المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السمنة ومخاطرها بريدة


hdd
31-01-07, 02:40 pm
السمنة ومخاطرها
عبدالعزيز بن صالح الدباسي/ بريدة - الشؤون الاجتماعية





انتشرت وبشكلٍ لافت مؤخراً السمنة في المملكة لدى الجنسين وبالذات من فئة الشباب الذين هم في أفضل مراحل العمر!!

وقد قرأت مؤخراً حواراً صحفياً مع إخصائية التغذية نسرين فايز زقزوق، وكان حواراً جريئاً وصريحاً أشارت فيه إلى أن السمنة هي زيادة غير طبيعية في دهون الجسم سواء في جميع أجزائه أو في مواضع محددة منه وكما أن السمنة تعتبر عاملاً من العوامل الرئيسة للإصابة بالكثير من الأمراض فهي تعتبر مرضاً بحد ذاتها.

وحول مضاعفات السمنة أشارت إلى أنها تسبب السرطان والتهاب المفاصل وداء السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول واضطرابات نفسية وأمراض القلب وحصوات المرارة والعجز الجنسي وأمراض الكبد والعقم عند السيدات واضطراب النوم.

مؤكدة أن للسمنة آثاراً نفسية واجتماعية لا تعد ولا تحصى لعل من أهمها الانطواء الاجتماعي والخجل وضعف الإقبال على الزواج من البدينات وصعوبة حدوث حمل مع زيادة الوزن وتعطي عمراً أكبر بكثيرٍ من العمر الحقيقي وقلة الفرص الوظيفية لمتطلبات المظهر المناسب وصعوبة الحصول على المقاسات الكبيرة في الملابس العصرية.

وحول الآثار الاقتصادية للسمنة أشارت إلى أن السمين يضطر مجبراً على صرف المبالغ في شراء العقاقير الخاصة بإنقاص الوزن والجري وراء الدعاية وشراء ما يعلق عنه من أجهزة تدعي أنها تخلصه من السمنة وهدر أموال في شراء أنواع من الصابون أو الكريمات بزعم أنها تذيب الدهون وكذلك الاشتراك في النوادي الصحية ودفع مبالغ لفترات متقطعة من دون استمرارية!! والإقبال على شراء الأغذية الخاصة بالحمية التي عادة ما تكون مكلفة لارتفاع أسعارها والشخص السمين أكثر عرضةً للإصابة بالأمراض وبالتالي زيادة مصاريف العلاج والأدوية.

إنني هنا أنصح الجميع وبالذات البدناء والبدينات بالإقلال من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وممارسة الرياضة والإقلال من الأكل غير المفيد والبعد عن المشروبات الغازية والوجبات السريعة وأن يناموا لفترة كافية ولا يجلسون كثيراً أمام التلفاز والإنترنت ووسائل الترفيه والألعاب.

وأسأل المولى عز وجل الصحة والسلامة للجميع.










منقول

الذاهبة
02-02-07, 09:12 pm
نصائح جميلة ..

الحين بيفتح عاد مجمع المطاعم .. الله يعين ! :)

العندليب
04-02-07, 07:45 pm
مشكلة والله .. عسى الله يحمينا من كل مكروه !!

مشكور أخوي :)