المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دواء العشاق رقم 2


كمان
11-02-07, 03:56 pm
كم تغلفت عقول بحجب العشق ، فأعشت بصيرتها عن رؤيا مآل العاشقين. وكيف التهبت حياتهم عليهم ناراً وأشربت قلوبهم كمداً وحسرة وعذاباً، وهاهنا عدد من القضايا أحب أن أسلط الضوء عليها :
أولاً : أصل العشق وحكمه ، ولقد تكلم عنه المهتمون والباحثون والعلماء كابن حزم الأندلسي وابن الجوزي وابن قيم الجوزية رحمهم الله تعالى ومن المتأخرين أبو عبدالرحمن ابن عقيل .
وتقريرهم في هذه المسألة أن أصل العشق وهو الميل والرغبة والمحبة فهو أمر جبلي فطري . . لكن المناط على متعلق ذلك الميل وتعاظمه واستفحاله، قال ابن حزم: "وأما المحبة فخلْقُهُ – يعين الله تعالى – وإنما يملك الإنسان حركات جوارحه المكتسبة ".
كذلك على أي شيء يؤاخذ العبد في العشق، وقد فصل هذه المسألة ابن قيم الجوزية فقال: "وفصل النزاع بين الفريقين أن مبادئ العشق وأسبابه اختيارية داخلة تحت التكليف ، فإن النظر والتفكير والتعرض للمحبة أمر اختياري فإذا أتى بالأسباب كان ترتيب المسبب عليها يفيد اختياره كما قيل :
تولع بالعشق حتى عشق
رأى لجة ظنها موجة
تمنى الإقالة من ذنبه
فلما استقل به لم يطق
فلما تمكن منها غرق
فلم يستطعها ولم يستطق

وهذه بمنزلة السكر من شرب الخمر ، فإن تناول المسكر اختياري وما يتولد عن السكر اضطراري .
فمتى كان السبب واقعاً لم يكن معذوراً فيما تولد عنه بعد اختياره . . ولا ريب أن متابعة النظر واستدامة الفكر بمنزلة السكر فهو يلام على السبب . . أما إذا حصل بغير اختياره فحينئذ عليه مدافعته وصرفه عن قلبه بضده( ) .
وقال : "والعشق لا يحمد مطلقاً ولا يذم مطلقاً ، وإنما يحمد ويذم باعتبار متعلقه ، فإن الإرادة تابعة لمرادها ، والحب تابع للمحبوب "ا.هـ .
وعلى هذا يعرف أن طبيعة العشق ميل ومحبة جبلية فطر عليها الإنسان ينبغي صرفها لما خلقت له فيما فيه خير الإنسان وصلاحه في الدارين ، أما إذا انحرفت عن ذلك فإنه يؤاخذ بما فرط في أسباب العشق وأساليبه من نظر متتابع وفكر دائم يؤدي للتعلق المحرم .
ثانياً : الحب من الكنوز القلبية والطاقات الانفعالية الهائلة المهملة ، فكم عند الإنسان من هذه الطاقات والكنوز العظيمة التي إما أنه أهملها أو صرفها لغير وجهتها، ومن ذلك طاقة الحب وكنز المحبة وهي شعور نفسي وضعه الله في قلب الإنسان ونفسه يتلذذ بها في علاقاته ، ويصبر بها في ابتلاءاته ويسلو بها في خلواته ، لنتصور إنساناً معه مليون كيف شعوره ؟!! أترون ذلك المليون أعظم من ذلك الكنز العظيم ! الحب .
وأول إهدار هذه الطاقات الهائلة يبدأ بالجهل بمن أوجدها والتساهل في بداية التمازج المشاعري مع المخلوقين والصرف لهم من هذا المخزون الطاقي الهائل بدون ضبط واهتمام ، وكم تأوه العشاق من قدحة الزناد الأولى ، وسطروا ذلك بمشاعرهم وأشعارهم .
قال المظفر بن يحيى : قال بعض الفلاسفة : لم أر حقاً أشبه بباطل ولا باطلاً أشبه بحق ، من العشق : هزله جد وجده هزل ، وأوله لعب وآخره عطب ، وقد قيل:
سماعاً يا عباد الله مني
فإن الحب آخره المنايا
وميلوا عن ملاحظة الملاحِ
وأولـه شبيه بالمـزاحِ

وحق لمن عقل ذلك أن يصرف هذه الطاقة لمن هو أهل لها ، وهو الله تعالى وما يتعلق به من الطاعات والقربات .
ثالثاً : إن علاج العشق إن صار مرضاً يكون بعدة أساليب :
أ ـ المبادرة بالعلاج وعدم إهمال ذلك ، فإن علاجه ما دام وليداً يدور بين الخاطرة والفكرة أيسر وأسهل بكثير من علاجه إن صار فكرةً لازمةً وعادة مستحكمة.
ب ـ إثراء الجانب المعرفي العقلي بالمعلومات الصحيحة حول المحبة الهادفة المفيدة والتعرف أكثر على الخالق سبحانه وتعالى ومعرفة آلائه ونعمائه وقوته وعظمته وجماله وجلاله مما يقربه لربه ، ويقابل هذه المعرفة التعرف أكثر على ضعف المحبوب المخلوق بنقائصه وفقره وضعفه وتغير أحواله مما يقلل منسوب الحب له ، وهذا الأسلوب مهم جداً – اصطلح المتخصصون بتسميته بالأسلوب المعرفي – فلربما أن العاشق قد تاه عن ذلك وجهل الطريق الأسلم .
ج ـ الحرص على البعد عن ذلك المحبوب وما يتصل به من صور وأماكن وأشخاص ، إذ أن ذلك يساعد على عملية التناسي الذي هو رافد من روافد "أسلوب وقف الأفكار المرتبة بالمحبوب" .
د ـ محاربة الفراغ الوقتي والنفسي ، فإن الفراغ من أعظم جالبات الأمراض والانحرافات للكبار فضلاً عن الشباب الذين يشعرون بفوران مشاعري داخلي ، ويكون ذلك بأسلوب استخدام الأنشطة الذي وصى به علماء السلوك وقبل ذلك الإسلام ، وأمثلة ذلك :
 قراءة القرآن والكتب المفيدة .
 رحلات أو زيارات .
 سفر فيه تسلية ومعرفة .
 تحريك أدوات السماع بأشرطة الكاسيت .
 الرياضة البدنية المفيدة من سباحة وركوب خيل أو جري .
 الاشتغال ببعض الأعمال من وظائف كتابية أو مهنية أو غيرها تلبي الحاجات وتستثمر الطاقات .

ابوقش
11-02-07, 06:39 pm
ابداع ثم ابداع ثم ابداع ..

مشكور اخي كمان على الموضع ..

كمان
12-02-07, 12:03 am
اشكرك من الا عماق لكن وين العالم اللي تقرأ

ابو هليل
12-02-07, 02:31 am
كمان

أشكر لك اتحافنا بهذه الرائعة والمميزة بتميز الأنامل التي خطتها هنا

بارك الله فيك

ولا عدمنا هذه الإطلالة المتميزة

تقبل تحياتي

أخوك :

ابو هليل

كمان
13-02-07, 01:05 am
مشكوريييييين

فارس بلا جواد2
13-02-07, 07:10 am
شكرااااااااااااااااااااااااااااااا

فارس بلا جواد2
13-02-07, 07:13 am
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

كمان
15-02-07, 08:01 pm
مشكورين جدا