العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-02-07, 05:02 pm   رقم المشاركة : 1
ابو هليل
سليمان التويجري
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابو هليل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هليل غير متواجد حالياً
Thumbs up لعبة = فائدة ........... شاركـ واستفد..(*_*)


[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم





طريقة جــــديدة حبيتهــــــا كثير ويارب تعجبكم وتحبونها

والأهم تفيدونا ونفيدكم

نضرب فيهاعصفورين بحجر واحد


الفائدة العلمية والتسلية


لان أكثرنا يرفض تلقي المعلومات



فما رأيكم بهذه اللعبة



واللعبة هي

اطلب من العضو اللي بعدي يكتب لي فوائد اي نوع من الفواكه او الخضروات او الرياضة

واي عضو يكتب الفوائد المطلوبه يطلب من اللي بعده فوائد اي شي يجي بباله مما ذكر

وهكذا

وش رايكم ؟



راح ابتدي بفائدة من عندي


°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°فوائد العسل°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°



* العسل:
- يعتبر العسل من العناصر الغذائية الوحيدة التى تحتوى على مواد ضرورية لاستمرار حياة الإنسان، وكان بمثابة العلاج الطبى فى مصر القديمة ..

وهناك العديد من الأبحاث التى أُجريت على العسل وكلها تعكس فائدة هذه المادة الطبيعية، ومثال لإحدى نتائج هذه الأبحاث التى أجراها "الباحث/ديفيز" بجامعة كاليفورنيا - وظهرت نتائجها فى مارس عام 2004، والذى توصل فيها إلى التالى: "أنه بالتناول اليومى لعسل النحل فى صورته الطبيعية يزيد من معدلات مضادات الأكسدة فى الدم "Polyphenoplic" وهذا يقلل من مخاطر التعرض للضمور بواسطة الجزيئات الحرة ويترجم إلى جهاز مناعى أفضل وجسد أقوى.

وعلى المرأة الحامل آلا تلجأ إلى العسل غير المبستر، كما أن العسل بتسخينه يفقد خواصه العلاجية المفيدة.

ومن الفوائد أيضا :

1- العسل مهدأ ومغذٍ ويحارب الفطريات.
2- يساعد على ليونة الأنسجة، وعلى بقاء الكالسيوم بالجسم.
3- مضاد للبكتريا، ومفيد للمشاكل الداخلية والخارجية للجسم.
4-العسل يدعم الجهاز المناعى بجسم الإنسان.
5- من الوسايل العلاجية فى الطب البديل.
6- مزيج من كميات متساوية من العسل وعصير الزنجبيل علاج هائل لطرد البلغم.
كما يساعد فى نزلات البرد والسعال والحلق المحتقن ورشح الأنف.
7-يعالج العسل قرح الفم وقرح المهبل.
8- العسل مهدأ للأعصاب (عند التعرض للضغوط مثل الاختبارات) بخلطه مع الشوفان.
9- يستخدم فى الأغراض الجمالية بعمل ماسكات للجلد كمادة مرطبة.
10- أكل العسل يقوى جهاز المناعة ضد اللقاحات الموجودة فى الجو من حول الإنسان.
11- من أجل تقوية النظر يخلط العسل مع عصير الجزر، ويشرب بساعة قبل تناول الوجبات فى الصباح.



إن شاء الله تعجبكم ونشوف تفاعلكم لنفيد ونستفيد

واللي بعدي عليه يجيب لنا فوائد :

التمر[/align]


[align=center][align=center]أرجو من المشرفين تثبيت الموضوع إذا كان في نظرهم يستحق التثبيت[/align][/align]







التوقيع

تويجري اسمي ومنشاي بضراس
أهل الكرم والطيب وأهل الشكاله
شربت حبه كاس والحقته بكاس
الين ما شارفت حـد الثـماله
رد مع اقتباس
قديم 12-02-07, 09:58 pm   رقم المشاركة : 2
إشراق
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية إشراق






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : إشراق غير متواجد حالياً

الله يعطيك الف عافيه على هالفكره الجونان

الـتـمــر

Palmae dactylifere



ورد في فضل التمر و أكله عدة أحاديث ، عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " خير تمراتكم البُرنيُّ ، يذهب الدّاء ." الحديث رواه الحاكم ( 4/ 204 ) و الجامع الكبير (13737) و صحيح الجامع (3298) .

و منها ما رواه ابن ماجة ، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : " كُلوا البلح بالتمر فإنَّ الشيطان يقول بقي ابن آدم يأكل الجديد بالعتيق " الحديث رواه ابن ماجة (3330) و الحاكم (4/121) .

و الثابت عن رسول الله صلى الله عليه و سلم أنه كان يفطر على رطبات قبل أن يصلي ، و في إفطاره صلى الله عليه و سلم على الرطب أو التمر ما يظهر نور النبوة ، و ذلك ، و ذلك لأن الصائم يعتمد على ما يوجد بجسمه من سكر و خاصة المخزون منه في الكبد . و السكر الموجود في طعام السحور يكفي 6 ساعات و بعد ذلك يبدأ الإمداد من المخزون الموجود بالكبد ، و من هنا فإن الصائم إذا أفطر على التمر أو الرطب ، وهي تحتوي على سكريات أحادية ، فإنها تصل سريعاً إلى الكبد و الدم الذي يصل بدوره إلى الأعضاء و خاصة المخ ، أما الذي يملأ معدته بالطعام و الشراب ، فيحتاج لمدة من ساعتين إلى ثلاثة ساعات حتى تمتص أمعاؤه السكر ، و التمر و اللبن غذاء كامل متكامل ، و كثير من البدو يعيشون على التمر المجفف و لبن الماعز ، و هم ممشوقون القوم ، و أصحّاء ، و أقل عرضة للأمراض ، سواء المزمنة أو الخبيثة منها.

و التمر و الرطب يقويان الرحم عند الولادة ، و لذا فقد أشار الله به على السيدة الطاهرة مريم ، و فقال : " و هُزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رُطبّاً جنِيّا ، فكلي و اشربي و قرِّي عيناً " مريم : 25 ـ 26 ، و في هذه الآية إشارة إلى أن الرطب يغذيها ، و كذلك يزيد من انقباض الرحم بانتظام و هذه نقطة بحث لابد أن تؤخذ في الاعتبار، و جذع النخلة المراد في الآية الكريمة يقول عنه الإمام القرطبي : الجذع ساق النخلة اليابسة في الصحراء الذي لا سعف عليه و لا غصن ، و الله يقول لمريم : " و هُزي إليك بجذع النخلة تُساقط عليك رُطبّاً جنِيّا ، فكلي و اشربي و قرِّي عيناً " مريم : 25 ـ 26 ،فما أطاعت أمر ربها ، أراها الله الآية الكبرى وأظهر لها بركة الطاعة ، و ثمرة الخشوع لله رب العالمين ، و في ذلك يقول ابن عباس رضي الله عنهما : " كان جذعّاً نخراً ، فلما هزت نظرت إلى أعلى الجذع فإذا السعف قد طلع ، ثم نظرت إلى الطلع قد خرج بين السعف ، ثم اخضرَّ فصار بلحاً ، ثم احمرَّ فصار زهراً ثم رطباً . كل ذلك في طرفة عين ن فجعل الرطب يقع بين يديها ".

