أبو حكيم
16-03-07, 02:49 am
انطلقت بحفظ الله ورعايته رحلة منتدى بريدة الأستكشافية ...... العلمية للأطلاع على مدينة أشيقر التي تبعد عن بريدة مايقرب 250 كلم ...... تقريباً حيث تم التركيز على المدينة القديمة أشيقر .....
أعضاء الرحلة
عبدالله الحلوة
بندر الحمر
بدر730
أبو حكيم
انطلقت الرحلة بعد صلاة الجمعة مباشرة وكان الهدف هو إثراء ثقافتنا تاريخياً وجغرافياً من خلال التمتع بذلك التاريخ وتلك المعالم الأثرية التي نقلتنا إلى عناء وشقاء وخوف وكفاح ,,,,,,, بل بكل معاني الكفاح من أجل البقاء ,,,,
رسمنا صورة حقيقية عن ذلك الجيل المكافح والمبدع ..............
تلك البيئة الطبيعية الحقة ,,, وبعيداً عن ضوضاء المدن عشنا أجمل فقرات حياتنا من خلال الزيارة الأثرائية الجميلة ,,,
صلينا صلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصراًَ في ذلك المسجد التاريخي .... القائم والموجود لأنه تتم الصلاة فيه بجميع الأوقات وله مؤذن رسمي وإمام كذلك .....
قابلنا رجال كبارفي السن رحبوا فينا أشد ترحيب أذكر منهم صالح الرزيزاء ..في مقر الجمعية الثقافية في وسط البلدة القديمة ,,,,
إليكم بعض الصور التي تم إلتقاطها خلال الرحلة في البلدة القديمة .....
رقم 1 ..... صورة عامة للقرية
http://buraydh.com/hak/dfdf001.JPG
رقم 2 ........ صورة للسوق القديم لمدينة أشيقر
http://buraydh.com/hak/dfdf002.JPG
رقم 3......... صورة مسجد الشمال المجدد عام 1334هـ
http://buraydh.com/hak/dfdf003.JPG
رقم 4........ صورة تبين مجرى للماء يدخل في وسط الديرة ليتم تجميعه في آبار لجمع مياه الشرب
http://buraydh.com/hak/dfdf004.JPG
رقم 5....... صورة لأحد البيوت ....
http://buraydh.com/hak/dfdf005.JPG
رقم 6..... صورة أخرى لأحدالبيوت ...
http://buraydh.com/hak/dfdf006.JPG
المعلومات التالية تم نقلها من منتدى أشيقر ,,, للفائدة ,,,
المعنى اللغوي :
أُشيقر بضم الهمزة وفتح الشين وسكون الياء وكسر القاف وضم الراء على وزن أٌفعيل التصغير أشيقر من الشقرة اللون المعروف .
سبب التسمية :
سميت أشيقر بهذ ا الأسم نسبة إلى جبل الأشقر الذي يحدها من الشمال ويمتد بشكل قوس من الشرق إلى الغرب مائلاً إلى الشرق يسيراً .
وهو معروف عند أهل البلدة بـ ( ضلع الجنينة ) الملاصق للبلدة من جهة الشمال . وهو الذي عناه أحد الشعراء أشيقر حينما قال :
دار يا اللي شمالك - نايف الجال - ذكرتني عصور اللي مضت فيها
وأضيف الضلع إلى ( الجنينة ) بسبب مجاورته لها كما أن تربتها وبيوتها الطينية تميل إلى الحمرة ، والشقرة والحمرة لونان متقاربان . وأطلق العرب أحدهما على الآخر في ألوان الجبال والخيل والإبل وهذا اللون عام لمعظم بلدان الوشم الواقعة غربي النفوذ ( أشيقر وشقراء والقرائن وثرمداء ومرات ) فتربتها وجبالها حمراء ، ولذا يقول لحطيئة المتوفى سنة 45 هـ :
فلما نزلنا الوشم حمر هضابه أناخ عـلـينا نازل الـجـوع أحـمـــرا
رحـنـا وخـلـفـنا عــنا مـخـيمـاً مقيماً بدار الهون شقراء وأشيقرا
قدمها ومكانتها التاريخيه : لما كان الشعر ديوان العرب وسجل أحداثهم ، فإنه يؤكد أن أشيقر بلدة معروفة منذ العصر الجاهلي ، كما أشتهر ذكرها في الإسلام ، إذ هناك نصوص شعرية كثيرة ورد فيها ذكر البلدة ، سواء في الجاهلية أو في العصر الإسلامي ، ومن أقدم تلك النصوص ، ما هو منسوب إلى الجاهي مضرس بن ربعي :
تحمل من وادي أشيقر حاضره وألوى بريعان الخيام أعاصره
ومر بها الشاعر جرير وهو في طريقه من المروت إلى الشام ، فقال فيها :
أصبحن من نقوى حفير دلحا بلوى أشيقر جائلات الأعراض
أما الشاعر ناهض بن ثومة الكلابي ، فذكر بعض معالمها :
برمحين أو بالمنحنى دب فوقها سفا الريح أو جرع من السيل خادش
كما أن هناك شعراً منسوباً إلى شاعر بني هلال الذي قيل : إنه ورد عليها مع قبيلته ، فقال :
وردناك ياعد تسمى وشيقر صدرنا حيام والشراب وجيد
ولقد ذكرهما الهمذاني في كتابة (( صفة جزيرة العرب )) قال الجرمي : الوشم من أرض اليمامه وهو للقراوشه من بني نمير و أول الوشم ثرمدا واثيفيه وهي لمعشر عماره بن عقيل وذات غسل وأشيقر والشقراء وهما لبني تميم ) علماً بأن الهمداني متوفي سنة (334هـ)
مسميات بعض الاحياء في أشيقر :
تتكون أشيقر القديمة وتسمى الديرة من مجموعة من الأحياء هي :
المشراق ...المهاصري ... السويق ... المدينه ... سريويل ... المنيخ ... الصعيداء ... المجلس ... العقده ... المجليس ... العصاميه ... الشعيبيه ... أبا ودعان ... الحويطه ... النقيب ...
أما أشيقر الجديدة وهو الحي الجديد المقام على أراضي فسيحة وهو عبارة عن فلل مبنية بطراز الحديث الذي يتمشى مع نهضة العمرانية في المملكة العربية السعودية ، وهذه الفلل محاطة بحدائق صغيرة .
وموقع هذا الحي ويسمى (الرفيعة) أو (أشيقر الجديدة) على يسار القادم من شقراء من الطريق القديم وبه عدة شوارع مزودة بالسفلتة والإنارة والأرصفة والأشجار تتخللها بعض الاستراحات ، كما يوجد به حدائق عامة .
أمراء بلدة أشيقر :
لقد تولى الإمارة في أشيقر على مر التاريخ العديد من الأمراء منهم :
عثمان الحصيني .
محمد بن نشوان .
عدوان العدوان .
عبدالله الخراشي .
ابراهيم بن عبدالله الخراشي .
منصور بن عدوان العدوان .
عبد المحسن بن عبدالعزيز المغيرة .
عبدالله بن عبد المحسن المغيرة . ( ولا يزال إلى الآن)
الأمثال العامية في بلدة أشيقر :
يتداول الناس في بلدة أشيقر الكثير من الأمثال التي تستعمل فيها وفي غيرها من البلدان ، ومع ذلك فهناك أمثال كثيرة تخص بلدة أشيقر وحدها لا يشاركها فيها بلد آخر صدرت عن أناس عاشوا فيها ودرجوا على أرضها وتنفسوا هواءها ، وقد بلغت هذه الأمثال العشرات ويخشى عليها من الضياع في هذا العصر الذي كثرت فيه مشاغل الحياة وأنصرف الناس عن الكثير من الاجتماعات والقاءات التي كثيراً ما يتدوال الناس فيها هذه الأمثال وغيرها .
ونذكر هنا طائفة من هذه الأمثال الخاصة ببلدة أشيقر :
انقطاعة السديسات فيها خيره عقب ما هو يأخذ ستة زاد عشرة :
يضرب هذا المثل في الضرر الذي يأتي بخير .
قصة هذا المثل : قيل إن بئر السديس الواقعة شمال بلدة أشيقر كانت ثلاث آبار متجارة يفصل بعضها عن بعض جدار صخري ، وكان الفلاحون يخرجون الماء من تلك الآبار بواسطة الغروب بمعدل غربين لكل بئر بحيث أصبح مجموع الغروب ستة غروب . وفي أحدى سنوات جاءت سيول كثيرة بعد فترة قحط وجذب فأدت هذه السيول إلى امتلاء تلك الآبار وسقوط الجداران التي تفصل بينها وبعد أن هدأت الأمور وعادت إلى مجاريها قام الأهالي بإصلاح ماخربه السيل عدا أنهم جعلوا هذه الآبار بئراً واحدة لأنهم رأوا أن ذلك سيكون أفضل لهم من ناحية أستغلال أمثل لماء البئر ، وهذا ما حدث حيث أصبحت الغروب لتي ترفع الماء ستة عشر غرباً بواقع ثمانية من كل جهة إذ للبئر منحاتان .
الحصى متقلب وما هوى ضب ماظهر :
هذا المثل مكون من مثلين يضرب الأول منها على أختلاف النية ، أما الثاني فهو لمن يأخذ شيئاً ولا يرده .
وعن قصة هذا المثل : هو أن مجموعة من قطاع الطريق كمنوا في وادي ضب الذي يقع شمال أشيقر ، وتذهب سيوله إلى منطقة البطين الزراعية وكلما دخل الوادي أحد من أهالي البلدة الذين يذهبون لجلب العشب أو الحطب قام قطاع الطرق بإمساكه وشد وثاقه وأخذ ما معه . وكان هناك رجل من أهالي البلدة مكلف بالمراقبة في المرقب الذي يقع في الشمال الشرقي لأشيقر في منطقة القويرات ، يستطيع لحدة بصره أن يكشف ما يحدث عن غموض في الصحراء الشمالية ، نظر إلى منطقة وادي ضب فأستغرب الحجارة المقلوبة التي وضعها قطاع الطرق حاجزا بينهم وبين أن يراهم أحد ، لصد الطلقات النارية ، كما لفت نظر الرقيب أن من دخل الوادي لا يخرج منه فأدرك بثاقب نظره أن في الأمر ما يريب فذهب للبلدة وأنذر الأهالي بهذا القول الذي أصبح مثلاً ، فخرجوا إلى الوادي المذكور وأستطاعوا أن يتغلبوا على اللصوص ويستردوا ما نهب .
وكيلي وكيل حتايت :
يضرب هذا المثل لمن لا يهتم بالشيء وضياعه .
وقصته هي أنه حينما خاف أهالي أشيقر من الوهبة أن يتكاثر الوائليون بالبلدة وتعجز مواردها عن أن تسعهم جميعاً ، قام الوهبة بإخراجهم من البلدة بحيلة دبروها ، وذلك بعد أن خرج الوائليون إلى المراعي ، فلما عادوا وجدوا أبواب البلدة موصودة فعرفوا الدافع إلى ذلك وطلبوا من الوهبة تمكينهم من الدخول فرفضوا وأخبروهم أن ذلك مستحيل وليس أمامهم إلا أن يقوم كل شخص منهم بتوكيل من يراه على أملاكه في أشيقر من نخيل وعقار أو غيرها إلى أن يجدوا بلداً آخر يستوطنونه ، فلما رأى أحدهم ويسمى حتايت أن هذا هو الطريق الوحديد غضب وقال : ((وكيلي الشيطان)) وكان بجواره شخص آخر طلبوا منه أن يوكل فقال : ((وكيلي وكيل حتايت)) .
منحاز القصاري ما يتعدى مكانة :
يضرب هذا المثل للأنسان الذي يعشق الثبات على مبدأ أو أسلوب حياة معين لا يرغب في التنازل عنه .
والمنحاز هي صخرة مجوفة يستعملها الأهالي لتهشيم الحبوب من القمح وذرة ودخن وغيرها ، وقد وضعته أسرة القصارى (القصير) التي تبرعت به في مدخل الطريق المؤدي إلى منزلهم وذلك ليتسنى لكل شخص أستعماله دون الحاجة إلى إزعاج أهل المنزل .
خصفة يوسف قضت ولا رخص التمر :
يضرب هذا المثل للتدليل على أن الحدث الصغير قد لا يؤثر في الحدث الكبير .
وقصة هذا المثل : هي أن رجلاً أسمه يوسف حدث في أيامه أن عم القحط منطقة نجد ولأن التمر هو الغذاء الأساسي فقد رفع التجار سعره وكان هذا الرجل يتميز بالتدين والعفة والرغبة في مساعدة الآخرين على قلة ما في يده ، وكان يملك خصفة من التمر تزن عشرين وزنة ولم يرض مسلك تجار التمر في أستغلال حاجة الآخرين فأخرج هذه الخصيفة على حاجته إليها وأعلن عن بيعها (كل عشر وزنات بريال) حيث أشتراها أحد الأغنياء بريالين ومع ذلك ظلت الأسعار على ما هي عليه من الغلاء .
وش يسوي شعيب خلف في عذيق :
يضرب هذا المثل للد لالة على أن الشيء القليل قد لا يؤثر في الشيء الكبير .
وعذيق الوارد في المثل واد كبير يقع شمال بلدة أشيقر ، يفصلها عن ضلع الجنبينة ، وشعيب تصغير شعيب وخلف الذي نسب إليه هو خلف بن خريف وهو عبارة عن تهاية تلعة تنحدر من الجبل وتصب مياهها في وادي عذيق الذي يحتضن السيول الزائدة عن حاجة البلدة ويقوم بإيصالها إلى روضة رمحين المشهورة .
مثل وصية راعي وشيقر :
يضرب هذا المثل في مبدأ الحرص والحزم في فعل الأمور وكذلك دقة التوقيت .
ومنشأ هذا المثل عبارة يقال إنها وردت في إحدى الوصايا القديمة التي تتعلق بالأضحية ، فقد قال الموصي : ((من يد البائع ليد المشتري ليد الجزار ضحي العيد خشية التلف )) .
وشيقر (أم) تالد ولا تغذي أو (وشيقر رحم نجد) :
يضرب هذا المثل للشيء يكون إنتاجه أكثر من طاقته .
ويعود السبب في ذلك إلى كثرة الأسر التي خرجت من أشيقر ، وذلك لعدم قدرة البلدة على استيعابهم منذ العصر الجاهلي حتى الآن .
لمراجع من الكتب عن بلدة أشيقر :
أما أذا أردت أن تعرف عن بلدة أشيقر بشكل موسع أليك بعض المراجع .
العنوان الحركة العلمية في أشيقر
المؤلف عبدالرحمن بن منصور أبا الحسين
الطبعة الأولى
بيانات النشر الرياض : المؤلف ، 1419 هـ ، 1999م
الوصف المادي 485 ص ؛ 24 سم
العنوان أشيقر والشعر العامي
المؤلف سعود بن عبدالرحمن اليوسف
الطبعة الأولى
بيانات النشر الرياض: دار الصميعي للنشر ، 1416هـ ، 1995م
الوصف المادي 400 ص ؛ 24 سم
العنوان من تاريخ منطقة الوشم : بلدة أشيقر
المؤلف حمد بن عبدالعزيز الضويان
الطبعة الأولى
بيانات النشر الرياض : دار زمزم للنشر والتوزيع ، 1411 هـ
الوصف المادي 143 ص ؛ 24 سم
أعضاء الرحلة
عبدالله الحلوة
بندر الحمر
بدر730
أبو حكيم
انطلقت الرحلة بعد صلاة الجمعة مباشرة وكان الهدف هو إثراء ثقافتنا تاريخياً وجغرافياً من خلال التمتع بذلك التاريخ وتلك المعالم الأثرية التي نقلتنا إلى عناء وشقاء وخوف وكفاح ,,,,,,, بل بكل معاني الكفاح من أجل البقاء ,,,,
رسمنا صورة حقيقية عن ذلك الجيل المكافح والمبدع ..............
تلك البيئة الطبيعية الحقة ,,, وبعيداً عن ضوضاء المدن عشنا أجمل فقرات حياتنا من خلال الزيارة الأثرائية الجميلة ,,,
صلينا صلاة المغرب والعشاء جمعاً وقصراًَ في ذلك المسجد التاريخي .... القائم والموجود لأنه تتم الصلاة فيه بجميع الأوقات وله مؤذن رسمي وإمام كذلك .....
قابلنا رجال كبارفي السن رحبوا فينا أشد ترحيب أذكر منهم صالح الرزيزاء ..في مقر الجمعية الثقافية في وسط البلدة القديمة ,,,,
إليكم بعض الصور التي تم إلتقاطها خلال الرحلة في البلدة القديمة .....
رقم 1 ..... صورة عامة للقرية
http://buraydh.com/hak/dfdf001.JPG
رقم 2 ........ صورة للسوق القديم لمدينة أشيقر
http://buraydh.com/hak/dfdf002.JPG
رقم 3......... صورة مسجد الشمال المجدد عام 1334هـ
http://buraydh.com/hak/dfdf003.JPG
رقم 4........ صورة تبين مجرى للماء يدخل في وسط الديرة ليتم تجميعه في آبار لجمع مياه الشرب
http://buraydh.com/hak/dfdf004.JPG
رقم 5....... صورة لأحد البيوت ....
http://buraydh.com/hak/dfdf005.JPG
رقم 6..... صورة أخرى لأحدالبيوت ...
http://buraydh.com/hak/dfdf006.JPG
المعلومات التالية تم نقلها من منتدى أشيقر ,,, للفائدة ,,,
المعنى اللغوي :
أُشيقر بضم الهمزة وفتح الشين وسكون الياء وكسر القاف وضم الراء على وزن أٌفعيل التصغير أشيقر من الشقرة اللون المعروف .
سبب التسمية :
سميت أشيقر بهذ ا الأسم نسبة إلى جبل الأشقر الذي يحدها من الشمال ويمتد بشكل قوس من الشرق إلى الغرب مائلاً إلى الشرق يسيراً .
وهو معروف عند أهل البلدة بـ ( ضلع الجنينة ) الملاصق للبلدة من جهة الشمال . وهو الذي عناه أحد الشعراء أشيقر حينما قال :
دار يا اللي شمالك - نايف الجال - ذكرتني عصور اللي مضت فيها
وأضيف الضلع إلى ( الجنينة ) بسبب مجاورته لها كما أن تربتها وبيوتها الطينية تميل إلى الحمرة ، والشقرة والحمرة لونان متقاربان . وأطلق العرب أحدهما على الآخر في ألوان الجبال والخيل والإبل وهذا اللون عام لمعظم بلدان الوشم الواقعة غربي النفوذ ( أشيقر وشقراء والقرائن وثرمداء ومرات ) فتربتها وجبالها حمراء ، ولذا يقول لحطيئة المتوفى سنة 45 هـ :
فلما نزلنا الوشم حمر هضابه أناخ عـلـينا نازل الـجـوع أحـمـــرا
رحـنـا وخـلـفـنا عــنا مـخـيمـاً مقيماً بدار الهون شقراء وأشيقرا
قدمها ومكانتها التاريخيه : لما كان الشعر ديوان العرب وسجل أحداثهم ، فإنه يؤكد أن أشيقر بلدة معروفة منذ العصر الجاهلي ، كما أشتهر ذكرها في الإسلام ، إذ هناك نصوص شعرية كثيرة ورد فيها ذكر البلدة ، سواء في الجاهلية أو في العصر الإسلامي ، ومن أقدم تلك النصوص ، ما هو منسوب إلى الجاهي مضرس بن ربعي :
تحمل من وادي أشيقر حاضره وألوى بريعان الخيام أعاصره
ومر بها الشاعر جرير وهو في طريقه من المروت إلى الشام ، فقال فيها :
أصبحن من نقوى حفير دلحا بلوى أشيقر جائلات الأعراض
أما الشاعر ناهض بن ثومة الكلابي ، فذكر بعض معالمها :
برمحين أو بالمنحنى دب فوقها سفا الريح أو جرع من السيل خادش
كما أن هناك شعراً منسوباً إلى شاعر بني هلال الذي قيل : إنه ورد عليها مع قبيلته ، فقال :
وردناك ياعد تسمى وشيقر صدرنا حيام والشراب وجيد
ولقد ذكرهما الهمذاني في كتابة (( صفة جزيرة العرب )) قال الجرمي : الوشم من أرض اليمامه وهو للقراوشه من بني نمير و أول الوشم ثرمدا واثيفيه وهي لمعشر عماره بن عقيل وذات غسل وأشيقر والشقراء وهما لبني تميم ) علماً بأن الهمداني متوفي سنة (334هـ)
مسميات بعض الاحياء في أشيقر :
تتكون أشيقر القديمة وتسمى الديرة من مجموعة من الأحياء هي :
المشراق ...المهاصري ... السويق ... المدينه ... سريويل ... المنيخ ... الصعيداء ... المجلس ... العقده ... المجليس ... العصاميه ... الشعيبيه ... أبا ودعان ... الحويطه ... النقيب ...
أما أشيقر الجديدة وهو الحي الجديد المقام على أراضي فسيحة وهو عبارة عن فلل مبنية بطراز الحديث الذي يتمشى مع نهضة العمرانية في المملكة العربية السعودية ، وهذه الفلل محاطة بحدائق صغيرة .
وموقع هذا الحي ويسمى (الرفيعة) أو (أشيقر الجديدة) على يسار القادم من شقراء من الطريق القديم وبه عدة شوارع مزودة بالسفلتة والإنارة والأرصفة والأشجار تتخللها بعض الاستراحات ، كما يوجد به حدائق عامة .
أمراء بلدة أشيقر :
لقد تولى الإمارة في أشيقر على مر التاريخ العديد من الأمراء منهم :
عثمان الحصيني .
محمد بن نشوان .
عدوان العدوان .
عبدالله الخراشي .
ابراهيم بن عبدالله الخراشي .
منصور بن عدوان العدوان .
عبد المحسن بن عبدالعزيز المغيرة .
عبدالله بن عبد المحسن المغيرة . ( ولا يزال إلى الآن)
الأمثال العامية في بلدة أشيقر :
يتداول الناس في بلدة أشيقر الكثير من الأمثال التي تستعمل فيها وفي غيرها من البلدان ، ومع ذلك فهناك أمثال كثيرة تخص بلدة أشيقر وحدها لا يشاركها فيها بلد آخر صدرت عن أناس عاشوا فيها ودرجوا على أرضها وتنفسوا هواءها ، وقد بلغت هذه الأمثال العشرات ويخشى عليها من الضياع في هذا العصر الذي كثرت فيه مشاغل الحياة وأنصرف الناس عن الكثير من الاجتماعات والقاءات التي كثيراً ما يتدوال الناس فيها هذه الأمثال وغيرها .
ونذكر هنا طائفة من هذه الأمثال الخاصة ببلدة أشيقر :
انقطاعة السديسات فيها خيره عقب ما هو يأخذ ستة زاد عشرة :
يضرب هذا المثل في الضرر الذي يأتي بخير .
قصة هذا المثل : قيل إن بئر السديس الواقعة شمال بلدة أشيقر كانت ثلاث آبار متجارة يفصل بعضها عن بعض جدار صخري ، وكان الفلاحون يخرجون الماء من تلك الآبار بواسطة الغروب بمعدل غربين لكل بئر بحيث أصبح مجموع الغروب ستة غروب . وفي أحدى سنوات جاءت سيول كثيرة بعد فترة قحط وجذب فأدت هذه السيول إلى امتلاء تلك الآبار وسقوط الجداران التي تفصل بينها وبعد أن هدأت الأمور وعادت إلى مجاريها قام الأهالي بإصلاح ماخربه السيل عدا أنهم جعلوا هذه الآبار بئراً واحدة لأنهم رأوا أن ذلك سيكون أفضل لهم من ناحية أستغلال أمثل لماء البئر ، وهذا ما حدث حيث أصبحت الغروب لتي ترفع الماء ستة عشر غرباً بواقع ثمانية من كل جهة إذ للبئر منحاتان .
الحصى متقلب وما هوى ضب ماظهر :
هذا المثل مكون من مثلين يضرب الأول منها على أختلاف النية ، أما الثاني فهو لمن يأخذ شيئاً ولا يرده .
وعن قصة هذا المثل : هو أن مجموعة من قطاع الطريق كمنوا في وادي ضب الذي يقع شمال أشيقر ، وتذهب سيوله إلى منطقة البطين الزراعية وكلما دخل الوادي أحد من أهالي البلدة الذين يذهبون لجلب العشب أو الحطب قام قطاع الطرق بإمساكه وشد وثاقه وأخذ ما معه . وكان هناك رجل من أهالي البلدة مكلف بالمراقبة في المرقب الذي يقع في الشمال الشرقي لأشيقر في منطقة القويرات ، يستطيع لحدة بصره أن يكشف ما يحدث عن غموض في الصحراء الشمالية ، نظر إلى منطقة وادي ضب فأستغرب الحجارة المقلوبة التي وضعها قطاع الطرق حاجزا بينهم وبين أن يراهم أحد ، لصد الطلقات النارية ، كما لفت نظر الرقيب أن من دخل الوادي لا يخرج منه فأدرك بثاقب نظره أن في الأمر ما يريب فذهب للبلدة وأنذر الأهالي بهذا القول الذي أصبح مثلاً ، فخرجوا إلى الوادي المذكور وأستطاعوا أن يتغلبوا على اللصوص ويستردوا ما نهب .
وكيلي وكيل حتايت :
يضرب هذا المثل لمن لا يهتم بالشيء وضياعه .
وقصته هي أنه حينما خاف أهالي أشيقر من الوهبة أن يتكاثر الوائليون بالبلدة وتعجز مواردها عن أن تسعهم جميعاً ، قام الوهبة بإخراجهم من البلدة بحيلة دبروها ، وذلك بعد أن خرج الوائليون إلى المراعي ، فلما عادوا وجدوا أبواب البلدة موصودة فعرفوا الدافع إلى ذلك وطلبوا من الوهبة تمكينهم من الدخول فرفضوا وأخبروهم أن ذلك مستحيل وليس أمامهم إلا أن يقوم كل شخص منهم بتوكيل من يراه على أملاكه في أشيقر من نخيل وعقار أو غيرها إلى أن يجدوا بلداً آخر يستوطنونه ، فلما رأى أحدهم ويسمى حتايت أن هذا هو الطريق الوحديد غضب وقال : ((وكيلي الشيطان)) وكان بجواره شخص آخر طلبوا منه أن يوكل فقال : ((وكيلي وكيل حتايت)) .
منحاز القصاري ما يتعدى مكانة :
يضرب هذا المثل للأنسان الذي يعشق الثبات على مبدأ أو أسلوب حياة معين لا يرغب في التنازل عنه .
والمنحاز هي صخرة مجوفة يستعملها الأهالي لتهشيم الحبوب من القمح وذرة ودخن وغيرها ، وقد وضعته أسرة القصارى (القصير) التي تبرعت به في مدخل الطريق المؤدي إلى منزلهم وذلك ليتسنى لكل شخص أستعماله دون الحاجة إلى إزعاج أهل المنزل .
خصفة يوسف قضت ولا رخص التمر :
يضرب هذا المثل للتدليل على أن الحدث الصغير قد لا يؤثر في الحدث الكبير .
وقصة هذا المثل : هي أن رجلاً أسمه يوسف حدث في أيامه أن عم القحط منطقة نجد ولأن التمر هو الغذاء الأساسي فقد رفع التجار سعره وكان هذا الرجل يتميز بالتدين والعفة والرغبة في مساعدة الآخرين على قلة ما في يده ، وكان يملك خصفة من التمر تزن عشرين وزنة ولم يرض مسلك تجار التمر في أستغلال حاجة الآخرين فأخرج هذه الخصيفة على حاجته إليها وأعلن عن بيعها (كل عشر وزنات بريال) حيث أشتراها أحد الأغنياء بريالين ومع ذلك ظلت الأسعار على ما هي عليه من الغلاء .
وش يسوي شعيب خلف في عذيق :
يضرب هذا المثل للد لالة على أن الشيء القليل قد لا يؤثر في الشيء الكبير .
وعذيق الوارد في المثل واد كبير يقع شمال بلدة أشيقر ، يفصلها عن ضلع الجنبينة ، وشعيب تصغير شعيب وخلف الذي نسب إليه هو خلف بن خريف وهو عبارة عن تهاية تلعة تنحدر من الجبل وتصب مياهها في وادي عذيق الذي يحتضن السيول الزائدة عن حاجة البلدة ويقوم بإيصالها إلى روضة رمحين المشهورة .
مثل وصية راعي وشيقر :
يضرب هذا المثل في مبدأ الحرص والحزم في فعل الأمور وكذلك دقة التوقيت .
ومنشأ هذا المثل عبارة يقال إنها وردت في إحدى الوصايا القديمة التي تتعلق بالأضحية ، فقد قال الموصي : ((من يد البائع ليد المشتري ليد الجزار ضحي العيد خشية التلف )) .
وشيقر (أم) تالد ولا تغذي أو (وشيقر رحم نجد) :
يضرب هذا المثل للشيء يكون إنتاجه أكثر من طاقته .
ويعود السبب في ذلك إلى كثرة الأسر التي خرجت من أشيقر ، وذلك لعدم قدرة البلدة على استيعابهم منذ العصر الجاهلي حتى الآن .
لمراجع من الكتب عن بلدة أشيقر :
أما أذا أردت أن تعرف عن بلدة أشيقر بشكل موسع أليك بعض المراجع .
العنوان الحركة العلمية في أشيقر
المؤلف عبدالرحمن بن منصور أبا الحسين
الطبعة الأولى
بيانات النشر الرياض : المؤلف ، 1419 هـ ، 1999م
الوصف المادي 485 ص ؛ 24 سم
العنوان أشيقر والشعر العامي
المؤلف سعود بن عبدالرحمن اليوسف
الطبعة الأولى
بيانات النشر الرياض: دار الصميعي للنشر ، 1416هـ ، 1995م
الوصف المادي 400 ص ؛ 24 سم
العنوان من تاريخ منطقة الوشم : بلدة أشيقر
المؤلف حمد بن عبدالعزيز الضويان
الطبعة الأولى
بيانات النشر الرياض : دار زمزم للنشر والتوزيع ، 1411 هـ
الوصف المادي 143 ص ؛ 24 سم