بوكساب
20-01-07, 07:44 am
أمثال مشتهر ه
المثال (1)
الى ضاموه الرجال حط حرته بمريته
ضاموه الرجال:- أي ضامه الرجال يعني أكلوني البرا غيث وهو كثير في كلامهم كلمة حط أي وضع فصحيه
وحرته(( بفتح الحاءوتشديد الراء مع كسرها ((يريدون به الألم الموجع الدي يعانيه بسب الغيظ))
والمعنى ادا ضامه الرجال ولم يستطع أن ينتقم لنفسه منهم
عاد يلتمس الأنتقام لنفسه من الضعيف
الدي يقدر ونهو أمرته فأرفغ عليها كأس حرارة الغيض
ويضرب المثال
لمن يجبن عن مقارعة أقرانه ويعجز عن اخد حقه ممن هو مثله في القوة فيظل منهو أضعف منه وهو في معنى البيت المشهور :
أسد على وفي الحروب نغاامة
فتخاء تنفر من صفير الصافر
مثال
2-
(( الوثيقه في نص الحديث الى اهله))
قال الشاعر:-
ونص الحديث الى أهله
فأن الوثيقه قي نصه
((( البيع والشراء غارات المؤمنين))
أي البيع والشراء كالغارات المباحه للمؤمنين
الدين يخافون الله فلا
يغيرون على أموال الناس فيأخدونها منهم بغير حق.
كما يفعل غيرهم من الناس.
يضرب المثل السابق
يضرب في حل الأكتساب
من البيع والشراء
وفي معناه للمولدين
مثل 3-
( الى غبنوك بالفلوس اغبنهم بالجلوس)
من أمثال التجار يقولون من وصية تاجر لأبنه
ا
لدي كان قليل المال بالنسبة الى التجار الآخرين
الموجودون في السوق يقصد أنه ادا كان جيرانك في السوق وزملاؤك في العمل التجاري اكثر منك مقوداً
فكن اكثر منهم ملازمة لحانتوك،
أي واظب على الحلوس فيه تكن أكثر تصريفاً لبضاعتك
ممن يفقونك مالاً وثروة وبدلك تكون أكثر ربحاًمنهم
((وهو كالمثل العامي))
عطها جلوس تعطيك فلوس والهاء في أعطها
للحانوت
المثال 3
(( الى صار خصمك القاضي متقاضي))
آخر
والخصم لايرتجى النجاح له
يوما أدا كان خصمه القاضي
المثال (1)
الى ضاموه الرجال حط حرته بمريته
ضاموه الرجال:- أي ضامه الرجال يعني أكلوني البرا غيث وهو كثير في كلامهم كلمة حط أي وضع فصحيه
وحرته(( بفتح الحاءوتشديد الراء مع كسرها ((يريدون به الألم الموجع الدي يعانيه بسب الغيظ))
والمعنى ادا ضامه الرجال ولم يستطع أن ينتقم لنفسه منهم
عاد يلتمس الأنتقام لنفسه من الضعيف
الدي يقدر ونهو أمرته فأرفغ عليها كأس حرارة الغيض
ويضرب المثال
لمن يجبن عن مقارعة أقرانه ويعجز عن اخد حقه ممن هو مثله في القوة فيظل منهو أضعف منه وهو في معنى البيت المشهور :
أسد على وفي الحروب نغاامة
فتخاء تنفر من صفير الصافر
مثال
2-
(( الوثيقه في نص الحديث الى اهله))
قال الشاعر:-
ونص الحديث الى أهله
فأن الوثيقه قي نصه
((( البيع والشراء غارات المؤمنين))
أي البيع والشراء كالغارات المباحه للمؤمنين
الدين يخافون الله فلا
يغيرون على أموال الناس فيأخدونها منهم بغير حق.
كما يفعل غيرهم من الناس.
يضرب المثل السابق
يضرب في حل الأكتساب
من البيع والشراء
وفي معناه للمولدين
مثل 3-
( الى غبنوك بالفلوس اغبنهم بالجلوس)
من أمثال التجار يقولون من وصية تاجر لأبنه
ا
لدي كان قليل المال بالنسبة الى التجار الآخرين
الموجودون في السوق يقصد أنه ادا كان جيرانك في السوق وزملاؤك في العمل التجاري اكثر منك مقوداً
فكن اكثر منهم ملازمة لحانتوك،
أي واظب على الحلوس فيه تكن أكثر تصريفاً لبضاعتك
ممن يفقونك مالاً وثروة وبدلك تكون أكثر ربحاًمنهم
((وهو كالمثل العامي))
عطها جلوس تعطيك فلوس والهاء في أعطها
للحانوت
المثال 3
(( الى صار خصمك القاضي متقاضي))
آخر
والخصم لايرتجى النجاح له
يوما أدا كان خصمه القاضي