المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقدم مخطوطة في نجد وخزائن المخطوطات النادرة بحائل


عاشق ابو متعب
27-01-07, 01:27 pm
http://www.alriyadh.com:81/2007/01/26/img/241696.jpg


نوادر المخطوطات في الخزائن الحائلية منها أقد م مخطوط نسخه نجدي
حسان بن إبراهيم بن عبدالرحمن الرديعان
للتراث العلمي قيمة لا يدركها إلاَّ من قدَّر قيمة العلم، وعرف فضله وشأن أهله، وشرف العلم بشرف المعلوم. ويكفي من شَرَفِهِ أنَّ الساعي إلى إخراجهِ وحفءظِهِ مقتبسٌ من نور ذلك الشرف. والتراث العلمي في المخطوطات ذو مكانة عالية بين أهل العلم، وقد حَظِيَت مدينة حائل في المملكة العربية السعودية-حرسها الله- بحظ وافرٍ من هذا التراث؛ بيدَ أنَّهُ لا يزال مغموراً. وفي هذه الدراسة أُسلِّطُ الضوءَ على ما وقعتء عليه عيناي من نوادر المخطوطات الأصلية في مدينتي حائل، وهي مستخلَصةٌ من دراسة موسَّعة في فهرسة مخطوطات حائل الأصليَّة-انتهيتُ منها، وسترى النور إن شاء الله-، وهذه الدراسة هي ضمن عناية وإخراج دارة الملك عبدالعزيز للتراث العلمي والمخطوطات في هذه البلاد، وللدارة جهودٌ كبيرةٌ قد علا كعبها في حفظ التراث وترميم المخطوطات والوثائق، وليس الخبر كالمعاينة.
لقد ضمَّت مدينة حائل بين جنباتها خزائن علميَّة عديدة، بواقيها يدلُّ على رفعة قدرها عند أهل العلم وطلبتهم في الماضي. أهم هذه الخزائن اليوم هي:

1- خزانة الشيخ صالح بن سالم آل بنيان ت1330ه وابنه الشيخ علي ت1399ه، وهي تحوي على 294أربعةٍ وتسعين ومائتين عنوانٍ مخطوطٍ.

2- خزانة آل يعقوب: الشيخ محمد بن سعد ت1282ه وابنه الشيخ يعقوب ت1322ه ويوسف بن يعقوب ت1359ه، وعمر بن يعقوب ت1367ه، وهي تحوي على 169تسعةٍ وستين ومائة عنوانٍ مخطوطٍ.

3- خزانة الشيخ حمود بن حسين الشغدلي ت1390ه، وهي تحوي على 38ثمانية وثلاثين عنواناً مخطوطاً.

4- خزانة الشيخ عبد الرحمن بن سليمان الملق ت1380ه وابنه عبد المحسن ت1408ه، وهي تحوي على 26ستة وعشرين عنواناً مخطوطاً.

5- خزانة الشيخ صالح بن علي الطويرب ت 1417ه، وهي تحوي على 73ثلاثة وسبعين عنواناً مخطوطاً.

6- خزانة المكتبة الخيرية، وهي تحوي على 28ثمانية وعشرين عنواناً مخطوطاً.

أما الخزائن الأخرى التي ذهب أثرها مع عينها فعديدة، وقد ضمَّت هذه المكتبات من نوادر المخطوطات كالمحرر للمجد ابن تيمية المنسوخ سنة 714ه عن نسخة المؤلف، وغيره مما لا نعلمه.

وكان لوجود هذه الخزائن العلميَّة في حائل والتي فيها ما ليس في غيرها من المكتبات النجديَّة أسبابٌ علميَّة وظروف سياسية مرت على منطقة جبل شمَّر. فحائل استجابة للدَّعوة الإصلاحية وقت حياة الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى أن تمَّ ذلك مع معركة العدوة عام 1205ه(1). فكانت نفوس الناس قد قبلت هذه الدعوة لخلوِّ جبل شمَّر مما ينافيها. ولك أن تتصوَّر الأثر الكبير الذي تركه اعتداء جيوش الأتراك على أمير الجبل محمد بن عبدالمحسن آل علي وقتله غدراً على نفوس أهالي بلدات الجبل عموماً، وقد أسفر هذا في ازدياد الولاء للدعوة وأئمتها، وقيام حركات العصيان على جيوش الأتراك(2). وكان القضاة يُرسلَون من قبل الإمام إلى الجبل وقت المواسم(3)، وغالباً ما كان يأتي هؤلاء من قبل مراكز نجد العلمية كالعارض وسدير. ومع قيام حكم آل رشيد في الجبل منتصف القرن الثالث عشر الهجري ظهر وقف الكتب على طلبة العلم بشكل واضح، فقد وقف الأمير عبيد بن رشيد كتاب الممتع في شرح المقنع في الفقه الحنبلي لابن المنجَّى المنُسوخ سنة 908ه، وقفه على طلبة العلم في حائل سنة 1265ه شريطة ألا يخرج منها، ومختوم بختمه. وفي هذه السنة خصوصاً وقف عبيد ما يزيد على عشرة كتب على طلبة العلم بحائل شريطة ألا يخرج منها للبلدان الأخرى. كما هو الحال بالنسبة لابنه الصالح الأمير حمود بن عبيد آل رشيد. وكان لنُّسَّاخ المخطوطات من طلبة العلم بحائل دورٌ كبيرٌ في ذلك، هذه -وبإلماحة سريعة- أبرز أسباب وجود هذه الخزائن بحائل، والإسهاب في ذكرها وفهرست مخطوطات هذه الخزائن ووصفها محلُّهُ الدراسة المشار إليها سابقاً. والكلام هنا هو على نوادر المخطوطات في هذه الخزائن. والمقصود بالنوادر هو ما كان بالنظر إلى نَسءخِ المؤلف أو نُسختهُ أو النسخة المنسوخة عنها، أو سنة نسخها وقربها من المؤلف، وتكون الندرة أيضاً إذا كان المخطوط لم يسبق أن طبع. وهذه كلها موجودة في هذه الخزائن ومن المهم أيضاً بلد الناسخ؛ فإنَّ أقدم مخطوطٍ نسخه رجل نجديٌّ -علمناه إلى اليوم- موجود ضمن هذه الخزائن، وإليك بيان نوادر المخطوطات في الخزائن الحائليَّة:

1- أقدم مخطوط في حائل الآن هو كتاب الشافي المشهور بالشرح الكبير في الفقه الحنبلي لمؤلفه عبد الرحمن بن محمد ابن أبي عمر المقدسي ت682ه، نُسخ سنة 743ه، وهو من أوقاف حمود بن عبيد آل رشيد المحفوظة في خزانة آل يعقوب.

2- جزآن من مسند الإمام أحمد بن حنبل فقد نُسِخَ أحدهما سنة 816ه. والنسخة الأخرى كُتبَتء في نفس القرن. وهاتان النسختان محفوظتان في خزانة آل يعقوب، وهي من أوقاف الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي آل سعود.

3- أقدم مخطوط نسخه نجدي: الإيضاح عن معاني الصحاح لابن هبيرة وهو المطبوع بعنوان الإفصاح ، نسَخَه منيف بن إسماعيل بن عبد الله بن مسند بن عمر بن بسام في يوم الإثنين 882/10/29ه، فبالنظر إلى النُّساخ النجديين نجد أنه أقدم ناسخ نجدي بقيت نسختُهُ موجودة اليوم، فالناسخ من آل بسام الأسرة الوهبية التميميَّة النجديَّة الأشيقريَّة. وهذه النسخة محفوظة في خزانة مكتبة الشيخ صالح بن علي الطويرب رحمه الله.

4- ومن النوادر في الخزائن الحائلية مختصر من صحيح البخاري لشيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب ت1206ه، نسخَهُ إبراهيم بن علي بن حسين بن علي بن عبد الله بن مبارك بن سيف بن عمر البدراني الحنبلي بتاريخ 1221ه، والشيخ يقتطف أحاديث شاملة في الباب، ولم يسبق أن طُبع، ويعمل أحد الإخوة على تحقيقه، وهو ضمن خزانة المكتبة الخيرية بحائل.

5- ومن النوادر أيضاً شرح نظم الآليء في الفرائض لمؤلفه أحمد بن رجب ابن المجدي ت850ه، ونظم الآليء لصالح بن ثامر بن حامد الجعبري ت796ه، وعدد أبيات النظم 488بيتاً، نسخه أحمد بن علي الظريف في840/4/10ه في 256ورقة، وهو منسوخ في حياة المؤلف. وهذه النسخة محفوظةٌ في خزانةِ المكتبةِ الخيرية بحائل.

6- جزء من جامع الأصول في أحاديث الرسول للمبارك بن محمد ابن الأثير ت 606ه، نُسخ في رمضان سنة 868ه. وقد تملك هذه النسخة الشيخ صالح بن سالم آل بُنيان بالهبة من شيخه الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ سنة 1311ه، وهي مقابلة على الأصل. والمخطوط محفوظ في خزانة مكتبة الشيخ صالح آل بنيان.

7- شرح ملحة الإعراب لأحمد بركات بن محمد الأفنيشي بخط يده سنة 887ه.

8- الممتع في شرح المقنع في الفقه الحنبلي للمنجَّى بن عثمان بن أبي أسعد ابن المنجَّى ت 695ه نُسخ سنة 908ه، وهو من أوقاف عبيد بن علي بن رشيد على طلبة العلم في حائل سنة 1265ه ومختوم بختمه. والمخطوط محفوظ في خزانة آل يعقوب.

9- نسائم الأزهار لعبد الرحمن بن علي ابن الجوزي ت597ه، نسخه الحاج عمر بن الشيخ محمد عمر بن البركات الحموي في 924/5/8ه. والمخطوط محفوظ في خزانة الشيخ صالح الطويرب.

10- مشارق الأنوار في الحديث للقاضي عياض ت544ه. وتاريخ نسخه في 7ذي القعدة سنة 941ه. والمخطوط محفوظ في خزانة الشيخ صالح آل بنيان.

11- كشاف القناع عن متن الإقناع لمنصور البهوتي ت1051ه. فقد اشترى وأوقفَ الأمير الصالح حمود بن عبيد آل رشيد مخطوطتين من هذا الكتاب، الأولى: بخطِّ المؤلف، والثانية: بخط تلميذه مُحمَّد بن عبد القادر الشامي الذي نسخها من نسخة المؤلف نفسه كما في آخر الجزء الثاني من المخطوط من دون تاريخ.

الأولى: موجودة في مكتبة الوجيه الأستاذ فهد بن علي العريفي رحمه الله، وقد آلت إلى أجداده، وكانت هذه النسخة فترةً من الزمن في مكتبة الشيخ صالح آل بُنيَّان، وتكلَّمَ عليها الشيخ عبد الله البسام رحمه الله في علماء نجد (209/5-210) بكلامٍ لا يثبت أبداً. وقد صَوَّرَتءها وزارة العدل. وهي من النُّسَخِ التي حَققت عليها وزارة العدل الكشاف وطبعته بإشراف الشيخ عبد العزيز بن قاسم. الثانية: موجودة في خزانة مخطوطات مكتبة الشيخ حمود بن حُسين الشغدلي.

12- الجزء الأول من نيل الأوطار من أسرار منتقى الأخبار لمحمد بن علي الشوكاني ت 1250ه، نسخَهُ أحمد بن محسن إسحاق، نسخَهُ بعناية المؤلف نهار السبت 7رجب سنة 1230ه. وهو ضمن خزانة المكتبة الخيرية بحائل.

13- ومن الكتب التي نسخها مؤلفوها إضافةً إلى ما سبق مخطوط البيان المبدي في شناعة القول المجدي للشيخ سليمان بن سحمان ت1349ه من دون تاريخ، وهو محفوظ في خزانة مكتبة الشيخ صالح آل بنيان. هذا وللنوادر بقية، وتفصيلها سيخرج -إن شاء الله- ضمن العمل الذي أشرتُ إليه آنفاً. وأمَّا الكلام على المكتبات المفقودة والتي لم يبقَ إلا ذكرها فهو أمرٌ ذو أهميَّة، أذكرها هنا لعلَّ وعسى أن تقعَ عينُ بصيرٍ عليها هنا أو هناك، وهي:

1- مكتبة الشيخ عيسى بن حمود المهوّس ت1350ه، وهذه المكتبة من أكبر المكتبات، ذكر الشيخ علي الهندي أن عددها أكثر من عشرة آلاف كتاب (انظر زهر الخمائل ص18). جزءٌ قليلٌ جدّاً منها ضُمَّ إلى خزانة المكتبة الخيرية بحائل وهي ما تركه الشيخ عبدالله بن بليهد في حائل، وجزء منها بيع، وممَّن اشترى من نسخ هذه المكتبة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه، وجزءٌ تفرَّقَ بين الناس. ومن عادة الشيخ رحمه الله أنه يُدوِّنُ على طُرَّة المخطوط اسمه وتاريخ شراءه أو تملُّكه.( ومن موجودات هذه المكتبة عدد من المطبوعات النادرة آل بعضها إلى مكتبة الإفتاء بالرياض ) .

2- مكتبة الشيخ عطيَّة بن سليمان المزيني ت1330ه وابنه الشيخ سليمان ت1363ه، وهما من أهل العلم والأخير حنبليٌّ مشهور، وقد أضاف إلى مكتبة والده إضافةً قيِّمة، إلاَّ أنَّ هذه المكتبة لا يوجد لها أثر.

هاتان المكتبتان هما أبرز المكتبات المفقودة، على أنَّ هناك مكتبات صغيرة لبعض طلبة العلم في حائل قديماً تفرقت أيضاً وفُقدت. أسأل الله تعالى أن يحفظ بلادنا وولاتنا وعلماءنا من كل سوء ومكروه.


الهوامش:

(1) نشأة إمارة آل رشيد للعثيمين ص45-

59(2) المصدر السابق، وعنوان المجد في تاريخ نجد لابن بشر (291/1).

(3) لم تُحفظ أسماء القضاة في الجبل قبل سقوط الدرعية سوى اسم الشيخ عبدالله بن سليمان آل عبيد من أهل جلاجل، الذي رحل عن حائل قبيل سقوط الدرعية، وأول من ذكره الهندي في زهر الخمائل ص8 .