مشاهدة النسخة كاملة : بص شوف .. ابليس بيعمل إيه !!
الذاهبة
14-02-07, 11:04 pm
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
( قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ ) - الحجر 39
سأحدثكم اليوم عن مشاهدات فظيعة ، تابعتها بنفسي و شاهدتها بإم عيني ..
كنت قد جاملت إحدى نساء الأسرة الكريمة ، و وافقت تلبية لطلبها
حيث طلبت اصطحابي معها لـ ساحة الشيخ ( ) جزاه الله خير هنا في بريدة ..
و احتفظ باسمه ، و اتحفظ على رأيي الشخصي بما يمارسه هناك .. في الملعب خاصته ..
المهم أن المرأة كانت تشكو آلام نفسية ، و تعبت من زيارة أكبر العيادات و المستشفيات
بلا جدوى و بلا أي أعراض لأمراض عضوية ..
كنت قد نصحتها مراراً و تكراراً بزيارة معالج نفسي .. لكن للأسف لا يوجد قناعة ولا اعتراف به !!
حيث أنه في حارتنا المتواضعة ، يؤمنون جداً بالأرواح الشريرة ..
و طالما سمعت : ( فلانة .. فيها نفس )
إنا لله و إنا إليه راجعون !!
ذهبت برفقتها إلى الشيخ و ليتني لم أجازف ..!
مشاهد مخيفة ..
رقص و مطامر .. و تصميخ روس .. و صياح و عويل ..و اصوات غريبة ..
إحداهن تركض بسرعة 900 ميل / ثانية ، و ترمي نفسها على الجدار .. ثم تعود للجدار المقابل !
و الاخرى تحشر رأسها في ( كم العباة ) و ترقص بلا شعور ..
و تلك يضربها الشيخ بعصاه السحرية .. و تتلوى بشكل مخيف !!
تماسكت نفسي ، و ما أنفكيت أقرأ وردي و ما أحفظه من آيات .. بس ولو عيوني تفضح !!
في هذه الأثناء جلست إلى جانبي فتاة .. ظاهرها العقل و الحشمة ..
و أخذت فطيرة صغيرة من حقيبة يدها .. بعد ان عزمتني عليها .. و شكرتها .. هه !! في حالك أنا ؟!
بدأت تقضم الفطيرة و تجرع ( شاني ) .. و تقول أعذريني أختي .. ودي آكل قبل ( أحضّر ) ..
قلت لها : هه ياحليلك معلمة انتي ؟ ماشاء الله ماتشوفين شر ..
قالت : لا انا أحضّر جن .. ولا يخلوني آكل .. تعبت تعبت
بصراحة أنا ما خفت .. بل حسيت قلبي في عرقوبي من الخوف ، لكن
أخاف قريني يعلم جنيّها إني خايفة منها .. ثم تقمز علي و تخليني أحضّر معها .. !
لذلك اعتذر بأدب جم .. و هدوء شديد .. و خرجت من الساحة و أنا أركض ..
حتى ما سألت على خويتي اللي جاية أسليها .. هه !
بــ ودي أعرف ما رأيكم في الموضوع :
هل تؤمنون بقضية تلبّس الأرواح بالإنس ؟
و هل تصدقون بــ المس ؟
و كيف يكون بصفته الحقيقية .. غير ( الشماعة ) التي تعلق عليها جميع الأعراض الغير عضوية ..؟
ألا تجدون أنها مجرد أمراض نفسية ؟
أسأل الله أن يعافينا مما ابتلاهم به و أن يتم علينا نعمه
و يكفينا و إياكم شر الشيطان و اعوانه
هنا صور .. للتسلية
http://img296.imageshack.us/img296/5464/eblees01cy2.jpg
http://img177.imageshack.us/img177/7820/eblees02kw4.jpg
http://img354.imageshack.us/img354/420/eblees04fl7.jpg
http://img329.imageshack.us/img329/5516/eblees07dd4.jpg
http://img354.imageshack.us/img354/615/eblees08es2.jpg
http://img156.imageshack.us/img156/2168/eblees03ok6.jpg
http://img354.imageshack.us/img354/2825/eblees09wr5.jpg
لمبة شارع
15-02-07, 12:40 am
مرحبا ذاهبة...
كعادتك عندما تتناولين شيئا لاتؤمنين به او لا يعجبك حاله...تتطرفين في السخرية وتبتكرين صور كاريكاتورية تشبة تلك الرائعات التي ارفقتي في ذيل المقال....
شخصيا اعتقد بصحة تلبس الجان من حيث المبدأ ....صحيح ان المجتمع في السنوات الاخيرة اسرف في التعويل على تلبس الجان في كل الاعراض النفسية والعقلية التي يصاب بها...والسبب يعود الى تزايد تعاطي المخدرات وتزايد الضغوط النفسية وتزايد الاستعانة بالسحر والعياذ بالله من هذه كلها...
على كل حال الحديث طويل ومتشعب..ربما ينحصر في اتجاهات مركزة تجعل التداخل اسهل واوضح...
تقبلي ذاهبة احترامي وتقديري الدائمين...
@ ابتسام @
15-02-07, 01:19 am
هل تصدقون بــ المس ؟
دون ادنى شك . واؤمن باحراق القرآن لهم
لكن باعتقادي القراءة الجماعية لا تفي بالغرض
هين هين
15-02-07, 01:31 am
اختي الذاهبة
نعم نؤمن بتلبس الجن للانسان
والامثلة على ذالك كثيرة
الحقيقة تخيلت نفسي مكانك
مناظر مرعبة للرجل
فما بالك باالمراة
المهم الحمد لله على السلامة
الله يشفيكي يارب
ياالذاهبة الزيارة للشيخ باالنهار ولا بااليل
اشكرك على الصور المسلية
تحياتي
Silent Hill
15-02-07, 02:00 am
الكثير من علماء النفس يرفضون فكره التلبس والبعض منهم يرفض فكره الجن بوجوده
وتناقشت مع كثير من الذين يرفضون فكره وجود الجن ومن يرفض فكره التلبس
واستنتجت ان من يتعمق كثيراً بهذا العلم يرفض كثيراً من المثبت بكلام الله وبلسان محمد صلى الله عليه وسلم
وكثيراً من يؤهمون الناس ممن يعالجون بالرقيه اخذها وظيفه والبعض يخقى خلف لحيته الكثير من الفساد .
تحياتي لك
ابو هليل
15-02-07, 02:26 am
أعتقد أن هناك فرقاً بين الأمراض النفسية وبين المس
ولعلك أختي الفاضلة شاهدتي بأم عينك الكثير ممن يعانون من المس أعاذنا الله وإياكم من كل شر
امرؤ القيس
15-02-07, 02:41 am
استاذتي الذاهبة تحية لك 00
سأبدأ من الآخر 000 الا هو فيه اول !! المهم
الجن عالم حقيقي ويتلبس ببني الانسان ويعمل فيه العجب
لكن هذا لا يمنع خلط العامة بين المرض النفسي والجن ! والبعض لايؤمن بالمرض النفسي او العكس
نعم هناك حالات قد يتعامل معها من يستخرجون النزيل الجني ! بشيء من الشدة او بشيء من الخرافة سواء بالضرب او شيء آخر
واعتقد ان بعضهم صارت مهنة استخراج النزيل مصدر ربحي وليس فعل خير وقد استغل حالة المريض وانه يبحث عن شفاء بأي وسيلة كانت !!
قبل ايام قليلة كان زميلا معي في الادارة جاءته ظروف صحية لايعلم مصدرها ولا يشتكي من أي الم بقدر ما يحس بشيء انعدام الشهية واصيب بحالة نفسية سيئة للغاية
ثم توجه لأكثر من معالج وأكثر من قاريئ ثم توجه الى آخر الطب وهو الكي ولكن دون جدوى ولا فائدة !!
ثم طرح عليه أحد معارفة عن عيادة في الرياض لأحد الاطباء السعوديين فتوجه اليه تحت لعل وعسى !!
هل تصدقين ان ذهابه الخميس وحس بتحسن صباح الجمعة بفضل من الله ثم بفضل من الكشف السليم
حيث وجد الدكتور شيئا في الاثناعشر وكأنها ضربة هي ماسببت له تلك الآلام وهو الآن بصحة جيدة للغاية 0
موضوع قيم من استاذتنا الكبيرة
احببت ان امر ولو لاضع اسمي في متصفحها 00
لك منا كل الاحترام
:: ابعـاد ::
15-02-07, 02:56 am
.
.
** وين مايروح الأخضر انا وياهـ / بيض الوجه وماقصر ربي يرعاهـ **
ورب موسى وابراهيم تتغنى بها احدى النساء اللتي اصابها المس في احد الأماكن المخصصهـ للقراءه
نسأل الله السلامهـ .... نقلاً عن خالتي واللتي حرمت الذهاب الى تلكـ الأماكن بعدما مارأت من اهواااال
نعم اعتقد بوجود المس بل واجزم لكن يجب ان لا يكون شماعة إذا استعصى المرض ...
** الذاهبهـ **
كل الشكـــر
مع التحيهـ
.
.
احمدي الله على سلامتك .... فالجن حين تخرج من أجساد المرضى يحدث كثيرا أن تدخل أجسادا أخرى قادها سوء الحظ إلى التواجد في ذلك المكان .
انسان ثاني
15-02-07, 04:12 am
تحية عطرة
الاستاذه المبدعة :الذاهبة رائع وجميل ماطرحتي وفكرة العرض أكثرمن رائعة
التلبس أمرواقع ومفروغ منه
لكن طريقة القرأة وكيفية أخراج هؤلاء وتشابه الاموروتداخلها عندالناس
تدعواللتوقف فاالناس عندماتصاب باأمراض نفسية اوعضويه ترجع الامورالى العين
والسحروالشياطين وهذاالاشك راجع الى الى قوة الانسان وايمانه
كذالك هناك من يقرأويبيع بعض المياة والحاجات الاخرى كاالسدروغيره
أذكرذهبت مره مع احد الاخوة الى احد هؤلاء وكان يضرب وسط اليدويقول
اذاخرجت حبه سوداء فأنا هناك من تكلم فيك !!!!!واذالم تخرج تلك الحبة بعد الضرب
هذادليل على أن أحدآلم يتكلم فيك قيمة هذالخبر :مائه ريال يأخذها هذاالرجل
لقدشاهدت الكثيرمن الحوارات والمجادلات أمرلايصدق
العلاج :التوكل والقرأة والورد
الحديث ذوشجون دام حرفك متميزآومبدعا
اسمر ومملوح
15-02-07, 04:56 am
لماذا نشكك في اشياء مثبته من خلال القرآن والسنه ..!!
مبحوحة الصوت
15-02-07, 05:16 am
اهلا بمشرفتنا الغاليه 00
طالما الحديث عن الجن
ساذكر لك قصة توبة ابن عمتي 00
ابن عمتي كان من تصنيف العرابجه يعني سهر,, اغاني ,,سفر ,,استراحات ,,
يدووب يصلي اما صديقه المقرب ماكان يصلي
مره كانوا بالبر وخايفين ويقصون قصص الجن قال له صديقه الحين انت خايف ؟!
احلف ان بك جنيتين 00قال ولد عمتي بسم الله علي انت اللي بك وكل واحد يقول لثاني انت مسكون
وانت منت صاحي ومن هاالكلام 00اتفقوا من باب الهبال انهم يروحون للشيخ اللي يقرا
تدرون 00ولد عمتي سليم لكن صديقه طلع فيه ثلاث جنيات وصُرع مع القراءه
وبدال ماهو يروح هبال صار يروح علاج
ومن الله عليهم بالهدايه الحين هم مطاوعه الاثنين
بس انا اقول الاحتياط واجب جربوا كلكم روحوا للقراي 00
الذاهبه ماتكلم بك احد ؟ انا تكلموا بي اثنين يقولون انهم عاشقينني:) 00
الذاهبة
15-02-07, 03:15 pm
مرحبا ذاهبة...
كعادتك عندما تتناولين شيئا لاتؤمنين به او لا يعجبك حاله...تتطرفين في السخرية وتبتكرين صور كاريكاتورية تشبة تلك الرائعات التي ارفقتي في ذيل المقال....
شخصيا اعتقد بصحة تلبس الجان من حيث المبدأ ....صحيح ان المجتمع في السنوات الاخيرة اسرف في التعويل على تلبس الجان في كل الاعراض النفسية والعقلية التي يصاب بها...والسبب يعود الى تزايد تعاطي المخدرات وتزايد الضغوط النفسية وتزايد الاستعانة بالسحر والعياذ بالله من هذه كلها...
على كل حال الحديث طويل ومتشعب..ربما ينحصر في اتجاهات مركزة تجعل التداخل اسهل واوضح...
تقبلي ذاهبة احترامي وتقديري الدائمين...
لمبة شارع الموقر
حياك الله
بطبيعة الحال .. أؤمن بأن العين حق .. و الجان حق .. و السحر حق ..
لكن
مالا أؤمن به .. كيف يكون هذا الجني مصدر قلق و خطر ورهبة و سبب كل مرض ..
و نحن نؤمن بالله .. و نتوكل عليه ..
و موقنين تماماً بانه لو اجتمع الجن و الإنس على أن يضرونا بشيء
فلن يضروا .. إلا إن تكون بمشيئة الله ..
بالمناسبة ..
فيه فيلم أميركي حضرناه قبل فترة اسمه : إميلي روز
قصته ..
كان فيه بنت اسمها إميلي .. تعيش في صراع مع الأرواح الشريرة
سكن فيها 6 شياطين ..
و أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
و كانت تعالج عند شيخ .. من قديسيهم ..
و بالأخير .. قتلوها الشياطين
و أصبحت الأحداث تدور مابين اتهام الشيخ بانه سبب قتلها ( حيث منعها من العلاجات النفسية )
و تبرئته من التهمة أمام أشخاص لا يؤمنون بالأرواح الشريرة ..
المهم الفيلم يروع شوي ..
بس توه يوصلهم .. هه النفس !!
و النفس حق !
الذاهبة
15-02-07, 03:38 pm
هل تصدقون بــ المس ؟
دون ادنى شك . واؤمن باحراق القرآن لهم
لكن باعتقادي القراءة الجماعية لا تفي بالغرض
حياك اختي الكريمة بسومة
القراءة الجماعية قصدك اللي يجمعهم بحوش و يقعد يقرأ عليهم جميع .. ؟
طيب ما رأيك في التحصين الذاتي ..؟
ألا ترين أنه كافي !
عبدالله الحلوه
15-02-07, 03:56 pm
الذاهبة
قد لانصل إلى حقيقة مايحدث طالما ان الخلاف حول حقيقة التلبس موجود بين علماء النفس وعلماء الدين فهل نستطيع نحن ان نفصل بالأمر ؟
شخصياً اؤمن بوجود التلبس كما اؤمن بأن اغلب مايحدث ليس إلا امراض نفسيه لاتمت للتلبس بشئ
تحياتي
عبدالله الحلوه
15-02-07, 03:57 pm
نسيت ان اذكر بأني كثيراً ماتمنيت ان اكون جنياً لأسكن من اريد :)
تحياتي
الذاهبة
15-02-07, 04:30 pm
اختي الذاهبة
نعم نؤمن بتلبس الجن للانسان
والامثلة على ذالك كثيرة
الحقيقة تخيلت نفسي مكانك
مناظر مرعبة للرجل
فما بالك باالمراة
المهم الحمد لله على السلامة
الله يشفيكي يارب
ياالذاهبة الزيارة للشيخ باالنهار ولا بااليل
اشكرك على الصور المسلية
تحياتي
اهلا و سهلا استاذ هين هين
أشكرك لإبداء رأيك
زيارتنا للشيخ كان ( مسيان ) ..
قبيل المغرب بشوي ..
:)
و اشكرك على الدعوة الطيبة ..
الله يشفي كل مصاب و يرفع عن كل مبتلى ..
الذاهبة
15-02-07, 04:39 pm
الكثير من علماء النفس يرفضون فكره التلبس والبعض منهم يرفض فكره الجن بوجوده
وتناقشت مع كثير من الذين يرفضون فكره وجود الجن ومن يرفض فكره التلبس
واستنتجت ان من يتعمق كثيراً بهذا العلم يرفض كثيراً من المثبت بكلام الله وبلسان محمد صلى الله عليه وسلم
وكثيراً من يؤهمون الناس ممن يعالجون بالرقيه اخذها وظيفه والبعض يخقى خلف لحيته الكثير من الفساد .
تحياتي لك
حياك الله استاذ silent hill
أوافق حضرتك في استنتاجك ..
اغلب الاطباء النفسيين .. يحاربون فكرة التلبس ..
سمعت مرة احدهم يشرح الصوت الصادر من المصاب بأنه صوت طبيعي يصدر بهذه الخشونة
لأن الشيخ المعالج يضرب المصاب و يخنقه حتى تتغير نبرة صوته ..
و لا يمكن أن يكون هذا صوت ( الجني ) داخله !
شكراً لإضافتك استاذ
لاحول ولاقوه الا بالله العلي العظيم
المشكله اتوقع انا اكثرها امراض نفسيه
الذاهبة
15-02-07, 05:05 pm
أعتقد أن هناك فرقاً بين الأمراض النفسية وبين المس
ولعلك أختي الفاضلة شاهدتي بأم عينك الكثير ممن يعانون من المس أعاذنا الله وإياكم من كل شر
مرحبا بك استاذ ابو هليل
ماهو الحد الفاصل مابين الاعراض النفسية .. و المس ؟
كيف وضعت الفرق !؟
عيون الصقر
15-02-07, 05:23 pm
اختي المؤقرة الذاهبة اعتقد والله اعلم ان المشكلة بوعي المجتمع هناك فجوة بالمسافة بين تعقيدات الحياة وضغوطها وانتشار الامراض النفسية وبين ايمان المجتمع بضرورة زيارة الطبيب النفسي مازال هناك اناس يعتبرون زيارة الطبيب النفسي عار رغم ان المرض النفسي موازي تماما للمرض الجسدي ومثله مثل الجرح باحد اعضاء الجسد اذا ترك التهب نتيجة هجوم المكروبات بكل انواعها وبالتالي وجب بتره كذلك المرض النفسي يتدرج للاسواء بمرور الايام ، الكثير من الحالات التي رأيتي اجزم ان ليس لها علاقة بالمس الشيطاني بل هي امراض نفسية تراكمت نتيجة لضغوط الحياة والاسرة والمجتمع وتركت حتى تأزمت.
نعم هناك حالات مس للجان لكنها نادرة اما البقية فهي امراض نفسية تتطلب وعي المريض بضرورة مراجعة الطبيب والالتزام بتعاليمه
تحياتي
الفاضله الذاهبه
اغلب الحالات وساوس ليس اكثر ...
(( نـــدى ))
15-02-07, 06:36 pm
اختي العزيزه الذهبه
ماذكرتيه فيه كثيرمن الصحه وامر التلبس موجود قطعا
ولكن الموسف في الموضوع انه من يتخيل انه فيه شي من ذلك
وهو في الحقيقه ليس الا موسوس:ash:
راصـــــد
15-02-07, 06:40 pm
هههههههههههههههههههههههههههههههه
خـــــــــــــــالـــــــــد
15-02-07, 11:21 pm
اختي الذاهبه
المس و الرقيه الشرعيه اؤمن بها
و السحر و تلبس الجن بالانسان ليؤذيه اؤمن بها
و العين و ماتحدثه في الانسان اؤمن بها ,, قال الرسول صلى الله عليه ( العين تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر )
لكن البعض لديهم من الوسواس ما يجعله ان ( الزكام ) اصابه بفعل عين او مس
و البعض يخلط او يغالط نفسه بين المرض النفسي و المس
هذا مبحث مشبع لنهم الباحث ،،
وللأمانة أقول أنه يحتاج لتوثيق العلمي ،،،،
وإن أسعفني الوقت فلعلي أشرع به ،،،
00008B]ثبات وجود الجن : من عقيدة أهل السنة والجماعة الإيمان بوجود الجن ، لأن الله تبارك وتعالى انزل سورة كاملة عن الجن في القرآن الكريم ، كما ذكر لفظ الجن ومشتقاته في القرآن الحكيم نحو خمسين مرة وقد صحت الأحاديث عن المعصوم صلى الله عليه وسلم في إسلام الجن ووجودهم ، وهو ما يعنى أن الجن من الأ شياء المعلومة بالضرورة والتي لا يمكن إنكار وجودها ، ومن أنكر وجود الجن فهو منكر لمعلوم من القرآن وصحيح السنة ، فيصبح خارجا عن ملة الإسلام والعياذ بالله . قال أبو العباس ابن تيميه رحمه الله لم يخالف أحد من طوائف المسلمين في وجود الجن ولا في أن الله أرسل محمدا صلى الله عليه وسلم إليهم ، وجمهور طوائف الكفار على إثبات الجن ، أما أهل الكتاب من اليهود والنصارى فهم مقرون بهم كإقرار المسلمين ، وان وجد فيهم من ينكر ذلك ، وكما يوجد في المسلمين من ينكر ذلك كالجهمية والمعتزلة وان كان جمهور الطائفة وأئمتها مقرون بذلك وهذا لأن وجود الجن تواترت به أخبار الأنبياء تواترا معلوما بالضرورة إلى أن قال : والمقصود هنا أن جميع المسلمين يقرون بوجود الجن وكذلك جمهورالكفاركعامة أهل الكتاب وكذلك عامة مشركي العرب وغيرهم العلم الحديث وإثبات الجن : وفى كتاب عالم الجن والملائكة "ما نصه : هناك من العوالم ما تعتبر مجهولة تماما للإنسان فهي ليست من ذات العوالم التي يستطيع أن يصل إليها بأساليبه التي يعرفها ، وهي ليست بالصورة التي بعهدها ، إنها عوالم مجهولة ، ومن ضمن هذه العوالم المجهولة : عالم الجن وعالم الملائكة ، وان العلم إذ بدا يثبت وجود هذه العوالم فانه لا سبيل عنده حتى الآن لأن يعرف عنها المزيد ، وان القرآن الكريم قد تكفل - سابقا العلم بعشرات المئات من السنين - ببيان هذه العوالم أه خلق الجن وأصل مادتهم : الجن مخلوقة من النار بنص القرآن الكريم : أو الجان خلقناه من قبل من نار السموم وقوله تعالي : وخلق الجان من مارج من نار) وقال تعالى حكاية عن إبليس : ا خلقتني من نار وخلقته من طين ) وقد يقول بعضهم : إذا كان الجنى من النار فكيف تحرقهم النار ؟ وكيف يقولون إن الجن يدخل في بدن الإنسان ؟ قال ابن عقيل في الفنون : اعلم ان الله تعالى اضاف الثسياطين والجن إلى النار حسب ما أضاف الإنسان إلى التراب والطين والفخار ، والمراد به في حق الإثسان ان اصله الطين ، وليس الأدمى طينا حقيقة ، ولكنه كان طينا، كذلك الجان كان نارأ في الاصل ، بدليل قول النبى صلى الله عليه وسلم : عرض لى الشيطان فى صلاتى فخنقته حتى وجدت برد لعابه على يدى ومن يكون نارأمحرقة كيف يكون لعابه أوريقه باردأ ولا له ريق أصلا ومما يدل على ان الجن ليسوا بباقين على عنصرهم النارى قول النبي صلى الله عليه وسلم :(( ان عدو الله إبليس جاء بشهاب من نار ليجعله فى وجهى وبيان الدلالة منه أنهم لوكانوا باقين على عنصرهم الناري وانهم نار محرقة لما احتاجوا إلى ان يأتى الشيطان اوالعفريت منهم بشعلة من نارولكانت يد الشيطان أو العفريت او شىء من أعضائه إذا مس ابن أدم احرقه كما تحرق الآدمي النار الحقيقية بمجرد المس. قال القاضي أبو بكرالباقلا نى : ولسنا ننكر مع ذلك - يعني أن أصلهم نار أن يكشفهم الله تعالى ويغلظ أجسامهم ويخلق لهم أعراضا تزيد على ما في النار فيخرجون عن كونهم نارا ويخلق لهم صورا وأشكالا مختلفة ، والله سبحانه وتعالى أعلم بالصواب
الجن في لغة العرب :
قال أبو عمر بن عبد البر : الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان منزلون علي مراتب :فإذا ذكروا الجن خالصا – يعني بصفة عامة- قالوا: جني .. فان أرادوا أنه ممن يسكن مع الناس قالوا: عامر والجمع : عمار وعوامر..فان كان ممن يعرض للصبيان قالوا :أرواح .. فان خيث وتعزم فهو شيطان .. فان زاد علي ذلك فهو :مارد .. فان زاد علي ذلك وقوي أمره قالوا : عفريت والجمع :عفاريت والله اعلم بالصواب
*أصناف الجن
عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله علية وسلم "الجن ثلاثة أصناف : صنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء وصنف حيات وكلاب وصنف يحلون ويظعنون "
* مساكن الجن
· في حديث زيد بن أرقم ان رسول الله صلي الله علية وسلم قال : إن هذه الخشوش محتضرة فاذا اتي أحدكم الخلاء فليقل : اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث "
الخبث : ذكور الجن والخبائث : إناثهم
قال شيخ الإسلام ابن تيميه : وغالب ما يوجد الجن في الخواب والفوات في مواضع النجاسات كالحمامات والحشوش والمزايل والمقامين والمقابر والشيوخ الذين تقترن بهم الشياطين وتكون أحوالهم شيطانية لارحمانية بأوون كثيرا إلي هذه الأماكن التي هي ماوي الشياطين وأخرج ابن أبي الدنيا أثرا موقوفا علي يزيد بن جابر أحد ثقات الشامين من صغار التابعيين قال : مامن أهل بيت من المسلمين إلا وفي سقف بيتهم من الجن من المسلمين إذا وضعوا غداءهم نزلوا فتغدوا معهم وإذا وضعوا عشاءهم نزلوا فتعشوا معهم يدفع الله بهم عنهم
طعام الجن
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ان رسول الله صلي الله علية وسلم قال :"أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرات عليهم القران " قال عبد الله فانطلق رسول الله صلي الله علية وسلم بنا فأرانا اثارهم وأثار نيرانهم وسالوه الزاد فقال : " لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيدكم أوفر ما يكون لحما وكل بعرة علف لدوابكم .., فقال النبي صلي الله علية وسلم فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم "
وهذا إنما هو لمؤمني الجن أما غيرهم فإنهم يأكلون كل مالم يذكر اسم الله عليه لقوله صلي الله علية وسلم " إن الشيطان يستحل الطعام الذي لم يذكر اسم الله عليه"
فالجن تاكل سائر أنواع الأطعمة وتشرب من كل الأشربة التي لم يذكر اسم الله عليها
قال الأعمش : تروح إلينا جني (أي أتانا ليلا) فقلت : ما احب الطعام إليكم ؟ فقال : الأرز قال الأعمش : فأتيناهم به فجعلت أري القم ترتفع ولا أري أحدا!! فقلت ك فيكم من هذه الهواء التي فينا؟ قال :نعم فقلت :فما الرافضة (39) فيكم ؟ قال : شرنا
ما يمنع الشياطين من تناول طعام الأنس
عن جابر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلي الله علية وسلم يقول :" اذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالي عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لامبيت لكم ولاعشاء وإذا دخل فلم
يذكر الله تعالي عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت .وإذا لم يذكر الله تعالي عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء
تشكل وتصور الجن
قال شيخ الإسلام ابن تيميه : الجن يتصورون في صور الإبل والبقر والغنم والخيل والبغال والحمير وفي صور بني أدم
وقد أتي الشيطان لقريش في صورة شيخ نجدي لما اجتمعوا بدار الندوة هل يقتلوا الرسول صلي الله علية وسلم أو يحبسوا أو يخرجوه كما قال تعالي ( وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك او يقتلوك او يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)
ولما اجمعت قريش الخروج إلي بدر ذكروا ما بينهم وبين كنانة من الحرب فكاد ذلك يثنيهم لهم إبليس في صورة سراقة بن مالك بن جعشم المدلجي – وكان من أشراف بني كنانة- فقال لهم : أنا جار لكم من ان تأتيكم كنانة بشي تكرهونه فخرجوا والشيطان جار لهم لايفارقهم فلما دار القتال ورأي عدو الله جند الله قد نزلت من السماء فركض علي عقبيه فقالوا : إلي أين ياسراقة؟ ألم تكن قلت : إنك جار لنا لاتفالاقتا؟ فقال (إني بريء منكم إني أري مالا ترون إني اخاف الله والله شديد العقاب )
وثمة صور اخري كثيرة تتشكل عليها الجن وفيما يلي نذكر بعون الله تبارك وتعالي عدة احاديث تبين بعض الصور التي تتصور عليها الجن وتظهر بها للناس كمايلي :
· في صورة رجل :
خرج البخاري في صحيحة تعليقا مجزوما به عن أبي هريرة رضي الله عنه انه قال: وكلني رسول الله صلي الله عليه وسلم يحفظ زكاة رمضان فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فآخذته فقلت والله لأرفعنك إلي رسول الله صلي الله علية وسلم قال : إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة قال فخليت عنه فأصبحت فقال رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال " أما إنه قد كذبك وسيعود" فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم فرصدته فجاء يحثو من الطعام فآخذته فقلت لأرفعنك إلي رسول الله صلي الله علية وسلم قال دعني فأني محتاج وعلي عيال فأخذته فقلت لأرفعنك إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : دعني فأني محتاج وعلي عيال ولا أعود فرحمته فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلي الله عليه وسلم " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة" قلت يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا فرحمته فخليت سبيله قال " اما إنه قد كذبك وسيعود" فرصدته الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لارفعنك إلي رسول الله صلي الله علية وسلم وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم لاتعود ثم تعود قال : دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها قلت : ما هن قال : إذا أويت إلي فراشك فاقرأ أية الكرسي (اللَّهُ لا إِلَهَ إلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إلا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إلا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) (البقرة:255)
فانك لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقرينك شيطان حتى تصبح فخليت سبيله فأصبحت فقال لي رسول الله صلي الله علية وسلم "ما فعل أسيرك البارحة ؟ قلت : يا رسول الله زعم انه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله قال ك ماهي؟ قلت قال لي: لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح- وكانوا احرص شيء علي الخير- فقال النبي صلي الله علية وسلم "أما إنه قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ النبي صلي الله عليه وسلم " أما قد صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة؟ " قال : لا قال " ذاك شيطان" (49)
واخرج البيهقي عن ابن عمر قال : كنا جلوسا عند النبي صلي عليه وسلم فجاء رجل من اقبح الناس وجها وأقبحهم ثيابا وانتن الناس ريحا جلف جاف يتخطي رقاب الناس حتى جلس بين يدي رسول الله فقال من خلقك؟ فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "الله ط قال من خلق السماء قال "الله" قال من خلق الأرض؟ قال " الله ط قال: من خلق الله؟ فقال رسول الله صلي الله علية وسلم " سبحان الله" وامسك بجبهته وطاطا رأسه وقام الرجل فذهب فرفع رسول الله صلي الله عليه وسلم رأسه فقال "علي بالرجل" فطلبناه فكان لم يكن فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم " هذا إبليس جاء يشككم في دينكم"
· وفي صورة عبد اسود
عن علي بن طالب رضي الله عنه قال: والله قاتل عمار بن ياسر علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم الجن والأنس فقالوا هذا الأنس قد قتل فكيف الجن؟ قال كنا مع النبي صلي الله علية وسلم في سفر فقال لعمار: " انطلق فاستق لنا الماء" فانطلق فعرض له شيطان في صورة عبد أسود فحال بينة وبين الماء قاعدا فصرعه عمار فقال له : دعني واخلي بينك وبين الماء ففعل ثم ابي فأخذ عمار الثانية فصرعه فقال دعني واخلي بينك وبين الماء فتركه وابي فصرعه فقال له مثل ذلك فتركه فوفي له فقال رسول الله صلي الله علية وسلم إن الشيطان قد حال بين عمار وبين الماء في صورة عبد اسود وإن الله عز وجل اظفر عمارا به" قال علي رضي الله عنه : فتلقينا عمارا رضي الله عنه نقول : ظفرت يدك يا أبا اليقظان قال رسول الله صلي عليه وسلم كذا وكذا فقال أما والله لو شعرت أنه شيطان لقتلته ولكن كنت هممت أن أعض بأنفه لولا نتن ريحه
· وفي صورة غلام
عن ابن أبي بن كعب أن أباه أخبره أنه كان لهم جرين فيه تمر وكان مما يتعاهده فيجده ينقص فحرسه ذات ليله فإذا هو بداية كهينه الغلام المحتلم قال: فسلمت عليه فرد علي السلام فقلت : ما أنت جني ام إنسي؟ فقال: بل جني فقلت :
ناولني يدك فإذا يد كلب وشعر كلب فقلت : هكذا خلق الجن؟! فقال: لقد علمت الجن أنه مافيهم من هو أشد مني فقلت ما يحملك علي ما صنعت؟ قال : بلغني أنك رجل تحب الصدقة فأحببت ان اصيب من طعامك قلت فما الذي بحرزنا منكم؟ فقال: هذه الآية آيه الكرسي قال: فتركه وغدا أبي إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فاخبره فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم " صدق الخبيث"
· وفي صورة امرأة
وعن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: كان لي طعام فتبينت فيه النقصان فكنت في الليل فإذا غول قد سقطت عليه فقبضت عليها فقلت: لا أفارقك حتى اذهب بك إلي النبي صلي الله عليه وسلم فقالت:إني امرأة كثيرة العيال لا أعود … فذكر الحديث بنحو ما تقدم
*الغول
عن عبد الرحمن بن أبي ليلي عن أبي أيوب النصارى انه كانت له سهوة فكانت الغول تجيء فتأخذ منه فشكا ذلك للنبي صلي الله عليه مسلم فقال " اذهب فإذا رأيتها فقل: بسم الله أجيبي رسول الله صلي الله عليه وسلم " قال فأخذها فحلفت له أن لاتعود فأرسلها فجاء فقال له النبي صلي الله عليه وسلم ما فعال أسيرك فقال: أخذتها فقالت : لا أعود فقال رسول الله صلي الله علية وسلم "كذبت وهي معاودة للكذب" فأخذها مرتين فأخذها في الثالثة فقال : ماأنا بتاركك حتى اذهب بك إلي رسول الله صلي الله علية وسلم فقالت: أرسلني أعلمك شيئا تقول فلا يقربك شيء آية الكرسي فأتي النبي صلي الله عليه وسلم فاخبره فقال: " صدقت وهي كذوب"
*وعلي صورة القط
وفي رواية عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلي الله علية وسلم نازلا علي أبي أيوب الأنصاري في غرفة وكان طعامه في سلة من المخدع فكانت تجيء من الكوة السنور حتى تأخذ الطعام من السلة فشكا إلي رسول الله صلي الله علية وسلم فقال :"تلك الغول" الخ وفي رواية عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: كان لي تمر في سهوة لي فجعلت أراده ينقص منه فذكرت ذلك للنبي صلي الله عليه وسلم فتحول فلما كان الغد وجدت فيه هرة فقلت : أجيبي رسول الله فتحولت عجوزا… فذكر الحديث
· في صور الكلاب
في الحديث الصحيح عن أبي ذر ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال:" الكلب الأسود شيطان"
· في صورة الحيات والأفاعي
عن أبي السائب مولي هشام بن زهرة انه دخل علي أبي سعيد الخدري في بيته قال : فوجدته يصلي فجلست انتظره حتي يقضي صلاته فسمعت تحريكا في عراجين في ناحية البيت فالتفت فإذا حية فوثبت لاقتلها فأشار إلي أن أجلس فجلست فلما انصرف – يعني لما أتم صلاته-أشار إلي بيت في الدار فقال : اتري هذا البيت؟ فقلت: نعم قال :كان فيه فتي منا حديث عهد بعرس قال: فخرجنا مع رسول الله صلي الله علية وسلم إلي الخندق فكان ذلك الفتي يستأذن رسول الله بأنصاف النهار فيرجع إلأ أهل فإستاذنه يوما فقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم " خذ عليك سلاحك فإني اخشي عليك قريظة فاخذ الرجل سلاحه ثم رجع فإذا امرأته بين البابين قائمة فأهوى إليها الرمح ليطعنها به- وأصابته غيرة- فقالت له : اكفف عليك رمحك وادخل البيت حتى تنظر ما الذي أخرجني فدخل فإذا بحية عظيمة منطوبة علي الفراش فاهوي إليها بالرمح فانتظمها به ثم خرج فركزه في الدار فاضطربت عليه فما يدري أيهما كان أتسرع موتا الحية آم الفتي ؟! قال: فجننا إلي رسول الله صلي الله علية وسلم فذكرنا ذلك له وقلنا: ادع الله أن يحيية لنا فقال: " استغفروا لصاحبكم" ثم قال : " إن بالمدينة جدا قد اسلموا فإذا رأيتهم منهم شيئا فآذنوه ثلاثه لأيام فإن هو شيطان وفي رواية : فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إن لهذه البيوت عوامر فإذا رأيتهم شيئا منها فحرجوا عليها ثلاثا فإن ذهب وألأفاقتلوه فإنه كافر وقال لهم صلي الله علية وسلم اذهبوا فادفنوا صاحبكم"
وفي رواية أخرى ان النبي صلي الله علية وسلم قال:" إن بالمدينة نفرأ من الجن قد أسلموا فمن رأي شيئا من هذه العوامر فليؤذنه ثلاثا فإن بدا له بعد فليقتله فإنه شيطان"
قال العلماء : معناه وأذا لم يذهب بالإنذار علمتم انه ليس من عوامر البيوت ولاممن اسلم من الجن بل هو شيطان فلا حرمة عليكم فاقتلوه ولن يجعل الله له سبيلا للانتصار عليكم بثأره بخلاف العوامر ومن أسلم والله أعلم
· وفي صورة الفيل
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: جعلني رسول الله صلي الله عليه وسلم علي صدقة المسلمين فجعلت التمر في غرفة فوجدت فيه نقصانا فأخبرت بذلك رسول الله صلي الله علية وسلم فقال: "هذا الشيطان يأخذه" فدخلت الغرفه فأغلقت الباب علي فجاءت ظلمة عظيمة فغشيت الباب ثم تصور في صورة فيل ثم تصور في صورة أخرى فدخل من شق الباب فشددت إزاري علي فجعل يأكل من التمر قال: فوثبت إليه فضبطته فالتفت يداي عليه فقلت : يا عدو الله فقال: خل عني فأني كبير ذو عيال كثير وأنا فقير وأنا من جن نصيبين وكانت لنا هذه القرية قبل ان يبعث صاحبكم فلما بعث أخرجنا عنها فخل عني فلن أعود إليك فخليت عنه وجاء جبريل عليه السلام فأخبر رسول الله صلي الله عليه وسلم بما كان فصلي رسول صلي الله عليه وسلم " ما فعل أسيرك يا معاذ؟ فأخبرته فقال : " أما إنه سيعود فعد" قال: فدخلت الغرفة أغلقت علي الباب فدخل من شق الباب فجعل يأكل من التمر فصنعت به كما صنعت في المرة الأولي فقال: خل عني فاني لن أعود إليك فقلت: يا عدو الله ألم تقل لا أعود؟! قال: فإني لن أعود وآية ذلك علي ان لا يقرأ أحد منكم خاتمة البقرة فيدخل أحد منا في بيته تلك الليلة
ورواه الطيراني بنحوه وفيه: فرصدته الليلة الثالثة فصنع مثل ذلك وصنعت مثل ذلك فقلت يا عدو الله عاهدتني مرتين وهذه الثالثة لأرفعنك إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم فيفضحك فقال : إني شيطان ذو عيال وما أتيتك إلا من نصيبين ولو أصبت شيئا دونه ما أتيتك ولقد كنا في مدينتكم هذه حتى بعث صاحبكم فلما نزلت عليه آيتان أنفرتنا منها فوقعنا بنصيبين ولايقرآن في بيت إلا لم يلج فيه ا لشيطان ثلاثا فإن خليت سبيلي علمتكهما قلت: نعم قال: آية الكرسي وخاتمة سورة البقرة(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ) (البقرة:285)
قال معاذ: فكنت أقرؤهما عليه بعد ذلك فلا أجد فيه نقصانا
تحياتي [/align]
توثيقق الأحاديث :
101898 - وعن أبي ثعلبة الخشني - يرفعه - : الجن ثلاثة أصناف : صنف لهم أجنحة يطيرون في الهواء ، وصنف حيات وكلاب ، وصنف يحلون ويظعنون .
الراوي: أبو ثعلبة الخشني - خلاصة الدرجة: إسناده صحيح - المحدث: الألباني - المصدر: مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 4076
- إن هذه الحشوش محتضرة ، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل : أعوذ بالله من الخبث والخبائث
الراوي: زيد بن أرقم - خلاصة الدرجة: [فيه اختلاف] - المحدث: البزار - المصدر: البحر الزخار - الصفحة أو الرقم: 10/223
107941 - سألت علقمة : هل كان ابن مسعود شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن ؟ قال فقال علقمة : أنا سألت ابن مسعود . فقلت : هل شهد أحد منكم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة الجن ؟ قال : لا . ولكنا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة . ففقدناه . فالتمسناه في الأودية والشعاب . فقلنا : استطير أو اغتيل . قال فبتنا بشر ليلة بات بها قوم . فلما أصبحنا إذا هو جاء من قبل حراء . قال فقلنا : يا رسول الله ! فقدناك فطلبناك فلم نجدك فبتنا بشر ليلة بات بها قوم . فقال " أتاني داعي الجن . فذهبت معه . فقرأت عليهم القرآن " قال فانطلق بنا فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم . وسألوه الزاد . فقال " لكم كل عظم ذكر اسم الله عليه يقع في أيديكم ، أوفر ما يكون لحما . وكل بعرة علف لدوابكم " . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فلا تستنجوا بهما فإنهما طعام إخوانكم " . وفي رواية : إلى قوله : وآثار نيرانهم . ولم يذكر ما بعده .
الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 450
175600 - إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء . وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان : أدركتم المبيت . وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال : أدركتم المبيت والعشاء ) . وفي رواية : ( وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه ، وإن لم يذكر اسم الله عند دخوله ) .
الراوي: جابر بن عبدالله - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2018
198125 - أنه كان لهم جرين فيه تمر وكان مما يتعاهد فيجده ينقص فحرسه ذات ليلة فإذا هو بدابة كهيئة الغلام المحتلم قال فسلم فرد عليه السلام فقلت ما أنت جن أم أنس قال جن فقلت ناولني يدك فإذا يد كلب وشعر كلب فقلت هذا خلق الجن فقال لقد علمت الجن أن ما فيهم من هو أشد مني فقلت ما يحملك على ما صنعت قال بلغني أنك تحب الصدقة فأحببت أن أصيب من طعامك فقلت ما الذي يحرزنا منكم قال هذه الآية آيه الكرسي قال فتركته وغدا أبي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال صدق الخبيث
الراوي: أبي بن كعب - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/317
9025 - أنه كانت له سهوة فيها تمر ، فكانت تجيء الغول ، فتأخذ منه ، قال : فشكا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : فاذهب فإذا رأيتها فقل : بسم الله أجيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم . قال : فأخذها فحلفت أن لا تعود فأرسلها ، فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما فعل أسيرك ؟ قال : حلفت أن لا تعود قال : كذبت وهى معاودة للكذب . قال : فأخذها مرة أخرى ، فحلفت أن لا تعود ، فأرسلها فجاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما فعل أسيرك ؟ قال : فحلفت أن لا تعود ، فقال : كذبت ، وهي معاودة للكذب . فأخذها فقال : ما أنا بتاركك ، حتى أذهب بك إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقالت : إني ذاكرة لك شيئا . آية الكرسي اقرأها في بيتك ، فلا يقربك شيطان ، ولا غيره فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما فعل أسيرك ؟ قال : فأخبره بما قالت : قال : صدقت وهي كذوب
الراوي: أبو أيوب الأنصاري - خلاصة الدرجة: حسن غريب - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2880
2692 - إذا قام أحدكم يصلي ، فإنه يستره إذا كان بين يديه مثل آخرة الرحل . فإذا لم يكن بين يديه مثل آخرة الرحل ، فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود . قلت : يا أبا ذر ! ما بال الكلب الأسود من الكلب الأحمر من الكلب الأصفر ؟ قال : يا ابن أخي ! سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال : الكلب الأسود شيطان
الراوي: أبو ذر الغفاري - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 510
--------------------------------------------------------------------------------
175789 - دخلنا على أبي سعيد الخدري . فبينما نحن جلوس إذ سمعنا تحت سريره حركة . فنظرنا فإذا حية . وساق الحديث بقصته نحو حديث مالك عن صيفي . وقال فيه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن لهذه البيوت عوامر . فإذا رأيتم شيئا منها فحرجوا عليها ثلاثا فإن ذهب ، وإلا فاقتلوه . فإنه كافر " . وقال لهم " اذهبوا فادفنوا صاحبكم " .
الراوي: أبو السائب مولى هشام بن زهرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2236
وتوثيقي لحق يحتاج لتمحيص ،،،
أسأل الله أن يجنبني الزلل ،،،
هذا والله ولي التوفيق
تحياتي
الذاهبة
16-02-07, 07:31 pm
استاذتي الذاهبة تحية لك 00
سأبدأ من الآخر 000 الا هو فيه اول !! المهم
الجن عالم حقيقي ويتلبس ببني الانسان ويعمل فيه العجب
لكن هذا لا يمنع خلط العامة بين المرض النفسي والجن ! والبعض لايؤمن بالمرض النفسي او العكس
نعم هناك حالات قد يتعامل معها من يستخرجون النزيل الجني ! بشيء من الشدة او بشيء من الخرافة سواء بالضرب او شيء آخر
واعتقد ان بعضهم صارت مهنة استخراج النزيل مصدر ربحي وليس فعل خير وقد استغل حالة المريض وانه يبحث عن شفاء بأي وسيلة كانت !!
قبل ايام قليلة كان زميلا معي في الادارة جاءته ظروف صحية لايعلم مصدرها ولا يشتكي من أي الم بقدر ما يحس بشيء انعدام الشهية واصيب بحالة نفسية سيئة للغاية
ثم توجه لأكثر من معالج وأكثر من قاريئ ثم توجه الى آخر الطب وهو الكي ولكن دون جدوى ولا فائدة !!
ثم طرح عليه أحد معارفة عن عيادة في الرياض لأحد الاطباء السعوديين فتوجه اليه تحت لعل وعسى !!
هل تصدقين ان ذهابه الخميس وحس بتحسن صباح الجمعة بفضل من الله ثم بفضل من الكشف السليم
حيث وجد الدكتور شيئا في الاثناعشر وكأنها ضربة هي ماسببت له تلك الآلام وهو الآن بصحة جيدة للغاية 0
موضوع قيم من استاذتنا الكبيرة
احببت ان امر ولو لاضع اسمي في متصفحها 00
لك منا كل الاحترام
مرحبا بك استاذ امرؤ القيس
بداية أشكر ادبك و احترامك الله يكثر من امثالك و يخليك لعيالك ..
و الحمد لله على سلامة صاحبك
أذكر سالفة لأحد العواطلجية ..
بعدما ملّ و تعب من البحث عن وظيفة مرموقة ..
اشترك مع أحد اصحابه .. العاطل هو الآخر ..
و افتتحوا عيادة من نوع خاص ..
في إحدى قرى الشمال النائية ..
حيث يسيطر الضلال .. و يستفحل الجهل ..
و تسود الحالات النفسية بين أفراد القبيلة ..
المؤولة جميعها إلى : نفس و سكني و هلم جرا ..
نسأل الله العافية و السلامة ..
أصبح الأول يسري بينهم .. و يسوّق للـ ( شيخ ) المقرئ
و الثاني .. اللي هو الشيخ .. يقرأ و يضرب و يطلع الجن من كل ذي جني :)
سبحان الله .. مصدر رزق !
لكن الله العالم في حلاله من حرامه !
تحية طيبة استاذ امرؤ القيس .. و تشرفنا بطلتك ..
جلوي العتيبي
16-02-07, 08:33 pm
الذاهبه
كنت ولا زلت أعتقد ان أغلب الحالات هي أمراض نفسيه
حتى شاهدت بعيني وسمعت أصواتهم عن القراء !!
سمعت كثيراً
أن السليم الذي يرافق المريض للشيخ يطلع فيه مس !!!
الله يستر هل هو خوف ورهبه أم ماذا ؟
والادهى اختي الذاهبه هو ان البعض أخذها عمل ومصدر رزق !!
شكراً لهذا الطرح
الذاهبة
17-02-07, 01:37 am
.
.
** وين مايروح الأخضر انا وياهـ / بيض الوجه وماقصر ربي يرعاهـ **
ورب موسى وابراهيم تتغنى بها احدى النساء اللتي اصابها المس في احد الأماكن المخصصهـ للقراءه
نسأل الله السلامهـ .... نقلاً عن خالتي واللتي حرمت الذهاب الى تلكـ الأماكن بعدما مارأت من اهواااال
نعم اعتقد بوجود المس بل واجزم لكن يجب ان لا يكون شماعة إذا استعصى المرض ...
** الذاهبهـ **
كل الشكـــر
مع التحيهـ
.
.
وين ما تروح ابعاد أنا وياها ..
ههههههه
الله يحفظك يا أبعاد و كل الشكر لتنويرك ..
الذاهبة
17-02-07, 01:39 am
احمدي الله على سلامتك .... فالجن حين تخرج من أجساد المرضى يحدث كثيرا أن تدخل أجسادا أخرى قادها سوء الحظ إلى التواجد في ذلك المكان .
بسم الله علينا ..
:)
شكراً لتشريفك يا شايفك ..
والحمد لله على العافية ..
نجم النعايم
17-02-07, 12:20 pm
الذاهبه
بعد التحيه
فاني سادلو بدلوي في هذه المسأله, لعل الدلو يجلب مايفيد
اثناء زيارتي في الصيف الماضي لمصر وقع عيني على كتاب بعنوان "حوار صحفي صريح مع جني مسلم" ومؤلفه صحفي مصري استطاع ان يصل الى الجني ويجري معه حوار صحفي !!
واقتنيت ذلك الكتاب البديع وقرأته في ساعة واحده!!
تناول الحوار عالم الجن من حيث اشكالهم, نمط حياتهم, ...... الخ
انصحك بقراءته ان لم تقرئيه أو اعادة قراءته!!!
وستجدين اجابة عن تساؤلاتك
وسلامتكم,,,,,,
راشد الصليحان
17-02-07, 12:56 pm
الذاهبـــة
ودي أسألك وش دخل الجن بابليس اللعين ؟؟
من الجن مسلمين ...ومنهم غير ذلك ؟؟!
ومسألة تلبس الجن للبشر ...صجيجة لكن كيفيتها مختلف عليها عند بعض أهــل العلم
بالنسبة لي ..انا شخصياَ أؤمن بالجن وأؤمن بتلبسهم ...لكن الطريقة التي يتحدث بها الناس ..والمشاهدات
الحالية ...اتوقف عندها ...!
اللهم كافنا شر الأشرار من شياطين الأنس والجن ,,
الذاهبة
19-02-07, 04:26 pm
تحية عطرة
الاستاذه المبدعة :الذاهبة رائع وجميل ماطرحتي وفكرة العرض أكثرمن رائعة
التلبس أمرواقع ومفروغ منه
لكن طريقة القرأة وكيفية أخراج هؤلاء وتشابه الاموروتداخلها عندالناس
تدعواللتوقف فاالناس عندماتصاب باأمراض نفسية اوعضويه ترجع الامورالى العين
والسحروالشياطين وهذاالاشك راجع الى الى قوة الانسان وايمانه
كذالك هناك من يقرأويبيع بعض المياة والحاجات الاخرى كاالسدروغيره
أذكرذهبت مره مع احد الاخوة الى احد هؤلاء وكان يضرب وسط اليدويقول
اذاخرجت حبه سوداء فأنا هناك من تكلم فيك !!!!!واذالم تخرج تلك الحبة بعد الضرب
هذادليل على أن أحدآلم يتكلم فيك قيمة هذالخبر :مائه ريال يأخذها هذاالرجل
لقدشاهدت الكثيرمن الحوارات والمجادلات أمرلايصدق
العلاج :التوكل والقرأة والورد
الحديث ذوشجون دام حرفك متميزآومبدعا
اهلا و سهلا بالدكتور انسان ثاني
الصراحة أعجبني ردك كثيراً
الغفلة والانسياق و اتباع الاهواء .. و ملاهي الدنيا تنسينا ذكر الله
و من يحفظ الله يحفظه من كل سوء ..
فمن هنا تبدأ الأمراض النفسية و تبدأ الصراعات الداخلية و منها تتوسع المشكلات
إلى الوساوس و ما يتبعها ..
أما سالفة يضرب يدك و يشوف النقطة السوداء .. !!
يسبب كدمة .. طيب عادي ؟!
الذاهبة
19-02-07, 04:29 pm
لماذا نشكك في اشياء مثبته من خلال القرآن والسنه ..!!
حياك استاذ اسمر و مملوح
نعم مثبته .. لكن الغير مثبته انتشارها و ادعائها أو توهمها
..
الذاهبة
19-02-07, 04:41 pm
اهلا بمشرفتنا الغاليه 00
طالما الحديث عن الجن
ساذكر لك قصة توبة ابن عمتي 00
ابن عمتي كان من تصنيف العرابجه يعني سهر,, اغاني ,,سفر ,,استراحات ,,
يدووب يصلي اما صديقه المقرب ماكان يصلي
مره كانوا بالبر وخايفين ويقصون قصص الجن قال له صديقه الحين انت خايف ؟!
احلف ان بك جنيتين 00قال ولد عمتي بسم الله علي انت اللي بك وكل واحد يقول لثاني انت مسكون
وانت منت صاحي ومن هاالكلام 00اتفقوا من باب الهبال انهم يروحون للشيخ اللي يقرا
تدرون 00ولد عمتي سليم لكن صديقه طلع فيه ثلاث جنيات وصُرع مع القراءه
وبدال ماهو يروح هبال صار يروح علاج
ومن الله عليهم بالهدايه الحين هم مطاوعه الاثنين
بس انا اقول الاحتياط واجب جربوا كلكم روحوا للقراي 00
الذاهبه ماتكلم بك احد ؟ انا تكلموا بي اثنين يقولون انهم عاشقينني:) 00
هالا و الله
عاشقينك 2 ..!!
ممممممممممممممم
طيب قولي لهم : القلب مايسكنه شخصين .. واحد و يكفي تعذيباااااه
:)
الأغاني هي سبب البلاوي ..
تعرفين هذي المره اللي رحت معها للشيخ ..
مدمنة اغاني .. و المشكلة مو صغيرة ..
كبيرة بالعمر بس اللهم لك الحمد : سفيهه !!
مرة من المرارير ..
كانت في غرفتها بالدور الثاني .. و أنا و خواتي تحت بالدور الاور
و الوقت مسيان قبيل صلاة المغرب ..
المهم صرنا نسمع صوت ( دبك ) .. كأن البيت بيطيح علينا ..
قلت انا بطلع أشوف وش السالفة ..
لقيت العمة جالسة بغرفة و مشغلة روتانا على اعلى صوت .. وهي فحمانة .. ترقص بهالمغرب !
قلت والله انك فلّة .. بعذرهم مشكشكين عليك يا الهبلا !
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
شاطئ الراحة
19-02-07, 06:03 pm
الذاهبة ...
تجربه تستحق القراءة ...
دمتي بخير ..
فتحي الشقاقي
19-02-07, 07:53 pm
ههههههههه
مره كان فيه برنامج في اذاعة ام بس سي
كان البرنامج حول هذه الاشياء
المهم ان خديجة الوعد تقول انه في واحد حب وحده بالنترنت عن طريق دردشه وفي الاخر قالها ابغاء اقابلك
قلت له حبيبته لا ما اقدر
مع الوقت وتطور العلاقه لزم عليها وقال ابي اشوفك
قلت ياخي بكل صراحه انا جنيه ماتقدر تشوفني واثبتت له هذا الشي
عاد خديجه تقول اذا حب واحد وحده لازم يشوفها عشان ما يتفاجاء
الله يستر
لي متابعه واكمال للتعليق ولكن في وقت ثاني
شوفي الذاهبه
الحين واحد من خمسين يقرا وردة صباح مساء
واحد من ميتين يرقي عيالة خاصة في المساء
فيه مدعمات لانتشار تلبس الجن للانس
مثل انتشار الاغاني والدخان وترك الصلاة وكثرة النظر لغير المحارم فهذا فريسة سهله لاي شيطان لانه ما هو محصن بالملائكة
نؤمن اكيد نؤمن لأنه مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم العين ووجود الشياطين والسحر
كثرته واردة ولا هي كثرة من عمر الدنيا ونص الديرة فيهم جن بس محد يدري بهم الا اللي يتردد على هالاماكن
فتحي الشقاقي
20-02-07, 06:48 am
زياده على الموضوع ( طريق الشياطين في اغواء الانسان
هذه كلمات ابن القيم الجوزية رحمه الله من كتاب طب القلوب
الطريقة الأولى
يقول لك اكفر فلو فعلتها ارتاح باله و لم يحمل لك هم
الطريقة الثانية
فإذا سلمت من الأولى فإنه يزين لك بدعة من عمل أو قول فتظن أنك على حق و تنسى أن كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار
الطريقة الثالثة
فإذا سلمت من الأولى و الثانية انتقل إلى الثالثة و هي عمل كبيرة من الكبائر حتى يجعلك تذنب و لكن مع التوبة والإستغفار يغفر لك الله كما قال اهل العلم لا صغيرة من الإصرار و لا كبيرة مع الإستغفار
الطريقة الرابعة
فإذا سلمت من الطرق السابقة جاء لك بصغيرة تكون معك كل الوقت و معظمه حتى تنقص من حسناتك و علو درجاتك في الجنة مع الصديقين و الشهداء. و إن شاء الله بالتوبة تُغفر تلك الصغائر
الطريقة الخامسة
فإذا تبت من كل ذلك فأنت تعتبر الآن في المراتب العالية عند إبليس. فيأتي لك بطريقة خامسة و هي أن يشغلك بالأقل أجراً من الأعلى. فيجعل همك مثلاً على إماطة الأذى و بالرغم من أنها من الإيمان إلا أنها ليست الأعلى أجراً و هكذا
الطريقة السادسة و الأخيرة
فإذا سلمت من كل ذلك ، استخدم أصعب و أقوى أساليبه التي لم يسلم منها الأنبياء عليهم الصلاة السلام. و هي تسليط الأهل و الأقربون و من حولك من الناس لشتمك و إهانتك و إيذائك
فهل عرفـت مرتبتـك عند ابليـس ؟؟
الذاهبة
20-02-07, 08:23 pm
الذاهبة
قد لانصل إلى حقيقة مايحدث طالما ان الخلاف حول حقيقة التلبس موجود بين علماء النفس وعلماء الدين فهل نستطيع نحن ان نفصل بالأمر ؟
شخصياً اؤمن بوجود التلبس كما اؤمن بأن اغلب مايحدث ليس إلا امراض نفسيه لاتمت للتلبس بشئ
تحياتي
مرحبا استاذ عبد الله الحلوة
طبيعة الاختلاف بين المشايخ و الأطباء
كلن يقول الحق معي ..
و بصراحة أرى ان الطب يخدم الدين
يعني لامانع من أن يجتمعا ..
تفسيرات نفسية و علاج روحي
أممما امنيتك رهيبة
الله يكفينا شرك !
vBulletin® v3.8.8 Alpha 1, Copyright ©2000-2025, vBulletin Solutions, Inc Trans by mbcbaba