المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التعامل مع سلامة الغذاء داخل المنزل


ابوماجد
14-04-07, 10:49 am
التعامل مع سلامة الغذاء داخل المنزل

سبل الوقاية من الجراثيم المنتقلة بواسطة الطعام


إن ما يدعى بالمرض المنتقل عن طريق الغذاء أو الخمج المحمول عن طريق الغذاء، معروف طبيا. ومن المعلوم أن التسمم الغذائي هو سبب للمعاناة عند المصاب بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى، ويحدث ذلك عندما يتناول المرء طعاما أو عندما يشرب مادة ملوثة تحتوي على أي عدد من العوامل المسببة كالجراثيم والطفيليات أو الفيروسات، ويمكن أن تسبب الإسهال والقيء والحمى. وقد تؤدي تلك الأعراض حال عدم علاجها أو الاهتمام بها فترة حدوثها إلى الجفاف، وعادة قليلا ما يصاب معظم الناس بعد تناول الأطعمة الملوثة بالمرض بسبب وجود الأجهزة المناعية والتي هي قوية بشكل كاف لأجل الوقاية منها ولكن عندما تتكاثر الجرثومة المسببة للمرض خلف الحدود الآمنة، من جراء التعامل بالطعام غير النظيف أو الناتج عن نقص التبريد حيث تؤدي لحدوث التسمم الغذائي، وعندما يعجز الجهاز المناعي بسبب المرض أو العمر أو عوامل أخرى، يكون هناك احتمال للتسمم الغذائي.
* أطعمة ملوثة

* إن المنتجات الحيوانية كالبيض واللحوم والدجاج والمحار والحليب غير المبستر هي من الأطعمة الأكثر احتمالا لأن يتم تلوثها، كما أن الأطعمة النيئة والخضار هي ذات أهمية خاصة ذلك لأن غسلها يزيل بعض التلوث فيها ولكن لا يزيله نهائياًَ. لذا وللحصول على الوقاية من التسمم الغذائي يجب اتباع إجراءات السلامة الغذائية والتي تنص عليها إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، وهي أربع خطوات بسيطة لأجل تحضير الطعام الآمن في المنزل، وذلك لتفادي قدر الإمكان انتشار الجراثيم داخل المطبخ والتي قد تتخلل الأسطح القاطعة والأواني وقطع الإسفنج وأسطح المناضد.

ولذلك من أجل الوقاية:

1 ـ استخدام الماء الساخن والصابون في عمليات الغسل والتنظيف.

ـ غسل اليدين بالماء الساخن والصابون قبل التعامل مع الطعام، وبعد استخدام دورات المياه، وعند تغيير حفاظات الأطفال وعند ملامسة الحيوانات الأليفة، والامتناع عن تحضير أي من أنواع الطعام في حال إصابة الشخص بالإسهال.

ـ غسل الأسطح الخشبية أو البلاستيكية المستخدمة للتقطيع، والأواني، وأسطح المناضد باستخدام الماء الحار والصابون وذلك بعد تحضير كل نوع من أنواع الطعام وقبل أن تتوجه إلى الطعام التالي.

ـ استخدام أسطح التقطيع البلاستيكية أو غير المثقبة ويجب أن توضع تلك الأسطح ضمن غسالة الصحون أو الغسيل بواسطة الماء الحار والصابون بعد كل استخدام.

ـ الاعتماد على استخدام المناشف الورقية لتنظيف أسطح الطاولات والمناضد في المطبخ، وعند استخدام مناشف القماش يجب غسلها بعد كل استخدام.

2 ـ القيام بعملية الفصل ولمنع انتشار التلوث: هذا الموضوع صحيح وخصوصا عند التعامل مع اللحوم النيئة والطيور والطعام البحري لذلك يجب إبقاء تلك الأطعمة وسوائلها بعيداً عن الأطعمة الجاهزة للأكل.

ـ فصل المكان المخصص لحمل اللحوم والطيور وطعام البحر عن الأطعمة الأخرى في عربة التسوق وفي الثلاجة بمنزلك.

ـ تخصيص ما أمكن من ألواح التقطيع المختلفة لأجل منتجات اللحوم النيئة.

