العودة   منتدى بريدة > المنتديات الأدبية > ديوانية الشعر والأدب

الملاحظات

ديوانية الشعر والأدب كل مايتعلق بالشعر والأدب من نظم الكاتب أو من منقوله

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-08-08, 03:05 pm   رقم المشاركة : 1
™ Miss 7oor ❤
انثى حَ ـــآلمهـ !
 
الصورة الرمزية ™ Miss 7oor ❤






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ™ Miss 7oor ❤ غير متواجد حالياً
Post •[ رحله مع شاعر ]• بقيادة - حور والملتاعـهـ ،،




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أخواني / أخواتي ..أعضــاء منتدى بريــدهـ
اليوم أضع لكم انا وغاليتي الملتاعهـ

رحلة مع شاعر لكل من يهتم بالشعر والشعراء
ولكل من يجذبه الحس الشعري الراقي..
-
-
-

( الموروث الأدبي // رحله مع شاعر)
لكل من يهمه الشعر .. ماعليه سوى أن ينتظر الشاعر الذي يأتي أسبوعياً
وله حرية الإختيار من شعراء العصر الجاهلي حتى أن يصل الى عصرنا اليوم
ولايهم إن كان من شعراء اللغه العربيه الفصحى أو الشعر النبطي المعاصر
لكن الذي يريد شاعر معين يعطينا أسمه كي نتم البحث
في أسرع وقت ممكن.....
ومايهمنا هو الإبداع..والتميز-
-
-

(مايشمل رحلة مع شاعر )
* كتابة نبذه عن حياة الشاعر تشمل ( ولادته / تعليمه / مناصبه / مؤلفاته ومالى ذالك مما يثري الطرح ).
* كتابة مقاطع تعريفيه منوعة من قصائده.
* فكرة هذه الرحله تدعوا لفت نظر كل متذوقي الشعر الى شاعر قد يكون مجهول لدى البعض

فيكون من الجميل إطّلاعنا عليه لذالك على من يريد إختيار شاعر مميز جداً وله أعمال رائعه
يبلغنا بإسمهـ

-
-
-

وسوف يكون رحلة مع شاعر أسبوعياً نتحدث عن شاعر...

بإنتظــــــــــــار تفاعلكم بشغفـ،،
كونوا بخير،،
محبتكمـ / حــور & الملتاعــهـ






التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 03:57 pm   رقم المشاركة : 2
الملتاعه
أم نــواف
 
الصورة الرمزية الملتاعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الملتاعه غير متواجد حالياً

بإنتظار تفاعلكم وتواجدكم الطيب

كونوا معنا

حووور / الملتاعه







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 04:20 pm   رقم المشاركة : 3
DaRk MoOn
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية DaRk MoOn






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : DaRk MoOn غير متواجد حالياً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فكره رائعه

كثير منا ينال استحسانه بيت أو قصيده لشاعر ويجهل سيرة الشاعر من نشأته وحياته وقصائده


أرجوا ان تزودونا بسيرة الشاعر زهير بن أبي سلمى من شعراء الجاهليه


أعجبني بيته التالي :

سئمتُ تكاليفَ الحياة، ومَنْ يعِش ثمانينَ حولاً لا أبا لكَ، يسأَمِ


ولكن اجهل عن نشأته وحياته وباقي قصائده


وفــقـــكم الله

ولـكم جزيـل الشكــر







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 04:34 pm   رقم المشاركة : 4
ابراهيم المهنا
شاعــــــــر
 
الصورة الرمزية ابراهيم المهنا






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابراهيم المهنا غير متواجد حالياً

المشرفة الرائعة / حور

الأخت الفاضلة / الملتاعة

شكرا من القلب لهذا الموضوع الأكثر من الرائع

فكرة جديرة بالاهتمام ....

وشكرا مقدما ما ستبذلونه من جهد في هذا الموضوع ....

التقدير والاحترام







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 04:49 pm   رقم المشاركة : 5
طهر السماء
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية طهر السماء






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : طهر السماء غير متواجد حالياً

{.. و عليكم السلام و الرحمة ../

بارك الله في عملكما ..

لا عدمنا عطائكما ..

شكري و تقديري ..







التوقيع

[ اذا دَاهَمكَ اَمرُ يَدُكُ الجِبَال * فتَذكَّر اِرحِنَا بِهَا يَا بِلَاَل ]

رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 05:27 pm   رقم المشاركة : 6
™ Miss 7oor ❤
انثى حَ ـــآلمهـ !
 
الصورة الرمزية ™ Miss 7oor ❤






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ™ Miss 7oor ❤ غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمتي عذاب 
   وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فكره رائعه

كثير منا ينال استحسانه بيت أو قصيده لشاعر ويجهل سيرة الشاعر من نشأته وحياته وقصائده


أرجوا ان تزودونا بسيرة الشاعر زهير بن أبي سلمى من شعراء الجاهليه


أعجبني بيته التالي :

سئمتُ تكاليفَ الحياة، ومَنْ يعِش ثمانينَ حولاً لا أبا لكَ، يسأَمِ


ولكن اجهل عن نشأته وحياته وباقي قصائده


وفــقـــكم الله

ولـكم جزيـل الشكــر

صمتي عذاب

نشكر طلتك

وانتظر شاعرك

شكرا لك






التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 05:29 pm   رقم المشاركة : 7
™ Miss 7oor ❤
انثى حَ ـــآلمهـ !
 
الصورة الرمزية ™ Miss 7oor ❤






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ™ Miss 7oor ❤ غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم المهنا 
  
المشرفة الرائعة / حور

الأخت الفاضلة / الملتاعة

شكرا من القلب لهذا الموضوع الأكثر من الرائع

فكرة جديرة بالاهتمام ....

وشكرا مقدما ما ستبذلونه من جهد في هذا الموضوع ....

التقدير والاحترام



الشاعر الرائع / ابراهيم المهنا

نشكر طلتك

ودعمك

نورت المتصفح






التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 05:32 pm   رقم المشاركة : 8
™ Miss 7oor ❤
انثى حَ ـــآلمهـ !
 
الصورة الرمزية ™ Miss 7oor ❤






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ™ Miss 7oor ❤ غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة طهر السماء 
   {.. و عليكم السلام و الرحمة ../

بارك الله في عملكما ..

لا عدمنا عطائكما ..

شكري و تقديري ..

هلا وغلا

اسعدني مرورك وطلتك

لاتحرمينا تواجدك






التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 05:43 pm   رقم المشاركة : 9
™ Miss 7oor ❤
انثى حَ ـــآلمهـ !
 
الصورة الرمزية ™ Miss 7oor ❤






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ™ Miss 7oor ❤ غير متواجد حالياً
Post زهير بن ابي سلمى،،


[align=center]بسم الله وعلى بركة الله ،،

الشاعر .. زهير بن ابي سلمى ..


نبذه عن حياتهـ ونشأتهـ،،


اسمه رباح بن ربيعة ينتهي نسبه الى احدى قبائل مصر نشا وعاش في بني عبد الله بن غطفان حيث تزوج ابوه منهم واقام هو واولاده بينهم


ولد في الحاجز سنة 520م وتوفي وعمره 90 سنة ومنهم من قال انه اكمل المئة وتوفي قبل مبعث الرسول الكريم


تزوج زهير بن ابي سلمى مرتين الاولى ام اوفى التي ذكرها في بداية معلقته وقد طلقها بسبب موت اولاده منها فتزوج بكبشة بنت عمار الغطفانية ورزق بولديه كعب وبحير



قضى الشاعر حياته معروفا بالرزانة والحكمة وهذا ما تشهد له قصائده والتي تطلب الكف عن الاذى والاخطاء والرجوع عن سفك الدماء وخاصة انه عاش حروب دامية بين عشيرة اخواله وبنو عبس وشاهد حرب داحس والغبراء وما خلفته تلك الحروب مما ترك اثرا في نفسه واضاف الى شعوره باليتم والغربة شعورا اخر بعدم الاستقرار



كان ابوه شاعرا واختاه الخنساء وسلمى شاعرتين
وابناه كعب وبحير وحفيده عقبة وابن حفيده العوام بن عقبة كلهم شعراء
وكان زهير بن ابي سلمى ينظم القصيدة في اربعة شهور وينقحها في اربعة شهور ويعرضها على اصحابه في اربعة شهور
فيتم قصيدته في حول كامل (عام كامل )ولذلك سميت قصائده بالحوليات [/align]


..

..







التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 06:36 pm   رقم المشاركة : 10
ﬡ REEMA ﬡ
| آرستقَراطِيّة الطِّبَاع ~
عضوة قديرة
 
الصورة الرمزية ﬡ REEMA ﬡ






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ﬡ REEMA ﬡ غير متواجد حالياً

يااسلام

من جد موضوع حلو مره

رغم اني قليل دخولي للشعر بس

الصراحه شدني هالموضوع وعنوانه

الله يعطيتس العافيه مشرفتنا حور

و الف شكر للملتاعه ..


اقتباس:
سئمتُ تكاليفَ الحياة، ومَنْ يعِش ثمانينَ حولاً لا أبا لكَ، يسأَمِ


اذكر هالقصيد كامله بمنهج اول ثانوي اذا ما خانتن الذاكره



اقتباس:
واختاه الخنساء

هي نفسه الي ماتو ابنائه بالجهاد ولا بس تشابه اسماء ؟



واخيرا طلب

ياليت تجيبون الشاعر جار الله السهلي من ضمن رحلاتكم






التوقيع

.

الصباح حكاية تخبرنا ان الاماني مهما تأجلت
سيأتي فجرها لتـشرق من جديد : ) !