و في رواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : " أطعموا نساءكم التمر فإن من كان طعامها التمر ، خرج ولدها حَلِيماً " ينظر الجامع الكبير ( 3381) .

و عن عائشة رضي الله عنها ت قالت قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إنَّ في العجوة العالية شفاءً" .الحديث رواه مسلم (14/3) و أحمد (6/152) .

و من السنة المطهرة أن يفطر الصائم على العجوة ، أو التمر ،قال صلى الله عليه و سلم : " من وجد تمراً فليفطر عليه ، و من لا يجد فليفطر على الماء فإنه طَهورٌ" الحديث رواه أبو داود (2355) ، الترمذي (653) ، ابن ماجة (699).

المواد الفعالة :

1 ـ يحتوي على نسبة عالية من المواد النشوية المولدة للطاقة ، سكر الفركتوز ، و سكر الجلوكوز .

2 ـ نسبة عالية من الفيتامينات التي تقي من البلاجرا.

3 ـ كميات من مركبات الكالسيوم التي تدخل في تكوين العظام .

4 ـ نسبة عالية من الفوسفور و الحديد.

أما طلع النخيل فيحتوي على

1 ـ سكر القصب .

2 ـ مواد بروتينية عالية القيمة .

3 ـ عناصر الفوسفور ، والكالسيوم ، و الحديد.

4 ـ فيتامينات B و D .

5 ـ مادة الرِّنين ، و هي مادة لازمة لمرونة الشعيرات الدموية .

6 ـ يحتوي على هرمونات الاستروجين الذي ينشط المبيض ، و يساعد على تكوين البويضة.

فوائد التمر الصحية والطبية

1. يساعد على العلاج من الأنيميا لما يحتويه من معدن الحديد.

2. يعالج أمراض القلب لاحتواءه على عنصر الحديد.

3. يعالج الإمساك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من سكر الفواكه-الفركتوز.

4. لديه فعالية ضد الحساسية لاحتواءه على عنصر الزنك.

5. وقف النزيف أثناء الحمل لاحتوائه على فيتامين K والتاناين الذي هو عبارة عن مادة قابضة.

6. يمكن استخدامه أيضا في حالات الفشل الكلوي لاحتواءه على فيتامين بي1-بي2 و بي6 إضافة إلى سكر الفواكه .

7. يخفف من الحموضة والحرقة لاحتوائه على الأملاح القلوية .

8. يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتواءه على بعض العناصر مثل الكاروتين.

9. يساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم.

10. يماثل التمر نظام إعادة البناء في جسم الإنسان لاحتوائه على الفسفور وباقي الأملاح المعدنية والفيتامينات.

11. دقيق التمر المجفف ونواته المطحونة تساعد على الشفاء من الربو وضيق التنفس.

التمر والوقاية من السم والحسد

رواه أبو نعيم ورواه أبو داود، ورواه الحاكم، ورواه الإمام الترمذي، ورُوي في الإمام الذهبي للطب النبوي، قال: "من تصبح بسبع ثمرات عجوة لا يصيبه في هذا اليوم سم ولا سحر" .

فيما يتعلق بالشق الأول وهو السم : تم على السم تجارب علمية، فوجد أن السم الداخلي هناك إنزيم في الكبد مسؤل عن إبطال مفعوله والكبد يقوم بعملية مضادات السموم، وعندما يدخل إلى الجسم سموم هذا الإنزيم يرتفع، ولذلك لما يتم فحص نسبة هذا الأنزيم في الجسم تجده مرتفع و عندما تتناول سبع تمرات عجوة لمدة شهر يومياً نجد أن هذا الإنزيم ابتدأ يهبط و يدخل في الوضع الطبيعي ، ومن الغريب لو تتبعنا الحالة لمدة سنة بعد هذا نجد الإنزيم لا يرتفع يعني أصبح هنالك وقاية و شفاء ولذلك لما أكل رسول -الله صلى الله عليه وسلم من شاة خيبر التي كان كتفها مسمومة ، و الله سبحانه أنطق الكتف لتخبر النبي أنها مسمومة ، كان النبي متصبح بسبع تمرات عجوة فلم يصبه في هذا الوقت سم ، وإنما السم وجه تحت الجلد يعني دخل في الدهون تحت الجلد، ولذلك احتجم رسول الله - صلى الله عليه وسلم- من مكان تخزين هذا الدهن تحت الجلد ، كذلك فالعجوة تقي من السم العالي ، و هنالك جمعية بريطانية قائمة على ظاهرة (التليباثي) الاستجلاء البصري أو الاستجلاء السمعي أو التي يسمونها التخاطر عن بعد، بحثت في هذا الحديث بحث مستفيض، وبجانب الدراسات التي تمت في جامعة الملك عبد العزيز وكانت نتائج الدراسات أنه لا تعارض بين هذا الحديث و بين نتائج التجارب .

فمن خلال تجاربها على البشر وجد أن الناس الذين يتعرضون للتسمم يعني الناس الذين يتعاملون مع مادة الرصاص كصناعة البطاريات يعانون من مشكلة الكادميام و التي هي عبارة عن إحدى العناصر الثقيلة التي تسممها يؤدي إلى الفشل الكلوي، ويؤدي إلى مشاكل كبيرة جداً ، لو تناولوا سبع تمرات عجوة ستكون detoxication أو مضادات السموم في الكبد سليمة، و هنالك حوالي 120 بحث منشورين حول ذلك ، ومنهم الراجل اليهودي اللي اسمه (جولدمان) نشر بحث عن سبع تمرات عجوة ، فبسبع تمرات عجوة تكون Claition يعني المعادن الثقيلة تدخل الجسم وتتكون لها مركبات مخلبية، تدخل تحت الجلد ، بالإضافة إن جزء يذيبه وينزله في البراز، وجزء يذيبه وينزله في البول هذه عملية تسمى detoxication التي تتم أو عملية مضادات السموم التي تتم من تمر العجوة، ولذلك رسول -الله صلى الله عليه وسلم- يقول ، فيما رواه الترمذي في سنن الترمذي الحديث: "العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم" ، "إن العجوة من الجنة، وفيها شفاء من السم".

أما فيما يتعلق بالسحر:

فقد قام أصحاب ظاهرة التليباثي أو الاستجلاء البصري أو الاستجلاء السمعي و الذين هم علماء بريطانيين و أبحاثهم منشورة منها المجلة الدورية التي اسمها "تليباثي" ، فقاموا بفحص خط الطيف الذي ينتج عن هضم تمر العجوة فوجدوا أنه يُعطي خط طيفٍ لونه أزرق قالوا إن اللون الأزرق يستمر لمدة 12 ساعة وقالوا إن العين هي التي تُسحر ، فالسحر ليس هو تغيرٌ في طبيعة الأشياء إنما هو تخيل و سحر للعين ، لذلك قال تعالى في القرآن الكريم وقال (سَحَرُوا أَعْيُنَ النَّاسِ وَاسْتَرْهَبُوَهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ) وقالوا على سيدنا موسى: (فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ...).

فوجدوا أن العين هي التي تُسحر والقدرة السحرية يبطلها أو تمتص كل الألوان ماعدا اللون الأزرق ، فالتصبح بسبع تمرات كل يوم ينتج عنها خط طيف لونه أزرق يقي الإنسان من الحسد، ويقيه من السحر.


المصدر :

كتاب : التداوي بالنبات و الطب النبوي تأليف الدكتور عبد الباسط محمد السيد أستاذ مادة الجراثيم و المكروبات في الجامعات المصرية .

ندوة للدكتور عبد الباسط السيد على قناة الجزيرة في برنامج بلا حدود بتاريخ 04/12/2002

موقع شركة تمور المملكة على شبكة الإنترنت


اللي بعدي


البقدونس







التوقيع

لا إله إلا الله وحده لاشريك له

رضيت بالله ربا وبالأسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا


رد مع اقتباس
قديم 12-02-07, 10:05 pm   رقم المشاركة : 3
الذاهبة
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الذاهبة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الذاهبة غير متواجد حالياً

التمر مسامير الركب



التمر عليه اسم الله ..

يعني ايش ؟

يعني ما ينقل الميكروبات ولا الجراثيم

اللي ياكل تمر يومياً لا يقربه الجن ..

يمد الجسم بسعرات حرارية .. و أملاح و معادن ضرورية للجسم

غني جداً بالحديد ..

أيضاً .. ينشط الغدة الكظرية ..




الصراحة هذي اللعبة جميلة و مفيدة

بس لعبة دوافير .. يمكن ما تلاقي اقبال ..






طيب .. مافائدة الظل ؟

و هل هو مادي أم معنوي ؟

* ظل كما جاء في قوله تعالى (ألم ترَ إلى ربك كيف مدّ الظل، ولو شاء لجعله ساكناً ثم جعلنا الشمس عليه دليلاً

ثم قبضناه إلينا قبضاً يسيراً)) - سورة الفرقان







رد مع اقتباس
قديم 12-02-07, 10:08 pm   رقم المشاركة : 4
الذاهبة
عضو قدير
 
الصورة الرمزية الذاهبة






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الذاهبة غير متواجد حالياً

ماشاء الله عليك يا بنت بريدة

الصراحة فشلت من مشاركتي

طيب معليك على التصادم ..

أحد يجيب فائدة البقدونس ثم فائدة الظل ..







رد مع اقتباس
قديم 12-02-07, 10:31 pm   رقم المشاركة : 5
إماراتيه والنعم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية إماراتيه والنعم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : إماراتيه والنعم غير متواجد حالياً

خلاص ولا يهمك الذاهبه

انا بجيب فائدة البقدونس



يسمى في بعض البلدان العربية باسم المقدونس

تؤكد الأبحاث بأن البقدونس غذاء منشط للذاكرة وللجهاز التناسلي ، كما انه من أكثر النباتات احتواء لفيتامين
( C ) وهو يفوق الليمون في ذلك وكذلك فيتامين (A) المفيد للبصر

أثبت الطب الحديث بأن البقدونس مفيد جدا لكثير من علل الجسم فهو يستخدم للتخفيف من الآم المعدة وللقضاء على دودة الأمعاء ، كما أنه مدر للبول ومنظم للدورة الشهرية عند المرأة إذا أكل بانتظام مع وجبات الطعام

البقدونس المجفف يفقد كافة عناصره الغذائية المهمة لذا ينصح بتناول البقدونس طازجا ومن محصول اليوم للحصول على الفائدة التامة

تدخل بذور البقدونس في كثير من الأدوية الطبية المعالجة للأمراض المعدية والجلدية

تنحصر فائدة البقدونس في أوراقه فقط حيث يؤكل مع السلطات المنوعة واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من

أضرار الكولسترول ولكونه فاتح شديد للشهية مقاومة للإسهال

يشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (A) المقوي للطاقة الجنسية وللبصر ، كما أن به نسبة عالية أيضا من فيتامين ( C ) المساعد في زيادة مقاومة الجسم لأمراض البرد والنزلات الشعبية

ثبت طبيا بان البقدونس يحتوي على مواد فاعلة في علاج اضطرابات الطمث عند النساء ، واضطراب العادة الشهرية، كما أنه منشط فاعل للجهاز العصبي والهضمي والتناسلي ، إذ انه يحتوي على نسبة عالية من الحديد المفيد للمصابين بفقر الدم والأنيميا الحادة

البقدونس يساعد الجسم على امتصاص مادة الحديد الموجودة بالأغذية الأخرى بعكس الشاي الذي يمنع الجسم من امتصاص الحديد إذا شرب بعد الطعام

ثبت مختبريا أن الكمية التي يحتويها البقدونس من فيتامين ( C ) تفوق الكمية الموجودة بالليمون بثلاثة أضعاف ، وهذا الفيتامين يزيد من مقاومة الجسم للأمراض ، كما أنه يعالج مرض الاسقربوط ، كما ثبت بأنه يقوي الشعيرات الدموية

يعتبر البقدونس مستودعا عالي الكفاءة بفيتامين ((IMG:style_emoticons/default/cool.gif) مثل ((IMG:style_emoticons/default/cool.gif) و (B2) و (B3) و (B6) ، كما أنه من الأعشاب المحتوية على الحديد بنسبة عالية

فرم البقدونس أو تقطيعه تفقده العديد من عناصره الغذائية والدوائية لذا ينصح بتناول ورقة طازجا مع الوجبة الرئيسية وعند فرمه أو تقطيعه يجب عدم تركه لمدة طويلة بل يتم تناوله حالا حتى لا تتبخر زيوته المفيدة

يحتوي البقدونس الطازج من فيتامين ( C ) على أربعة أضعاف ما يحتويه البرتقال من هذا الفيتامين ونقع البقدونس في الماء لمدة طويلة يفقده فيتامين ( C )

جذور البقدونس إذا طبخت بالماء لمدة ربع ساعة ثم غسلت بشرة الوجه بذلك الماء ( بعد التصفية والتبريد) فإنه يساعد على إزالة النمش ويحسن البشرة وإذا شرب منه على الريق كأس ساعد في التخفيف من آلام الروماتزم ، كما أنه يكافح الإمساك بشكل فعال

أكل 30 غرام من البقدونس يزود الجسم بكافة احتياجاته من فيتامين ( C ) لأربع وعشرين ساعة وحوالي 12 مليغرام من فيتامين (A







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 12-02-07, 10:40 pm   رقم المشاركة : 6
إماراتيه والنعم
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية إماراتيه والنعم






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : إماراتيه والنعم غير متواجد حالياً

بالنسبة للظل

الظل أمر متوسط بين الضوء الخالص والظلمة الخالصة .. وهو أعدل " أفضل" الأحوال، لأن الظلمة الخالصة يكرهها الطبع، وينفر منها الحس، والضوء الكامل يبهر الحس البصري، ويؤذي بالتسخين، ولذلك وصف الله سبحانه وتعالى الجنة بالظل في قوله سبحانه (وظل ممدود ) ومعنى الآية في سورة الفرقان تقريباً هو : ألم تر إلى عجيب صنع ربك كيف جعل الظل ممتداً منبسطاً على الأجسام، ولو شاء لجعله لاصقاً بكل ضوء على الأجرام ولما عُرف للظل وجود، لأن الأشياء إنما تعرف بأضدادها.

ثم أزلنا الظل لا دفعة، بل يسيراً في جانب المغرب شيئاً بعد شيء. وفي القبض على هذا الوجه منافع جمة.

ثانياً : إنه سبحانه لما خلق السماء والأرض ألقت السماء ظلها على الأرض ممدوداً منبسطاً، ثم خلق الشمس وجعلها دليلاً على الظل، لأن الظل يتبعها كما يتبع الدليل في الطريق من حيث أنه يزيد بها وينقص ويمتد ويتقلص.. ثم إن لقبض الظل معنيان:

[1] انتهاء الإظلال إلى غاية ما من النقصان بالتدريج.

[2] قبضه عند قيام الساعة بقبض أسبابه، وهي الأجرام المضيئة.

ينتج الظل فيزيائياً عندما تسقط الأشعة على حائل فتنخفض إضاءته على مسقطه عنها على ما يحيط به، وهو كما عبر عنه صاحب (غرائب القرآن) أمر وسط بين الظلمة الحالكة والضوء الخالص.

ويتغير الظل طولاً وقصراً بعكس اتجاه دوران مصدر الإضاءة ويتغير في الطبيعة من يوم لآخر خلال أيام السنة، ومن وقت لآخر ومن مكان لآخر على سطح الأرض، والسبب في هذا هو دوران الأرض حول محورها مرة كل يوم خلال حركتها الدورانية حول أمها الشمس، والتي هي الأخرى تدور حول نفسها في مدار مائل.

وبتغير حركة الشمس الظاهرية تتغير حركة الأشعة الضوئية الساقطة، ويتبع هذا تغير ظلال الأشياء، أي أنها لا تبقى ساكنة أو دائمة على حالها.

وهكذا يستمر الظل في حركة وتغير مادامت الشمس مستمرة في حركة دوران، وما دام الضوء المنبعث منها يسير بسرعة هائلة (مقدارها ثلاثمائة ألف كيلومتراً في الثانية تقريباً)، ولولا هذه السرعة لما تحددت معالم ظلال الأشياء




ولا يبقى الظل أو يسكن إلا بسكون الأرض، أي : توقفها عن الدوران، ولو حدث هذا لاختل توازنها في دورانها حول أمها الشمس، ولارتطمت بسطح هذه الشمس، وبهذا تكون نهايتها.

ويظهر الظل ـ أيضاًـ في ظاهرة كسوف المشمس، عندما يوجد القمر (وهو محاق تماماً) على الخط الواصل بين الأرض والشمس، فيحجب قرصها لمدة ثماني دقائق على الأكثر، وينتهي الكسوف بتفاوت حركة القمر في مداره حول الأرض ويمر القمر ـ أيضاًـ في دورانه في مخروط ظل الأرض لفترات أطول خلال خسوفه حين يوجد في حالة الاستقبال.

وإذا كان قد عرضنا اختلاف الليل والنهار وتعاقبهما وإيلاجهما في بعضهما، وغير هذا وذالك في موضع آخر، فإن الاختلاف في طولي الليل والنهار هو الأساس ـ أيضاًـ في تغيير الظل، بالزيادة والنقصان، كل على حساب الآخر، ولا بأس من ذكر أجزاءٌ من الآيات القرآنية ذات الصلة بالموضوع : (إِنَّ فِي اخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَّقُونَ)[سورة يونس:6].

(وَاللَّهُ يُقَدِّرُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ)[سور المزمل:19].

(ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ {61} ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن)[سورة الحج:61].

ويلاحظ أن الظل إذا كان في حركة دائمة وامتداد وانكماش أمام مصدر ضوئي ثابت عبر القرآن عنه تعبيراً بليغاً بكلمة " دليل " [ في الآية 45 من سورة الفرقان]، أي : Reference Point ، أي : نقطة إشارة، أو نقطة مصدر مرجعي مضيئة، فالتفكير المنطقي يهدي صاحبه إلى أن الظل إذا كان فوق جسم ما يتحرك باستمرار أمام نقطة دليل مضيئة ثابتة، فهناك إذن حركة بذلك الجسم، وهكذا تدل الآية على حركة كل من الأرض والشمس.

لامتداد الظل وانقباضه، وهي الظاهرة التي أشارت إليها الآية القرآنية المحورية في هذا الموضوع، فوائد جمة، نذكر أهمها فيما يلي:

تحديد مواعيد الصلاة في الإسلام، لأن الظل أثناء النهار، وأوقات الصلوات مرتبطة بارتفاع الشمس وانخفاضها تحت الأفق.

وقت الفجر:يدخل مع بداية الشفق الصباحي الذي يحدث حين تكون الشمس تحت الأفق الشرقي بمقدار معلوم.

وقت الظهر :يدخل عندما تكون الشمس ناحية الجنوب، أو في أقصى أرتفاع لها خلال النهار، وهو الوقت الذي يكون ظل الشيء أقصر ما يمكن.

وقت العصر:يدخل عندما يبلغ ظل الشيء مثله، أو مثليه (في المذهب الحنفي)، مضافاً إليه طول ظله عند الظهر .

وقت المغرب:يدخل عند اختفاء قرص الشمس تماماً تحت الأفق الغربي، ويزول ظل الشيء نتيجة لاختفاء أشعة الشمس.

وقت العشاء :يدخل عند اختفاء الشفق المسائي، حين تكون الشمس تحت الأفق الغربي بمقدار معلوم.

رحمة الله بالكائنات والمخلوقات الحية من شدة الحرارة والضوء اللذان يضران بها أو من انعدامهما، إذا استمر الظل ولم تنشأ القدرة الإلهية بانقباضهن فكيف بحياة الأحياء تستمر مع ظل ثابت، ممتداً كان أو مقبوضاً، ولكن بتغيره وتبدله بين المد والانقباض، تنال هذه الأحياء قسطاً من الدفء والضوء وقت المد، وقسطاً من الراحة وتلطيف حرارتها وقت الانقباض، ويتفضل المولى جل جلاله علينا بهذا التقدير العظيم لمصلحة الأحياء، ويشير إلى هذه النعمة العظيمة في قوله : (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن جَعَلَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ اللَّيْلَ سَرْمَدًا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

مَنْ إِلَهٌ غَيْرُ اللَّهِ يَأْتِيكُم بِضِيَاء أَفَلَا تَسْمَعُونَ)[سورة القصص:71].

بالظل عرف العلماء ظاهرة الانكسار الضوئي، فإذا مر شعاع بالهواء وسقط على شيء (حائل) انكسر، ولولا هذا لكان الظل أكثر امتداداً، ولكن بسبب الانكسار، فإن ظل أي شيء يكون مقبوضاً انقباضاً يسيراً .

§ امتداد الظل وانقباضه يؤديان إلى تغيير درجات التسخين والتبريد، وهما ضروريان لإتمام العمليات الجوية (من رياح وسحب وأمطار وغيرها)، وهي عمليات لا تستقيم الدنيا إلا بها.

§ هناك متعة في مشاهدة ظاهرتي الكسوف (الشمس) والخسوف (للقمر)، ويصاحبهما تكون ظلال ممتدة، وتسجيل هاتين الظاهرتين يفيد كثيراً في دراسة سطح القمر وأغلفة الشمس والغلاف الجوي للكرة الأرضية والحركة في الكون عامة.

§ الظل نبه العلماء إلى ضرورة حركة الأرض، وحتمية دورانها حول محورها.

طبعاً منقول للفائدة


وسؤالي هو

ما هي فوائد أملاح المعادن؟







التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 13-02-07, 12:22 am   رقم المشاركة : 7
ابو هليل
سليمان التويجري
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابو هليل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هليل غير متواجد حالياً

أشكر أخواتي الفاضالات على المشاركة






التوقيع

تويجري اسمي ومنشاي بضراس
أهل الكرم والطيب وأهل الشكاله
شربت حبه كاس والحقته بكاس
الين ما شارفت حـد الثـماله
رد مع اقتباس
قديم 13-02-07, 03:14 am   رقم المشاركة : 8
وميضُ البرق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية وميضُ البرق






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وميضُ البرق غير متواجد حالياً

أمـلاح الـمـعـادن Mineral salts



للمعادن شأن كبير في دوام حياة الإنسان علما بأن جسم الإنسان يتركب من عناصر مختلفة من معادن وأشباه المعادن. لذلك فهو بحاجة مستمرة إلى تلك العناصر الضرورية ولا سبيل الى تدارك احتياجاته إلا من الهواء والماء والغذاء وما يمكن أن يصنعه من نفسه.

ما هي فوائد أملاح المعادن؟

1- حفظ كثافة الدم والإفرازات والسوائل .

2- تنظيم التفاعلات الكيميائية في الجسم .

3- المحافظة على محتويات القناة الهضمية من التخمر والتعفن .

4- مساعدة الجسم في بناء الأنسجة من عظام، أسنان، غضاريف وعضلات .

5- إكساب السوائل خاصية الإنتشار في الجسم والحفاظ على ضغطها .

6- إكساب الدم خاصية التجلط عند اللزوم .

7- تكوين المادة الصباغية في الدم (هيموغلوبين).

8- إكساب المرونة للأنسجة .



وغير ذلك من الخصائص التي لا يمكن حصرها من أجل المحافظة على سلامة الجسم، فالكالسيوم والفوسفور، والمغنيسيوم مثلا عناصر ضرورية لتكوين العظام والأسنان عدا عن فوائدها المختلفة في الجسم. كما يعتمد في تركيب الخلايا الحية للعضلات والأنسجة المختلفة وكريات الدم الحمراء وغيرها على وجود الحديد والكبريت، والفوسفور...الخ. ولا بد لتكوين سوائل الجسم الداخلية من وجود الأملاح المعدنية القابلة للذوبان كأملاح الصوديوم والبوتاسيوم.



كما أن العضلات والأعضاء المختلفة لا تؤدي وظائفها على الوجه الأكمل، إلا في حال وجود مقادير معينة من هذه العناصر، وقد تبين من البحوث الفيزيولوجية بأن حرمان الجسم منها حرمانا تاما لمدة شهر كامل، يجعل الوفاة حتمية حتى لو كان الجسم يحصل على غذائه من جميع العناصر الأخرى. أما إذا حرم الجسم من تناول أحد الأملاح كليا أو جزئيا فان الجسم قد يتداركه ذاتيا ان أمكنه ذلك كحرمانه من مادة الكالسيوم العضوية مثلا تعمل على إنتزاع هذا العنصر من العظام والأسنان أو يصاب الأنسان ببعض الأعراض الدالة على هذا النقص.



ما هي أهم هذه الأملاح؟

أهم هذه الأملاح هي :

1- الصوديوم. 2- البوتاسيوم. 3- الحديد.
4- الكالسيوم. 5- الفوسفور. 6- المغنيسيوم.
7- اليود. 8- الفلورين.



وسؤالي هو:
كيف نفرق بين همزتي القطع والوصل؟

<<<<<<< أعلم أني ابتعدت عن المواضيع العلمية البحته لكن من باب تنوع الفوائد ولأهمية هذا الموضوع لكثرة الأخطاء فيه_وكلن وتخصصه_.







التوقيع

وَلاحَ سنًا يُوحِي بِأَمَل..!
رد مع اقتباس
قديم 13-02-07, 03:44 am   رقم المشاركة : 9
إشراق
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية إشراق






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : إشراق غير متواجد حالياً

بالعكس يالذاهبه

مشاركتك ولا أروع يكفي أنها من معلوماتك العامه اللي حضرتك وقت تحرير الرد تشكرين عليها







التوقيع

لا إله إلا الله وحده لاشريك له

رضيت بالله ربا وبالأسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا


رد مع اقتباس
قديم 13-02-07, 04:06 am   رقم المشاركة : 10
إشراق
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية إشراق






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : إشراق غير متواجد حالياً

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع؟

همزة الوصل

فهي التي تثبت ابتداءا وتسقط وصلا وسميت همزة وصل لأنه يتوصل بها للساكن الواقف في ابتداء الكلام عند ارادة النطق به وذلك لأن الأصل في الوقف في غير حالة الروم أن يكون بالسكون والأصل في الابتداء أن يكون بالحركة فإذا وقع ساكن في أول الكلمة التي يراد الابتداء بها فلابد من الاتيان بهمزة وصل للتمكن من النطق بهذا الساكن

وأما همزة القطع

فهي التي تثبت ابتداءا ووصلا وسميت همزة قطع لأنها تقطع الحروف عن بعضها عند النطق بها

ولا تكون همزة الوصل إلا في أول الكلمة المبتدأ بها وتقع عند النطق بها محركة بفتح نحو الرجال السبيل

أو بكسر نحو اقرأ

أومضمومة نحو ادع

ولا تكون في وسط الكلمة ولا في آخرها

أما همزة القطع فإنها تأتي في أول الكلمة مفتوحة نحو أعطيناك أريناك

أو مكسورة نحو إنا إلا

أو مضمومة نحو أوتوا

وكذلك تأتي في وسط الكلمة مفتوحة نحو قرآنا ومكسورة نحو سئلت ومضمومة نحو وهم بدأوكم

وتأتي في آخر الكلمة مفتوحة نحو والسماء رفعها أو مكسورة نحو بالسوء أو مضمومة نحو يستهزئ أن ساكنة نحو من يشأ

وتقع همزة الوصل في كل من الاسم والفعل والحرف لكن في مواضع معينة سيأتي تفصيلها إن شاء الله

وأما همزة القطع فتقع في الاسم والفعل والحرف مطلقا

وهذا الباب معقود لمعرفة كيفية النطق بهمزة الوصل ابتداءا فإن كانت في اسم فلا يخلو هذا الاسم من أن يكون معرفا بأل وإما أن يكون منكرا فإن كان الاسم معرفا بأل فتفتح همزة أل عند الابتداء مثل

وقالوا الحمد لله الذي هدانا

أما إذا كان الاسم منكرا أو معرفا بالإضافة فيكون ذلك في سبعة ألفاظ وجدت في القرآن الكريم إذا ابتدأنا بهمزتها فيكون بالكسر وهي

ابن من نحو عيسى ابن مريم

ابنة من نحو ومريم ابنة عمران واحدى ابنتي

امرؤ من نحو لكل امرئ منهم إن امرؤ هلك ما كان أبوك امرأ سوء

اثنين من نحو لا تتخذوا إلهين اثنين

امرأة قالت امرأة العزيز قالت امرأة عمران من دونهم امرأتين

اسم سبح اسم ربك من بعدي اسمه أحمد

اثنتين فإن كانتا اثنتين فلهما الثلثان اثنتا عشرة عينا

وهكذا بالنسبة للأسماء

أما إذا وقعت همزة الوصل في فعل فانظر إلى ثالث هذا الفعل فإن كان مكسورا أو مفتوحا فيبدأ فيه بكسر الهمزة مثل

قال اذهب فقلنا اضرب قال ارجع إلى ربك

أما إذا كان ثالث الفعل مضموما فلا يخلو أن يكون هذا الضم عارضا أو أصليا فإن كان عارضا فيبدأ إيضا بكسر الهمزة نظرا لأصله مثال

امشوا اقضوا ابنوا اءتوا

فإن أصله امشي امشيا امشيوا اقضي اقضيا واقضيوا وابنيوا وأتيوا فعين الفعل مكسورة في هذه الأفعال والضمة عارضة

أما إذا كان الضم أصليا فيبدأ بضم همز الوصل مثال

ادع إلى سبيل ربك اتل ما أوحي إليك انظر كيف ضربوا اضطر التي أصلها اضطرر

وتكون همزة الوصل في ماضي الخماسي والسداسي وأمرهما ومصدرهما مع العلم بأن المصادر من الأسماء مثل

انطلق انطلاقا واستخرج استخراجا

وأمر الثلاثي في نحو اعلم اضرب اقرأ

ويبدأ في ذلك كله بكسر همزة الوصل كما سبق مع ملا حظة أن همزة الوصل إذا اجمتعت مع همزة الاستفهام في الأفعال حذفت همزة الوصل وذلك من نحو

قل أتخذتم عند الله عهدا بسورة البقرة

أفترى على الله كذبا أم به جنة بسورة سبأ

أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهدا بسورة مريم

ويبدأ بهمزة الوصل أو باللام المكسورة من قوله تعالى

بئس لاسم الفسوق بعد الإيمان بسورة الحجرات

فإذا وقعت همزة الوصل بين همزة الاستفهام ولام التعريف فلا تحذف لئلا يلتبس الاستفهام بالخبر وذلك في ست كلمات باتفاق وهي

ءالذكرين حرم أم الأنثيين موضعي الأنعام

ءالآن بموضعي يونس

ءالله أذن لكم بيونس أيضا

ءالله خير بسورة النمل

والإبدال حرف مد طويلا مشبعا أقوى من التسهيل في هذه الكلمات

وقد أشار الإمام ابن الجزري إلى هذه الأحكام في ثلاثة أبيات بقوله



وابدأ بهمز الوصل من فعل بضم إن كان ثالث من الفعل يضم

واكسره حال الكسر والفتح وفي الاسماء غير اللام كسرها وفي

ابن مع ابنة امرئ واثنين وامرأة واسم مع اثنتين



وقد أشار أيضا إلى ابدال وتسهيل الهمزة الثانية من نحو آلله أذن لكم بقوله

وهمز وصل من كآلله أذن أبدل لكل أو فسهل واقصرن

وبذلك يقول الإمام الشاطبي في حرزه

وإن همز وصل بين لام مسكن وهمزة الاستفهام فامدده مبدلا

فللكل ذا أولى ويقصره الذي يسهل عن كل كألان مسهلا


أبغى فوائد الثوم







التوقيع

لا إله إلا الله وحده لاشريك له

رضيت بالله ربا وبالأسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا


رد مع اقتباس
قديم 13-02-07, 01:37 pm   رقم المشاركة : 11
وميضُ البرق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية وميضُ البرق






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وميضُ البرق غير متواجد حالياً

* فوائد الثوم:
- الثوم هو مضاد حيوى طبيعى، مضاد للفطريات، ويحفز الجهاز المناعى.
- يستخدم الثوم على نطاق واسع لتجنب الإصابة بنزلات البرد.
- استخدام الثوم على المدى الطويل يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب وذلك من خلال تقليل نسبة الكوليسترول وتقليل لزوجة الدم.
- ينظم معدلات سكر الدم بل ويمنع الإصابة بالأورام، وهناك أدلة قوية بأن الثوم لا يمنع الإصابة بالأورام السرطانية فقط بل يبطأ من نمو الأورام.

وللثوم دور فعال في علاج التهاب القصبات المزمن والتهاب الغشاء القصبي النزلي والزكام المتكرر والأنفلونزا وذلك نتيجة لطرح نسبة كبيرة من زيت الغارليك عن طريق جهاز التنفس عند تناول الثوم , وله أيضا دور فعال في قتل البكتيريا ومقاومة السموم التي تفرزها ..وتعتبر بكتيريا السل الحساسة بشدة لمادة البكتيريا الموجودة في الثوم وتمتد فوائد الثوم إلى مجال الأورام الخبيثة ففي حالة طحنه ينتج مادة تعرف باسم (دياليل) التي تؤدي إلى تقليل حجم الأورام السرطانية إلى النصف إذا ما حقنت بها..هذا بالإضافة إلى مواد أخرى تؤدي إلى توقف التصاق المواد المسببة للسرطان بخلايا الثدي.
-ويفيد حالات السعال , والربو, والجمرة الخبيثة ، وقرحة المعدة ، والغازات ، والتهاب المفاصل، ويدر إفرازات الكبد ( الصفراء) ، وفى تخفيض ضغط الدم ، و الحيض ، ويزيد مناعة الجسم ضد الأمراض ، ويكسبة نشاطا وحيوية ويزيد حرارة الجسم، ويفيد فى حالات الأمراض المعوية العفنة ويطهر الأمعاء ، خصوصا عند الأطفال ويفيد مرضى البول السكرى كثيرا فى وقايتهم من مضاعفات المرض ، ويمكن عمل ( لبخة ) ، من الثوم للإصبع المدوحس كما وأنه طارد للسموم وخاصة سموم الأفاعي والعقارب بشكل ضمادات من مسحوقه.
-ثمة أقوال لعدد من أطباء العرب القدامى وممارسي طب الأعشاب، عن فوائد الثوم كمقو للقلب ومزيل للانتفاخ وقاتل للجراثيم والميكروبات
أما سؤالي فعن الليمون ما فوائده وأضراره؟







التوقيع

وَلاحَ سنًا يُوحِي بِأَمَل..!
رد مع اقتباس
قديم 13-02-07, 11:22 pm   رقم المشاركة : 12
فارس بلا جواد2
عضو نشيط





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : فارس بلا جواد2 غير متواجد حالياً

مشكوووووووووووووورين على اللعبه الجميلة







رد مع اقتباس
قديم 14-02-07, 02:44 am   رقم المشاركة : 13
ابو هليل
سليمان التويجري
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابو هليل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هليل غير متواجد حالياً

ألف شكر للجميع على المشاركة ........ وإثراء الموضوع بالمعلومات المفيدة







التوقيع

تويجري اسمي ومنشاي بضراس
أهل الكرم والطيب وأهل الشكاله
شربت حبه كاس والحقته بكاس
الين ما شارفت حـد الثـماله
رد مع اقتباس
قديم 14-02-07, 02:56 am   رقم المشاركة : 14
ابو هليل
سليمان التويجري
عضو قدير
 
الصورة الرمزية ابو هليل






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : ابو هليل غير متواجد حالياً

الليمون وفوائده الصحية المتعددة



* إعداد: د.نهاد ربيع البحيري(*)
عرف الليمون منذ القدم واستخدم في الطب والصناعة، وأطلق على شجرة الليمون (ملكة الفواكه) وسمي حامض الليمون في الطب باسم (الحامض الطبي) .
من المهم أن نفهم جيدا مكونات الليمون وأنه يتكون من عناصر حيوية عظيمة النفع ففي 30&#37; من عصير الليمون ما بين 6 إلى 8% من حامض الليمون وحامض التفاح وسترات الكلس والبوتاس وفيه من السكريات: سكر العنب وسكر الفواكه وسكر القصب.
كما توجد في الليمون أملاح معدنية ومواد حيوية مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز والنحاس وفيتامينات (ب1, ب2, ب3, ا , ج , ب ب) التي تلعب دورا مهما في التوازن العصبي والتغذية كما يعتبر فيتامين أ الموجود في لب الليمون وفي عصيره الطازج أحسن مادة للجلد ولعمليات النمو عند الأطفال ولتعزيز بناء النسيج الحيوي الجديد, أما فيتامين ج الموجود بنسبة (40 50 مليجرام) في كل 100 جم من الليمون فله خواص عظيمة في أوضاع الغدد وعملها ونشاطها, أما فيتامين ب فهو العنصر الفعال في حماية الأوعية.
وتحتوى خلاصة الليمون على 95% من المواد العطرية وغيرها من العناصر المفيدة في الطب والصناعة.
والطريف أننا إذا أردنا الحصول على 1 كيلو جرام من خلاصة الليمون فعلينا أن نعصر ما يقارب 3000 ليمونة.
فوائد الليمون طبيا
حسب ما يوجد به من فيتامينات يحتوي الليمون على العديد من الفيتامينات التي يكون لكل منها فائدة طبية مختلفة في مقاومة الأمراض من ناحية ومن ناحية أخرى للوقاية منها.
فمثلا يحتوي الليمون على فيتامين ج الذي يعتبر منشطا مقاوما للأنتانات ومكافحا للجراثيم.
كما يحتوي على فيتامين (أ) الذي يعتبر منضرا للبشرة ومقويا للخلايا والنظر ومخصبا.
أما فيتامين ب الموجود في الليمون فهو مضاد لالتهاب الأعصاب.
أما فيتامينe فهو يسمى فتامين الشباب لأنه مخصب منشط مقاوم للشيخوخة.
وكذلك يحتوي الليمون على الكالسيوم المقوي للعظام والمضاد للهشاشة, والنياسين المضاد للبلاجرا والمقوي للقلب.
أما حامض الليمون فهو مطهر معقم ومضاد للجراثيم ومنق للدم من السموم.
أما الفسفور المحتوى في الليمون فهو منشط للذهن والباءة ومقو للعظام.
أما البوتاسيوم فهو هام للتوازن البيولوجي والحديد يكون مقو للدم.
وأخيرا يحتوي الليمون على السترين ومواد كربوهيدراتية وسكرية تعتبر مقوية لجدار الأوعية الدموية كما تعطى انتعاشا وحيوية.
كيف يمكننا الاستفادة من الليمون للمحافظة على صحتنا؟
يمكننا أن نفيد صحتنا جيدا باستخدام الليمون في حالات معينة يفيد فيها أكثر من غيره, وتكون النتائج مذهلة في غالب الأحيان وإليك الكثير من الحالات التي يفيد فيها الليمون:
لتشقق الأظافر: تدلك بليمونة صغيرة قبل النوم مع شرب عصير الجزر والليمونادة من حين لآخر.
للإقلاع عن التدخين: يشرب قشر الليمون مغليا كالشاي صباحا لانه ينقي الدم ويساعد على التخلص من معصية التدخين.
للكلف والنمش: يفرك به ليمون وملح مرارا يوميا ثم يدهن بزيت اللوز الحلو بعد ذلك.
للبرص: يحرق قشر الليمون البنزهير الصغير ويعجن في عسل ويدلك به البرص يوميا.
للبشرة الدهنية: يؤخذ نصف ليمونة ويفرك به الوجه قبل النوم وفي الصباح يغسل بماء فاتر وليمون.
للقشرة في فروة الرأس: تفرك بنصف ليمونة فركا جيدا قبل النوم وفي الصباح تغسل بماء ساخن وشامبو.
لاحتقان الكبد: تقطع ثلاث حبات ليمون بنزهير وتعصر بمقدار حوالي نصف كوب , وتلقى الليمونات بعد عصرها وتقطيعها في الكوب من الليل حتى الصباح, ويشرب النقيع على الريق بعد تقليبه جيدا.
مشهي للطعام: يؤكل الليمون المخلل مع وجبات الطعام أو تمص ليمونة قبل الأكل مباشرة.
لأورام الحلق والتهابات اللوز: تستخدم غرغرة عصير الليمون عدة مرات في اليوم. مع شرب ليمونادة دافئة.
لتقشر الجلد: تعصر ليمونة بنزهير ويضاف إلى العصير زيت زيتون ويدهن من الخليط بعد مزجه جيدا.
للأرتكاريا: يعمل مزيج من ماء ورد وعصير ليمون وكزبرة خضراء , وبعد ضربها في الخلاط يمسح الجسم من ذلك صباحا ومساء, مع شرب العرقسوس مع العناب والبابونج والشعير كالشاي صباحا ومساء مع تجنب الأسماك والموز والبيض والفراولة والشكولاته والبهارات والفلفل الحار.
لفطريات الأصابع في القدمين: تعجن حنة وشبة في عصير ليمون وعسل كالمرهم ويدهن به قبل النوم, وفي الصباح يغسل ويجفف بقطن طبي.
لمنع التجاعيد: تؤخذ ليمونة وتعصر وبنفس المقدار يضاف إليها زيت زيتون مع ملعقة عسل صغيرة مع ملعقة ردة صغيرة , ويعمل قناع يوميا لمدة ساعة ثم يغسل.
لآلام الركبة والآلام الروماتيزمية: تدلك بنصف ليمونة لمدة ثلاث دقائق قبل النوم مع عدم مسحها , ويكرر ذلك صباحا مع شرب ليمونادة يوميا مع مراعاة شرب الينسون والنعناع والزنجبيل كل أسبوع.
للصداع: يدلك الرأس والصدغان والجبهة والعنق والكتفان بليمون تدليكا قويا مع التزام الدفء مع شرب مغلي النعناع والقرنفل, ودهن النافوخ بزيت الحبة السوداء والتدليك بعد ذلك بليمونة.
للزكام: تقطر في الأنف قطرات من عصير الليمون مع تناوله معصورا ممزوجا بماء وعسل دافئ صباحا ومساء.
لطرد الديدان من الأمعاء: تفرم ليمونة بقشرها وبذرها وتنقع في ماء لمدة ساعتين, ويعصر النقيع ويصفى ويضاف له العسل ويشرب قبل النوم وتكرر العملية إذا لزم الأمر.
لعلاج السمنة: ينقع القليل من الكمون في ماء مغلي مع ليمونة مقطعة حلقات ويترك طوال الليل ويشرب الماء على الريق في الصباح يوميا.
لتقوية العضلات والأعصاب: ينقع زبيب في كوب ليمونادة من الليل حتى الصباح وتشرب الليمونادة مع أكل الزبيب على الريق.
لطرد البلغم: تمضغ نصف ليمونة على الريق قبل الإفطار بساعة فإنه يطرد البلغم وينظف الرئتين.
للإسهال: يضاف عصير الليمون إلى البن المحمص المطحون.
للنزيف الأنفي: تغمس قطعة من القطن في عصير الليمون ويسد بها الأنف.
لإزالة رائحة الفم الكريهة: مجرد مضغ قشر الليمون مع الاستمرارية يطيب رائحة الفم.
لوقف تساقط الشعر: يؤدي تدليك فروة الرأس بليمونة لوقف تساقطه.
لصفرة الأسنان: يستخدم عصير الليمون بفرشاة الأسنان كل يوم.
لخشونة اليدين: تدهن الأيدي بخليط من عصير الليمون والجلسرين وماء الكولونيا بمقادير متساوية.
فوائد أخرى لليمون
لإزالة الرائحة الكريهة عن الثلاجة: توضع شرائح الليمون مع قطع من فحم خشبي في الثلاجة وتترك مفتوحة عدة أيام.
لتجنب عتة الملابس: يعلق جورب مملوء بليمون مجفف أو مطحون.
لتلميع التحف القديمة: تقطع ليمونة نصفين مع ملح الطعام وتفرك بها جيدا.
لإزالة الصدأ عن الثياب: توضع شريحة الليمون بين طبقتين من الثوب فيهما مكان الصدأ وتوضع على لطخة الصدأ مكواة ساخنة وتكرر العملية إذا لزم الأمر.
لإزالة بقع الحبر والفواكه والخضر: تزول من الأيدي بفركها بعصير الليمون.
لإزالة الروائح الكريهة: إذا أحرق قشر الليمون المجفف يزيل كل رائحة كريهة من المنزل.
لتجنب تسرب رائحة قلي السمك إلى خارج المطبخ: توضع نصف ليمونة في الزيت أثناء القلي.
ومن أجل كل هذه الفوائد التي وضعها الله في الليمون ننصح ألا تخلو وجبة من وجباتنا اليومية من عصير الليمون , سواء في السلطة أو الشوربة أو غيرها.
ولكن يجب الانتباه إلى أن الليمون كغيره من العصائر الحمضية , سريع التلف والتأكسد ولذا فمن الخطأ الاحتفاظ بمثل هذه العصائر جاهزة في الثلاجات , ولكن يفضل تجهيزها حسب الحاجة.
مع أطيب التمنيات بالصحة والسعادة

- فوائد الليمون:
1- الليمون منقى للدم، يساعد الجسم على التخلص من سمومه.
2- ثمرة الليمون فعالة فى محاربة الأمراض المرتبطة بالعدوى.
3- شراء الليمون يساعد على التخلص من الحشرات، فهو مبيد حشرى طبيعى يطرد البعوض والذباب .. المزيد عن البعوض
4- شرب عصير الليمون مفيد لمرضى القلب لأنه غنى بالبوتاسيوم.
5- يحب الكثير من الأشخاص اللجوء إلى مهدئات الآلام الطبيعية فى حالة الجروح البسيطة أو الصغيرة.
6- والليمون أحد المهدئات الطبيعية التى يمكن وضعها على الجروح بالإضافة إلى أنه يوقف النزيف.




اللي بعدي فوائد البصل ..........






التوقيع

تويجري اسمي ومنشاي بضراس
أهل الكرم والطيب وأهل الشكاله
شربت حبه كاس والحقته بكاس
الين ما شارفت حـد الثـماله
رد مع اقتباس
قديم 14-02-07, 03:31 am   رقم المشاركة : 15
وميضُ البرق
عضو مميز
 
الصورة الرمزية وميضُ البرق






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : وميضُ البرق غير متواجد حالياً

فوائد البصل



1- غنّي بالفيتامينات والأملاح المعدنية
2ـ قاتل للجراثيم وخاصة التي تستوطن الفّم والأمعاء
3ـ يُساعد على تحديد نسبة السكر في الدّم
4ـ فاتح للشهية ويُكافح الالتهابات الهضمية
5ـ يُنشَط عمل القلب والدورة الدّموية
6ـ يحتوي على مواد تعمل على تقوية الجهاز العصبي
7ـ مدّر للبول والصفراء ويساعد في حالات تشّمع الكبد
8ـ يُساعد على خفض الضغط المرتفع وخفض الكولسترول
9ـ يُفيد في علاج السعال والالتهابات الصدريّة
10ـ يُساعد في طرد البلغم وحالات التسّمم الدموي
روى أبو داود في سننه‏:‏ عن عائشة رضي الله عنها، أنها سئلت عن البصل، فقالت‏:‏ إن آخر طعام أكله رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان فيه بصل‏.‏

وثبت عنه في الصحيحين أنه منع آكله من دخول المسجد‏.‏

والبصل‏:‏ حار في الثالثة، وفيه رطوبة فضلية ينفع من تغير المياه، ويدفع ريح السموم، ويفتق الشهوة، ويقوي المعدة، ويهيج الباه، ويزيد في المني، ويحسن اللون، ويقطع البلغم، ويجلو المعدة، وبزره يذهب البهق، ويدلك به حول داء الثعلب، فينفع جدًا، وهو بالملح يقلع الثآليل، وإذا شمه من شرب دواء مسهلًا منعه من القيء والغثيان، وأذهب رائحة ذلك الدواء، وإذا استعط بمائه، نقى الرأس، ويقطر في الأذن لثقل السمع والطنين والقيح، والماء الحادث في الأذنين، وينفع من الماء النازل في العينين اكتحالًا يكتحل ببزره مع العسل لبياض العين، والمطبوخ منه كثير الغذاء ينفع من اليرقان والسعال، وخشونة الصدر، ويدر البول، ويلين الطبع، وينفع من عضة الكلب غير الكلب إذا نطل عيها ماؤه بملح وسذاب، وإذا احتمل، فتح أفواه البواسير‏.‏

وأما ضرره‏:‏ فإنه يورث الشقيقة، ويصدع الرأس، ويولد أرياحًا، ويظلم البصر، وكثرة أكله تورث النسيان، ويفسد العقل، ويغير رائحة الفم والنكهة، ويؤذي الجليس، والملائكة، وإماتته طبخًا تذهب بهذه المضرات منه‏.‏

وفي السنن‏:‏ أنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أمر آكله وآكل الثوم أن يميتهما طبخًا ويذهب رائحته مضغ ورق السذاب عليه‏.‏
تحذيرات:--
--1- الإفراط في تناول البصل قد يسبب فقر دم ؛ ولذلك ينبغي ألا تزيد كمية البصل التي يتناولها الفرد في اليوم عن بصلتين صغيرتين.--
--2- لا يجوز الاحتفاظ بالبصلة المقشرة أو المفرومة لأنها تتأكسد بالهواء وتصبح سامة.--
--3ـ طبخ البصل يقلل كثيراً من فوائده الغذائية.--



أما سؤالي فهو:
ما فوائد زيت الزيتون؟







التوقيع

وَلاحَ سنًا يُوحِي بِأَمَل..!
رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 04:51 am.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة