إضغط هنا

 
للاعلانات 0555170074/0590810018    
 
 إضغط هنا
 
 
 
 

العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > الصحه والغذاء

الصحه والغذاء كل مايخص الإستشارات الصحيه والتغذيه السليمه

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 29-09-10, 12:31 am   رقم المشاركة : 1
>ريانه<
آڷڛْڭۉٽ آرحَمْ منْ آڷـپۉζ
مشرفة همسات نواعــم
 
الصورة الرمزية >ريانه<






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : >ريانه< غير متواجد حالياً
نصائح هامة( موسوعة شامله عن السعرات الحراريه لانقاص وزنك و كيف تتحكمي في أكلتك )


نصائح هامة
الرشاقة تعنى التمتع بالحياة بشكل جيد. وظاهرة القرن العشرين دون منازع. تعيد للمرء حيويته ونشاطه بل وتفاؤله فى الحياة وآفاقها. لذا الاعتناء بالجسم أضحى من المتطلبات الأساسية لكل من يرغب مواكبة العصر والاحتفاظ بشبابه.
وأكثر الذين يتبعون الريجيم يتساءلون عما بعد برنامج الريجيم.. قسم يريد المحافظة على وزنه الجديد، وقسم آخر يريد تخفيض وزنه تخفيضاً إضافياً. وآخر يريد المحافظة على رشاقته.
لذلك من الأفضل ألا يعتمد على أى ريجيم أكثر من أسبوعين بغية المحافظة على الرشاقة.. أما تخفيض الوزن فإنه يتطلب أكثر من أسبوعين وربما أربعة أسابيع "شهر" حس




إن هناك سبع نقاط أساسية يجب عليك اتباعها إذا أردت إنقاص وزنك فى فترة محددة وهى




1- الحرص على تناول أقل كمية ممكنة من السعرات الحرارية الموجودة فى السوائل فالسعرات الموجودة فى الأطعمة العالية أكثر فائدة، وتناول الأطعمة العالية يجعلك تشعرين أنك قد تناولت قدراً أكبر من الطعام.
2- تناول كمية كبيرة من المياه قبل تناول الطعام بنصف ساعة تقريباً على أن تقومى بشربها ببطء، فإن هذا من شأنه أن يقلل من تناول السعرات الحرارية بدرجة كبيرة، إذ أن الماء سوف يجعلك تتناولين كمية أقل من الطعام عند الجلوس إلى المائدة.
3- تناول طبق من السلطة قبل تناول وجبتك بحوالى "10-20 دقيقة" فإن هذا من شأنه مساعدتك على فقد شهيتك عند تناول الطعام.

4- احرصى على ألا تنتظرى حتى تشعرى بالجوع بدرجة كبيرة إذ أن ذلك يجعلك تتناولين الطعام بشراهة أكبر مما يؤدى إلى زيادة ما تتناولينه عن المطلوب.. ولتجنب ذلك عليك بتناول بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية الثلاث.
5- حددى مواعيد تناول الوجبات وعليك باحترام هذه المواعيد على قدر استطاعتك.
6- احرصى على تناول الأطعمة بأنواعها ولا تحرمى نفسك من تناول الأطباق التى تفضلينها، فإن امتناعك عن تناول طعام معين يجعلك تشعرين بالضيق لذلك تناولى قدراً محدداً مما تفضلينه.. لكن احرصى فى كل ما تتناوليه، وذلك للتأكد من عدم زيادة السعرات الحرارية فى الجسم عن المطلوب.. فالمهم هو عمل توازن بين نوعيات الطعام المقدمة فى كل وجبة.




املأ معدتك بالألياف.. ينقص وزنك




نسمع كثيراً عن الألياف الموجودة بالغذاء.. لكن البعض منا لا يعرف الحقيقة.. ماذا تعنى الألياف؟ وما فائدتها؟
اأن الألياف توجد فى الأطعمة النباتية فقط، فلا تحتوى اللحوم أو الألبان أو الأسماك على الألياف.
كما أن تناول الألياف بوفرة يمكن أن يفيد مريض السكر إلى حد كبير، حيث إن توافرها بالأمعاء يجعل امتصاص الدم للسكر بصورة تدريجية، مما يقاوم حدوث ارتفاعات مفاجئة لمستوى السكر بالدم.. كما يحدث فى حالة تناول السكريات، وبالتالى فإنها تساعد على إحكام السيطرة على مستوى السكر بالدم.


علاقة الألياف بوزن الجسم




إن تناول الألياف بوفرة يساعد الجسم فى الحد من حدوث السمنة، ويساعد على التخلص منها بطرق مختلفة وهى


- نظراً لأن معظم المأكولات الغنية بالألياف كالخضراوات والفاكهة تكون محدودة الاحتواء على الدهون والسعرات الحرارية، فإن إدخالها لغذاء البدين بوفرة يقلل من تناوله لأصناف الغذاء الأخرى.. كالأطعمة الحيوانية عموماً، المحتوية على نسبة مرتفعة من الدهون والسعرات الحرارية.

- كما يسبب تناول الألياف الإحساس بالشبع مما يقلل من الإقبال على الطعام ويرجع ذلك إلى خاصية امتصاص الألياف للماء.

فمثلاً: لتحضير كوب عصير برتقال، يستخدم لذلك حوالى 3 ثمرات برتقال، فإذا شربت كوب العصير فإن ذلك لا يشبعك بنفس درجة تناول ثلاث ثمرات، لأن هذا العصير المصفى يعتبر محدود الاحتواء على الألياف.. أما ثمرة البرتقال فإنها تحتوى على نسبة مرتفعة من الألياف.

كذلك يحتاج تناول الألياف عادة إلى وقت طويل نسبياً فى المضغ مقارنة بالأغذية الأخرى الخالية من الألياف.. مما يجعل عملية الأكل بطيئة نسبيا ويتيح فرصة كافية للمعدة لإرسال إشاراتها بالشبع إلى المخ فيعطى أمراً بالتوقف عن تناول الطعام.

وأيضاً نظراً لأن أغلب الأطعمة الغنية بالألياف تؤكل فى صورتها الطبيعية مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، فإنها تحتفظ بنسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن.. وهذا يجعلها غذاء مناسباً للراغبين فى إنقاص الوزن، الذين يضطرون للإقلال من الطعام والحد من السعرات الحرارية.





نشط يومك ينقص وزنك



أن كثيراً من الناس يتوقعون أن تنقص أوزانهم وهم يقضون أغلب أوقاتهم جالسين على المقاعد، مشيراً إلى أن حياتنا العصرية تشجع كل شئ إلا الحركة، والقعود عن الحركة لفترة طويلة يمكن أن يسبب الكثير من المتاعب الصحية العديدة بما فى ذلك زيادة وزن الجسم.
من الملاحظ أن الناس فى المجتمعات القديمة كانوا يأكلون أكثر منا فى الوقت الحالى إلا أنهم لم يعانوا من انتشار السمنة مثلماً نعانى منها فى الوقت الحالى، خاصة فى الدول المتحضرة.. وليس هناك تفسير منطقى لذلك سوى أنهم بحكم حياتهم الأكثر بدائية كانوا كثيرى الحركة والتنقل.
أن من بين الأنشطة التى تساعد على التخلص من الوزن الزائد هى صعود السلالم، لأن صعود السلالم يفيد فى التحكم فى الوزن وفى صحة القلب.

أننا إذا استخدمنا السلالم يوميا لمدة 10 دقائق بدلا من المصعد الكهربائى يمكن بذلك حرق حوالى 66 ألف سعر حرارى فى السنة الواحدة أى حوالى 9 كيلوجرامات من الوزن الزائد.
كذلك حرق 10 وحدات فى الدقيقة تقريباً،ً وللمحافظة على الصحة والرشاقة من الأفضل استعمال السلم الدرج بدلاً من المصعد أو السلم الكهربائى.. لأن صعود 3 طوابق فى اليوم مفيد جداً ويعتبر أسلوباً مساعداً للريجيم.
ويجب الاستغناء عن ركوب السيارة لعدة أيام فى الأسبوع بحيث نتيح لأنفسنا الفرصة لممارسة رياضى المشى.
وإذا لم يكن ذلك بالإمكان فحاول أن تضع سيارتك بمكان بعيد نسبيا عن محل عملك وتقطع هذه المسافة مشيا على الأقدام.
امضغوا الطعام جيداً
اتفق خبراء التغذية على ضرورة مضغ الطعام جيداً كوسيلة صحية لإتمام تقطيع وطحن الطعام ولراحة الجهاز الهضمى بصفة عامة.
و أن مضغ الطعام جيدا يعد وسيلة من وسائل التغذية الصحية، التى يمكن بها إنقاص الوزن الزائد دون الحاجة لنظم الريجيم القاسية، وتنصح راغبى إنقاص الوزن بضرورة تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد وهو ما يلقى معارضة شديدة لدى الأوربيون الذين تعودوا على تناول الوجبة فى 5 دقائق على الأكثر.
و أن المضغ الجيد للطعام يساعد على تشبع المأكولات باللعاب بشكل جيد ويسهل عملية الهضم والامتصاص وبالتالى لا يحدث زيادة فى الوزن أو انتفاخ.






تنوع الغذاء أسهل طريقة لإنقاص الوزن


أن التنوع السليم للأطعمة هو أسهل طريقة مضمونة لإنقاص الوزن الزائد وإزالة الدهون دون المساس بعضلات الجسم وأنسجته حيث إن تنوع الغذاء يخلق جواً مناسبا لتخفيف الوزن.
والتفسير العلمى لذلك "أنه إذا كان بإمكانك تناول طعام يمر عبر المعدة فى 3 ساعات بدلاً من 8 ساعات فإنك ستكون قد وفرت 5 ساعات من الطعام الذى سيتحول تلقائيا لإخراج بقايا الجسم وتنظيفه"..
و أن تنوع الغذاء يعنى عدم خلط الأغذية المختلفة معاً بمعنى "عدم خلط طعام نشوى باخر بروتينى".



قائمة طعامك فى قفص الاتهام




أن المشكلة الحقيقة التى تواجه الشخص الذى يقوم بإعداد وجبات الطعام هى حرصه الشديد على أن تكون الوجبة الغذائية الواحدة متوازنة، لذا يحرص على وجود البروتينات والنشويات والدهنيات بها، وهنا يقع فى الخطأ الأكبر، حيث إن المطلوب تحقيق التوازن الغذائى على مستوى الثلاث وجبات وليس على مستوى الوجبة الواحدة.. ومن هنا تكون قائمة طعامنا فى قفص الاتهام وهى المسئولة عن السمنة وزيادة الوزن.
ولقائمة الطعام الصحية المناسبة لإنقاص الوزن الزائد عدة شروط، منها إتاحة إمكانية تنوع الوجبات الغذائية دون الإخلال بتوازنها الغذائى مع إتاحة إمكانية تناول الأطعمة المتجاوبة مع الذوق الفردى وتجنب الأطعمة غير المستحبة دون الإخلال بالتوازن الغذائى للوجبات المتناولة وعدم تكرار الأغذية المتشابهة فى قيمتها الغذائية فى مكونات الوجبة الغذائية الواحدة مما يخل بتوازنها الغذائى.

حتى ينقص وزنك.. لا تنقص عدد الوجبات
أن الذين يختزلون عدد وجبات الطعام مثل أو إهمال تناول وجبة الإفطار، تميل أجسامهم إلى الإبطاء فى معدل تمثيل الغذاء.. بمعنى أن الطعام الذى يأكلونه لا يحرق ولا يستهلك بمعدل طبيعى وإنما يقل هذا المعدل بدرجات متفاوته مما يدع هنالك فرصة لتخزين الطاقة الناتجة عنه بالجسم على هيئة شحوم، وبالتالى تزيد فرصة اكتساب الوزن الزائد، مشيراً إلى أن أغلب نظم التخسيس تعتمد على تناول عدة وجبات طوال اليوم، ربما خمس أو ست وجبات.




الملل من الريجيم.. وكيفية التخلص منه





الملل واليأس صرخات كثيراً ما نسمعها من السمان بعد فترة من علاج السمنة، واستخدام الريجيم.. و أن أسباب هذا الملل هو اتباع ريجيم قاسٍ لفترة طويلة وعدم وجود نتائج ملموسة لهذا الريجيم، إضافة إلى عدم وجود تشجيع من الآخرين، وقلة الفهم الجيد من جانب المريض لسياسة علاج السمنة.
وينصح بأنه يجب اتباع نظم الريجيم القاسية والتي تعتمد على نوع واحد من الطعام أو على الحرمان.. ويمكن أخذ يوم واحد أسبوعياً يتناول فيه المريض ما يشاء من طعام، لكسر هذا الملل عنده.
و أن أفضل وسيلة أيضا لكسر الشعور بالملل من الريجيم هى اللجوء إلى اتباع الريجيم الجماعي.
و أن السمنة عنيدة تحتاج من المريض إلى صبر طويل، فلابد لك من عزيمة قوية وإرادة صلبة..
ويمكن من فترة لأخرى وزن المريض لنفسه وارتداء ملابسه الضيقة، حتى يشجع المريض نفسه على الاستمرار في طريق التخسيس


مشكلات وحلول فى حياة أصحاب الوزن الزائد أثناء ممارسة الريجيم



ما أسباب الصداع والدوخة مع الريجيم؟ وما الحل؟
يعود الصداع والدوخة مع الريجيم إلى عدة أسباب، أهمها هو اتباع ريجيم قاسٍ، يؤدي إلى انخفاض السكر بالدم بشكل ملحوظ، مما يسبب الدوخة، والصداع، وأحبانا الرعشة، والعرق، والعصبية زائدة..
لذا يجب هنا تجنب الريجيم القاسي، وتناول عدد معتدل من السعرات الحرارية.
والسبب الآخر لهذه الشكوى قد يكون بسبب نقص الفيتامينات، وبعض الأملاح المعدنية المهمة للجسم، مما يسبب الأنيميا الناتجة عن سوء التغذية.
وهنا يجب تناول الفيتامينات، إما على هيئة كبسولات، أو بتناول الأطعمة الغنية بها مثل الخضراوات والفواكه مع الاهتمام بعلاج الأنيميا.

شحوب الوجه.. والأنيميا مع الريجيم.. الأسباب والحل


يرجع شحوب الوجه وفقدان نضارته وضياع بريق العينين إلى الريجيم القاسي، الذي ينقصه الفيتامينات، خاصة فيتامين (ب) المركب.
والحل هنا يكمن فى تناول هذه الفيتامينات مع الريجيم الغذائي.. إما على هيئة أقراص مثل أقراص "فارولكس"، وإما عن طريق تناول ملعقة صغيرة من خميرة الخبز مع كوب عصير أو بالماء قبل كل وجبة، خاصة في الأسابيع الأولى للريجيم.
ويوصي خبراء التغذية بتناول اللبن الرائب في فترة الريجيم لاحتوائه على بكتيريا تنتج فيتامين "ب"، فتساعد على نضارة الوجه، وبريق العينين.

الأنيميا..


ترجع عادة إلى نقص تناول الأطعمة الغنية بالحديد، والفيتامينات، في الريجيم الغذائي لعلاج السمنة.
لذلك لابد من تناول كبسولات الحديد مثل "هيماتون كبسول" يومياً، أو تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل.. الملوخية، الفاصوليا الخضراء، الفول المدمس، العدس، اللوبيا، اللحوم، الكبدة، البيض، والمشمش..

الإمساك.. مشكلة متكررة مع الريجيم


يشكو الكثير من متبعي الريجيم الغذائي من الإمساك، ويشكل لهم كثيراً من المتاعب، والأرق، وقد يسبب عندهم آلاماً مع عملية الإخراج، وبواسير، وعادة يكون سبب هذه المشكلة هو نقص كمية الطعام المتناولة وقلة الألياف في الطعام، وكذلك قلة تناول السوائل والماء.
ولحل هذه المشكلة يجب الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والماء مثل الخضراوات الطازجة.. الخس، الجزر، الجرجير، الفلفل، والكرنب، وكذلك الفواكه الطازجة مثل.. الجريب فروت، الشمام، البطيخ، البرتقال، والتفاح، مع تناول كميات كبيرة من الماء.
ومن وسائل العلاج الفعالة في علاج الإمساك تناول الردة مع الزبادي، أو اللبن، مع خميرة الخبز، مع المواظبة على رياضة المشي.





الريجيم وأثره على الجلد


كما يشكو بعض متبعي الريجيم الغذائي لعلاج السمنة، من بعض المشكلات في الجلد مثل.. تلون الجلد باللون الغامق، جفاف، خشونة الجلد، وظهور قشور عليه.. وبالتفتيش وراء هذه الشكوى، نجد أن الريجيم المتبع بدون إشراف طبي، ينقصه كثير من العناصر الغذائية الضرورية لسلامة وصحة الجلد، خاصة الفيتامينات.
فنقص فيتامين (أ) يؤدي إلى جفاف الجلد، وظهور قشور عليه، ولذا لابد من تناول العناصر الغذائية الغنية به مثل.. الكبدة، الجزر، الكرفس، ومنتجات الألبان.
ومن المفضل تناول كبسولات تحتوي على فيتامين (أ) مع الريجيم، حتى يحافظ الجلد على صحته، وحيويته وبريقه.. ويحتاج الجسم إلى 5000 وحدة منه يومياً

- نقص فيتامين (ب2) يؤدي إلى إحمرار في الجلد مع تشقق في الشفاة، وهذا الفيتامين موجود في اللحوم والألبان، والخضراوات.

- نقص حامض "النيكوتنيك" يسبب مرض (البلاجرا) وهنا يتغير الجلد في المناطق المعرضة للشمس، كالوجه، الرقبة، أعلى الصدر، ظهر اليدين، والذارعين ويبدو الجلد هنا أحمر خشناً، تغطيه القشور.. لذا يجب الاهتمام بتناول هذا الفيتامين وهو موجود في الكبدة، الفواكه، الخضراوات، والخميرة.

هذه بعض المشكلات الجلدية، التي قد تنشأ من اتباع النظم الغذائية القاسية، التي لا تخضع إلى إشراف طبي.
والنصيحة المهمة للسمان متبعي الرجيم الغذائي، هي الاهتمام بالنظم الغذائية المتكاملة، التي تحتوي على عناصر الغذاء الخمسة (بروتينات، كربوهيدرات، دهون، فيتامينات، وأملاح) مع الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة.

سقوط الشعر مع الريجيم.. الأسباب والعلاج

هذه المشكلة أيضاً تنشأ نتيجة لنقص بعض العناصر الغذائية المهمة في ريجيم علاج السمنة.
وللحفاظ على صحة الشعر، وضمان عدم سقوطه مع الريجيم يفضل الاهتمام بتناول الفيتامينات والأملاح الآتية

- فيتامين (أ)

وهو ضروري لصحة وقوة الشعر.. والجسم يحتاج منه إلى ما يقرب من 5000 وحدة دولية، من الممكن تناولها على هيئة حبوب أو كبسولات مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية به مثل: الجزر، البسلة، السبانخ، الملوخية، الشمام، البقدونس، والكبدة.


فيتامين (ب) المركب

وهو أيضاً من الفيتامينات التي تحافظ على سلامة الشعر، وهو موجود في خميرة الخبز، الكبدة، القرنبيط، البيض، واللبن الرائب، ويمكننا تناوله على هيئة أقراص.


معدن الزنك


وهو موجود في الزبادي أو اللبن الرائب، والكبدة.. ويعتبر من العناصر المهمة لصحة الشعر ومنع سقوطه، ويفضل تناوله على هيئة كبسولات الحديد.
ونقص هذا العنصر يصيب الشعر بالضعف، وقد يعرضه للسقوط.
ونقص البيوتين، وحامض البانتوثنيك، وفيتامين (ج):
يؤدي إلى مشكلات صحية بالشعر.






الآن.. يمكنك أن تشبع بأقل كمية من الطعام




الوصايا العشر للشبع بأقل طعام


1- تناول 3 أكواب من الماء قبل الوجبات الرئيسية.. فالماء ليس له أى سعرات حرارية، ويملأ فراغ المعدة ويقلل بالتالى من تناول الطعام.
2- تناول الجريب فروت أو خل التفاح قبل الطعام فيقلل إحساسك بالجوع ويحد من تناولك للطعام.
3- ابدأ عامك بتناول السلطات الخضراء المضاف إليها القليل من الخل فتقلل من تناولك للطعام ذى السعرات الحرارية العالية وتعطيك إحساساً بالشبع لمدة طويلة وفى نفس الوقت سعراتها الحرارية قليلة.
4- احرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف أو اقراص الردة "بران".. لأنها تؤدى للشبع مع أقل كمية من الطعام وتاخذ وقتا طويلا فى عملية المضغ والهضم.
5- تناول وجبتك ببطء شديد.. أكثر من عشرين دقيقة فتصل إلى مرحلة الشبع بسرعة دون أن تملأ معدتك بكثير من الأطعمة، وعلى العكس الأكل بسرعة يملأ المعدة بالكثير من الأطعمة دون أن تصل إلى مرحلة الشبع.

6- قطع الطعام إلى قطع صغيرة وتناول قطعة قطعة، فقد وجد أنك تشبع بعد أكل عدد معين من القطع وليس بعد كمية معينة من الطعام أى أن عدد الطلعات من الطبق إلى الفم أهم من الكمية فى إعطائك الإحساس بالشبع.
7- استعمل أدوات المائدة الخاصة بالأطفال.. بمعنى أن تكون الأطباق والملاعق والشوك والسكاكين صغيرة جدا، فهذا يقلل من تناول الطعام وفى نفس الوقت يزيد من إحساسك بالشبع.
8- عند تناول الطعام ضع الملعقة أو الشوكة على المنضدة بعد كل مرة تستعملها فيها ثم امضغ الطعام جيدا، وعاود استعمال الملعقة أو الشوكة من جديد بعد مغادرة الطعام لفمك تماماً، ويمكنك أن تستريح دقائق فى وسط تناول الطعام.
9- اجعل الأوانى الكبيرة المملوءة بالطعام بعيدا عن المائدة واغرف الطعام فى المطبخ ثم انقل الطعام إلى المائدة مع إبعاد نظرك قدر الإمكان عن الطعام بصفة عامة.
10- تجنب تناول الطعام واقفا وتناوله بهدوء واسترخاء ولا تقذف بطعام إلى فمك قبل أن تبلع تماما ما فى فمك من طعام.
هذه الوصايا المهمة لو التزمت بها فإنها سوف تكون لك عونا فى الشبع بأقل كمية من الطعام.. وتكون لك حارسا ضد التهام كميات كبيرة من الأطعمة.





كيف تتجنب التخسيس بطريقة اليويو؟




مشكلة الكثيرين من السمان أنهم يلتزمون بنظام غذائي فينقص وزنهم، وعندما يتركون هذا النظام يزيد وزنهم وهكذا.. وبذلك تكون أجسامهم أشبه باليويو الذي يتحرك صعوداً وهبوطاً.
فما الحل؟
- الحل هو وضع خطة طويلة المدى لمقاومة السمنة.
وما المقصود بذلك؟
- المقصود بذلك.. أن تعتاد على المعيشة بأسلوب صحي يجنبك حدوث زيادة في الوزن، وهذا الأسلوب هو في الحقيقة ما يجب أن يتبعه كل الناس سواء كانوا من السمان أو من غير السمان، ومن أهم دعائم هذا الأسلوب المعيشي الصحي، ما يلي:

- الالتزام بنظام غذائي قليل الاحتواء على الدهون والسكريات.. بينما يعتمد بدرجة أكبر على تناول الخضراوات والفواكه والحبوب والألياف.
- الالتزام بأسلوب معيشي يتميز بالنشاط والحركة.. فالحركة والنشاط وممارسة الرياضة من أهم ما يحافظ على وزن الجسم بمعدله الطبيعي.
- الإدراك الفعلي لمخاطر السمنة: فأنت عندما تضع أمامك ما يمكن أن يقودك إليه جسمك البدين من مشكلات صحية عديدة، فإن ذلك سوف يحفزك على الالتزام بسلوكيات سليمة لمقاومة السمنة.
- الحذر دائماً من الوقوع في أخطاء تتعارض مع رغبتك في الاحتفاظ بوزن مثالي للجسم.. فيجب عليك ألا تستسلم لنداء بعض الأغذية الدسمة، التي تعرف أنها تتعارض مع نظامك الغذائي، ولتكن حذرا أيضاً من الاستسلام للكسل والقعود لفترات طويلة.

خمس طرق لتقليل الشهية للأكل
تعتبر الشهية المتزايدة لتناول الطعام من أكثر المشكلات التي تواجه البدناء..
خمس طرق لتقليل الشهية لتناول الطعام..



1- شرب كميات كبيرة من الماء






ضرورة تناول من 6 إلى 8 أكواب ماء يومياً


2- الرياضة مع الجهد

وعدم الاستغناء عن أي وجبة أساسية وإلا سيضطر الشخص إلى أكل الوجبات الحقيقية الدسمة، وبذلك تعود إلى الشخص السعرات الحرارية التي فقدها أثناء الرياضة.


3- المضغ الجيد

أن مضغ الطعام الجيد ولمدة أطول يعطي الدماغ الوقت الكافي لتسجيل الشعور بالشبع بسرعة أكبر.


4- المزج والتكافؤ

التنوع في الأكل لعدة أصناف من الطعام يشعر الفرد بالراحة النفسية ويخفض كمية الوجبات الغذائية.
وينصح الأشخاص البدناء بتذوق أصناف مختلفة من الطعام الغني بالعناصر المفيدة والتي يحتاجها الجسم في الوجبة الواحدة.


5- إلغاء الوجبات الحقيقية

ويعنى ذلك العمل بالمقولة القديمة "الوجبات الرئيسية هي الأفضل بدءاً من الإفطار المتكامل بكل عناصره ومروراً بالغداء الغني بالخضراوات والفواكه حتى الوصول إلى وجبة العشاء المكونة من سلطة الخضار أو الزبادي المنزوع الدسم"، وفي حالة اللجوء إلى الوجبة الحقيقية من الممكن أن تكون عبارة عن "تفاح" أو "كوب شاي" بدون سكر.


نصائح لإنقاص الوزن..


1-لا تكثر من الجبن، بل استعمله بحذر لأنه الطعام الأصعب هضماً ويؤثر على ما تأكله معه، فلا تأكل منه إلا في وجبة اليوم الأخير وحتى هذا فأقل ما يمكن.
2-ابتعد عن الكريمة الخفيفة والثوم في تحضير السلطة في فترة إنقاص الوزن، فتلك الكريمة لا يصلح استعمالها إلا في مرحلة ثبات الوزن فقط.
3-البطيخ والأناناس والبرتقال هي الفاكهة الأكثر ملاءمة لتناول إحداها أثناء يوم بكامله.
4-عندما تكون على علم أنك ستتناول في وقت لاحق من اليوم وجبة تقليدية أو خلطة خاطئة فاحتط لهذه المناسبة الشهية بتناول وجبة من الفاكهة قبلها.
5-يجب الاحتفاظ دائماً بالسكر الطبي (السكر الكاذب) كما يطلق عليه، الذي لا يعطي أي سعرات حرارية.
6-يجب الامتناع عن تناول المواد المحفوظة أو المعلبات فهي غالباً ما تكون كثيرة الملح والزيوت والتوابل مما يجعلها عالية السعرات الحرارية.
7-يجب الإكثار من تناول حبوب الصويا فهي تحتوي على كثير من البروتينات والمواد الزلالية، ولا تضم أي كمية من الكوليسترول أو السكر.
8-يجب عدم دمج لحوم الدواجن والأسماك والجبن، لأن الوجبة ستكون غنية بالمواد الدهنية التي ستؤدي حتماً إلى زيادة الوزن.





هرمون الجوع.. هو الحل لمشكلات الوزن الزائد






أثبت الباحثون في الولايات المتحدة أن هرمون الجوع أو ما يعرف بمثبط الشهية يمثل أفضل الحلول لمشكلات البدانة والوزن الزائد.. ويفسر سبب نجاح عمليات ربط وتحويل المعدة.
فقد اكتشف الباحثون في جامعة واشنطن الأمريكية أن مستويات هرمون "جريلين" الذي تفرزه المعدة ترتفع أثناء النظام الغذائي ولكنها تنخفض كثيراً بعد جراحات التحويل المعدية.

وأوضح العلماء في التقرير الذي نشرته مجلة "نيو انجلاند" الطبية أن خلايا المعدة المفرزة لهذا الهرمون تدخل في سبات عند الحرمان من الطعام، كما هو الحال بعد عملية الجراحة التحويلية، التي يتم فيها إغلاق 95% من تجويف المعدة، وأشاروا إلى أن هذا الهرمون يرتفع قبل تناول الطعام وينخفض بعد الوجبات، ويجعل الأشخاص شرهين بحيث يميلون إلى تناول كمية من الطعام أكثر من المعتاد بحوالي الثلث.

وبما أن غياب هرمون جريلين يساهم في زيادة فعالية عمل الجراحة المعدية التحويلية.. لذلك يرى أخصائيو الغدد الصماء أن هذه الاكتشافات قد تساعد في تطوير جيل جديد من الأدوية الخافضة للوزن أكثر فعالية وأمناً، حيث يمكن إنقاص الوزن عن طريق إعاقة ذلك الهرمون طبياً، وأكدوا أنه بالإمكان استخدام نفس الطريقة إذا ثبتت فعاليتها لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من فرط متوسط في الوزن أيضاً.

واستند علماء واشنطن في دراستهم على فحص عدد من عينات الدم سحبت من 13 شخصاً بديناً، قبل وبعد ستة أشهر من تناولهم غذاء قليل الدسم ومنخفض السعرات ومقارنتها مع دماء خمسة أشخاص خضعوا لعمليات المعدة التحويلية الجراحية قبل سنة إلى ثلاث سنوات، مع عشرة أشخاص آخرين من الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي.

ولاحظ الباحثون أن البدينين الذي يتبعون النظام فقدوا 17% من أوزانهم وارتفعت مستويات هرمون جريلين بحوالي 24%، بينما فقدت المجموعة التي خضعت للجراحة نحو 36% من أوزانها، وانخفض مستوى الهرمون لديهم لأقل من المستوى الطبيعي بنسبة 77% ولأقل من مستواه في وقت النظام بنسبة 72%.

كيف تفقد وزنك بتناول طعام صحي

كيف تفقد وزنك بتناول طعام صحي.. وفي الوقت نفسه تناضل ضد عاداتك الغذائية السيئة؟

أكدت معظم الأبحاث أن الريجيم القاسي من خلال اتباعه على المدى الطويل يمكن أن يتسبب في زيادة الوزن، حيث إن تناول طعام أقل مما يحتاج الجسم ربما يساعد على فقدان الوزن فوراً، ولكن على المدى الطويل يؤدي إلى تغيير كيميائي فى الجسم، ولذلك تشعر بالجوع، وينتهي الأمر إلى تناول طعام أكثر، وذلك يؤدي إلى دوامة لا تنتهي من زيادة تناول الطعام، فيمكنك من خلال السطور القليلة القادمة معرفة كيف يمكنك مناضلة عاداتك السيئة التي تتسبب في زيادة وزنك، وأفضل الاقتراحات لحلها، وفي الوقت نفسه التمتع بطعام صحي ووزن مثالي.
- الحل.. بدلاً من محاولة فقدان الوزن عن طريق تناول طعام أقل حاول فقدان الوزن بتناول طعام صحي.

المأكولات الخاصة بالريجيم ذات السعرات المنخفضة

إن أطعمة الريجيم لا تتميز فقط بكونها ذات قيمة غذائية محدودة، ولكنها تقضي على متعة الأكل، بل إن دراسة أجريت أخيراً كشفت أن الأطعمة ذات المحليات الصناعية، مثل مشروب الكولا الخاص بالريجيم تؤدي إلى تنشيط الشهية وليس من الغريب أننا نخدع بعبارة (خال من الدسم بنسبة90 %) المكتوبة على أغلفة هذه الأطعمة، ولكن في المرة المقبلة عندما تريد شراء مثل هذه المأكولات.. ألق نظرة على المحتويات!

هل تريد أن تدخل جسمك كل هذه المواد الكيميائية الصناعية.. حاول طهو عدة وصفات بسيطة مثل الأومليت، أو التحمير السريع للخضراوات، فالأمر لا يحتاج لوقت أطول من تسخين وجبة ريجيم منخفضة السعرات الحرارية.

الأكل من أجل المتعة!
إذا كنت تستخدم الطعام من أجل التسلية فأنت تحتاج إلى معرفة السبب..


فعلى سبيل المثال هل تأكل عندما تكون وحدك أو مرهقاً أو مكتئباً؟..
إذا عرفت السبب سيمكنك مواجهة مشاكلك النفسية بدون أن تزيد وزنك.
الشعور بالنقص
العديد من الذين يعانون من عدم الثقة بالنفس يأكلون بطريقة سيئة لأنهم يقولون لأنفسهم بلا وعي: "أنا لا أستحق أي شئ.. لذا فأنا لا أستحق الاهتمام بنفسي




كيف تتخلصي من فخ الشعور بالنقص؟

نقترح أن تكون أكثر اهتماماً باختيارك فبدلاً من الشعور بالنقص تحمل مسئولية صحتك وطبق تغييرات إيجابية في عاداتك الغذائية مهما كانت بسيطة.. فاستبدال قالب الشيكولاتة بإصبع موزة مثلاً خطوة جيدة ستساعدك على الشعور بالثقة بالنفس واتخاذ المزيد من الإيجابيات.
حرمان الذات
إنها طبيعة البشر، الممنوع دائماً مرغوب، فعندما تقرر أن تحرم نفسك من شئ فإنك سترغب به أكثر وينتهي بك الأمر إلى التركيز على الممنوعات وعندها ستأكل منها أكثر مما تأكل عادة.
ونقترح عليك أن تقنع نفسك قبل وخلال وبعد تناول شئ ما تعتبره "غير مسموح به" مثل قالب شيكولاتة بأنه مسموح لك بتناوله



تناول الطعام الصحي

ينصح خبراء التغذية بمراقبة المواد المغذية بدلاً من حساب السعرات الحرارية، حيث إن الأشخاص النحيفين يأكلون طعاماً جيداً مزوداً بالمواد المغذية وإذا مزجوا ذلك بأسلوب حياة نشط، فإنهم يحافظون على وزن صحي بدون بذل أي مجهود.
والأطعمة ذات المواد المغذية هي الفاكهة والخضراوات والأسماك المشبعة بالزيوت، واللحوم خالية الدهون والمكسرات والبذور والحبوب والأرز البني والمكرونة كاملة القيمة الغذائية ورقائق الحبوب الغذائية والزبادي والحليب والجبن.
تناول طعاماً متنوعاً
كلما تنوع الطعام الذي تتناوله زادت القيمة الغذائية التي تحصل عليها وكذلك غيِر عاداتك الغذائية.

تناول وجبات صغيرة
- لقد أثبتت الأبحاث مرة تلو الأخرى أن تناول وجبات خفيفة خلال اليوم بدلاً من تجويع نفسك لعدة ساعات ثم تعويضها بوجبة عشاء ضخمة، يساعد نظامك الهضمي على العمل بكفاءة أكثر.

لا تهمل وجبة الصباح
- إن تناول وجبة إفطار غنية بالمواد المغذية وقليلة الدسم يمنحك طاقة طوال اليوم، حيث إن الذين يتناولون وجبة الإفطار يبدو مظهرهم أقل عمراً بثلاث سنوات من الناحية الصحية من هؤلاء الذين لا يتناولونها.
- إن تناول طبق كبير من رقائق الحبوب الغذائية مع حليب نصف دسم وقطعة كيك مع كمية كبيرة من قطع الفواكه الطازجة الممزوجة بزبادي طبيعي وعسل تعد وجبة صحية ممتازة لبداية اليوم.


مارس التمارين الرياضية
- كشفت الدراسات أن معدل الحرق يزداد بنسبة 19% بعد 90 دقيقة من التمارين الرياضية المكثفة وهو الأمر الذي يعني أن جسمك يحرق حوالي 200 سعر حراري خلال الـ 12 ساعة التالية حتى إذا كنت في الفراش.
- إن مجرد ساعة من النشاط الجسدي يومياً يساعد على إحراق الدهون.




احذري شاي النحافة


أهمية الحذر فى إنقاص الوزن من بعض أنواع الشاى المتداولة فى الأسواق لإنقاص الوزن والتى هى فى أغلب الأحيان عبارة عن أعشاب ملينة ليست لها أى فعالية فى التخلص من الوزن الزائد (المثقل بالشحوم المخزنة في الجسم)، ويجب العمل على فقد كمية كبيرة من الماء وأجزاء من الطعام المهضوم وغير المهضوم قبل أن يستفيد منها الجسم.
و إن الاستمرار في شرب الشاي المذكور لا يفقد الوزن عن طريق فقد الدهون المخزنة في الجسم، وإنما من السوائل مما يعرض الفرد للجفاف وأعراض نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، بالإضافة إلى أنه يعوق أداء الجسم لوظيفة من وظائفه الطبيعية وهى التخلص من الفضلات، فالنصيحة هى اتباع نظام غذائي صحيح مع ممارسة أى رياضة محببة لتخفيف الوزن، وتجنب شرب شاى الأعشاب المذكور.


منقول للفائده






التوقيع


اللهم رب الناس أذهب البأس أنت الشافي المعافي لاشفاء إلا شفاءك إشفي والدتي وعافها يارب. آمين
رد مع اقتباس
قديم 29-09-10, 12:55 am   رقم المشاركة : 2
عادل الحبيتر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عادل الحبيتر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عادل الحبيتر غير متواجد حالياً

ما شاء الله
موسوعة شامله .. وراااااائعه جدا

يستاهل التقييم

ويعطيك ألف عافيه
على طرحك الجميل
تقديري لك






التوقيع

مدونتي ( هنا )
تويتر
رد مع اقتباس
قديم 29-09-10, 12:10 pm   رقم المشاركة : 3
(*§ حـــــور §*)
سلطانة شمر
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية (*§ حـــــور §*)






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : (*§ حـــــور §*) غير متواجد حالياً

موضوووووع كااامل وشااااااااامل

وموسوووعة مهمة لكل الباااااحثين عن الرشاااقة

ريااانة ليس غريب عليك التميز
الف شكر لك

كل الود
وبااااااقة ورد
تحية ،،،،،،،،،،،،،،،،،






التوقيع

قالوا .وش اللي يكسر قلوب المحبين ؟...قلت (.القدر ). لحدهم للمفااارق

رد مع اقتباس
قديم 30-09-10, 12:30 am   رقم المشاركة : 4
>ريانه<
آڷڛْڭۉٽ آرحَمْ منْ آڷـپۉζ
مشرفة همسات نواعــم
 
الصورة الرمزية >ريانه<






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : >ريانه< غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الحبيتر 
  
ما شاء الله

موسوعة شامله .. وراااااائعه جدا

يستاهل التقييم

ويعطيك ألف عافيه
على طرحك الجميل
تقديري لك


شاكره مرورك العطر






التوقيع


اللهم رب الناس أذهب البأس أنت الشافي المعافي لاشفاء إلا شفاءك إشفي والدتي وعافها يارب. آمين
رد مع اقتباس
قديم 30-09-10, 12:31 am   رقم المشاركة : 5
>ريانه<
آڷڛْڭۉٽ آرحَمْ منْ آڷـپۉζ
مشرفة همسات نواعــم
 
الصورة الرمزية >ريانه<






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : >ريانه< غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقـة القصيم 
  
موضوووووع كااامل وشااااااااامل


وموسوووعة مهمة لكل الباااااحثين عن الرشاااقة

ريااانة ليس غريب عليك التميز
الف شكر لك

كل الود
وبااااااقة ورد

تحية ،،،،،،،،،،،،،،،،،


شاكره مرورك العطر يالغلا






التوقيع


اللهم رب الناس أذهب البأس أنت الشافي المعافي لاشفاء إلا شفاءك إشفي والدتي وعافها يارب. آمين
رد مع اقتباس
قديم 30-09-10, 11:29 am   رقم المشاركة : 6
- msk ✩
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية - msk ✩





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : - msk ✩ غير متواجد حالياً

موضوع رائع }..

سلمت الاياديـ }..






التوقيع

( هنا عالمي الخاص )
رد مع اقتباس
قديم 02-10-10, 08:15 pm   رقم المشاركة : 7
>ريانه<
آڷڛْڭۉٽ آرحَمْ منْ آڷـپۉζ
مشرفة همسات نواعــم
 
الصورة الرمزية >ريانه<






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : >ريانه< غير متواجد حالياً

شاكره مرورك العطر







التوقيع


اللهم رب الناس أذهب البأس أنت الشافي المعافي لاشفاء إلا شفاءك إشفي والدتي وعافها يارب. آمين
رد مع اقتباس
قديم 25-10-10, 10:15 am   رقم المشاركة : 8
| ~ ســمــو ~ |
لَـقِـيّـتْ اَلْـقَـلّـبْ يَـهْـوَآهُـمْ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : | ~ ســمــو ~ | غير متواجد حالياً

صراحه موضوعك حلو ويجنن بس تعبت عيوني من صغر الخط !


وشكيت بالجمله هذي وكبرتها

ابدأ عامك بتناول السلطات الخضراء المضاف إليها القليل من الخل فتقلل من تناولك للطعام ذى السعرات الحرارية العالية وتعطيك إحساساً بالشبع لمدة طويلة وفى نفس الوقت سعراتها الحرارية قليلة.

ياحبيلك بس



الف الف الف شكـــــــــــــــــــــر .. هالموضوع اولى من غيره في التثبيت







رد مع اقتباس
قديم 29-10-10, 07:25 pm   رقم المشاركة : 9
جُـودي
عضوه قديره
 
الصورة الرمزية جُـودي






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : جُـودي غير متواجد حالياً

يعطييييييك العافيه







رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:24 am


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : ahmed-samara
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة