المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتاوى الزواج بنية الطلاق, وما هو دور المرأة فيها ؟!!!!!!


نجم النعايم
07-04-07, 02:37 pm
فتاوى الزواج بنية الطلاق, اصبحت هذه المسأله متداوله بين الفقهاء, فقد اجازها البعض والبعض الآخر أفتى بهذه المسأله بدبلوماسية !!!
ولكن مالفت نظري ان من أفتى بهذه المسأله هم الرجال وأمرها يهم شقائق الرجال, فالنساء معنيات أكثر من الرجال فيها, فلما لانرى امرأه فقيهه تفدي وتبدي رأيها في المسائل الفقهيه كهذه المسأله!!!
فقد تنظر للامور من نافذه, قد لا يطل عليها الرجل الفقيه
فهناك أمور فقهيه لم ينزل فيها نص صريح لا في الكتاب ولا في السنه فالمسأله تحتاج لاجتهاد, فاذا هي تعني المرأه وتمس حياتها فمن الأولى أن تحال هذه المسأله لامرأه فقيهه لتجتهد وتصدر فتوى بشأنها

وسلامتكم,,,,,,,,,

أبوفيصل
07-04-07, 06:14 pm
فتاوى الزواج بنية الطلاق, اصبحت هذه المسأله متداوله بين الفقهاء, فقد اجازها البعض والبعض الآخر أفتى بهذه المسأله بدبلوماسية !!!
ولكن مالفت نظري ان من أفتى بهذه المسأله هم الرجال وأمرها يهم شقائق الرجال, فالنساء معنيات أكثر من الرجال فيها, فلما لانرى امرأه فقيهه تفدي وتبدي رأيها في المسائل الفقهيه كهذه المسأله!!!
فقد تنظر للامور من نافذه, قد لا يطل عليها الرجل الفقيه
فهناك أمور فقهيه لم ينزل فيها نص صريح لا في الكتاب ولا في السنه فالمسأله تحتاج لاجتهاد, فاذا هي تعني المرأه وتمس حياتها فمن الأولى أن تحال هذه المسأله لامرأه فقيهه لتجتهد وتصدر فتوى بشأنها

وسلامتكم,,,,,,,,,

جزاك الله خير أخي الحبيب ..
فالأمر لا يحتاج امرأة وإنما هو رجوع إلى كتاب الله عز وجل وسنة الرسول صلى لله عليه وسلم
ولوكان الأمر في مسائل الحيض مثلا ومسألة تحتاج تدقيق لكان كلامك وجه لأنهن يرين مالا يرى الرجال
أما مسألة الزواج بنية الطلاق فهذه موضع يحتاج علام سواء كان امرأة أو رجل
والمسألة فيها خلاف بين أهل العلم ..
والذي يحضري هذه الثلاثة أقوال ..
1- ذهب بعض أهل العلم إلى التحريم وقالوا أنها أشبة بالمحلل وماهو المحلل ( مثلا رجل طلق امرأته ثلاث ومن المعلوم أنه لايمكن له الرجوع إلا إذا تزوجت برجل آخر وجامعها .. فاتخذوا المحلل والذي سماه الرسول صلى الله عليه وسلم بالتيس المستعار .. اتخذوه حيلة ثم تزوجها ووطئها ثم طلقها لكي تحل لزوجها الأول ...
2- ذهب بعض أهل العلم إلى الجواز( طبعا الذي يظهر أنه بشروط ومن أهمها أن لاتذكر المدة لأنه يكون هو زواج المتعة إذا ذكرها عند العقد وقبله فيما يظهر .. ومن العلماء الذين أجازوها هو أبن باز لكن مثل ماذكرت بشروط فمن أراد لمزيد فاليرجع لكلام الشيخ ويبحث المسألة بتأني ...
فهو زواج ( سماه الله عزو جل ميثاق غليظ )
3- ذهب بعض أهل العلم إلى أن النكاح فيه غش للمرأة وقالوا لون أن المرأة أو ولي المرأة علم أنه سيطلق لما زوجها .. وفصل على مايظهر لي الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله .. والمسألة تحتاج أكثر

الخلاصة أخي أن مثل هذه المسائل يتصدى لها أهل العلم الراسخين في العلم سواء رجل أو امرأة بشرط الفقه والعلم .. .. وجزاك الله خير