.
رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 06:50 pm   رقم المشاركة : 11
الملتاعه
أم نــواف
 
الصورة الرمزية الملتاعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الملتاعه غير متواجد حالياً
زهير بن أبي سلمى


والمتعارف عليه من أمر سيرته صدق طويته، وحسن معشره، ودماثة خلقه، وترفعه عن الصغائر، وأنه كان عفيف النفس، مؤمناً بيوم الحساب، يخاف لذلك عواقب الشرّ. ولعلّ هذه الأخلاق السامية هي التي طبعت شعره بطابع الحكمة والرصانة، فهو أحد الشعراء الذين نتلمس سريرتهم في شعرهم، ونرى في شعرهم ما انطوت عليه ذواتهم وحناياهم من السجايا والطبائع. وأكثر الباحثين يستمدّ من خبر زهير في مدح هرم بن سنان البيّنة التي تبرز بجلاء هذه الشخصية التي شرفتها السماحة والأنفة وزيّنها حبّ الحق والسّداد: فقد درج زهير على مدح هرم بن سنان والحارث بن عوف لمأثرتهما في السعي إلى إصلاح ذات البين بين عبس وذبيان بعد الحرب الضروس التي استمرّت طويلاً بينهما.
ولزهير ديوان شعر عني الأقدمون والمحدثون بشرحه. وأبرز الشّراح الأقدمين الأعلم الشنتمري. وفي طليعة من حقّق ديوان زهير حديثاً المستشرق لندبرغ في ليدن سنة 1881م. ويدور شعر الديوان في مجمله حول المدح والفخر ودور زهير في ظروف حرب السباق، وتتوّج الحكمة هذا الشعر بهالة من الوقار تعكس شخصية الشاعر الحكيم.
وقد اهتم المستشرقون الغربيون بشعراء المعلقات وأولوا اهتماماً خاصاً بالتعرف على حياتهم، فقد قالت ليدي آن بلنت وقال فلفريد شافن بلنت عن زهير بن أبي سلمى في كتاب لهما عن المعلقات السبع صدر في بداية القرن العشرين: شخصية زهير نقيض لإمرئ القيس وطرفة. كان امرؤ القيس وطرفة رجلين طائشين وحياتهما غير منضبطة، وماتا ميتة عنيفة في عز شبابهما. بينما عاش زهير حياة طويلة ونال احترام الجميع لحكمته وأخلاقه العالية ولم يكن بحاجة للآخرين. عاصر الشاعرين المذكورين في مولده، لكنه قارب أيام ظهور الإسلام. يقال إنه في سن التسعين جاء إلى النبي فاستعاذ منه وقال: "اللهم أعذني من شيطانه" قول قامت عليه تعاليم بعض علماء المسلمين الذين قالوا بفكرة إن الوحي نزل على الرسول بالقرآن، وكذلك كان لكل شعراء الجاهلية شيطاناً يوحي لهم بما يقولون. لا يختلف هذا عن إيمان المسيحيين الأوائل الذين أكدوا على أن أصوات الشياطين كانت تخرج من أفواه كهنة الوثنيين. يضاف أنه بعد نصيحة الرسول لزهير لم ينظم الشعر. ويقال إن الخليفة عمر بن الخطاب قال إن زهير كان شاعر الشعراء. كان سيداً اتسعت ثروته، حكيم، وكان ورعاً حتى في أيام الجاهلية.

قـــصــــــــائـــــده ::

أمِنْ أُمّ أوْفَى دِمْنَة ٌ لمْ تَكَلّمِ ( معلقة )

أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ .. بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ
وَدارٌ لَها بِالرَقمَتَينِ كَأَنَّها .. مَراجِعُ وَشمٍ في نَواشِرِ مِعصَمِ
بِها العَينُ وَالأَرآمُ يَمشينَ خِلفَةً .. وَأَطلاؤُها يَنهَضنَ مِن كُلِّ مَجثِمِ
وَقَفتُ بِها مِن بَعدِ عِشرينَ حِجَّةً .. فَلَأياً عَرَفتُ الدارَ بَعدَ التَوَهُّمِ
أَثافِيَّ سُفعاً في مُعَرَّسِ مِرجَلٍ .. وَنُؤياً كَجِذمِ الحَوضِ لَم يَتَثَلَّمِ
فَلَمّا عَرَفتُ الدارَ قُلتُ لِرَبعِها .. أَلا عِم صَباحاً أَيُّها الرَبعُ وَاِسلَمِ
تَبَصَّر خَليلي هَل تَرى مِن ظَعائِنٍ .. تَحَمَّلنَ بِالعَلياءِ مِن فَوقِ جُرثُمِ
عَلَونَ بِأَنماطٍ عِتاقٍ وَكِلَّةٍ .. وِرادٍ حَواشيها مُشاكِهَةِ الدَمِ
وَفيهِنَّ مَلهىً لِلصَديقِ وَمَنظَرٌ .. أَنيقٌ لِعَينِ الناظِرِ المُتَوَسِّمِ
بَكَرنَ بُكوراً وَاِستَحَرنَ بِسُحرَةٍ .. فَهُنَّ لِوادي الرَسِّ كَاليَدِ لِلفَمِ
جَعَلنَ القَنانَ عَن يَمينٍ وَحَزنَهُ .. وَمَن بِالقَنانِ مِن مُحِلٍّ وَمُحرِمِ
ظَهَرنَ مِنَ السوبانِ ثُمَّ جَزَعنَهُ .. عَلى كُلِّ قَينِيٍّ قَشيبٍ مُفَأَّمِ
كَأَنَّ فُتاتَ العِهنِ في كُلِّ مَنزِلٍ .. نَزَلنَ بِهِ حَبُّ الفَنا لَم يُحَطَّمِ
فَلَمّا وَرَدنَ الماءَ زُرقاً جِمامُهُ .. وَضَعنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ
سَعى ساعِيا غَيظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما .. تَبَزَّلَ ما بَينَ العَشيرَةِ بِالدَمِ
فَأَقسَمتُ بِالبَيتِ الَّذي طافَ حَولَهُ .. رِجالٌ بَنَوهُ مِن قُرَيشٍ وَجُرهُمِ
يَميناً لَنِعمَ السَيِّدانِ وُجِدتُما .. عَلى كُلِّ حالٍ مِن سَحيلٍ وَمُبرَمِ
تَدارَكتُما عَبساً وَذُبيانَ بَعدَما .. تَفانوا وَدَقّوا بَينَهُم عِطرَ مَنشِمِ
وَقَد قُلتُما إِن نُدرِكِ السِلمَ واسِعاً .. بِمالٍ وَمَعروفٍ مِنَ الأَمرِ نَسلَمِ
فَأَصبَحتُما مِنها عَلى خَيرِ مَوطِنٍ .. بَعيدَينِ فيها مِن عُقوقٍ وَمَأثَمِ
عَظيمَينِ في عُليا مَعَدٍّ وَغَيرِها .. وَمَن يَستَبِح كَنزاً مِنَ المَجدِ يَعظُمِ
فَأَصبَحَ يَجري فيهُمُ مِن تِلادِكُم .. مَغانِمُ شَتّى مِن إِفالِ المُزَنَّمِ
تُعَفّى الكُلومُ بِالمِئينَ فَأَصبَحَت .. يُنَجِّمُها مَن لَيسَ فيها بِمُجرِمِ
يُنَجِّمُها قَومٌ لِقَومٍ غَرامَةً .. وَلَم يُهَريقوا بَينَهُم مِلءَ مِحجَمِ
فَمِن مُبلِغُ الأَحلافِ عَنّي رِسالَةً .. وَذُبيانَ هَل أَقسَمتُمُ كُلَّ مُقسَمِ
فَلا تَكتُمُنَّ اللَهَ ما في نُفوسِكُم .. لِيَخفى وَمَهما يُكتَمِ اللَهُ يَعلَمِ
يُؤَخَّر فَيوضَع في كِتابٍ فَيُدَّخَر .. لِيَومِ الحِسابِ أَو يُعَجَّل فَيُنقَمِ
وَما الحَربُ إِلّا ما عَلِمتُم وَذُقتُمُ .. وَما هُوَ عَنها بِالحَديثِ المُرَجَّمِ
مَتى تَبعَثوها تَبعَثوها ذَميمَةً .. وَتَضرَ إِذا ضَرَّيتُموها فَتَضرَمِ
فَتَعرُكُّمُ عَركَ الرَحى بِثِفالِها .. وَتَلقَح كِشافاً ثُمَّ تَحمِل فَتُتئِمِ
