العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 15-01-14, 01:17 pm   رقم المشاركة : 1
صيت النشاما
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : صيت النشاما غير متواجد حالياً
ال ابو علين


بسم الله الرحمن الرحيم
آل أبـو عـلــيـان ( )
عائلة آل بو عليان ( البوعليان) هي من العوائل الكبيرة التي تنتمي إلى العناقر من بني سعد ، من ذرية علي بن قيس بن عاصم المنقري، وقد خرجت هذه العائلة من ثرمداء من زمن بعيد يقال انه 985هـ و هو تاريخ قدوم راشد الدريبي ، ولكنه حقيقة كان جماعة من آلبوعليان موجود قبل هذا التاريخ و هم ابناء عليان ( آل حسن ) حيث ان عليان قد خرج قبل راشد الدريبي بسنين طويلة و استقر هناك وقدم عليهم راشد في هذا التاريخ 985هـو نازع ابناء عمه على امارة بريدة .
و قد بنوا مدينه ( بريدة ) و عمروها وتكاثروا بها وكثرت التفرعات منهم ، وحكموها حتى أواخر الدولة السعوديه الثانيه وكان لهم مواقف مشرفه مع الدولة السعودية الأولى والدعوه الإصلاحيه على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، فقد كانت لغزوات الأمير حـــجيلان بن حــمد البوعلــيان فضلا في ادخال الكثير من المناطق تحت الرايه السعودية و قد وصل في غزواته الى بلاد الشرارات في الشمال وكذلك حدود بادية الشام ، وكان من أقوى وأشهر حكام آل بو عليان على مر تاريخهم في بريدة ، و ربما يتسع لنا المجال لذكر صفحات من تاريخهم لاحقا .وينسب الكثير هؤلاء العناقر بالقول الأغلب إلى بني منقر. ويعرفون بني منقر منذ أيام الجاهلية بأنهم من بطون تميم الكبيرة التي تقوم بنفسها في مساكنها وبعض غزاوتها، وتشهد على ذلك بعض أيام العرب التي كانت لبني منقر على بعض القبائل، واشتهر من بني منقر الصحابي قيس بن عاصم المنقري التميمي الذي وصفه الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه: (سيد أهل الوبر) الذي كان من رؤوس بني تميم في الجاهلية والإسلام.آل أبوعليان وآل معمّر وآل خنيفر عناقر ثرمداء من افخاذ العناقر، وهناك من يعتقد بأنهم أبناء عمومة قريبين وأخوة. وقد انتقل آل أبوعليان في تاريخ قديم من ثرمداء على أكثر من مرحلة -رواه البعض أنه على اثر نزاع بينهم وبين أبناء عمومتهم، رحلوا منها واستقروا في بريدة و كانوا امراء عليها وبها عرفت عشيرة "آل أبوعليان" بقية من قدم من هؤلاء إلى بريدة وذراريهم، ومن خرج منها لاحقاً، ولكن هناك أفرع من آل أبوعليان يلتقون معهم في الأجداد يبدوا انهم لم ينزلوا بريدة -عند خروجهم من ثرمداء- أو انهم غادروها مبكراً وهم في بقية مناطق نجد في الوشم وسدير.( وعائلة المزيد من آل أبوعليان انتقل بعضهم من مدينة بريدة إلى مدينة سكاكا شمال المملكة أثر التجارة بالشام وما يسمون بالعقيلات )ساذكر اسر متفرعه من اسرة ال ابو عليان من العناقر من بني سعد بي زيد مناة بن تميم . منهم:
1- الدريبي .2- الغانم .3- الحجيلان . 4- العجلان .5- العليان . 6- العدوان .7- الجارالله .8- الفريحي 9- المدلج 10- السابح 11- العرفج 12- المحمد 13- الرشيد 14- العبدالرحيم 15-النصار . 16-الشريده -17 السنيدي وكل هولاء في بريده.
فهذه الاسر هي التي اذكرها وليست كلها ومن المعروف ان اسرة ال ( أبو عليان ) هي التي بنت مدينة بريده في سنة 958 هجري وحكمتها الى نهاية سنه 1280 هجري وحكمها بعدهم مهنا الصالح ابا الخيل من عنزه . ومنهم






رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 11:09 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة