المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا سلمان العوده ترك بريده؟


يزن الحره
05-01-07, 10:40 pm
الشيخ سلمان العوده غني عن التعريف سوال الى الاخوان لماذا سلمان ترك بريده؟ مع ان اهل بريده وقفو معه

أبوفيصل
05-01-07, 11:08 pm
لأن الشيخ كثر تردده إلى الرياض ومسؤوليته صارت أكبر وأيضا زوجته الأخرى في الرياض والله أعلم
وإن قالي أحد وشد دخلك فهو أمر لايخصك ( من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه ) أقول له قد أصبت قد أصبت قد أصبت
والشيخ أصبح الآن الشيخ العالمي فهو رجل محبوب لدى كثير من فئات المجتمع سوى عند بعض الجهلة وبعض المخالفين له الذي لايعرفون أن الخلاف لايفسد للود قضية !!

احاول
05-01-07, 11:10 pm
الشيخ سلمان العوده غني عن التعريف سوال الى الاخوان لماذا سلمان ترك بريده؟ مع ان اهل بريده وقفو معه
اختي يزن
للأسف اهل بريدة لم يقفوا مع الشيخ سلمان بل هم من زج به الى السجن وحرمونا من عالم كبير وصحوة كانت قابلة للتطور لولا بعض المغفلين الذين تجمهروا وفوضوا تلك الايام
الشيخ اكتشف حقيقتهم ولكن بعد فوات الاوان
اهل بريدة يحبون الاثارة ويجرون خلف العالم الذي يثير الناس ثم ينسحبون تاركين من طهبلوا له يواجه الامر لوحده
وخطاب الشيخ سلمان ايام الازمة كان مثيرا ولما اعاد ترتيب نفسه وراجع وخرج لدينا بخطاب عقلاني هو المطلوب للعقلاء ولكن ليس مرغوبا لمن يريدون الاثارة انقلب الجميع عنه وقاطعوا محاضراته التي كانت تحضرها الالاف في الجامع الكبير ( جامع خادم الحرمين ) وانقرضت الى المئات او اقل في جامع الراجحي ولذا يجب على الشيخ ان يرحل لاناس يبحثون عن العلم لا عن الاثارة اناس يقدرون العالم لعلمه لا لمعارضته للدولة
الشيخ سلمان ليس بحاجة الى اهل بريدة وتطبيلهم الان فقد بلغت شهرته وعلمه ولله الحمد الافاق بل نحن اهالي بريدة بحاجة شديدة لعالم كبير مثله يجبرك على سماعه مهما كان توجهك يقنعك بآرائه مهما كنت معارضا له
سلماااااااااااااااااااااااان شيخ فقدته بريده عوضنا الله

حفار 80
06-01-07, 12:05 am
الشيخ لم يترك بريدة فلايزال له بيت فيها ولقاء اسبوعي في منزله في حي الفايزية،،،،،،،،،،


وانتقاله للرياض انما هو انتقال جزئئ لظروف الموقع والمؤوسسة

أبوفيصل
06-01-07, 12:07 am
لا أخي أحاول لم تفقده بريدة وهو موجود ودروسه قائمة وخير شاهد جامع الراجحي وخيمة الشيخ لاكن نقول أن الشيخ قل عن بريدة أما أن نقول انه تركها فلا
أما بخصوص أولئك الجهلة فالشيخ مترفع عنهم ليس ترفع تكبر وإنما الإعراض عن الجاهلين !!!!
فجزى الله الشيخ سلمان عنا كل خير ونفع به الأمة وأخرس به ألسنة الحاقدين والسفهاء المرجفين !!

العشة
06-01-07, 12:34 am
الشيخ سلمان يحمل رسالة إلى العالم الإسلامي أجمع .. لذا بقاءه أوتنفله لكي يسعى لإيصاله لأكبر عدد ممكن من المسلمين وحتى غير المسلمين لتوضيح صورة الإسلام الرائعة والقائمة على السماحة واليسر ... فالشيخ يتنقل من مكان لآخر بهدف الدعوة إلى دين الله ..
اسأل الله لنا وله التيسر وأن يجعل عمله في موازين حسناته وأن يكفيه شر الأشرار وكيد الفجار ..

ابو متعب
06-01-07, 01:17 am
الله يوفقه ويحفطه وهو جزاه الله خير يتواجد بين الرياض والقصيم

يزن الحره
06-01-07, 02:13 am
ترى انا رجل" اسمي يزن. واحد يقول لي ياختي يزن. اقول كيف الحال
سلمان والله كل يحبه وانا استفد منه في امور الحياه
لكن لماذا النقد الجارح عليه؟ لكن هل نقول خروجه من بريده من المضايقات من اهل بريده؟
اريد رد علمي لكي استفيد. هناك اناس يقولون ان الشيخ تغير تغير جذري, وهناك اناس يقولون لم يتغير؟

كفايه عذاب
06-01-07, 02:38 am
ترى انا رجل" اسمي يزن. واحد يقول لي ياختي يزن. اقول كيف الحال
سلمان والله كل يحبه وانا استفد منه في امور الحياه
لكن لماذا النقد الجارح عليه؟ لكن هل نقول خروجه من بريده من المضايقات من اهل بريده؟
اريد رد علمي لكي استفيد. هناك اناس يقولون ان الشيخ تغير تغير جذري, وهناك اناس يقولون لم يتغير؟


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


00000حلوه كيف الحال 00000اعذرنا00اسمك اسم بنت 00اما موضوعك اتوقع ترك بريده بسبب ضغوط مثل بعض المشايخ الاحمد وغيره وطبعا لاتنسى عقوبة السجن

مع السلامه000000

شخصية
06-01-07, 07:24 am
هجرة متوقعة من مفكر استبصر ,
لن يستطيع أي مفكر بعد الآن أن يعيش في بريدة , خصوصا المفكرين الاسلاميين , ظني أن سلمان العودة قدمل من مخاطبة العقول المتحجرة , ومن الاعتراضات المتخلفة على كثير من مواقفه الحديثة في ذاك الجامع ,, طبعا لاأنكر أن أمثاله كان لهم اليد الطولى في التشدد المريض والواقع في متديني مدينتنا في الأيام الغابرة , وتفسيري لجلوسه عندنا كل المدة السابقة , كانت ماهي ألا محاولة منه , لأصلاح مافسد , من عقول تنطعت , وأجساد توحشت ,,
ظني أن الرجل أن صح الخبر قد مل ياجماعة
فمثله من الاسلاميين المحترمين , لن يستطيع العيش وسط طالبانيين يحرمون على أنفسهم , حتى قناة المجد المطوعة , لمجرد أن قاريء الأخبار ( حليق اللحية )

بحر العطاء
06-01-07, 08:23 am
ببريدة بالرياض بالصومال...كله واحد اهم شي علمه

الله يحفظه

وبريدة فيها خير وبركه من اهل العلم .. فالا تحزن

الكلاسيكي
06-01-07, 04:13 pm
مع احترامي للاخوان اللي ردوا .. إلا انكم ماعندكم سالفة ابد ابد .. أجل ترك بريدة علشان اهلها .. كيف الحال بس ؟؟

الشيخ سلمان العودة يتنقل بين بريدة والرياض .. وذلك لإرتباطاته بالمؤسسة وبالقنوات الفضائية ..
ومثل مايتواجد في الرياض يتواجد في مدينته بريدة ..

وكل الكلام اللي قيل من الاخوان ليس صحيح البتة .. مع احترامي لكم يا اخوان الا انكم مسوين نفسكم فاهمين ..

ماصدقتوا .. اسئلوا الطلاب .. واهل مكة أدرى بشعابها ..

أخي يزن :
اطمئنك الشيخ لم يترك بريدة .. بل متواجد في كلتا المدينتين ..
أطال الله بعمرهـ , ولاعمرك تفتح جزاك الله خير سالفة الشيخ سلمان .. لأن فيه ناس عندهم حساسية ومسوين فاهمين ..

:)

طبعاً اقول هالكلام وانا محب لكم .. لكن هي الحقيقة .. شاء من شاء وأبى من أباء ..

يزن الحره
06-01-07, 04:41 pm
اريد يا اخوان من طرح العنوان هو ان نستفيد من هذه المدرسه
سلمان اوذي من قبل ومن بعد لكن نريد ان نعرف كيف يعيش العظماء؟ مع الاحساد؟مع الاعداء؟
سلمان مدرسه نريد ان تعلم منها

احاول
06-01-07, 05:51 pm
هجرة متوقعة من مفكر استبصر ,
لن يستطيع أي مفكر بعد الآن أن يعيش في بريدة , خصوصا المفكرين الاسلاميين , ظني أن سلمان العودة قدمل من مخاطبة العقول المتحجرة , ومن الاعتراضات المتخلفة على كثير من مواقفه الحديثة في ذاك الجامع ,, طبعا لاأنكر أن أمثاله كان لهم اليد الطولى في التشدد المريض والواقع في متديني مدينتنا في الأيام الغابرة , وتفسيري لجلوسه عندنا كل المدة السابقة , كانت ماهي ألا محاولة منه , لأصلاح مافسد , من عقول تنطعت , وأجساد توحشت ,,
ظني أن الرجل أن صح الخبر قد مل ياجماعة
فمثله من الاسلاميين المحترمين , لن يستطيع العيش وسط طالبانيين يحرمون على أنفسهم , حتى قناة المجد المطوعة , لمجرد أن قاريء الأخبار ( حليق اللحية )

يبدو ان الاخ شخصية غلط في العنوان
الشيخ سلمان ليس له يد في التشدد ومن لهم يد في التشدد معروفين
الشيخ سلمان كانت محاضراته جامعه بين الدين والسياسة ولذلك سجن ولما خرج ابتعد عن هذا النهج
وتفسيري لجلوسه عندنا كل المدة السابقة , كانت ماهي ألا محاولة منه , لأصلاح مافسد , من عقول تنطعت , وأجساد توحشت ,,
عقول تتنطع خير من عقول تتميع واجساد تتوحش خير من اجساد تتنعم
اجل معجبك حال هالشباب البناتي الحين الله يخلف علينا

فمثله من الاسلاميين المحترمين , لن يستطيع العيش وسط طالبانيين يحرمون على أنفسهم , حتى قناة المجد المطوعة , لمجرد أن قاريء الأخبار ( حليق اللحية
اخوي شخصية
انا اعيش في بريدة وارى ولله الحمد ولم ارى هؤلاء الطا لبانيين كما تصفهم الا اذا كنت تراهم في خيالك او تعتقد ان كل من يصلي ولا يسمع الغناء طالباني

المسحراتي
06-01-07, 05:55 pm
للأسف اهل بريدة لم يقفوا مع الشيخ سلمان بل هم من زج به الى السجن وحرمونا من عالم كبير وصحوة كانت قابلة للتطور لولا بعض المغفلين الذين تجمهروا وفوضوا تلك الايام
الشيخ اكتشف حقيقتهم ولكن بعد فوات الاوان
اهل بريدة يحبون الاثارة ويجرون خلف العالم الذي يثير الناس ثم ينسحبون تاركين من طهبلوا له يواجه الامر لوحده

من وين هالكلام يالحبيب ؟!!!

الشيخ هو اللي كان يبي التجمهر والتجمع وأهل بريدة فازعين معه فزعة ذيك الايام

ويوم انسجن تغيرت بعض آرائه وخرج في وقت ظهر فيه شباب التكفير وأرادو منه موافقتهم على رأيهم فرفض ومعه الحق فتركه كثير من الناس بعضهم من التكفيريين وبعضهم ممن لم يوافقوه على تسامحه في بعض الأمور ولذلك فإن ذهابه إلى الرياض يعتبر من الحكمة لأنه من الخطأ انك تراعي الإقليمية على حساب العالمية
وانا أؤيده على ذلك
الشيخ محمد بن عثيمين الله يرحمه يخرج في رمضان والإجازة إلى مكة فهل نقول إن أهل عنيزة مايقدرون العلم لأن الشيخ خرج عنهم !!!!!!!!!

أبوفيصل
06-01-07, 06:07 pm
الأخلا الكلاسيكي لا يحق لك التجهيل فهنيئا لك هذا الرد لأنك تقرأ على عجالة وإلا لوقفت عند ماقلناه جيد وأقصد نفسي لما جهلتنا وجعلت نفسك فاهم وأنت الذي عند البصيرة هداك الله ..
أما الشيخ سلمان فهو لم يترك بريدة وخير شاهد جامع الراجحي وخيمته ..

المسحراتي
06-01-07, 06:22 pm
الشيخ سلمان له خميسية
في مغرب كل خميس في بيته
حفظه الله لمحبيه

نسيم الشمال
06-01-07, 07:21 pm
الأخت يزن

لا داعي مثل هذه الأسئلة حيث ان كثير من أهل القصيم يذهبون للعمل او الدراسة في الرياض فتجد أن ربع سكان الرياض من أهل القصيم فليس مستغرب أن يذهب الشيخ سلمان العودة إلى الرياض


وشكرا

وليد الطريقي
06-01-07, 07:25 pm
الشيخ لم يترك بريدة فلايزال له بيت فيها ولقاء اسبوعي في منزله في حي الفايزية،،،،،،،،،،

يزن الحره
06-01-07, 07:32 pm
انت ياهل بريده تريدون اسم محمد.علي.صالح؟
انا ررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررجل
ووووووووووووووووووووووووووووووووولد
ذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذ ذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذذكر
انت لا تفرق بين مونث ومذكر
اختم مقوله سلمان


هو أمر مخالف لما يجب أن يكون، فلا بأس أن نعرّفه بالنقيض، أو بالضد فنقول: الخطأ ضد الصواب، بمعنى: أن يفعل الإنسان أو يقول ما لا يصلح له أو يقوله أو يفعله.
وقد يكون المعيار في ذلك شرعياً، أو اجتماعياً، أو مصلحياً، أو غير ذلك.
وقد ورد في القرآن الكريم التعبير بالخطأ؛ لما هو ضد الصواب مثل قول الله سبحانه وتعالى: "وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُم إنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْءًا كَبِيرًا"[الإسراء:31]، وفي قراءة ( خَطَأ ) بفتح الخاء، وهي قراءة ابن عامر وأبي جعفر.
فهذا خطأ لأنه جريمة شرعية وفعل شنيع، وضد ما هو صواب؛ فإن الصواب ليس هو قتل الأولاد ووأدهم، وإنما الحفاظ عليهم، وتكريمهم ورعايتهم، وتربيتهم، وحياطتهم.
وقد يطلق الخطأ على ما هو ضد العمد.
تقول: فعلت هذا الأمر خطأ، يعني من غير تقصّد، وهذا ورد في موضوع القتل ذاته في القرآن الكريم في قوله: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَن يَقْتُلَ مُؤْمِنًا إِلاَّ خَطَئًا"[النساء:92]، كأن يكون أراد أن يصيد طيراً فأصاب إنساناً، فقد يسمى خطأً ما هو ضد التعمد؛ لغفلة أو نسيان من غير نية ولا إرادة.
والخطيئة شيء أشنع من الخطأ، والإنسان ربما أراد الحق فأخطأه، أما الخطيئة فهي كونه أراد الباطل فأصابه

نسيم الشمال
06-01-07, 07:53 pm
أخي يزن أنا آسف

نقد التعليم
06-01-07, 09:12 pm
تراجع عن منهجه .. فتخلى عنه اتباع المنهج !

لاغرابة إذاً .. !!

http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif

عـسل
06-01-07, 09:51 pm
لايهمنا أين يعيش الشيخ سلمان حفظه الله
سواء في الرياض أو القصيم أو حلب لااااااااااااااااااااايهم
مادمنا نراه عبر شاشة التلفاز أو عبر المذياع أو الشبكة العنكبوتية من خلال الاسلام اليوم أو غيره هذا هو المهم
والأهم أن يحفظه الله ويبقيه لنا ويبارك في علمه أين ماحل

الكلاسيكي
07-01-07, 04:47 am
أبو فيصل ..
كلامك انت وحفار وبعض الأخوان صحيح.. لكن للاسف انا عممت وهذا من جهلي والله ..
أنا آسف ..

لكن اقصد من قال أن اهل بريدة هم و هم و هم ..
سبحان الله .. وكل واحد منهم يجيب سبب ..

إذا أعتبر الموضوع يا أخي يزن منتهي .. الشيخ سلمان لم يترك بريدة .. فأم معاذ وابنائها هنا .. وزوجته الثانية في الرياض .. وله لقاءات اسبوعية ..
ومثل ما يتواجد في الرياض يتواجد في بريدة .. فذهابه إلى الرياض لانشغاله مع القنوات الفضائية ومؤسسة الإسلام اليوم .. والإرتباطات هناك ..

أنتهى الموضوع .. وكل ما قيل عن أهل بريدة وغيرها .. كلام غير صحيح البتة .. و آتوا ببرهانكم إن كنتم صادقين ..

انتهى الموضوع .. واتضحت الرؤية أخي يزن .. شكراً لك .. ولـ لطفك ..

لمبة شارع
07-01-07, 10:47 am
الشيخ سلمان يحمل رسالة إلى العالم الإسلامي أجمع .. لذا بقاءه أوتنفله لكي يسعى لإيصاله لأكبر عدد ممكن من المسلمين وحتى غير المسلمين لتوضيح صورة الإسلام الرائعة والقائمة على السماحة واليسر ... فالشيخ يتنقل من مكان لآخر بهدف الدعوة إلى دين الله ..
اسأل الله لنا وله التيسر وأن يجعل عمله في موازين حسناته وأن يكفيه شر الأشرار وكيد الفجار ..

باختصار هذا السبب

فتى بني عليان
07-01-07, 04:12 pm
اسأل الله ان يوفق الشيخ لكل حقّ و صواب .
و ان يجعله على الطريق المستقيم الوسطي .

&تذكار الرحيل&
08-01-07, 03:52 am
الله يحفظه ويخليه لنا وين ماكان

يزن الحره
09-01-07, 03:06 am
سلمان العوده
انت مدرسه في الحياه
انت الصادق,الورع,الزاهد
اتمنى من الله ان يحفظك. سلمان انت امل الامه. اتمنى من الامنتدى ان تجري مع الشيخ اللقاء. اختم مقوله من صاحب الهمه العاليه
إن السعادة:-
- بسمةُ طفلٍ طَهُورٍ.
- أَو لَهَجُ لسانٍ صادقٍ بكلامٍ طيبٍ, أو ذكرٍ للهِ عز وجل.
- أَو خَفْقَةُ قلب متسامحٍ تجاهَ إخوانِهِ المسلمين.
- أو هَدِيَّةٌ بِلَا مَنٍّ ولا أَذَى.
- أَو كَربٌ يَكْشِفُهُ ربُّكَ عز وجل عنك وعن إخوانك المسلمين.
- أَو هَدفٌ نبيلٌ يتحقق لك أو على يدك أو على يد غيرك من المسلمين.
- أو ساعةُ جهدٍ وعناءٍ وعرقٍ، تَعْقُبُهَا راحةٌ ويتلوها نجاحٌ.
إن الأباطرة، والأكاسرة، والطغاة، والمجرمين، والأكابر والأثرياء؛ ربما يخرجون من الدنيا وما ذاقوا أجمل ما فيها: الأنس بالله عز وجل, والسعادة بمناجاته

the tiger
09-01-07, 03:37 am
تحيه طيبه لك جميعا ...

اود من البعض سؤال من هم اهل الشأن ...

0554250250
0504250250
0507250250

هذه الارقام كلها تخص فضيله الدكتور الشيخ سلمان بن فهد العوده ..

من لديه اي استفسار او سؤال , ماعليه الا ان يرسل رساله على احد هذه الارقام .. ويكون الرد تلقائي ..

وانا اتفق مع البعض لكوني مقرب من الشيخ على ذهابه الى الرياض هناك من اجل البرامج والقنوات الفضائيه ..

لانه كان يتردد في اليوم مرتين ..

وفق الله الجميع بما يحبه وبرضاه ..

واعذروني على الاطاله ..

أحمد السالم
09-01-07, 03:36 pm
خي العزيز الشيخ /سلمان لم يترك بريده وانما ذهب فتره وأكبر دليل هو أن الشيخ لما رجع من الحج رجع على طائرة القصيم وجلس فيها عدة أيام ويوجد للشيخ في الرياض مشاغل خاصه به

ربيع بريدة
13-01-07, 02:15 am
حفظ الله الشيخ اينما حل واينما ارتحل
ونفع الله بعلمه، فالشيخ سلمان الان عالم امة...ومرجع لكثير من المسلمين في انحاء العالم الاسلامي....
وللمعلومية فالشيخ معروف بحبه الشديد لبريدة ولا ادل على ذلك الا لقاءه الشهير مع احمد منصور في قناة الجزيرة.

يزن الحره
14-01-07, 04:59 pm
متى يكون الشيخ سلمان في بريده

ابوقش
14-01-07, 05:20 pm
الله يعين الجميع

§¤~^~¤§ شوكلاته مالحه§¤~^~¤§
15-01-07, 07:30 am
فمثله من الاسلاميين المحترمين , لن يستطيع العيش وسط طالبانيين

<<ودها تسال صاحب الرد هل يفقه معنى طالبانيين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

بنت أبو عبد الله
15-01-07, 04:38 pm
الله يحفظه و يرعاه و ينفع به المسلمين

قرصان القبور
15-01-07, 05:20 pm
فيه احد يعرف اهل بريدة على حقيقتهم ويقعد بينهم
الله المستعان



مع التحية

شخصية
15-01-07, 09:35 pm
فمثله من الاسلاميين المحترمين , لن يستطيع العيش وسط طالبانيين

<<ودها تسال صاحب الرد هل يفقه معنى طالبانيين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
أذا عرفت أسم أو معرف صاحب الرد , وقتها أظن بيشرحلك

ودمتم

يزن الحره
20-01-07, 04:02 am
سلمان بن فهد بن عبد الله العودة, الدخيل, من (الجبور) من (بني خالد).

وكان ميلاده في شهر جمادى الأولى عام 1376هـ في قرية البصر, وهي قرية هادئة في الضواحي الغربية لمدينة بريدة من منطقة القصيم.

متزوج, وعنده مجموعة من الأولاد ما بين ذكر وأنثى, أكبرهم معاذ.

كانت نشأته في تلك القرية.

- ثم انتقل إلى الدراسة في بريدة بعد سنتين من الدراسة الابتدائية, وأكمل دراسته في مدرسة "الحويزة" التي

سميت فيما بعد بـ"الأندلس".

- ثم التحق بالمعهد العلمي في بريدة وقضى فيه ست سنوات دراسية، وكان يضم نخبة من فضلاء مشايخ البلد

منهم:

- الشيخ صالح بن إبراهيم البليهي -رحمه الله-، وقد اختص به الشيخ وتخرج عليه.

- الشيخ صالح السكيتي -رحمه الله-.

- الشيخ علي الضالع -رحمه الله-.

وأتاحت له الدراسة فرصة الجلوس بين أيديهم, والأخذ من علمهم, ومن أخلاقهم, واستفاد من ذلك.

وتعرف بعد على فضلاء الشيوخ, وصحبهم وجرت بينه وبينهم اتصالات ومراسلات, بعضها محفوظ من أمثال سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز, وسماحة الشيخ محمد بن صالح العثيمين, وسماحة الشيخ عبد الله بن جبرين, وغيرهم...

كما أن التحاقه بالمعهد أتاح له فرصة الاستفادة من مكتبة المعهد آنذاك, وكانت عامرة بعدد كبير من الكتب.

وهي مكتبة للإعارة, وتتجدد وقتاً بعد وقت؛ فتضم عدداً كبيراًَ من الكتب الجديدة التي يحتاج الناس إليها.



أول ما حفظ من المتون:

إن طبيعة تكوين الطالب في مراكز العلم الشرعي تهتم عادة بتلقين الطالب عدداً من المتون و من المتون التي حفظها على سبيل المثال فيما يتعلق بالعقيدة:

- الأصول الثلاثة.

- والقواعد الأربع.

- وكتاب التوحيد.

- والعقيدة الواسطية.



و فيما يتعلق بالنحو:

- متن الأجرومية وقد حفظه وحفّظه لطلابه الصغار في المسجد.



وكذلك فيما يتعلق بالفرائض هناك:

- متن الرحبية وهو عبارة عن منظومة شيقة وخفيفة ومختصرة؛ فضلاً عن كتاب زاد المستقنع في الفقه الحنبلي, ولعله من أشهر متون الحنابلة, وأكثرها مسائل, وقد قرأ جزءاً كبيراً من شرحه في المعهد العلمي, وقرأ شرحه على عدد من المشايخ منهم الشيخ صالح البليهي -رحمه الله- ومنهم الشيخ محمد المنصور -رحمه الله-.



وهناك في المصطلح:

- مختصر للحافظ ابن حجر؛ وهو نخبة الفكر وقد حفظه في زمن الطلب ودرسه لطلابه وحفظه إياهم.

- وهناك متون قد حفظ منها لكنه لم يكملها منها ألفية ابن مالك. ومختصرات أخرى في الأصول وغيرها؛

فضلاً عن حفظه لكتاب الله تعالى.

- وعدد من متون السنة, كالأربعين النووية وعمدة الأحكام, وبلوغ المرام, واستظهاره للكثير من مرويات

السنة في الكتب الستة, ومسند أحمد, ومجمع الزوائد وغيرها.

وقد حفظ في صباه مئات القصائد الشعرية المطولة من شعر الجاهلية والإسلام وشعراء العصر الحديث, وهي قصائد تتراوح الواحدة منها ما بين مئة بيت وعشرين بيتاً, وقد وفر هذان ثروة شعرية صالحة تلحظ في دروسه ومحاضراته وكتاباته.

و قد تخرج في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم.

ثم عاد مدرساً في المعهد العلمي في بريدة لفترة من الزمن.

ثم انتقل معيداً إلى الكلية وحصل خلال ذلك على درجة الماجستير من قسم السنة وعلومها في كلية أصول الدين بالرياض وكان موضوع الرسالة "غربة الإسلام وأحكامها في ضوء السنة النبوية"، وكان ذلك سنة 1408هـ.

ودرس في كلية الشريعة و أصول الدين بالقصيم لبضع سنوات، قبل أن يُعفى من مهامه التدريسية في جامعة الإمام وذلك في 15/4/1414هـ.

ثم نال شهادة الدكتوراة وكان موضوعها "شرح بلوغ المرام كتاب الطهارة" أجازه بها فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن جبرين ومعالي الشيخ عبد الله بن بيه, وفضيلة الشيخ الدكتور خلدون الأحدب.

الإشراف على موقع (الإسلام اليوم).

الإشراف على مؤسسة الإسلام اليوم.



شرح بلوغ المرام من أدلة الأحكام:


وهو شرح موسع لكتاب (بلوغ المرام من أدلة الأحكام) للحافظ ابن حجر العسقلاني (773ـ852).

وفق الله الشيخ فيه إلى أن بلغ في الشرح من أول الكتاب إلى باب صلاة الجمعة. وقد بلغ مجموع الدروس مئة وثلاثة وسبعين (173) درساً. وما زال الشيخ بتوفيق الله مستمراً في شرحه, مغرب يوم الأحد من كل أسبوع بجامع الراجحي الكبير ببريدة.



شرح كتاب العمدة في الفقه:


للإمام موفق الدين ابن قدامة المقدسي- رحمه الله-.

وهو شرح لكتاب العمدة، يختار فيه الشيخ القول الراجح, ويدلل عليه بطريقة علمية سهلة. وقد وصل فيه الشيخ إلى (باب الجعالة). وهو مستمر بتوفيق الله في شرحه بعد أذان العشاء, يوم الأحد من كل أسبوع بجامع الراجحي الكبير ببريدة.



تفسير "إشراقات قرآنية":


وقد شرح فيه بطريقة عصرية حديثة مواضع من سورة البقرة, والحج, والمفصل من: سورة ق, والذاريات, والطور, والحديد وآخر القرآن بتفسير جزء عم.

وخرج منه ألبومان بعنوان "إشراقات قرآنية"، وهو مستمر في شرحه في مسجد الراجحي ببريدة بعد صلاة العشاء مساء الأحد من كل أسبوع.



وقد شرح العقيدة الواسطية مجدداً في مجلد لطيف مخطوط.

وكذلك شرح كتاب صحيح مسلم في 100 شريط (مفقود)

شرح نخبة الفكر لابن حجر العسقلاني في 10 أشرطة (مفقود).

شرح مختصر صحيح البخاري في 100 شريط (مفقود)

شرح كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب في 10 أشرطة (مفقود)

تفسير المفصل في 10 أشرطة (مفقود)



الدروس العلمية العامة والمحاضرات الصوتية

وهي سلسلة من الدروس العلمية العامة التي ألقاها فضيلة الشيخ في أماكن ومناسبات متعددة لمعالجة قضايا الأمة الإسلامية المختلفة.





بالنسبة للكتب التي صدرت: فمنها:

"الغرباء الأولون"

" صفة الغرباء"

"العزلة والخلطة "

"حوار مع الشيخ محمد الغزالي"

" من يملك حق الاجتهاد"

" ضوابط للدراسة الفقهية"

و يلي هذه النبذة قائمة حصرية بأسماء كتب المشرف المطبوعة والمخطوطة.



المشاركات العلمية (ندوات، مؤتمرات):

1- دروس أسبوعية في شتى المعارف والعلوم الإسلامية:

( فقه - تفسير - حديث - تربية - أخلاق - سيرة نبوية - عقيدة - مشكلات اجتماعية - رؤى واقعية ).

2- مشاركة في مؤتمرات إسلامية في الولايات المتحدة الأمريكية, وكندا, وبريطانيا, وأستراليا, والسودان.

3- مشاركة في المهرجانات والمؤتمرات المحلية.

4- دورات إدارية في الرقابة والتحفيز.

5- المشاركة في مؤتمر اللقاء الوطني للحوار الفكري, الأول والثاني.



برامج إعلامية كتابية وحوارية.

ومجموعة كبيرة من الرسائل، وهي موجودة في الموقع الإلكتروني بنافذة (قلم المشرف).



وقد زار المؤسسات العلمية وألقى فيها المحاضرات: كجامعة أم القرى بمكة المكرمة, وجامعة الملك فهد (البترول), وجامعة الملك فيصل بالأحساء, وجامعات البنات, وجامعة القصيم, وجامعة الملك عبد العزيز بجدة, والكليات المتوسطة, وغيرها.

درس شهري في جامع الراجحي الكبير ببريدة اسمه "من هدي الكتاب والسنة" كل أحد من كل شهر.

برنامج حواري مباشر في قناة المجد الفضائية بعنوان (أول اثنين) www.awalethnain.com

برنامج في قناة (اقرأ) عام 1425هـ بعنوان "مع المصطفى" بعد صلاة التراويح.

برنامج في قناة (قطر) يومي بعنوان "السلام عليكم".

برنامج رمضاني بعنوان "مع الله " في قناتي: (قطر) و(المجد) عام 1424هـ.

مشاركات في قناة الجزيرة والعربية والبحرين والقناة السعودية الأولى وغيرها...

وكانت له دروس يومية بعد صلاة الفجر، شرح فيها صحيح البخاري وصحيح مسلم وشيئاً من التفسير، وكتاب التوحيد، والأصول الثلاثة، ونخبة الفكر، وقد ضاعت هذه الدروس فيما ضاع من تراث الشيخ إبان الأزمة التي حصلت له ولمجموعة من الدعاة .

وقد سجن خمس سنوات بسبب بعض دروسه ومواقفه؛ من سنة 1415هـ إلى سنة 1420هـ.

وخرج مع زملائه من الدعاة وقد استأنف نشاطه في منـزله بدروس بعد صلاة المغرب من يوم الأربعاء والخميس والجمعة في التفسير والأخلاق والتربية والإصلاح, وهي موجودة في الصوتيات باسم "أحاديث المجالس".

ثم انتقلت الدروس إلى مسجد الراجحي الكبير ببريدة.

وهو يشرف على الموقع الإسلامي المعروف (الإسلام اليوم)، وهو الموقع الإسلامي الأول بهذا التنوع على مستوى المملكة وله دروس ومحاضرات عبر الموقع وعبر الهاتف إلى جهات المعمورة.

كما أنه يقوم بالرد اليومي على أسئلة المسلمين عبر بريده الإلكتروني: salman@islamtoday.net

وعبر الهاتف الجوال: ( 0504250250 )

كما أن له العديد من المحاضرات و الدروس المسجلة على أشرطة الكاسيت، وأغلبها موجودة أيضاً في الموقع أعلاه.

يزن الحره
22-01-07, 05:53 pm
لا اخفيكم كم هي السعادة التي تغمرني عندما استمع لهذا الفذ..

حقيقة شرف لنا نحن السعوديين أن يكون منا مثل سلمان العودة فهو أديب وبليغ وعالم ومثقف وسياسي وذكي بالاضافة إلى حسن أدبه في الحوار .وكنت أغبط الأخوة في الشام ومصر وبعض الدول الإسلامية على بعض مفكريهم. وكنت اتسأل أليس فينا نحن السعوديين من يجاري أولئك القوم. أم اليوم فإني أرى الإتصالات تأتي من جميع أنحاء العالم لسلمان في برنامجه حجر الزاوية.. فأزداد سرورََا بأن منا سلمان العودة. حفظك الله يا سلمان العودة
ودمتم بخير