المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : > مــوســوعــة الــمــنـتــدى الــطبــيــه لـبــعــض الامــراض <


شمس الرياض
03-01-07, 05:24 am
أخواني في الله :

نقلا عن موقع طبيي وحبا في نشرالوعي .
أنشر لكم موضوعي عن موسوعة لبعض الامراض
التي تتالف من شرح للمرض واعراضه واسبابه وطرق العلاج
واتمنى ان يستفيد منه جميع اخوانى واخواتي في المنتدى .

........................................


الالتهاب اللوزي الحاد

هو مرض حاد متعدد الأسباب وتعتبر البكتريا خصوصا المجموعة (أ) من المكور السبحى من أهم أسباب الالتهاب اللوزى يليها الفيروسات وذبحة فنسنت والحمى الغددية والكانديدية.
وأهم أعراض المرض: - ارتفاع درجة الحرارة وقشعريرة .
- ألم فى الزور .
- صعوبة فى البلع .
- قد يحدث آلام تحت الفك .
وأهم علامات المرض:
- تضخم اللوزتين مع وجود حبيبات بيضاء اللون على اللوزتين وقد تتشابك هذه الحبيبات وتحدث ما يسمى اللبخة على اللوزتين والتى يسهل إزالتها وقد يوجد تضخم مؤلم فى الغدد الليمفاوية تحت الفكين وفى عنق المريض.

ويجب تفريق المرض من:
- الدفتريا : وجود غشاء سميك ملتصق رمادى اللون أو أبيض متسخ ذى أحرف محددة تاركا سطحا داميا عند إزالته .
- ذبحة فنسنت : وجود قرحة سطحية على لوزة واحدة مع حدوث خشكريشا فى قاع القرحة .
- الحمى الغددية : وجود التهاب بالحلق قد يكون مصحوبا بوجود غشاء على الحلق مع حدوث تضخم فى الغدد الليمفاوية بالرقبة .
- الكانديدية : وتحدث غالبا فى الأطفال الضعاف ويكون على شكل التهاب طحلبى منتشر فى جميع أجزاء الفم بما فيه الحلق .
- أمراض الدم : خصوصا حالات انعدام كرات الدم البيضاء متعددة النوايا أو سرطان الدم وغالبا ما تكون اللوزتان ملتهبتين مع وجود غشاء باهت .
****************************** ***************************

الأنفلونزا

الأنفلونزا مرض حاد بالجهاز التنفسى شديد العدوى ومسبب المرض هو فيروس الأنفلونزا اكتشف عام 1933 بواسطة سميث وآخرين، ويحدث المرض على صورة أوبئة عالمية أو أوبئة عادية أو تفتيشات محدودة كحالات متفرقة وأهم الأوبئة العالمية تلك التى حدثت عام 1889 و 1918 و 1957 و 1968 وتتراوح معدلات الإصابة أثناء الأوبئة من 15 - 25% فى المجتمعات الكبيرة وتصل إلى حوالى 40% أو أكثر فى المجتمعات المحصورة وتميل الأوبئة الكبيرة إلى حدوثها دوريا فقد ظهرت أوبئة الأنفلونزا نمطا فى الولايات المتحدة الأمريكية على فترات من 2 - 3 سنوات والأنفلونزا نمط ب على فترات عادة لا تقل عن 4 - 6 سنوات وتميل الأوبئة إلى الحدوث فى فصل الشتاء وذلك لمكافحة الأمراض السارية فى الإنسان.
مسبب المرض:
يوجد ثلاثة أنماط من فيروس الأنفلونزا : أ - ب - ج، والنمطان أ ، ب مرتبطان بالأوبئة منذ مدة طويلة أما نمط ج فيحدث فى تفشيات صغيرة أو حالات متفرقة ويتم تمييز الأنماط الرئيسية من فيروس الأنفلونزا أ - ب - ج بواسطة اختيار تثبيت المتمم مع الأمصال المضادة للمجموعات واعتبارا من 1/1/1972 أقرت منظمة الصحة العالمية نظاما معدلا لتسمية سلالات الفيروس نمط (أ) على أساس مصدرها الجغرافى ورقم السلالة والسنة التى عزلت فيها بالإضافة إلى مؤشر يبين خاصية ملزن الكرات الحمر (ج) وخميرة نيوراميندزن.
- وأهم أوبئة الأنفلونزا التى اجتاحت العالم كل حوالى عشر سنوات الأنفلونزا الآسيوية سنة 1957 والأنفلونزا هونج كونج والأنفلونزا البرازيلية والأنفلونزا الروسية .
- وقد اجتاح أوروبا فى نهاية 1989 وباء أنفلونزا سببه فيروس شنغهاى القادم من الصين والذى أصاب عدة ملايين من المواطنين .
- ويزور فيروس الأنفلونزا مصر عادة فى الشتاء ويقدم كل سنة أعراضا جديدة ولقد زار مصر فى شتاء 1989 فيروس (ب) فيكتوريا المسمى بالأنفلونزا الاسترالية وقد اكتشف هذا الفيروس بقسم بحوث الأنفلونزا بهيئة المستحضرات الحيوية واللقحات بالعجوزة بالقاهرة بعد أخذ عينات من حلق 250 شخص مصاب بأعراض الأنفلونزا .
- والأنفلونزا الاسترالية تصيب جميع الأعمار ولكن لها تأثير كبير على صغار وكبار السن.
- وزار مصر فى أواخر سنة 1991 فيروس كورى وساعد فى انتشار هذا الفيروس البرودة والرياح الشديدة التى لم تشهدها مصر منذ حوالى اثنى عشر عاما.
وتؤثر الأنفلونزا بشكل خاص على مرضى حساسية الصدر لأنها تعرضهم لنزلات رَبْوية متكررة ومتتابعة.
- كذلك تؤثر الأنفلونزا على الحوامل خصوصا فى الشهور الأولى من الحمل أثناء تكوين الجنين وقد يصيب فى بعض الأحيان الجهاز التنفسى للطفل كما أن الأنفلونزا قد تؤدى إلى إصابة الأم بالنزلة الشُّعَبية والكحة الشديدة قد ترهق عضلات البطن وتؤثر على عضلات عنق الرحم .
- كذلك تؤثر الأنفلونزا على مرضى القلب لأن النزلات الشعبية والالتهابات الرئوية المصاحبة للأنفلونزا تؤثر على الدم المغذى لعضلة القلب كذلك فإن ارتفاع درجة الحرارة يؤدى إلى زيادة سرعة ضربات القلب وبالتالى إلى إجهاد القلب .
- وتصيب النزلات البردية والأنفلونزا حوالى 10% من السكان كل شتاء وتؤدى إلى خسارة ملايين الجنيهات سنويا نتيجة أيام الغياب ومصاريف العلاج .
- وتتراوح مدة حضانة المرض من 24 - 72 ساعة وطريقة نقل العدوى بالمخالطة المباشرة عن طريق رذاذ المرضى .
وأهم أعراض المرض:
- ارتفاع مفاجئ فى درجات الحرارة وزفزفة .
- صداع وآلام فى الظهر والمفاصل والعضلات .
- رشح من الأنف ودمعان من العين .
- فقد الشهية للأكل وغثيان أو قيء.
- سعال مستمر .
- قد يحدث للمريض بحة فى الصوت .
- قد يحدث للمريض تهيجات سحائية .

وأهم علامات المرض:

- ارتفاع مستمر فى درجة الحرارة ولا يوجد فرق كبير بين درجة الحرارة صباحا ومساءً.
- احتقان بالوجه .
- زيادة فى سرعة النبض والتنفس .
- علامات النزلة الشعبية فى الصدر .
وأهم مضاعفات المرض:
هو حدوث الالتهابات الرئوية الشعبية وهبوط الدورة الدموية وتزداد نسبة الوفيات فى كبار السن والذين لديهم أمراض مزمنة قلبية أو كلوية.

ويعتمد تشخيص المريض على:

- عزل فيروس الأنفلونزا من إفرازات الأنف والبلعوم أثناء ارتفاع درجة الحرارة وذلك بحقن هذه الإفرازات فى أجنة بيض الدجاج أو مزرعة الأنسجة .
- حدوث تفاعل مَصْلى نوعي أثناء ارتفاع درجة الحرارة وفى دور النقاهة .
ويعتمد علاج المريض على:
- حسن تهوية مكان المريض والعناية بغذائه وإعطاء المسكنات وعلاج المضاعفات فور ظهورها .
- والتحصين الفاعلى مفيد عندما يكون اللقاح فعالا ويحتوى على مولدات تمثل بدرجة كبيرة سلالة الفيروس السائدة فى ذلك الوقت .
- وجد أن عقار أمنتدين هيدروكلوريد بجرعة 100 ملليجرام مرتين يوميا له وقاية كيمائية ضد الأنفلونزا نمط (أ) ودرجة الوقاية تقارب التى يعطيها لقاح فعال .

وللوقاية من المرض:

- عدم تكدس طلبة المدارس فى الفصول مع حسن تهوية أماكن الدرس .
- عدم التعرض المفاجئ لدرجات برودة عالية .
- عدم الإفراط فى التدفئة فى حجرات النوم لأن الحرارة الشديدة تؤدى إلى الجفاف وبالتالى إلى جفاف الأغشية المخاطية للأنف والجهاز التنفسى مقللا كفاءتها فى مقاومة الأنفلونزا .
- إعطاء جرعة واقية لرفع جهاز المناعة فى الجسم للمرضى الذين لديهم مناعة منخفضة أو المعرضين للإصابة بالأنفلونزا عدة مرات فى السنة .
......................................
>>>>>>>>>>>>> يـــــــــتــــــــــــــبـــــــــــع>>>>>>>>

شمس الرياض
03-01-07, 05:54 am
مرحبا بالجميع

كل عام والجميع بالف خير

فاصل ونعود

شمس الرياض
03-01-07, 06:03 am
الأكزيما
الإكزيما التهاب سطحى بالجلد ينتج عن حساسية أو عن تعرض الجلد لمهيجات كيماوية أو طبيعية ومسببات الإكزيما عديدة حتى قيل فيها إن كل ما تحت الشمس قد يكون من مسببات الإكزيما بما فيها الشمس ذاتها ويتضح من تلك المقولة تنوع الأسباب وتفرقها ويختلف السبب حسب الشخص واستعداده.
والصور الإكلينيكية لحالات الإكزيما متشابهة رغم تعدد الأسباب ومنها الحاد وتحت الحاد والمزمن.
ويمكن للطبيب تمييز الأنواع المختلفة وأسبابها عن طريق فروق بسيطة فى الشكل الإكلينيكى والمسببات والمناطق المصابة والتاريخ المرضى وبعض الفحوصات الأخرى .
- أنواع الإكزيما حسب الشكل الإكلينيكي:

قد تظهر الإكزيما بصورة حادة فيكون الجلد المصاب أحمر اللون متورما قليلا وترى على سطح المنطقة الملتهبة حبيبات وفقاعات مختلفة الحجم وقد تتطور الحالة لتصبح إكزيما حادة نازة حيث يرتشح من الجلد مادة صفراء فاتحة اللون ويصحب الالتهاب الحاد حكة شديدة مع حرقان.
أما الإكزيما فى طورها تحت الحاد فتتميز باحمرار أقل وظهور قشور ويصحبها أيضا حكة وفى الطور المزمن يكون الجلد أكثر سمكا وأغمق لونا من الطبيعى وقد تظهر به شقوق مؤلمة ويلاحظ أن الحكة تكون شديدة فى هذا الطور.
وقد تمر حالة الإكزيما بالأطوار الثلاثة فتبدأ حادة لتتحول إلى تحت حادة وتنتهى بالصورة المزمنة وقد تبدأ بالصورة المزمنة أو تحت الحادة من البداية ويحدد ذلك كل من شدة المؤثر وطبيعة الاستجابة لدى المريض.
وفى بعض الأحيان يأخذ المرض شكلا حادا أو تحت حاد فى منطقة ما من الجلد بينما يأخذ شكلا مزمنا فى منطقة أخرى.
وللإكزيما أشكال عديدة وأطوار مختلفة تتراوح بين احمرار خفيف مع قشور بسيطة إلى ارتشاح إلى زيادة فى سمك الجلد وتشققات وقد تصيب جزءا محدودا من الجلد مثل اليد أو الوجه أو القدم أو تنتشر لتشمل الجلد كله.

أنواع الإكزيما حسب مسبباتها:

هناك عدة أنواع للإكزيما تختلف حسب المسببات وفى بعض الحالات حوالى 40% من الحالات لا يستطيع الطب الوصول إلى السبب الرئيسى للمرض.

- إكزيما الملامسةتعتبر إكزيما الملامسة أكثر أنواع الإكزيما انتشارا فى العصر الحديث وهناك نوعان رئيسيان:
أ- نوع ينتج عن ملامسة الجلد لمواد مهيجة مثل القلويات والأحماض والصابون والمنظفات الأخرى وهذا النوع يصيب أى إنسان ما دامت المادة المسببة قد لامست الجلد لفترة كافية تختلف من شخص لآخر وما دام تركيز تلك المادة كافيا لإحداث الالتهاب.
وينتمى لهذا النوع ما يطلق عليه إكزيما ربة المنزل وفى تلك الحالة يكون الجلد جافا أحمر اللون وتتطور الحالة حتى تصل إلى الطور المزمن فيتشقق الجلد مسببا آلاما شديدة وتنتمى إلى نفس النوع الإكزيما التى تصيب المتعاملين مع الكيماويات الشديدة التأثير فتصيب الجلد المعرض لتلك المواد ويتميز هذا النوع بتحسن الحالة بعد الامتناع عن التعرض للمواد المسببة كما أن علاج تلك الحالات لا يجدى إن لم تتم حماية الجلد من المسببات.
ب- والنوع الآخر يسمى إكزيما حساسية الملامسة ويصيب الأشخاص ذوى الاستعداد لتكوين حساسية لبعض المواد التى لا تسبب أى أضرار سواء للآخرين أو للمريض نفسه فى بادئ الأمر إذا لامست الجلد؛ إذ أنها ليست من المواد المهيجة، وأشهر المواد التى تسبب حساسية الملامسة هى معدن النيكل الموجود فى الحلى المعدنية والساعات ومكونات مستحضرات التجميل ومصبغة الشعر والروائح العطرية وأصباغ الملابس وبعض النباتات وتدخل تلك المواد فى إطار المواد العادية المستخدمة يوميا وعند ملامستها تتحد مكوناتها بسطح الجلد مكونة مادة جديدة يتفاعل معها جهاز المناعة بالجسم تدريجيا وببطء إلى أن يصير الجلد حساسا لتلك المادة وتسمى المرحلة من بداية التعرض للمادة حتى حدوث الحساسية مرحلة التحسس وتستغرق مدة طويلة قد تصل إلى سنوات عديدة لا يلاحظ المريض خلالها أى أعراض عن استخدامه للمادة المسببة للحساسية وبانتهاء مرحلة التحسس يصبح الشخص حساسا لتلك المادة بذاتها بحيث يتفاعل معها إذا تعرض لها بعد ذلك ويكون التفاعل فى صورة إكزيما فى إحدى صورها.
وتتميز إكزيما الملامسة بظهورها على مكان الملامسة مما قد يوحي للطبيب بالتشخيص وبالسبب.
والحل هنا هو الابتعاد عن كل ما يحتوى على ذلك المعدن حيث لوحظ أنه بمجرد تكوّن الحساسية لمادة ما فإنها تبقى لسنوات طويلة ولا توجد وسيلة لتغيير ذلك.

الإكزيما التأتبية الوراثية

الإكزيما التأتبية نوع من الاستعداد الشخصى تسرى فى عائلات بعينها أى أن لها أرضية وراثية فنجد فى أقارب المريض من هو مصاب بنفس نوع الإكزيما أو بالربو الشعبي أو بحساسية الأنف فيما يعرف بحمى القش ويتصف المصاب بهذا النوع من الإكزيما التأتبية بثلاث مراحل:
* المرحلة الأولى : إكزيما الرضع وتحدث بين عمر شهرين إلى سنتين.
* المرحلة الثانية : إكزيما الأطفال من عمر سنتين وحتى عشر سنوات.
* المرحلة الثالثة : إكزيما البالغين وتسمى الإكزيما العصبية المنتشرة وتبدأ فى فترة المراهقة وقد تمتد حتى سن الثلاثين أو أكثر.
وليس بالضرورة أن تمر الحالة بتلك المراحل الثلاث فقد تبدأ بمرحلة الرضاعة ثم تختفى إلى الأبد أو تبدأ أول ما تبدأ بالمرحلة الثانية مرحلة الطفولة أو بالمرحلة الثالثة دون أن تسبقهما مرحلة الرضع وتتميز الإصابة بجفاف الجلد وميله إلى الخشونة كما أن المصاب لا يتحمل الجو البارد الجاف أو الحار الرطب حيث يؤدى ذلك إلى تهيج الحالة والمصاب بهذا المرض يكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى الجلدية خاصة الفيروسية منها كما أنه يعانى خلال المراحل الثلاث من وجود حكة شديدة خاصة فى الليل.

إكزيما الرضع

وتظهر فى عمر شهرين وتصيب الوجه خاصة منطقة الخدين على هيئة احمرار تغطيه حبيبات وحويصلات وقشور صمغية وقد تنتشر لتصيب الجبهة والعنق وفروة الرأس وفى الحالات الشديدة قد تصيب سطح الجلد كله.
وعادة ما تتراجع أعراض إكزيما الرضع فى عمر سنتين أو قبلها بقليل وقد لوحظ تدهور الحالة بعد تناول بعض الأطعمة مثل بياض البيض ولبن البقر والبرتقال والشيكولاتة كما أن بعض المواد المستنشقة كالصوف والريش وشعر القطط والكلاب قد تستثير حدة المرض إضافة إلى أن التسنين والتطعيم قد يؤديان إلى تفاقم الحالة.
وقد تصحب إكزيما الرضع أعراض حساسية فى أجهزة أخرى بالجسم مثل الشعب الهوائية كربوٍ، أو الأمعاء حيث يلاحظ حدوث قيء ومغص بعد تناول بعض الأطعمة المسببة للحساسية مثل البيض أو لبن البقر.

............
>>>>>> يـــــتــبــــــع >>>>>>

البراق999
03-01-07, 06:59 am
اختي شمس الرياض الله يعطيك الف عافيه على المواضيع الرائعه والجميله والقيمه في نفس القوت وجزاك الله الف خير على كل معلومه اوكلمه اوحرف كتبتيه للفائده
بانتظار الجديد والمزيد

دمتي بالف خير وعافيه

تحياتي

عبدالله القيعاني
03-01-07, 12:57 pm
عزيزتي / شمس الرياض


تسلمين وتسلم الايادي والله يعطيك العافيه على المجهووود ...... وعلى الموضوع القيــــــــــــــم ... لاهنتي ..


بإنتظار منك الجديد والمزيـــــــــــــد ....



دمتي بكل الود والاحتـــــــــــرام ،،

شمس الرياض
03-01-07, 05:17 pm
الاخ العزيز... البراق...
لاعدمنا هالحظور واشكرك على دعواتك

ومشاركه بقلم البراق تسعدني دائما
ادام الله عليك دائما الصحه والعافيه

....................

الاخ العزيز ........بدر.....

الف شكر حظور مشرق كعادة البدر دائما

الله يكفيك شر الامراض ويديم عليك الصحة والعافيه

واتمنى المتابعه

تحياتي لكم جميعا

ămōяẻ
03-01-07, 05:19 pm
الله يعافيك

موضوع مهم تقبلي تحياتى

العندليب
03-01-07, 05:27 pm
موسوعة رائعة أختي شمس الرياض .. الف شكر على طرحكــ المميز في هذا القسم ..

يثبت للأهمية .. ويبقى أن ننتظر باقي الموضوع :)

شمس الرياض (( في ردك رقم 4 قد حررتي الرد وتركتيه بلا مضمون ؟؟ ))

فهل هو لحجز مساحه أو خطأ ما ؟؟

عموماً ننتظر ردكــ لإكمال اللازم ..

تحيتي :)

شمس الرياض
03-01-07, 05:38 pm
والحديث مستمر عن الاكزيما في الجزاء الاخير
................................
ب- إكزيما الأطفال
وهذه المرحلة قد تسبقها إكزيما الرضع أو يبدأ المرض بها مباشرة فى حوالى الرابعة أو الخامسة من العمر ويستمر ظهورها حتى سن العاشرة وتمر هذه الإكزيما بفترات نشاط وفترات ركود يكون المريض خلالها طبيعيا تماما وتميل الإكزيما فى تلك المرحلة لأن تكون من النوع الجاف ويصبح الجلد فى المناطق المصابة أكثر سمكا وتصيب مناطق محددة هى ثنايا الذراع والركبة والمعصمين كما تصيب جانبى العنق والجفون وتحدث حكة شديدة فى المناطق المصابة مما يساعد على زيادة سمك الجلد الذى يتسبب بدوره فى زيادة الحكة وهكذا تدخل الحالة فى دائرة مفرغة إن لم تعالج.
ج- إكزيما البالغين:
نسبة قليلة من مرضى الإكزيما التأتبية هى التى تصل إلى مرحلة إكزيما البالغين ذلك أنه قد لوحظ أن المرض يميل إلى التحسن ثم الاختفاء فى معظم الحالات إما بعد مرحلة الرضع أو مرحلة الطفولة.
فى هذه المرحلة يكون الجلد سميكا متحززا فى المناطق المصابة تغطيه قشور بسيطة مع حكة شديدة قد تؤدى إلى ارتشاح المناطق المصابة وتقيحها.
ويلعب التوتر النفسى دورا هاما فى التهاب الجلد التأتبي خاصة عند البالغين وعادة ما يكون المصابون منهم متوتري الأعصاب وذوى ميل إلى الاكتئاب وقليلي التحمل ولذا يجب تدريبهم على الاسترخاء النفسى وتجنبهم الاضطرابات العاطفية والتوتر العصبى.
الإكزيما الميكروبية:

تفاعل إكزيمي يحدث بالجلد المجاور للنواسير النازة والتى تفرز صديدا وفى هذه الحالة يصاب الجلد القريب من الناسور بالحساسية للنواتج البروتينية للميكروبات ويأخذ فى التأكزم.

- إكزيما خلل التعرق:
تظهر بأسفل الساقين فى الأشخاص المصابين بدوالى الساقين نتيجة لبطء رجوع الدم من المناطق السفلى للساق وقد تحدث أيضا بدون وجود دوالي إذا كان المريض مصابا بانخفاض كفاءة الأوردة وفى كلتا الحالتين يحتقن الجلد نتيجة تراكم كميات أكبر من الدم به وبعد مدة يبدأ حدوث تغيرات إكزيمية فى الجلد الذى يغطي الثلث السفلي من الساق وفى هذه الحالة يميل لون الجلد إلى اللون الأزرق ويصحبه احمرار وحكة وقشور وقد يتقرح بسهولة نتيجة لأية إصابة أو خبطة بسيطة.
ومن المعروف عن قرح الدوالى بطء التئامها إن لم يلتزم المريض بالراحة التامة مع رفع الساقين.

- إكزيما خلل التعرق ( بومفولكس ):
نوع من الإكزيما يصيب الأصابع وراحة اليدين وأخمص القدمين ويتميز بظهور فقاعات صغيرة تبدو عميقة للناظر إليها بسبب سمك طبقة القرنية فى تلك المناطق وتظهر الفقاعات فى فترات نشاط المرض على هيئة دفعات تمكث عدة أيام ثم ينتهى الأمر بجفاف الفقاعات وتقشير الجلد لتظهر دفعة جديدة وهكذا حتى تنتهى فترة النشاط التى قد تستمر لأسابيع عديدة ويصحب ظهور الفقاعات حكة قد تكون شديدة.
ويظهر المرض عادة فى فصل الصيف لذا ساد الاعتقاد بأن لزيادة العرق علاقةً سببيةً بالحالة، غير أن الأبحاث الجديدة أثبتت عدم صحة هذا الرأى وقد لوحظ أن للتوتر النفسى علاقة بالبومفولكس وفى بعض الحالات وجد أيضا ارتباط بين ظهور البومفولكس ووجود تينيا نشيطة بالقدمين بحيث تتحسن الحالة بعد معالجة التينيا.

- الإكزيما النمية:تظهر الإكزيما النمية على شكل بقع مستديرة فى حجم العملات المعدنية وتكون حمراء نازة تغطيها قشور صمغية أو حبيبات وفقاقيع صغيرة وتصيب الإكزيما النمية عادة الذراعين والفخذين وقد تصيب الجذع.


- الإكزيما الجافة ( حكة الشتاء ): :
والجلد الجاف يكون عرضة لحدوث نوع من الإكزيما تعرف بالإكزيما الجافة يبدو فيها الجلد وقد تشقق شقوقا سطحية تشبه فى مظهرها الأرض الزراعية المتروكة لمدة طويلة دون رى كما يصاحب التشقق احمرار بسيط فى المناطق المصابة مثل الساقين والبطن والفخذين والساعدين ويشعر المريض بالحكة قبل النوم وعدم الانتقال من جو بارد إلى جو دافئ وقد أطلق على الإكزيما الجافة حكة الشتاء لظهورها فى هذا الفصل حيث تتوافر العوامل المهيأة لجفاف الجلد مثل انخفاض نسبة الرطوبة وقلة العرق والإفرازات الدهنية وقد لوحظ أيضا حدوث الإكزيما الجافة مع استعمال المدفئة مما يساعد على خفض نسبة الرطوبة فى الجو المحيط.
وينصح دائما باستعمال الكريمات المرطبة فى فصل الشتاء خاصة لكبار السن وذوى الجلد الجاف كما ينصح أيضا باستعمال أنواع خاصة من صابون الحمام تحتوى على نسبة عالية من الزيوت وأن يقلل المرضى من عدد مرات الاستحمام لأن الاستحمام أكثر من مرة يوميا وباستعمال الصابون العادى قد يؤدى إلى جفاف الجلد.
وهكذا يشكل استخدام الكريمات المرطبة والصابون الدهنى والإقلال من عدد مرات الاستحمام ركنا مهما فى العلاج والوقاية من الإكزيما الجافة.

- إكزيما ربات البيوت:

نوع من الإكزيما يصيب اليدين وينتشر بين ربات البيوت وهى من الحالات الشائعة وتنتج من تعرض الجلد للصابون والمنظفات والماء بكثرة وعلى فترات طويلة وتبدأ الإصابة بجفاف الأصابع واحمرارها ثم تظهر القشور فى نهاية الأصابع ويتشقق الجلد عند تحريك الأصابع مسببا آلاما.
وقد لوحظ ظهور نفس نوع الإكزيما فى المشتغلين ببعض المهن التى تتطلب الإسراف فى استخدام الماء والصابون مثل السقاة فى المطاعم والطهاة والأطباء.
- ولإكزيما ربات البيوت ثلاثة أنواع:
أ- إكزيما الملامسة الناتجة عن المواد المهيجة وهى أكثر الأنواع شيوعا.
ب- إكزيما الملامسة الناتجة عن تحسس الجلد ببعض المواد التى تستخدمها ربات البيوت مثل الطماطم والثوم والبرتقال والجبن كما تحدث نتيجة لتحسس الجلد ببعض المواد الداخلة فى صناعة القفازات وهى الجوانتى أو الأوعية البلاستيكية أو بعض نباتات الزينة.
ج- النوع التأتبى وهنا تحدث الإكزيما دون وجود إسراف فى استخدام المواد المهيجة أو دون تحسس.
-إكزيما الثدي:

تصيب إكزيما الثدي الحلمة والمنطقة المحيطة بها وهى أكثر حدوثا فى الإناث خاصة الحوامل والمرضعات وتكون عادة من النوع الناز تغطيها قشور صمغية ويتشقق الجلدمسببا الاما خاصة عند ارضاع الطفلوهناك نوعان أساسيان لإكزيما الثدى .
: نوع ينتج عند حدوث تحسس لأنسجة رافع الصدر أو للمنظفات المستخدمة فى غسيله ونوع آخر لم تعرف أسبابه بالتحديد غير أنه يرجح ارتباطه بالتغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل والإرضاع وعادة ما يستجيب كلا النوعين سريعا للعلاج بمراهم الكورتيزون.
وهناك مرض يشبه إكزيما الثدي يدعى مرض باجيت ويختلف عنها فى بعض العلامات المرضية أهمها إزمانه واستجابته الجزئية للعلاج بمراهم الكورتيزون وتنبع أهمية مرض باجيت من أنه يعتبر علامة جلدية من علامات سرطان الثدي فى مراحله المبكرة وينصح أي مصاب بإكزيما الثدى بسرعة مراجعة الطبيب لأخذ عينة من الجلد المصاب للفحص الباثولوجى حيث إن تلك الطريقة هو الوسيلة الوحية المؤكدة للتفريق بين الحالتين: الإكزيما الحميدة ومرض باجيت الخبيث.
- علاج الإكزيما:
ينقسم علاج الإكزيما إلى شقين أساسيين أولهما : تحديد العامل أو العوامل المسببة بحيث يمكن تجنبها ويعتبر ذلك حجر الزاوية ليس فقط فى علاج الإكزيما بل فى علاج كافة أمراض الحساسية الأخرى وهو الضمان الوحيد لمنع الانتكاسات والوصول إلى الشفاء بمفهوم الكلمة. وثانيهما. استعمال العلاجات التى تؤدى إلى زوال التغيرات الجلدية والالتهابات وغالبا ما يركز المريض وبعض الأطباء على الجزء الثانى الخاص بالأدوية مع إهمال الجزء الأول الخاص بتحديد السبب وتجنبه مما يؤدى إلى استمرار الحالة أو انتكاسها بعد العلاج بفترات قد تكون قصيرة
- أولا : التعرف على العوامل المسببة للحالة:
تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات فى العلاج وأصعبها أيضا وتتطلب تعاونا وثيقا بين المريض والطبيب المعالج وتشمل عدة مراحل تبدأ بالتاريخ المرضى ثم فحص الحالة وتنتهى باختبارات الحساسية ولا تغنى إحدى هذه المراحل عن الأخرى؛ إذ أن البعض قد يتصور أن المشكلة قد تحل جذريا بإجراء اختبارات الحساسية بينما أثبتت الخبرة الإكلينيكية الطويلة أن أكثر تلك المراحل أهمية هى أخذ التاريخ المرضي بدقة.
ويبدأ الممرض مهمته فى البحث عن السبب بتوجيه عديد من الأسئلة للمريض تتعلق بمهنته ونشاطه اليومى وهواياته وما إذا كان المريض قد لاحظ علاقة ما بين ظهور الحالة وبين ارتداء بعض الملابس أو استعمال بعض مستحضرات التجميل أو العطور أو تناول أصناف معينة من المأكولات أو الأدوية أو بعد التعرض للشمس.
ويتطلب أخذ التاريخ المرضى فى حالات الحساسية وقتا طويلا وجلسات عديدة حتى يحقق النتيجة المرجوة وعلى الطبيب أن يكون ملما بكافة الاحتمالات وعلى المريض أن يكون دقيق الملاحظة صبورا صادقا وكم من حالات كان فيها التاريخ المرضى مفتاحا لمعرفة السبب.
ويلى التعرف على التاريخ المرضى مرحلة الفحص الإكلينيكى الذى قد يعطى أيضا مؤشرات على الأسباب المحتملة فإكزيما الجفون على سبيل المثال تنتج عن تحسس الجلد لبعض مستحضرات التجميل مثل الظلال السوداء أو البنفسجية والإكزيما التأتبية تصيب مناطق معينة مثل ثنايا المرفق والركبة وجانبى الرقبة والأشكال المستديرة التى تشبه قطع العملة ما هى إلا إكزيما نمية والجلد الجاف المتشقق سطحيا يشير إلى احتمال الإصابة بالإكزيما الجافة وهكذا.
وقد تساعد اختبارات الحساسية فى معرفة السبب ولكنها لا تغنى عن التاريخ المرضى الدقيق والفحص الإكلينيكى الجيد النوعى واختبار الحساسية المفضل فى حالات الإكزيما هو ما يطلق عليه اختبار الرقعة وفكرته تقوم على وضع قطع صغيرة من الشاش مشبعة بالمواد المعروف أنها تسبب الحساسية فوق ظهر المريض وتثبت بواسطة شريط لاصق وتترك لمدة 48 ساعة ترفع بعدها ويلاحظ تفاعل الجلد مع تلك المادة حسب التغيرات التى تحدث تحت كل رقعة ويعتبر الاختبار إيجابيا إذا احمر الجلد وظهرت عليه حبيبات أو فقاقيع مكان الرقعة ويراعى أن يكون تركيز المادة المختبرة ضئيلا بحيث لا يتسبب فى تهيج الجلد ومِن ثَمّ التهابه كما يراعى ألا يجرى هذا الاختبار أثناء نشاط المرض وعادة ما يتم اختبار العديد من المواد قبل التوصل إلى المادة المسببة ويفيد اختبار الرقعة فى حالات إكزيما الملامسة الناتجة عن التحسس فقط ولكنه لا يفيد فى باقى حالات الإكزيما.
وفى نسبة معينة من الحالات لا يمكن التوصل إلى السبب وقد تتراوح تلك النسبة بين 30 - 40&#37; وهنا لا يبقى أمام الطبيب سوى استعمال الأدوية التى تسيطر على الأعراض وتخفف من شدة المرض.
- ثانيا : العلاج الدوائى:
ينقسم العلاج الدوائى إلى علاج جهازى يعطى عن طريق الفم أو بالحقن وعلاج موضعى يوضع مباشرة على مكان الإصابة مثل الغسولات والكريمات والمراهم.
أ- العلاج الجهازى : ويشمل الأدوية التى تقلل من الإحساس بالحكة مثل مضادات الهستامين كما تستعمل المضادات الحيوية فى حالة حدوث مضاعفات للإكزيما فى صورة التهابات ميكروبية وما أكثر حدوثها.
أما فى الحالات الشديدة المنتشرة والتى لا تستجيب للعلاج الموضعى بمفرده فإن استعمال عقار الكورتيزون هو الحل الوحيد ولا مناص من استخدامه ولكن ينبغى أن يكون استعمال الكورتيزون تحت إشراف طبى منعا لحدوث مضاعفات ولكن للكورتيزون آثارا جانبية خاصة إذا استخدم فى غير مجالاته ودون استشارة الطبيب.
ب- العلاج الموضعى : تستعمل فيه الغسولات أو الكريمات أو المراهم ويفضل استخدام الغسولات فى الإكزيما الحادة والكريمات فى الإكزيما تحت الحادة والمراهم فى الإكزيما المزمنة أو الجافة وأشهر الغسولات المستخدمة فى حالات الإكزيما هى غسول برمنجانات البوتاسيوم وغسول الكلامينا أما الكريمات والمراهم فأهمها وأكثرها فاعلية تلك التى تحتوى على نسبة من مركبات الكورتيزون

....................يـــــــــــــــتبــــــــع... ..............

شمس الرياض
03-01-07, 05:47 pm
مرحبا ..... عموري ..

الله يعطيك الصحه والعافيه ولا يوريك مكروه

اتمنى المتابعه والتواجد في هذا المتصفح

تحياتي عموري

شمس الرياض
03-01-07, 05:55 pm
موسوعة رائعة أختي شمس الرياض .. الف شكر على طرحكــ المميز في هذا القسم ..

يثبت للأهمية .. ويبقى أن ننتظر باقي الموضوع

شمس الرياض (( في ردك رقم 4 قد حررتي الرد وتركتيه بلا مضمون ؟؟ ))

فهل هو لحجز مساحه أو خطأ ما ؟؟

عموماً ننتظر ردكــ لإكمال اللازم ..
......
الاخ العزيز والاستاذ الكريم .....العندليب..

الف شكر لتواجد ومشاركتك والروعة حظورك اخي العزيز

واشكرك العندليب على تثبيت الموضوع

اما بخصوص الرد رقم 4 اخي العندليب تم تكرار المشاركة رقم 3 بالخطاء

شاكره لك تعاونك وحرصك والله لايحرمنا من تواجدك ومتابعتك
تحياتي

ام ادويس
03-01-07, 06:13 pm
الله يعطيج العافيه شمس الرياض و بورك فيك على الطرح المميز
نترقب جديدج دائماااااا
ودمتي بخير

شمس الرياض
03-01-07, 08:10 pm
اختي الغالية..........ام دويس..

اشكرك على المشاركة واتمنى المتابعة يالغلا

لمرور قلمك روعة خاصة بورك فيك اختي ام دويس وابعد الله عنك كل مكروه

دمتي بصحة وعافية

راشد الصليحان
03-01-07, 08:52 pm
ماشاء الله تبارك الله اختنا الفاضلة والمتألقة مشرفتنا شمس الرياض تواصل إبداعها المتميز بهذا العرض المفيد !

سوف اضع هذا الموضوع في مفضلتي الخاصة حتى ارجع لها كل ما أحتاج معرفة انواع الأمراض التي تنتشر بيننا !

على كذا ممكن افتح عيادة خاصة إذا حفظت هذه المعلومات القيمة ...:4_1_7v[1]

شكرا شمس لما نثرتيه بيننا

دعواتي

شمس الرياض
04-01-07, 02:43 am
اخي الفاضل ..راشد الصليحاني ..ياهلاا

مرور مشرق من استاذي اضاء المتصفح بكلماته
يسعدني كثيرا يكون هذا الموضوع في مفضلتك
الله يديم عليك الصحة والغافية ويكون في مفضلتك للفائدة والاطلاع

استاذا راشد عفوا دكتور راشد

اتمنى المتابعة والتواجد هنا مرة اخرى
تحياتي وتقديري

شمس الرياض
04-01-07, 03:01 am
.. الالتهابات الرئوية ..


يوجد نوعان من الالتهابات الرئوية :

الالتهاب الرئوى الفصى والالتهاب الرئوى الشعبى.



1- الالتهاب الرئوى الفصى:
هو التهاب حاد فى فص أو أكثر من فصوص الرئتين سببه فى معظم الحالات المكور الثنائى الرئوى ومتوسط مدة حضانة المرض يومان.
وأهم أعراض المرض ارتفاع مفاجئ فى درجة الحرارة مصحوبة برعشة وقد يحدث تشنجات وتصلب فى العنق فى الأطفال إذا كان الالتهاب الرئوى فى قمة الرئة ويشكو المريض غالبا من آلام فى الصدر مكان الفص المصاب ويصبح التنفس سريعا ويشكو المريض من سعال جاف متتابع عَسِر فى البداية ثم يكون السعال مصحوبا ببصاق لزج مدمم ابتداء من اليوم الثالث للمرض.
وعند حدوث التهاب بالغشاء البللورى يشكو المريض من ألم شديد بالصدر خصوصا عند التنفس أو الكحة.

- وأهم علامات المرض:
- الحرارة المستمرة .
- نهجة أو نتّه أو صعوبة فى التنفس خصوصا فى الأطفال تظهر على هيئة حركة مستمرة لفتحتي الأنف .
- تغير فى نسبة النبض إلى التنفس من 5 أو 4 : 1 فى الشخص الطبيعى إلى 3 أو 2 : 1 فى حالة الالتهاب الرئوى الفصى .
- بطء حركة الصدر مكان الفص المصاب مع قلة درجة الرنين عند طرق الفص المصاب، كذلك يكون صوت التنفس ضعيفا ومعه بعض الفراقع فى اليومين الأولين للمرض وبعد ذلك يكون التنفس شعبيا أو أنبوبيا نتيجة لحدوث تصلب بالفص المصاب .
- وعند حدوث التهاب حاد بالغشاء البللورى يسمع صوت يشبه صوت المشى بالحذاء الجديد على الجهة المصابة بواسطة السماعة وعند حدوث انسكاب بللورى مصلى أو صديدى لا يوجد رنين بالمرة عند طرق الجزء المصاب مع انعدام صوت التنفس.
- تظهر أشعة الصدر وجود علامات الالتهاب الرئوى الفصى .
- وأهم مضاعفات المرض هى حدوث الانسكابات البللورية وهبوط القلب والالتهاب السحائى .

-الالتهاب الرئوى الشعبى:

هو التهاب حاد بالرئتين يحدث فى أجزاء صغيرة من فص أو أكثر من فصوص الرئتين وهو نوعان:
- الالتهاب الرئوى الشعبى الأولى ويحدث غالبا فى الأطفال ومسببه المكور الثنائى الرئوى فى معظم الحالات .
- الالتهاب الرئوى الشعبى الثنائى ويحدث غالبا كمضاعفات لأمراض كثيرة ومسببه ميكروبات بكتيرية وفيروسية متعددة .
وأهم أعراض المرض:
هو ارتفاع مفاجئ فى درجة الحرارة وسعال قصير جاف مع حدوث نته أو نهجة .
وأهم علامات المرض:
- الحرارة مترددة .
- سرعة وصعوبة فى التنفس وحركة مستمرة لفتحتى الأنف وتورد بالخدين وحدوث زرقة بالشفتين خصوصا فى الأطفال وبطء حركة الصدر وسرعة وخشونة فى التنفس مع وجود فراقع فى أجزاء متفرقة من الرئتين .
- تظهر أشعة الصدر وجود علامات التهاب رئوى شعبى .
· وأهم مضاعفات المرض هى حدوث هبوط بالقلب وانسكابات أو صديد بللورى .


الالتهابات الكلوية
الكلى تعتبر من أكثر الأعضاء تعرضا للالتهابات الميكروبية فى الجسم البشرى وذلك لأن الدم الوارد لهما من جميع أنحاء الجسم بغزارة شديدة وبمعدل سريع جدا قد يكون محتويا على ميكروبات مختلفة وخصوصا من البؤر الصديدية الموجودة فى الجسم البشرى مثل الجلد أو اللوزتين أو التجويف الأنفى والحلق واللثة والأسنن وقد تصل الميكروبات المختلفة إلى الكلى عن طريق آخر وهو الأوعية الليمفاوية التى ترد إليها من البروستاتا فى الرجل أو عنق الرحم فى المرأة وقد يكون التهاب الكلى عارضا بسيطا يزول مع العلاج العادى ولكنه فى حالات كثيرة يكون شديدا ومزمنا وغير قابل للشفاء بسهولة وخصوصا إذا أهمل فى مراحله الأولى والالتهابات الكلوية تشكل نسبة عالية من الأمراض التى تؤدى إلى فشل الكليتين خصوصا إذا أزمن أو أهمل علاجه أو تكرر حدوثه ولهذا فإننا يجب أن نقى أنفسنا من خطر الفشل الكلوى بالمبادرة باستشارة الطبيب المختص عند حدوث أي من الأعراض المرضية التى تشير إلى التهاب الكلى أو المسالك البولية وعلى الطبيب المختص ألا يألو جهدا فى عمل الأبحاث المعملية والإشاعات الخاصة بالكلى والتى تشير إلى سبب حدوث هذه الالتهاب حتى يتسنى بعد ذلك علاجه والقضاء عليه وعلى مسبباته .


الالتهاب الكلوى الحاد عند الأطفال: يحدث هذا المرض بكثرة للأطفال من سن 2 إلى 6 سنوات وهو أكثر شيوعا عند البنات فى هذا السن ويحدث على شكل ارتفاع مفاجئ فى درجة الحرارة مع رعشة متكررة وقيء شديد مع فقدان للشهية وهزال واضح وسريع ومن النادر أن يحدث مع هذه الأعراض الحادة أى علامات تشير إلى إصابة الكلى أو الجهاز البولى مثل التغير فى لون البول أو نزول دم معه أو ألم فى منطقة الكليتين أو كثرة فى التبول وإنما تظهر هذه الأعراض بوضوح فى مرحلة متأخرة من المرض وعندما يبدأ فى الأزمان وفى هذه الحالات يحدث للطفلة أو الطفل هزال شديد مع فقر دم وهى أنيميا واضحة وفى مثل هذه الحالات فإن على الطبيب المعالج أن يفحص الجهاز البولى بكل دقة وبكل الإمكانيات المتاحة لأنه قد ثبت أن أغلب هذه الحالات تحدث نتيجة عيوب خلقية فى الجهاز البولى ومن الطبيعى أن هذه الالتهابات لن تنتهى بالعلاج التحفظى بالمضادات الحيوية وإنما يجب علاجها جراحيا عن طريق إصلاح هذه العيوب الخلقية حتى لا يتكرر حدوث الالتهابات التى تنتهى بالفشل الكلوى.


الالتهاب الكلوى الحاد فى البالغين:

وهذا المرض يحدث أيضا فى السيدات أكثر من الرجال خصوصا فى مرحلة الشباب الأولى ومع مرحلة النشاط الجنسى النشط فى شهر العسل أو أثناء الحمل أو فى سن اليأس والكلى اليمنى أكثر تعرضا للالتهابات من الكلى اليسرى ولو أن حدوث الالتهاب فى الكليتين هو الأمر الغالب وتبدأ الأعراض حادة وشديدة حيث تبدأ بحمى شديدة وصداع غير محتمل مع رعشة متكررة وكذلك غممان شديد مع قيء متكرر وقد يتأخر ظهور الأعراض البولية لمدة يوم أو يومين حيث يحدث ذلك على صورة حرقان شديد فى البول وألم فى مجرى البول مع ظهور الآلام الحادة فى الجنين وإذا أهملت الحالة أو لم تأخذ حقها فى العلاج الصحيح فقد تحدث أعراض الفشل الكلوى مع نقص ملحوظ فى كمية البول وخصوصا فى الحالات التى تكون مصحوبة بضيق فى الحوالب أو انسداد فى مجرى البول .
التهابات الكلى أثناء الحمل:
يعتبر من أكثر أمراض المسالك البولية حدوثا للسيدات وأكثر الأوقات التى يحدث فيها ما بين الشهر الرابع والسادس فى فترة الحمل والسيدة التى يحدث لها مثل هذا الالتهاب فى الحمل الأول تكون معرضة للإصابة به فى كل مرات الحمل التى تحدث لها وخصوصا إذا كانت تعانى من التهابات مزمنة فى عنق الرحم أو مجرى البول ويجب على كل سيدة يحدث لها هذا الالتهاب فى الحمل الأول أن تعرض نفسها للكشف بمعرفة طبيب أخصائى بالمسالك البولية فى كل فترات الحمل التى تحدث لها بعد ذلك سواء حدث لها أى أعراض أو ألم يحدث وكذلك فى فترة النفاس ومن الأفضل أن تحلل البول بانتظام لفترات طويلة بعد ذلك حتى تتأكد تماما من انتهاء المرض
.........................................

.....................يـــــــــــتـــــــــبــــــ ـــــع...................

البراق999
04-01-07, 06:56 am
إكزيما خلل التعرق ( بومفولكس ):
نوع من الإكزيما يصيب الأصابع وراحة اليدين وأخمص القدمين ويتميز بظهور فقاعات صغيرة تبدو عميقة للناظر إليها بسبب سمك طبقة القرنية فى تلك المناطق وتظهر الفقاعات فى فترات نشاط المرض على هيئة دفعات تمكث عدة أيام ثم ينتهى الأمر بجفاف الفقاعات وتقشير الجلد لتظهر دفعة جديدة وهكذا حتى تنتهى فترة النشاط التى قد تستمر لأسابيع عديدة ويصحب ظهور الفقاعات حكة قد تكون شديدة.
ويظهر المرض عادة فى فصل الصيف لذا ساد الاعتقاد بأن لزيادة العرق علاقةً سببيةً بالحالة، غير أن الأبحاث الجديدة أثبتت عدم صحة هذا الرأى وقد لوحظ أن للتوتر النفسى علاقة بالبومفولكس وفى بعض الحالات وجد أيضا ارتباط بين ظهور البومفولكس ووجود تينيا نشيطة بالقدمين بحيث تتحسن الحالة بعد معالجة التينيا.

استاذتي الفاضله : شمس الرياض

معلومه قيمه كنت ابحث عنها ، لان كثير ممن اعرفهن دائم يسالون عن هذه المشكله التي تسبب لهم الاحراج ، سلمت يمينك على هذا الجهد الرائع والمتواصل


بانتظار جديدك يامشرفتنا

تقبلي تحياتي

SilVeR
04-01-07, 07:38 am
بارك الله فيك أختي شمس الرياض على هذا الإختيار المميز :)

شمس الرياض
05-01-07, 04:47 am
الاخ العزيز....البراق..

هلاا فيك مرة اخرى والمهم هو انك حصلت على معلومة كنت تبحث عنها

لان هدفي هو الفائدة للجميع

تحياتي اخي الكريم

شمس الرياض
05-01-07, 04:49 am
ياهلاا والله بدكتورنا ..المعتصم..
اشكرك على حظورك ومشاركتك لاعدمنا هالحظور

اتمنى المتابعة دكتورنا
دمت بصحة وعافية

شمس الرياض
05-01-07, 05:06 am
الالتهاب الدهنيه
التهاب سطحى يصيب المناطق الدهنية من الجلد مثل فروة الرأس والحواجب وعلى جانبى الأنف وخلف الأذن وقد يصيب منطقة القفص الصدرى وأوسط الظهر فى المنطقة التى يحدها لوحا الكتفين وفى المناطق المصابة يكون الجلد محمرا تغطيه قشور بيضاء يميل لونها إلى الاصفرار ويشعر المريض بحكة بسيطة أو حرقان فى مناطق الإصابة ويعتبر ذوو البشرة الدهنية هم الأكثر استعدادا للإصابة بالالتهاب الدهنى حيث يساعد ذلك على نمو بعض الفطريات التى تعيش بصفة دائمة على سطح الجلد والتى إذا زادت كثافتها العددية أدت إلى ظهور الالتهابات الجلدية.
وهناك نوع خاص من الالتهاب الدهنى يصيب الأطفال الرضع حتى الشهر الخامس فيصيب الوجه والرأس والسرة بالإضافة إلى منطقة الحفاض وهى المنطقة التى يغطيها الحفاض أو الكافولة وتشمل أعلى الوركين والمقعدة والثنايا الواقعة بين الفخذ والجهاز التناسلى ويستمر ظهور الالتهابات الدهنية فى الرضع حتى الشهر الخامس ثم تختفى بعد ذلك إلى غير رجعة.
تعالج الالتهابات الدهنية بمركبات الكورتيزون الموضعية وقد يضاف إليها بعض مضادات الفطريات غير أن المرض قابل للانتكاس على فترات قد تطول أو تقصر.
****************************** *****************
الالتهاب السحائي
الالتهاب السحائى ينتج عن التهاب أغشية الأم الحنونة والعنكبوتية المبطنة للمخ والنخاع الشوكى وأهم أنواع الالتهاب السحائى:
- الالتهاب السحائى الوبائى أو الحمى المخية الشوكية أو الالتهاب السحائى المنجوكوكى .
- الالتهاب السحائى النيوموكوكى .
- الالتهاب السحائى الهيموفيلس أنفلونزا .
- الالتهاب السحائى الدرنى .
- الالتهاب السحائى الفيروسى .
- التهيج السحائى .

ولا يمكن تشخيص أى نوع من هذه الأنواع إلا بفحص عينة بذل النخاع بكتريولوجيًّا وكيماويا وفيزولوجيا.
- وأهم هذه الأنواع وأكثرها انتشارا هو الحمى المخية الشوكية .
- ويجدر الإشارة أن الالتهاب السحائى الصديدى يعتبر مرضا غير وبائى وحيث إنه يُحدث مضاعفات التهابات الأذن الداخلية وبعد العمليات الجراحية فى النخاع الشوكى وبعد الإصابة بالالتهابات الرئوية فى حالة ضعف مقاومة المريض .
الحمى المخية الشوكية أوالالتهاب السحائى الوبائى أوالالتهاب السحائى المنجوكوكى :
هو مرض خطير معد نتيجة التهاب حاد بالسحايا المغلفة للمخ والنخاع الشوكى ومسبب المرض ميكروب اسمه المكور الثنائى السحائى ويوجد هذا الميكروب فى البلعوم الأنفى للأصحاء بنسبة تختلف من 5 - 20&#37; وتزيد هذه النسبة عند حدوث وباء إلى 60 - 80 فى المائة.
ويوجد عدة أنواع من ميكروب المكور الثنائى السحائى أهمها : أ - ب - ج - ي - ز .
وتنتقل العدوى مباشرة من شخص إلى آخر نتيجة للرذاذ من أنف أو إفرازات حلق حامل الميكروب الذى لا يظهر عليه أية أعراض إكلينيكية ويصل الميكروب من البلعوم الأنفى إلى الدم ومنه إلى السحايا التى يحدث بها التهابا حادا.
هذا ولا يحدث عادة عدوى من حالة مريض إلى مريض آخر وتزيد الإصابة بالمرض فى الشتاء والخريف من شهر ديسمبر إلى مايو كل عام وتسبب هذه الزيادة الطبيعية قلقا بين الناس خصوصا إذا حدثت بعض الحالات فى المدارس ولوحظ ذلك القلق فى شتاء 87 - 1988 و 88 - 1989 والمعدل العادى لإصابات الحمى المخية الشوكية هو 3 - 5 حالة لكل مائة ألف من السكان فإذا ظهرت عشرون حالة مخية شوكية لكل مائة ألف من السكان فى أسبوع اعتبر المرض وباء.
وتأخذ الزيادة فى معدلات الإصابة بالحمى الشوكية شكل موجات كل خمس سنوات.
1.
أعراض المرض:
- ارتفاع فى درجة الحرارة مع حدوث قشعريرة .
- قيء غير مصحوب بغثيان .
- صداع شديد خصوصا فى الجهة الخلفية للرأس وغالبا نجد المريض معصبا رأسه بمنديل للحد من شدة الصداع وعند وجود ثلاثة أعراض: ارتفاع درجة الحرارة والقيء والصداع يجب عرض المريض فورا على أقرب مستشفى للحميات أو أخصائى حميات .
- عدم القدرة على مواجهة الضوء وحدوث زغللة بالعين .
- تصلب عضلات العنق وقد يحدث انثناء الرأس للخلف وتقوس للظهر .
- قد يحدث للمريض تشنجات أو غيبوبة .
علامات المرض:
- عدم القدرة على وضع ذقن المريض على صدره ويحدث ألم شديد عند محاولة ذلك .
- إيجابية علامة كرنج : ثنى إحدى الساقين على البطن بزاوية قائمة وعند محاولة فرد الساق يحدث ألم شديد فى بطن الرجل . - إيجابية علامة برودزنكسى : عند ثنى إحدى الساقين على البطن يحدث ثنى للساق الأخرى وعند ثنى الرأس على الصدر يحدث ثنى لكلتا الساقين .
وجود أربعة أنواع من الطفح الجلدى .
* البقع الحمراء المرتفعة عن الجلد .
* طفح نزفى .
* طفح مدمم نزفى قد يعم معظم الجسم يشبه وقوع زجاجة حبر أحمر على الجسم .
* هريش فى زوايا الفم والأنف .
- حدوث غيبوبة .
- قد يحدث للمريض هبوط حاد فى الدورة الدموية .
وعند حدوث ثلاثة علامات: ارتفاع درجة الحرارة والغيبوبة والطفح الجلدى فى شخص كان طبيعيا تماما منذ ساعات أو أيام يستدعى عرضه فورا على أقرب مستشفى حميات أو أخصائى حميات .
الإجراءات المؤداة عند وصول مريض مشتبه بالحمى المخية إلى مستشفى الحميات:
- عند الاشتباه إكلينيكيا فى تشخيص الحمى المخية الشوكية يجب إرسال المريض فورا إلى أقرب مستشفى للحميات .
- وعند وصول المريض إلى مستشفى الحميات يتم عمل بذل نخاعى للمريض فورا .
ويحدث للسائل النخاعى التغيرات التالية :
* يكون اللون عكرا .
* يكون ضغطه مرتفعا .
* تكون نسبة السكر منخفضة وقد تصل إلى معدل الصفر .
* تكون نسبة البروتين عالية .
* وجود زيادة كبيرة فى عدد خلايا السائل النخاعى ومعظمها الخلايا البيضاء متعددة أشكال النوايا .
- وجود ميكروب المكور الثنائى السحائى إما بفحص السائل النخاعى على شريحة مصبوغة بصبغة الجرام تحت الميكروسكوب أو بزرع السائل النخاعى .
- ولمعرفة سلالة ميكروب الحمى المخية الشوكية يجب الاستعانة بالوسائل السيرولوجية للتشخيص ويتخوف أهل بعض مرضى الحمى المخية الشوكية خصوصا فى الريف من بذل نخاع المريض ويعتقدون خطأً أن بذل نخاع المريض عملية خطيرة والحقيقة أن إجراء بذل النخاع ليس له أية آثار جانبية ولا يحدث أي ألم أو مشقة للمريض .
- وبذلك يكون النخاع له نوعان من الأهمية:
* أهمية تشخيص مسبب المرض .
* أهمية علاجية حيث إنه يقلل الضغط على المخ والنخاع الشوكى مؤديا إزالة الصداع والقيء والتشنجات .
أهم مضاعفات المرض:
- شلل بأعصاب العين والوجه .
- شلل نصفى أو فى أحد أطراف اليدين أو الرجلين .
- الاستسقاء السحائى وخصوصا فى الأطفال مؤديا لتضخم الرأس .
- التهاب صديدى بالمفاصل .
- التهاب بعضلات القلب وغشاء التامور . علاج المرض: - يعطى مريض الحمى المخية الشوكية العلاج اللازم فور عمل بذل النخاع له ويتكون العلاج من البنسلين والكلورامفينكول أو الأمبيسلين بالإضافة إلى محاليل الجلوكوز والملح والعقاقير المعاونة لحين ورود نتيجة مزرعة وحساسية عينة بذل النخاع، ويندر استعمال مركبات الكورتيزون إلا فى الحالات الحرجة .
- وقد يستخدم عقار سيفتريكسون ولكنه غالى الثمن .
- وتصل نسبة الشفاء فى حالات الحمى المخية الشوكية إلى حوالى 90% بشرط التشخيص المبكر وتصل نسبة الوفاة إلى حوالى 10% فى حالة التشخيص المتأخر .
طرق الوقاية من المرض: - التهوية الجيدة فى أماكن التجمعات مثل المدارس ومعسكرات الجيش والبوليس والمدن الجامعية
- عدم استخدام المتعلقات الشخصية للأفراد مثل المناشف .
- أي مريض يشكو من ثلاثة: ارتفاع درجة الحرارة وقيء غير مصحوب بغثيان وصداع شديد أو ثلاثة: ارتفاع درجة الحرارة وغيبوبة وطفح جلدى فى شخص كان طبيعيا تماما منذ ساعات أو أيام يجب عرضه على أقرب مستشفى حميات أو أخصائى حميات .
ما هو دور التطعيم فى الوقاية من المرض ؟
- وجد أن معظم المواطنين يكتسبون مناعة طبيعية ضد المرض بعد مرحلة الطفولة نتيجة لتعرضهم أو إصابتهم بالفعل ببعض فصائل الميكروب السحائى الثنائى .
- وعلى ذلك يجب تطعيم أفراد التجمعات الكبيرة الأكثر تعرضا للعدوى مثل :
* طلبة السنة الأولى الابتدائية المستجدون بالمدارس .
* المجندون فى القوات المسلحة والأمن المركزى .
* الوافدون الجدد فى المدن الجامعية .
* نزلاء المساجين الجدد .
* المسافرون لأداء فريضة الحج أو العمرة .
size]
[size=4] لماذا كان التطعيم العام لكل المواطنين خطرا ؟
- هناك عشر سلالات من ميكروب السحائى الثنائى وليست سلالة واحدة والطعم
- لا يعطى الطعم حماية مطلقة ضد الميكروب حيث لا تزيد نسبة الحماية عن 70 فى المائة.
- بالرغم من أن التطعيم يحمى المواطنين من العدوى ولكنه يزيد عدد حاملى الميكروب وقد يزيد من السلالات الشرسة .
- فاعلية الطعم لمدة 6 - 24 شهرا فقط .
- إعادة التطعيم قبل عامين من التطعيم الأول قد يعرضهم للحساسية .
ما هى الإجراءات المؤداة لمخالطى المريض ؟
- الحماية الكيمائية هى أكثر الوسائل فاعلية فور اكتشاف إحدى حالات الحمى المخية الشوكية ويعطى المخالط عقار الريفامبيسين 10 ملليجرام لكل كيلوجرام من وزن المريض مقسمة 2 - 4 مرات يوميا لمدة يومين فقط أو عقار المينوسيكلين 100 ملليجرام مرتين يوميا لمدة يومين للبالغين أو عقار الأمبيسلين للأطفال .
لماذا لا يطعم مخالطو المرض ؟
- إما أن المخالط تحول إلى حامل ميكروب والتطعيم لا يفيد حيث إن التطعيم يحمى فقط ولكنه لا يقتل الميكروب .
- أو أن المخالط أصيب بالفعل بالمرض عن طريق العدوى وفترة حضانة المرض قصيرة لا تتعدى الأسبوع بينما التطعيم لا يعطى تأثيره فى منع العدوى قبل أسبوعين .
ما هى جرعة الطعم ؟
- يعطى الطعم الواقى من الحمى المخية الشوكية أنواع أ - ج بجرعة نصف سنتيمتر مكعب تحت الجلد مرة واحدة .
- ولا يحدث هذا الطعم أية أثار جانبية للمريض مثل السخونة أو الرعشة .
- والطعم معبأ فى زجاجات تكفى كل زجاجة خمسين شخصا-
أنسب وقت للتطعيم فى الخريف فى شهر أكتوبر .
...................
............اتمنى المتابعة.....

راشد الصليحان
05-01-07, 02:52 pm
معلومات ثرية تستحق القراءة للإستفادة منها ...!

نعم الثقافة الصحية مطلوبة ...وعلينا ان نكون حريصين للتزود فيما يفيدنا بحياتنا اليومية

كل الشكر للأخت شمس على هذا المجهود المميز كعادتها دائماَ في إثراء المنتدى بالمعلومات الهامة

دعواتي ,,

البراق999
06-01-07, 11:45 pm
مشرفتنا المتالقه :واستاذتنا : ودكتورتنا : شمس الرياض

كل الشكر والتقدير لك على هذه المعلومات القيمه وبصراحه كنا بحاجة لهذه المعلومات من زمان اعلم انها موجوده في الانترنت والكتب ولكننا نستصعب البحث عنها ولكن بفضل الله ثم بفضل جهودك وفرتي الكثير من هذه المعلومات الطبيه القيمه وكفيتينا نحن عنا البحث .
وعلشان كذا رايح اسميك ( دكتورة المنتدى ) وسلمت يمينك اختي شمس الرياض على هذه الجهد المتواصل وبانتظار الجديد والمزيد

دمتي لنا اخت عزيزه

تحياتي

شمس الرياض
07-01-07, 02:36 am
الاخ والزميل العزيز ............راشد الصليحاني.........
الف شكر لك اخي الكريم على تواجدك هنا مرة اخرى

واشكرك كثيرا على كلماتك الله لا يحرمنا من هاالحظور والتواجد في متصفحي

اتمنى المتابعة

تحياتي

شمس الرياض
07-01-07, 02:45 am
البراق..........ياهلاااااااا والله

يسعدني كثيرا تواجدك ومرورك في هذا المتصفح

فالف شكر على المتابعة .

البراق شكرا على لقب >>الدكتوره >> عجبني ...الدكتوره شمس >>والله شي

دمت بصحة وعافية

شمس الرياض
07-01-07, 03:10 am
الالتهاب الكبدى الوبائى - اليرقان - الصفراء


أمراض الكبد غالبا ما تكون موجودة دون أن يشكو منها المريض أو الشكوى عن أعراض عامة مثل فقدان الشهية والإعياء البدنى والاكتئاب النفسى لكنها تكتشف عند الفحص الإكلينيكى على هيئة حدوث مخلط مدمم من الأنف واصفرار بالعين وتورم القدمين أو انتفاخ بالبطن.

ويوجد خمسة أنواع من فيروسات الالتهاب الكبدى الوبائى.

فيروس اْ: سببه فيروس معوي تحدث عداوه غالبا عن طريق تلوث الأكل والشراب ويصيب عادة الأطفال ولا يترك بصمات أو مضاعفات فى الكبد ولا يتبعه حالات مزمنة أو حامل ميكروب مزمن
فيروس ب : يعتبر من أخطر أنواع الالتهاب الكبدى الفيروسى وقد لوحظ أن نسبة انتشار الالتهاب الكبدى الفيروسى ب تختلف من بلد لآخر وسبب الاختلاف نتيجة عوامل كثيرة منها عوامل سلوكية وعوامل بيئية وتغيرات بالكبد نتيجة لمرض البلهارسيا أو مرض غذائى وتنتقل العدوى عن طريق الدم أو طرق أخرى من تلوث الأطعمة والمشروبات والاتصال الجنسى وانتقال الرأس من الأم الحاملة للميكروب إلى الطفل واستعمال أدوات حاملى الفيروس من المخالطين ويوجد نوعان من فيروس الالتهاب الكبدى ولقد وجد أن حوالى 10% من المصابين بالالتهاب الكبدى الوبائى ب لديهم أمراض كبدية مزمنة وهم معرضون للإصابة بتليف الكبد وسرطان الكبد.
فيروس س : فيروس مخادع حيث إنه يسبب أعراضا خفيفة تستمر لفترة طويلة وتنتقل العدوى غالبا عن طريق نقل الدم ومشتقاته ولقد وجد أن حوالى نصف المصابين بفيروس س يصابون بتليف الكبد وسرطان الكبد.
فيروس د : اكتشف عندما لوحظ تجمع حالات متشابهة للحمى الصفراء فى أفريقيا وأثبتت التحاليل الفيروسية وجود فيروس للالتهاب الكبدى د هذا يتبع فيروس د دائما فيروس ب فى تحركاته ومضاعفاته
فيروس هـ : تنتقل عدواه عن طريق تلوث الأغذية والمشروبات ولقد حدثت أوبئة من هذا الفيروس فى الهند وباكستان والمكسيك ونسبة الوفيات فى المرضى الحوامل عالية إلى حد ما.
الصورة الإكلينيكية للمرض:
- تتراوح مدة حضانة المرض من أسبوعين إلى خمسة أشهر حسب نوع الفيروس المسبب للمرض .
أ- الصورة الإكلينيكية المشابهة للأنفلونزا على هيئة ارتفاع فى درجة الحرارة وتكسير فى الجسم وفقد الشهية للأكل وغثيان وآلام بالبطن خصوصا الجهة العليا من البطن .
ب- الصورة الإكلينيكية بلا أعراض للمريض وفى هذه لحالة يلاحظ أحد أقرباء المريض أو معارفه وجود اصفرار فى عينه أو جسمه.
ج- الصورة الإكلينيكية على هيئة مغص
والملاحظ دائما أنه عند حدوث اصفرار بالعين أو تغير لون البول بما يشبه لون العرقسوس أو الشاى الثقيل أو تغير لون البراز مثل لون الصينى فإن درجة حرارة المريض تنخفض إلى المعدل الطبيعى.
- وأهم علامات المرض :
اصفرار العين خصوصا تحت الجفنين وقد تتضخم بعض الغدد بالليمفاوية بالعنق ووجود تضخم فى الكبد مع حدوث ألم عند الفحص وقد يوجد تضخم فى الطحال

..................يـــــــــــتـــــــبـــــــــع .....

العندليب
07-01-07, 01:09 pm
معذرة عى المقاطعه ..

ولكن الإشادة بمجهودكــ .. أمر يستدعي ذلك :) ،،،

أعجبني >>

الالتهاب الدهنيه

حيث أنها منتشرة بشكل رهييييييب .. أعطيتنا المشكلة وعلاجها ..

كلنا ننتظر ومتابعين لهذه الموسوعه الرائعة ..

دمنتي بخير أختي شمس الرياض :)

SilVeR
08-01-07, 07:59 am
شكر يستحق الإشادة وبقوة :)




>>> المؤسف أننا نعرفها باللغة الإنجليزية :a2:

شمس الرياض
09-01-07, 02:36 am
مرحبا مليون بمشرفي القسم

الاخ العزيز .........العندليب

ودكتورنا العزيز ...المعتصم

اشكركم كثير على المتابعة والاشادة بالمجهود لا خلا ولاعدم من هالحضور

تحياتي

شمس الرياض
09-01-07, 03:02 am
نــتـــابـع الجزء الاخير.. التشخيص والعلاج وطرق الوقايه لمرض التهاب الكبد الوبائي
....
..................
تشخيص المرض: - أخذ عينة بول المريض فى أنبوبة زجاجية ورجها بشدة يلاحظ وجود رغاوى صفراء فى أعلى الأنبوبة وعند وضع بضع نقط من صبغة اليود على جدار الأنبوبة يلاحظ وجود حلقة خضراء فى منتصف الأنبوبة .
- وجود زيادة ملحوظة فى معدلات وظائف الكبد خصوصا البيليروبين الكلي والمباشر وغير المباشر وأنزيم جلتاميك بيروفيك ترانس أمينيز وأنزيم الفوسفاتيز القلوى .
- وحيث إن الفحص الإكلينيكى لا يستطيع تحديد نوعية فيروس الالتهاب الكبدى الفيروسى فإنه يجب عمل دلالات فيروس الالتهاب الكبدى الفيروسى الخمسة أ - ب - س - د - هـ إن أمكن ذلك .
- ويلاحظ أنه ليست كل حالة يرقان التهابا كبديا فيروسيا لأن هناك أسبابا أخرى لاصفرار العين وتضخم الكبد منها: أ- بعض أدوية الروماتزم والملاريا وبعض المضادات الحيوية قد تحدث يرقانا وتغيرات فى وظائف الكبد.
ب- حالات تكسير كرات الدم الحمراء لوجود خلل وراثى فى تلوين كرات الدم الحمراء أو الهيموجلوبين.
ج- وجود حصوات أو أورام فى القنوات المرارية وهذه الحالات قد تحتاج للتدخل الجراحى.
مضاعفات المرض:
- حدوث الفشل الكلوى المتطور الحاد ومن أهم أعراضه وجود الرائحة الكبدية فى التنفس التى تشبه رائحة التفاح المعطن والرعشات المرتخية والوحمات العنكبوتية والقابلية لحدوث نزيف من الأنف والفم وبقية أجزاء الجسم وبفحص المريض يلاحظ الطبيب حدوث انكماش بالكبد بدلا من تضخمه .
- قد يحدث للمريض بعد فترة طويلة من حدوث الالتهاب الكبدى الفيروسى تليف بالكبد ونزيف من دوالى المريء وتورم القدمين والبطن .
علاج المرض:
- التزام الراحة الجسمية والنفسية لمدة شهر على الأقل .
- تجنب تناول الدهنيات فى الطعام مثل الزبد والقشطة واللبن والسمن والزيت والجبنة النستو وصفار البيض وكذلك يجب عدم إجبار المريض على تناول كميات كبيرة من السكريات مثل العسل الأسود وعصير القصب وعصير الليمون والمربات لأنها قد تحدث بعض الاضطرابات فى البطن والهرش .
ويحسن أن يتناول مريض الالتهاب الكبدى الفيروسى الوجبات التالية:
* وجبة الإفطار : خبز بلدى وجبنة قريش وفول مدمس من غير زيت وعسل أبيض .
* وجبة الغذاء : خبز بلدى وخضار ني في ني من غير سمن وصدر فرخة أو أرنب وفاكهة من أى نوع.
* وجبة العشاء : خبز بلدى وجبنة قريش ولبن زبادى بعد نزع السطح (الوش) ومربى مصنوعة فى المنزل.
ويلاحظ عدم استعمال المعلبات أو المربات أو العصائر المعلبة لوجود مواد حافظة بها قد تؤثر على حالة الالتهاب الكبدى الفيروسى.
- عدم أخذ أية عقاقير أو منشطات للكبد أو فيتامينات لأنها قد تجهد الكبد الذى هو أصلا منهك بالالتهاب الكبدى الفيروسى.
- تجنب إعطاء عقار الكورتيزون الذى بالرغم من فوائده فى تحسين حالة المريض العامة إلا أن له آثارًا جانبية ومضاعفات على الكبد على المدى الطويل.
- الإنترفيرون هو أحد النواتج الطبيعية للجسم وأحد خطوط دفاعه الأول فى مواجهة عدد من الفيروسات ويوجد نوعان من الإنترفيرون الأول طبيعى ويحضر من الخلايا الليمفاوية البشرية والثانى صناعى ويحضر بأساليب الهندسة الوراثية ويعطى الإنترفيرون لحالات الالتهاب الكبدى المزمن أى لمدة تزيد على ستة أشهر بعد الإصابة الحادة بفيروس ب ، س على أن تكون الإنزيمات الكبدية مرتفعة بمعدل لا يقل عن ضعف المعدل الطبيعى ويكون الفيروس فى حالة تكاثر نشط.
طرق الوقاية من المرض:
- النظافة هى العامل الأساسى فى الوقاية من هذا المرض الخطير والنظافة الشخصية أساسا بغسل اليدين جيدا قبل وبعد تناول الوجبات الغذائية .
- غسل الخضروات والفواكه قبل تناولها جيدا لأن التلوث الغذائى من الأسباب الهامة لنقل العدوى .
- عدم تناول الأغذية والمشروبات خارج المنزل إلا بعد التأكد من الشروط الصحية الواجب توافرها فى هذه الأغذية والمشروبات .
- يجب التأكد من أن نقل الدم ومشتقاته خالٍ من فيروسات الالتهاب الكبدى الفيروسى بعد عمل الاختبارات اللازمة لذلك وكذلك يجب استعمال الحقن البلاستيك ذات الاستعمال الواحد للحد من انتشار المرض .
- يجب استخدام فرشاة أسنان وماكينة حلاقة لكل شخص لمنع انتشار المرض .
- رفع مستوى الصرف الصحى لأن طفح المجارى يساعد على انتشار المرض .
دور التطعيم فى الوقاية من المرض:
تبذل فى الوقت الحاضر جهود كبيرة لإنتاج اللقاح الواقى من الالتهاب الكبدى الفيروسى ب فى الهيئة العامة للأمصال واللقاحات بوزارة الصحة المصرية .
- وحيث إن المشكلة الرئيسية أن هذا اللقاح غالى الثمن (حوالى مائة جنيه) فإنه يحسن إعطاؤه للأشخاص الأكثر تعرضا للعدوى بالفيروس ب وهم :
* الأطفال المولودن لأمهات حاملة فيروس ب .
* العاملون بالحقل الطبى خصوصا فى مستشفيات الحميات ومراكز غسيل الكلى .
* تطعيم أفراد الأسرة إذا كان أحد أفرادها مصابا بالمرض أو حاملا للفيروس الكبدى ب .
* المصابون بأمراض مزمنة تضعف من جهازهم المناعى مثل الفشل الكلوى والسرطان والدرن .
* لا داعى لتطعيم حاملى الميكروب حوالى 5% وحاملى الأجسام المناعية حوالى 50% لأن التطعيم قد يزيد من حاملى الميكروب ولا يفيد حاملى الأجسام المناعية لأن عندهم الأجسام المناعية الكافية للوقاية.
ويعطى الطعم على ثلاث جرعات الأولى 1 سنتيمتر عضلى فى أعلى الذراع الأيسر والثانية بعد شهر والثالثة بعد ستة أشهر.
والأعراض الجانبية للتطعيم قليلة مثل بعض الآلام الموضعية مكان الحقن وارتفاع بسيط فى درجة الحرارة وشعور بالغثيان وبعض حالات الإسهال.

.................... يـــــــــتـــــــــبــــــــع.................
.

راشد الصليحان
10-01-07, 10:09 am
بارك الله فيك وبمجهوداتك ...جعل الله ما تزويدننا به في موازين اعمالك !

كل الشكر والتقدير ....اختنا شمس ننتظر المزيــد

شمس الرياض
11-01-07, 07:09 am
الاخ الفاضل...راشد الصليحاني.........

اللهم امين
مرور قلم راشد الصليحاني في هذا المتصفح اكثر من مره اسعدني كثيرا
الف شكر على المتابعة والمشاركة

اتمنى المتابعة ولا تكون هذه الزيارة الاخيرة

دمت بصحة وعافية

شمس الرياض
11-01-07, 07:30 am
البهاق

هو مرض جلدي مزمن يتميز بظهور بقع بيضاء محددة مختلفة فى الشكل والحجم تحدث نتيجة لاختفاء صبغة الميلانين من الخلايا الحاملة لها
الأسباب :-
ليس هناك سبب محدد معروف ولكن المتفق عليه أن الخلايا حاملة صبغة الميلانين تفقد هذه الصبغة كما تفقد القدرة على تكوينها وقد وضعت بعض النظريات لتفسير حدوث هذا المرض وهي :
- النظرية العصبية :-
حيث وجد أن المرض قد يحدث نتيجة الصدمات العصبية والأزمات النفسية الحادة
- نظرية الغدد الصماء :-
حيث يحدث البهاق بصورة أكثر من المتوقع فى المرضى المصابين بفرط إفراز الغدد الدرقية وكذلك فى المصابين بمرض أديسون
- نظرية المناعة الذاتية :- حيث تم عزل أجسام مضادة للميلانين من مصل المرضى المصابين بالبهاق وكذلك المصابين بالأمراض الأخرى وقد تصيب مساحات كبيرة من الجسم والجذع وهذه البقع محاطة بهالة داكنة اللون ويتغير لون الشعر فى البقعة المصابة تدريجيا حتى يصير أبيض
العلاج :-
- تناول أقراص الميلادينين ثم التعرض لأشعة الشمس .
- المس بزيت البرجاموت ثم التعرض لأشعة الشمس .
- استعمال مركبات الكورتيزون موضعيا . - استعمال مركبات الكورتيزون عن طريق الحقن لوقف الانتشار السريع .
.......................اتمنى المتابعة............

البراق999
11-01-07, 07:56 am
دكتورتنا الفاضله : شمس الرياض

بصراحه ماادريس وش اقول فكل كلمات الشكر لاتوفيك حقك على روعه ماقمتي به من جهود في ايجاد الكثير من الحلول التي احينا يحتاجها اي شخص دون الذها ب الى المستفيات . صراحه ماقمتي به عمل وكنز ثمين اتمنى المحافظه عليه ومتابعته اول باول وادعوا الجميع للتزود به .

اختي شمس الرياض

ماعليش بس ممكن لو ماعليك أمر تفيديني عن . يقولون أن من اسباب البهاق هو شرب اللبن واكل السمك مع بعض ؟
اتمنى لو تبحثى الامر اذا مايكون عليك كلافه او تعب؟

تقبلي تحياتي وتقديري

شمس الرياض
12-01-07, 06:14 am
هلا والله بالصياد .........البراق.....

الف شكر على المتابعة والتواجد في هذا المتصفح

ماعليش بس ممكن لو ماعليك أمر تفيديني عن . يقولون أن من اسباب البهاق هو شرب اللبن واكل السمك مع بعض ؟
اتمنى لو تبحثى الامر اذا مايكون عليك كلافه او تعب؟

الاجابة يااخي البراق بما انك سميتني الدكتوره شمس

اتوقع ياخي العزيز انه شرب اللبن مع اكل السمك

لا يسبب البهاق بل يسبب>> شلل الاطفال..>>.اكيد اامزح .ياعيني على هالدكتوره من اي جامعه متخرجه

انت تامر امر استاذي البراق سابحث عن اجابه لسؤالك

ولكن الان ليس لدي اي معلومه ولكن حسب علمي

شرب اللبن مع اكل السمك لا يسبب البهاق ولكن للتاْكيد سابحث في هذا الموضوع

تحياتي وتقديري

شمس الرياض
12-01-07, 06:23 am
....... الثعلبة.......

الثعلبة مرض غير نادر يتميز بظهور بقع مستديرة خالية تماما من الشعر ويكون الجلد طبيعيا فى المنطقة المصابة فلا يلاحظ به احمرار أو قشور ولا تسبب الثعلبة ألما أو حكة وتصيب الثعلبة أى منطقة من الجلد فقد تظهر فى الرأس أو الذقن أو الشارب أو الحواجب والرموش أو الجسم والأطراف وفى أغلب الحالات يظهر المرض على صورة بقعة أو أكثر محددة لا يتجاوز اتساعها بضعة سنتيمترات إلا أن هناك نوعا نادرا يبدأ فى منطقة محددة وسرعان ما ينتشر فى غضون بضعة أيام وأسابيع ليشمل الجسم كله وهذا هو ما يسمى الثعلبة الخبيثة والنوع الشائع سهل العلاج إلا أن النوع النادر وهو الثعلبة الخبيثة صعب العلاج.

الأسباب:

ظلت أسباب الثعلبة غير معروفة حتى وقت قريب وكانت هناك نظريات عديدة تحاول تفسير ذلك المرض منها التعرض للتوتر النفسى الشديد ووجود بؤرة صديدية بالجسم واضطراب النظر إلا أن الأبحاث العلمية الحديثة أثبتت أن الثعلبة تنتمى إلى مجموعة أمراض المناعة ضد الذاتية حيث يهاجم جهاز المناعة فى الجسم بعض أعضائه وفى تلك الحالة تستهدف الخلايا المناعية جريبات الشعر باعتبارها أجساما غريبة عن الجسم وذلك دون سبب واضح.
العلاج:

تعالج الثعلبة البسيطة بواسطة الحقن الموضعى بمستحلب الكورتيزن المخفف أو بالدهان بمراهم الكورتيزون القوية المفعول إلى جانب استخدام بعض المهيجات الموضعية أو بجلسات الأشعة فوق البنفسجية وعادة ما ينمو الشعر مرة أخرى بالعلاج فى غضون ثمانية إلى عشرة أسابيع.
أما علاج حالات الثعلبة المنتشرة أو الخبيثة فهى مشكلة للطبيب والمريض وقد لوحظ أن العلاج بمركبات الكورتيزون عن طريق الفم فى تلك الحالات يؤدى إلى نمو الشعر مرة أخرى إلا أنه سرعان ما يعاود السقوط فور إيقاف العلاج مما يجعل العلاج غير عملى نظرا لاحتمال حدوث مضاعفات من استخدام الكورتيزون لعدة سنوات متصلة وفى أغلب الأحيان ننصح المريض بالتعايش مع الحالة إذا لم ينجح العلاج البسيط.

...................يـــــــتـــبــــع............. ....

شمس الرياض
14-01-07, 02:18 am
...................الحســـاســية.................. .....

ما هي الحساسية:

يمكن تعريف الحساسية بصفة عامة: بأنها حالة من التغييرات الكيميائية التي تحدث نتيجة تعرض الجسم إلى مؤثرات خارجية أو داخلية تؤدي إلى طفح جلدي أو بثور أو فقاقيع أو تسلخات بالجلد ومصحوبة بالحكة أو بأعراض أخرى تعتمد على المكان الذي حدث به ذلك المؤثر.

ماذا يحدث بالجسم نتيجة هذه المؤثرات؟

يعتمد ذلك على قوة المؤثر وعلى مدى رد فعل الجسم له وعلى مدى المناعة والمقاومة التي يتصدى بها الجسم لذلك المؤثر.
في هذه الحالة يتصدى جهاز المناعة بجسم الإنسان متمثلاً في خلاياه اللمفاوية (اللمفاوسايتس). وبقدر ما يكون المؤثر قوياً بقدر ما يزداد نشاط تلك الخلايا. إذ قد تتجمع الخلايا اللمفاوية خارج الأوعية الدموية حتى تتصدى وتقاوم عن كثب. ونتيجة لذلك الصراع بين الخلايا اللمفاوية والمؤثر تحدث التغييرات التي ينتج عنها الأعراض المختلفة للحساسية.

ما هي أعراض الحساسية؟

أعراض الحساسية متنوعة ومتباينة إذ تظهر تلك الأعراض على الجلد أو تصاحبها أعراض أخرى نتيجة تأثر الأعضاء الداخلية مثل الجهاز التنفسي.

(أ) الحساسية الحادة:
تظهر أعراض الحساسية الحادة عادة مباشرة بعد التعرض للمؤثر.

أعراضها: إحمرار بالجلد وظهور بثور أو فقاقيع أحياناً، وقد تتسلخ ويتبعها حكة قوية وغالباً ما تؤثر على مساحة واسعة من الجلد. قد يصاحب الحساسية الحادة بالجلد أعراض أخرى مثل ارتفاع بدرجة حرارة الجسم وألم بالمفاصل.
لا تلبث الحساسية الحادة مدة طويلة إلا إذا صاحبها مضاعفات خاصة مع استمرار التعرض للمؤثر وتبقى في عملية مد وجزر، فتارة يتغلب المؤثر وتظهر الحساسية الحادة وتارة أخرى قد يتغلب الجسم فتخف حدة الحساسية.

(ب) أما إذا كان المؤثر أقل من المرحلة الأولى وكانت النتيجة لصالح جهاز المناعة نسبياً فإن مقاومة الجسم تتغلب.
ولذا فإن الحساسية الحادة تبدأ في الانحسار تدريجياً، إذ يخف الطفح الجلدي والأعراض الأخرى المصاحبة مثل الحكة.

(جـ) الحساسية المزمنة:

يستمر هذا النوع من الحساسية لمدة طويلة ويبقى الجسم في حرب سجال وصراع مستمر مع المؤثر الخارجي أو الداخلي. وقد تمضي شهور أو سنوات عديدة قبل أن يتخلص الجسم من تلك الحساسية إما بجهد ذاتي أن بمعونة خارجية مثل تعاطي العلاجات أو الإمتناع عن التعرض لذلك المؤثر.
في هذا النوع من الحساسية، يعاني المصاب من الحكة المزمنة وتزداد نتيجة للهرش المستمر سماكة الجلد بالمنطقة المصابة وقد تظهر أعراض أخرى.
ومن الممكن أن تظهر الحساسية المزمنة منذ البداية أو قد تكون مرحلة تتبع الحساسية الحادة.
بعض أنواع من الحساسية قد تظهر لها أعراض أخرى، إذ قد يصاحبها ضيق بالتنفس للإناث بالعين أو أعراض حساسية بالأنف مثل العطس المستمر أو أعراض متباينة تعتمد على مكان الحساسية.

.....................................اتمنى المتابعه ...................

جناان
14-01-07, 02:24 am
وقانا الله شر الامراض
مجهود راائع منك
شمس الرياض

شمس الرياض
14-01-07, 02:27 am
:ash: :12[1]:

فاصل ولي عوده

.....
......

شمس الرياض
14-01-07, 02:43 am
.........الجزء الثاني للحساسية......المؤثرات والاسباب..


ما هي المؤثرات التي تسبب الحساسية؟

يمكن أن يؤدي أي مؤثر داخلي أو خارجي إلى ظهور مرض الحساسية. وفي بعض الأحيان لا يمكن تحديد المسبب، فقد يضني معرفة ذلك الطبيب والمريض معاً، رغم إجراء العديد من الفحوصات المخبرية أو إختبارات الحساسية المختلفة.
وتجاوزاً يمكن القول "بأن كل ما تحت الشمس بما فيها الشمس قد يكون سببا لأمراض الحساسية".

وسأبين هنا بعض أنواع المؤثرات التي تسبب أمراض الحساسية:

1- المواد الغذائية:
المعلبات: إما من تأثير المواد الغذائية نفسها أو من المواد الداخلة في عملية التعليب أو من نفس العلب.
المواد الغذائية الملونة: خاصة التلوين الصناعي لبعض الأغذية والمشروبات.
بعض أنواع البروتينات مثل الأسماك، الأجبان، البقوليات البيض وغيرهما.
المشروبات: مثل عصير المانغو والفراولة والكولا.

2- الملابس والمفروشات:

مثل الصوف، الحرير، النايلون والريش.

3-العقاقير الطبية:

وهي كثيرة ومتنوعة سواء الموضعية منها أو التي تصل إلى الجسم مثل مركبات البنسلين والسفا.

4-العطور ومواد التجميل

5-المعادن:
مثل الذهب، الكروم، الحديد والنحاس.

6- مشتقات البترول:
مثل الديزل والبنزين والقار.

7- المطهرات والمنظفات:
مثل أنواع الصابون المختلفة وغيرها.

8- الحشائش والشجيرات والأزهار

9- مواد البناء:
مثل الأسمنت والدهانات المختلفة.

10- الغبار:

وبعض أنواع الطحالب والفطريات وحشرة العث التي تتواجد خاصة في البيوت القديمة والأماكن المهجورة.
تؤثر تلك على الجهاز التنفسي فتؤدي إلى حساسية بالأنف وضيق بالتنفس.

للوقايه محاولةالابتعاد عن جميع هذه المؤثرات

ما هي أنواع الحساسية الجلدية؟

هنالك العديد من الأنواع التي وإن اختلفت في السبب إلا أن الأعراض تكون في الغالب متشابهة من حيث حدوث الطفح الجلدي والحكة. إما أن تكون الحساسية موضعية تظهر على المكان الذي تعرض لمؤثر خارجي أو شاملة لمناطق مختلفة من الجسم.
.......................................يتبع....... ........

شمس الرياض
14-01-07, 05:04 am
هلاا والله.......... بجنان

نورتيني يالغلا شكرا على المشاركه واتمنى المتابعه

الله يديم عليك الصحة والعافيه ومايوريك مكروه .قولي امين..

العندليب
14-01-07, 06:13 pm
بعض أنواع البروتينات مثل الأسماك، الأجبان، البقوليات البيض وغيرهما.

8- الحشائش والشجيرات والأزهار

لعل ما لون بالأحمر أشتهر عندنا فقد عرفه الصغير والكبير بأنه مثير جداً للحساسية .. وللأسف أننا نعاني ونعاني من الحساسية .. ولم يوجد علاج فعال إلى الآن غير الأبر الخطيرة والتي لا تؤخذ إلى لأشخاص خالين من أمراض أخرى قد تؤثر عليهم مستقبلاً ..

عافانا الله وإياكم ..

أختي شمس الرياض نحن ننتظر باقي الموسوعه .. وشخصياً متابع .. أتمنى لك التوفيق ..

تحيتي :)

البراق999
14-01-07, 10:52 pm
المعلبات: إما من تأثير المواد الغذائية نفسها أو من المواد الداخلة في عملية التعليب أو من نفس العلب.
المواد الغذائية الملونة: خاصة التلوين الصناعي لبعض الأغذية والمشروبات.

باالفعل دكتورتنا : شمس الكثير من الناس ياخذ المعلبات دون قراءة المحتويات التي تم تركيب هذه المعلبات منها وقد يوجد من المكونات مواد تسبب الحساسيه للمستهلك دون ان يدري .والغريب انه قد تجدي مواد مواد غذائيه معلبه وقد بداء عليها اثار الصداء ومع ذلك لايهتم الكثير من الناس بهذا الشي .

والله كثيرا مانشاهد المشروبات التي لونت بالالوان الصناعي والمشكله ابنائنا يصرون ويلحون على شراء هذه العصائر الملونه بالوان باهته .

استاذتي : شمس الرياض الله يعطيك العافيه على ماكتبت اياديك من هذه الموسوعه العلميه والطبيه فعلا اختي شمس انا صرت اعتبرها مرجع واطلع عليها كل يوم

بانتظار جديدك اختي شمس الرياض وسال الله ان يوفقك ويسعدك اين ماكنتي
دمتي لنا بالف خير

تحياتي

وحيد أهله
14-01-07, 10:56 pm
الله يعافيك

انا ابطبعها واوزعها لكى يستفاد منها

فاطمة الوليعي
15-01-07, 10:05 am
صباح الخير .. شموس

الله .. جهد رائع ..

تستحقين كل الشكر .. والتقدير ..

فنحن في أمس الحاجة .. الى التوعية الصحية ..

بورك فيك .. وجزيت خيرااااااا

,,,

راشد الصليحان
19-01-07, 12:41 pm
اختنا الفاضلة شمس الرياض

اين المزيد من المعلومات ...غيابك ياشمس اثار التساؤل لمتابعي موضوعاتك ...أسأل الله ان تكوني بخير وعافية !

شمس الرياض
25-01-07, 06:40 am
الاخ العزيز......... العندليب

تواجد مهم وحظور مميز الله لا يحرمنا من تواجدك معنا
ومتابعه من العندليب بكل تاْكيد لها عندي كل التقدير والاحترام

.الاخ العزيز.... البراق..........
اسعد كثير بمرورك والمهم هو الحصول على المعلومة والاستفادة فالف شكر على المتابعة كن بالقرب دائما

شمس الرياض
25-01-07, 06:45 am
,,الاخ الكريم...وحيد اهله..
هلاا فيك وبمرورك واشكرك على اجتهادك بارك الله فيك

شمس الرياض
25-01-07, 06:53 am
الاستاذه القديره ...فاطمة الوليعي...

هلاا فيك يالغلا نورتيني بطلتك الرااقيه اشكرك على المشاركه

يسعدني كثيرامتابعتك للموضوع مع تمنياتي لك بالصحة والعافية

...........الاخ العزيز .....راشد الصليحاني....

اشكرك على المتابعة والسؤال عن شمس الرياض
بالفعل اخي الكريم غيابي عن المنتدى الايام الماضيه كان لظروف خاصة
قول امين ان اشاء الله ماتفقد غالي
تحياتي للجميع

شمس الرياض
25-01-07, 06:00 pm
......إلـــتــهــاب الــقـــولـــون الــتــقــرحـــي......
Ulcerative Colitis




نبذة عن المرض

مرض التهاب القولون التقرحي يصيب الأمعاء الغليظة ( القولون ) فقط ولا يعرف له سبب مباشر حتى الآن . يصيب هذا المرض بطانة الأمعاء الغليظة وينتج عنه تقرحات البطانة وفي أغلب الأحيان يشتكي المريض من اسهال مصحوبا بخروج الدم مع البراز . ويصيب هذا المرض غالبا الجزء الأسفل من الأمعاء الغليظة .

و على الرغم من أن السبب الرئيسي غير معروف , ولكن هناك نظريات كثيرة في مسببات هذا الالتهاب منها:

1- إن المرض الناتج عن التهاب بكتيري أو فيروسي غير معروف حتى الآن وهناك أبحاث كثيرة في هذا المجال .

2- مرض ناتج عن تغيرات وراثية تكون بطانة الأمعاء مهيئه لهذا المرض .

3- أو مرض ناتج عن الحالة النفسية للمريض التي ينتج عنها ضغط نفسي وتؤثر بدورها على بطانة الأمعاء الغليظة .

4- و في السنوات القليلة الماضية انصب الاهتمام على تغيرات في جهاز المناعة ينتج عنها مضادات حيوية تقوم بمهاجمة بطانة الأمعاء الغليظة وينتج عن هذا التقرحات والالتهابات السالفة الذكر .

أهم الأعراض التي يشتكي منها المريض هو دم في البراز وإسهال . هذا النزيف ينتج عن التهابات شديدة تتعرض لها بطانة الأمعاء الغليظة . ويكون الإسهال إما ناتجا عن التهاب في نهاية الأمعاء الغليظة وينتج عنه تكرار مرات التبرز , أما النوع الثاني فيكون ناتجا عن التهابات في البطانة الداخلية للقولون . ويكون الإسهال ناتج عن عدم قدرة القولون لامتصاص الماء والأملاح . كما يشتكي المريض من آلام في أسفل البطن , وانتفاخ . وتصنف شدة المرض إلى خفيف أو متوسط أوشديد . معتمدا على شكوى المريض وشدة الالتهابات والتقرحات في الأمعاء الغليظة .

في الحالات الشديدة يكون الإسهال شديد والتقرحات منتشرة في الأمعاء الغليظة , وترتفع درجة حرارة المريض ويشعر بالإرهاق الشديد , وفي هذه الحالات يقوم الدكتور المعالج بإدخال المريض إلى المستشفى للملاحظة الدقيقة والعلاج المركز . وقد يصاحب المرض في بعض الأحيان احمرار في العينين وآلام في المفاصل وقصور في النمو عند الأطفال وفقدان للشهية والضيق والضجر .


كيف يتم تشخيص هذا المرض ؟

يتم تشخيص هذا المرض عن طريق الفحص السريري والتحاليل المخبرية وتحاليل البراز . إن منظار القولون يعتبر من أهم التحاليل التي تمكن الطبيب المعالج من أخذ عينة من بطانة الأمعاء وفحصها تحت المجهر . كما تساهم الأشعة الملونة في تشخيص هذا المرض . بعد التشخيص يقوم الطبيب بوصف العقاقير اللازمة للعلاج .


كيف يتم علاج هذا المرض؟

ينقسم العلاج في حالات تقرحات القولون إلى الآتي :

1- الراحة في السرير أثناء حدة المرض .

2- غذاء عالي في البروتين والسعرات الحرارية وخالي من الألياف , وفي بعض الأحيان يضطر الطبيب إلى منع الطعام أثناء حدة المرض . وفي الحالات الحادة يقوم الطبيب بإعطاء الغذاء عن طريق إبرة في الوريد .

3- أهم العقاقير التي تلعب دورا كبيرا في العلاج هي الصلفاسالازين (SULFASALAZINE) والكورتيزون(CORTISONE) وكما توجد عقاقير حديثة تستخدم لنفس هذا الغرض.

هناك أبحاث كثيرة تؤكد على أهمية الصلفاسالازين (SULFASALAZINE) , في الحد من الانتكاسات التي يتعرض لها المريض بعد الشفاء من الحالة الحادة .

لقد اكتشفت علاجات جديدة تستخدم لعلاج المرض يعتبر أهمها آسيكول (ASACOL) وهذه العقاقير خالية من مادة الصلفا التي من الممكن أن تؤدي إلى حساسية للمريض على شكل طفح جلدي .

وتلعب الجراحة دورا في العلاج ففي الحالات الحادة الغير مستجيبة للعلاج يقوم الجراح باستئصال القولون وتوصيل الأمعاء الدقيقة بالمستقيم ( نهاية القولون ) .
ما هو المستقبل في هذا المرض ؟
هناك اهتمام كبير من أخصائيي الجهاز الهضمي في هذا المرض المزمن . ويقوم الكثير من العلماء بعمل الأبحاث الأساسية والإكلينيكية للتعرف على طبيعة المرض ومدى استجابته للعقاقير الجديدة .

هل يمكن أن أشفى من التهابات القولون التقرحبي ؟

أن هذا المرض مرض مزمن مصحوب بانتكاسات وتقوم العقاقير المستخدمة بالتقليل من هذه الانتكاسات . وربما توصل العلماء إلى علاج أساسي في المستقبل يقضي على المرض بصورة نهائية .

هل أنا في حاجة إلى غذاء خاص ؟

أغلب المرضى يمكنهم تناول غذاء طبيعي كامل . إلا في بعض الأحيان حيث يشعر المريض بارتباك في عملية الهضم نتيجة تناول نوع من أنواع الطعام فعندئذ ينصح بالإبتعاد عن هذا النوع من الطعام .

ماذا عن الحمل ؟

العقاقير المستخدمة لعلاج التهاب القولون التقرحي مأمونة أثناء الحمل . ويجب تشجيع الحامل بالاستمرار في العلاج أثناء الحمل . لكن هناك تحفظ عند بعض الأطباء الذين يفضلون الامتناع عن أخذ العلاج طوال فترة الحمل تفاديا لأي مخاطر تحدث للجنين .

قد يلاحظ الرجال الذين يتعاطون الصلفاسالزين (SULFASALAZINE) , أن خصوبتهم قد قلت ولكن الخصوبة تعود إلى حالتها الطبيعية مع إيقاف العلاج .

........يتبع....

العندليب
29-01-07, 11:23 am
عوداً حميداً أختي شمس الرياض .. نتابعكــ وإياكـــــــ ...

:)

شمس الرياض
30-01-07, 01:59 am
الاخ الكريم ...العندليب..

الف شكر على المتابعة المستمرة للموضوع وهذا يدفعني للمزيد من البحث
المستمر عن امراض معينة في مواقع مختلفة
وبعد البحث يكون الاختيار و التنسيق والترتيب بقلم اختكم شمس الرياض
المهم هو التوعية الصحية ومزيد من المعلومات الطيية
تمنياتي للجميع بالصحة والعافية

شمس الرياض
30-01-07, 02:23 am
التهاب الزائدة الدودية Appendicitis

تعريف/ الزائدة الدودية
هي جزء غير أساسي من الجهاز الهضمي وسميت بهذا الاسم لأنها تشبه الدودة في شكلها ويمكن أن نوضح أكثر بأنها كالأنبوب في النهاية المغلقة
[/
هل للزائدة الدودية فائدة ؟
لا يوجد فوائد أساسية للزائدة الدودية إلا أنه يعتقد أنها مسئولة عن وظيفة مناعية في الجهاز الهضمي وتعتبر مخزن للبكتيريا التي تسمى Normal Flora الانتهازية والتي تساعد في هضم وامتصاص بعض الغذيات

الوصف والمكان
الطول : 8-10 سم
المكان : تقع داخل الغشاء البريتوني المحيط بالأمعاء وتقع بالتحديد في الجانب الأيمن السفلي من تجويف البطن

أسباب التهاب الزائدة الدودية :

ذكرت سابقاً أن من وظائف الزائدة الدودية أنها مخزن للبكتيريا التي تسمى Normal Flora الانتهازية ، وسميت بالانتهازية لأنها تقوم بانتهاز ضعف مناعة الجسم لتحقيق أهداف تضر بجسم الإنسان فمثلاً في حالة التهاب الزائدة الدودية الناتجة عن انسداد ذلك الأنبوب المعوي الصغير بشيء من محتويات الأمعاء فأن هذه البكتيريا تتكاثر داخل المخزن ، أي داخل الزائدة الدودية بشكل رهيب وتبدأ بمهاجمة جدار الزائدة الدودية فتمتلئ الزائدة الدودية بالصديد نتيجة للالتهاب وعند حد معين ينفجر ذلك الكيس الصديدي وسبباً التهاب للغشاء البريتوني المغلف للمعدة والأمعاء

ملاحظة :

إذا لم يتم التدخل جراحياً لحل المشكلة مبكراً فإن المريض سيكون معرض لتسمم الدم نتيجة للإلتهاب الشديد الذي يحدثه إصابة الغشاء البريتوني بالعفن (العدوى) وقد يتطور الأمر إلى الوفاة

هل تعلم ؟
أن في بعض الحالات التي يحدث فيها التهاب الزائدة الدودية قد لا يظهر أعراض وقد تظهر أعراض يمكن تحمل الألم الناتج عنها ويمكن أن تشفى ويزول الإلتهاب تلقائياً كأي التهاب تقليدي

الأعراض والعلامات :
الم شديد متمركز في الجانب الأيمن السفلي من البطن
غثيان وقيء
ارتفاع طفيف في درجة الحرارة
ضيق في التنفس
صداع
جفاف

التشخيص :
الفحص السريري
التحاليل المخبرية تحليل البول والـCBC
صورة أشعة X-Ray
صورة مقطعية CT Scan
ألتراساوند (الموجات فوق السمعية)
التنظير Scoping

منع حدوث التهاب الزائدة الدودية

لا يمكن منع حدوث التهاب الزائدة الدودية مطلقاً ، ولكن يمكن التقليل من امكانية حدوثه وذلك بما يلي :
تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف مثل الفواكه والخضروات
ممارسة الرياضة بانتظام
أساليب العلاج :
إعطاء المريض المضادات الحيوية اللازمة
تخفيض درجة الحرارة وتعويض السوائل
الجراحة وذلك لاستئصال الزائدة الدودية

...........يتــــــبــع....

البراق999
31-01-07, 11:08 pm
شمس الرياض

سلمتى يمينك اخيت على هذه المعلومات وهذا الجهد الرائع والحمد لله على عودتك للموضوع بصراحه اقلقنا توقفك فترة

ومشكوره اختي على كل جهد قمتي به بانتظار الجديد والمزيد

تقبلي مشاركتي ومتابعتي

شمس الرياض
02-02-07, 03:48 am
الاخ الكريم ..البراق..
لا عدمنا هالحضور دائما
الف شكر على متابعتك ومشاركتك المستمرة للموضوع

الله يتم عليك الصحة والعافية >>قل امين

شمس الرياض
03-02-07, 02:55 am
امراض العيون -
الرمد - التراخوما - القرنية - التهاب العصب البصري - الجلوكوما


العين ....

العين البشرية هي جوهرة وهي أداة النظر التي تمكننا من رؤية الأشياء حولنا أنها هبه من الله لا يمكن تقديرها بثمن. هل تعلم أن عدد المكفوفين الآن في العالم هو بين 35-40 مليون شخص؟
ويصاب كل 5 آلاف شخص آخرون بكف البصر؟ وبالإمكان الوقاية من كف البصر الناجم عن أمراض كالتراخوما وإصابة العين بالمياه البيضاء أو المياه السوداء أو الإصابة المتنوعة بالتشخيص المبكر والعلاج المناسب بل وبالإمكان أيضا منع كف البصر عن طريق إتباع مختلف وسائل الوقاية المبكرة .

إن العوامل البيئية وأساليب وأنماط الحياة والسلوك والممارسات اليومية للفرد قد تسبب أضرار للعين ولكن الخطر الأعظم هو الالتهاب فأخذ الحيطة والحذر.


بعض الأمراض المتعلقة بصحة العين.

1- الرمد
الرمد: هو عبارة عن التهابات في الملتحمة التي تبطن الجفون ثم تنعكس على سطح العين
أنواعه:-
1- الرمد الصديدي ( بكتيري ) ويؤدي إلى تكون قروح .

2- الرمد الحبيبي ( فيروسي ) ويؤدي إلى تكون حلمات وتليفات وهذان النوعين من أهم أسباب فقد البصر في العالم.

3- الرمد الربيعي:
السبب :

حساسية ملتحمة العين لبعض المؤثرات غير المعروفة على وجه التحديد ولكنها ترتبط بحرارة الجو وانتشار الأتربة في أواخر الربيع وقدوم الصيف.

الأعراض :

أ) احمرار العين وزيادة إفراز الدمع.
ب) الشعور بوجود جسم غريب.

ج) قد يصيب المرض ملتحمة الجفن فقط.

2- التراخوما

التراخوما من أكثر أمراض العيون انتشارا وهو مرض ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة المباشرة أو عن طريق استعمال ملابس أو مناشف شخص مصاب به.
التراخوما قد تؤدي إلى كف البصر ولكن نادرا ما يدرك الشخص المصاب بالتراخوما انه قد يفقد البصر في المستقبل القريب أو البعيد.

مرض التراخوما :هو عمارة عن التهاب مزمن للغشاء المخاطي الذي يغطي مقلة العين ويسبب حرقان في العين كما تنتج عنه إفرازات صديدية وانتفاخ في جفون العين والتصاقها ببعض.


العلاج

يجب الإسراع في استشارة الطبيب حالة ظهور علامات هذا المرض للحصول على العلاج المناسب ، إن طبيب العيون سيصف المرهم المناسب والذي يجب أن يستعمل للفترة التي يحددها الطبيب.

في حالات التراخوما البسيطة والمتوسطة يستعمل مرهم ( التتراسايكلين) من الضروري جدا استعمال هذا المرهم لمدة 6 أسابيع حتى إذا تحسنت حالة العين وزال الاحمرار والحرقان.

في الحالات الشديدة قد يصف الطبيب تناول حبوب المضادات الحيوية يجب المحافظة على نظافة العينين بغسلهما بماء نظيف دافئ من 3 إلى 5 مرات في اليوم.

الوقاية من التراخوما.

التراخوما مرض شديد العدوى ينح بعدم استعمال حاجيات شخص مصاب بالتراخوما. التقليل من احتمال الإصابة بالتراخوما بالنظافة الشخصية والمنزلية وإصحاح البيئة والتخلص من الفضلات والقضاء على الذباب.


...........يتبع........

شمس الرياض
03-02-07, 03:00 am
فاصل ونواصل امراض العيون

:10[1]:

شمس الرياض
03-02-07, 03:07 am
تابع>>>>> امراض العيون


3- القرنية

وهي نافذة العين الأمامية الشفافة وهي التي ينفذ خلالها الضوء إلى داخل العين كي ترى بوضوح وإصابة القرنية وأمراضها أو الحالات المرضية الوراثية يمكن أن تسبب عتامة أو تشوهات أو ندابات.

إن إصابة القرنية وأمراضها قد تكو مؤلمة وفي بعض الأحيان قد يكون الألم فوق طاقتنا.

ما هي مسببات إصابة القرنية؟

السكاكين وأقلام الرصاص وغيرها من الأشياء الحادة يمكن أن تحدث إصابة شديدة بالقرنية

وهناك أشياء أخرى يمكن أن تصيب القرنية بندبات خطيرة مثل الألغام النارية وانفجار البطاريات

والكيماويات السامة وخصوصا القلويات ولحماية القرنية عند تعرضها استعمال النظارات الواقية.

ما أسباب أمراض القرنية وتدهور حالتها؟

العدوى سواء كانت بكتيرية أو فطرية أو فيروسية هي أكثر

الأسباب شيوعا للإصابة الحادة بالقرنية وتقرحها وبعض مشاكل القرنية وراثية وقد تؤدي إلى عتمتها أو فقدان البصر.

العلاج

أن الكشف الطبي المنتظم بواسطة استشاري العيون من الضروري أن التشخيص السليم والعلاج المبكر قد يقي من العمى .

.........يتبع..........

راشد الصليحان
03-02-07, 03:07 pm
بارك الله في طرحك وجهــدك الكبير الذي تبذلينه للفائدة العامة ...اتمنى من اللجنة الإستشارية

ان تختار موضوع اختنا شمس الرياض من ضمن المواضيع المميزة لما فيه من الفائدة الكبرى

مجرد اقتراح ...!

وللجميع التقدير ..

شمس الرياض
03-02-07, 11:19 pm
هلااا والله بالاخ العزيز ..راشد الصليحاني...

لاعدمنا هالحضور والتواجد الف شكر

التميز استاذي هو حضوركم وتواجدكم في هذا المتصفح

والفائدة والثقافة والتوعية الصحية هو الهدف من هذا الطرح

مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية

دمت بود وتقدير

شمس الرياض
03-02-07, 11:27 pm
تابع >>>>>>امراض العيون


4- التهاب العصب البصري

العصب البصري عصب الرؤية وهو ينقل الصور التي تراها أعيننا للمخ على هيئة نبضات كهربائية .

عند التهاب العصب البصري تصبح أنسجته متورمه ولا تعمل الألياف العصبية بصورة سليمة.

ماهي مسببات التهاب العصب البصري؟

قد يصاب بعض الناس وخاصة الأطفال بالتهاب العصب البصري عقب الإصابة بمرض فيروسي مثل الحصبة او الحمى النكفية والبرد

أعراضه :

يظهر فجأة ويشعر المريض بعدم وضوح الرؤية في أحدى العينين يجب المحافظة على العين واستشارة الطبيب وزيارته للأطمئنان على العين.


عيوب الأبصار.

أهم هذه العيوب هي:-
1- قصر البصر وهذه تعنى وضوح الرؤية القريبة فقط.

2- طول البصر وهذه تعني وضوح الرؤية البعيدة فقط( وفقد قدرة العين على التأقلم أو الرؤية مع تغير بعد الجسم المرئي عن العين وهذه تحدث طبيعيا مع تقدم العمر) لا تحدث عيوب الأبصار قبل الرابعة من المر.

الأعراض.

1- الرؤية غير واضحة ولا محددة المعالم.

2- الشعور بألم بالعينين عقب أجهادهما في العمل المتواصل أو مشاهدة السينما مما يؤدي إلى شعور بالصدى.

3- أما عدم القدرة على رؤية الأجسام أو الحروف الصغيرة فغالبا مما يرجح وجود قصر نظر.


.....

شمس الرياض
03-02-07, 11:32 pm
دقائق ولي عودة ان اشاء الله ونواصل الحديث عن امراض العيون
:36_1_12[1

ămōяẻ
03-02-07, 11:50 pm
رائعة
انتى

متميزة جداااااااااااااااااااااا


وانا متابع

شمس الرياض
03-02-07, 11:57 pm
الاخ العزيز... عموري..

الروعة تكمل بحضورك الف شكر

كن متابع لاعدمناك

تحياتي وتقديري

شمس الرياض
04-02-07, 12:15 am
نتابع >>امراض العيون

5- الجلوكوما ( المياه الزرقاء)

ما هي الجلو كوما:

- هي ارتفاع في ضغط العين وقد يؤدي إلى تلف بالعصب البصري وبذلك تفقد العين قدرتها على الأبصار تدريجيا.

لماذا سميت ..المياه الزرقاء؟
ان تسميته بالمياه الزرقاء غير معروفه على وجه التحديد ، إن الإغريق أطلقوا عليه هذا الأسم من مفهوم كلمة الجلو كوما ، والتي تعني الشلالات الزرقاء فأن المريض يشاهد أشياء زرقاء حول مصدر الضوء.

أنوع الجلو كوما.

الجلو كوما الخلقية أعراضها:-

1- زيادة تدميع العين.

2- كبر حجم سواد العين نتيجة لكبر حجم القرنية.
العلاج
يمكن علاج الجلو كوما الخلقية في أسرع وقت ممكن حتى تحافظ على العصب البصري لدى الطفل وتمكين الطفل من التركيز بعينية ويمكن بذلك تجنب الإصابة بكسل العين الجلو كوما الأولة: وهي نوعان : الجلو كوما المزمنة والجلو كوما الحادة.
الجلو كوما المزمنه :
هي أكثر أنواع الجلو كوما شيوعا وهي تنتج عن ضيق في قنوات العين الداخلية بشكل تدريجي.

أما الجلو كوما الحادة :

فهي أقل شيوعا من المزمنه وتصيب عادة الأشخاص الذين تكو زاوية أعينهم ضيقة ويتميز هذا المرض بارتفاع مفاجي وحاد في ضغط العين مما يؤدي إلى ألم شديد جدا بالعين.

الجلو كوما الثانوية.

اسباب ارتفاع ضغط العين هي:

- 1- التهاب القزحية المتكررة.

2- الأستعمال الطويل لمركبات الكورتيزون في صورة قطرات.

3- أنسداد الوريد المركزي بالشبكية.

4- المراحل المتقدمة من نضوج السادة ( المياه البيضاء – الكتراكت)

5- أورام العين الداخلية.

علاج الجلو كوما –

ينقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية.

أولا:- علاج باستعمال الأدوية أو الحبوب.

ثانيا:- علاج بأشعة الليزر.

ثالثا:- العلاج الجراحي.

وكل هذه العلاجات الثلاث كلها تؤدي إلى المحافظة على ضغط العين في المعدلات الطبيعية.

الوقاية :-

أولا:- الاهتمام بمراجعة استشاري العيون عن حدوث أحد الأعراض التالية :-
1- عدم وضوح الرؤية.
رؤية هالات ملونه حول الأضواء

3- ألم بالعين مصحوب باحمرار وعدم وضوح للرؤية.

4- كبر حجم القرنية أو تغير لونها عند الأطفال

ثانيا: فحص العين سنويا.

ثالثاً:- في حالة الإصابة بالجلو كوما ننصح بعدم لاتزاوج بين الأقارب حتى لا تتزايد احتمالات إصابة الأطفال بالمرض.

إشارات خطرة.

إن أمراض والتهابات العين عبارة عن إنذارات وإشارات خطر ويمكن وضعها في 7 مجموعات هي:-

1- الاحمرار المستمر في العين.

2- الشعور بالألم المستمر في العين خاصة بفعل إصابة.

3- اضطرابات في النظر.

4- وجود حول ف العين خاصة لدى الأطفال.

5- وجود أورام في العين أو الجفن.

6- الإفرازات المستمرة في العين.

7- عدم انتظام حرقة العين.

أهم الإجراءات الوقائية البسيطة.

- ارتداء نظارات وافية لحماية العينين من الإمام.

- حفظ كافة الأدوية والسوائل الكاوية والمحرقة والمواد الكيماوية بعيدا عن متناول الأطفال وفي مكان آمن.

- إذا دخل للعين جسم غريب فيجب البقاء ساكنا وعدم محاولة إخراج الجسم من العين.

- عدم فرك أو دعك العين المصابة أبدأ.م

- إذا أصيبت العين بجرح نافذ يجب عدم فتحها أو فركها بقوه بل يجب التقليل من حركة العين ووضع ضمادة نظيفة من الشاش المعقم.

.......يتبع...

شمس الرياض
05-02-07, 12:59 pm
:ash: :12[1]:

مازال لدي الكثير بس شكلكم مليتو من الموضوع

شمس الرياض
05-02-07, 01:07 pm
قصر النظر و طول النظر --

قصر النظر:
هي الحالة التي تتكون فيها صور الأجسام أمام الشبكية بدلا من أن تتكون على الشبكية نفسها مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

أعراض قصر النظر..

عدم وضوح الرؤية عن بعد مفضلا الجلوس عن قرب لتدقيق الرؤية (مثل مشاهدة التليفزيون).
تضييق الجفون (شبه اغلاق الجفون للرؤية) عن بعد.
الحول عند الأطفال.
الصداع.

بعد النظر:

هي الحالة التي تتكون فيها صور الأجسام خلف الشبكية بدلا من أن تتكون على الشبكية نفسها مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

أعراض بعد النظر...

عدم وضوح الرؤية عن قرب (الصعوبة في القراءة).
الحول عند الأطفال.
الصداع (بسبب إجهاد العين).

أسباب طول أو قصر النظر...
الزيادة أو النقصان في طول عمق العين (مقلة العين) من الداخل.
الزيادة أو النقصان في قدرة العين على تجميع الأشعة المنعكسةمن الأجسام .. و هي غالبا ما تكون بسبب عوامل وراثية.

علاج حالات قصر و بعد النظر ..
.
إستعمال النظارة الطبية (العدسة المناسبة).
إستعمال العدسات اللاصقة.
الليزر... لتغيير معدل إنكسار الضوء عبر القرنية (مثلا التشطيب LASIK).
الجراحة .. لتغيير معدل إنكسار الضوء عبر القرنية أو العدسة (مثلا زراعة عدسة إضافية داخل العين).

شمس الرياض
07-02-07, 01:08 am
ارتفاع ضغط الدم.hypertension


1: ما هو ضغط الدم؟

-هو الضغط الذى يبذله الدم على جدار الاوعية الدموية سواء كانت شرايين او اورده او شعيرات دموية.

-تنقسم الاوعية الدموية الى ثلاثة انواع رئيسية:


1:شرايين Arteries:وهى الاوعية الدموية المسئولة عن نقل الدم من القلب الى كافة انحاء الجسم..وتحمل الشرايين المواد الغذائية Nutrients والاكسجين ما عدا الشرايين الرئوية Pulmonary Arteries..وتمتاز دونا عن الاوردة بمرونتها الشديدة والتى سنفهم حكمة الخالق سبحانه وتعالى من كونها هكذا.ويعتبر الشريان الرئيسى هو الاورطى AORTA والذى يخرج مباشرة من البطين الايسر LEFT VENTRICLE.

2:أوردة Veins:وهى الاوعية الدموية المسئولة عن نقل الدم وتجميعه من كافة انحاء الجسم لتٌصب فى القلب مباشرة الى الاذين الايمن RIGHT ATRIUM حيث تتجمع الشبكة الوريدية من نصف الجسم العلوى لتعطى الوريد الاجوف العلوى SUPERIOR VENA CAVA ومن نصف الجسم السفلى لتعطى INFERIOR VENA CAVA.وتحمل الاوردة ثانى اكسيد الكربون CARBON DIOXIDE كلها عدا الاوردة الرئوية .PULMONARY VEINS.
ولا تتميز الاوردة بنفس مرونة الشرايين.

3:الشعيرات الدموية CAPILLARIES:وهى اوعية دموية صغيرة ورقيقة الجدار حيث تصل ما بين الشبكة الشراينية والشبكة الوريدية..

ملاحظة

والان بعد ان عرفنا انواع الاوعية الدموية الموجودة فى جسم الانسان.علينا ان نعرف ان القلب يقوم بالانقباض Systol والانبساط Diastol..ولك ان تتخيل انه اثناء انقباض القلب فأنه يولد ضغطا على الشريان الاورطى وايضا اثناء الانبساط يولد ضغطا على الشريان ولكن طبعا اقل من ضغط الانقباض.وجد العلماء ان ضغط دم الانسان الشريانى Arterial Blood Pressure هو النسبة ما بين الضغط الانقباضى Systolic Pressure الى الضغط الانبساطى Diastolic Pressure..وحددت تلك النسبة فى الانسان الطبيعى من 110/70 الى 120/80 والوحدة المستخدمة فى القياس هلى ملم زئبقى..سبحان الله..قوة انقباض القلب ترفع الزئبق وهو من اثقل المعادن متر و20 سم..لا نقول الا سبحان الله رب العالمين...


4:ما هى العوامل التى تؤثر على ضغط الدم؟


1:معدل ضربات القلب Heart Rate:
كلما زاد معدل ضربات القلب..كلما زاد ضغط الدم..وتظهر هذة الحالة فى الرياضيين والعدائين..وكذلك اثناء الممارسة الجنسية والخوف الشديد.

2:معدل سريان الدم الوريدى VENOUS RETURN:

اى عودة الدم الوريدى الى القلب مرة اخرى...كلما زاد هذا المعدل,كلما زادت ضربات القلب..وبالتالى يزيد ضغط الدم الشريانى

3:المقاومة الجانبية PERIPHERAL RESISTANCE:

اى مقاومة الشعيرات الدموية لمرور الدم فيها..كلما زادت المقاومة..كلما زاد ضغط الدم.


انقباض وانبساط الاوعية الدمويةVASO DILATATION AND VASO CONSTRICTION]

وهذة هى العامل الرئيسى فى ارتفاع وانخفاض ضغط الدم..كما تكلمنا سابقا عن مرونة الشرايين فسوف نتكلم عن واحد من اهم الامثلة فى هذا الموضوع...الا وهى الخوف الشديد...فى تلك الحالة تقوم الغدة الكظرية بأفراز هرمون الادرينالين ADRENALINE الذى يقوم بتحفيز الاوعية الدموية لتقوم بالانقباض..وهنا يرتفع ضغط الدم..

......يتبع......

شمس الرياض
07-02-07, 02:07 am
فاصل ونواصل الحديث عن.. ارتفاع ضغط الدم .. :a4: :8[1]:

شمس الرياض
07-02-07, 02:23 am
تابع >>>ارتفاع ضغط الدم أو ما يعرف بأسم HyperTension


5:ما هو ارتفاع ضغط الدم المزمن؟ وما هى أسبابه؟

-هى حالة مرضية تؤدى الى بقاء ضغط الدم فى المعدل المرتفع بشكل مزمن.
-أسباب ارتفاع ضغط الدم المزمن:

1:تناول الكحوليات.
2:التدخين.
3:السمنة:وهى من اخطر العوامل حيث يؤدى التراكم الزائد للدهون على الشرايين الى فقدانها مرونتها والقدرة على التمدد والانكماش الجزئى فى حالة الانقباض والانبساط..وهى حالة مرضية يطلق عليها تصلب الشرايين ATHERO SCLEROSIS.

4:تناول الملح بأفراط:حيث ان التركيب الكيميائى للملح هو NaCl. والعنصر الذى يهمنى هو الصوديوم..وهو يمثل حوالى 70% من الاسباب الرئيسية للاصابة بأرتفاع ضغط الدم المزمن..لان الصوديوم فى حد ذاته يزيد من ارتفاع ضغط الاملاح OSMOTIC PRESSURE وزيادة السوائل الخارجية EXTRACELLULAR FLUID مما يؤدى الى الارتفاع المزمن لضغط الدم.
5:مرض السكر:
6:مستوى انزيم الرينين RENIN:حيث يقوم الانزيم بتحفيز هرمون الالدوسيترون ALDOSTERONE والذى يقوم بدوره بأحتجاز الاملاح وبذلك يرتفع الضغط الاسموزى ويؤدى بدوره الى ارتفاع ضغط الدم كما ذكرنا سلفا.

7:اسباب مرضية:متعلقة بأمراض فى الكلى او القلب وطبعا امراض الاوعية الدموية.ومن اهم تلك الاسباب طبعا هو ارتفاع مستوى الكاليسيوم حيث يؤدى الى اختلال فى ايقاعية ضربات القلب ARYTHMEA..وهى من اخطر الاسباب حيث قد تؤدى الى الوفاة اذا لم تعالج فى وقتها.

8:اسباب وراثية:نادرا ما يكون ارتفاع ضغط الدم المزمن وراثيا ولكنه وارد.

9:العصبية:تؤدى العصبية الى ارتفاع ضغط الدم .

6:ما هى اضرار الارتفاع المزمن لضغط الدم؟

-يؤدى الارتفاع المزمن لضغط الدم اذا لم يعالج الى الاتى:
1:ذبحات الصدر.
2:ذبحات القلب.
3:نزيف المخ.
4:فشل وانفجار القلب.
5:انفجار الاوعية الدموية اذا زاد نسبة انقباضها عن 60%.
6:الفشل الكلوى الحاد.
7:تمزق وتليف شبكية العين.

7:هل هناك انواع لأرتفاع ضغط الدم المزمن؟

-يوجد فى الحقيقة نوعان..اولى وثانوى


1:الاولى PRIMARY HYPERTENSION

وهو يمثل حوالى 95% من الحالات ويكون ناتجا عن كل الاسباب التى ذكرناها سلفا عدا اضطرابات الكلية.
2:الثانوى SECONDARY HYPERTENSION
وهو يمثل فقط 5% من الحالات ويكون ناتجا عن اضطرابات فى الكلى او فى الغدد او نتيجة الحمل وتناول الادوية التى تؤدى لأرتفاع ضغط الدم.او نتيجة الانيميا وبعض امراض الدم كالحمى مثلا.او نتيجة الاورام السرطانية.

7:ما هى اعراض ارتفاع ضغط الدم المزمن؟

-يقوم الطبيب بقياس ضغط الدم.وايضا بفحص العين حيث تظهر شعيرات دموية رفيعة باللون الاحمر..وهى سيد اثبات وجود هذا المرض.
-يقوم الطبيب بسؤال المريض عما اذا كان هناك تاريخ وراثى للأصابة بهذا المرض..
-يقوم الطبيب بعمل التحاليل الاتية:
1:مستوى الكرياتينين SERUM CREATININE:للتأكد من وظائف الكلى وايضا لمعرفة نوع المرض(أولى او ثانوى)

2:مستوى الاملاح فى الدم(الصوديوم والبوتاسيوم)

3:مستوى السكر فى الدم BSL

4:مستوى الكوليسترول فى الدم CHOLESTEROL وهو من اخطر انواع الدهون الثلاثية TRIGLECRIDES التى تؤدى لتصلب الشرايين اذا زادت عن معدلها الطبيعى.

8:ما هو علاج ارتفاع ضغط الدم المزمن؟

-الادوية المستخدمة فى علاج ارتفاع ضغط الدم المزمن كثيرة جدا وتنتمى الى عائلات كثيرة ولكن سأحاول ان اقول اشهرها:

HYZAAR

CONCOR 5 AND 10

DIOVAN

NORVASC

MONOPRIL

-وطبعا لابد من تغيير اسلوب الحياة والابتعاد عن الملح والفلفل نهائيا.وكذلك الامتناع عن تناول الاكلات التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون وممارسة الرياضة...الخ..من أجل صحة افضل.
-مرض ارتفاع ضغط الدم المزمن مرض سهل ويمكن علاجه ولكن لا يمكن اهماله

شمس الرياض
10-02-07, 03:05 am
:36_1_5[1] :12[1]: :for3:

شمس الرياض
10-02-07, 03:24 am
مرض السكري Diabetes Mellitus


تعريف بسيط بالمرض :

مرض السكري من الأمراض الشائعة على مستوى العالم, و يقدر المصابون به ب 120 مليون شخص و يتوقع أن يصل العدد إلى 220 مليون شخص مصاب بحلول سنة 2020 ميلادية.
و مرض السكري هو مرض إستقلابي (أيضي) مزمن ****bolic Disease يتميز بزيادة مستوى السكر في الدم Hyperglycemia نتيجة لنقص نسبي أو كامل في الأنسولين Insulin في الدم أو لخلل في تأثير الأنسولين على الأنسجة , مما ينتج عنه مضاعفات مزمنة في أعضاء مختلفة من الجسم.

تعريف الإنسولين :

الأنسولين هو هرمون يُفرز من خلايا بيتا في جزر لانجرهانس Islets of Langherhans Beta Cells في البنكرياس Pancreas و يتكون من سلسلتان من الأحماض الأمينية مرتبطتان بروابط كيميائية بعد أن تنفصل منه سلسلة سي C Peptide حتى يصبح فعال و يمر في الكبد حيث يُدمر 50% من الأنسولين المفروز.و الأنسولين ضروري للجسم كي يتمكن من الإستفادة و استخدام السكر و الطاقة في الطعام.

* تـــشـــخــيــص مــرض الــســكــري :

يتم تشخيص مرض السكري (عموماً) بوجود أحدى المؤشرات التالية في يومين مختلفين:


وجود أعراض مرض السكر مثل (فرط العطش و شرب الماء و التبول) مع مستوى السكر في الدم في أي وقت (Random Blood Sugar)
أكثر من أو يعادل 200 مليجرام/100 مليلتر دم أو 11,1 مليمول/لتر دم.
أو
مستوى السكر في الدم صائماً (8 ساعات على الأقل بدون طعام) أعلى من أو يعادل 126 مليجرام/100 مليلتر دم أو 7 مليمول في لتر دم.
مستوى السكر في الدم بعد ساعتين من فحص اختبار تحمل الجلوكوز ( Glucose Tolerance Test ) أكثر من أو يعادل 200 مليجرام/100 مليلتر دم أو 11,1 مليمول/لتر دم.


* * تـــقــصــي مــرض الــســكــري Screening :

الأشخاص الذين يجب فحصهم دورياً لتقصي (تشخيص) مرض السكري و إن كانوا لا يشتكون من أعراض هم:

1- الأشخاص فوق سن 45 سنة و إذا كان التحليل طبيعياً يُعاد كل 3 سنوات.

2- الأشخاص الأصغر سناً السمان (المصابون بالسمنة).

3- الأشخاص الذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى مصابون بمرض السكري.

4- النساء اللواتي ولدن أطفالاً بوزن أكثر من 4 كيلوغرامات.
5- الأشخاص المصابون بإرتفاع ضغط الدم و إرتفاع الدهون في الدم .
يستخدم فحص السكر صائماً في التقصي (للتشخيص المبدئي) و كذلك في متابعة المريض (Fasting Blood Glucose FBG).


* تــحــالــيــل يــجــب عــمــلــهــا عــنــد الـــتـــشــخيــص (أول زيارة للطبيب):

طبعاً بعد الفحص السريري و الذي يشمل البحث عن اية مضاعفات للسكري موجودة عند التشخيص, و قياس ضغط الدم و النبض و الوزن و الطول و فحص الغدة الدرقية أسفل الرقبة و فحص القدمين و مستوى النمو عند الأطفال , يُنصح بعمل الآتي:

مستوى السكر في الدم صائماً FBG.
الهيموجلوبين السكري HBA 1C Glycosylated Haemoglobin, و هو هيموجلوبين متحد مع السكر و موجود في كريات الدم الحمراء , و لأن حياة الكرية الحمراء يصل إلى 120 يوم , إذن قياس الهيموجلوبين السكري يعطينا فكرة عن مدى فاعلية العلاج و السيطرة على السكر في الدم في الثلاثة شهور الماضية.
الدهون Triglycerides , و الكوليسترول Cholesterol في الدم.
وظائف الكلى , مستوى الكرياتينين Creatinine.
تحليل البول مع الزراعة عند وجود دلائل على وجود إلتهاب.
تحليل بول للبحث عن الألبيومين المجهري Urine Microalbumin , و هو بروتين صغير الحجم لا يظهر في تحليل البول العادي , و وجوده يدل على وجود إعتلال الكلى السكري (بدايته).

رسم (تخطيط ) للقلب ECG و خاصة لكبار السن أو وجود أعراض مرض للقلب.
قياس مستوى الهرمون المُحفز للغدة الدرقية Thyroid Stimulating Hormone (TSH) للسكري النوع الأول.
فحص قاع العين Fundoscopy .

و في كل زيارة للطبيب ,يُقاس مستوى السكر في الدم و الوزن و ضغط الدم و تقصي أية أعراض يشتكي منها المريض و تضبيط جرع الدواء حسب الحالة و مناقشة أية تساؤلات عند المريض و التغذية و الرد على أسئلة المعتنين بالمريض إذا كان كبير السن أو صغيراً.

* تــحــالــيــل يــجــب عــمــلــهــا دوريـــأً كــل 6 شــهــور أو أكـثـر أو أقـــل حـسـب الحـالـة:

الهيموجلوبين السكري HBA 1C Glycosylated Haemoglobin.
الدهون Triglycerides , و الكوليسترول Cholesterol في الدم.
وظائف الكلى , مستوى الكرياتينين Creatinine.
زراعة للبول .
تحليل بول للبحث عن الألبيومين المجهري Urine Microalbumin .
رسم (تخطيط ) للقلب ECG و خاصة لكبار السن أو وجود أعراض مرض للقلب.
وظائف الغدة الدرقية Thyroid Function test (TFT) .
فحص قاع العين Fundoscopy .
فحص القدمين Foot Examination و منها فحص الدورة الدموية و الأعصاب الطرفية.

.

شمس الرياض
10-02-07, 03:32 am
........ تابع ......


* عـــــــلاج مــرض الــســكــري:


يجب عند التشخيص تثقيف المريض و إعطائه فكرة عن المرض و طبيعتة من قبل الطبيب , بأنه مزمن و يحتاج العلاج و العناية مدى الحياة و لا يوجد حالياً شفء تام منه.
التوعية التغذوية للمريض و كذلك تحويل المريض لأخصائي التغذية.
استخدام الكُتيبات و المنشورات المتوفرة لتثقيف المريض و أقاربه.
الأنـــــســـولــيــن Insulin , المرضى من النوع الأول يحتاجون الأنسولين منذ البداية , و من النوع الثاني غالباً يحتاجون الأنسولين بعد فترة من الإصابة بمرض السكري.
الــحــبــوب الــمضــادة للــســكــري (مُخفضات السكر) Oral Hypoglycemics:
تُستعمل الحبوب لعلاج مرض السكري من النوع الثاني , و يمكن استعمالها مع الأنسولين للتوصل إلى سيطرة أفضل على مستوى السكر في الدم, و هي أنواع تختلف بطريقة عملها .
* أعـراض هـبـوط الــســكــر فـي الــدم:
من المهم جداً أن يعرف المُصاب بمرض السُكري أعراض هبوط السكر في الدم و ذلك لتفادي فقد الوعي أو السقوط مما يزيد المشكلة بخلق مشاكل أخرى و كذلك خطر هبوط السكر يكمن في أنه لو استمر لفترة طويلة يؤدي إلى تلف في المخ.

أعراض هبوط السكر هي :

التعرق (كثرة العرق).
الرُعاش (رجفة في الجسم).
تسرع دقات القلب.
الشعور بالتوتر و القلق.
الشعور بالجوع.
دوخة (دوار , دُوام).
صداع.
عدم وضوح الرؤية (غشاوة على العين).
قلة الإستيعاب و التخليط.
الإختلاج (نوبة صرع).
فقدان الوعي و السقوط.
فعليه يجب على مريض السكري أن يحمل معه عصير مُحلى أو قطعة حلوى للطوارئ , و تقسيم الوجبات إلى وجبات متعددة و صغيرة خلال اليوم , و الإلتزام بالعلاج و عدم زيادة الجرع بنفسه أو أخذ العلاج و عدم الأكل.


* مــضـــــاعــفــات مــرض الــســكــري Complications :



إعتلال شبكية العين السكري Diabetic Retinopathy .
إعتلال الكلى السكري Diabetic Nephropathy.
إعتلال الأعصاب الطرفية Peripheral Neuropathy.
إعتلال الجهاز العصبي المُستقل Autonomic Neuropathy.
تصلب الشرايين و أمراض القلب Atherosclerotic Cardiovascular Disease.
إعتلال الدورة الدموية الطرفية Peripheral vascular disease.
إعتلال الدورة الدموية الدماغية Cerebrovascular Disease.
إرتفاع ضغط الدم Hypertension.
إرتفاع الدهون و الكوليسترول في الدم Dyslipidemias. .
التأثير النفسي و الإجتماعي السلبي لمرض السكري على المُصاب به Psychosocial Dysfunction

العندليب
10-02-07, 09:59 am
:ash: :12[1]:

مازال لدي الكثير بس شكلكم مليتو من الموضوع

شمس الرياض :) بالعكس نحن متابعون .. ولكن بصمت :)

أعتذر لقلة التواصل لظروف السفر ..

والآن نحن معكــ وننتظر المزيد والمفيد ..

اسباب ارتفاع ضغط العين هي:
- 1- التهاب القزحية المتكررة.
2- الأستعمال الطويل لمركبات الكورتيزون في صورة قطرات.
3- أنسداد الوريد المركزي بالشبكية.
4- المراحل المتقدمة من نضوج السادة ( المياه البيضاء – الكتراكت)
5- أورام العين الداخلية.

هذي من الفوائد اللي دائم اسأل عنها .. وهي عندنا قريب دائماً يشكو من ظغط العين كنت اسأل نفسي وش ظغط العين .. وش أسبابه .. وكيف يقاس ؟؟؟؟
أعتقد والله أعلم أن تقدم العمر أغلب أسباب هذا المرض !!

تحيتي لك شمس الرياض ونحن متاااابعون ربإذن الله ..

العندليب
10-02-07, 10:01 am
أعراض هبوط السكر هي :

التعرق (كثرة العرق).
الرُعاش (رجفة في الجسم).
تسرع دقات القلب.
الشعور بالتوتر و القلق.
الشعور بالجوع.
دوخة (دوار , دُوام).
صداع.
عدم وضوح الرؤية (غشاوة على العين).
قلة الإستيعاب و التخليط.
الإختلاج (نوبة صرع).
فقدان الوعي و السقوط.
فعليه يجب على مريض السكري أن يحمل معه عصير مُحلى أو قطعة حلوى للطوارئ , و تقسيم الوجبات إلى وجبات متعددة و صغيرة خلال اليوم , و الإلتزام بالعلاج و عدم زيادة الجرع بنفسه أو أخذ العلاج و عدم الأكل.

من خلال هذه الأعراض نتعرف جزئياً على نوع المرض أو المشكلة .. ولكن تشابه الأعراض قد يخلط بين هذا وذاكــ .. ولكن الرعشة غالباً ما تأتي إلا بسبب إنخفاض السكري ..

مشكورة شمس الرياض ..

شمس الرياض
11-02-07, 05:58 pm
هلااا والله بصاحب الحضور المميز

.... العندليب...

دائما تحرجنا بذووقك والف شكر على المتابعة يكفيني مرورك لاعدمناك

واتمنى الفائدة للجميع

تحياتي وتقديري

شمس الرياض
11-02-07, 09:58 pm
حب الشباب

يبدأ ظهور حب الشباب في الجنسين حول سن البلوغ ولا يقتصر ظهوره على فترة المراهقة بل يمتد إلى أواخر العشرينات وقد أثبتت الدراسات الإحصائية إلى أن أعلى نسبة إصابة بين الشباب تكون في سن 21 في الذكور و23 في الإناث ومناطق الوجه والظهر والصدر وأعلى الذراعين هي التي تصاب عادة بحب الشباب حيث يحتوى الجلد في هذه المناطق على غدد دهنية ضخمة نوعا ما بالمقارنة بالغدد الدهنية الصغيرة في باقي أجزاء الجلد .

الأسباب :
هناك عدة عوامل تتكامل وتؤدى إلى ظهور حب الشباب أهمها العوامل الهرمونية والميكروبية والوراثية.

العوامل الهرمونية :
إن وجود غدد دهنية نشيطة شرط أساسي لظهور حب الشباب الذى يصيب الغدد الدهنية النشيطة فقط وقد ثبت علميا أن الهرمون الذكرى وهو الأندروجين هو الهرمون المنبه للغدد الدهنية في الذكور وفى الإناث أيضا ومصادره هي الخصيتان في الذكور والمبيضان والغدة فوق الكلوية في الإناث.
ومن الملاحظ أن حب الشباب لا يصيب المرضى الذين يعانون من نقص في إفراز هرمون الذكورة بينما يبدأ في الظهور بعد بدء العلاج التعويضي بذلك الهرمون ويلاحظ انتكاس المرض في الفتيات مع كل دورة طمثية.

العوامل الميكروبية :


تعيش بعض الميكروبات بصفة طبيعية على سطح الجلد وفى فوهات الجريبات الشعرية الدهنية وهى تتعايش مع الإنسان ولا تسبب له متاعب في العادة ويعيش أحد تلك الميكروبات داخل فوهة الغدة الدهنية ويتكاثر مع زيادة الإفرازات الدهنية ويُنتج ذلك الميكروب عند تكاثره مواد التهابية تنفذ من الجريبة فتسبب التهابات حولها.

العوامل الوراثية :

لوحظ في كثير من الحالات أن المصاب بحب الشباب ينحدر من أبوين كان قد أصيب أحدهما أو كلاهما بالمرض كما لوحظ وجود استعداد خاص للإصابة بالمرض لدى بعض الأسر.

العوامل الغذائية :

لم يثبت وجود علاقة بين الإكثار من تناول المواد الدهنية والمأكولات الدسمة والشيكولاتة وظهور أو زيادة حدة حب الشباب - كما كان يعتقد في الماضي لذلك لا داعي لامتناع مرضى حب الشباب عن تناول تلك الأصناف.

أشكال حب الشباب :

- يظهر على المناطق المصابة مثل الوجه والجذع والذراعين خليط من أشكال عديدة مثل الرأس السوداء وهى الكوميدون أو الزؤان وتظهر على هيئة نقطة سوداء فإذا ضغط عليها برزت على شكل دويدة بيضاء يميل لونها للصفرة ذات رأس أسود وهناك أيضا نوع أصغر يسمى الرأس البيضاء.
- حبيبات حمراء صغيرة.
- بثرات صديدية صفراء تظهر على رأس الحبيبات.
- خراج مؤلمة.
- أكياس عميقة.
وفى أغلب الأحيان تتألف الإصابة من أكثر من شكل من الأشكال السابق ذكرها وتزول الإصابات بعد فترة تتراوح بين أيام وأسابيع ليظهر غيرها ويمر بنفس المراحل ويعقب زوال الإصابة البسيطة السطحية مثل الحبوب والبثرات السطحية ظهور بقع حمراء تستمر لعدة أسابيع ثم تختفي دون أثر يذكر.
أما في الإصابات الشديدة العميقة فيلاحظ بقاء ندبات محفورة مشوهة لا تختفي إلى الأبد ،

وبشكل عام يمكن تقسيم الإصابة بحب الشباب إلى نوعين رئيسيين :

النوع البسيط والذي يتميز بظهور رءوس سوداء أو حبيبات وبثرات سطحية ولا يخلف ذلك النوع آثارا مستديمة عند زواله.


والنوع الشديد ويتميز بظهور بثرات عميقة وخراريج وأكياس تترك ندبات محفورة مشوهة بعد زوالها.

...يتبع...

شمس الرياض
11-02-07, 10:02 pm
فاصل ونواصل :f9: :c2: :a4:

شمس الرياض
11-02-07, 10:11 pm
نتابع >>>حب الشباب

العلاج :

نصائح عامة:
- ينصح المريض بغسل الوجه عدة مرات يوميا بالماء الدافئ والصابون للمساعدة على إبقاء مسام الجلد مفتوحة وهى فوهات الجريبات.
- ولا ينصح المريض بالابتعاد عن تناول أي أصناف من الطعام لعدم وجود علاقة بين نوعية الطعام ووجود حب الشباب.
- ينصح المريض بالإقلاع عن عادة الضغط على البثرات وعصرها حيث يؤدى ذلك إلى إبقاء لون أسمر غامق مكان الإصابة.

الهدف من علاج حب الشباب :

يمكن النظر إلى حب الشباب على أنه ظاهرة طبيعية في مرحلة

معينة من العمر والهدف الأساسي من العلاج أن تمر تلك المرحلة السنية دون أن تخلف الإصابة آثارا مستديمة في صورة ندبات في الجلد وما يتركب عليها من آثار نفسية عميقة.

وقد تستدعى شدة الإصابة علاجا مستمرا موضعيا كان أو عاما للسيطرة على المرض حتى يتخطى
المريض المرحلة الحرجة من العمر.

العلاج الموضعي :

بشكل عام هناك أربع مجموعات من العلاجات الموضعية تعتمد على وجود مواد فعالة مثل الكبريت

والريزورسينتول أو بيروكسيد البنزويل أو حامض الريتوئييد أو بعض المضادات الحيوية وتركب تلك المواد إما على شكل لوسيون أو كريم.
ويلاحظ عند بدء استخدام العلاج الموضعي ظهور احمرار وتقشير جلدي مع الشعور بحرقان خفيف ولا

ينصح المريض بإيقاف العلاج عند ظهور تلك الأعراض ما دامت محتملة حيث تختفي تلك الأعراض مع الاستمرار في العلاج.

العلاج العام :

* المضادات الحيوية :

وتعطى بجرعات صغيرة ولمدة طويلة قد تصل إلى أربعة

شهور أو أكثر ويستخدم الأطباء المضادات التي لا تسبب مضاعفات مع طول الاستعمال مثل مركبات التتراسيكيلين والأرثروسين.

* مشتقات حامض الرتنوتيك :

وهى أحدث الاكتشافات ويقتصر استعمالها على الحالات الشديدة

مثل الأنواع التي تتميز بوجود خراريج أو أكياس والتي يخشى أن تترك ندبات مشوهة وكذلك تستخدم في

الحالات التي تقاوم العلاج بالطرق الأخرى ورغم فعالية هذا العقار إلا أنه قد يسبب بعض الأعراض

الجانبية مثل جفاف الشفتين والعينين كما أن اللجوء إليه في حالة الحوامل يؤدى إلى حدوث تشوهات بالأجنة ولذلك ينصح باستعماله بواسطة طبيب متخصص فقط.

- عملية الصنفرة :

رغم ذيوع عملية الصنفرة بين المرضى إلا أنها تستخدم لعلاج

الإصابات النشيطة كما قد يعتقد البعض بل تستخدم فقط بعد زوال النشاط الالتهابي تماما لإزالة ما بقى من

ندبات مشوهة ونتائج تلك العملية غير مضمونة في الشعوب ذات الجلد القمحي أو الأسمر حيث يعقب إجراءها تصبغ بنى غامق في كثير من الحالات.

البراق999
13-02-07, 06:36 am
عملية الصنفرة :

رغم ذيوع عملية الصنفرة بين المرضى إلا أنها تستخدم لعلاج

الإصابات النشيطة كما قد يعتقد البعض بل تستخدم فقط بعد زوال النشاط الالتهابي تماما لإزالة ما بقى من

ندبات مشوهة ونتائج تلك العملية غير مضمونة في الشعوب ذات الجلد القمحي أو الأسمر حيث يعقب إجراءها تصبغ بنى غامق في كثير من الحالات.

استاذه شمس .. قصدي الدكتوره شمس

معلومة مفيده ,, وانااشوف الكثير من صالونات الحلاقه يستخدمون الصنفره بعد الحلاقه فهل تتوقعي تفيد هذه في ازالة البقع او النقط السوداء التي حول الانف ..

مشكوره اخيت على هذه المعلومات القيمه والمفيده وتسلم يمينك

وبانتظار باقي الموسوعة الطبيه

دمت بالف ود

سلالام

شمس الرياض
13-02-07, 08:36 am
الاخ العزيز البراق

كل التقدير والاحترام للمتابعة والتواجد

البراق اتوقع تفيد ولكن هي ليست كما يقوم بها الدكتورمن صنفرة بل هي مجرد تنظيف للبشره تنظيف بسيط

ومهم جدا تكون عند شخص تثق به وبمقدرته على عملية تنظيف البشرة والثقة بنظافته ونظافة ادواته ((راي خاص جدا )

البراق لاعدمنا هالحضور كن متابع
تحياتي

شمس الرياض
14-02-07, 04:23 am
......الــصــلــع .....

الصلع عند الرجال

يعتبر الصلع ظاهرة عادية غير مرضية تصيب الرجال المؤهلين وراثيا لحدوثها وتبدأ الظاهرة فى أوائل العشرينات من العمر أو متأخرة بعض الشيء وهناك أنماط كثيرة من الصلع فمنها ما يصيب منطقة الرأس الأمامية فقط أو المنطقة الخلفية أو كلتيهما وقد يصيب كل الشعر عدا الجانبين.

ـ أسباب الصلع :

هناك عاملان أساسيان لحدوث الصلع :

أولهما ..الاستعداد الوراثى
وثانيهما ..وجود الهرمون الذكرى وهو الأندروجين بنسبة طبيعية فى الجسم وينبغى ألا يفهم من ذلك وجود نسبة من الأندروجين بأجسام الرجال الصلع أعلى من النسبة الطبيعية
ولكن وجود العامل الوراثى يجعل الشعر أكثر استعدادا للاضمحلال تحت تأثير الهرمون الذكرى.
ـ علاج الصلع :

شغل الإنسان منذ عهد الفراعنة بمحاولة علاج الصلع فقد جاء فى بعض البرديات الفرعونية وصفة لعلاج الصلع مكونة من خليط من دهن التمساح والسبع والذئب مع بعض الخلاصات النباتية وتلاحقنا وسائل الإعلام من وقت لآخر بمخترع جديد يزعم أنه توصل للعلاج الناجع للصلع أو بوصفة جديدة يؤكد المعلن عنها أنها الحل السحرى لتلك المشكلة وغالبا ما يكون المخترع المزعوم شخصا عاديا لم يتلق أية دراسات علمية أو طبية تؤهله لذلك وسرعان ما يندفع الناس وراء الإعلان يداعبهم الأمل فى ظهور شعر جديد أو على الأقل فى وقف تقدم الصلع والحفاظ على البقية الباقية من الشعر غير أنهم ما يلبثون أن يكتشفوا بعد مدة قصرت أو طالت أنهم اندفعوا وراء سراب فلا الشعر نما ولا توقف عن السقوط كما أسهمت الإعلانات التجارية أيضا فى انتشار أفكار خاطئة وغير علمية عن الشعر وسقوطه مثل الشامبو يمنع سقوط الشعر ومضادات القشر المسئول عن سقوطه وهى فكرة أساسا خاطئة والبلسم الذى يحول الشعر إلى حرير.

هناك دواء واحد له أساس علمى قد يفيد فى علاج الصلع فى نسبة ضئيلة لا تتجاوز الثلاثين بالمائة من الحالات وهو عقار المينوكسديل الموضعى ولم تثبت التجارب حتى الآن وجود آثار جانبية خطيرة لاستعماله.

أما الطريقة الثانية
للعلاج فهى زرع الشعر وهى عملية بسيطة تقوم فكرتها على إعادة توزيع الشعر بين المناطق التى لا يصيبها الصلع أساسا والمناطق الصلعاء باقتطاع مساحات صغيرة من الجلد من الأجزاء الخلفية والجانبية من جلد الرأس وإعادة زرعها فى المناطق الصلعاء لتغطى أجزاء متناثرة فى الرأس

شمس الرياض
14-02-07, 04:31 am
:d6: للحديث بقية فاصل ونواصل موضوعنا عن الصلع :: :confused: : :c1:

شمس الرياض
14-02-07, 04:52 am
...... الصلع عند النساء .....

قد يصيب الصلع بعض النساء مثلما يصيب الرجال وهناك نوعان أساسيان للصلع عند النساء

أ ـ النوع الوراثي :

ويصيب قلة من النساء الطبيعيات نتيجة وجود عامل وراثي قوي يؤدي إلى اضمحلال بصيلات الشعر فى المنطقة الأمامية من الرأس تحت تأثير النسبة الضئيلة من الهرمونات الذكرية وهى الأندروجين الموجودة فى أجسام النساء ولا يصاحب هذا النوع أى أعراض مرضية وتكون نسبة هرمون الأندروجين فى دمائهن طبيعية.

ب ـ النوع المرضي :

يحدث نتيجة الاضطرابات الهرمونية أو الأمراض التى تسبب زيادة فى إفراز الهرمونات الذكرية وغالبا ما يصاحب هذا النوع المرضي أعراض أخرى مثل ظهور حبوب الشباب فى سن متأخرة وخشونة فى الصوت وزيادة فى إفراز الدهون الجلدية وتكون نسبة الأندروجين فى الدم مرتفعة فى تلك الحالات .

علاج الصلع عند النساء :

- النوع الوراثي :
يمكن علاجه تحت إشراف الطبيب باستخدام مضادات الأندروجين بالفم مع استعمال عقار المينوكسديل موضعيا .

- النوع المرضي :
بعلاج أسباب الاضطراب الهرموني

راشد الصليحان
14-02-07, 07:42 am
المزيــد من المتابعة للعرض الموفق ياشمس !!

:23_28_100 :19[1]: :17[1]: :12[1]:

فهد السناح
14-02-07, 02:36 pm
الله يكفينا شر هذه الأمراض
والله يعطيك العافية على هالموضوع
ومشكوووووور

البراق999
15-02-07, 07:31 am
[size=6] ......الــصــلــع .....

الصلع عند الرجال

يعتبر الصلع ظاهرة عادية غير مرضية تصيب الرجال المؤهلين وراثيا لحدوثها وتبدأ الظاهرة فى أوائل العشرينات من العمر أو متأخرة بعض الشيء وهناك أنماط كثيرة من الصلع فمنها ما يصيب منطقة الرأس الأمامية فقط أو المنطقة الخلفية أو كلتيهما وقد يصيب كل الشعر عدا الجانبين.



دكتورتنا الغاليه : شمس

تصدقي عاد اسم دكتوره شمس حلو ولايق عليك ...

بعد ماقريت موضوع الصلع عند الرجال .. تذكرت موقف لااحد الزملاء يقول ذهب مره الى الدكتور ابي يشوف لي حل لمشكلة الصلع وهذ فيه علاج .. يقول انا بس من ذكرت الصلع ضحك الدكتور ضحك ... قلت وش فيك تضحك يادكتور .. قال يابييه عاوز علاج .. لو فيه علاج كان ماشفت صلعتي ..

نعم انا اشوف كثير شباب اعمارهم بالثلاثينات ورؤسهم صلعه .. وفيه رجال والله حوالي الخميس وماشاء الله مابان عليهم

مشكوره شمس الرياض على تواصلك بطرح الموضوع وتسلم يمينك وبانتظار الجديد والمزيد

شمس الرياض
16-02-07, 04:56 am
راشد الصليحاني

فهد السناح

البراق 999

تواجد يسعدني ومتابعة لها كل التقدير والاحترام

فالف شكر لكم ولاخلا من هالمرور الذي يبعث في النفس مزيدا من العطاء
تحياتي

شمس الرياض
18-02-07, 02:06 am
روماتيزم المفاصل / الروماتيد / تعريفه / أسبابه / اعراضه و علامات / علاجه / مضاعفاته


التعريف /

روماتيزم المفاصل هو احد الامراض المزمنه التي تصيب المفاصل و المتمثله في التهاب المفاصل و الانسجة المحيطه (المبطنة) لها ، مما يحدث تورم في المفاصل المصابه و ارتفاع حرارتها و الشعور بالألم أحياناً.

الأعراض و العلامات /

تبدأ علامات و أعراض المرض تتزايد بتزايد الاجهاد البدني و وزن المريض ، مما قد تكثر الشكوى من الألم و تصلب المفاصل في الصباح و قد يستمر التصلب لمده ساعه من الزمن ، و من اكثر المفاصل المحتمل اصابتها بالروماتيد هي مفاصل الرسغين ، و الركبتين ، و الكوعين ، و الرقبه ، و الكاحلين ، و مفاصل اصابع اليد و القدم ، بالاضافة للتغيرات التركيبية الخاصة بالمفاصل المصابه مما قد يزيد الألم أثناء الحركه.
و قد تظهر اعراض اخرى مثل :

تورم المفاصل و ارتفاع حرارتها و شحوب لونها .
الحد من حركه المفاصل نتيجة للالم الناتج عن خشونه المفاصل.
ارتفاع درجة حرارة الجسم ، و الجفاف احياناً ، و فقدان الشهيه .
اختلال شكل المفاصل و خصوصاً مفاصل اصابع اليدين و القدمين مع الاحساس بالخذر.
قد تظهر ندبات تحت الجلد ، مع وجود احمرار في بعض الاماكن من الجلد و التهابها .
شحوب الوجه ، و الشعور بالدوران عند تغيير الوضعيه من القيام و الجلوس ، بسبب فقر الدم الذي يمكن ان يصيب المريض نتيجة لقله نشاط نخاع العظام الذي يقوم بتصنيع خلايا الدم الحمراء .
قد يعاني بعض المرضى المصابين بالروماتيد من حرقه العيون و الحكه و التهاباتها .

الأسباب /
لا يزال السبب الحقيقي لروماتيزم المفاصل مجهولاً ، و لكن ارجع الكثير من العلماء السبب إلى خلل في الجهاز المناعي ( حيث تبدأ خلايا الجسم المناعيه بمهاجمه بعضها و خلايا الجسم الطبيعيه " مسبباً ما يسمى " أمراض المناعه الذاتية Autoimmune Diseases" " ، و منهم من ارجعه للاصابه باحد انواع الفيروسات ، و اثبتت البحوث أن النساء اكثر عرضة للاصابه بالروماتيد اكثر من الرجال ، و يترواح العمر الذي ممكن ان يحدث فيه المرض هو من سن العشرين حتى الستين ، و كذلك يختلف احتماليه اصابه الاشخاص بالمرض باختلاف السجل الصحي للعائلة و الوراثه و الاصابه بالتهابات اللوزتين في سن الطفوله


التشخيص/
يتم تشخيص هذا المرض من خلال الاعراض و العلامات و كذلك التحاليل و الفحوصات الاخرى و تشمل:

الفحص السريري.
تحاليل الدم ( فحص عامل الروماتيزم و الترسيب و C بروتين النشط ) و كذلك الفحص الشامل لمكونات الدم .
الاشعه السينية و المقطعيه .
فحص تحليل سائل المفاصل Synovial Fluid
تحاليل الدم الخاص بالاجسام المضاده

العلاج/

ذكرت في البدايه أنه مرض مزمن ، أي يستمر العلاج لفتره طويله ، و تختلف اساليب علاج الروماتيد و تتعدد ، فمنها ما هو دوائي ، و علاج طبيعي ، و و منها ما هو جراحي .


باختصار يتم استخدام المجموعات التاليه من الادوية :


مضادات الالتهاب الغير استرويديه "NSAIDs" مثل "ibuprofen "
مضادت الالتهاب الاسترويديه "Corticosteroids " أي الكورتيزون.
مضادات الروماتيزم "DMARDs " مثل "Methotrexate ".
و كذلك : COX-2 inhibitors block مثل "Celecoxib ".
مضادات المالاريا وجد أنها تفيد في علاج الروماتيزم ، مثل "hydroxychloroquine".
مضادات التسرطن Tumor necrosis factor (TNF) inhibitors ، مثل "infliximab ".

شمس الرياض
18-02-07, 05:22 am
فاصل ونواصل موضوعنا :e1: :4_1_202[1 :a4: :a3:

شمس الرياض
18-02-07, 05:28 am
هشاشة العظام Osteoporosis ..


هشاشة العظام :

هو نقص في كثافة العظام و التي تسبب مشاكل كثيرة من أهمها الكسر المضغوط Compressed Fracture في العمود الفقري و كسور عنق عضمة الفخذ و كسر في الرسغ و أعراض اخرى منها تقوس الظهر "خصوصاً في النساء و ذلك بسبب نقص هرمون الإستروجين بعد سن اليأس."

الأسباب :


نقص فيتامين دال Vitamin D الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم المطلوب من أجل تكلس و تكوين العظام.
نقص هرمون الاستروجين عند النساء بعد سن الأمان/ اليأس.
افراط افراز هرمون الغدة الجار درقية PTH
سوء الإمتصاص و أمراض الجهاز الهضمي.
استخدام الكوتيزون و أخوانه.
قلة الحركة و التي تزيد من تحلل العظام و ارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم.

العلاج :

معالجة السبب المسئول عن المشكلة حسب ما ذكرت سابقاً
تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم و من أهمها الحليب الطازج.
تناول الأغذية التي تحتوي على فيتامين دال مثل : الحليب و المرجرينا "زبدة" و زيت السمك .
التعرض لأشعة الشمس الكافية.

اعطاء النساء "بعد سن الأمان" هرمون بديل "الإستروجين". "حسب وصفة طبية"
اعطاء هرمون الكالسيتونين الذي تفرزه الغدة الدرقية و الذي يزيد من تلكس العظام. "حسب وصفة طبية"
اعطاء فلوريد الصوديم "حسب وصفة طبية"
الرياضة و النشاط و الحركة المستمرة.

ămōяẻ
18-02-07, 06:23 pm
رائعة جدا

متابع

شمس الرياض
20-02-07, 02:46 am
عموري ..مرحبا

الروعة بحضورك كن متابع للموسوعةمع اطيب تمنياتي لك الصحة والعافيه

لاعدمنا هالحضور

تحياتي وتقديري

شمس الرياض
20-02-07, 02:57 am
..خشونة المفاصل ..


هي أكثر إصابات المفاصل شيوعاً وخاصة عند كبار السن وتدعى إلتهاب المفصل العظمى التنكسي فالمفصل مثل كائن حي يولد عضاً رقيقاً ثم يشب حتى يبلغ أشده وعنفوانه ثم تبدأ ملامح الشيخوخة تدب فيه تدريجياً " كما تدب في أي عضو من أعضاء الجسم .
وهي أكثر ماتصيب مفصلى الركبة والحوض اللذين يحملان معظم وزن الجسم . فالسطح الغضروفي لم يعد ناعماً ولامعاً وبراقاً بل دكن لونه وتشقق بشرته وظهرت التجاعيد وربما أصابته بعض القروح التي قد تنفذ إلى ماتحتحه من عظام ، وتحدث هذه القروح حينا تتعرض أجزاء من السطح الغضروفي لنقص الإمداد الغذائي .
فتنفصل عن السطح الأم وتسقط في تجويف المفصل تاركة مكانها هذه القروح . والنتيجة أن الركبة تصبح خشنة وتفقد ليونتها عن الحركة وتصدر أصواتاً " و خشخشة عندما يتلامس سطحي المفصل الخشنين وتتوالي نوبات من الإلتهاب حيث يتضخم الغشاء الزللي ويفرز مزيداً من سائله داخل الركبة ، مما يسبب إنتفاخها ، ويكون ذلك مصحوباً بألم حاد تحدد من مدى حركاتها وصعوبة في التحميل عليها وتسمى هذه الحالة بالإلتهاب العظمى المفصلى التنكسى OSTEO-ARTHRITIS.

من يعاني من خشونة المفصل ؟

إن خشونة المفصل هي أهم الأسباب التي تقعد الشباب وتسمى الخشونة المبكرة
ولكن بشكل عام كبار السن هم من يعانون من خشونة الركبة النساء والرجال على حد سواء فقبل سن 45 سنة الرجال يعانون من هذا المرض بنسبة أكبر من النساء
وبعد العمر 45 سنة فنسبة المرض تكون أكثر عند النساء وبعد العمر 65 سنة فإذا تم إجراء عمل أشعات سينية لجميع البشر فإن نصفهم يعاني من خشونة على الأقل في مفصل واحد.
ملاحظه

أن خشونة مفصلى الوركي نسبتها أكبر بكثير من خشونة الركب في الدول المتقدمة والعكس صحيح في الدول النامية وقد يكون السبب طبيعة إلتواء وزيادة الوزن وعدم اللياقة البدنية في الدول النامية للأسف الشديد .

كيف يصاب الناس بمرض خشونة المفصل؟

إن خشونة تصيب البشر بدرجات متفاوتة فبعضهم من يصاب بها بسرعة كبيرة وتتطور لديه وتقعده

ويعاني من آلام مبرحة بشكل أسرع من أشخاص آخرين وحتى هذه اللحظة لم يكتشف العلماء أسباب هذه المرض

ولكن يشكون بعدة عوامل تتعلق بالجسم نفسه والمحيط الذي يعيش فيه الإنسان وأيضاً عدم التوازن الغذائي وزيادة وزن الجسم وإصابات المفصل وكلها عوامل تؤدى لخشونة مبكرة للمفصل .

شمس الرياض
20-02-07, 03:03 am
فاصل ونواصل الحديث عن خشونة المفاصل:ash: :a3: :a3:

شمس الرياض
20-02-07, 03:11 am
نتابع> الوقاية والتشخيص والعلاج... لخشونة المفاصل..

..الوقاية ....

المحافظة على الوزن في المعدل الطبيعي .
عدم ثني مفصل الركبة لفترات طويلة حتى لايتعرض الغضروف داخل المفصل للوهن وبداية القرح .
الرياضة المعتدلة واللياقة البدنية وتقوية عضلات الفخذين .
علاج الإصابات بمفصل الركبة في وقتها وعدم الإهمال في ذلك .علاج التشوهات للركبة والساق وتعديل الميلان الموجود قبل حصول الخشونة.
أخذ مايعادل 1000 جم من الكالسيوم في اليوم للأشخاص أقل من 50 سنة و 1200 جم لأكثر من 50 سنة .

التشخيص :

عندما يشعر المريض بالام في المفاصل الركب وعندما يشعر بوجود صرير وخشونة عند التحريك الركب تكون الخشونة موجودة فعلاً .
فالتشخيص يكون عند الطبيب المعالج الذي يقوم بفحص المريض وعمل الصور الشعاعية اللازمة لوضع التشخيص الصحيح .
فلذلك عند وجود أي نوع من الآلام في المفاصل يجب زيارة الطبيب لبدء العلاج اللازم لهذا النوع من أمراض العظام المزمنة.

العلاج :
تخفيف الوزن.
الرياضة : المشى ، السباحة .
التعرض لأشعة الشمس بكميات خفيفة .
الغذاء المتوازن ، الخضروات الطازجة والفواكه .
الأدوية المسكنة ومضادات الإلتهاب غير الإستروئيدية.
توجد حاليا الحقن داخل المفاصل وتختلف فاعليتها من مريض إلى أخر ويحتاج المريض على الأقل لخمسة إبر في الركبة في حالة الخشونة البسيطة ولاتفيد في حالات الخشونة المتقدمة .
تنظيف الركبة بالمنظار .
تطعيم غضاريف الركبة .
إصلاح ميلان الساق للداخل أو الخارج وإزالة الضغط على صابونة الركبة.
عمليات المفاصل الصناعية في حالات الخشونة المتقدمة

راشد الصليحان
20-02-07, 03:23 am
اختنا شمس ليبارك الله في جهودك ...على هذا العرض الرائع والمفيــد

يارب اجعل لها بكل حرف حسنة !

أمــيـــن

البراق999
20-02-07, 10:33 pm
دكتورة منتدانا : شمس الرياض

ماعليش ودي اسال ان اذا بالامكان بحث هذه المشكله .

الكثير من اللي يجرون ويمشون مسافات طويله احينا يحسون باوجاع شديده في القدمين خاصه المنطقة التي بين االكعبين والركبتين لدرجة انهم لايستطيعون الوقوف بسبب الالم .

كل الشكر اختي شمس الرياض على ماقدمتي من معلومات قيمه افادتنا كثيرا ووفرت الكثير من الوقت لدينا ..

بانتظار الجديد والمزيد من روائع موسوعة المنتتدى الطبيه

شمس الرياض
22-02-07, 05:38 am
راشد الصليحاني ..مرحبا

بارك الله فيك وجزاك الله الف خير على هذه الدعوة

واشكرك على هالتواجد المستمر للموضوع

تحياتي وتقديري

شمس الرياض
22-02-07, 05:51 am
البراق ..مرحبا
تواصل يسعدني كثير

دكتورة منتدانا : شمس الرياض

ماعليش ودي اسال ان اذا بالامكان بحث هذه المشكله .

الكثير من اللي يجرون ويمشون مسافات طويله احينا يحسون باوجاع شديده في القدمين خاصه المنطقة التي بين االكعبين والركبتين لدرجة انهم لايستطيعون الوقوف بسبب الالم

الاجابه اخي البراق>>> وحده مصدقه نفسها دكتوره
من خلال البحث عن سؤالك راح اجيبك واتمنى اكون وفقت بذلك

المشاكل التي تتعرض لها الأقدام وطرق علاجها

نتيجة لإجهاد مزمن قد تتعرض له القدم بسبب زيادة الوزن، أو المشي أو الوقوف لفترات طويلة، أو استخدام الأحذية غير المناسبة، أو المشي على أرض صلبة، وفي حالات قليلة جداً نتيجة لخلل في الأملاح أو لأسباب عائدة لأمراض روماتيزمية، قد يصاب الإنسان بالتهاب العقب ومسمار القدم.
وهذان العارضان عبارة عن التهاب غير جرثومي يصيب الأربطة والأوتار في باطن القدم، وخصوصاً منطقة التقائها بعظمة الكعب، وتكون أعراضه على شكل آلام في مؤخرة وباطن القدم، وبشكل خاص عند النوم والوقوف والمشي، وقد تكون هذه الآلام شديدة ومبرحة.
والطرق الشائعة لمعالجة هذه الحالات عن طريق تناول الأدوية المضادة للالتهاب، والأدوية المسكنة للألم، بالإضافة إلى تجنب المشي حافياً على أرض صلبة، واستخدام أحذية ببطانة طبية مريحة.
وكذلك فإن جلسات العلاج الطبيعي، أو إبرة الديبوميدرول يساعدان على إزالة الالتهاب بسرعة كبيرة والوصول إلى الشفاء، وفي حالات قليلة جداً ونادرة يمكن اللجوء إلى العلاج الجراحي الذي يكون ضرورياً ولا غنى عنه وذلك لتنظيف الأغشية الملتهبة واستئصالها من باطن القدم.

شمس الرياض
28-02-07, 04:11 am
الام اسفل الظهر

تعتبر آلام العمود الفقري من المشاكل الصحية المنتشرة بنسبة عالية بين الافراد ذكورا واناث

أسباب ألام أسفل الظهر

1) تمزق العضلات أو الأربطة وما ينتج عنها من التهاب العضلات وغالبا ما تلتئم سريعا إذا تم الحفاظ علي الظهر و حمايته من الضغوط الزائدة.
2) الحركات الخاطئة والجلوس غير الصحي لفترة طويلة و الحمل الخاطئ المتكرر.
3) قوام الظهر السيئ الذي يسبب تشوهات الظهر وخاصة التقوس الجانبي و التقوس الأمامي و القوام المسترخي المترهل.
4) ضعف عضلات البطن و الظهر ونقص المرونة واللياقة.
5) تآكل الغضاريف نتيجة تقدم السن حيث تتآكل الغضاريف و تبدأ الخشونة في المفاصل الصغيرة للفقرات و تتكون نتؤات عظمية فى الفقرات . وتحدث هذه التغيرات بشكل طبيعي مع تقدم السن وغالبا ما تسبب مشاكل بسيطة إلا إذا كانت هذه التغيرات شديدة حيث تسبب آلام و تيبس الظهر.
6) السمنة حيث تؤدي إلى ضغوط ميكانيكية هائلة علي العمود الفقري.
7) ومن أسباب ألام أسفل الظهر الهامة حالات الانزلاق الغضروفي حيث يؤدي ضعف المادة الليفية المحيطة بالمادة الجيلاتينية الداخلية للغضروف(الديسك) إلي خروجها لتضغط علي جذور الأعصاب مسببة تنميل أو / و ألم بالساق أو / وضعف بعض عضلات الساق التي يمدها ذلك العصب.
8) بعض المهن يعانى أصحابها بشدة من آلام أسفل الظهر مثل أطباء الأسنان و الجراحين و الممرضات و السائقين و الشيالين و المهن المتعلقة بالجلوس الطويل أمام الكمبيوتر أو العمل المكتبي.
9) هشاشة العظام خاصة في النساء ما بعد انقطاع الطمث حيث تصبح الفقرات ضعيفة جدا ويمكن أن تنكسر أو تنضغط لسبب بسيط جدا مما يؤدى إلى ألم الظهر.
10) أثناء الحمل نتيجة الضغط الناتج عن زيادة الوزن و ضعف عضلات البطن وزيادة مرونة أربطة الظهر ويزيد هذا الألم أثناء الحمل مع الإجهاد العضلي و مع المكوث في أوضاع ثابتة لفترة طويلة ويكون أكثر شدة علي نهاية اليوم.
11) التدخين حيث يؤدي تأثير النيكوتين القابض للأوعية الدموية إلى قلة الإمداد الدموي لأنسجة الظهر مما يؤدي إلى نقص تغذيتها بالأكسجين وأيضا بسبب للضغوط المتكررة علي أنسجة الظهر التي تسببها الكحة الناتجة عن التدخين.
12) الاهتزازات قليلة التردد التي تحدث مع ركوب السيارات وخاصة اذا كان الطريق وعر ملئ بالمطبات حيث وجد أن معدلات الخطر لحدوث الانزلاق الغضروفي تزيد أربع مرات لسائقي الشاحنات الكبيرة و مرتين فى سائقي السيارات الصغيرة. والعاملون على ماكينات الحفر التي تصدر اهتزازات كبيرة أيضا معرضون بشكل كبير لآلام الظهر.
(13) اختلاف طول الساقين
(14) ضيق القناة المركزية للعمود الفقري التي يسير فيها الحبل الشوكي ويكون ذلك الضيق خلقي أو مكتسب ما بعد الخشونة الشديدة للفقرات.
(15) العيوب الخلقية بالظهر كالفقرات غير مكتملة التكوين.
(16) الروماتويد.
(17) زحزحة الفقرات حيث تتحرك الفقرات بعيدا عن مكانها الطبيعي .

بماذا يشعر مريض آلام أسفل الظهر؟

قد يكون هنالك سبب مباشر لآلام الظهر مثل رفع أشياء ثقيلة الوزن أو الالتواء المفاجئ أو يكون الألم تدريجي يزيد عند الوقوف لفترات زمنية طويلة أو الجلوس في أوضاع غير سليمة. وعادة يتم الإحساس بالألم في جزء صغير من الظهر إما في الوسط أو في جانب واحد.
والشعور بالألم ربما ينتشر وينتقل إلى الأرداف أو/ و الفخذ أو/ و الجزء الأعلى من الرجل أو/ و سمانة الساق و القدم ويعرف هذا النوع " بالألم المتحول ". وهذا الألم الذي ينتقل إلي الأرجل يسمى " ألم عرق النسا أو ألم العصب الوركي " ويحدث هذا الألم المتحول نتيجة الضغط الموضعي علي أحد أعصاب الساق أثناء خروجها من الفقرات القطنية وتسبب الألم الذي يظهر للمريض كأنه صادر عن الرجل

شمس الرياض
28-02-07, 04:15 am
فـــاصل ونواصل :a3:

:x3:

العندليب
28-02-07, 03:13 pm
الله يجزاكــ خير شمس الرياض بصراحه مجموعة رائعه وإختيار موفق .. وموسوعه اسأل الله الكريم أن ينفع بها ..

مرض أو ألم يعاني منه الكبير والصغير (( الأغلبية )) وأنا منهم >>

الام اسفل الظهر

وأعتقد أن أقرب سبب له >>

4) ضعف عضلات البطن و الظهر ونقص المرونة واللياقة.

أتمنى للجميع دوام الصحة والعافية ..

الف شكر شمس الرياض .. نحن معكــ وننتظر جديدكـــ :)

راشد الصليحان
01-03-07, 12:21 am
كل الشكر على هذا الجهد المبذول يا أختنا شمس الرياض ...!

بالفعل مرجع طبي لمن أراد الثقافة الصحية ! إلى الأمام ياشمس

شمس الرياض
01-03-07, 05:56 pm
الاخ العزيز... العندليب ...


الاخ العزيز... راشد الصليحاني ..

تواجدكم المستمر ومتابعتكم هي الدافع الحقيقي لي بطرح المزيد

ابحث في مواقع مختلفه وبعضها ارجع الى كتب ومراجع


حتى يكون هناك فائدة من الطرح

ولكن للاسف لايوجد متابعة من الاعضاء والمشرفين ولا كلمة شكرا!!!


عموما يكفيني مرور من تفضل بالمشاركة



مع تمنياتي للجميع بالصحة والعافية

البراق999
01-03-07, 10:33 pm
) الحركات الخاطئة والجلوس غير الصحي لفترة طويلة و الحمل الخاطئ المتكرر.
نعم يحدث كثيرا هذا لدي الذين غالبا مايتحركون في نومهم فتجديه ينام بطرقة غير صحيه وعند قيامه من نومه يحس بالالام في ظهره .

بعض المهن يعانى أصحابها بشدة من آلام أسفل الظهر مثل أطباء الأسنان و الجراحين و الممرضات و السائقين و الشيالين و المهن المتعلقة بالجلوس الطويل أمام الكمبيوتر أو العمل المكتبي.

يعني الحين كثرة الجلوس امام الكبميوتر او العمل المكتبي لها سبب في الالم . .. الله يستر كم ساعتة نقضيها جالسين بالدوام اما الكمبيوتر .. وبنكملها بالجلوس على النت ساعات معدوده يعني كل وقتنا راح جلوس وعدم حركة ..

استاذتنا ودكتورتنا المتالقه شمس الرياض .. سلمت يمينك على هذه المعلومات القيمه والمفيده ومشكوره على الجهد وهذا الوقت الذيتمنحيه للمنتدى لتقديم كل ماهو مفيد ونافع باذن الله . فجزاك الله الف خير على هذا المجهود .

بانتظار الجديد والمزيد .

دمتي بالف خير وعافيه

سلالام

العندليب
03-03-07, 01:36 am
ولكن للاسف لايوجد متابعة من الاعضاء والمشرفين ولا كلمة شكرا!!!

أختي شمس الرياض لا ألومك حقيقة فالمجهود كبير .. والمتابعة والبحث المستمر متعب .. والتشجيع يزيد من الحماس .. وأرى أن الموضوع يحتاج إلى (( دعاية )) بإذن الله سأحاول إيجاد بنر صغير يوضع في تواقيعنا ..

وستجدين الدعم من الجميع بإذن الله .. والفائدة بالأخير للجميع ..

تحيتي :)

شمس الرياض
05-03-07, 03:13 am
الاخ العزيز العندليب ..ياهلااا وغلاااا

اولاااا يشرفني كثيرا تواجدك المستمر في موضوعي ..>>انا اعتبره اكبر شرف للموضوع

ثانيا اشكرك على حرصك ومتابعتك واهتمامك المستمر

هذا الاهتمام اسعدني كثيرا وسيدفعني لللبحث المستمر

ثالثا كلماتك انستني اهمال الاعضاء والمشرفين للموضوع

الله يجبر بخاطرك ياشيخ

دمت بود وتقدير واحترام

شمس الرياض
08-03-07, 09:52 am
البراق.. مرحبا

انتبه لتنفسك ولظهرك الجلوس لساعات متواصله يضر كثيرا بالظهر

الف شكر على المشاركه والمتابعة

شمس الرياض
08-03-07, 10:02 am
" الديسك " الاسباب والعلاج من دون جراحة

أصبح مرض الانزلاق الغضروفي " الديسك " مثل أية إصابة عادية يمكن علاجها بسهولة من خلال الكشف المبكر عنها وتحديد مكان الإصابة

.وأوضح الباحثون أن هذا المرض الذي يصيب مختلف فقرات العمود الفقري سواء في المنطقة الرقبية أو الظهرية أو القطنية ولكنه أكثر شيوعاً في العمود القطني كونه أكثر المناطق تعرضاً للحركات المجهدة والقاسية

ألاسباب
كثيرة منها السقوط أو الانزلاق أو الرضوض
شد الأثقال ورفعها التي تؤدي إلى انزلاق القرص الغضروفي إلى الخارج محدثاً ألماً ويمكن تحديد مكان الإصابة بواسطة التصوير بالأشعة

العلاج
. ويرى الأطباء أن العلاج الطبيعي فعال في معالجة الديسك سواء كان تم تطبيقه في بداية الإصابة أو قبل وبعد الجراحة حيث ينصح المختصون المريض بالاستلقاء والراحة التامة في السرير لتخفيف الألم وتعليمه كيفية التحرك والجلوس والوقوف
.إن تحديد شدة الإصابة يقرر البرنامج العلاجي المتبع فإذا كانت في منطقة محدودة يستخدم العلاج الحراري والأمواج فوق الصوتية لتخفيف الألم ثم يتعلم المريض التمارين العلاجية الضرورية لحماية البطن والظهر كما ينصح بوضع حزام خاص لتلافي الحركات المفاجئة التي قد تؤذي الجسم وتزيد حدة الألم .

وأشارت الأطباء أيضاً إلى أن ضغط الفقرات القطنية على الأعصاب الصادرة من مكان الإصابة أو ما يعرف بالعصب الوركي قد يسبب آلاماً منتشرة ,
ماهو الحل في هذه الحالة؟
وفي هذه الحالة يلجأ الأطباء إلى الشد القطني بالإضافة إلى العلاج الحراري والأمواج فوق الصوتية وذلك لتبعيد المسافة بين الفقرات وتخفيف آلام العصب أو استخدام ما يعرف بالعلاج المائي وهو عبارة عن مساج مائي يطبق على المريض أثناء جلوسه في حمامات الدوامة الحارة لمساعدته على الاسترخاء وتخفيف حدة الألم وتهدئة الأعصاب .
تحذير مهم جدا
وحذرت من ممارسة الرياضة بصورة عشوائية من دون استشارة الطبيب لأن التمارين القاسية قد تؤثر سلبيا على المريض من دون أن تحقق أي هدف علاجي

شمس الرياض
08-03-07, 10:07 am
فــاصل ونواصل :a5: :29_1_8[1]

راشد الصليحان
09-03-07, 03:46 pm
بورك فيك وفي طرحك اختنا شمس ...! انا اعاني حالياَ من آلام الظهر استفيد من طرحك

كل الشكر لبحثك وعرضك الرائع

شمس الرياض
11-03-07, 03:17 am
راشد الصليحاني ...ياهلااااااااا

سلامتك ماتشوف شر ان اشالله

الف شكر اخي العزيز مرورك ومتابعتك للموضوع تسعدني دائما

قل امين الله يتم عليك الصحة والعافية

شمس الرياض
11-03-07, 03:25 am
جرثومة المعده ؟؟



هذه الجرثومة

تعرف بــ بكتيريا H. Pylori او باللغة العربية بكتيريا المعدة الحلزونية ... و تعد الأكثر سبباً في حدوث القرحة الهضمية فأخر النتائج التحليلية في مختلف دول العالم أكدت إن بكتيريا H. Pylori تسبب قرحة ألاثني عشر بنسبة 70% -80% و قرحة المعدة 50%-60% .



في الغالبية العظمى من المرضى يعتبر وجود وتكاثر هذه البكتيريا

في الطبقة المخاطية من بطانة المعدة السبب الأساسي للقرحة فهي تستطيع أن تتعايش مع حمض المعدة عن

طريق فرز انزيمات خاصة تحميها من الحمض . تفرز هذه البكتيريا مادة اليوريا التي تؤدي بدورها إلى

تهتك الغشاء المخاطي الذي يغطي السطح الداخلي للمعدة والاثنا عشر وتمنعه من القيام بعمله الوقائي ضد

خميرة الببسين وحامض الهيدروكلوريك، فيصبح جدار المعدة أكثر عرضة للإصابة بالقرحة.

وتعتبر هذه البكتيريا السبب الرئيسي في تكرار الإصابة

بالقرحة ما لم تعالج بالمضادات الحيوية المناسبة. ولأن في بعض المجتمعات ( وخاصة الشرقية منها)

تتواجد هذه البكتيريا في أمعاء نسبة كبيرة من الأفراد ولكن دون إصابتهم بالقرحة لذلك يعتقد العلماء أن

الإصابة بالقرحة تحدث إذا كان هنالك استعداد وراثي للمريض بإلاضافة إلى الإصابة بأصناف معينة من هذه البكتيريا القادرة على إحداث الضرر .

ملاحظة مهمة ..

هي ان هذه البكتيريا موجودة في الكثيرين ومع ذلك فغالبيتهم

لايشكو من قرحة .. ولا يعلم من اين تأتي هذه البكتيريا لكن هنالك من يقول انه ربما من الطعام او

الشراب ... كذلك اظهرت الدراسات انها متواجدة في لعاب المصابين بها لذلك ربما تنتقل هذه البكتيريا عن طريق الفم ..


اما عن علاج هذه البكتيريا . . .
فهو عن طريق اعطاء كورس من ادوية يختلف وقته تبعا لنوع الادوية ...

ومن هذه الادوية ....

المضادات الحيوية .... مثل metronidazole, tetracycline, clarithromycin, amoxicillin

ومضادات لهيستا مين مثل cimetidine, ranitidine

ومثبطات مضخات البروتين مثل : Proton pump inhibitors
omeprazole, lansoprazole, rabeprazole, esomeprazole, pantoprozole

وكذلك ادوية لحماية بطانة المعدة مثل : bismuth subsalicylate

العندليب
11-03-07, 07:09 pm
اما عن علاج هذه البكتيريا . . .

الف شكر أختي شمس على طرحكـــ المستمر والرائع ... بالنسبة للجرثومة مع الأسف أن علاجها عدووو القولون (( وهو المضاد )) للأسف يا أختي يعطون المريض المضاد لمدة طويلة وهو العدو اللدود للقولون ..

ونقوول إن ألم ومشاكل الجرثومة أسهل بكثر من القولون المتعب اللي شكل الآن نسة عالية بهذا الوطن ..

اسأل الله لي ولكم وللجميع دوام الصحة والعافية :)

البراق999
13-03-07, 06:18 am
دكتورتنا الغاليه : شمس الرياض

كل الشكر لك على هذا التواصل والتتابع للمواضيع وسلمت يمينك اختي

بانتظار الجديد والمفيد

دمتي بالف خير وعافيه

شمس الرياض
22-03-07, 07:10 am
الاخ العزيز البراق .........مرحبا

لك مني كل التقدير والاحترام والف شكر على المتابعة

دمت بود وتقدير

شمس الرياض
22-03-07, 07:34 am
الصداع و أنواعه/الصداع النصفي"الشقيقة"

تعريفه/أنواعه/أسبابه/أعراضه/تشخيصه/علاجه
..
التعريف Definition :
هو ألم في الرأس و يختلف وصفه بأختلاف نوعه المصحوب بعوامل و أسباب مختلفة سألخصها فيما يلي .

أنواع الصداع Headache Types :
الصداع التوتريTension ... بسبب التوتري و الضغط النفسي و التعب الجسمي.
الصداع النصفي "الشقيقة" Migraine.. سأتناوله بالتفصيل لاحقاً .
الصداع العنقودي Clusters .. يأتي على شكل مجموعات.
الصداع الهرموني Hormones .. بسبب اضطراب في الهرمونات و غالباً ما تكون الهرمونات الإنثوية و باقي هرمونات الجسم.الصداع الجيبي Sinus .. بسبب إلتهاب الجيوب الأنفية .
الصداع العضوي Organic.. بسبب خلل في الدماغ أو الجمجمة كوجود ورم أو إلتهابات بسبب عدوي سابقة.
الصداع الرجعي Rebound .. بسبب تناول بعض الأدوية و التي تحتوي على الكافايين خصوصاً.

و يختلف تشخيص و على كل من الأنواع السابقة بأختلاف العوامل المسببة و التي تحتاج لعلاجات مختلفة.

الصداع النصفي "الشقيقة" Migraine:
هو لم في الرأس و سمي بالشيقية أو النصفي لأنه غالباً ما يصيب نصف أو شق من الرأس "أما الأيمن أو الأيسر" و بعض الأحيان كلاهما، و هو أحد الأنواع العديدة للصداع و سببه يشمل ثلاث عناصر هامة و هي الأعصاب و المواد الكيميائية مثل السيرتونين Serotoninو الأوعية الدموية و من أهم أنواعه تلك الشقيقة المصحوبة بعلامات تحذيرية "تغير في طبيعة الإبصار حيث يرى نجوم او نقط سوداء" و اطلق عليها اسم الشقيقة النمطية "غيرالمشهورة" و النوع الأخر بدون علامات تحذيرية و هي الشائعة . قد تستمر الشقيقة لفترات زمنية طويلة و قد تصلت إلى سنوات و التي يمكنها أن تؤثر على نمط حياة الأشخاص المصابين بها.

الوصف Description :
يتأثر المصاب بالشقيقة بتغير نمط الحياة .
يبدأ بالظهور من سن 10 إلى 50 سنة.
شكك بعض العلماء في أن تكون للشقيقة أسباب جينية "وراثية".
النساء معرضات للإصابة بالشقيقة بنسبة 3 إلى 1 من الرجال.
60% من النساء الحوامل قد يقل عندهم فرصة التعرض للشقيقة و ذلك في نهاية الشهر السادس من الحمل.
70% من الأشخاص المصابين بالشقيقة يعانون من ألم الرأس النصفي "على جانب واحد فقط".
قد يستمر الصداع لفترات زمنية مختلفة .
يصيب الصداع النصفي 11 من كل 100 شخص.

شمس الرياض
22-03-07, 07:36 am
فـــــــــاصل ونــــــــواصـــــل

شمس الرياض
22-03-07, 08:02 am
نتابع الجزء الثاني من >>>>الصداع

الأعراضSymptoms :


يحدث الصداع النصفي في ثلاث مراحل و تشمل:
العلامات التحذيرية و التي تسبق الصداع النصفي مثل "تغير في المزاج و الشعور بالتعب و الشد العضلي و التثاؤب و الرغبة في تناول الطعام"

المرحلة الأولي :

قد تستمر العلامات التحذيرية لمدة 15- 30دقيقة و في فيها يحدث تغير في طبيعة النظر و ضعف العضلات و الشعور بالخذلان.


المرحلة الثانية :

يبدأ الألم الناتج عن الصداع النصفي " الشقيقة" بعد ساعة من انتهاء العلامات التحذيرية و تشمل الأعراض التالية :غالباً ما يكون الألم على جانب واحد من الرأس و قد تشمل الرأس ككل و تشمل الشعور بما يلي:ألم شديد يوصف بالنقر أو النبض و يزداد مع الحركة و قد تظهر بعض العلامات الأخرى مثل "الغثيان و القيئ و و الإسهال و الحساسية للضوء الساطع و ألم العضلات و الشعور بالدوار".


المرحلة الثالثة و الأخيرة:

و قد يستمر الصداع النصفي من 4 – 72 ساعة و قد يختفي الألم عند النوم و قد تظهر بعض الأعراض التالية بعد انتهاء ألم الصداع النصفي مثل :"زيادة الرغبة في تناول الطعام او عدم الرغبة فيه و صعوبة التركيز و التعب و الإرهاق و ألم في العنق والعضلات بشكل عام ".[/size]

التشخيص Diagnosis :

يتم التشخيص بواسطة طبيب الأعصاب المختص من خلال ملاحظة العلامات بواسطة طبيب الأعصاب المختص و أخذ التاريخ الصحي بحيث يبدأ الطبيب في طرح بعض الأسئلة علي المريض حول:
1- الأعراض التي يشعر بها.و المدة و التاريخ الذي بدأت به المشكلة و السؤال عن الأعراض التحذيرية و غيره.
[size=4]2- هل حدثت له مشاكل صحية سابقة؟
3- أنواع العقاقير التي يتناولها؟4- العادات التي يتبعها في حياته؟
5- التاريخ المرضي للعائلة؟

شمس الرياض
22-03-07, 08:05 am
فاصل ونعود >>>>>> ونتابع الجزء الثالث من مرض الصداع والاسباب والعلاج

شمس الرياض
22-03-07, 08:08 am
الجزء الثالث ..من الصداع الاسباب والعلاج

الاسباب


هذه الاستفسارات تمكن الطبيب من تحديد الأسباب التي قد تساعد علي ظهور الصداع النصفي.
ثم يقوم [جراء الفحص السريري.Physical Examinationو الذي يتطرق من خلالها إلى اختبار للرؤية Vision Acuity Tests، قوة العضلات Muscle Strength، رد الفعل اللاإرادي للجسم Involuntary Reflexes ومدى توازن الجسم Body Equilibriums.
قد يحتاج الطبيب لعمل أشعة سنينة X-Ray و أشعة مقطعية CT. Scan ، أو تصوير بالرنين المغناطيسي MRI علي الرأس وذلك لإمكانية رؤية المخ بشكل كامل أو تخطيط كهربية الدماغEEG لإستباعد بعض الأمراض مثل الصرع Epilepsy.
لا تعتبر هذه الاختبارات مهمة لتشخيص الصداع النصفي "الشقيقة" نفسه ولكن تكون هامة لتحديد ما إذا كان هناك ورم أو خلل ما في بعض الأوعية الدموية بالمخ والذي يسبب حدوث صداع نصفي.
يقوم بعض الأشخاص المصابين بالصداع النصفي المزمن بعمل بعض الاختبارات الجسمانية وذلك لوجود بعض الحالات النادرة التي تصاب بأعراض أثناء ظهور الصداع، مثل.. بعض الأعراض البصرية أو العصبية وتتضمن فقدان لمحيط الرؤية، ضعف أو فقدان تام للإحساس في جزء من الجسم، ازدواج الرؤية أو اتساع في حدقة العين.

العلاج Treatment :

لا يوجد علاج محدد لمشكلة الصداع النصفي "الشقيقة" و لكن يبقى هدف العلاج الرئيسي هو منع الأعراض عن طريق تجنب أو البعد عن المسببات و أيضاً هذا لا يعني أن يترك المصاب بالصداع النصفي دون مراجععة طبيب مختص .. و على المصاب بالشقيقة البحث عن السبب و هناك أسباب كثيرة قد أضفتها لكم سالفاً .
عندما تبدأ بالشعور بألم الرأس أو الصداع عليك بالراحة و الإبتعاد عن الضوضاء و الموسيقى و الأصوات المزعجة .
اشرب كمية كافية من السوائل (الخالية من الكافيين) لتجنب الجفاف و خصوصاً اذا حدث قيئ في المرحلة الثانية.
عليك بوضع كمادات باردة على الجبين " مقدمة الرأس ".

شمس الرياض
25-03-07, 02:27 pm
فاصل ونواصل :12[1]:

:36_1_4[1] :6[1]:

العندليب
26-03-07, 06:28 pm
شمس الرياض .. اسأل الله أن لا تنظفي شمسكـــ أبداً :)

الموضوع يأخذ مساره نحول الإبداع .. أتحفتينا بالقكثير ونطمح بالمزيد .. متابع .............. :)

شمس الرياض
27-03-07, 05:21 am
الاخ العزيز .العندليب ..يامرحبا
شمس الرياض .. اسأل الله أن لا تنظفي شمسكـــ أبداً
الف الف شكر على الدعوة ولله لايحرمنا من طيبة قلبك
الله لايوريك مكروه ويتم عليك الصحة والعافية


الموضوع يأخذ مساره نحول الإبداع .. أتحفتينا بالقكثير ونطمح بالمزيد .. متابع ..............

تحرجنا بذووقك وتواجدك هو سر الابداع

دمت بود وتقدير

شمس الرياض
27-03-07, 05:37 am
امراص المخ والاعصاب

الجهاز العصبي


يتكون الجهاز العصبي من قسمين رئيسين وهما

الجهاز العصبي المركزي ويشمل الدماغ و الحبل الشوكي
الجهاز العصبي الطرفي ويشمل الأعصاب .

الصرع

التعريف

في الوضع الطبيعي تنتج خلايا الدماغ بعض الطاقة الكهربائية ترسل عبر الجهاز العصبي لتحريك العضلات.
وفي حالات الصرع يفشل دماغ المريض في التحكم في انتاج الطاقة الكهربائية وبالتالي تحدث صدمة الصرع (نوبة الصرع)
حيث تخرج هذه الخلايا دفعة عنيفة ومفاجئة من الطاقة الكهربائية .

المسببات

ليس هنك سبب واضح لحدوث نوبات الصرع، ولكن الارهاق والتوتر العاطفي يمكن أن يزيدا من حدوثها.

الأعراض

هناك ثلاثة انواع رئيسية من نوبات الصرع هي :
1- نوبة الصرع الكبير. 2- نوبة الصرع الخفيف.
3-
النوبة النفسية الحركية. ونوبة الصرع الكبير هي أكثر نوبات الصرع خطورة، يفقد المريض معها الوعي فجأة ويسقط ،
وتتراخى العضلات، وتدوم النوبة دقائق معدودة يستغرق المريض بعدها في نوم عميق.
أما نوبة الصرع الخفيف فعندها يشحب لون المريض ويفقد الوعي لثوان ولكنه لايسقط وهذه تحدث عموماً عند الأطفال.
وفي النوبة النفسية الحركية يتصرف المريض بشكل انطوائي وغريب لعدة دقائق،
وقد يجوب الغرفة جيئة وذهاباً فجأةأو قد يمزق ملابسه.
وقد يصاب بعض مرضى الصرع بتهتك في الدماغ ناتج عن العدوى، أو الاصابة أو الأورام.

وسائل العلاج

يعالج هذا المرض بتناول المهدئات ، وفي حالات نادرة يمكن أن يعالج الصرع بالجراحة.
وفي حالات خاصة يمكن اتباع نظام حمية خاصة للتخلص من هذا المرض.
وكلما كان العلاج مبكراً كلما كانت النتائج أفضل.

شمس الرياض
27-03-07, 05:44 am
ثانيا ـــ الإكتئاب
تعريف

اعتلال عقلي خطير ، يعاني الشخص فيه فترات طويلة من الحزن والمشاعر السلبية الاخرى ،.

المسببات

كما تعني كلمة اكتئاب وضعا نفسيا عاديا ينطوي على الحزن أو الأسى أو خيبة الأمل أو الوحدة التي يمر بها المرء أحيانا.
ولايفهم الاطباء النفسانيون أسباب الاكتئاب تمام الفهم ولكنهم يطرحون نظريات متعددة
إذ يعتقد بعضهم ان الاكتئاب يتبع فقدان قريب أو صديق أو وظيفة أو هدف غال
كما يرى الكثير أن التجارب التي تحدث أثناء الطفولة الاولى قد تجعل بعض الناس معرضين بصفة خاصة للاكتئاب
في المراحل التالية من حياتهم.
وطبقا لنظرية أخرى فإن اضطرابات في كيمياء الدماغ تحدث أثناء الاكتئاب لان خلايا الدماغ متصلة مع بعضها بعضا فتطلق مواد كيميائية تسمى المرسلات العصبية ويرى بعض الخبراء أن مرسلات عصبية معينة تعاني من قصور في نشاطها أثناء الاكتئاب وتصبح مفرطة النشاط أثناء نوبات المس وقد تعزي هذه التغيرات في كيمياء الدماغ الى اضطرابات في التوازنات الداخلية للجسم.

الأعراض

يشعر المريض بالاكتئاب بالخوف أو الإثم أو العجز وكثيرا ما يبكون ويفقد العديد منهم اهتمامه بالعمل والحياة الاجتماعية

وتنطوي حالات متعددة من الاكتئاب ايضا على آلام أو إعياء أو فقدان للشهية أو أعراض جسدية أخرى

ويحاول بعض المرضى المكتئبين الحاق الاذى بأنفسهم أو حتى قتل أنفسهم

وسائل العلاج

تشمل معالجة الاكتئاب التنويم في المستشفيات والعلاج النفسي والعلاج بالمواد الكيميائية (الادوية)
وبالصدمات الكهربائية والتنويم علاج مهم لمرضى الاكتئاب الذين يشكلون خطرا على أنفسهم

أما في العلاج النفسي فيحاول الطبيب النفسي أن يفهم :

1 – احداث الطفولة التي تجعل المريض عرضة للاكتئاب
2 – الاحداث التي سبقت الاكتئاب الحالي للمريض وتساعد العقاقير المسماة مضادات الاكتئاب الثلاثية
الحلقات أكثر من ثلثي مجموع مرضى الاكتئاب الشديد وأما كربونات اليثيوم يستخدم العلاج بالصدمات الكهربائية
غلا في حالات المرضى الذين لا يستجيبون للمعالجات الاخرى.

البراق999
27-03-07, 10:15 pm
الصداع النصفي "الشقيقة" Migraine:
هو لم في الرأس و سمي بالشيقية أو النصفي لأنه غالباً ما يصيب نصف أو شق من الرأس "أما الأيمن أو الأيسر" و بعض الأحيان كلاهما، و هو أحد الأنواع العديدة للصداع و سببه يشمل ثلاث عناصر هامة و هي الأعصاب و المواد الكيميائية مثل السيرتوني


صدقتي اختي شمس الرياض دائما يحدث للكثير من الناس وانا ياتيني هذا الالم وساعتها اعاف الدنيا كلها .

دكتورتنا وشمسنا الرائعه اسال الله ان يجعلك شمسا شارقه لننعم بماتقدمي من معلومات قيمه ومفيده

الله يعطيك العافيه على ماتقدمي وعلى هذا المجهود

بانتظار كل جديد ومفيد

دمتي بالف خير وعافيه

راشد الصليحان
28-03-07, 02:10 am
دائماَ وابداَ ستكون موسوعتك الطبية ياشمس..نبراس يضيء لنا طريق الإستزادة من هذا الزخم الهائل

شكرا لك شمس

شمس الرياض
15-04-07, 03:10 am
البراق

راشد الصليحاني

تواجد ومتابعة اعتز بها كثيرا لاخلا ولاعدم من مروركم الكريم


تحياتي وتقديري

جورينا
06-05-07, 02:25 am
شمس الرياضـ ،،

تحيهـ لكـ غاليتيـ ،،

اشكركـ على هذا المجهود ،،

موسوعهـ كاملهـ ومفيدهـ للاطلاعـ ،،

واصليـ ابداعكـ ،،

شمس الرياض
06-05-07, 10:33 pm
هلااا بمشرفتنا الغاليه فراشة نجد

لعيونك يالغلاا نواصل الموسوعة

واحنا كم عندنا فراشه كلها واحدة وطلتها غالية على قلبي

تحياتي وتقديري

هدووء
12-05-07, 06:42 am
اختي شمس الريــآض .. الله يعطيكـ العـآفيه على هذا النقل المفيد والرآئع ..

ننتظر جديدكـ .. تحيــآتي لك ..

..روز..
12-05-07, 03:50 pm
أختي شمس الرياض .. بارك الله جهودك المثمرة .. موسوعة قيمة تم حفظها في الجهاز للإستفادة ...

هناك أمور سبق ان استشكلت علي ، وزال الإشكال هنا ..


تقبلي مروري أختك روز ..

شمس الرياض
05-06-07, 02:31 am
هدووء ...روز..

شاكره لكم تواجدكم وسرني مروركم

تحياتي وتقديري

جورينا
05-06-07, 02:47 am
شمس الرياض ؛؛

حياك الله غاليتي ؛؛ تسلمين على روحك الطيبة ؛؛

لعيونك يالغلاا نواصل الموسوعة

واصلي وحنا نتواصل مع إبداعك ؛؛

شمس الرياض
10-06-07, 12:37 am
أنواع البشرة الرئيسية هي

[]~*¤ô§ô¤*~عادية ~*¤]
(وهي بشرة ناعمة الملمس، خالية من الحبوب والدهون والبقع،
صافية ملساء رقيقة، وهي أفضل أنواع البشرات، حيث إنها بشرة متوازنة).

~*¤ô§ô¤*~زيتية أو دهنية~*¤ô§ô¤*~

(بشرة لماعة تتميز بمسامها الواسعة التي تفرز كثير من الدهن،
خاصة على جانبي الأنف وعند الذقن حيث البثور الصغيرة).

~*¤ô§ô¤*~جافة~*¤ô§ô¤*~
(تكون خشنة ومشدودة وتتميز بمسامها الضيقة جدا وتشكل عليها
خطوط الجفاف وتظهر القشور عليها، خالية من الدهون).

~*¤ô§ô¤*~المختلطة~*¤ô§ô¤*~

جافة ودهنية بآن واحد جافة عند الخدين ودهنية عند الجبهة والذقن
وجانبي الأنف وهذا النوع هو الأكثر شيوعا).

~*¤ô§ô¤*~الحساسة~*¤ô§ô¤*~

(تكون فيها عروق حمراء، وتبدو بشرة صافية لكنها سرعان ما تتحول إلى
الاحمرار وظهور البقع، وسريعة التأثر بالعوامل الخارجية).

شمس الرياض
10-06-07, 12:39 am
فـــــــــــاصل ونـــــــــــــــــواصل

راشد الصليحان
10-06-07, 12:44 am
مجهودات رائعــة ومعلومات قيمة ...تأتين بها اختي شمس ..اتمنى من الجميع ان يستفيدوا من هذه الموسوعة المتكاملة ..!

أسأل الله ان يبارك جهودك وحرصك على هذه المجهودات ...!

جورينا
10-06-07, 02:51 am
شمس الرياض ؛؛

الله يعطيك العافيه غاليتي ؛؛ على هذا الابداع ؛؛

~*¤ô§ô¤*~زيتية أو دهنية~*¤ô§ô¤*~

(بشرة لماعة تتميز بمسامها الواسعة التي تفرز كثير من الدهن،
خاصة على جانبي الأنف وعند الذقن حيث البثور الصغيرة).


هاذي هي العذاب ؛؛

دمتي بود حبوبة ؛؛

شمس الرياض
12-06-07, 05:16 am
راشد الصليحان

الف شكر لك على الحضور ومتابعتك للموضوع تسعدني

فراشة نجد

عدنا لخاطر عيونك كوني بالقرب يالغلا

شمس الرياض
12-06-07, 05:20 am
نتابع طرق الوقايه والعلاج لانواع البشرة

البشرة الدهنية والمختلطة...

تعاني البشرة الدهنية الأمرّين في فصل الصيف، إذ يكثر خلاله ظهور البثور في الوجه والصدر والظهر؛ لذا ننصحكـ ِ إذا كانت بشرتكـ ِ دهنية بغسل بشرة الوجه ثلاث مرات يومياً بالماء، وفيما يختص بالمرطب فننصحكـ ِ بتجنبه صيفاً إذا كانت بشرتكـ ِ دهنية كلها، أما إذا كانت دهنية في المنطقة T فقط (أي الجبين والأنف والذقن) ففي إمكانك وضع المرطب الخالي من الزيوت على الخدين، ولمظهر نضر ننصحكأ ِ باختيار مستحضر يمتص الدهون، وهو مستحضر يمتص إفرازات البشرة دون أن يجففها.
البشرة العادية

تصبح البشرة في الحر دهنية وتعاني من ظهور البثور، وللوقاية من ذلكـ ننصحك باختيار منظف هلامي وسائل منشط. و يستحسن أن يكون الكريمـ النهاري غير دهني وأن يكون مزوداً بعامل للوقاية من أشعة الشمس، وللحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها، لابد من تقشيرها مرة أسبوعياً على الأقل للتخلص من الأوساخ والشوائب والخلايا الميتة العامة فيها بمقشر.

البشرة الجافة..

الرطوبة المتزايدة تهدئ البشرة الجافة وتجفف حساسيتها؛ لذا يعتبر هذا الوقت الأنسب لمعالجتها بالكريمات المحاربة للتجاعيد. ولأن البشرة الجسم الجافة تعاني التقشير، خصوصاً في الساقين والمرفقين والقدمين، ينصحكـ ِ باللجوء إلى مقشرات خاصة للجسم مرتين أسبوعياً على الأقل وكريمات غنية لترطيب المناطق الخاصة وتنعيمها.

البشرة الحساسة....

إذا كانت بشرتكـ ِ حساسة، استخدمي المستحضرات المحاربة للتجاعيد مع تجنب استخدام أكثر من مستحضر مقشر أو كثيف، يمكنك انتقاء تركيبة كريمـ للمستحضرات التي تشتريها لتنظيف البشرة الحساسة، وللحماية بشرة جسمكـ ِ من التقشير تفادي الصابون وأبدليه بغسول مرطب.

جورينا
13-06-07, 03:46 am
شمس الرياض ؛؛

حياك الله غاليتي ؛؛ شاكرة لك تواصلك مع هذه الموسوعه الصغيرة القيمة بمعلوماتها ؛؛

دمتي بكل صحة وعافية ؛؛

البراق999
23-06-07, 11:25 pm
مرحبا دكتورتنا الغاليه شمس الرياض لمذا تقفتي عن امداد الموسوعة بالمواضيع المميز والجديده

بانتظار كل مايستجد

تقبلي تحية اخوك البراق 999

سلالالام

عبلة زقزوق
14-07-07, 08:40 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد تم انضمامي لركبكم المبارك بحمد الله للإستفادة من غزير علمكم وخاصة أنني أريد التعرف على اسباب مرض الشلل الرعاش وطرق العلاج والتغذية المناسبة له
جزاكم الله عنا كل الخير

دكتوره
28-08-07, 06:26 pm
السلام عليكم....مشكوره يا (بروفسور)شمس على هذي المعلومات الممتازه والنافعه للكل...ماقدر اقول لا مشكوووووووووره ...تقبلي مروووري

شمس الرياض
04-09-07, 05:05 am
الاخت عبلة زقزوق

نورتينا والله اسمك ذكرني بالدكتور والبروفسور سراج زقزوق الله يعطيه العافيه الله يكثر من امثاله في عالم الطب

اما بخصوص سؤالك ابشري من عيوني ساْبحث لك عن الاجابة

شمس الرياض
04-09-07, 05:10 am
مرحبا دكتوره... مرور اسعدني احرجتيني ياذووق لا تخليني اصدق اني دكتوره ترى مشكلة

خيتك فقط مجتهدة في البحث ترجوا الفائدة للجميع والله يتم عليكم الصحة والعافية

البراق999
08-09-07, 08:39 pm
مبدعتنا واستاذتنا شمس الرياض

هاانتي تعودي من جديد لتجملي هذه الموسوعه بما استجد من مواضيع فلا تحرمينا بعد كل هذا الانقطاع

اسال الله ان يديم عليك الصحه والعافيه وان يبلغك شهر رمضان المبارك

تقبلي تحية اخوك

البراق

ناصر

العندليب
11-09-07, 09:51 pm
لا زلنا في إنتظاااار الكثير الذي آمل أن لا يقف عند حد ..

تواجدكــ شمس في هذا القسم بحد ذاته مكسب كبيـــر .. فلا تحرمينا تواجدكـــــــ..

تحيتي :)

شمس الرياض
13-09-07, 08:25 am
مرحبا اخوي البراق

كل عام وانت بالف خير ومبارك عليك الشهر

من زمان يالبراق وينك عسى ماشر اخوي

الله يسعدك وين ماكنت

شمس الرياض
13-09-07, 08:28 am
الاخ العزيز العندليب

كل عام وانت بالف خير ومبارك عليك الشهر الفضيل جعلكم من صوامه وقوامه

ولاخلا ولاعدم من هالحضور تواجدك المستمر هنا في الموسوعة يزيدني شرف

شمس الرياض
13-09-07, 08:42 am
الاخت عبلة زقزوق طلبت مني معلومات عن مرض الرعاش واتمنى اني وفقت بجمع معلومات تستفيد منها واتمنى الفائدة للجميع

والله يكفيكم شر الامراض ويتم عليكم الصحة والعافيه اللهم امين

الشلل الرعاش (باركنسون)


مرض باركنسون أو الشلل الرعاش يطلق عليه مرض المشاهير، لكثرة إصابة مشاهير السياسة والرياضة والفن به، حيث أصيب به كل من: هاري ترومان - ماوتسي تونج - هتلر - محمد علي كلاي - البابا يوحنا الثاني - والرئيس الأمريكي رونالد ريجان.

من علامات هذا المرض:

البطء في الحركة والكلام والكتابة والفهم، ولا ترمش العينان إلا نادرا.

كيف يتطور مرض الشلل الرعاش باركنسون:

مادة الدوبامين هي مرسل كيماوي في الدماغ. والخلايا المنتجة للدوبامين والموجودة في أماكن خاصة من الدماغ؛ تتأثر وتقل وتتلف في الأشخاص المصابين بهذا المرض، وعند استهلاك مادة الدوبامين، وهي المسئولة عن نقل الإشارات العصبية التي تسهم في تحقيق التوافق الحركي للإنسان يفقد الدماغ قدرته على السيطرة على الحركات وإدارتها كما يجب، ولهذا يعتبر مرض باركنسون ناجما عن نقص في مادة الدوبامين.

أعراض الشلل الرعاش:

بطء في الحركة مع اختلال

تيبس في الأطراف

رعشة في الأطراف العليا والسفلى

صعوبة في البدء بالحركة والتوقف والدوران

قد يؤثر على الكلام والبلع والذاكرة والتوازن.

وتظهر تلك الأعراض بعد أن يصبح النقص 75% إلى 80% ، أو عندما يحدث عدم توازن بين الدوبامين ومواد كيميائية أخرى موجودة في النوى القاعدية.


الرعشة المستمرة أحد أعراض باركنسون

الرجفان المنتظم الذي يبدأ في اليدين والأصابع، ثم يمتد ليشمل القدمين والرأس، ويبدو المريض كأنه يدحرج حبات مسبحة بين إصبعي الإبهام والسبابة، ويظهر الرجفان أثناء الراحة، ويختفي أثناء النوم، ومع الحركة الإرادية للطرف المصاب، ويزداد الرجفان مع التوتر والقلق، وهذا الرجفان يؤدي إلى صعوبة في الكتابة والإمضاء والرسم، مع تغير في الكتابة بأن تصبح كتابته أصغر ومرتجفة، مع صعوبة في الأكل، ولاسيما احتساء السوائل مثل الماء والشوربة. كما يؤثر الرجفان على الحلاقة، وربط الحذاء، أو فتح أو ربط الأزرار، أو لبس الجوارب، أو عد الجلوس ، أو قرع الباب ، أو استعمال فرشاة الأسنان ، وغيرها.

ومن آثارهذا المرض
البطء في الحركة وسلاسة السير ، وهذا يؤثر في المريض أثناء النهوض من السرير أو الكرسي ، أو البدء في الحركة ، أما السير فبصعوبة وبخطوات صغيرة وعدم مرونة في السير ، وكأن الجسم متشنج وبتوازن مختل ، وكذلك يظهر تباطؤ في حركة الساعدين ، والتوقف وصعوبة الدوران ، ويظهر تغيير في استقامة الجسم والميل إلى الانحناء إلى الأمام ، ومن الغريب أن مريض باركنسون قد يستطيع الركض وصعود أو نزول الدرج بسهولة ، بينما يسير ببطء شديد.

لي عودة ان اشالله لمعرفة الاسباب والعلاج

شمس الرياض
15-09-07, 06:45 am
فـــــــــــاصل ونــــــــــــواصـــــــــــل

شمس الرياض
15-09-07, 06:59 am
نـــــــــــــــتـــــــــــــابــــــــــــع الاســـــــــــــــبـــــــــــــــــــــــــاب والــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــــل اج

أسباب مرض شلل الرعاش باركنسون:
أسباب هذا المرض غير معروفة تحديدا، وهناك عدة احتمالات:

فيروس.
ضعف في المناعة.
ضمور وتلف في الخلايا المؤدية إلى المرض.
مواد سامة.
استعداد وراثي.
ويصاب مرضى باركنسون بالقلق عادة، لأنه بالإضافة إلى المسببات الفسيولوجية فإن المريض لابد أن يتأثر بأعراض مرضه، على كل حال يمكن أن يظهر القلق كأحد الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، لذلك يجب طلب مساعدة الطبيب النفسي من قبل عائلة المريض أو من يقوم على خدمته. يلاحظ الكثيرون من مرضي باركنسون أن الضغط النفسي والقلق يزيدان أعراض تشويش الجهاز الحركي ومشاكل الجهاز الهضمي ومستويات أيون الهيدروجين، وكذلك مستويات السكر في الدم بالإضافة إلى وظائف فسيولوجية أخرى.

ويجب على المريض في هذه الحالة:

استشارة الطبيب النفسي.
التدريب الذاتي.
تقنية التغذية الاسترجاعية.
التأمل.
استشارة اختصاصي المعالجة بالعمل أو الانشغال ليقدم نصائحه حول مشاكل الحركة عند المريض.
استشارة مدرب النطق ليقدم إرشاداته حول تقنيات التكلم والتمارين الخاصة بعضلات الوجه وثيقة الصلة بعملية المضغ.
القيام بالتمارين الرياضية والمشي



علامات مريض باركنسون:يتميز مريض باركنسون بوجه جامد الملامح، قليل الحركة، معدوم الانفعال، لا ترمش عيناه إلا نادرا، وكأنه يضع قناعا أصم على وجهه، وقد يسيل اللعاب من فمه أثناء الليل، أو ترتعش شفتاه ولسانه، فإذا تكلم كان كلامه بطيئا هامسا مملا على وتيرة واحدة، ويكتسب جسمه وضعا متصلبا يتميز بانحناء الظهر، وانثناء المرفقين والركبتين جزئيا، وغالبا ما يمشي المريض بخطوات قصيرة زاحفة، فهو بطيء الحركة، بطيء الكلام، بطيء الكتابة ، بطيء الاستجابة ، بطيء الفهم، كأنه قد وضع في قميص من الجبس، أو قناع من حديد.

وهذا المرض (باركنسون) يوجد في الرجال أكثر من النساء بنسبة 2:3، ومتوسط عمر المريض عند ظهور الإصابة هو 50 عاما، ويمكن أن يحدث عند صغار السن أيضا، أي قبل سن الأربعين بنسبة 5% إلى 10% .

علاج مرض الشلل الرعاش .. باركنسون:
رغم التقدم الكبير في المعالجة الدوائية والجراحية لمرض باركنسون إلا أنه لا توجد حتى الآن معالجة شافية له ، والمعالجة في الوقت الحاضر تستمر طوال الحياة مثلها مثل معالجة مرض السكري، فهي تساعد على تخفيف حدة الأعراض ، وعلى استعادة القدرات الوظيفية ، وتحسين نوعية الحياة فقط ، فيتمكن المريض من أن يعود إلى مزاولة حياته الطبيعية في العمل والمجتمع.

والجدير بالذكر أن هناك أدوية كثيرة وحديثة أثرت إيجابيا في تحسن حالة المريض، ولكن في بعض الحالات تنقص كفاءة الدواء، وفي حالات أخرى لا يتحمل المريض العلاج أو تظهر آثار جانبية لهذه الأدوية لا يمكن علاجها.

وفي مثل هذه الحالات ونسبتها لا تزيد على 10-15% ، يحول المريض إلى لجنة متخصصة للتأكد من التشخيص وتقرير حاجة المريض إلى الجراحة ونوعية وموقع الجراحة، يوجد نوعان من الجراحة إما بالكي أو بالتنبيه الكهربائي بواسطة بطارية تزرع تحت الجلد، وهذا يؤدي إلى نتائج جيدة.

zo3ol
08-10-07, 03:19 pm
شكرأ أختي :شمس الرياض
علي الموسوعة الطبية والله يعطيكي العافية علي جهودك المتميزة
سؤالي لك ماهو علاج حساسية الصدروماهي مسبباتها