فَتُنتَج لَكُم غِلمانَ أَشأَمَ كُلُّهُم .. كَأَحمَرِ عادٍ ثُمَّ تُرضِع فَتَفطِمِ
فَتُغلِل لَكُم ما لا تُغِلُّ لِأَهلِها .. قُرىً بِالعِراقِ مِن قَفيزٍ وَدِرهَمِ
لَعَمري لَنِعمَ الحَيُّ جَرَّ عَلَيهِمُ .. بِما لا يُواتيهِم حُصَينُ بنُ ضَمضَمِ
وَكانَ طَوى كَشحاً عَلى مُستَكِنَّةٍ .. فَلا هُوَ أَبداها وَلَم يَتَجَمجَمِ
وَقالَ سَأَقضي حاجَتي ثُمَّ أَتَّقي .. عَدُوّي بِأَلفٍ مِن وَرائِيَ مُلجَمِ
فَشَدَّ وَلَم تَفزَع بُيوتٌ كَثيرَةٌ .. لَدى حَيثُ أَلقَت رَحلَها أُمُّ قَشعَمِ
لَدى أَسَدٍ شاكي السِلاحِ مُقَذَّفٍ .. لَهُ لِبَدٌ أَظفارُهُ لَم تُقَلَّمِ
جَريءٍ مَتى يُظلَم يُعاقِب بِظُلمِهِ .. سَريعاً وَإِلّا يُبدَ بِالظُلمِ يَظلِمِ
رَعَوا ما رَعَوا مِن ظِمئِهِم ثُمَّ أَورَدوا .. غِماراً تَسيلُ بِالرِماحِ وَبِالدَمِ
فَقَضَّوا مَنايا بَينَهُم ثُمَّ أَصدَروا .. إِلى كَلَأٍ مُستَوبِلٍ مُتَوَخَّمِ
لَعَمرُكَ ما جَرَّت عَلَيهِم رِماحُهُم .. دَمَ اِبنِ نَهيكٍ أَو قَتيلِ المُثَلَّمِ
وَلا شارَكوا في القَومِ في دَمِ نَوفَلٍ .. وَلا وَهَبٍ مِنهُم وَلا اِبنِ المُحَزَّمِ
فَكُلّاً أَراهُم أَصبَحوا يَعقِلونَهُم .. عُلالَةَ أَلفٍ بَعدَ أَلفٍ مُصَتَّمِ
تُساقُ إِلى قَومٍ لِقَومٍ غَرامَةً .. صَحيحاتِ مالٍ طالِعاتٍ بِمَخرِمِ
لِحَيٍّ حِلالٍ يَعصِمُ الناسَ أَمرُهُم .. إِذا طَلَعَت إِحدى اللَيالي بِمُعظَمِ
كِرامٍ فَلا ذو الوِترِ يُدرِكُ وِترَهُ لَدَيهِم .. وَلا الجاني عَلَيهِم بِمُسلَمِ
سَئِمتُ تَكاليفَ الحَياةِ وَمَن يَعِش .. ثَمانينَ حَولاً لا أَبا لَكَ يَسأَمِ
رَأَيتُ المَنايا خَبطَ عَشواءَ مَن تُصِب .. تُمِتهُ وَمَن تُخطِئ يُعَمَّر فَيَهرَمِ
وَأَعلَمُ عِلمَ اليَومِ وَالأَمسِ قَبلَهُ .. وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَم
وَمَن لا يُصانِع في أُمورٍ كَثيرَةٍ .. يُضَرَّس بِأَنيابٍ وَيوطَأ بِمَنسِمِ
وَمَن يَكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل بِفَضلِهِ .. عَلى قَومِهِ يُستَغنَ عَنهُ وَيُذمَمِ
وَمَن يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ .. يَفِرهُ وَمَن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ
وَمَن لا يَذُد عَن حَوضِهِ بِسِلاحِهِ .. يُهَدَّم وَمَن لا يَظلِمِ الناسَ يُظلَمِ
وَمَن هابَ أَسبابَ المَنِيَّةِ يَلقَها .. وَإن يرق أَسبابَ السَماءِ بِسُلَّمِ
وَمَن يَعصِ أَطرافَ الزُجاجِ ينلنهُ .. يُطيعُ العَوالي رُكِّبَت كُلَّ لَهذَمِ
وَمَن يوفِ لا يُذمَم وَمَن يُفضِ قَلبُهُ .. إِلى مُطمَئِنِّ البِرِّ لا يَتَجَمجَمِ
وَمَن يَغتَرِب يَحسِب عَدُوّاً صَديقَهُ .. وَمَن لا يُكَرِّم نَفسَهُ لا يُكَرَّمِ
وَمَهما تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِن خَليقَةٍ .. وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ
وَمَن يزل حاملاً على الناسَ نَفسَهُ .. وَلا يُغنِها يَوماً مِنَ الدَهرِ يُسأَمِ







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 07:52 pm   رقم المشاركة : 12
™ Miss 7oor ❤
انثى حَ ـــآلمهـ !
 
الصورة الرمزية ™ Miss 7oor ❤






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ™ Miss 7oor ❤ غير متواجد حالياً

اشكر تواجدكم

ريما الخنساء اخت زهير

ليست الخنساء تماضر بنت عمرو ام الشهداء

وكلهن شاعرات

وان شاء الله بيكون محمد جار الله ضمن رحلاتنا







التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 08-08-08, 08:31 pm   رقم المشاركة : 13
™ Miss 7oor ❤
انثى حَ ـــآلمهـ !
 
الصورة الرمزية ™ Miss 7oor ❤






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ™ Miss 7oor ❤ غير متواجد حالياً
مصطلح حوليات زهير،،


بالنسبة للقصائد الحوليات
إذ إن مصطلح الحوليات عُني به المدح والإشادة بجهد الشاعر حين يستغرق نظمه القصيدة وتنقيحها حولا كاملاً قبل أن يخرجها للناس ويذيعها بينهم.

وكان الشعراء الذين يفضِّلون هذه الطريقة هم ممن يحرصون على مكانتهم الشعرية أكثر من غيرهم.
وتسمى قصائدهم أحيانًا، بالمقلدات والمنقحات والمحْكَمَات.

وقد عُرف زهير بن أبي سلمى بأنه من أصحاب الحوليات.

روى ابن جني أن زهيرًا عمل سبع قصائد في سبع سنين،
وأنها كانت تسمى حوليات زهير. وروى ابن قتيبة أن زهيرًا نفسه كان يسمي قصائده الكبرى الحوليات. وقد قيل: إنه كان يعمل القصيدة في أربعة أشهر، وينقحها في أربعة أشهر، ثم يعرضها في أربعة أشهر، ثم بعد ذلك يخرجها إلى الناس.
ويرى ابن رشيق أن فترة نظم القصائد لم تكن تستغرق من زهير هذه المدة الطويلة، فهو في رأيه ينظم القصيدة في ساعة، أو ليلة، ولكنه يؤخرها عنده من أجل التنقيح والتهذيب خشية النقد. وهذا الشعر المنقَّح يفضله بعض الناس على غيره من الشعر لخلوِّه من المآخذ، بينما ينظر إليه آخرون على أنه شعر متكلَّف، لم يأت عن إسماح وطبع. فالحُطيئة، وهو تلميذ زهير وشريكه في الصنعة، يقول: "خير الشعر الحولي المنقَّح المحكَّك". أما الأصمعي فإنه يقول: "زهير بن أبي سلمى والحطيئة وأشباههما عبيد الشعر، وكذلك كل من جَوَّد في جميع شعره، ووقف عند كل بيت قاله، وأعاد فيه النظر حتى يخرج أبيات القصيدة كلها مستوية في الجودة". ويصف ابن قتيبة الشاعر الذي ينقح شعره بأنه شاعر متكلِّف، ويقول عن الشعر المتكلَّف: "إنه وإن كان جيدًا محكمًا فليس به خفاء على ذوي العلم لتبيُّنهم فيه ما نزل بصاحبه من طول التفكر، وشدة العناء، ورشح الجبين".
ولم يكن التنقيح والتهذيب وقفًا على زهير والحطيئة، بل إن هناك شعراء آخرين في الجاهلية والإسلام كانوا يتَأَنَّون، ويعيدون النظر في أشعارهم. ومن بين من عُرف بذلك من شعراء الإسلام مروان بن أبي حفصة، وذو الرُّمَّة، ولكننا لا نعرف شاعرًا آخر غير زهير تمكث القصيدة عنده حولاً كاملا،ً بحيث يمكن أن يعد من شعراء الحوليات .







التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 09-08-08, 01:14 am   رقم المشاركة : 14
الملتاعه
أم نــواف
 
الصورة الرمزية الملتاعه






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الملتاعه غير متواجد حالياً
زهير بن أبي سلمى


ألا ليت شعري: هل يرى الناسُ ما أرى

ألا ليت شعري: هل يرى الناسُ ما أرى من الأمْرِ أوْ يَبدو لهـمْ مـا بَـدا لِيَـا؟
بَـدا لـيَ أنَ النّـاسَ تَفنـى نُفُوسُهُـمْ وأموالهـمْ، ولا أرَى الـدهـرَ فانـيـا
وإنِّي متى أهبـطْ مـن الأرضِ تلعـة ً أجـدْ أثـراً قبلـي جديـداً وعافـيـا
أراني، إذا ما بتُّ بـتُّ علـى هـوًى فثـمَّ إذا أصبحـتُ أصبحـتُ غاديـا
إلـى حُفْـرَة ٍ أُهْـدَى إليْهـا مُقِيـمَـة ٍ يَحُـثّ إليهـا سائِـقٌ مـن وَرَائِـيـا
كأنـي، وقـد خلفـتُ تسعيـنَ حجـة ً، خلعتُ بهـا، عـن منكبـيَّ، ردائيـا
بَـدا لـيَ أنّ اللَّـهَ حَــقٌّ فَـزادَنـي إلى الحَقّ تَقوَى اللَّهِ مـا كـانَ بادِيَـا
بدا ليَ أني لَستُ مُـدْرِكَ مـا مَضَـى ولا سابِقـاً شَيْئـاً إذا كــان جائِـيَـا
ومـا إن أرى نفسـي تقيهـا كريمتـي وما إن تقـي نفسـي كريمـة َ ماليـا
ألا لا أرى علـى الـحَـوَادثِ باقِـيـاً ولا خالِـداً إلاّ الجِـبـالَ الرّواسِـيَـا
وإلاّ السّـمـاءَ والـبِـلادَ وَرَبَّـنَــا وأيّامَـنَـا مَـعْــدُودَة ً واللّيـالِـيَـا
أرانـي إذا مـا شئـتُ لاقيـتُ آيــة ً تذكرني بعـضَ الـذي كنـتُ ناسيـا
ألــم تــرَ أنَّ الله أهـلـكَ تبـعـاً وأهلـكَ لقمـانَ بـنَ عـادٍ، وعاديـا
وأهلكَ ذا القرنينِ، من قبلِ مـا تـرى وفرعـونَ أردى جنـدهُ، والنجاشـيـا
ألا لا أرَى ذا إمّـة ٍ أصْبَحَـتْ بِــهِ، فتَترُكُـهُ الأيّـامُ، وهْـيَ كمـا هـيـا
مِنَ الشّرّ، لـو أنّ امـرأً كـان ناجِيـا من العيشِ، لو أنّ أمـرأً كـانَ ناجيـا

منَ الدّهرِ، يـوْمٌ واحـدٌ كـانَ غاوِيَـا
بأرْسانِـهِـنّ، والحِـسـانَ الغَوَالِـيَـا
وأينَ الذيـنَ كـانَ يُعطيهِـمُ القُـرَى ،


وأيـنَ الذيـنَ يَحضُـرُونَ جِفَـانَـهُ، إذا قدمـتْ ألقـوا، عليهـا، المراسيـا
رَأيْتُهُـمُ لـم يُشْـرِكُـوا، بنُفوسِـهِـمْ ، مَنِيّتَـهُ، لـمّـا رَأوْا أنّـهـا هِـيَـا
فَسـاروا لـهُ، حتـى أناخُـوا، بِبابِـهِ ، كِـرامَ المَطايـا والهِجـانَ المَتالِيَـا
فقـالَ لهـمْ خيـراً، وأثنـى عليـهـمُ وودعـهــمْ، وداعَ أنْ لاتـلاقـيــا
وأجْمَـعَ أمْـراً كـانَ مـا بَعـدَهُ لَـهُ، وكانَ إذا ما اخلولـجَ الأمـرُ ماضيـا


قــصـــيــــدة

صَحا القلبُ عن سلمى وقد كاد لا يسلو

صَحا القلبُ عن سلمى وقد كاد لا يسلو وَأقْفَرَ مـن سَلمـى التّعانيـقُ فالثّقْـلُ
وقد كنتُ مِن سَلمَـى سِنيـنَ ثَمانيـاً على صيرِ أمرٍ ما يمرُّ، ومـا يحلُـو
وكنتُ إذا ما جئـتُ، يومـاً لحاجـة ٍ مضَتْ وأجَمّتْ حاجة ُ الغدِ ما تخلـو
وكـلُّ محـبٍّ أعقـبَ النـأيُ لـبـهُ سلوَّ فـؤادٍ، غيـر لبـكَ مـا يسلُـو
تَأوّبَـي ذِكْــرُ الأحِـبّـة ِ بَعـدَمـا هَجعتُ ودوني قُلّة ُ الحَـزْن فالرّمْـلُ
فأقسمتُ جهداً بالمنـازلِ مـن منـى ً وما سحفتْ فيـهِ المقاديـمُ، والقمـلُ
لأرْتَحِلَـنْ بالفَجْـرِ ثــمّ لأدأبَــنْ إلـى اللَّيْـلِ إلاّ أنْ يُعْرّجَنـي طِفْـلُ
إلى مَعشَرٍ لم يُـورِثِ اللّـؤمَ جَدُّهُـمْ أصاغرهُم، وكـلُّ فحـلٍ لـهُ نجـلُ
تربصْ، فإنْ تقـوِ المـروراة ُ منهـمُ وداراتُهـا لا تُقْـوِ مِنْهُـمْ إذاً نـخْـلُ
ومـا يَـكُ مِـنْ خَيـرٍ أتَـوْهُ فإنّمَـا وجِزْعَ الحِسا منهُمْ إذا قَلّ مـا يخلـو
بــلادٌ بـهـا نادَمْتُـهُـمْ وألِفْتُـهُـمْ ، فـإنْ تُقْوِيَـا مِنْهُـمْ فإنّهُمـا بَسْـلُ
إذا فزعوا طـاروا، إلـى مستغيثهـم، طوالَ الرماحِ، لا قصـارٌ، لا عـزلُ
بخيـلٍ، عليهـا جـنـة ٌ، عبقـريـة ٌ جَديرونَ يَوْمـاً أن يَنالُـوا فيَستَعلُـوا
وإنْ يُقْتَـلُـوا فيُشْتَـفَـى بدِمائِـهِـمْ وكانُوا قَديمـاً مِـنْ مَنَاياهُـمُ القَتـلُ
عَلَيهـا أُسُـودٌ ضارِيـاتٌ لَبُوسُـهُـمْ سوابـغُ بيـضٌ، لا يخرقُهـا النبـلُ
إذا لَقِحَـتْ حَـرْبٌ عَـوَانٌ مُضِـرّة ٌ ضروسٌ تهرُّ الناسَ أنيابهـا عصـلُ
قُضاعِيّـة ٌ أوْ أُخْتُـهـا مُضَـرِيّـة ٌ يحرقُ في حافاتها الحطـبُ الجـزلُ
تَجِدْهُمْ على ما خَيّلَـتْ هـمْ إزاءهـا وَإنْ أفسَدَ المـالَ الجماعـاتُ والأزْلُ
يحشونهـا، بالمشرفـيـة ِ، والقـنـا وَفِتيانِ صِـدْقٍ لا ضِعـافٌ ولا نُكـلُ
تِهامـونَ نَجْدِيّـونَ كَيْـداً ونُجـعَـة ً لكُـلّ أُنـاسٍ مِـنْ وَقائِعهـمْ سَجْـلُ
هُـمُ ضَرَبُـوا عَـن فَرْجِهـا بكَتيبَـة ٍ كبيضاءِ حرسٍ، في طوائفها الرجـلُ
مَتى يَشتَجـرْ قـوْمٌ تقُـلْ سرَواتُهُـمْ : هُمُ بَيْنَنا فهُمْ رِضًـى وَهُـمُ عـدْلُ
هـمُ جـددوا أحكـامَ كـلِّ مضـلـة ٍ منَ العُقْمِ لا يُلْفـى لأمثالِهـا فَصْـلُ
بعزمـة ِ مأمـورٍ، مطيـعٍ، وآمــرٍ مطـاعٍ فـلا يلفَـى لحزمهـمُ مثـلُ
ولستُ بـلاقٍ، بالحجـازِ، مجـاوراً ولا سفـراً إلاَّ لـهُ منـهـمُ حـبـلُ
بـلادٌ بهَـا عَـزّوا مَعَـدّاً وغَيْرَهَـا، مَشارِبُهـا عـذْبٌ وأعلامُهـا ثَـمْـلُ
وهم خير حيٍّ، مـن معـدٍّ، علمتهـمْ لهم نائلٌ فـي قومهـم ولهـم فضـلُ
فَرِحْتُ بمـا خُبّـرْتُ عـن سيّدَيكُـمُ وكانـا امرأيـنِ كـلُّ شأنهمـا يعلـو
رأى اللهُ، بالإحسانِ، مـا فعـلا بكـمُ فأبْلاهُما خَيـرَ البَـلاءِ الـذي يَبْلُـو
تَدارَكْتُما الأحلافَ قـد ثُـلّ عَرْشُهـا وذبيانَ قـد زلـت بأقدامهـا النعـلُ
فأصْبَحتُما منهَا علـى خَيـرِ مَوْطِـنٍ سَبيلُكُما فيـهِ، وإن أحزَنـوا، سَهـلُ
إذا السنة ُ الشهباءُ بالنـاس أجحفـتْ
رأيتُ ذوي الحاجاتِ، حـولَ بيوتهـم قطينـاً لهـم حتّـى إذا أنبـتَ البقـلُ
هنالكَ إنْ يستخبلـوا المـالَ يخبلـوا وإنْ يسألوا يعطوا، وإنْ ييسروا يغلوا
وفيهـمْ مقامـاتٌ، حسـانٌ وجوههـا وأنديـة ٌ، ينتابهـا القـولُ، والفعـلُ
وإنْ جئتهـم ألفيـتَ حـولَ بيوتهـم، مجَالسَ قد يُشفَـى بأحلامِهـا الجَهـلُ
وإنْ قامَ فيهِـمْ حامِـلٌ قـال قاعِـدٌ: رَشَدْتَ فلا غُـرْمٌ عليـكَ وَلا خَـذْلُ
على مكثريهـم حـقُّ مـن يعتريهـمُ وعنـدَ المقليـنَ السماحـة ُ، والبـذلُ
سعى بعدهـم قـومٌ، لكـي يدركوهـمُ فلَمْ يَفعَلُـوا ولـم يُليمـوا ولـم يألُـوا
فما كـانَ، مـن خيـرٍ، أتـوه فإنَّمـا تَوَارَثَـهُـمْ آبَــاءُ آبَائِـهِـمْ قَـبْـلُ
هـل ينبـتُ الخطـيَّ إلاَّ وشيـجـهُ وتُغـرَسُ، إلاّ فـي مَنابِتِهـا، النّخْـلُ







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 09-08-08, 01:28 am   رقم المشاركة : 15
بندر الحمر
المدير الإداري
 
الصورة الرمزية بندر الحمر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : بندر الحمر غير متواجد حالياً

فكره جميله ورائعه نتمنى لكن التوفيق

متابعين لما تكتبون







التوقيع

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 06:48 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة