المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الامام يفصل بسبب كافر وش السالفه


أحمد السالم
05-02-07, 03:10 am
قالت صحيفة الوطن إن قرارا صدر أمس الأحد 28-1-2007م بفصل إمام مسجد في منطقة القصيم بوسط المملكة رفض الصلاة على متوفى بدعوى أن الراحل كان لا يصلي ما حدا بأقارب المتوفى إلى نقله إلى مدينة بريدة للصلاة عليه هناك في اليوم التالي.
وذكرت صحيفة "الوطن" أن الجهات المعنية أصدرت هذا القرار بحق الإمام الذي أثار جدلا واسعا عندما نشرت قصته الأسبوع الماضي عندما دخل في جدل مع أقارب أحد المتوفين رافضا الصلاة على ميتهم في مسجده بحي الخبراء بمنطقة القصيم بعد أن أخبره أحد الحاضرين أن المتوفى لم يكن من المصلين. وقد رفض حاضرون آخرون سلوك الامام واعتبروه مخطئا، فيما قال زميل للمتوفي إن الميت كان محبوباً وسط مجتمعه المحلي.

وكان المتوفي الذي يعمل بأحد مستشفيات المنطقة قد أصيب الخميس بسكتة قلبية، وبعد تغسيله وتقديمه لأداء الصلاة عليه بمسجد العجلان بمركز الخبراء تقدم أحد أقارب الميت للإمام وأخبره بأن الجنازة التي أمامهم لشخص لم يكن يؤدي الصلاة، ما أدى لامتناع إمام المسجد عن الصلاة عليه.

ووفقا للصحيفة، فقد تطور الوضع بعدها حين تقدم قريب آخر للميت مخاطباً الإمام وشاهدا على أن الميت كان من المصلين، فطلب منه الإمام أن يتوضأ ويأتي ويحلف بالله العظيم بأنه كان يصلي، فامتنع ذلك القريب عن الحلف والشهادة، ليستمر الإمام في امتناعه عن الصلاة مستنداً إلى الحديث الشريف "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر".

ونقل ذوو المتوفى الجنازة لمدينة بريدة لتأدية الصلاة عليها يوم الجمعة الماضي بمسجد الامام محمد بن عبد الوهاب.

وعلق المستشار القضائي بوزارة العدل الشيخ عبدالمحسن العبيكان على تصرف الامام بقوله "ما قام به إمام المسجد خطأ كبير لأن الذين حكموا بكفر تارك الصلاة اشترطوا أن يدعى من الإمام أو نائبه للصلاة 3 أيام فإن أصر على عدم الصلاة حكم بكفره، ومن ثم قتله لردته، لأن ذلك الشخص حتى وإن كان معروفا بعدم الصلاة ربما تاب في آخر لحظة من حياته".

السيد الدكتور
05-02-07, 10:57 am
وإن كان معروفا بعدم الصلاة ربما تاب في آخر لحظة من حياته".

نسئل الله العفو للميت و للامام

الله يحسن خاتمتنا بالامور كلها

جزاك الله خير اخي العزيز

نسيم الشمال
05-02-07, 11:56 am
قاتل الله التشدد
ادين سعه

خبوبي ضاربها
05-02-07, 12:56 pm
قال صلى الله عليه وسلم (فإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة، )

اين هذا الامام من هذا الحديث
وما موقف الامام لو كان الميت من قرابة الامام هل يصلي عليه ام لا

ويمكن الله سبحانه اراد للمتوفي كل خير فتم نقله الى بريدة لان المصلين سيكونون اكثر من الخبراء

