ابوماجد
19-03-07, 10:08 am
قيادة التغيير)
أصبحت مقاومة التغيير في المنظمات الإدارية فرعاً من فروع علم الإدارة ، حيث تركزت الجهود على الأساليب العملية للتعامل مع هذه المقاومة وترويضها ، وذلك من أجل ضمان الاستجابة للخطط التي تهدف إلى تطوير المنظمة. وقد تعددت المدارس التي تتناول ذلك ، ومن اشهرها - إلّم يكن اشهرها- ما تبناه خبيرٌ من خبراء الإدارة يدعى ( جون كوتر ) ؛ إذ يعزو كثيرٌ من خبراء الإدارة فشل بعض خطط التطوير إلى إهمال مرحلةٍ أو أكثر من هذه المراحل ، وقد نقلته لكم ملخصاً ( دون مسئولية عن مستوى الترجمة )من احد المواقع :
مراحل ( جون كوتر) الثماني لقيادة التغيير في المنظمات
1) Establishing a sense of urgency
لكي تقوم بالتغيير اخلق إحساساً بضروة الاستعجال في هذا التغيير وإلا سوف يكون تغييراً فاشلاً
2) Creating the guiding coalition
المرحلة الثانية للتغير هي إيجاد الفريق او المجموعة التي عندها الصلاحية لتقوم بقيادة هذا التغيير
3) Developong a vision and strategy
في المرحلة الثالثة يتطلب التغيير إيجاد الرؤية المناسبة لهذا التغيير لتساعد الجهود المبذولة فيه
4) Communicating the change vision
إنشاء الصلة المناسبة بين الرؤية و الإستراتيجية لتحقيق هذا التغيير
5) Empowering broad-based action
في هذه المرحلة يتم التخلص من العوائق و تغيير الأسس الموجودةالتي تعيق التغيير
6) Generating short-term wins
التخطيط لإيجاد إنتصارات أو إنجازات على المدى القصير لتحفيز العمل على تحقيق النصر البعيد المدى
7) Consolidating gains and producing more change
تركيز الجهود و العمل على زيادة الدعاية لهذا التغيير مع تذليل العقبات في وجهه
8) Anchoring new approaches in the culture
تطوير هذا التغيير لجعله مناسباً للبيئة الموجودة و العمل على استدامته للمدى الطويل
أصبحت مقاومة التغيير في المنظمات الإدارية فرعاً من فروع علم الإدارة ، حيث تركزت الجهود على الأساليب العملية للتعامل مع هذه المقاومة وترويضها ، وذلك من أجل ضمان الاستجابة للخطط التي تهدف إلى تطوير المنظمة. وقد تعددت المدارس التي تتناول ذلك ، ومن اشهرها - إلّم يكن اشهرها- ما تبناه خبيرٌ من خبراء الإدارة يدعى ( جون كوتر ) ؛ إذ يعزو كثيرٌ من خبراء الإدارة فشل بعض خطط التطوير إلى إهمال مرحلةٍ أو أكثر من هذه المراحل ، وقد نقلته لكم ملخصاً ( دون مسئولية عن مستوى الترجمة )من احد المواقع :
مراحل ( جون كوتر) الثماني لقيادة التغيير في المنظمات
1) Establishing a sense of urgency
لكي تقوم بالتغيير اخلق إحساساً بضروة الاستعجال في هذا التغيير وإلا سوف يكون تغييراً فاشلاً
2) Creating the guiding coalition
المرحلة الثانية للتغير هي إيجاد الفريق او المجموعة التي عندها الصلاحية لتقوم بقيادة هذا التغيير
3) Developong a vision and strategy
في المرحلة الثالثة يتطلب التغيير إيجاد الرؤية المناسبة لهذا التغيير لتساعد الجهود المبذولة فيه
4) Communicating the change vision
إنشاء الصلة المناسبة بين الرؤية و الإستراتيجية لتحقيق هذا التغيير
5) Empowering broad-based action
في هذه المرحلة يتم التخلص من العوائق و تغيير الأسس الموجودةالتي تعيق التغيير
6) Generating short-term wins
التخطيط لإيجاد إنتصارات أو إنجازات على المدى القصير لتحفيز العمل على تحقيق النصر البعيد المدى
7) Consolidating gains and producing more change
تركيز الجهود و العمل على زيادة الدعاية لهذا التغيير مع تذليل العقبات في وجهه
8) Anchoring new approaches in the culture
تطوير هذا التغيير لجعله مناسباً للبيئة الموجودة و العمل على استدامته للمدى الطويل