ـ غسل اليدين دائما وألواح التقطيع والأطباق والأواني بواسطة الماء الساخن والصابون وذلك بعد استخدامها لتقطيع وتجهيز اللحوم النيئة.

ـ عدم وضع الطعام المطهي على طبق قد وضع فيه لحم طازج نيئ أو طيور أو طعام بحري.

3 ـ طهي الطعام ليصل إلى درجات حرارة مناسبة وذلك للقضاء على الجراثيم الضارة. وذلك باتباع ما يلي:

ـ استخدام ميزان حرارة (محرار) نظيف لقياس درجة الحرارة الداخلية للأطعمة المطهية خاصة للحوم بأنواعها والأطعمة الأخرى للتأكد من أنه قد تم طهيها كلها حسب الطريقة المفترضة.

ـ طهي اللحوم المشوية والشرائح على الأقل لدرجة 145درجة فهرنهايت(ما يعادل 63 درجة مئوية). فلكي ينضج الفروج بصورة تامة يجب طهيه في درجة 180 فهرنهايت (82 درجة مئوية)، وقد تنتشر الجراثيم أثناء تحضير اللحم المفروم (الهامبرغر) لذا يجب طهيه دائما على الأقل بدرجة 160 درجة فهرنهايت (71 درجة مئوية)، مع التأكد من نضجه تماما من الداخل، فيجب عدم تناول اللحم المفروم الذي ما زال لونه من الداخل ورديا.

ـ لا بد من طهي البيض حتى يصبح صفار وبياض البيض جامدا وثابتا،وعدم تناوله في حال كون البيض نيئا أو مطبوخا جزئيا.

ـ يتوجب على السمك أن يكون «جامدا» ويتفتت بسهولة باستخدام الشوكة. ـ عند الطهي باستخدام فرن الميكروويف يجب التأكد من عدم وجود بقع باردة في الطعام، بحيث ان الجراثيم يمكن أن تعيش وتتكاثر ولأجل نتائج أفضل قم بتغطية الطعام وتحريكه وتدويره لأجل الطبخ وإذا لم يوجد الصحن الدائر في الفرن، قم بتدوير الطبق بواسطة اليد مرة ومرتين خلال عملية الطهي.

ـ عند إعادة تسخين كل من الصلصة والحساء ومرق اللحم يجب تسخينها حتى درجة الغليان والفوران، وتسخين أنواع الطعام الأخرى وبشكل كامل حتى درجة 165درجة فهرنهايت(74 درجة مئوية).

4 ـ وضع الطعام في الثلاجة فورا، وذلك لـتبريد الأطعمة بسرعة ذلك أن التبريد التدريجي يبقي الجراثيم الضارة في مرحلة من النمو والتكاثر، مع ضبط الثلاجة بدرجة حرارة لا تتجاوز أربع درجات فهرنهايت(ما يعادل ـ 15.5 درجة مئوية) ولا يكون التجميد أكثر من صفر درجة فهرنهايت(أي 17.7 درجة مئوية تحت الصفر)، ويمكن التأكد من ضبط تلك الدرجات مع استخدام جهاز ميزان الحرارة. ـ القيام بتبريد أو تجميد للطعام سريع التلف والبقايا الناتجة عنه في غضون ساعتين.

ـ عدم القيام بإزالة تجميد الطعام في درجة حرارة الغرفة بل من المستحسن تذويب الطعام تحت جريان المياه الباردة أو ضمن جهاز الميكروويف أو القيام بعملية النقع داخل الثلاجة.

ـ تقسيم الكميات الكبيرة من البقايا إلى أوعية مسطحة صغيرة لأجل تبريد سريع داخل الثلاجة، وملء الثلاجة بشكل كامل لأن الهواء المبرد يجب أن يتوزع لإبقاء الطعام أمنا.

العندليب
15-04-07, 10:39 pm
الصيف قرب .. والأطمة أهم حاجه هي حفظها في مكان آمن ..

نصائح رائعة ومشكور ياغالي :)

عتال
16-04-07, 04:02 am
شكرآ علي المعلومات

ابوماجد
16-04-07, 02:00 pm
الف الف شكر على ردكم الرائع