احاول
05-02-07, 01:08 pm
قبل ما يخوض الاخوان في الامام ويستنكرون الفعل هذا رد للامام منشور بصحيفة عكاظ ارجو قراءته(((رفضي لأداء الصلاة على الشاب يعود لأن معارف الميت والشهود أثبتوا أنه لم يكن يؤدي الصلاة في حياته مشيرا إلى أنه لا يملك أية معلومات عن الشاب قبل ذلك.. وأضاف أنه جاء من أبلغنا قبل تغسيل الجنازة وليس قبل الصلاة كما ذكر الخبر أن الشاب المتوفى لا يصلي الأمر الذي أحدث لدينا لبسا خصوصا وأن من أبلغني بذلك كان احد أقارب الشاب فطلبت من المغسل أن ينتظر ليتم التأكد من المعلومة التي ساقها الرجل قريب المتوفى وقمنا باستدعاء عدد من الشهود المعنيين للتأكد من الخبر وباستثناء شخص واحد نفى جميع من استدعيناهم للشهادة بأن الشاب كان يصلي فيما شهد الشخص الوحيد أن المتوفى من أهل الخير وأنه باراًَََ بوالديه الأمر الذي جعلني أصدق ما قاله متجاوزا جميع الشهادات الأخرى وطلبت شاهدا آخر كي ينفي الادعاء بأنه لم يكن يؤدي الصلاة.
وأحضر الشاهد الوحيد رجلاً آخر لتأكيد شهادته الخيرة بالشاب المتوفى لكنه شهد عكس ذلك وقال إن المتوفى لم يكن يؤدي الصلاة ويتبع الشيخ السلامة بالقول انه نظرا لرغبتي في إيجاد من يكمل الشهادة طلبت البحث عن زملاء أو أصدقاء للمتوفى كي يدلوا بشهادة أن المتوفى كان يصلي ولو بغير انتظام.
وجاءنا أحد زملائه وقال أن المتوفى لا يؤدي الصلاة وانه وعدد من زملاء آخرين اختلفوا مع الشاب حول أداء الصلاة وأنهم طالبوا إنهاء علاقته معهم بسبب ذلك ويضيف الشيخ السلامة إنني مع ذلك لم أقتنع وطلبت البحث عن زميل آخر فلربما بينه وبين الشاهد الأخير عداوة من نوع ما حتى جاءنا زميل دراسة قديم للمتوفى وأفاد بأنه التقاه قبل شهرين لكنه لا يعلم عنه الكثير وخصوصا في موضوع الصلاة فما كان منا بعد كل هذه الشهادات التي تنفي عن الميت أداءه الصلاة في حياته إلا أن امتنعنا الصلاة عليه في مسجدنا كونه لم يكن يصلي.
«عكاظ» سألت الشيخ السلامة حول شهادة الشخص الذي أكد أن الشاب المتوفى كان يصلي فقال فضيلة الشيخ أننا لم نرفض شهادته لكنه كان شخصا واحدا وبحاجة إلى شاهد آخر إضافة إلى ذلك طلبنا منه أن يتوضأ ثم يحلف بالله العظيم أن الشاب كان يصلي كي نعتمد شهادته وننهي هذه المسألة إلا أنه رفض فقلت له طالما انك لن تحمل ذمتك الحلف والشهادة فإنني لن اُحمل ذمتي تقديمه للمسلمين للصلاة عليه في ظل وجود أشخاص يشهدون أنه لم يكن يصلي.
وأضاف الشيخ أننا لم نترك أحدا من معارف المتوفى لم نسأله عن هذا الأمر حيث شكلنا حلقة اتصال واسعة على آمل أن نجد أحد الأشخاص ينفي ترك الميت للصلاة لكننا لم نجده الأمر الذي جعلنا نرفض بدورنا الصلاة عليه مشيراًََ إلى أن احد الذين حضروا النقاش اتصل على قاضي محكمة الخبراء لمعرفة رأيه وقد أيد تصرفنا في ذلك كما قمت بتزويد فرع الأوقاف بإفادتي في هذه القضية منعا من حدوث أي لغط في هذا الاتجاه.. وأكد الشيخ السلامة انه لم يتم خلال النقاش الذي دار الحكم على الشخص بشيء وأنه خلال الحديث رغب ذوو الشاب بنقله إلى مكان آخر للصلاة عليه وهذا ما تم بالفعل)))
أعجبني رد احد المشاركين من الساحة السياسية
أناس لم يدخلوا المسجد استكباراً وإعراضاً وهم أحياء

أندخلهم وهم أموات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
غفر الله لجميع المسلمين

ام المقداد
05-02-07, 06:34 pm
اخواني
الرد جاء مفصلا في جريدة عكاظ
ولكم الرجوع اليها..
من المؤسف ان نحكم ونتهور قبل
ان نعلم الحقائق.
الامام كان محقا فيما فعل..
يكفي ان يكون هذا التصرف عبره لكل من يتهاون في الصلاة.
والامر له تأصيل شرعي ممكن ان ترجع
اليه كاملا في الجريده.
وفقك الله.

ابوقش
05-02-07, 08:30 pm
لاحول ولاقوه الا بالله العلي العظيم ..

هذا من التشدد والعياذ بالله ..

أبو صالح.؟
05-02-07, 08:55 pm
مشكور اخوي على النقل

لا نستطيع يا اخوان ان نحكم على احد بالكفر


ولا نستطيع ايضا الحكم على موقف الامام

شقرديه
05-02-07, 09:10 pm
الله يبارك في هالامام ويوفقه ويرضى عنه ويفتح له ابواب رزقة

لو ان كل امام مسجد حمل هم الامانة وحسب حساب ليوم الحساب كان ما استهان شبابنا وشيبانا هذا الزمان بالصلاة

الله المستعان

اللهم يا مقلب القلوب والابصار ثبت قلبي على دينك

The Free Man
05-02-07, 10:54 pm
تعليق الشيخ عبد المحسن العبيكان على القضية
وعلق المستشار القضائي بوزارة العدل الشيخ عبدالمحسن العبيكان على تصرف الامام بقوله "ما قام به إمام المسجد خطأ كبير لأن الذين حكموا بكفر تارك الصلاة اشترطوا أن يدعى من الإمام أو نائبه للصلاة 3 أيام فإن أصر على عدم الصلاة حكم بكفره، ومن ثم قتله لردته، لأن ذلك الشخص حتى وإن كان معروفا بعدم الصلاة ربما تاب في آخر لحظة من حياته".

منقول

حبة سكر
05-02-07, 11:09 pm
ياحلوه مايجوز اللي سواه الامام لانه كفر اسان من اهل القبله بعدين هو يعرف اللي بقلب هذا الشخص انتي ماتعرفين الحديث اللي كافر لم يركع لله ركعه واحده اسقى كلب يلهث من العطش فشهد له الرسول بالجنه

ام المقداد
06-02-07, 12:47 am
حبة سكر
ياحلوه مايجوز اللي سواه الامام لانه كفر اسان من اهل القبله بعدين هو يعرف اللي بقلب هذا الشخص انتي ماتعرفين الحديث اللي كافر لم يركع لله ركعه واحده اسقى كلب يلهث من العطش فشهد له الرسول بالجنه
ممكن اخي الكريم تزودنا بالحديث اللي ذكرته؟!!!!
المعلوم عندنا هذا الحديث:
وفي رواية عنه صلى الله عليه وسلم: "بينما كلب يُطيف برَكية5، كاد يقتله العطش، إذ رأته بغي من بغايا بني إسرائيل، فنزعت موقها – يعني خفها – فسقته، فغفر لها به".
هي بغي من بني اسرائيل .

ام المقداد
06-02-07, 01:00 am
قال ابن حزم رحمه الله : " روينا عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، ومعاذ بن جبل ، وابن ‏مسعود ، وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم،‎‏ وعن ابن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، ‏وإسحاق بن راهويه رحمة الله عليهم ، وعن تمام سبعة عشر رجلا من الصحابة ، رضي الله عنهم ، أن من ترك صلاة فرضٍ عامدا ذاكرا حتى يخرج وقتها ، فإنه كافر ‏ومرتد ، وبهذا يقول عبد الله بن الماجشون صاحب مالك ، وبه يقول عبد الملك بن حبيب ‏الأندلسي وغيره" . انتهى من "الفصل في الملل والأهواء والنحل" (3/128) .
*****
وقال رحمه الله: "وقد جاء عن عمر ، وعبد الرحمن بن عوف ، ومعاذ بن جبل ، وأبي هريرة ، وغيرهم من الصحابة رضي الله عنهم أن من ترك صلاة فرض واحدة متعمدا حتى يخرج وقتها فهو كافر مرتد " انتهى من "المحلى " (2/15 ‏) .
*****
وبهذا القول أفتت اللجنة الدائمة، برئاسة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله . "فتاوى اللجنة " (6/40،50).