المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلمان بن محمد العُمري


hdd
05-02-07, 02:12 pm
رياض الفكر
مَن يعلق الجرس؟!
سلمان بن محمد العُمري





حدثني أحد الزملاء متعجباً بعد مراجعته لإحدى الدوائر الحكومية خلال صلاة الظهر، عن وجود مجموعة من غير السعوديين - وبشكلٍ لافت للنظر - بين صفوف المصلين في مصلى الدائرة الحكومية، وبسؤاله لأحد الموظفين بهذا القطاع عن هذا العدد اللافت للنظر، وماذا لديهم من مراجعات في هذه الدائرة، فصعق بالإجابة بأن هؤلاء من موظفي الجهة، وأنهم يعملون على مجموعة من البنود، والبرامج الموجودة لدى هذا الجهاز!!

واكتملت دهشة صاحبي حينما سأل عن تخصصاتهم، وهو يعلم أن هذه الدائرة لا تتطلب موظفين من ذوي التخصصات النادرة، فقال: إنهم يعملون على وظائف (ثانوية) وأعمال (خدمات مساعدة)، وليسوا من ذوي التخصصات النادرة.

ومن فرط حماس هذا الزميل العزيز، عقب بعد عدة أيام متصلاً، ليقول: هل قرأت إحدى الصحف، وبالتحديد الخبر الذي ينص على أن الخدمة المدنية استغنت عن ستة آلاف متعاقد (6000)، وتعاقدت مع ثمانية آلاف (8000) متعاقد؟ قلت له: نعم، لقد قرأت ذلك، ولكن هؤلاء المتعاقد معهم، وحسب ما نص عليه الخبر، من ذوي التخصصات النادرة، فهم أطباء وأساتذة جامعيون من ....... !!، ولكنّ المتعاقدين الذين أشرت إليهم في بعض الدوائر الحكومية، واندهاشك الأول في محله، فهؤلاء خارج (الحسبة)، ولم يدخلوا في تعداد موظفي الخدمة المدنية، لأنهم يعملون على وظائف غير رسمية، وليست مسجلة في بيانات الخدمة المدنية، ولا يخضعون لشروطها، وقيودها، حتى في المكافآت التي يتلقونها!!

ولقد أشرت في مقال سابق (المتعاقدون.. والعجزة في المصالح الحكومية) وذكرت أن هناك العديد من الدوائر والمصالح الحكومية التي لا تزال بعيدة عن السعودة، والتي فيها من الوظائف السهلة، وغير التخصصية، أو الوظائف التي لا تتطلب مهارات وشهادات عليا، بل إنني أعرف متعاقداً في إحدى الدوائر الحكومية يتقاضى مرتباً يفوق مخصص حملة الماجستير، وهو يشغل وظيفة مكتبية سهلة جداً، يمكن من خلال مرتبه التعاقد مع اثنين من الشباب السعوديين المؤهلين، وأمام اندهاش زميلي، أسوق ملاحظتين مهمتين، آمل أن تجدا آذاناً صاغية من قِبل المسؤولين في الجهات المعنية، وهما:

أولاً: أتمنى من المسؤولين في وزارة الخدمة المدنية، ووزارة المالية، ووزارة العمل، وهيئة الرقابة والتحقيق، ضرورة تكوين لجان عمل دائمة، تقوم بعملية مراجعة وتقويم للعاملين في الدوائر الحكومية من غير السعوديين، وإيجاد قاعدة معلومات، وبيانات عن غير السعوديين المسجلين في وزارة الخدمة المدنية، وما لدى الوزارات والمصالح الحكومية.

ثانياً: حسب الإحصاءات الرسمية لوزارة الخدمة المدنية، فإن تعداد غير السعوديين في مختلف الوزارات والمصالح الحكومية بلغ (70441) سبعين ألفاً وأربعمائة وواحد وأربعين موظفاً، والسؤال الذي يطرح نفسه: هل قامت وزارة الاقتصاد والتخطيط، ووزارة الخدمة المدنية، ووزارة العمل، ووزارة التعليم العالي، بدراسة هذه التخصصات، والعمل على زيادة الخريجين من الجامعات السعودية، والكليات التقنية، بحيث يتم إحلال أبناء الوطن في هذه الوظائف؟ أم لا تزال الجامعات تخرج تخصصات يتم تكدسها في سجلات الانتظار بوزارة الخدمة المدنية؟!

أرجو أن تعمل جميع الجهات الحكومية على إيجاد لجنة تنسيق لدراسة هذا الموضوع تكون فاعلة لا أن تكون لجاناً مميتة!!، ونحن بانتظار مَن يعلق الجرس؟!


alomari1420@yahoo.com



منقول

حايمتن تسبده
05-02-07, 03:46 pm
هل سمعت بقصيدة احترامي للحرامي اخي hdd ؟

كله بيلعب على كله

بأم عيني ولم اسمعها من احد رأيت في ادارة الاستثمار ( جهة حكومية ) على ما اظن اسمه هكذا احد الباكستانيين يعمل هناك سكرتيرا

وكأنه لا يوجد من ابناء هذا البلد من يستطيع القيام بذلك

ياعمي مشيها عشان الدنيا تمشي

عبدالله الحلوه
06-02-07, 02:36 pm
من ذلك ماتفعله شركات الصيانة والنظافة التي لاتلتزم بالحد الأدنى من نسب السعودة ولانرى اي تواجد للمواطن في طاقمها بجميع القطاعات علماً بأن الوظائف الأشرافيه تأخذ عليها مبالغ كبيرة وتضع فيها عمالة لاتتطلب اي مهارات نادره


تحياتي