَيْنِ بَابًا شَرْقِيًّا وَبَابًا غَرْبِيًّا فَبَلَغْتُ بِهِ أَسَاسَ إِبْرَاهِيمَ فَذَلِكَ الَّذِي حَمَلَ ابْنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَلَى هَدْمِهِ قَالَ يَزِيدُ وَشَهِدْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ حِينَ هَدَمَهُ وَبَنَاهُ وَأَدْخَلَ فِيهِ مِنْ الْحِجْرِ وَقَدْ رَأَيْتُ أَسَاسَ إِبْرَاهِيمَ حِجَارَةً كَأَسْنِمَةِ الْإِبِلِ قَالَ جَرِيرٌ فَقُلْتُ لَهُ أَيْنَ مَوْضِعُهُ قَالَ أُرِيكَهُ الْآنَ فَدَخَلْتُ مَعَهُ الْحِجْرَ فَأَشَارَ إِلَى مَكَانٍ فَقَالَ هَا هُنَا قَالَ جَرِيرٌ فَحَزَرْتُ مِنْ الْحِجْرِ سِتَّةَ أَذْرُعٍ أَوْ نَحْوَهَا
ما الذي منع الرسول صلى الله عليه وسلم من هدم الكعبة وإدخال الحجر فيها ؟!!!!!!!
وماذا لو قامت الدولة الآن وأدخلت الحجر فيها ماذا سيحدث ؟!!!!
أقسم بالله إني ممن يبغضون التقسيمات ولكنها عادات وتقاليد تغييرها ليس بالسهل وتربينا على ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم) .
تحياتي للجميع
اخي الصمت
وهل قومنا في جاهلية او حديثوا عهد بالإسلام كما كانت عليه قريش ؟؟
أرجو ان لاتضرب لنا أمثلة بعيدة كل البعد عن الواقــع ..!
يقول نبي الهدى صلوات الله وسلامه عليه ((تركتم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ))
شكرا لك
الرائدي
16-04-07, 02:28 pm
اخي الصمت
وهل قومنا في جاهلية او حديثوا عهد بالإسلام كما كانت عليه قريش ؟؟
أرجو ان لاتضرب لنا أمثلة بعيدة كل البعد عن الواقــع ..!
يقول نبي الهدى صلوات الله وسلامه عليه ((تركتم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ))
شكرا لك
شكلك ياراشد تحاملت علي الشيخ وانا ذكت انه بل أن الرجل ذكر بالحرف الواحد أن هذه عادات وتقاليد بالية لا تمت للدين الإسلامي بصلة.هل لأنه ذكر أن من الصعوبة تغيير تلك العادات الجاهلية
(و هو قول لا غبار عليه)
راشد الصليحان
16-04-07, 02:34 pm
شكلك ياراشد تحاملت علي الشيخ وانا ذكت انه بل أن الرجل ذكر بالحرف الواحد أن هذه عادات وتقاليد بالية لا تمت للدين الإسلامي بصلة.هل لأنه ذكر أن من الصعوبة تغيير تلك العادات الجاهلية
(و هو قول لا غبار عليه)
اخي الرائدي
(اللاكنيون ) !! هم المسؤلين عن مايجري بالمجتع
نعم الشيخ المطلق أعترف انها عادات جاهلية وليس من الدين ...هل يقف مكتوف الأيدي ؟
اما يطالب بالتغيير !! وهنا الفرق شكرا لك ياغالي
the-moon
16-04-07, 02:34 pm
طيب ياجماعه وأنتم وش محرق رزكم يعني غصب نزوجكم
ياجماعه حنا وانتم إخوان ما بيننا شيء بس زواج كلن ياخذ من خطه وفكونا من هالسالفة
وعلى قولة واحد من الشباب مدري فيه عندكم عنوسة وبلشين ولا متلازمة النقص
حنا ما قلنا هالشيء شرعي هالحين يجي واحد يطعه بذا ولا ينقل لي فتاوى
ياجماعة خلوكم من هالسالفة اللي تسحلت من كثر النقاش به
موفقين
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( اذا اجتهد الامام فاصاب فله اجران اجر الاجتهاد واجر الاصابة وان اجتهد واخطاء فله اجر واحد وهو اجر الاجتهاد ))
عبدالله الحلوه
16-04-07, 02:37 pm
سبق ان نوهنا إلى اغلاق الباب امام النقاش في هذا الموضوع
اعتذر من الأخ العزيز الطشت ومن الجميع لأغلاق الموضوع
تحياتي
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba