العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 18-10-12, 05:32 pm   رقم المشاركة : 1
البكيراوي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية البكيراوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : البكيراوي غير متواجد حالياً
باب ما جاء في لبس الجنز ... وركب البنز






في حياتنا العصرية الجديدة المتجددة .. الصناعية التي نستورد فيها كل شئ من الشرق والغرب ولا نصدر لهم سوى براميل النفط وعدد كبير من السياح من طبقات المجتمع الارستقراطية إلى الطبقة الكادحة الهالكة الفارة الهاربة
وفي العاصمة الرياض .. المكتظة بالزحمة والفوضى والعشوائية .. المليئة بالأتربة والغبار والوساخات .. الحارة الباردة .. الحالمة والحارمة .. وفي مكان جمع كل المتناقضات .. فما يقال عنها .. هو تماماً خلاف ما هي عليه.. وما يُصرح بمنعه هو ما يسمح بفعله..

بعد كل هذه المقدمة .. يا أحباب يا أصحاب .. يا أخوات .. يا عزيزات .. حدث لي موقف في طفولتي ما زل يقبع ويتربع في مكان مرعب في ذاكرتي البريئة .. ففي عصرية يومٍ صيفي طويل ..كنت العب الكرة .. كسائر أي طفل سعودي .. حتى أذن المغرب فذهبنا للفور لأداه الوضوء أولا ثم الصلاة ( توضيح الترتيب مهم وحساس ) .. وكنت الوحيد من بينهم الذي يرتدي ملابس الرياضة الأنيقة ( بمعاير ذلك الوقت طبعاً) وبعد الصلاة وقبل خروجي من المسجد كان نظرات رجل عجوز قد شاب شعره وهرى جلده وفكره .. تلاحقني وتربكني وتقلقني .. وقد حار فكري الصغير .. هل هي نظرات إعجاب وإكبار ( فقد كنت مملوحاً حسب ما اسمع) أم هي ازدراء واحتقار ... وكان الجواب الفاصل سريع وعاجل .. فوقتما وقف أمامي تماماً عند باب المسجد .. الوجه بالوجه والعين بالعين والصمت مطبقاً من الطرفين .. هممت للسلام عليه .. ولكن كفاً قاسياً قوياً ظالماً ضرب وجهي وسمعت صوته مرتين .. ثم لم افتح عيني إلا وقد هرب وفر من فعلته الشنيعة ... أدركت بطفولتي الصغيرة .. أن ما جعل الجنون يطفوا على عقله ( على افتراض وجود العقل ) .. هي قطعتين من القماش الملون لبستها للعب الكرة!

هجرت بعدها ارتداء الملابس الملونة خاصة التي تُفصل الجسم وتقسم الأرجل .. وقدست الثياب البيضاء الناصعة ..العربية الأصيلة .. كما أن قطعة القماش الحمراء "الكاروهات" .. أصبحت عندي هي الخط الفاصل بين "المرجلة" والمخنثة .. الحمد لله أن ذلك الموقف لم يجعلني ابتعد عن المساجد .. فبالرغم من كرهي لذلك الرجل العجوز .. وفعلته الحمقاء .. إلا أني كنت أراه صائبا في إنكاره .. ومخطئا في أسلوبه .. وربما أن ضربته القاسية لم تدع مجال للنقاش .. فوافقته تلقائياً وبلا شعور .. !
ولكن الأيام دارت .. وصالت وجالت .. وتغيرت الحياة .. وتوسعت المدارك والعقول ثم رأيت بلدان عربية إسلامية أًصيلة ترتدي الملابس الملونة بكل أنواعها .. ولا ترى بذلك افرنجه ولا خواجه .. ولا تقليداً للشرق او الغرب .. بل لو خرجت فتوى من تلك الديار بأن لبس الجنز من التشبه بالكفار لكانت نكتة العصر .. فهذه الملابس هي عصرية .. عالمية .. يلبسها الكل .. فلبس الجنز .. مثل رَكبِ البنز .. يُفعل للحاجه ويترك لعدمها.. فقد تذهب للمسجد بقدميك .. أو بركوب البنز .. وقد تصلي بالمسجد بثوب ابيض او بذلك الجنز .. فكلاهما لبس ساتر للعورة .. أما القول بأنه تشبه بالكفار أو من نتاجهم أو عاداتهم .. فأظنه مردود .. لان كل حاجاتنا اليوم تأتي منهم من اكبر قطعة في البلد حتى أصغرها وأحقرها ..

هذا رأيي المتواضع البسيط .. الصواب المحتمل للخطأ ( بنسبة ضئيلة )
فمن وافقني فهو مشكور محمود .. ومن خالفني فيا أهلا وسهلاُ بتلك الردود .. وعليه بالأقوال والشواهد أن يجود .. وأن يبتعد عن المنازعات التي تورث البغض والحقود ..






التوقيع

اضــحـك تــراك في مـنـتـدى بـريــدة
رد مع اقتباس
قديم 18-10-12, 05:56 pm   رقم المشاركة : 2
نـ سـ ـرين
عضو فضي
 
الصورة الرمزية نـ سـ ـرين





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : نـ سـ ـرين غير متواجد حالياً



قرأت الموضوع زائرة واضطرني جمال الطرح والأسلوب للدخول والتعليق..


رأيك في اعتقادي صحيح وفي نفس الوقت شيء طبيعي جداً أن يقابل
الشيء الغريب بالاستنكار ولا ينبغي في المقابل أن تستغرب نحن ونستهجن
إنكارهم علينا.. لأن هؤلاء من كبار السن تربوا على قيم وأفكار وأسلوب حياة
يعتبرونه هو الصحيح وما سواه خطأ.. فأعانهم الله على ما يرونه من اختلاف
لم يعتادوا عليه.. الحقيقة أني أشعر بالحزن عليهم لأن كل ماضيهم الجميل
الذي عاشوه قد اختفى الآن تماما..

بينما نحن نستمتع بكل جديد ولم يطرأ على حياتنا شيء من الاختلاف
أو التغير الكبير


أما بالنسبة للزي واللباس فإني لا أرى الرجل يبدو رائعا إلا في
الزي السعودي أو الخليجي.. بل حتى الرجال من الجنسيات العربية
يبدو مظهرهم أجمل بكثير عنما يرتدون الثياب الخليجية والشماغ او الغترة
أرى أنه يعطي الرجل وقار وهيبة وجمال







رد مع اقتباس
قديم 18-10-12, 09:03 pm   رقم المشاركة : 3
تركـي
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : تركـي غير متواجد حالياً

حيآآك الله ..
آخي / البكيراوي ..

سؤال ..
هل يوجد دليل ثابت على تحريم لبس الجينز أو أي لبس بنطلون أو رياضي .. ؟؟
من القرآن والسنه .. ؟؟

أليست عورة الرجل من السره الى الركبه ..

صحيح أن هناك أدلة وهي .. أن تأخذو زينتكم للمساجد ..
لكن هل تم تحديد ملابس معينه مثل الثوب ..
وىرجو الآ تدخل العادات على الثوابت ..
إذا ماآفترضنا بأن هناك من يرفض أن يأتي الى المسجد بغير شماغ وثوب ..
والآ يأتي مثلا بقميص .. مايسمى بقميص النوم ..

تشجيع الأطفال والشباب بآرتياد المساجد
ليس كما فعله هذا المسن معك ..
لو قام بتنبيهك بكلمات حلوه وتشجيعك
من نفسك ستتقبل .. وستحب المسجد ..
كما يحدث الآن في خطب الجمعة .. هناك من يأسرك بعذوبة صوته وجمال خطبته ..
وهناك من ينفرك بنفاقه وصوته المتحشرج ..

وبالأخير ومن وجهة نظري تبقى ثقافة لدى الشخص نفسه ..
بما يلبس في المسجد ..

وكل الشكر لطرحك الرآقي ..







التوقيع

.. ؟؟؟

رد مع اقتباس
قديم 18-10-12, 09:50 pm   رقم المشاركة : 4
قـتـالـه
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية قـتـالـه





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : قـتـالـه غير متواجد حالياً


ياقدم طاري البنز






التوقيع

لاسامح الله كُل

(ذكر)

احتل قلب انثى . . ثم .. رحل!
رد مع اقتباس
قديم 18-10-12, 11:20 pm   رقم المشاركة : 5
Ṥ Қ ў
بنت ذآك الآ أميـر

عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية Ṥ Қ ў





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : Ṥ Қ ў غير متواجد حالياً

وعليكم السلاآم ْ

حيالله ْْ

م أشوف بلبس الجنز شي خطـآـآء وبالعكس الحين الاغلب

يرتدون هـ اللبس بقصد الرآآحه ْْ


بالنسبه للمسـآجد حلو يكون أللبس ثوب لآنه رآح يختلط

بكبـآر سسـن م رآح يقتنعون بـ الجنز ْْ

احترآما لهم بس لبس م جـآء عليه أيـآت اوحـآديث ْْ!.؟



يمـآـآل العـآفيه ْْ







التوقيع

كل معنئآ بـ الحيـآة أنتهىآآآ..^

رد مع اقتباس
قديم 18-10-12, 11:41 pm   رقم المشاركة : 6
احمد النجم
عضو قدير
 
الصورة الرمزية احمد النجم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : احمد النجم غير متواجد حالياً

هي ليست مسأله تقليد لهويه غربيه أو شرقيه
ولم يصل الامر فيها كونه تصح الصلاه بهذا الوضع ام لا ..

بقدر تقصيرنا بأهميه الصلاه من ناحيه الخشوع حينها..الى فعل بعض المكروهات قبل واثناء وبعد الصلاه ..وهذا مشاهد ولايمكن انكاره..

يجب ان يكون الهندام المثالي (اي كان هويته) هو النموذج الذي نستحضره .......حينما تحضر بكامل اناقتك لمقابله (أوادم) مثلك اوحضور مناسبه معتبره.!
فهل (نستكثر) اللبس المقبول شكلاً . ونقلل من اهميته؟؟







رد مع اقتباس
قديم 19-10-12, 02:21 am   رقم المشاركة : 7
shahd2007
بنت الرس
من اعمدة المنتدى
 
الصورة الرمزية shahd2007






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : shahd2007 غير متواجد حالياً

يلبسون جنز وبرمودا وفوشي واصفر اهم شي يصلون بالمسجد

بس يمكن هالشايب مثلي بغيت اسطر واحد بالحرم لابس تيشيرت ريال مدريد وعليه صليب 😂







رد مع اقتباس
قديم 19-10-12, 02:39 am   رقم المشاركة : 8
عزف الحقيقة
مشرف عام الأقسام الأدبية






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عزف الحقيقة غير متواجد حالياً

حياك بكيراوي

لو توقفنا مع كل مانستخدم كتشبه بالكفار

ومن ثم تحريمه أو عدم استعماله

لأنتهاء بنا المطاف للبقاء عارين وصفت على

خيمه وقربه وحمار







التوقيع

.. ليس الخلاف هو النهاية بيننا .. كم من خلاف كان درب تلاقي

رد مع اقتباس
قديم 19-10-12, 12:12 pm   رقم المشاركة : 9
البكيراوي
عضو قدير
 
الصورة الرمزية البكيراوي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : البكيراوي غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة نـ سـ ـرين 
  

قرأت الموضوع زائرة واضطرني جمال الطرح والأسلوب للدخول والتعليق..


رأيك في اعتقادي صحيح وفي نفس الوقت شيء طبيعي جداً أن يقابل
الشيء الغريب بالاستنكار ولا ينبغي في المقابل أن تستغرب نحن ونستهجن
إنكارهم علينا.. لأن هؤلاء من كبار السن تربوا على قيم وأفكار وأسلوب حياة
يعتبرونه هو الصحيح وما سواه خطأ.. فأعانهم الله على ما يرونه من اختلاف
لم يعتادوا عليه.. الحقيقة أني أشعر بالحزن عليهم لأن كل ماضيهم الجميل
الذي عاشوه قد اختفى الآن تماما..

بينما نحن نستمتع بكل جديد ولم يطرأ على حياتنا شيء من الاختلاف
أو التغير الكبير


أما بالنسبة للزي واللباس فإني لا أرى الرجل يبدو رائعا إلا في
الزي السعودي أو الخليجي.. بل حتى الرجال من الجنسيات العربية
يبدو مظهرهم أجمل بكثير عنما يرتدون الثياب الخليجية والشماغ او الغترة
أرى أنه يعطي الرجل وقار وهيبة وجمال


المتميزة .. كتابة ورداً أسلوباً وفكراً

يشرفني حضورك في موضوعي البسيط .. واشكرك على الثناء الذي لا أستحقه

اولا / لم أرفض إنكاره عليّ .. فهذا امر متوقع من رجل كبير في مجتمع عُرف بشدة محافظته وإنغلاقه .. ولكن كان إنكاري وإستغرابي على طريقته بالانكار بالضرب دون توضيح او تبيان .. خاصة واني كنت صغيراً لم ابلغ الحلم.

ثانيا / تذوقك للجمال بلبس الثوب .. يوافقك فيه الكثير ويخالفك .. وعلى ايه حال هو إختيار يحق لك فرد أن يختار ما يعجبه .. ولولا إختلاف الاذواق لبارت السلع .. ولكن الخطأ في نظري الانكار على الاخر دون دليل بالتحريم او غيره، فيكون ذلك تدخل في الشؤون الخاصة للغير ..
والثوب السعودي او الخليجي كما ذكرتي عمره لا يتجاوز القرن وقبل ذلك كانت هناك لباس مشابهه له، وفي صدر الاسلام وردت احاديث عن ملابس مختلفة تشابه الإزار والرداء الله اعلم بها .. فلكل زمن ومكان لباس يتعارفون عليه يتغير بتغير الظروف والحاجه إليه

اختم بمقوله للمؤرخ والمفكر والعالم والاديب / عبد الرحمن إبن خلدون

إتباع التقاليد لاتعني حياة الأموات ولكن تعني موت الأحياء

تحية طيبة تليق بك






التوقيع

اضــحـك تــراك في مـنـتـدى بـريــدة
آخر تعديل البكيراوي يوم 19-10-12 في 12:23 pm.
رد مع اقتباس
قديم 19-10-12, 12:23 pm   رقم المشاركة : 10
To Be
عضو قدير





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : To Be غير متواجد حالياً

بما أنني قرأت الموضوع كاملاً فأنني أوافقك الله يوفقك







رد مع اقتباس
قديم 19-10-12, 04:01 pm   رقم المشاركة : 11
غيـــر
عضو جديد
 
الصورة الرمزية غيـــر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : غيـــر غير متواجد حالياً

ههههههه الصراحة رحمتك بس هذا اسلوب كل الشيبان اول
ما تدري إلا اصابع الكف طابعه بوجهك قبل تعرف خطاك
الضرب كان اسلوب التربية الأول بكل مكان
إذا قعد ابوي يقص علي مغامراته أول يذوب قلبي كمداً

وللأسف للحيييين بعض الناس على نفس هالعقلية في قياس
أي شيء جديد







رد مع اقتباس
قديم 19-10-12, 04:08 pm   رقم المشاركة : 12
ع ـروووبة
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية ع ـروووبة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ع ـروووبة غير متواجد حالياً

-

حيـآك الله البكيرآوي ,

تصرف الشيخ الكبير غير مُستغرب وشي طبيعي , عندهم هاللبس عيب وراح يقضي على عاداتهم وتقاليدهم
وهم آكثر الأشخاص تمسكاً بعاداتهم وتقاليدهم ولو الوود ودهم لبسونا الوزره القديمه وخلونا نمشي بالشوارع

من ناحية الحكم فالجنز واللبس الرياضي ما عليها دليل لا من القران ولا من السنه ولا من الاجتماع
صعب بعد نخلي عيالنا وشبابانا بكل وقت صلاة يغيرون لبسهم عشان لا شي !

بوقتنا وخصوصاً عند الشباب الجنيز يغلب على دولابهم ولكل زمان لبسه الخآص والمناسب
وين الشايب يلاحق الحجازين وبنطلون ( طيحني ) وغيره وغيره ...

تذكرت شايب مربي ولد ولده المتوفي وعمره سنتين او ثلاث وما غير نشوفه قاضب يده ويحوم به
يقوولنا ابوي يجيبه للمسجد من قبل الآذان ويآخذه لصلاة الجمعه من الساعه 10
ملبسه ذاك الثوب اللي يسحب عليه سححب وويلي عليه وعلى طفولته اللي تلاشت : (







رد مع اقتباس
قديم 20-10-12, 02:38 am   رقم المشاركة : 13
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

هناك فرق بين خصوصيات الشعوب وبين صناعات الشعوب


فالاكل في كل البلاد واحد .. ولكن طريقه الاكل مختلفه


اللبس في كل البلاد واحد .. ولكن طريقه اللبس ونوعه خاصه


الصناعات في كل البلاد واحده .. وليس هناك شي خاص


في علم الاجتماع يفرقون بين امرين


عموميات الثقافه وخصوصيات الثقافه وبدائل الثقافه


فالعموميات هل الشي الذي لا يخص مجتمع بل هي شي انساني

مثل الاكل والشرب والتناسل والامومه والمحبه ونحوها


والخصوصيات هي الامور التى تختص بشعب معين

مثل طريقه الاكل ونوع اللبس وطريقته


البدائل هي الشي الجديد الذي يدخل على مجتمع ما


فيحاول ان يكون من الخصوصيات



اراك تخلط بين امرين


ما هو انساني وما هو ثقافي خاص بشعب معين



فالجنز شي ثقافي خاص بشعب من الشعوب


بخلاف البنز هو شي عالمي انساني مثلها من الهواتف وغيرها



والتشبه المحرم هو ما كان خاص بالكفار لا ما كان عام في كل الناس


فالاكل والشرب امور عامه


بخلاف طريقة اللبس ونوعه والاكل والاخذ والاعطاء والتحيه والنظام الاسري

والاقتصادي والاجتماعي







رد مع اقتباس
قديم 20-10-12, 02:51 am   رقم المشاركة : 14
ابو عراده
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابو عراده





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو عراده غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة قـتـالـه 
  
ياقدم طاري البنز

ولاتهون الــ ( عنز ) .

الاخ بكيراوي ,, انت تستحق الصفعه من ذلك الشيخ الكبير ولاتلمه في ذلك فالتعليم والثقافة لها دور كبير وهذا مايفتقده ذلك الشيخ الوقور في تلك الحقبة من ذلك الزمن .
مشكلتنا اننا لم نصلح شاننا الداخلي ولو تم إصلاحه بشكل سليم ومخلص لوجدتنا امة يشار لها بالبنان .
اميركا كيف استطاعت الهيمنة على العالم إلا بعد ان اصلحت نفسها من الداخل لأنها مركز القوة والإنطلاقه .
صدقني عندما يتحرر العرب من عبودية الغرب وإنهاء حالة الخنوع حينها سنصبح قوة عظيمة .
امة لاتزرع ماتأكله ولا تصنع ماتلبسه هي امة لاتستحق ان تعيش .
شكرا إلك بكيراوي






التوقيع



أنا أهوى الفضاء ...
وأطرب لصوت الذيابه ...
وأعشق ظلام يجرحه نور فانوس .
رد مع اقتباس
قديم 20-10-12, 02:54 am   رقم المشاركة : 15
الزنقب
موقوف من قبل الأدارة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الزنقب غير متواجد حالياً

اوضح الفكره بشي من التفصيل


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح مسلم


لا تغلبنكم الاعراب على العتمه قولوا العشاء


هذا الحديث فيه نهي عن مشابهه الاعراب في الكلام


كانت الاعراب تقول عن العشاء (( العتمه )) فنهي عنه الرسول عليه السلام


والسبب


ان هذا من خصوصيات الثقافه الاعرابيه


يقول ابن تيميه

المسلمون منهيون عن التشبه بخمس فئات

الاعراب .. الاعاجم .. الكفار .. الحيونات ... تشبه الرجال بالنساء والنساء بالرجال



مثال اخر


الرسول امر بحفر الخندق وهو من الافكار والاعمال الجديده في الشأن

العسكري حيث لا تعرفها العرب وانما هي من اعمال الاعاجم


السؤال الذي يطرح نفسه


لماذا نهي الرسول عليه السلام عن التشبه الاعراب ... واجاز التشبه

بالاعاجم في الخندق ؟؟؟


الجواب واضح

ان حفر الخندق ليس شأن ثقافي .. بل هو شأن انساني غير خاص بشعب


معين ... بخلاف التشبه باعراب ..







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 01:17 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة