إضغط هنا

 
للاعلانات 0555170074/0590810018    
 
 إضغط هنا
 
 
 
 

العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > الصحه والغذاء

الصحه والغذاء كل مايخص الإستشارات الصحيه والتغذيه السليمه

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 19-03-13, 06:09 pm   رقم المشاركة : 406
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
7/ 5 / 1434
::::::::::::::::::::::::::::
المقال الأول

يمثل أحد المركبات الأساسية في عدد كبير من الأنزيمات وأعلى تركيز له يوجد في عين الإنسان 1/2

معدن الزنك.. دراسات تربط بين انخفاض مستواه في الجسم وبين مشكلات الحمل والإجهاض والعيوب الخلقية!


معدن الزنك يوجد في اللحوم

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
يعد الزنك أحد المعادن الطبيعية الذي لا يمكن تشييده كيميائياً ويحتوي جسم الشخص على ما بين 2-3 جرامات من هذا المعدن الهام والذي يتوزع في جميع أعضاء الجسم. وللزنك أهمية كبيرة قد لا تجدها في أي معدن آخر، فهو يمثل أحد المركبات الأساسية في عدد كبير من الأنزيمات قد تصل إلى أكثر من عشرين إنزيماً، تدخل في معظم عمليات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان. وتشير الأبحاث إلى أن أعلى تركيز للزنك يوجد في عين الإنسان، يلي ذلك الكبد ثم العظام وأخيراً البروستاتا، والشعر والسائل المنوي.






يمكن الحصول عليه من المأكولات البحرية



أهمية الزنك بالنسبة للنمو والتكاثر:
ربما كان أكثر أدوار الزنك أهمية هو دوره في تصنيع الأحماض النووية R N A ، D N A ، وهي ضرورية لانقسام وإصلاح ونمو الخلية، وبالتالي فالزنك ضروري للتكاثر والنمو. ولقد ربطت دراسات عديدة بين انخفاض مستوى الزنك وبين المشاكل التي تحدث أثناء الحمل وكذلك الإجهاض والعيوب الخلقية. ولقد أوضحت الدراسات أن مستوى الزنك منخفض لدى الأطفال الذين يعانون من عدم انتظام النمو وفقدان حاسة التذوق وفقدان الشهية. وهم نسبة كبيرة وعندما تم إعطاؤهم زنكاً تحسنت هذه الأعراض، كما رجحت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والدراسات التي أجريت على الأطفال والبالغين أن النعاس والسلبية والتبلد هي أعراض لبداية انخفاض الزنك، وأن هذه الأعراض تختفي وتتحسن بعد إعطاء مكملات الزنك.



انخفاضه يؤثر على الحوامل







الزنك وعمى الألوان:
إن أعلى نسبة زنك في جسم الإنسان توجد في العين خاصة الشبكية والقزحية، وعلى الرغم من أن طريقة عمل الزنك غير معروفة بشكل دقيق إلا أنه يبدو أن له دوراً في تنشيط فيتامين أ وبالتالي يمثل أحد العوامل في الرؤية الليلية، بالإضافة إلى ذلك فهناك دلائل متزايدة على أن هناك ارتباطا بين قلة تناول الزنك ومشاكل العين مثل عدم التمييز بين الألوان (عمى الألوان) والإصابة بالمياه الزرقاء، والتهاب العصب البصري.


أعلى تركيز للزنك يوجد في العين



الزنك والضغط العصبي والبدني:
تشير بعض الدلائل إلى أن مستوى الزنك ينخفض مع الضغط العصبي والبدني، فعلى سبيل المثال: تؤدي التدريبات العنيفة إلى فقدان كمية لا بأس بها من الزنك، ربما بسبب زيادة استهلاك الجلوكوز الذي يتطلب وجود الزنك. وأظهرت هذه الدلائل أن الزنك يُستنزف أثناء التهاب الجهاز التنفسي العلوي المصحوب بارتفاع درجة الحرارة. بالإضافة إلى ذلك، فإن مرضى داء الحرقان الحاد يكون نسبة الزنك في دمهم ثلثي نسبة الزنك في دم الطبيعيين. أما مرضى الداء السكري فتكون نسبة الزنك في أنسجة أجسامهم قليلة، وهذا له علاقة بكثير من التعقيدات. ولقد أظهرت الدراسات أن مكملات الزنك لها قيمة علاجية في حالة الإجهاد البدني. فعندما تم تقديم كمية زائدة من الزنك لمرضى المستشفيات ممن يعانون من نقص فيه، ساعدهم ذلك على استعادة معدل الشفاء إلى الحد الطبيعي. وقد يكون الزنك ذا فائدة لأولئك الذين أجريت لهم جراحات، أو الذين تعرضوا لكسور في العظام أو أصيبوا بجروح. ويصف بعض الأطباء الزنك على أنه مادة تحفز عملية الشفاء.
تأثير معدن الزنك على الشم والتذوق:
يعد الزنك على وجه الخصوص ضروريا لأعضاء الجسم التي يحدث فيها تغير سريع للخلايا، والتي تشمل الجهاز الهضمي وخصوصاً نتوءات التذوق وهذا يفسر التغير في القدرة على تذوق الأغذية والذي يحدث غالباً كعلامة مبكرة على نقص الزنك. وهذا العرض يكون مصحوباً بتغير مماثل في القدرة على الشم. وربما جعل نقص الزنك الأطعمة بدون طعم أو رائحة على الإطلاق أو جعل لها طعم ورائحة غير مقبولة. وكل هذه العوامل تساهم في فقدان الشهية وقد تحدث تدريجياً وببطء غير ملحوظ. وقد لوحظ أن كثيراً من كبار السن يحس بتحسن حاسة الذوق بعد أسابيع قليلة من تناول مكملات الزنك، وغالباً ما يجدون هذه الزيادة ملحوظة حيث انهم لم يدركوا فقدان حاسة التذوق قبل تناول المكملات. وقد يستفيد كبار السن من مكملات الزنك بطريقة أخرى لأن للزنك دوراً في زيادة كثافة العظام لدى السيدات بعد سن اليأس.
الزنك وتأثيره على الجهاز المناعي في الإنسان:
قد يكون للزنك تأثير وقائي، حيث يقوم بتنشيط الجهاز المناعي. فقد أوضحت دراسات كثيرة أن نقص الزنك يفسد الكثير من الوظائف المناعية والوسائل الدفاعية في الحيوانات في حين أوضحت دراسات أخرى نفس التأثيرات على الإنسان. وقد تم اكتشاف أن هذه التأثيرات والتي تشمل: تغيرات غير طبيعية وانكماش في الطحال والغدة الصعترية والغدد الليمفاوية وخلل في إنتاج الأجسام المضادة يمكن علاجها عن طريق مكملات الزنك.
إن انخفاض مستوى الزنك غالباً ما يصاحبه ارتفاع مستوى النحاس لدى الأشخاص المصابين بأنواع عديدة من السرطانات. وفي دراسة أجريت عام 1981م تم اكتشاف أن المرضى المصابين بنوع معين من سرطان الرئة قد بقوا أحياء لفترة أطول من المتوقع عندما كان مستوى الزنك في دمائهم مرتفعا. ولذلك فمن غير المثير أن نجد مستويات منخفضة من الزنك لدى الأشخاص المصابين بمرض الإيدز(فقدان المناعة المكتسب).
وبما أن تأثيرات الزنك المفيدة للجهاز المناعي ثابتة وأكيدة والعلاج بالزنك غير سام وغير مكلف لذلك اقترح بعض الباحثين إجراء دراسات تشمل تأثيره على مرضى نقص المناعة المكتسب. وقد شعر كثير من المرضى الذين يصابون بنوبات متكررة من نزلات البرد والتهاب الحلق بانخفاض ملحوظ في الإصابات بعد تناول مكملات الزنك. وبغض النظر عن مساندة الزنك للجهاز المناعي فإنه يحمي الجسم بوسائل أخرى مختلفة. على سبيل المثال: تم اكتشاف أن الزنك يحمي الكبد من التلف والتسمم برباعي كلوريد الكربون. ومن المعروف أن الزنك يقي من امتصاص الرصاص والكادميوم الذي نتعرض له عبر مياه الشرب أو غبار عادم السيارات والعديد من الملوثات الموجودة بالبيئة. ويعمل الزنك على حمايتنا من مواد ضارة تؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والعديد من الأمراض من خلال تأثيره على جدار الخلايا وزيادة ثباته. ويعد الزنك مركبا أساسيا في أنزيم سوبر أوكسيد ديسميوتاز Superoxide Dismutase وهو مضاد للأكسدة يخلقه الجسم لمعادلة المؤكسدات الحرة.
تأثير معدن الزنك على مرض فقدان الشهية العصبي:
ربطت دراسات عديدة بين استنزاف الزنك وبين فقدان الشهية العصبي، فلقد افترض الباحثون أن المستويات المنخفضة من الزنك ربما كانت هي شرارة البدء في حدوث هذا المرض الذي يستنزف مستوى الزنك مما يزيد من شدة المرض، وهكذا تدور هذه العملية في دائرة مغلقة. ولقد شعر كثير من مرضى فقدان الشهية بالتحسن بعد تناولهم مكملات الزنك مما يدل على أنه مفيد في علاج هذا المرض الخطير والوقاية منه.
الهرمونات ومعدن الزنك:
لقد أصبح من الواضح أن الزنك يمنع إنتاج البرولاكتين وهو أحد هرمونات الغدة النخامية، ولهذا فهو يستخدم لعلاج الرجال والسيدات الذين يعانون من ارتفاع مستوى البرولاكتين وهذا الارتفاع قد يؤدي إلى تأثيرات مزعجة مثل إفراز اللبن من الثدي أو تضخم حجم الثدي أو اعتلال الوظائف الجنسية.
دور معدن الزنك في تضخم البروستاتا:
البروستاتا بها أحد أعلى تركيزات الزنك الموجودة بالجسم. وعموماً قد ترتبط أمراض البروستاتا بانخفاض مستوى الزنك بها. ولقد ثبت أن مكملات الزنك تؤدي إلى خفض حجم البروستاتا وتحسن الأعراض لدى مرضى التضخم الشيخوخي للبروستاتا، كذلك يمنع الزنك ارتباط هرمون الأندروجين (هرمون الذكورة) بمستقبلات الهرمون في البروستاتا مما يؤدي إلى الوقاية من سرطان البروستاتا وعدة أمراض أخرى للبروستاتا.

===========================

المقال الثاني


نبات الزوفا لأمراض الجهاز التنفسي والتهاب القصبات

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
الزوفا نبات صغير لا يزيد ارتفاعه عن 70 سم فروعه متخشبة في الأجزاء السفلى والساق قائم ومتفرع ورباعي الزوايا كما في نبات النعناع يحمل أزهارا ثنائية الشفة ذات لون أزرق إلى سماوي وأحياناً وردي أو أبيض، الثمار تنشق عند النضج إلى أربع ثميرات بندقية. يزهر النبات في الربيع وتنضج الثمار في بداية الخريف. وتعتبر الزوفا من نباتات الزينة بجمالها.
وكانت الزوفا تحظى بتقدير كبير باعتبارها علاجاً شاملاً، ويقول مثل قديم " كل يجاري فضائل الزوفا يعرف الكثير ". وفي القرن الميلادي الأول أوصى العالم دسقورديس بوصفة تتكون من مزيج من الزوفا والتين والشذاب والعسل والماء لعلاج عدة حالات ومنها ذات الجنب والربو وضيق الصدر والنزلة التنفسية والسعال المزمن وتعتبر الزوفا من أفضل الأدوية وخاصة للأطفال. كما تستعمل في حالات التشنج وقابضة وطاردة للبلغم ومشهية. يؤخذ ملعقتان لكل كأس ماء ويترك 12 دقيقة ثم يوضع على النار ويترك حتى يغلي ثم يترك لمدة 5 دقائق ويشرب بمعدل نصف كأس ثلاث أو أربع مرات في اليوم وذلك كمادة طاردة للبلغم وكذلك تستعمل نفس الجرعة في حالات أمراض الجهاز التنفسي والتهاب القصبات وفي الربو القصبي ولتقوية أجهزة الهضم وفي الاستسقاء وحالات زيادة التعرق وفقدان الشهية، كما تستعمل غرغرة في حالات التهاب تجويف الفم والحنجرة. أما عطر الزوفا فهو مضاد للصرع. يوجد مستحضر مقنن من الزوفا.
=================
بريد القراء


شيبة آيسلندا

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
* السيد أحمد الماجد من حفر الباطن يقول: ما هي شيبة آيسلندا وهل لها استعمالات طبية ويرجو الإفادة؟
- عزيزي أحمد الماجد من حفر الباطن شيبة آيسلندا هي نوع من الأشن Lichen مع فطر Fungi تتعايش مع بعض حيث يؤلفان معاً نبات الشيبة والأشنة تعود بأصلها إلى أحد الأشن السمراء أو الخضراء. أما الفطر فيكون عادة من زمرة الفطريات الزقية. وشيبة آيسلندا تنمو على الصخور الساحلية من المحيط الأطلسي في جهات أمريكا الشمالية كما تنمو على شواطئ جزيرة آيسلندا والسويد وقد ذكرتها معظم الدساتير الدوائية العالمية. أهم استعمالات شيبة آيسلندا فاتحة للشهية ومغذية جيدة كما أنها تعطى في كل حالات الحمل كمادة ضد قيء الحوامل وكذلك ضد الغثيان وكذلك على شكل منقوع. وشيبة آيسلندا تضاف إلى الشوربة وإلى بعض المأكولات ولقد فسح الدستور الألماني شيبة آيسلندا لعلاج الكحة وأمراض الشعب الهوائية وكذلك لمشاكل عسر الهضم والتهابات الفم والحنجرة وكعلاج ناجح لفقد الشهية. لا توجد أضرار جانبية لشيبة آيسلندا.
الدودة العريضة
* أبو عوف من العلا يقول: ما هي الدودة العريضة؟
- عزيزي أبو عوف من العلاج الدودة العريضة هي واحدة من مجموعة كبيرة من الديدان المسطحة تعيش الديدان العريضة في كل جزء تقريباً بما في ذلك الأمعاء والكبد والرئتان لدى الإنسان والحيوانات الأخرى. كما تعيش في الدم. أغلب الديدان العريضة مكتملة النمو مسطحة وعلى شكل ورقة النبات، لكن بعضها مستدير أو طويل يتخذ شكل الدودة، ولها عضو واحد أو عضوان للمص تقبض بهما على نسيج الجسم في الجسم الذي تعيش فيه وأغلب الديدان العريضة لها أعضاء ذكورة وأنوثة مشتركة. إذا أكل الإنسان لحم حيوان مصاب بالدودة العريضة في أول أطوارها ولم يحسن طهو اللحم فقد تصيب هذه الدودة جسم الإنسان. تسبب الدودة العريضة للإنسان مرضا يسمى داء المنشقات.
مرض لايم
* أبو بكر من مكة يقول: ما هو مرض لايم؟ ولماذا سمي بهذا الاسم وما هي أسبابه وأعراضه؟
- عزيزي أبو بكر من مكة المكرمة مرض لايم سمي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة لايم بولاية كونيكتيكت الأمريكية حيث كان اكتشافه لأول مرة في منتصف السبعينات. يسبب المرض بكتيريا من أنواع اللولبيات تسمى Borreila Burgdorferi تنتقل بواسطة قراد الغزال والتي تحملها الغزلان والفئران في غالبية الأماكن. وفي ولاية كاليفورنيا تنتقل البكتريا عن طريق قراد ذات الأرجل السوداء القريبة للنوع الأول والتي يحملها جرذان الخشب، وكلا النوعين قراد الغزال والقراد ذات الأرجل السوداء صغيرة جداً ومن الصعب رؤية هذا النوع من القردان. تتراوح أعراض مرض لايم من يومين إلى اثنين وثلاثين يوماً من تاريخ قرصة القردان للإنسان والأعراض الأولى للمرض تكون في صورة بقع حمراء دائرية أو طفح على الجلد وهذا نتيجة لهجرة البكتريا المعدية عبر الجلد إلى الخارج وتظهر هذه الأعراض في أي مكان في الجسم ومن ضمن الأعراض شعور بالتعب وأعراض تشبه الانفلونزا وصعوبة في النوم ووهن في العضلات وآلام وصداع وتقلص في الرقبة وآلام بالظهر وأحياناً غثيان وقيء، وبعد ذلك يتطور المرض بحيث يحدث شلل للعصب الوجهي، يظهر متأخراً بعد عدة أسابيع أو ربما شهور وفي هذا الوقت يمكن أن يحدث تضخم في الطحال والغدد اللمفاوية وتضخيم عضلة القلب واضطراب في دقات القلب.
العاثيات الخيطية
* أم عبدالله من الرياض تقول: ما هي العاثيات الخيطية ؟ وما هو عملها؟
- عزيزتي أم عبدالله من الرياض العاثيات عديدة منها العاثيات المذنبة ذات الذيل القابل للتقلص والعاثيات المذنبة ذات الذيل غير القابل للتقلص والعاثيات المكورة غير المذنبة والعاثية الخيطية محور سؤالك. هي عبارة عن فيروسات أنبوبية الشكل ومرنة بطول 800 نانومتر وبقطر 6 نانومتر تحتوي على سلسلة منفردة من الحامض النووي DNA كما تسمى هذه المجموعة أندروفاج Androphage وهذه التسمية تعني أكلة الرجل لأن هذه العاثيات متخصصة بالبكتريا الذكرية F-Pilus وتقذف الحامض النووي عبر هذه الزوائد إلى داخل الخلية.









التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 26-03-13, 11:11 am   رقم المشاركة : 407
عادل الحبيتر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عادل الحبيتر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عادل الحبيتر غير متواجد حالياً

^^^^^

معلومه قيمة استفدت منها
ربي يعطيك الف عافيه







التوقيع

مدونتي ( هنا )
تويتر
رد مع اقتباس
قديم 27-03-13, 07:48 pm   رقم المشاركة : 408
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

اقتباس:
 مشاهدة المشاركةالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل الحبيتر 
   ^^^^^

معلومه قيمة استفدت منها
ربي يعطيك الف عافيه

الله يعافيك أخي عادل
مشكور على المرور






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 27-03-13, 08:07 pm   رقم المشاركة : 409
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
14/ 5 / 1434
::::::::::::::::::::::::::::
المقال الأول


يوجد في جميع أعضاء الجسم ويلعب دوراً كبيراً في صحة الإنسان..
معدن الزنك .. نقصه يظهر في انخفاض حاسة التذوق والسمع وفقدان الشهية واعتلال النظر



الزنك كما ذكرنا الاسبوع الماضي يعد أحد المعادن الطبيعية الذي لا يمكن تشييده كيميائياً ويحتوي جسم الشخص على ما بين 2-3 جرامات من هذا المعدن الهام والذي يتوزع في جميع أعضاء الجسم . وللزنك أهمية كبيرة قد لا تجدها في أي معدن آخر ، اما أعراض نقص معدن الزنك والكميات القياسية اليومية الموصى لها، فعلى الرغم من أن الزنك ضروري جداً للجسم إلا أنه لا يوجد مخزون احتياطي منه. وعلى الرغم من أن هناك كمية كبيرة من الزنك موجودة في العظام مع العديد من المعادن إلا أن الزنك غير متاح للجسم عند الحاجة إليه. وتظهر أعراض هذا النقص سريعاً إذا استنزف الزنك لأن الجسم يعتمد على استمرار إمدادات الزنك من خارجه نظراً لصغر كمية المخزون المتاح به. ولقد أصبح من المعروف أن النقص الخفيف للزنك يظهر في صورة أعراض مثل عدم قدرة الجسم على الالتئام جيداً وانخفاض حاسة التذوق والسمع وفقدان الشهية واعتلال النظر. قد يؤدي نقص الزنك لفترات طويلة إلى سوء أو وقف النمو، واختلالات عقلية، ونعاس وتغيرات جلدية ويصبح الجسم عرضة للعدوى المتكررة وكذلك له تأثير كبير على وظائف الخصية. ولعل هذا هو السبب في استخدام المحار كمنشط حيث يحتوي على كمية عالية من الزنك.

إن الكميات القياسية اليومية للزنك حوالي 15 مجم لكل من الرجال والسيدات . وتشير الدلائل إلى أن معظم الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من الزنك من طعامهم على الرغم من وجود الزنك في الكثير من الأغذية . ففي مناطق كثيرة من الريف ينتشر تناول الحد الأدنى من الزنك نظراً لافتقار التربة لهذا المعدن ( وفي الحقيقة نفس الوقت تم اكتشاف أن كثيراً من حيوانات المزارع لديها نقص في الزنك وتعطى الآن غذاء مضافاً إليه زنك ). وفي دراسة أجريت عام 1979م تم اكتشاف أن متوسط تناول الزنك لدى الإنسان حوالي 8,6 مجم أو أعلى قليلاً من نصف الكمية القياسية. وفي دراسة مسحية أخرى تم اكتشاف أن تناول الزنك لدى الكبار أقل من نصف الكمية القياسية، مما يدل على أن هذه الفئة أكثر عرضة لأعراض نقص الزنك. والملحوظة المهمة هي أن الأشخاص في هذه الدراسة كانوا يعانون من فقدان حاسة التذوق بكثرة. وفي دراسة أخرى أجريت على كبار السن تم اكتشاف أن البقع الحمراء التي تظهر على جلد المسنين بسبب النزيف قد يكون سببها نقص الزنك. وفي الواقع يستخدم الزنك عن طريق الفم أو موضعياً في علاج الكثير من إصابات الجلد التي تشمل : التهاب بصيلات الشعر وحب الشباب والصلع الحلقى (فقدان الشعر المؤقت) وقرح الساق. كذلك التهاب جلد الأطراف المصحوب بإعتلال معوي Acrodermatites entero pathica.

بعض الأشخاص ليس لديهم القدرة على امتصاص الزنك أو تمتص أجسامهم الزنك ببطء شديد وبالتالي فهم معرضون لنقص الزنك، وهذه الفئة تشمل: الرضع الذين يعانون من التهاب الجلد السابق ذكره والأشخاص المصابين بأمراض سوء الامتصاص مثل مرضى كرون وأمراض الجوف ومتلازمة الأمعاء القصيرة Short bowel Syndrome كذلك الأشخاص المصابين باعتلال مزمن بالكلى أو فقر الدم المنجلي والتليف الحوصلي وقصور وظائف البنكرياس والأمراض المزمنة الأخرى. وهؤلاء الأشخاص لديهم دلالات واضحة لنقص الزنك تشمل: فقدان الشهية وصعوبة الرؤية الليلية وقصور الوظائف المناعية والعقلية. وفي إحدى الدراسات تم اكتشاف أن المرضى المصابين بمرض كرون لديهم حوالي 60% فقط من المستوى الطبيعي للزنك في الدم .





****
الزنك كما ذكرنا الاسبوع الماضي يعد أحد المعادن الطبيعية الذي لا يمكن تشييده كيميائياً ويحتوي جسم الشخص على ما بين 2-3 جرامات من هذا المعدن الهام والذي يتوزع في جميع أعضاء الجسم . وللزنك أهمية كبيرة قد لا تجدها في أي معدن آخر ، اما أعراض نقص معدن الزنك والكميات القياسية اليومية الموصى لها، فعلى الرغم من أن الزنك ضروري جداً للجسم إلا أنه لا يوجد مخزون احتياطي منه. وعلى الرغم من أن هناك كمية كبيرة من الزنك موجودة في العظام مع العديد من المعادن إلا أن الزنك غير متاح للجسم عند الحاجة إليه. وتظهر أعراض هذا النقص سريعاً إذا استنزف الزنك لأن الجسم يعتمد على استمرار إمدادات الزنك من خارجه نظراً لصغر كمية المخزون المتاح به. ولقد أصبح من المعروف أن النقص الخفيف للزنك يظهر في صورة أعراض مثل عدم قدرة الجسم على الالتئام جيداً وانخفاض حاسة التذوق والسمع وفقدان الشهية واعتلال النظر. قد يؤدي نقص الزنك لفترات طويلة إلى سوء أو وقف النمو، واختلالات عقلية، ونعاس وتغيرات جلدية ويصبح الجسم عرضة للعدوى المتكررة وكذلك له تأثير كبير على وظائف الخصية. ولعل هذا هو السبب في استخدام المحار كمنشط حيث يحتوي على كمية عالية من الزنك.

إن الكميات القياسية اليومية للزنك حوالي 15 مجم لكل من الرجال والسيدات . وتشير الدلائل إلى أن معظم الأشخاص لا يحصلون على ما يكفي من الزنك من طعامهم على الرغم من وجود الزنك في الكثير من الأغذية . ففي مناطق كثيرة من الريف ينتشر تناول الحد الأدنى من الزنك نظراً لافتقار التربة لهذا المعدن ( وفي الحقيقة نفس الوقت تم اكتشاف أن كثيراً من حيوانات المزارع لديها نقص في الزنك وتعطى الآن غذاء مضافاً إليه زنك ). وفي دراسة أجريت عام 1979م تم اكتشاف أن متوسط تناول الزنك لدى الإنسان حوالي 8,6 مجم أو أعلى قليلاً من نصف الكمية القياسية. وفي دراسة مسحية أخرى تم اكتشاف أن تناول الزنك لدى الكبار أقل من نصف الكمية القياسية، مما يدل على أن هذه الفئة أكثر عرضة لأعراض نقص الزنك. والملحوظة المهمة هي أن الأشخاص في هذه الدراسة كانوا يعانون من فقدان حاسة التذوق بكثرة. وفي دراسة أخرى أجريت على كبار السن تم اكتشاف أن البقع الحمراء التي تظهر على جلد المسنين بسبب النزيف قد يكون سببها نقص الزنك. وفي الواقع يستخدم الزنك عن طريق الفم أو موضعياً في علاج الكثير من إصابات الجلد التي تشمل : التهاب بصيلات الشعر وحب الشباب والصلع الحلقى (فقدان الشعر المؤقت) وقرح الساق. كذلك التهاب جلد الأطراف المصحوب بإعتلال معوي Acrodermatites entero pathica.

بعض الأشخاص ليس لديهم القدرة على امتصاص الزنك أو تمتص أجسامهم الزنك ببطء شديد وبالتالي فهم معرضون لنقص الزنك، وهذه الفئة تشمل: الرضع الذين يعانون من التهاب الجلد السابق ذكره والأشخاص المصابين بأمراض سوء الامتصاص مثل مرضى كرون وأمراض الجوف ومتلازمة الأمعاء القصيرة Short bowel Syndrome كذلك الأشخاص المصابين باعتلال مزمن بالكلى أو فقر الدم المنجلي والتليف الحوصلي وقصور وظائف البنكرياس والأمراض المزمنة الأخرى. وهؤلاء الأشخاص لديهم دلالات واضحة لنقص الزنك تشمل: فقدان الشهية وصعوبة الرؤية الليلية وقصور الوظائف المناعية والعقلية. وفي إحدى الدراسات تم اكتشاف أن المرضى المصابين بمرض كرون لديهم حوالي 60% فقط من المستوى الطبيعي للزنك في الدم .


يتواجد في منتجات الألبان

كما أن الكحول والعديد من الأدوية مثل : مدرات البول وحبوب منع الحمل تتداخل مع امتصاص الزنك والتمثيل الغذائي له .

إن انخفاض مستوى الزنك المرتبط بتناول حبوب منع الحمل قد يكون نتيجة الهرمونات الموجودة في الدواء نظراً لأن مستوى الزنك ينخفض أيضاً مع الحمل بسبب الهرمونات التي يزيد إفرازها . كذلك فإن استعمال حبوب منع الحمل يؤدي إلى انخفاض مستوى حمض الفوليك، وبالتالي تناول مكملات حمض الفوليك ، ولسوء الحظ وجد أن الجرعات العالية من حمض الفوليك تتسبب في خفض تركيز الزنك في الدم مما يعرض هؤلاء السيدات لخطر نقص الزنك .

ولقد رجحت البحوث التي أجريت على استخدام مدرات البول لعلاج ضغط الدم المرتفع أن بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية وغير المعروفة السبب ربما كانت بسبب استنزاف الزنك بغض النظر عن الأدوية ذاتها. فمثلاً العنة (عدم الانتصاب) يبدو أنها مرتبطة بانخفاض معدل الزنك، وارتباط العلاج بمدرات البول بانخفاض مستوى الزنك قد يكون له تأثير هام على المرضى الذين يعانون من نوبات قلبية حيث إن نقص الزنك يؤخر التئام القلب المصاب.

قد يؤثر ماء الشرب أيضاً على مستوى الزنك حيث إن زيادة تناول النحاس الناتج عن استخدام مواسير نحاسية يزيد من نقص الزنك. بالإضافة لذلك فهناك بعض الدلائل على أن بيكربونات الكالسيوم الموجودة في ماء الصنبور العسر قد تتداخل مع امتصاص الزنك والاستفادة منه .

أهم المصادر الغذائية التي يتواجد فيها معدن الزنك :

على الرغم من وجود الزنك في كل الأطعمة تقريباً، إلا أنه موجود بغزارة في اللحوم والدواجن والسمك والمأكولات البحرية (المحار على وجه الخصوص) والكبد والبيض والبقول مثل الفول السوداني وجميع الحبوب. وأثناء عملية طحن الحبوب لإنتاج الدقيق مثلاً فإنه يفقد حوالي 73% من محتوى الزنك وبعد ذلك يتم تحسين الدقيق بإضافة عدة فيتامينات ومعادن ولكن لا يتم إضافة الزنك .

يختلف الزنك المتاح من طعام لآخر. ولقد وجد بالقياس أن حوالي 40% من الزنك في الغذاء هو ما يتم امتصاصه فعلياً. ولقد رجحت بعض الدراسات أن الزنك الموجود في اللحوم والمأكولات البحرية يتم امتصاصه أفضل من الزنك الموجود في الحبوب. ولقد عرف أن نقص الزنك يحدث لدى المجموعات التي تحصل على الزنك من مصادر نباتية مثل الحبوب، على الرغم من تناولهم كمية أعلى من الكمية القياسية اليومية، وبالتالي أدى هذا المفهوم إلى اعتبار أن النباتيين في حاجة إلى تناول الزنك بكميات عالية . ولكن عند إجراء دراسة على النباتيين حديثاً وجد أن لديهم مستويات مناسبة من الزنك. ربما كان السبب في هذا أن منتجات فول الصويا مألوفة ومحبوبة في أكلات النباتيين مما يمدهم بزنك كاف ويساعد على امتصاصه.

مكملات الزنك الغذائية :

إن الزنك متاح في صورة مكملات فردية وكجزء من تركيبة الفيتامينات والمعادن المتعددة . ففي المكملات يتحد الزنك النقي أو " الطبيعي " مع المكونات الأخرى . وفي اعتقادي إن جلوكوز وسترات الزنك هي أفضل الاختيارات لمعظم الأشخاص حيث إنها ليست مكلفة نسبياً وتستطيع المعدة تحملها. وتعد سلفات الزنك أقل تكلفة لكنها تهيج المعدة بشدة. ويستخدم بعض الممارسين صوراً أخرى من الزنك مثل بيكولينات وأوزوتات الزنك لاعتقادهم أنها أفضل في الامتصاص. ولكن لسوء الحظ لا يوجد معلومات مقنعة تؤيد هذه المعتقدات.

وبما أن مكملات الزنك يتحد فيها الزنك الحر أو الزنك كعنصر مع مركبات أخرى ، فعندما تشترى هذه المكملات يجب أن تحدد كمية الزنك كعنصر، وهي موجودة في المحتويات المطبوعة على المنتج . فعلى سبيل المثال 80 مجم من جلوكونات زنك تحتوي على 10 مجم من عنصر الزنك و 220 مجم من سلفات الزنك تعطى 50 مجم من عنصر الزنك.

الجرعات اليومية الموصى بها من الزنك :

الجرعة المناسبة للتمتع بصحة جيدة هي ما بين 22,5 – 50 مجم للرجال والسيدات على حد سواء .

أما بالنسبة للحالات التالية فإن الجرعات المناسبة هي :

ما بين 30-50 مجم لحالة قصور الشم والتذوق ، وما بين 30-50 مجم في حالة تقوية الجهاز المناعي ، وما بين 30-50 مجم لحالات التئام الجروح ، وما بين 30-50 مجم في حالة تحسين العشى اللليلي ، وما بين 30-50 مجم (حتى 100 مجم) في حالة التهاب وتضخم البروستاتا .

هل هناك أضرار جانبية لمعدن الزنك ؟

نعم هناك بعض الأضرار وأهمها تهيج الجهاز الهضمي والقيء. ولقد عرف الزنك أولاً كمادة تسبب القيء. ومع هذا فإن هذه الحالة تحدث فقط عند تناول 300 مجم أو أكثر وهذا نادراً ما يحدث تناول هذه الجرعة الكبيرة. لقد أوضحت الدراسات أنه حتى في حالة تناول عشرة أضعاف الكمية القياسية اليومية وهي 15 مجم لمدة طويلة من الوقت فإنها لا تحدث أضراراً جانبية. وهناك بعض الدلائل على أن زيادة تناول الزنك أكثر من 50 مجم يومياً لمدة طويلة قد تسبب انخفاض مستوى النحاس وظهور نقص فيه. وربما كان هذا التأثير نافعاً وليس عرضاً جانبياً لدى بعض من يتمتعون بمستويات مرتفعة جداً من النحاس أعلى من المطلوب للصحة الجيدة. لذلك يستخدم معدن الزنك بمستويات عالية علاجياً في علاج مرض ويلسون وهو مرض قاتل يتميز بزيادة تراكم النحاس في الأنسجة . وبالرغم من ذلك أوصى الباحثون الأشخاص الذين يتناولون مكملات الزنك بكمية أعلى من 50 مجم لفترات طويلة بمراقبة مستوى النحاس والدهون ووظائف الجهاز المناعي لديهم ولقد رجحت الدراسات قصيرة المدى أن إعطاء 150 مجم زنك مرتين يومياً يخفض مستوى البروتينات الدهنية عالية الكثافة (الكولسترول الجيد) ويزيد مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (الكولسترول السيئ) ويزيد مستوى الكولسترول مسبباً نسبة غير مرغوب فيها. ومع ذلك لازالت الدراسات مطلوبة لتقييم التأثيرات على المدى الطويل. وكانت نتائج دراسة أخرى عكس الأولى باستخدام 50 مجم زنك في اليوم حيث ارتفعت البروتينات الدهنية عالية الكثافة وانخفضت باقي أنواع البروتينات الدهنية بالإضافة إلى انخفاض ضغط الدم الانبساطي.

المصادر:

1 أ.د. جابر بن سالم القحطاني: صحتك في الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الأساسية : العبيكان ، 2010 م .

2 د. شاري ليبرمان ونانسي برانينج: دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن : جرير ، 2002 م .

@@@@&&&&&&&&&

المقال الثاني

الهيلونيا علاج فعال للمشكلات الحيضية والتكيسات المبيضة

اعداد: أ.د. جابر بن سالم القحطاني
****
الهيلونيا نبات موطنه أمريكا الشمالية وهو عشب معمر يصل ارتفاعه إلى متر واحد ذات أوراق طويلة وأزهار خضراء إلى مبيضة متراكمة في سنابل منتصبة في رأس كل غصن. تنمو عادة في الأراضي الرطبة المنخفضة كالوديان وهي برية ونادراً ما تزرع. الجزء المستعمل من النبات الجذور والتي تجمع عادة في الخريف.

يعرف النبات علمياً باسم Charmaelirium luteum من الفصيلة الزنبقية تحتوي الجذور على صابونينات ستيرويديه وجلوكوزيدات أهمها مركبان هما تشاما ليرين وهيليونين.

تعتبر الهيلونيا من النباتات الهامة لدى الشعب الأمريكي والبريطاني حيث تعتبر علاجاً فعالاً للمشكلات الحيضية والتكيسات المبيضة ويمكن أن تكون مساعدة أثناء فترة الأياس. كما أن لهذه العشبة دور في المشكلات الهضمية. يعود التأثير المنبه للرحم إلى وجود مادة الصابونينات في العشبة. تحظى الهيلونيا حالياً بتقدير العشابين الطبيين الغربيين كعلاج رئيسي لحالات تؤثر على الرحم والمبيضين ويبدو أن لها تأثيراً يعيد الجهاز التناسلي الأنثوي إلى سويته. ويحث على انتظام الدورة الحيضية، ويعطى للنساء اللواتي لا ينتظم عندهن الحيض أو يغيب. كما تحث الهيلونيا أيضاً المبيضين على إطلاق هرموناتهما في الوقت الصحيح من الشهر وتستخدم الهيلونيا أيضاً لعلاج الانتباذ البطني للرحم endometrios والعدوى الرحمية والتكيسات المبيضة وأعراض سن الأياس. كما تقوي الهيلونيا أجهزة الهضم والتناسل البولية. يوجد مستحضر مقنن من الهيلونيا في محلات الأغذية الصحية على هيئة أقراص تؤخذ عند سن الأياس حيث تنخفض نسبة هرموني الإستروجين والبروجستيرون. هذا النبات ينبت برياً في جبال منطقة عسير.

&&&&&&&&

بريد القراء

****
داء الفيل

* أم صالح تقول ما هو داء الفيل؟ وأعراضه؟

- عزيزتي أم صالح داء الفيل مرض جلدي مزمن تكثر الإصابة به في المناطق الاستوائية. يسبب هذا المرض دودة اسطوانية طويلة شبيهة بالخيط تنطوي حول نفسها بشكل دائري وتعيش متطفلة على أجسام البشر والحيوانات وتكثر في البلدان المدارية وشبه المدارية والذكر يكون عادة أقصر من الأنثى وله ذيل منحني. أعراض داء الفيل الحمى وفقد الشهية والرعشة وتورم في الساق أو الذراع أو الصفن أو الثديين والتهاب الأوعية اللمفاوية وأحمرارها وكبر العضو المصاب وخشونة الجلد ويشبه عضو الفيل وجلده ومن هنا جاءت التسمية بداء الفيل. لا يوجد لداء الفيل علاج شافي حتى الآن ولكن العقار "الهيترازان" يفيد كثيراً في وقف تطور المرض ويمنع العدوى حيث أنه يقتل يرقات الدودة. ينقل البعوض يرقات دودة داء الفيل إلى جسم الإنسان كما هو الحال في نقل الملاريا.

حمى الضنك

*أم ثامر من الرياض تقول: ما هي حمى الضنك؟ وما هي أعراض هذه الحمى؟

- عزيزتي أم ثامر من الرياض حمى الضنك التي تعرف بأبو الركب يسببها فيروس يحمله البعوض وتظهر أعراض المرض بعد فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أيام من لسع البعوضة الحاملة للمرض ضحيتها. ويظهر الطفح الجلدي في اليوم الخامس من المرض وتتراجع الحمى عادة ثم ترتفع ثانية. قلما يكون هذا المرض مميتاً ولكنه قد يؤدي إلى ردة فعل قاتلة تدعى متلازمة الصدمة النزفية الضنكية وأكثر ما يحدث ذلك لدى الأطفال الصغار والأشخاص المسنين. كما أن من أعراضها في بدايتها ألماً خفيفاً متواصلاً في الرأس والعين مع ألم في العضلات والمفاصل وارتشاحاً كثيراً في الأنف وطفحاً جلدياً أما علاجها فهو عقار الكلوروكين.

متلازمة مضاد الفوسفولبيد

* أبو وائل من الرياض يقول: ما هي متلازمة مضاد الفوسفولبيد وما أسبابها وأعراضها؟

- عزيزي أبو وائل من الرياض متلازمة مضاد الفوسفولبيد Antiphospholid Syndrome هو عبارة عن اضطراب في تخثر الدم التي تسبب تجلط الدم في كل من الشرايين والأوردة فضلاً عن المضاعفات المتعلقة بالحمل مثل الإجهاض وولادة جنين ميت، والولادة المبكرة وتسمم الدم الحملي. تحدث هذه المتلازمة نتيجة لانتاج الأجسام المضادة الذاتية ضد الشحم الفوسفوري، وهي المادة المكونة لغشاء الخلية على وجه الخصوص ويتميز هذا المرض عن طريق الأجسام المضادة ضد كارديوليبين والبروتين السكري B2. غالباً ما يشاهد هذا العقار المرض بالاقتران مع غيرها من أمراض المناعة الذاتية. وفي حالات نادرة تؤدي المتلازمة إلى فشل الأعضاء السريع بسبب تخثر عام في الجسم وارتفاع مخاطر الوفاة.

الكلاميديا والكانديدا

* أبو هادي من الامارات يقول: ما الفرق بين الكلاميديا والكانديدا؟

- عزيزي أبو هادي من الأمارات الكلاميديا هي بكتيريا طفيلية تصيب الجهاز التناسلي عند الرجل والمرأة على حد سواء ويعتبر مرض الكلاميديا أكبر الأمراض الجنسية انتشاراً في الولايات المتحدة الأمريكية، وتقدر عدوى بكتيريا الكلاميديا التي تنتقل بالجنس ضعف عدوى انتشار السيلان. أما الكانديدا فهي فطر من الفطريات المتطفلة والتي تشبه إلى حد ما الخميرة التي تقطن الأمعاء والقناة التناسلية والفم والحلق والمريء ويتميز هذا النوع من الفطريات بتعايشه في توازن غريب مع البكتريا والخمائر الأخرى الموجودة في جسم الإنسان. وفطر الكانديدا يمكن أن ينتقل بسهولة من خلال مجرى الدم لأجزاء كثيرة في جسم الإنسان.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 06-04-13, 12:25 pm   رقم المشاركة : 410
الخالوقه
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الخالوقه غير متواجد حالياً

شكرا لكم على هذا الموضوع الجميل







رد مع اقتباس
قديم 13-04-13, 06:45 am   رقم المشاركة : 411
الارشاد
عضو جديد





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الارشاد غير متواجد حالياً

الله يعطيك العافيه يا







رد مع اقتباس
قديم 23-04-13, 10:14 pm   رقم المشاركة : 412
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
21/ 5 / 1434
=====================================
المقال الأول
له دور مهم في الوقاية من الاضطرابات العصبية والنفسية..

معدن المغنسيوم .. لقوة وصحة العظام والأسنان


يتواجد في المكسرات
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
المغنسيوم هو معدن يعمل كمحفز حيوي في النشاط الأنزيمي وبالأخص نشاط الأنزيمات التي تدخل في عملية إنتاج الطاقة ، وهو يساعد على الاستفادة من الكالسيوم والبوتاسيوم . يحتوي جسم الإنسان على ما بين 20 إلى 28 جراماً من المغنسيوم نصفها موجود في العظام والنصف الآخر يحفز المئات من الأنزيمات في جميع أنحاء الجسم وتعد هذه الكمية حيوية لوظائف الأعضاء .
أهمية معدن المغنسيوم للعظام والأسنان : يعد المغنسيوم مثل الكالسيوم والفوسفور ضرورياً لقوة وصحة العظام والأسنان، حيث يلعب هذا المعدن دوراً هاماً في نمو العظام ويساعد على الوقاية من تسوس الأسنان بتثبيته للكالسيوم في الغلاف الخارجي لها. وبالتالي تفهم أن الإقلال من تناول المغنسيوم يساهم في حدوث اعتلالات مثل هشاشة العظام.




البقدونس غني بالمغنسيوم



كما يلعب المغنسيوم دوراً مهماً في عمل العضلات حيث إن إحدى أهم وظائف الماغنسيوم مساعدة العضلات على الارتخاء . فعندما يتحرك الكالسيوم إلى داخل خلايا النسيج العضلي تنقبض العضلة، وعندما يتحرك الكالسيوم خارجاً ويحل محله الماغنسيوم ترتخي العضلة. وهذه الوظيفة بلا شك ترتبط بأعراض نقص الماغنسيوم مثل تقلص العضلات والارتعاش والتشنجات. يستخدم كثير من الخبراء المتخصصين الآن ماليات الماغنسيوم بنجاح وهي تركيبة من الماغنسيوم وحمض الماليك في علاج الفيبروميالجيا ( Fibromyalgia ) وهو مرض يتميز بوجود كثير من العقد المؤلمة في العضلات، وكما يستخدم أيضاً في علاج الإجهاد المزمن الذي يشمل وجع العضلات والألم .





له دور في أمراض الجهاز الدوري وأمراض القلب





كما أن لمعدن المغنسيوم دورا مهما في الوقاية من الاضطرابات العصبية حيث يرتبط انخفاض الماغنسيوم بالمشاكل النفسية. ففي دراسة أجريت على 165 صبياً وجد أن من يعانون من أمراض الاكتئاب أو الفصام أو اضطرابات النوم لديهم مستويات أقل من الماغنسيوم عن أولئك الذي لا يعانون من هذه الأعراض . وفي دراسة أخرى وجد أن مستوى مستويات الماغنسيوم لدى الأطفال الانطوائيين ربما تتحسن حالتهم عندما يتم إعطاؤهم جرعات عالية من الماغنسيوم مع فيتامين ب 6 .



معدن المغنسيوم ضروري لقوة وصحة العظام


إن نقص الماغنسيوم لدى البالغين يكون مصحوباً بفقدان الإحساس في الأطراف . وإذا كان النقص شديداً فإن المريض يصاب بالارتعاش والتشنجات والتقلصات العضلية والتشويش والهذيان وتغيرات سلوكية مضطربة. وفي إحدى الدراسات وجد أن المرضى النفسيين الذين حاولوا الانتحار لديهم مستويات منخفضة من الماغنسيوم عن المرضى النفسيين الذين لم يحاولون الانتحار، أو عن الأشخاص العاديين .
كما يلعب معدن المغنسيوم مع معادن أخرى دوراً في أمراض الجهاز الدوري وأمراض القلب حيث يؤثر كل من الماغنسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم في مستوى توتر عضلات الأوعية الدموية مما يفسر كيف أن مكملات الماغنسيوم تساعد على التحكم في أمراض الجهاز الدوري. وعلى سبيل المثال: أثبتت البحوث أن مكملات الماغنسيوم لها فاعليتها في خفض بعض أنواع ارتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من الماغنسيوم. بالإضافة لذلك فلقد أثبتت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من آلام الذبحة الصدرية والتي تحدث نتيجة انقباض في الشريان المغذي للقلب يستفيدون من مكملات الماغنسيوم. كذلك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غالباً ما يصابون بانقباض في شرايين الشبكية مما يؤثر على إبصارهم. ولقد أثبتت الدراسات أن هؤلاء الأشخاص غالباً ما يكون لديهم نقص في مستوى الماغنسيوم ويتراجع المرض لديهم ويظهرون تحسناً بعد إعطائهم الماغنسيوم. والداء السكري مرض آخر يؤدي إلى تلف شرايين الشبكية وربما يؤدي إلى مشاكل شديدة في الإبصار وربما يسبب العمى ، ومرة أخرى نقول إن هناك دلائل على انخفاض مستوى الماغنسيوم ربما كان عاملاً مساعداً في حدوث وظهور هذه المشاكل .
كما أن للماغنسيوم وظائف عديدة غير تلك التي ناقشناها ، فعلى سبيل المثال : يلعب الماغنسيوم دوراً هاماً في الحفاظ على وظائف الأعصاب ، كذلك فهو يساعد على ثبات الإنزيمات التي تنتج الطاقة بالخلية، وبهذا يكون متداخلاً في عملية تنظيم الطاقة والتمثيل الغذائي لها، كما أن له دوراً مهماً في إنتاج الأنسولين. وأخيراً فإن للماغنسيوم دوراً مهماً في منع بعض المشاكل المرتبطة بالحمل مثل الوقاية من الولادة المبكرة أو تأخر النمو داخل الرحم .
* ما هي المصادر الغذائية التي يوجد فيها معدن المغنسيوم ؟
يوجد المغنسيوم في كثير من الأغذية والأطعمة التي تشمل اللبن، ومنتجات الألبان، واللحم، والمأكولات البحرية والعسل واللوز، وعسل قصب السكر، وفول الصويا، وبذور القمح والشوفان والذره الصفراء والأرز، والكاكاو، وبذور دوار الشمس، وبذور اليقطين والمكسرات المختلفة وزيت الفول السوداني والجاودار والفشار والتفاح والمشمش والأفوكاتو والموز وخميرة البيره، والثوم، والتين، والشمام، وليمون الجنة (جريب فروت) وسمك السالمون، والشطة، والبابونج، والليمون، والبرسيم الحجازي، والشمر، والحلبة، وعرقسوس، والبقدونس والنعناع، والمرمية.
ومحتوى المغنسيوم في الطعام يختلف بحسب محتواه في التربة التي ينبت فيها الغذاء ، بالإضافة إلى ذلك فإن كثيراً من المغنسيوم يفقد أثناء عملية طهي الطعام أو تصنيعه فعلى سبيل المثال فإن عملية طحن حبوب القمح يفقدها حوالي 59% من محتواها من المغنسيوم، وكذلك طهو الطعام في الماء يجعل المعدن يتسرب منه.
مثبطات امتصاص معدن المغنسيوم :
إن وجود كميات كبيرة من معدن الكالسيوم يخفف من قدرة الجسم على امتصاص المغنسيوم ويتحد هذا المعدن مع مواد تدعى الأكسلات التي توجد بكثرة في الراوند والسبانخ ونخالة القمح. كما أن تناول الأدوية المدرة للبول مدة طويلة يخفض مستويات المغنسيوم في الجسم، كما أن الدهون وزيت كبد السمك وفيتامين ( د ) والفيتامينات الذائبة في الدهون تعطل امتصاص المغنسيوم .
أعراض نقص المغنسيوم والكميات القياسية اليومية :
بما أن الماغنسيوم يوجد في معظم الأغذية فإن النقص الشديد لا يحدث إلا لدى هؤلاء الذين يتناولون طعاماً غير متوازن مثل مدمني الكحول ومرضى الداء السكري، ومع ذلك فهناك مجموعات كثيرة معرضة لخطر نقص الماغنسيوم. فلقد وجد أن حوالي 60% من مواطني الولايات المتحدة معرضون لنقص الماغنسيوم . وعلى سبيل المثال : الأشخاص الذين يستخدمون عدة أدوية مثل المضادات الحيوية ومدرات البول قد يفقدون ما لديهم من ماغنسيوم. ولقد وجد أن حبوب منع الحمل أيضاً تخفض من مستوى الماغنسيوم في الدم . إن انخفاض الماغنسيوم يؤدي إلى تجلط الدم وهذا يساعد على توضيح سبب ارتفاع نسبة الجلطات لدى السيدات اللاتي يتناولن الحبوب. هذا بالإضافة إلى أن مستوى الماغنسيوم يكون منخفضاً جداً لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض سوء الامتصاص أو اعتلالات الجهاز الهضمي مثل مرض كرون. ولقد بدأنا ندرك أن المصابين بالشراهة معرضون أيضاً لنقص الماغنسيوم بسبب الإسهال المستمر أو القيء، وكذلك تعد الضغوط العصبية سبباً في نفاد الماغنسيوم مما يجعل الأفراد أصحاب الشخصيات العصبية أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز الدوري . وقد رجحت إحدى الدراسات أيضاً أن الضغط العصبي مسؤول جزئياً عن انخفاض مستوى الماغنسيوم لدى السيدات اللاتي يعانين من متلازمة ما قبل الطمث .
إن الكمية القياسية اليومية للماغنسيوم هي 400 مجم للرجال والسيدات ، و450 مجم للسيدات الحوامل والمرضعات .
المكملات الغذائية من
معدن المغنسيوم :
تتحدد قوة وفاعلية مكملات الماغنسيوم بناءً على كمية عنصر الماغنسيوم بها. وينصح العلماء بتناول الماغنسيوم في صورة كربونات الماغنسيوم، أو أكسيد الماغنسيوم حيث إن هذين المركبين أقوى فاعلية. يحتوي أكسيد الماغنسيوم على أعلى نسبة ماغنسيوم وهي 60% بينما تحتوي كربونات الماغنسيوم على 40% ماغنسيوم. أما الأشكال الأخرى للماغنسيوم والتي يوجد فيها متحداً مع الأحماض الأمينية أو سترات الماغنسيوم أو ماليات الماغنسيوم أو إسبارتات الماغنسيوم فهي تتوفر أيضاً بالأسواق، ويفضل ممارسون كثيرون استخدام هذه الأشكال أو التركيبات في برامج علاجية محددة. فعلى الرغم من أنها تحتوي على ماغنسيوم أقل من الموجود في أكسيد الماغنسيوم وكربونات الماغنسيوم عند مقارنة محتوى الأقراص والكبسولات إلا أنها تحتوي على مركبات لها تأثيرها المفيد. فالسترات على سبيل المثال تعتبر هامة في عملية إنتاج الطاقة بالإضافة إلى أن محتواها من الماغنسيوم يكون نشطاً وحيوياً أكثر من الموجود في المركبات الأخرى . يعمل الماغنسيوم مع العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم وفيتامين "د" وكما ذكرنا فإن مكملات الكالسيوم والماغنسيوم يجب أن يتم تناولهما معاً. وتتفق الآراء على أن نسبة الكالسيوم إلى الماغنسيوم يجب أن تكون حوالي من 2-1 ، والتي غالباً ما ينصح بها . وهناك تركيبات تحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم بهذه النسبة . ولقد نجح بعض الباحثين في استخدام نسبة قريبة من نسبة 1:1 ومع ذلك فإن الدراسات التي تؤيد هذه النسبة لا زالت غير موجودة حتى هذا الوقت، وكذلك يضع بعض الباحثين حلاً وسطاً بتناول الكالسيوم والمغنسيوم 1,5 .
إن الكمية المناسبة اليومية التي ينصح بها العلماء للحالات التالية هي : 500-1000 مجم للذبحة الصدرية ، 6-12 قرص ماليات المغنسيوم لألم العضلات والإجهاد المزمن ، 500-750 مجم لارتفاع ضغط الدم ، 500-750 مجم للنساء اللاتي يستخدمن حبوب منع الحمل ، 500-1000 مجم لهشاشة العظام .
هل هناك سُمية أو أضرار جانبية لمعدن المغنسيوم ؟
يندر حدوث سمية الماغنسيوم إلا مع حالات الأفراد الذين يعانون من فشل كلوي . أما الأشخاص الأصحاء فإن الكميات الكبيرة من أملاح الماغنسيوم 3000-5000 مجم يومياً لها تأثير ملين، وتستعمل المنتجات التي تحتوي على ماغنسيوم كملينات تباع بدون استشارة الطبيب . وهذه المركبات تشمل الملح الانجليزي ( سلفات الماغنسيوم ) ولبن الماغنسيوم ( هيدروكسيد الماغنسيوم ) وسترات الماغنسيوم ، وهي تعمل على سحب السوائل إلى الأمعاء وبالتالي تؤدي إلى انقباضها ، ومع هذا لم يتم ملاحظة أعراض تسمم على أشخاص تم علاجهم بجرعة تصل إلى 9000 مجم من الماغنسيوم .
* هل هناك مثبطات تعيق امتصاص المغنسيوم ؟
إن وجود كميات كبيرة من معدن الكالسيوم يخفف من قدرة الجسم على امتصاص المغنسيوم ويتحد هذا المعدن مع مواد تدعى الأكسلات التي توجد بكثرة في الراوند والسبانخ ونخالة القمح. كما أن تناول الأدوية المدرة للبول مدة طويلة يخفض مستويات المغنسيوم في الجسم ، كما أن الدهون وزيت كبد السمك وفيتامين (د) والفيتامينات الذائبة في الدهون تعطل امتصاص المغنسيوم .
المصادر:
1 أ.د. جابر بن سالم القحطاني: صحتك في الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الأساسية : العبيكان ، 2010 م .
2 د. شاري ليبرمان ونانسي برانينج: دليلك إلى ما تحتاج من فيتامينات ومعادن : جرير ، 2002م

---------------------------------------------------
المقال الثاني


العطرة لطرد الغازات وتخفيف تطبل البطن

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
العطرة من أسمها نبتة عطرية وهي عشبة معمرة يصل ارتفاعها إلى مترين ساقها شديدة التفرع ابتداء من القاعدة وفروعها ذات عقد منتفخة، وأوراقها متناوبة معلاقية كفية الشكل وعروق الورقة كثيفة وتغطى الورقة شعيرات غدية كثيفة، الأزهار وردية اللون، يزهر في الصيف ويزرع بشكل كبير في المنازل. تعتبر العطرة من أهم النباتات العطرية والتي تعتبر مصدراً للزيوت الطيارة التي تفرزها الشعيرات الغدية التي تغطي الأوراق والساق. وتدل الدراسات على أن الهكتار الواحد يعطي أكثر من 70 كيلوجرام من الزيت العطري. وتجمع الأجزاء الطرية من العشب بعد تفتح 50% من الأزهار ويمكن جمع المحصول ثلاث مرات في السنة الواحدة.
يعرف النبات علمياً باسم Pelargonium roseum .
الموطن الأصلي للنبات: بلدان حوض البحر المتوسط وقد نجحت زراعته في المملكة العربية السعودية.
تحتوي العطرة على زيت طيار تتراوح نسبته ما بين 25, ،5% من وزنها الرطب ويتم الحصول على الزيت الطيار بالتقطير. يتكون الزيت الطيار من الجيرانيول Geraniol وسيترونيلول Citronellol ولينالول Linolol ومنثول Menthol تستعمل العطرة بشكل كبير في صناعة العطور ومستحضرات التجميل وفي الصناعات الغذائية. يستخدم في الأغراض الطبية بديلاً لزيت الورد إذ يضاف إلى الأشربه لتكسبها طعماً مقبولاً. كما تستخدم الأوراق الطازجة لعمل شاي يشرب لطرد الغازات ويخفف من تطبل البطن. كما تضاف أوراق العطره إلى الشاي لإعطائه نكهة عطرية جميلة حيث يفتح الشهية.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 23-04-13, 10:24 pm   رقم المشاركة : 413
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
28/ 5 / 1434
==============
المقال الأول
معدن يوجد في الأغذية الطبيعية ولا يصنع أو يشيد كيميائياً

الكروم... نقصه يتعارض مع الحفاظ على مستويات صحية لسكر الدم!


الجبن مصدر جيد للكروم

الكروم هو معدن يوجد في الأغذية الطبيعية ولا يصنع أو يشيد كيميائياً، ومعدن الكروم مهم جداً لصحة الإنسان فهو يستخدم لتنشيط الأنزيمات الداخلة في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز وكذلك تصنيع البروتين. يحتوي جسم الإنسان البالغ على حوالي 6 جرامات من الكروم، ويوجد بتركيز عال في الشعر والطحال والكلى والخصيتين، وبتركيز أقل في المخ والقلب.
نحن نعرف جيداً علاقة الجلوكوز بسكر الدم واضطرابات التمثيل الغذائي للجلوكوز. تشيع معرفة الجلوكوز بسكر الدم، وهو الوقود الذي "تحرقه" خلايانا للحصول على الطاقة. وهرمون الأنسولين هو الذي ينظم كمية الجلوكوز في الدم وذلك بحمايته حتى دخوله إلى الخلايا حيث يتم تخزينه واستعماله فيما بعد. وهذا الأمر يمنع سكر الدم من الارتفاع لمستويات عالية كما يحدث في الداء السكري، أو أن ينخفض كما يحدث في هبوط سكر الدم. ولأن الكروم هو أهم المعادن المشاركة في إنتاج الأنسولين فلا عجب في أن نقص الكروم يتعارض مع الحفاظ على مستويات صحية لسكر الدم. وهناك دلائل قوية ومتنامية على أن العديد من اضطرابات التمثيل الغذائي لسكر الدم وبالأخص الداء السكري وهبوط سكر الدم في واقع الأمر من أعراض نقص الكروم.
ولقد وجد بالفعل أثناء التجارب أن مكملات الكروم تحسن تحمل الجلوكوز لدى بعض المصابين بالداء السكري وبعض الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على تحمل الجلوكوز. في إحدى الدراسات، على سبيل المثال، تم إعطاء مكملات الكروم لعشرة أشخاص من كبار السن، استجاب منهم أربعة للكروم واختفت كل الأعراض غير الطبيعية لاختبار تحمل الجلوكوز في وقت قصير. وهؤلاء الأشخاص الأربعة كانوا يعانون من اضطرابات خفيفة في الجهاز الهضمي. بينما الأشخاص الذين لم يستجيبوا كانوا يعانون من اضطرابات شديدة في الجهاز الهضمي، وهذا يرجع إلى أن الذين لم يستجيبوا ربما كان لديهم نقص شديد في الكروم يستلزم تناولهم للكروم لفترة طويلة لكي يظهر التحسن عليهم. عموماً فعندما أنصح بتناول مكملات الكروم لمرض الداء السكري النوع الأول (المعتمد على الأنسولين) أو النوع الثاني(غير المعتمد على الأنسولين) مع برنامج غذائي ورياضي فإنه يصبح في مقدور أطبائهم خفض جرعاتهم من الأنسولين أو حتى إيقاف الدواء الذي يتناولونه عن طريق الفم. كما أن مكملات الكروم تحسن من فاعلية الأنسولين لدى المصابين بالداء السكري. ان مكملات الكروم تحسن تحمل الجلوكوز لدى بعض المصابين بالداء السكري، وبعض الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على تحمل الجلوكوز.
في دراسة ثانية أُعطي 76 متطوعاً 200 ميكروجرام من الكروم يومياً ولاحظ الباحثون تحسناً ملحوظاً في تحمل الجلوكوز في عدد من الأشخاص. وذكر الباحثون أن تناول الحد الأدنى من الكروم يبدو أنه منتشر في الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان متقدمة أخرى. وأن الوجبات المتوازنة لا تقدم الكمية الكافية من الكروم، ونشرت هذه الدراسة في مجلة American Journal of Clinical Nutrition , 1982.
وفي دراسة أخرى أجريت على الإنسان أُعطي خمسة أفراد يعانون من ارتفاع في سكر الدم 218 ميكروجراما من الكروم يومياً مدة 6 أشهر، وقد أكدوا جميعاً تحسناً في التحكم في سكر الدم، كما أظهروا انخفاضاً ملحوظاً في نسبة الكولسترول الكلية إلى نسبة البروتينات الدهنية عالية الكثافة مما خفض خطر الإصابة بأمراض شرايين القلب التاجية إلى النصف.
وقد نشرت هذه الدراسة في التقرير الثلاثين العالمي للغذاء سنة 1984م، وفي دراسة أخرى أجريت على مرضى الداء السكري أُعطي 6 من مرضى النوع الثاني غير المعتمد على الأنسولين 30 ميكروجراماً من الكروم يومياً على شكل أقراص خميرة، وبعد حوالي أسبوعين من تناول هذا العلاج كان متوسط سكر الدم للصائم ومقاومة الأنسولين لديهم تقترب من النسب الطبيعية.
ومن ثم اقترح الباحثون أن الكروم عوض مخزون الخلية من الكروم وزاد في الوقت نفسه من تأثير الأنسولين، وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة General Pharmacololgy , 15, 1984. وفي تجربة أجراها الباحثون على بعض المسنين الأصحاء الذين لا يعانون من داء السكري حيث قُسم 16 متطوعاً مسناً إلى ثلاث مجموعات، ثم أُعطي 200 ميكروجرام من الكروم، 100 ملليجرام من حمض النيكوتينيك يومياً مدة 28 يوماً وقد تسبب مركب الكروم والنيكوتينيك في انخفاض 15% من إجمالي نسبة السكر من السكر في حالة الصيام.
وفي تجربة أخرى أجريت على المسنين حيث أُعطي 10 مسنين مكملات الكروم، وقد أظهر 4 منهم اختفاء كل العلاجات غير الطبيعية لاختبار تحمل الجلوكوز وهذا النوع من الاستجابة لدى هؤلاء الأفراد يرجح احتمالية أن الأفراد الذين لم يستجيبوا يعانون من نقص شديد في الكروم ويحتاجون لتناول المكملات مدة أطول لكي يظهر استجابة.

لقد اتضح أن بيكولينات الكروم Chromium Picolinate تخفض بصورة ملحوظة دهون الدم التي تشمل الكولسترول والبروتينات الدهنية عالية الكثافة وتخفض الجلوكوز لدى الإنسان، بالإضافة إلى كونها مادة فعالة في علاج اضطرابات الدهون.
في دراسة أجريت لاختبار دور الأنسولين في مقاومة الصدفية، وجد أن القروح الناتجة عن الصدفية الشديدة تحسنت لدى المرضى الذين لديهم مقاومة للأنسولين بعد إعطائهم الكروم، وقد تحسنت أعراض الصدفية والقدرة على مقاومة الأنسولين بعد إعطاء هؤلاء المرضى مكملات الكروم.
ويقول الدكتور والتر ميرتز الذي اكتشف الكروم متعدد النيكوتين أنه هو التركيبة الحقيقية التي تؤثر بشكل متميز على خفض الجلوكوز بالدم، كما يعمل بوصفة مضاداً للأكسدة في الكبد والكلية. ومع ذلك فقد اُكتشف أن كل صور الكروم تحسن تحمل الجلوكوز وتخفض مستوى الدهن في الدم وتقلل المقاومة للأنسولين.




الكروم هو أهم المعادن المشاركة في إنتاج الأنسولين


====================
المقال الثاني


عشبة القبرية تساعد في تقوية وتنقية الدم ومعالجة الآلام


القبرية الصينية عشبة صغيرة لا يتجاوز ارتفاعها 20سم ذات أوراق رفيعة وأزهار جرسية ذات لون قرنفلي جميل. تعرف القبرية الصينية علمياً باسم Corydalis yanhusuo من الفصيلة الخشخاشية Papaveraceae .
الموطن الأصلي للقبرية هي الصين وسيبيريا واليابان وتزرع بكثرة في الأجزاء الشرقية والشمالية الشرقية من الصين وهي تستنبت من البذور في أوائل الربيع.
الجزء المستخدم من العشبة الجذور التي تحصد في أواخر الربيع وأوائل الصيف عندما تبدأ الأجزاء الهوائية للنبات في الذبول.
تحتوي جذور نبات القبرية والتي هي الجزء المستعمل على قلويدات وتشمل كوريداليس وكوريدالين وهيدروالبالمانتين وبروتوبين وقلوبيد رباعي من نوع البروتوبيربرين(اليونتسين).
واستخدمت عشبة القبرية منذ القرن الثامن عشر في الصين للمساعدة في تقوية وتنقية الدم وتفريج أي حالة مؤلمة وبالأخص التشنجات الحيضية ووجع البطن. وقد أثبتت الأبحاث في الصين صحة الاستعمال الموروث للقبرية وكشفت أنها تحتوي على قلويدات مسئولة عن تأثيرها المخدر. لقد بينت الأبحاث التي أجريت في الصين منذ الخمسينات أن القبرية ذات خصائص مفيدة جداً لآلام. ويمتلك الجذور المسحوق على واحد من المئة من القدرة التسكينية للمورفين. لقد ثبت أن قلويدات القبرية المذكورة آنفاً تعمل بنجاح على الأقل بحصر مستقبلات الدوبامين في الجهاز العصبي المركزي وهذا المكون معروف بتنشيط إفراز الهرمون الموجه لقشرة الكظر من قبل الغدة النخامية الأمامية التي تتحكم بمظاهر الكرب. تستخدم القبرية لمعالجة الآلام مثل آلام الحيض والمشاكل الهضمية وبالأخص آلام القرحة الهضمية يوجد من القبرية مستحضر يباع في محلات الأغذية.

=================



بريد القراء


الصيام
* أم غازي من البحرين تقول: يردد الناس أن الصيام وسيلة لتجديد الحياة فما مدى صدق هذه المقولة؟
- عزيزتي أم غازي من البحرين هذه المقولة صحيحة 100% فالصيام هو الراحة التي نمنحها للجسم كي يمكنها أن تمضي في العمل أكثر قوة وأكثر شباباً. سئل ميشيل أنجلو شيخ المعمرين مرة عن السر في الاحتفاظ بصحة جيدة وتمتعه بنشاط غير عادي مع العلم أنه تعدى المئة عام فقال: "إني أعزو احتفاظي بالصحة والقوة والنشاط في سنوات كهولتي إلى أني أمارس الصوم من حين لآخر ففي كل عام أصوم شهراً وفي كل شهر أصوم أسبوعاً وفي كل أسبوع أصوم يوماً وفي كل يوم آكل وجبتين بدلاً من ثلاث". إن فائدة الصوم أنه يريح الجهاز الهضمي ويتيح لأغشية الجسم وجميع أنسجته وخلاياه فرصة للتخلص مما يتجمع حولها من النفايات والمواد الضارة والسموم التي تتولد في الجسم نتيجة لعمليات الهضم والتمثيل الغذائي والعمليات الأخرى التي تجري باستمرار داخله. كما أن الصوم يعطي الأنسجة والأعضاء المصابة شيئا من التنقيح أو الاحتقان أو الالتهاب مجالاً للشفاء.

الحمض الأميني
* أبو ماجد من الدواسر يقول: ما هي فوائد الحمض الأميني L-carnitine ؟
- عزيزي أبو ماجد من الدواسر فوائد الحمض الأميني L-carnitine هو المساعدة على تخفيف الوزن، حارق للدهون، مهم للوقاية من الأزمات القلبية والذبحة الصدرية، يحرق الدهن المختزن في الجسم ويحوله إلى طاقة، يخفض مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول في الدم ويمنع ترسب الدهون على عضلات القلب والكبد، كما أنه يدعم مفعول مضادات الأكسدة مهم جداً لمرضى السكر والكبد والكلى والصرع. كما أنه يقوي الخصوبة لدى الرجال ومقوّ للعضلات.
زيت بذر الكتان.
* أم يزيد من الرياض تقول: ما هي فوائد زيت بذر الكتان والمعروف بالزيت الحار؟
- عزيزتي أم يزيد من الرياض فوائد بذر الكتان يعالج أمراض القولون ويخفف الوزن ويمنع الإمساك ويخفض الكوليسترول في الدم ومقوّ للعظام والأظافر.
البورون
* أبو حافظ من جيزان يقول: ما هو البورون؟ وما هي فوائده؟
- عزيزي أبو حافظ من جيزان البورون هو معدن مهم للحفاظ على عظام قوية وسليمة، يزيد عمليات التمثيل الغذائي (الأيض) للكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور، يحسن من عمل المخ لوظائفه ويقوي الذاكرة والانتباه، كما يقي من هشاشة العظام وتصلب الشرايين والتهاب المفاصل.
فيتامين ه المركب
* أم عبدالمحسن من الرياض تقول: سمعت عن فيتامين ه المركب فما هو؟ وهل هو فيتامين ه المعروف؟
- عزيزتي أم عبدالمحسن من الرياض فيتامين ه المركب هو فيتامين ه مع معدن السيلينيوم وزيت جنين القمح وهو مكمل غذائي مضاد للأكسدة والسرطان ويقوي جهاز المناعة ومهم للدورة الدموية يخفض الكوليسترول والدهون، يدعم صحة القلب والشرايين والبروستاتا، مقوّ ومفيد لإنتاج الحيوانات المنوية، ومقوّ لصحة الأعصاب والعضلات، مضاد لسرطان الثدي والقولون.
كبسولات الفحم النباتي
* أبو عادل من الأحساء يسأل: عن كبسولات الفحم النباتي وعن استعمالاتها؟
- عزيزي أبو عادل من الأحساء كبسولات الفحم النباتي هي معقم طبيعي للجهاز الهضمي طارد للجراثيم والسموم من الجهاز الهضمي، ينظف الأمعاء ويطرد الغازات مضاد للمغص.

سم النحل
*السيد علي الحازمي من جيزان يسأل: عن تركيب سم النحل واستعماله؟
- عزيزي الأخ على الحازمي من جيزان سم النحل يتركب من حمض الهيدروكلوريك وحمض الخل وحمض الفوسفور والهستامين والأيامين والميتونين والبنين والسيستين وسم النحل ذو تفاعل حامضي نظراً لكثرة الأحماض في تركيبه. يستعمل سم النحل في علاج بعض الأمراض وسم النحل يوجد في الصيدليات على هيئة حقن واما يوجد مباشرة عن طريق لسعة النحلة مباشرة والأمراض التي يعالجها هي الروماتزم والروماتويد والنقرس والتهاب المفاصل والتهاب الأعصاب بما فيها التهاب العصب الوركي وأمراض الجلد مثل الإكزيما والصدفية ويعالج الملاريا والرمد وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى واحتباس السوائل في الجسم. كما أن لسم النحل تأثير مانع لتخثر الدم كما أنه يحرض الجسم على إفراز هرمون الكورتيزون وهو أكثر مضادات الالتهابات السيتروتيدية فاعلية.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 23-04-13, 10:34 pm   رقم المشاركة : 414
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
5/ 6/ 1434
==============
المقال الأول
خميرة البيرة والكبد والجبن والحبوب الكاملة والخبز مصادر جيدة له

الكروم... نقصه يشجع على تراكم الدهون في الشرايين!


نقص الكروم يقلل من كمية الكوليسترول
أ.د. جابر بن سالم القحطاني
الكروم كما ذكرنا الاسبوع الماضي معدن يوجد في الأغذية الطبيعية ولا يصنع أو يشيد كيميائياً، ومعدن الكروم مهم جداً لصحة الإنسان فهو يستخدم لتنشيط الأنزيمات الداخلة في عملية التمثيل الغذائي للجلوكوز وكذلك تصنيع البروتين. يحتوي جسم الإنسان البالغ على حوالي 6 جرامات من الكروم، ويوجد بتركيز عال في الشعر والطحال والكلى والخصيتين، وبتركيز أقل في المخ والقلب. وقد تطرقنا الى بعض فوائد الكروم واثار نقصه واستكمالا للحديث عن هذا المعدن نتحذث اليوم عن:







الكبد مصدر جيد للكروم




الكروم واضطرابات الجهاز الدوري:
إن استنزاف الكروم يشارك في ارتفاع الكولسترول في الدم وذلك بسبب دوره في إنتاج الأنسولين وتنظيم السكر. وبما أن الجلوكوز هو المصدر الأول للطاقة في الجسم لذلك فإذا كان استنزاف الكروم ينتج عنه كميات غير فعالة من الأنسولين فإن التمثيل الغذائي يتأثر بشدة ويتحول الجسم إلى استخدام الدهن في التمثيل الغذائي للحصول على الطاقة. وهو نتيجة غير مرضية لأن بعض المركبات الناتجة من التمثيل الغذائي للدهون تتحول إلى كوليسترول. ويعتقد بعض الباحثين أن تصلب الشرايين المتسارع الحدوث لدى مرض الداء السكري ربما كان نتيجة لهذه العملية. لقد أوضحت الدراسات أن نقص الكروم يقلل من كمية الكوليسترول والأحماض الدهنية التي تستخدم بواسطة الكبد مما يشجع على تراكم الدهون في الشرايين. ففي التجارب العلمية وجد أن الفئران التي تتغذى على طعام فقير في الكروم وغني بالجلوكوز يحدث لديها تراكم زائد للكوليسترول في الشرايين. وعلى الجانب الآخر عندما تعطى مكملات الكروم للفئران التي تتغذى على طعام غني بالسكر فإنه يلاحظ انخفاض مستوى الكوليسترول في دمائها وتراكم أقل للدهون في الشرايين. ونتائج هذه التجارب العملية قد أيدتها دلائل دراسة وبائية. حيث يوجد في العديد من البلدان الشرقية والتي يشيع بها مستويات منخفضة من الكوليسترول تركيزات عالية من الكروم في أنسجة نفس الأشخاص. وأكثر من ذلك فلقد أوضحت الدراسات أن مكملات الكروم تزيد من البروتينات الدهنية عالية الكثافة (الكوليسترول "المفيد") وتخفض من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (الكوليسترول الضار) بالإضافة إلى خفض الكوليسترول بكافة أنواعه.






وكذلك الجبن





دور معدن الكروم في خفض دهون الجسم:
أشارت دراسة أولية أجريت بواسطة د. " جاري إيفانس " إلى أن بيكولينات الكروم لها تأثير في زيادة كتلة عضلات الجسم وخفض نسبة الدهون في الرياضيين الذكور. وهناك أيضاً تقارير تفيد زيادة كتلة عضلات الجسم لدى الإناث اللاتي ينتظمن في برنامج رياضي محدد. وتبدو برامج خفض الوزن ناجحة تماماً مع استخدام بيكولينات الكروم، ول كارنتين، والألياف. ومع ذلك فإن هذه الدراسة أولية ولم يكررها الباحثون.
أهم المصادر الغذائية التي يوجد بها الكروم :
تعد خميرة البيرة واللحوم (الكبد بشكل خاص) والجبن والحبوب الكاملة والخبز مصادر جيدة للكروم، أما الخضراوات الورقية فهي تحتوي على الكروم ولكن في صورة ضعيفة الامتصاص، ويعد الأرز الأبيض والخبز الأبيض وهي كلها منتجات مصفاة مصادر ضعيفة للكروم حيث إن طحن الحبوب ينزع حوالي 83% من الكروم ولا يتم إضافته في عملية المعالجة لأي منها.





والحبوب الكاملة والخبز


مكملات الكروم الغذائية :
يتوافر الكروم في صورة مكملات غذائية بصورة فردية وكأحد مكونات الفيتامينات والمعادن المتعددة وهو ينتج في عدة مركبات مثل كلوريد الكروم، والكروم كعامل مساعد لتحمل الجلوكوز، والكروم متعدد النيكوتين، والكروم ثنائي البيكولينات. ففي مركب الكروم كعامل مساعد لتحمل الجلوكوز يتحد المعدن مع النياسين والسيستين والجلايسين وحمض الجلوتاميك.
ولقد ظهرت بعض الاعتراضات على التركيبة الحقيقية للكروم كعامل مساعد لتحمل الجلوكوز. واعتبر بعض الأشخاص الكروم متعدد النيكوتين هو التركيبة الحقيقية والذي اكتشف بواسطة د. " والتر ميرتز " عام 1959م حيث أوضحت دراسات عديدة أن هذه التركيبة لها تأثير ممتاز في خفض الجلوكوز بالدم كما تعمل كمضاد للأكسدة في الكبد والكلية. ومع ذلك فقد تم اكتشاف أن كل صور الكروم تحسن تحمل الجلوكوز وتخفض مستوى الدهون بالدم وتقلل المقاومة للأنسولين.
أعراض النقص لمعدن الكروم والكميات القياسية اليومية:
الكمية القياسية اليومية الثابتة للكروم هي 120 ميكروجرام. ولكن تبعاً لدراسات طويلة المدى على البشر وجد أنهم يحتاجون من 290:200 ميكروجرام يومياً للحفاظ على توازن أو ما يقرب من توازن الكروم بالجسم. ومع ذلك فإن الكمية التي يتناولها الأمريكي العادي من الكروم حوالي 50 إلى 100 ميكروجرام يومياً كمية أقل من تلك المستهلكة في إيطاليا ومصر وأمريكا الجنوبية والهند. حتى الغذاء الذي يعتبر كافياً في بعض الجوانب قد يكون به الحد الأدنى من الكروم، ويعتقد أن نقص الكروم شائع نسبياً في الولايات المتحدة، وحسب بعض الإحصائيات فإن 80% من الشعب الأمريكي يعاني من نقص الكروم، ومما لا شك فيه أنه على الأقل نقص جزئي نتيجة لعملية تصفية الحبوب التي تنزع حوالي ثلاثة أرباع الكروم.
ومن المعتقد أن الرياضيين أكثر عرضة لنقص الكروم حيث إن الجري العنيف يضع الجسم تحت ضغوط عالية، وكذلك يزيد ما يحتاجه الجسم من الطاقة بحوالي من سبعة إلى عشرين ضعفاً، وهذا يؤدي إلى تغيرات في الهرمونات والمواد الأخرى التي تعمل وتساعد في التمثيل الغذائي للجلوكوز.
بناءً على مراجعة علمية دقيقة لمعدن الكروم فإن الكميات التالية هي الجرعات المناسبة للحالات التالية :
400-600 ميكروجرام للداء السكري، و 400-600 ميكروجرام لارتفاع الكوليسترول ( HDLS ، LDLS ) ، 200600 ميكروجرام لهبوط السكر في الدم، و 400-600 ميكروجرام لعدم القدرة على تحمل الجلوكوز.
هل لمعدن الكروم سمية أو أضرار جانبية ؟
ليس هناك سمية أو أعراض جانبية للكروم باستثناء حالات التعرض له في الصناعة أو في المناجم حيث يستنشق غبار الكروم، كما يجب التقيد بالجرعات المقترحة وعدم استخدامه من قبل المرأة الحامل وكذلك الأم المرضع والأطفال.


؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المقال الثاني



نبات القلاع يشفي من الجروح الداخلية والخارجية

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
القلاع نبتة معمرة زاحفة يصل ارتفاعها إلى 50سم أوراقها مستديمة بيضوية ذات أزهار قرنفلية تشبه أزهار الريحان. يعرف النبات علمياً باسم Prunella vulgaris من الفصيلة الشفوية التي منها الريحان ونبات القلاع يشبه إلى حد ما نبات الريحان في شكل أوراقه وأزهاره. الجزء المستعمل: جميع أجزاء النبات التي تحتوي على تربينات ثلاثية خماسية الدورة وأحماض العفص وفيتامينات ب1 ، ج ، ك . ولنبات القلاع تاريخ طويل في أوروبا كعلاج شاف للجروح ومقوٍ عام. وله تطبيقات هامة في الطب الصيني حيث تستخدم الأزهار في الصين لعلاج الحمى وضعف الكبد. تفيد الأبحاث الجديدة أن نبات القلاع يخفض ضغط الدم وكذلك مضاد حيوي جيد لبعض البكتريا مثل الشيغله والإشريكية المعوية التي يمكن أن تسبب سلالاتها التهاب الأمعاء والعدوي البولية. تستعمل القلاع على نطاق واسع لعلاج الجروح حيث ترقأ النزف وتسرع في التئام الجرح وقد قال جون جيرارد " ليس هناك في العالم عشبة أفضل للجروح من القلاع ". وقال العشاب الإيرلندي كيوغ " إن القلاع تشفي كل الجروح الداخلية والخارجية، وتزيل انسدادات الكبد والمرارة ومن ثم فهي مفيدة لليرقان ". تستعمل لخفض النزف الداخلي وتستعمل غرغرة لعلاج التهاب الحلق واللثة وتستخدم القلاع خارجياً لعلاج مشاكل المهبل وكذلك البواسير. تستخدم في الصين لعلاج الحمى والصداع والدوخة أو الدوار ولتلطيف وتهدئة العيون المتقرحة الملتهبة، وهي عادة توصف للغدد الملتهبة والمتضخمة وبخاصة العقد اللمفاوية للرقبة. وتستخدم حالياً لفرط ضغط الدم على ضوء الأبحاث الحديثة.
//////////////////////////

بريد القراء

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
مسح النباتات الطبية
• دكتور محمد الغنيم من الباحة يقول: هل تم مسح النباتات الطبية في منطقة عسير من قبلكم أو من قبل أي جهة علمية ؟
- عزيزي الدكتور محمد الغنيم من الباحة نعم تم مسح النباتات الطبية في منطقة عسير من قبل جامعة الملك سعود ممثلة في كلية الصيدلة قسم العقاقير ومركز أبحاث النباتات الطبية والعطرية والسامة وكنت ضمن فريق المسح على مدى أكثر من 30 سنة وليست نباتات منطقة عسير فقط التي مسحت بل أغلب نباتات المملكة الطبية حيث صنفت وأخضعت للعمل المخبري وحددت مواقع أماكنها ووصف كل نبات ومعرفة محتوياتها الكيميائية والمواد الفعالة فيها وتأثيراتها. وقد ظهر ذلك في ثلاثة كتب هم النباتات الطبية في المملكة العربية السعودية الجزء الأول والجزء الثاني والنباتات السامة في المملكة العربية السعودية وهو الثالث.
الزوالية
• أبو أدهم من مصر يقول ما هي الزواليه ؟
- عزيزي أبو أدهم من مصر الزواليّة Meridian في الطب الصيني قناة يمكن تشبيهها بخط وهمي يصل نقاطاً على سطح الجسم بأعضاء داخلية تجري فيها ال " كي " التي تجرى في شبكة من القنوات أو الزواليات Meridians في أنحاء الجسم ويمكن تنشيطها باستعمال الوخز الإبري ويحدد الطب الصيني التقليدي 14 زوالية رئيسيه و 8 زواليات إضافية . تستعمل النقاط السطحية في الوخز الإبري .
ركود الدم
• أبو عبدالفتاح من الشرقية يقول ماذا يعني ركود الدم ؟
- عزيزي أبو عبدالفتاح من الشرقية ركود الدم مفهوم في الطب الصيني التقليدي يعتبر عن تأخر دوران الدم أو عن انسداد الأوعية الدموية لأي سبب من الأسباب ، يعتبر أنه يعيق جريان ال " كي " في أنحاء الجسم .
حمض الفوليك
• أبو عارف من الكويت يسأل عن حمض الفوليك ما هو وما هي استعمالاته ؟
- عزيزي أبو عارف من الكويت حمض الفوليك هو فيتامين ب9 وحمض الفوليك يساعد على تشييد المادة الموجودة في نواة الخلية والمسئولة عن الوراثة وعن تكوين خلايا جديدة وهذه المادة تسمى RNA و DNA حيث تحمل هذه المواد الصفات الوراثية عبر الخلايا خلال انقسامها ويدخل ضمن الفوليك في المساعدة على إنتاج وتخليق عدد كبير من خلايا الدم الحمراء التي تكون في تجدد مستمر لتعويض ما يتحطم منها يومياً وهذا يفسر لنا لماذا تحدث الأنيمياء في حالات نقص حمض الفوليك .
البيوتين
• أبو منذر من العراق يقول : ما هو البيوتين ؟ وفوائده ؟
- عزيزي أبو منذر من العراق البيوتين هو فيتامين ه وهو يستخدم بجرعات عالية في علاج أمراض فقر الدم الخبيث واحمرار الجلد وجفافه وتقشره ولعلاج ضمور حلمات اللسان وفقدان الشهية والتنميل في الأطراف .
زيت سمك السالمون
• أم الوليد من الرياض تقول : لديها طفل نموه بطيء وتسأل عن زيت سمك السالمون فيما إذا كان مفيداً لطفلها من عدمه ؟
- عزيزتي أم الوليد من الرياض زيت سمك السالمون جيد لتغذية الأطفال وللنمو ، كما أنه مقو للنظر وهو مصدر مهم ويحسن المزاج ولعلاج الإدمان . كما أنه جيد لرفع الرغبة الجنسية ويقاوم الاكتئاب.
انحباس الحيض
• السيد زيد الفالح من الزلفي يقول : ما هو علاج انحباس الحيض من الأدوية العشبية ؟
- عزيزتي زيدي الفالح من الزلفي علاج انحباس الحيض بالأعشاب هو ما يلي: يؤكل ملعقة أكل من بذور السمسم مرة في الصباح وأخرى في المساء يومياً. كما يؤكل نصف حزمة من الجرجير الطازج بمعدل مرتين في اليوم والاستمرار على ذلك لمدة شهر. كما يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق ورق الزعتر ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات في اليوم. كما يوضع كمية من الماء الدافئ في وعاء ما يكفي لتغطية القدمين ويضاف له ملعقتا أكل من مسحوق الخردل ويحرك جيداً ويترك نصف ساعة ثم توضع القدمان في هذا الخليط وتترك فيه لمدة 15 دقيقة فقط ويكرر هذا العمل يومياً .










التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 23-04-13, 10:39 pm   رقم المشاركة : 415
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+

بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
12/ 6/ 1434
==============
المقال الأول
بعض النساء يملن إلى تناول الشوكولاتة بشراهة خاصة بعد التعرض لتوتر عاطفي..


زبدة الكاكاو منبهة للجهاز العصبي ومقوية للقلب والكلى ومدرة للبول


تستعمل زبدة الكاكاو على نطاق واسع في الغذاء ولها قيمة دوائية

زبدة وشيكولاتة الكاكاو يستحصل عليهما من بذور ثمار الكاكاو. إذاً ما هو الكاكاو ؟
الكاكاو: عبارة عن نبات يعرف علمياً باسم Theobrma cacao وهي شجرة كبيرة يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار أو أكثر وهي شجرة معمرة ودائمة الخضرة ذات لحاء بني باهت وأوراق بيضوية لامعة وعناقيد من الأزهار الصغيرة الصفراء وقرون من الثمار صفراء محمرة.
الجزء المستعمل من شجرة الكاكاو البذور التي يستخرج منها زبدة الكاكاو ومسحوق الكاكاو المشهور في عمل مشروب شاي الكاكاو المميز .
الموطن الأصلي لشجرة الكاكاو المكسيك وأمريكا الوسطى والجنوبية حيث تزرع في الإكوادور وكولومبيا والبرازيل وفنزويلا. لقد نقلت بذور الكاكاو إلى أفريقيا الغربية الاستوائية، حيث نجحت زراعتها نجاحاً عظيماً وأصبحت هذه المناطق الأفريقية تنتج ثلث احتياج العالم من بذور هذه الشجرة، وتصدر البذور إلى الدول الصناعية الغربية وإلى الولايات المتحدة الأمريكية خاصة لتصنع منها الشوكولاتة والكاكاو ويعتبر نصف إيراد غانا من بذور الكاكاو . وقد زرع الكاكاو في كل من سيلان وجاوه ونجحت زراعته نجاحاً عظيماً.
لقد سميت شجرة الكاكاو بشجرة الشكولاتة، والكاكاو لفظ أسباني مأخوذ من اسم هذه الشجرة في موطنها الأول من الهنود الحمر ساكني المكسيك أولئك الذين عرفوا بقبائل الأزتيك ( Aztec ) والذين سكنوا أمريكا قبل كشف كولومبس لها ، واتخذوا من الكاكاو شراباً.
لقد صار الكاكاو شراباً مألوفاً في أسبانيا نحو عام 1580م ودخل إلى إنجلترا وفرنسا في نحو منتصف القرن السابع عشر. وأقيم أول مصنع له في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1765م ، وازداد وارد الولايات المتحدة منه قرناً بعد قرن حتى بلغ وارده السنوي عام 1950م من الأرطال 700 مليون رطل. ويعتبر الأمريكان من أكبر أمم العالم صناعة للكاكاو والشوكولاتة، وتعتبر أكثر الشعوب استهلاكاً لها.
ثمرة شجرة الكاكاو كثمار الشمام الأصفر في الحجم والشكل وحتى اللون وهي تخرج من جذع الشجرة مباشرة أو من فروعها والأشخاص الذين يحصدون الثمار لهم خبرة متميزة فهم لا يحصدون إلا الذي قد تم نضجه من الثمر ويقومون بقطعه من شجرته بأسلحة حادة، ويقوم النساء والأطفال بجمع الثمر في أكوام كبيرة ، ويقوم الرجال بشق الثمار بالطول ، ومن ثم يقوم النساء والأطفال عادة من ورائهم باغتراف البذور من قلب الثمر المشقوق، ورمي قشره وما أحتوت عليه البذور من لباب سائل لا يلبث أن يتجمد عند ملامسته للهواء .
يقومون بعد ذلك بنشر البذور على مساحات واسعة من الأرض ويجعلون تحته بساطا من أوراق الشجرة وفوقه غطاء وعندئذ تبدأ عملية التخمر وتطول ما بين يومين إلى تسعة أيام ، وفي هذه العملية تحدث في داخل البذرة تغيرات كيميائية تعطيها الطعم المطلوب والنكهة المحبوبة .
وينفصل كذلك لب البذرة عن قشرتها. ولون البذور يتغير من الأبيض إلى اللون الأسمر، كلون البن. بعد ذلك تنشر البذور من جديد لتجف في الشمس مباشرة وتعبأ في أكياس خاصة بها وتحمل إلى المخازن لحين إرسالها إلى حيث يصنع منها زبدة الكاكاو والكاكاو والمسحوق والشوكولاتة .
تبدأ الصناعة بتحميص البذور كتحميص القهوة تماماً وعندها يجف قشرة البذرة وتصبح هشة وينفصل اللب عنها وهو أثقل ومنه يصنع الزبدة والكاكاو والشوكولاتة على حد سواء .
زبدة الكاكاو Cacoa butter :
بدأت صناعة زبدة الكاكاو عام 1828م حيث اخترع Van Houten جهاز لاستخلاص زبدة الكاكاو بالضغط الميكانيكي يؤدي إلى فصل نصف كمية الدهن من بذور الكاكاو Cacoa beans ، وزبدة الكاكاو التي يمكن استخلاصها من البذور هي أحد عناصر تحديد ثمن الكاكاو وهي تسمى زبدة ولكنها عبارة عن الدهن النقي للكاكاو .
وتتلخص طريقة فصل زبدة أو دهن الكاكاو من البذور في الخطوات التالية : تنظيف وتحميص وتقشير وفصل القشور عن اللب بعملية تذريه winnowing والبذور المقشرة ( nib ) تطحن إلى سائل غليظ القوام ، يتعرض للضغط الشديد فتنفصل زبدة الكاكاو عن باقي المحتويات التي يمكن تسميتها كسباً ( Cake ) وهو مسحوق الكاكاو ، وبدون فصل الدهن يكون الناتج سائلاً عجيناً ويصبح مسحوقاً بعد فصل الدهن . وتفصل زبدة الكاكاو الجيدة من اللب السليم ولا يلزم عمل معاملات تنقية عليها ولونها أصفر فاتح، وهي صلبة القوام في درجات حرارة الغرفة، وخاصية الحفظ لها عالية وطعمها ورائحتها لطيفة جداً .
وإذا فصلت زبدة الكاكاو ومن لب غير جيد فإنها تحتاج إلى تنقية بالقلوي، وعادة يجري لها تخلص من الرائحة وطريقة الفصل الشائعة هي الضغط الهيدروليكي .
الحموض الدهنية المكونة لزبدة الكاكاو والتركيب الجليسريدي لها : تحتوي على حمض البالمتيك بنسبة 24.4% وحمض ستياريك بنسبة 35.4% وأولييك بنسبة 38.1% ، ولينولييك بنسبة 2.1% كما تحتوي زبدة الكاكاو على 10% بروتين وحوالي 20 % مواد سكرية كما تحتوي على عنصر فعال هو الثيوبرومين Theobromine بمقدار 1.5% وهو مادة منبهة وتحتوي كذلك على الكافئين بنسبة بسيطة جداً 8 من عشرة آلاف وكذلك مواد ملونة وقليل من الزيت الطيار .
تستعمل زبدة الكاكاو على نطاق واسع في الغذاء ولها قيمة دوائية كمنبهة للجهاز العصبي المركزي، وفي أمريكا الوسطى والبحر الكاريبي تؤخذ البذور مع الزبدة كمقوية للقلب والكلى وكمدرة للبول وتستعمل البذور للذبحة الصدرية. كما تستخدم الزبدة مرهماً جيداً لتشققات الشفتين، كما تستخدم كقاعدة لصناعة التحاميل المهبلية . لقد أثبت الأرجنتينيون أن مستخلصات الكاكاو تضاد الجراثيم المسؤولة عن الحبوب والانتان الدموي . كما تستخدم زبدة الكاكاو في صناعة العطور ومستحضرات التجميل .
أما الشوكولاتة فهي مادة غذائية اكتسبت أهمية كبرى في العصر الحديث بفضل التفنن في صنعها . يعتمد صنع الشوكولاتة على بذور شجرة الكاكاو. وتطحن البذور في مطاحن خاصة فتصبح عجينة زيتية مكونة الشيوكولاتة المرة ، وذلك حين تبرد العجينة وتجمد ومن هذه العجينة تصنع الشوكولاتة بإضافة السكر لتحليتها والتوابل المختلفة والمواد العطرية لتحسين طعمها ورائحتها . لقد عمت الشوكولاتة العالم كله واحتلت مكانة كبرى، وأصبحت مادة لا يمكن الاستغناء عنها للكبار والصغار . وقد اعتبرها كثيراً من الناس طعاماً معجزاً في فوائده وطيب مذاقه .
تتركب الشوكولاتة بصورة عامة من مزيج من عنصرين أساسيين هما زبدة الكاكاو والسكر حيث تحتوي على 25% من زبدة الكاكاو ، 64% من السكريات ، 5-7 % من المواد الأزوتيه ، 3-5 % من الأملاح المعدنية واكتشف أخيراً أن الشوكولاتة غنية بالفسفور والكالسيوم والكلس ، وفيتامين د التي تزيد في تركيز الكالسيوم في العظام ، وهذا ما يجعلها غذاء ضد الكساح فيوصي بها للأطفال . كما تحتوي على الثيوبرومين والكافئين . وفيتامين ب ، ه وبروتين والشوكولاتة غذاء عظيم لما تحتويه من المواد الدسمة والسكر فهي تعتبر أكثر الأطعمة غذاء للإنسان . والكيلو جرام يحتوي على 500-6000 وحده حرارية . لهذا فهي توصف للرياضيين والعمال وتعطى لذوي الأعمال الفكرية .
يجب عدم تناول الشوكولاتة من قبل المصابين بالسكر ومرض الكبد والمصابين بقرحات المعدة والإمساك والنقرس والسمنة والروماتزم والعصبيين والمصابين بالتحسس وبحصوات الكلى وأمراض القلب.
تميل بعض النساء إلى تناول الشوكولاتة بشراهة خاصة بعد التعرض لتوتر عاطفي . تذوب في الفم ، وتكتسب الشوكولاتة الناعمة قوامها الفريد والمغري من زبدة الكاكاو النقية ، أما نكهتها المميزة فتعود إلى وجود النسب العالية من جوامد الكاكاو.



ثمرة شجرة الكاكاو




الشوكولاتة مادة غذائية اكتسبت أهمية كبرى بفضل التفنن في صنعها




شجرة الكاكاو

====================
المقال الثاني


أوراق اللبلاب مضادة للالتهابات


يعرف اللبلاب أيضاً بحبل المساكين وهو نبات متسلق سوقه متفرعة ويتكون على الفروع الفتية جذور هوائية تساعد في التسلق على الجدران والأشجار حيث تدخل الجذور الهوائية في أي شيء مهما كان صغيراً وتثبت الأفرع مما يساعدها على التسلق بسهولة، الأوراق معلاقية ولها قاعدة قلبية ولونها أخضر داكن وللأوراق السفلية 3-5 فصوص شبه مثلثة الشكل، أما الأوراق العلوية فشكلها بيضي وحافة الأوراق غير مفصصة (تامة). تترتب الأزهار في نورات خيمية شبه كروية وتترتب الخيمات بدورها في عناقيد. والزهرة خضراء مصغرة، والثمر شبه كروية سوداء قطرها نحو 5-8 ملم يزهر اللبلاب في الخريف. يعرف النبات علمياً باسم Hed helix من الفصيلة الأرالية.
الموطن الأصلي لنبات اللبلاب دول حوض البحر الأبيض المتوسط ويكثر نموه في سوريا ومناطق الغابات الساحلية. كما يزرع في واجهات المنازل. الجزء المستعمل من اللبلاب الأوراق، وتستعمل الأوراق كمادة مقشعة طاردة للبلغم ومدرة ومعرقة ومضادة للالتهابات ولائمة للجروح، وتستعمل خاصة في التهابات الأغشية المخاطية والجهاز التنفسي وتستعمل صبغة أوراق اللبلاب في الحمامات، كما تستعمل على شكل كمادات في الحروق والجروح وفي علاج مسامير الرجل والثآليل، ويستعمل المغلي داخلياً لعلاج داء الخنازير والنقرس والروماتزم والسعال المزمن. كما أن الأوراق مسهلة بكميات قليلة والثمار تؤدي إلى تهيج عصبي شديد وصعوبات في التنفس إذا أخذت بكميات كبيرة ولذا يجب عدم استخدام الثمار بأي حال من الأحوال.


=========================


بريد القراء


يتبول لاإرادياً
* أم عبدالقادر من الرياض تقول: إن لديها ولداً يبلغ من العمر 5 سنوات ويتبول لاإرادياً عند النوم وترغب علاجه بالأعشاب أو المشتقات الحيوانية.
- عزيزتي أم عبدالقادر من الرياض يعطى الابن عند النوم ملعقة صغيرة من عسل النحل ليلياً ولابد من مراعاة حالة الابن النفسية لأنه إذا كان قد ولد لكم ابن أو ابنة بعده فإنه يعاني من مشكلة نفسية ربما لأنكم تعطون المولود الجديد حباً أو عناية أكثر من الابن صاحب الخمس سنوات حيث ان الأطفال يغارون فيجب مراعاة حالته النفسية أو ربما يعاني من مشاكل في الروضة وهذه الأسباب ربما تكون السبب في التبول اللاإرادي عند أي طفل .
متلازمة النفق الرسغي
* أبو كامل من العراق يقول: إنه يعاني من متلازمة النفق الرسغي ويسأل عن السبب وفيما إذا كان هناك علاج بالأدوية العشبية لهذا المرض.
- عزيزي أبو كامل من العراق سبب متلازمة النفق الرسغي هو الحركات والأنشطة المتكررة باليد والتي تتضمن ثنياً للمعصم لمدة طويلة قد تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض. كما أن احتباس السوائل الذي كثيراً ما يحدث أثناء الحمل وفترة انقطاع الطمث ومع استعمال حبوب منع الحمل تسبب هذا المرض. كما أن هناك أمراضا مثل الروماتويد المفصلي أو السكري وخمول الغدة الدرقية علاوة على بعض إصابات المعصم قد تشجع على الإصابة بهذا المرض. أما العلاج فهو أنزيم البروميلين الذي يوجد في الأناناس ويوجد منه مستحضر يؤخذ بمقدار 500 مجم بمعدل 3 مرات في اليوم ويستمر عليه لمدة شهرين. كما يؤخذ مركب الكركمين المستخلص من الكركم بمعدل قرص واحد ثلاث مرات يومياً ويستمر عليه لمدة 6 أشهر.
مشاكل في القلب
* أبو عبدالملك من الرياض يقول: إنه يعاني من مشاكل في القلب وذكر له بعض المعالجين الشعبيين نبات الزعرور ويسأل فيما إذا كان هناك خطر من استخدام هذا النبات لاسيما أنه يأخذ كثيراً من الأدوية مثل الأسبرين والزوكور والأتاكاند والأتينول وبلافكس.
- عزيزي أبو عبدالملك من الرياض المفروض ألا يستخدم الزعرور لأكثر من أسابيع قليلة بدون ملاحظة طبية ولكن بما أنك تستخدم كل الأدوية التي ذكرتها فأنصحك بعدم استخدام الزعرور إلا بعد استشارة الطبيب المشرف على علاجك.
الراوند الطبي
* أم يزيد من الرياض تسأل عن الراوند الطبي وفيما إذا كان آمن الاستعمال من عدمه؟
- عزيزتي أم يزيد من الرياض الراوند من المواد الملينة وإذا كنتِ تعانين من انسداد معوي أو آلام بالبطن بدون سبب معروف أو أي التهاب في الأمعاء مثل التهاب الزائدة الدودية أو التهاب القولون أو القولون العصبي فلا تستخدميه. وإذا كنتِ تعانين من تاريخ سابق من مرض حصى الكلى فيمكن استخدامه ولكن ليس بشكل مستمر أكثر من 8 إلى 9 أيام.
الصفصاف الأبيض
* أبو علي من القصيم يقول صرف لي معالج شعبي الصفصاف الأبيض ولكني خفت من استعماله لاسيما أنني أعاني من تخثر الدم واستخدم الورفارين.
- عزيزي أبو علي من القصيم لا تستخدم الصفصاف الأبيض إذا كنت تستخدم الأسبرين أو إذا كنت تستخدم مضادات التجلط مثل الكومادين (الورفارين) حيث انه يتعارض مع الصفصاف. كما أنه يتداخل مع بعض المهدئات (المطمئنات النفسية).









التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 03-05-13, 01:00 am   رقم المشاركة : 416
عادل الحبيتر
عضو قدير
 
الصورة الرمزية عادل الحبيتر






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عادل الحبيتر غير متواجد حالياً

ربي يعطيك العافيه ع الأطروحات المفيده
لك مني الف شكر







التوقيع

مدونتي ( هنا )
تويتر
رد مع اقتباس
قديم 06-05-13, 05:43 pm   رقم المشاركة : 417
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني*
+
بريد القراء*
جريدة الرياض*
يوم الاثنين*
19/ 6 / 1434
::::::::::::::::::::::::::::

المقال الأول
الإمساك قد يكون من أهم مسبباته نقص الألياف في الغذاء وقلة استهلاك السوائل والماء
سوء الهضم... الضغوط والقلق والتوتر تؤدي إلى اضطراب الآلية العصبية التي تتحكم في انقباض عضلات المعدة والأمعاء!


حالة شائعة


نعلم أن عملية الهضم تبدأ عادة في الفم حيث تكسر الأسنان المأكولات التي نأكلها إلى حبيبات صغيرة. وتفرز الغدد اللعابية اللعاب الذي يتولى تسهيل عملية البلع، كما يحتوي اللعاب على أنزيمات تبدأ بهضم النشويات مثل البطاطس والخبز والأرز والمكرونة وخلاف ذلك.

ولكي نتفادى مشاكل سوء الهضم فإنه يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً لكي يخفف من عسر الهضم. تتم عملية بلع الطعام عبر مروره في الحلق ثم المريء ويصل إلى المعدة حيث يتعرض لحمض المعدة (حمض الهيدروكلوريك) التي تكمل عملية الهضم، وعادة يبقى الطعام في المعدة ما بين نصف ساعة إلى أربع ساعات، حسب نوع المأكولات، فمثلاً الدهنيات تتطلب وقتاً أكثر للهضم، ثم بعد ذلك يصل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة حيث تستكمل عملية الهضم والامتصاص. يقوم البنكرياس والكبد بصب عصارتهما في الأمعاء الدقيقة من أجل تسهيل عملية الهضم. يبلغ طول الأمعاء الدقيقة تقريباً ستة أمتار ويبقى الطعام في هذا الجهاز الهضمي حوالي عشر ساعات، وأخيراً تمتص الأمعاء الغليظة ما تبقى من المغذيات والماء ثم تتخلص من الفضلات عن طريق البراز. وإذا لم يتم هضم الطعام بصورة جيدة، فإن الطعام يمكن أن يتخمر أو يتعفن في الأمعاء، مما يؤدي إلى تكوين كبريتيدا الهيدروجين والنشاذر وثاني أكسيد الكربون. ومن المعروف أن الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الفول والحبوب هي الأطعمة الأساسية المسئولة عن تكون الغازات بسبب التخمر، حيث انها صعبة الهضم ولذلك فإنها تعطى دقائق غير مهضومة تتغذى عليها بكتريا الأمعاء. أما عدم هضم البروتينات إذا حدث فيؤدي إلى حدوث التعفن، وإحداث غازات ذات رائحة كريهة مثل كبريتيد الهيدروجين والنشاذر.

يعزو العلماء سوء الهضم إلى العوامل النفسية مثل الضغوط والقلق والتوتر أو خيبة الأمل، حيث تؤدي إلى اضطراب الآلية العصبية التي تتحكم في انقباض عضلات المعدة والأمعاء. كما أن أنزيمات الهضم إذا نقصت تؤدي إلى متاعب في الأمعاء وكثيراً ما يصاحب ذلك ما يعرف بحرقة القلب.

من مشاكل الهضم الإمساك الذي يكون من أهم مسبباته نقص الألياف في الغذاء وقلة استهلاك السوائل والماء، لكن انتظام الأمعاء أو حركة التبرز تختلف من شخص إلى آخر فإذا كان الشخص لا يتبرز يومياً فهذا لا يعني أنه يشكو من الإمساك. فعند الكثيرين من الناس لا تحصل حركة التبرز أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، وهذا طبيعي شرط أن يكون البراز أو عملية التبرز سهلة وغير مؤلمة.

قد يعود سوء الهضم لعوامل نفسية*

* **
نعلم أن عملية الهضم تبدأ عادة في الفم حيث تكسر الأسنان المأكولات التي نأكلها إلى حبيبات صغيرة. وتفرز الغدد اللعابية اللعاب الذي يتولى تسهيل عملية البلع، كما يحتوي اللعاب على أنزيمات تبدأ بهضم النشويات مثل البطاطس والخبز والأرز والمكرونة وخلاف ذلك.

ولكي نتفادى مشاكل سوء الهضم فإنه يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً لكي يخفف من عسر الهضم. تتم عملية بلع الطعام عبر مروره في الحلق ثم المريء ويصل إلى المعدة حيث يتعرض لحمض المعدة (حمض الهيدروكلوريك) التي تكمل عملية الهضم، وعادة يبقى الطعام في المعدة ما بين نصف ساعة إلى أربع ساعات، حسب نوع المأكولات، فمثلاً الدهنيات تتطلب وقتاً أكثر للهضم، ثم بعد ذلك يصل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة حيث تستكمل عملية الهضم والامتصاص. يقوم البنكرياس والكبد بصب عصارتهما في الأمعاء الدقيقة من أجل تسهيل عملية الهضم. يبلغ طول الأمعاء الدقيقة تقريباً ستة أمتار ويبقى الطعام في هذا الجهاز الهضمي حوالي عشر ساعات، وأخيراً تمتص الأمعاء الغليظة ما تبقى من المغذيات والماء ثم تتخلص من الفضلات عن طريق البراز. وإذا لم يتم هضم الطعام بصورة جيدة، فإن الطعام يمكن أن يتخمر أو يتعفن في الأمعاء، مما يؤدي إلى تكوين كبريتيدا الهيدروجين والنشاذر وثاني أكسيد الكربون. ومن المعروف أن الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الفول والحبوب هي الأطعمة الأساسية المسئولة عن تكون الغازات بسبب التخمر، حيث انها صعبة الهضم ولذلك فإنها تعطى دقائق غير مهضومة تتغذى عليها بكتريا الأمعاء. أما عدم هضم البروتينات إذا حدث فيؤدي إلى حدوث التعفن، وإحداث غازات ذات رائحة كريهة مثل كبريتيد الهيدروجين والنشاذر.

يعزو العلماء سوء الهضم إلى العوامل النفسية مثل الضغوط والقلق والتوتر أو خيبة الأمل، حيث تؤدي إلى اضطراب الآلية العصبية التي تتحكم في انقباض عضلات المعدة والأمعاء. كما أن أنزيمات الهضم إذا نقصت تؤدي إلى متاعب في الأمعاء وكثيراً ما يصاحب ذلك ما يعرف بحرقة القلب.

من مشاكل الهضم الإمساك الذي يكون من أهم مسبباته نقص الألياف في الغذاء وقلة استهلاك السوائل والماء، لكن انتظام الأمعاء أو حركة التبرز تختلف من شخص إلى آخر فإذا كان الشخص لا يتبرز يومياً فهذا لا يعني أنه يشكو من الإمساك. فعند الكثيرين من الناس لا تحصل حركة التبرز أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع، وهذا طبيعي شرط أن يكون البراز أو عملية التبرز سهلة وغير مؤلمة.


قد يعود سوء الهضم لعوامل نفسية
يجب التنبيه إلى عدم اللجوء إلى المسهلات الكيميائية في حال التعرض لمشكلة الإمساك. وإذا استمرت مشكلة الإمساك لأكثر من أسبوع بالرغم من التعليمات الآتية فاستشر طبيبك فوراً:

1 - حاول الإكثار من استهلاك الفواكه الطازجة والمجففة والخضروات الطازجة مع الوجبات اليومية وبينها وتناول حبة أو قطعة فاكهة مساء كل يوم قبل النوم.

2 - حاول استبدال الخبز الأبيض بالبني وأكثر من تناول البرغر بدلاً من الأرز وجرب البطاطس المشوي مع قشرته.

3 أكثر من الأطباق المكونة من الخضر كاليخنة واللوبيا والسبانخ والفاصوليا والبامية والملوخية وخفف ما استطعت من اللحوم الحمراء والدجاج والبيض الخالية من الألياف.

4 - اشرب 8 أكواب من الماء يومياً ومن الممكن أن تستعين بعصير الفاكهة وخاصة الأناناس والخضر والحساء على مختلف أنواعه.

5 - لا تغفل الحاجة إلى تفريغ أمعائك. إن إغفال هذا الإحساس يكون من أكثر العوامل المسببة للإمساك، وبالأخص عند التلاميذ في المدرسة أو بعض الأشخاص الذين يرفضون تفريغ أمعائهم خارج منازلهم.

6 - يمكن الاستعانة بالألياف الموجودة في الصيدليات على شكل أقراص أو مساحيق، والتأكد من تناولها مع الكثير من الماء مثل ميتاميوسيل أو البسيليوم.

7 - حاول قدر استطاعتك أن تكون منتظماً في وجباتك وعدم تناول أي شيء بين الوجبات الثلاث لكي تنتظم 9ةضصعندك عملية التبرز .

كما أن من مشاكل الهضم الحرقة فأسبابها كثيرة، ويمكن أن تكون عابرة بعد وجبة غنية، كما يمكن أن يشكو الشخص منها باستمرار، وبالأخص عندما تكون العضلة التي تفصل بين المريء والمعدة ضعيفة فتسمح لحموضة المعدة بالوصول إلى أعلى الحلق ومنه إلى الفم، وهذا ما يعرف بالارتجاع المعدي المريئي وهذا أحد أمراض الهضم.
،
هناك بعض المأكولات التي تزيد من إفراز الأحماض في المعدة وتسبب الحرقة وهي: الشوكولاتة والطماطم وصلصة الطماطم والحمضيات مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والكيوي وغريب فروت والبهارات والمواد الدهنية على مختلف أنواعها والمقليات والمشروبات الكحولية والتدخين.

ولكي نتجنب الحرقة فإنه يجب علينا اتباع الإرشادات التالية:

•إذا كنا نشكو من وزن زائد فيجب علينا أن نخفف منه.

•بدلاً من تناول وجبتين أو ثلاث كبيرة يمكن أن تتناول عدة وجبات صغيرة وخفيفة.

•يجب ألا نستلقي مباشرة بعد تناول الطعام ويجب أن نكون جالسين على الأقل لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات.

•لا ننحني كثيراً بعد الوجبة مباشرة.

•يجب أن نسند رؤوسنا بأكثر من وسادة أثناء النوم في الليل لكي نتجنب الانزعاج خلال النوم.

•يجب عدم تناول السوائل مع الوجبات بل نتناولها بين الوجبات.

•كما يجب ألا نتناول الفاكهة بعد الوجبة مباشرة ويفضل أن تكون قبل الوجبات على الأقل بساعة.

@@@@@@@@@@*

المقال الثاني*

المران الزهري ملين ومسهل

* **
المران الزهري يعرف باسم الجويز وهو شجرة يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار لحاؤها أملس وبراعم النبات فضية رمادية اللون. الأوراق مركبة ريشية لها ما بين 5-9 وريقات بيضية وحافتها مسننة ووجهها العلوي ذو لون أخضر أما السفلي فلونه فضي، الأزهار بيضاء اللون ذات رائحة عطرية تتكون. 6 في نورات كبيرة الحجم قائمة لبعض الوقت ثم تصبح متدلية. الثمرة مجنحة وقاعدتها مثلثة.

يحتوي النبات على كومارينات وفلافونيدات وحموض عفصية وسكاكر وزيت طيار، كما يحتوي على أملاح معدنية ومواد راتنجية وقليل من فيتامين ب ومركبات متفلورة وفراكسين.
/
يشتهر هذا النبات بإفرازه المن بشكل اقتصادي ابتداء من السنة الثانية حتى العاشرة ويتم الحصول على المن في فترة ازهار النبات وذلك بإحداث شق عرضي كل يوم في لحاء النبات وفي جانب واحد من جذع الشجرة يكون الشق الأول بالقرب من قاعدة الجذع ثم يتبع بعدد من الشقوق يعلو كل شق سابقة بمسافة 4-5 سم حيث يخرج المن من الشقوق العرضية ويسيل مع الجذع إلى الأسفل ومن ثم يتجمد ويجمع وتعمل الشقوق في السنة الثانية في الجانب الثاني من الجذع وفي السنة الثالثة تعمل مرة ثانية للجانب الأول وهكذا.

كان من المعتاد حتى القرن الماضي في أعالي اسكتلندا إعطاء ملعقة من النبات لكل طفل يولد يعتبر المن من أفضل الملينات وخاصة للأطفال حيث يعطى لهم مذاباً في الحليب. كما أن للأوراق خاصية إدرار البول وتستخدم الأوراق كمسهلة بديلة للسنامكي.

@@@@@@@*

بريد القراء


* **
الكالو

* سائل من الرياض يقول: "ما هو الكالو وأسبابه وعلاجه؟

- عزيزي السائل من الرياض الكالو عبارة عن نمو زائد في طبقة الجلد القرنية ويحدث نتيجة للضغط طويل الأمد الذي يرجع طبعاً إلى ارتداء حذاء لا يتلاءم مع القدم. وقد يكون له مضاعفات خطيرة إذا لم يعالج مثل تفلطح القدم أو الإصابة بالنقرس. أما علاجه فلابد من لبس أحذية مريحة وغسل القدمين يومياً. توضع القدم في ماء ساخن به رغوة صابونية وكربونات الصودا بمعدل ملعقتي أكل في حوض ماء وقد يكون من الضروري تكرار هذه العملية لمدة أيام متوالية قبل أن يلين الكالو وبعدئذ يحك بقوة بواسطة محكة أو قماش خشن. كما يمكن تليين الكالو بحمض الخليك (الخل) المركز حتى تذوب الطبقة المتصلة بالكالو ثم يحك بالمحكة.

عود الريح

* سائلة من الخرج تقول " ما هو عود الريح وما هي فوائده إن كان طبياً برجاء الإفادة؟

- عزيزتي السائلة من الخرج عود الريح هو المأميران ويعرف كذلك باسم عود ريح مغربي أو بارباريس Berberis وهو يشبه نبات اللبلاب إلا المرارة وله عروق صفر صغيرة وتبقى فعاليته أو قوته مدة طويلة. ويستخدم لعلاج المغص والأرياح والإمساك شرباً، ويقوي الأسنان مضغاً ويحد البصر ويجلو البياض كحلاً. كما يستخدم ضد اليرقان.

السوسن

* سائلة من الدمام تقول: هل عرق الطيب هو السوسن؟ وما هي استعمالاته ان وجدت جزاك الله خيراً؟

- عزيزتي السائلة من الدمام. عرق الطيب هو فعلاً السوسن والجزء المستخدم هو الجذور orris roots ويستعمل لضيق النفس والربو وأوجاع الصدر بشكل عام وتنقية القصبة الهوائية مما بها من مخاط أو لزوجات. وهو يستعمل ضد الاستسقاء وعرق النسا والقروح الغائرة ويخرج الديدان ويدر الحيض وضد الإمساك. كما أن مضغه يزيل الرائحة الكريهة من الفم. كما يدخل في تركيب كثير من معاجين الأسنان. ويستنشق الأوروبيون مسحوقه لإحداث العطاس وصرف المخاط والزكام من الأنف. * * *
الشيح الخراساني
* 9 م ز
* سائل من نجران يقول "هل الشيح الخراساني هو البعيثران حيث سمعت أن له فوائد عظيمة فهل يمكن أن تزودنا بهذه الفوائد إذا لم يكن البعيثران المعروف لدينا في المملكة؟

- عزيزي السائل من نجران الشيح الخراساني ليس بالبعيثران فشيح خراسان هو فعلاً أصلاً من خراسان بإيران وهو عبارة عن نبات صغير جداً لا يزيد ارتفاعه عن 30سم والجزء المستخدم منه هو الرؤوس المجففة لأزهار الحشيشة الخراسانية الذي يعرف علمياً باسم Artimisia maritime والمادة الفعالة فيه هو جلوكوزيد يعرف باسم santonin والشيح الخراساني شائع الاستعمال لطرد الديدان وخاصة ديدان الأسكارس. ومنقوعه يعالج الكحة ويطرد البلغم ويدر البول ويكافح الإسهال ويخفف آلام الروماتزم والظهر.

الخولنجان

* سائل د
""*

*من الدوادمي يقول: هل الخولنجان هو الكركم وإذا لم يكن كذلك فما هو وما هي استعمالاته الطبية؟

- عزيزي السائل من الدوادمي الخولنجان Galangan ليس بالكركم ولكنه من نفس الفصيلة والخولنجان منه الرومي والهندي يصل ارتفاع نباته إلى حوالي المتر وأوراقه كأوراق القرفة وأزهاره ذهبية والجزء المستخدم منه هي الريزومات أو الجذامير التي تشبه الكركم والزنجبيل. يستخدم على نطاق واسع لطرد الغازات وعسر الهضم والشعور بالامتلاء. وشربه بلبن الضأن يعيد قوة الشباب.

التوتيا الزرقا ججسًخخذح

* سائلة من الطائف تقو ل"سمعت عن التوتيا الزرقا وأنا في الحقيقة لا أدري هل هي ثمار أو مشتق حيواني أو معدني وأحب أعرف فيما إذا كان لها استخدامات طبية من عدمه برجاء الإفادة؟

- عزيزتي السائلة من الطائف التوتيا الزرقا ليست مشتقاً نباتياً ولا حيوانياً بل هي ملح معدني وتعرف بالزاجً عصئئ الأزرق وهي ملح كبريتات النحاس وهي ملح أزرق متبلور يحضر بتفاعل أوكسيد النحاس أو كربونات النحاس مع حامض الكبريتيك المخفف مع تمرير الهواء في المزيج. وللتوتيا استخدامات كثيرة فهي تستخدم ذرورلاسقاط البواسير ويلحم القروح ويزيل الحكة والجرب، ويسقط الديدان شرباً ويلحم الناسور. يستخدم على نطاق واسع في التجارة والصناعة منها الطلاء بالكهرباء وفي بعض عمليات الصباغة وفي الطبع على البفتة والأقمشة ومحلوله في رش أشجار الفاكهة لإبادة بعض أنواع الفطر والجراثيم. ويضاف الملح إلى مياه حمامات السباحة لمنع تلوث الماء بالجراثيم.







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 15-05-13, 11:47 am   رقم المشاركة : 418
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني*
+
بريد القراء*
جريدة الرياض*
يوم الاثنين*
3/ 7 / 1434
:::::::::::::::::::::::::::

المقال الأول
للرياضة دور إيجابي في إزالة الإمساك وتفادي حصى المرارة..

الغازات .. تخلص منها بمضغ المأكولات جيداً وتناولها بتأنٍ !


البقوليات مثل الفاصوليا والفول والحمص والعدس تسبب الغازات

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
تطرقنا الاسبوع الماضي الى مشاكل الجهاز الهضمي واكدنا ان العلماء يعزون سوء الهضم إلى العوامل النفسية مثل الضغوط والقلق والتوتر أو خيبة الأمل، واشرنا الى ان من مشاكل الهضم الإمساك الذي يكون من أهم مسبباته نقص الألياف في الغذاء وقلة استهلاك السوائل والماء، كما أن من مشاكل الهضم الحرقة وذكرنا اسبابها .
واستكمالا لهذا الموضوع نشير الى مشاكل اخرى للهضم والتي منها النفخة والغازات. نحن نعلم أن وجود الغازات في الجهاز الهضمي أمر طبيعي، ويعتقد الكثيرون أنهم يشتكون من كثرة الغازات ، بينما هذا ليس صحيحاً ، حيث يتخلص أغلب الأشخاص يومياً عشر مرات تقريباً من الغازات التي تتكون من أكسيد الكربون والأكسجين والهيدروجين والنشاذر. إن الرائحة الكريهة تنتج عادة من بعض البكتريا الموجودة في الأمعاء الغليظة والتي تنتج غازات كبريتية. وحيث إن الغازات مزعجة جداً وفي نفس الوقت محرجة، وللحد منها يجب أن نعرف مسبباتها ومن ثم علاجها. تصل الغازات إلى الجهاز الهضمي من مصدرين هما الهواء الذي نبتلعه والطعام الذي لم يتم هضمه جيداً، لأننا كلما تناولنا طعاماً، أو شربنا شراباً نبتلع معه الهواء. إنما الأكل بطريقة سريعة ومضغ اللبان والتدخين وأطقم الأسنان غير الملائمة تزيد من ابتلاع الهواء ومن بعض الغازات التي نبتلعها ولكن يبقى جزء كبير منها داخل الأمعاء. أما المأكولات التي تسبب الغازات فهي كل الأطعمة التي تحتوي على نشويات يمكن أن تسبب الغازات بينما المأكولات البروتينية والدهنية لا تسبب الكثير منها. إن جسم الإنسان بطبيعته لا يهضم بعض النشويات، والتي تصل إلى الأمعاء الغليظة حيث تقوم البكتريا الموجود بشكل طبيعي في الأمعاء فينتج منها الغازات. وتختلف قدرة الهضم من شخص لآخر، والمأكولات التي تسبب النفخة والغازات لشخص قد لا تسببها لشخص آخر.









الكمون يزيل الغازات



إن النشويات التي تسبب النفخة هي :
1 سكر الرافينو Raffinose ، والبقوليات مثل الفاصوليا والفول والحمص والعدس، والخضر مثل الملفوف والقنبيط والحبوب مثل القمح بنخالته والبرغل والشعير والشوفان والجادوار.
2 سكر اللاكتوز Lactose مثل سكر الحليب الموجود طبيعياً في الحليب وبنسبة أقل في الأجبان والألبان . وهناك نسبة من الناس يشكون من نقص في مادة اللاكتاز الضرورية لهضم سكر الحليب والتي يفرزها الجسم طبيعياً. كما أن الانسان مع تقدم العمر يمكن أن ينخفض لديه مستوى اللاكتاز فتخف قدرته على هضم الحليب ومن ثم تزداد عنده النفخة كلما استهلك مواد تحتوي على لاكتوز .
3 النشويات في البطاطس والذره والمكرونة تسبب النفخة لبعض الأشخاص والأرز هو المصدر الوحيد من النشويات الذي لا يسبب النفخة.
4 الألياف وهي موجودة في الخضر والفواكه، والحبوب لا يهضمها الجسم ويتخلص منها من خلال إخراج الفضلات ، بعضها يسبب غازات أكثر من بعضها الآخر مثل البازيلا مقارنة بالتفاح والخس .
والحل الأسهل للتخلص من النفخة والغازات هو الابتعاد عن الأطعمة المدانة إذا كنت حساساً لها. إلا أنها في الحقيقة مأكولات صحية، قليلة الوحدات الحرارية، وتؤمن للجسم الكثير من المغذيات. وأقدم لك بعض النصائح للتخفيف من عوارض الغازات دون أن تمتنع عن الأطعمة المسببة للغازات والنفخة وهي :
• استهلك كميات قليلة من المأكولات التي تسبب الغازات مراراً حتى تعود جسمك عليها وبعدها يمكنك زيادة الكمية وبشكل تدريجي .
• امضغ جيداً المأكولات وتناولها بتأنٍ .
• استعمل التوابل ، مثل الكمون أثناء طبخ البقوليات والحبوب فهو يزيل الغازات.
• استبدل الحليب إذا كان يزعجك باللبن والأجبان.
• إذا كانت الغازات تضايقك فيمكنك تناول جرعات من الفحم النباتي وهو متوفر في الصيدلية وعليه المعلومات ويمكنك استخدامه إما بعد أو قبل الوجبة حيث يقوم بامتصاصها بشكل جيد .
• خفف من المشروبات الغازية .
• يمكنك تناول بعض الزهورات على هيئة شاي مثل اليانسون والنعناع والبابونج وإكليل الجبل والشمر والكراويه بعد كل وجبة .





النعناع






القرحة
وتعتبر القرحة إحدى مشاكل الجهاز الهضمي حيث تصيب عادة الجزء الأسفل من المريء أو المعدة أو أعلى الأمعاء الدقيقة. ويجب أن نشير إلى أن المأكولات التي تزيد من إفراز الحمض في المعدة تزيد من حدة القرحة وتشمل هذه المأكولات، البهارات والحمضيات والشكولاتة والكاكاو والشاي والقهوة والكولا .

التدخين وأثره على عملية الهضم
لقد لاحظ العلماء أنه مع كل شفطة سيجارة تستنشق حوالي أربعمائة سنتيمتر مكعب من الهواء وأكثر من أربعين مادة مسرطنة. إن علاقة التدخين بسرطان الرئتين أصبحت واضحة ولكن التدخين مسؤول أيضاً عن سرطان الفم والمريء اللذين يتعرضان مباشرة للتبغ، إضافة إلى ذلك يؤخر التدخين عملية الهضم ويضعف عمل الصمام في المعدة الذي يمنع الافرازات المعدية من الرجوع أو الصعود نحو المريء ، فتتفاقم مشكلة حرقة الفؤاد . كما يزيد التدخين من خطر الإصابة بالقرحة ، ويعيق أيضاً عملية الشفاء ، فالتبغ يزيد من إفرازات الأحماض في المعدة ويفاقم مشكلة الغازات. ولقد تبين في السنوات الأخيرة أن التدخين يمكن أن يسبب بعض أمراض الكبد .

الرياضة ودورها في تفادي الإمساك
قد يتفاجأ البعض عند الإطلاع على دور الرياضة الإيجابي، والتوقف المفاجئ عن الرياضة بسبب مرض أو عمل يعتبر هو أول مسبب للإمساك . كما أن قلة الرياضة أو الحركة تزيد من خطر إصابة الشخص بحصى المرارة ، ويمكن تفادي ذلك إذا مارست الرياضة ولو نصف ساعة يومياً ، لمدة 5 أيام في الأسبوع . وتشير الدراسات أيضاً إلى أن الأشخاص الذين يشاهدون التلفزيون لمدة 40 ساعة في الأسبوع يصابون بحصى المرارة أكثر من الذين يشاهدونه ست ساعات فقط في الأسبوع . كما أن الأشخاص الذين أبتلوا بشرب الخمر فللمعلومية أن الخمر يزيد من أعراض الحرقة أكثر مئات المرات . كما أن الخمرة تفاقم حالة القرحة وإضافة للأمراض السرطانية التي تصيب الجهاز الهضمي من جراء الإدمان على الخمر فإن الكبد هو أكثر الأعضاء تضرراً ويصاب بتشمع الكبد أو ما يسمى بالكبد الدهني وتصبح الحالة صعبة ومستعصية حتى ولو امتنع الشخص عن تعاطي الخمر.


البطاطس

================
المقال الثاني
النطرون... يقتل القمل ويفتح السدد ويخرج البلغم

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
النطرون ملح يتولد من الأحجار السبخة وقد يتركب منها ومن
الماء. وأفضله ما جاء من مصر وهو الأبيض الخالص اللون الهش الناعم ويوجد من النطرون ما يكون ملسه دهنيا. ويوجد منه قطع على هيئة رقائق زبدية الشكل وهذه وإن كانت خفيفة صلبة فهو الأفريقي أو الرومي. والنطرون يتركب الجزء الأكبر منه من ملح كربونات الصوديوم والباقي قليل من كلوريد الصوديوم (ملح الطعام)، وبيكربونات الصوديوم ونترات الكالسيوم. وقد يطلق على الخليط المتقدم اسم البورق وهذا غير صحيح لأن اللفظ الأخير أصبح يطلق على الوراكس وهو ملح حامض البوريك.
وكربونات الصوديوم مادة هامة جداً في الصناعة وهي تحضر الآن بكميات عظيمة جداً تبلغ مئات الآلاف من الأطنان كل عام وتستخدم في صناعات كبيرة متنوعة منها صناعة الصابون وصناعة الزجاج والورق وإزالة عسر الماء وصناعة الصودا الكاوية وفي تحضير كثير من المركبات الكيميائية. يستخرج النطرون من مصر من وادي النطرون ولذلك سميت باسمه وهو واد بصحراء ليبيا وأصل الرواسب التي في الوادي بحيرات مالحة جف ماؤها. يجلو النطرون سائر الندب والآثار في الجسم إذا خلط مع العسل وطليت به الأماكن المصابة، كما يفتح صمم الأذن إذا طبخ مع الزيت وقطر في الأذن. وإذا حل مع الأدهان نفع من الحمى طلاء، وهو يقتل القمل ويفتح السدد ويخرج البلغم. كما كان المصريون يستخدمونه في التحنيط وقد ورد ذكر هذا الملح في كثير من أوراق البردي.


===============
بريد القراء


المغات

أ.د. جابر بن سالم القحطاني
* سائلة من جدة تقول "نصحني بعض المعالجين باستعمال المغات من أجل تقويتي بعد الوضع حيث يقول إنه مسمن فهل هذا صحيح وهل استعماله آمن برجاء تزويدي بمعلومات عنه وجزاك الله خيراً؟
- عزيزتي السائلة المغات أحد النباتات المشهورة في مصر والجزء المستخدم هو جذوره البيضاء ويكاد يكون استعمال المغات محصوراً على المصريين أو من خالطهم من أبناء الأقطار الشرقية. شراب جذور المغات لذيذ ويستعمل في مصر كمشروب مقو ويعطى للسيدات بعد الوضع ولمدة 7 أيام فقط. كما يشربه عامة الناس للتقوية والتغذية والدفء في فصل الشتاء وأحياناً يضاف إليه الكركم والسمسم والقرفة والهيل والمحلب والكراويه وجوزة الطيب.
السونيقور
* سائلة من أبها تقول: هل السونيقور Sonigore مستحضر عشبي أو كيماوي حيث يتداوله بعض الناس لتخفيف الوزن وهو يباع في الصيدليات على هيئة أقراص. برجاء الإفادة فيما إذا كان جيداً لتخفيف الوزن وهل هو مسجل في السعودية وجزاك الله خيراً؟
- عزيزتي السائلة من أبها السونيقور ليس عشباً بل هو مشيد كيميائي عبارة عن Benzocycloheptene وهو يوجد في الصيدليات على هيئة أقراص والاستعمال الرئيس له هو لعلاج الصداع النصفي بصفة خاصة والصداع بشكل عام. ومن أعراضه الجانبية أنه يسبب الدوخة وزيادة الوزن وجفاف الفم. وهذا المستحضر مسجل في المملكة.
إكليلة المروج
* سائل من البحرين يقول" استعملت عشبة إكليلة المروج ذات الرائحة الجذابة لتخفيف آلام الروماتزم إلا انني أصبت بضيق التنفس جداً وقد سمعت ان إكليلة المروج هي السبب في ذلك فهل هذا صحيح؟ برجاء الإفادة مشكورين؟
- عزيزي السائل من البحرين يبدو أن لديك حساسية ضد الأسبرين وعندما تناولت عشبة إكليلة المروج التي تحتوي على المادة الأساسية لتحضير الأسبرين ولذا يجب عدم تناول عشبة إكليلة المروج لمن يعانون من حساسية الأسبرين. ويجب على الأطفال الذين تحت سن السادسة عشرة والذين يعانون من حساسية ضد الأسبرين عدم استخدام عشبة إكليلة المروج لأن لها ارتباطا بالأسبرين.
البقدونس
* سائلة من الأردن تقول: هل صحيح أن البقدونس له تأثير على ارتفاع ضغط الدم وكذلك تنشيط الرحم أثناء الولادة برجاء الإفادة؟
- عزيزتي السائلة من الأردن تحتوي جذور وأوراق وبذور البقدونس على زيت طيار ولكن أغلبه يكون في البذور، وهذا الزيت يحتوي على كيميائيات الأبيول والمريستيسن اللذين لهما تأثير مدر للبول وكذلك تنشيط الرحم وملين، وقد أقرت اللجنة الألمانية والتي تقيم الأدوية العشبية والمماثلة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) استخدام البقدونس كمدر للبول ولأن ارتفاع ضغط الدم يسبب ارتفاع السوائل أو تجمع السوائل في الجسم فإن الأطباء غالباً ما يصفون البقدونس كأفضل عشبة مدرة للبول. وفي المانيا والتي تهتم بالأعشاب أكثر من غيرها من الدول فقد صنعوا شاياً من البقدونس يوصف غالباً لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم. ومن المعروف أن ارتفاع ضغط الدم مشكلة صحية خطيرة تتطلب العناية الطبية المتخصصة. يعتبر البقدونس من أفضل الأعشاب لإزالة روائح الفم الكريهة حيث ان البقدونس يحتوي على نسبة كبيرة من الكلورفيل أكثر من أي عشب آخر، والكلورفيل هو المادة الفعالة في كثير من معطرات الفم مثل الكلوريتس. وفي روسيا يوجد مستحضر يسمى سوبيتين Supetin يحتوي على عصارة البقدونس بنسبة 85% يستخدم لتنشيط الرحم أثناء الولادة.
اللباء
* سائلة من جده تقول" سمعت عن اللباء الذي يستحصل عليه من حليب الأبقار وفي الحقيقة انني لا أعرف عنه شيئاً فهل يمكن الإفادة عنه وهل متوفر في الأسواق أم لا؟
- عزيزتي السائلة من جده اللباء هو الحلبة الأولى بعد ما تضع البقرة أو العنز أو الشاة وليدها، حيث تحلب ويؤخذ هذا الحليب ويغلى على النار في قدر بعد وضع عليه قليل من الملح فيتخثر حيث يشبه البيض المخفوق على النار (Scranble eggs) وهو لذيذ جداً ويحتوي على كم هائل من المواد الغذائية وهو يقوي الجهاز المناعي.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 23-05-13, 08:29 am   رقم المشاركة : 419
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني*
+
بريد القراء*
جريدة الرياض*
يوم الاثنين*
10/ 7 / 1434
:::::::::::::::::::::::::::
المقال الأول

أبو كعيب يساعد في تحسين أداء وظائف الكبد
ثمار السنامكي تحد من الإمساك وأزهار البابونج تخفف من الحرقة


أزهار البابونج

تطرقنا خلال الاسبوعين الماضيين الى مشاكل الجهاز الهضمي واكدنا انه يجب مضغ الطعام مضغاً جيداً لكي تخفف من عسر الهضم. حيث تتم عملية بلع الطعام عبر مروره في الحلق ثم المريء ويصل إلى المعدة حيث يتعرض لحمض المعدة (حمض الهيدروكلوريك) التي تكمل عملية الهضم، وعادة يبقى الطعام في المعدة ما بين نصف ساعة إلى أربع ساعات، حسب نوع المأكولات، فمثلاً الدهنيات تتطلب وقتاً أكثر للهضم، ثم بعد ذلك يصل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة حيث تستكمل عملية الهضم والامتصاص. يقوم البنكرياس والكبد بصب عصارتهما في الأمعاء الدقيقة من أجل تسهيل عملية الهضم. يبلغ طول الأمعاء الدقيقة تقريباً ستة أمتار ويبقى الطعام في هذا الجهاز الهضمي حوالي عشر ساعات، وأخيراً تمتص الأمعاء الغليظة ما تبقى من المغذيات والماء ثم تتخلص من الفضلات عن طريق البراز. وإذا لم يتم هضم الطعام بصورة جيدة، فإن الطعام يمكن أن يتخمر أو يتعفن في الأمعاء، مما يؤدي إلى تكوين كبريتيدا الهيدروجين والنشاذر وثاني أكسيد الكربون. ومن المعروف أن الأغذية الغنية بالكربوهيدرات المعقدة مثل الفول والحبوب هي الأطعمة الأساسية المسئولة عن تكون الغازات بسبب التخمر، حيث أنها صعبة الهضم ولذلك فإنها تعطى دقائق غير مهضومة تتغذى عليها بكتريا الأمعاء. أما عدم هضم البروتينات إذا حدث فيؤدي إلى حدوث التعفن، وإحداث غازات ذات رائحة كريهة.

وفي هذا العدد نتطرق الى علاج مشاكل الجهاز الهضمي حيث يوجد علاج لمشاكل الجهاز الهضمي وكنا قد ذكرنا أن أحد المشاكل هو الإمساك وتوجد أدوية عشبية أو بالاحرى مواد غذائية تلعب دوراً في علاج الإمساك وهي:

- ثمار السنامكي (العشرق) حيث يؤخذ من 6-12 ثمرة وتوضع في نصف كوب ماء بارد وتترك تنقع لمدة 24 ساعة ثم يشرب صاحب الإمساك الماء قبل النوم.

- التين المجفف: يؤخذ 4 حبات من التين المجفف توضع في نصف كوب من الماء البارد في المساء وتترك حتى الصباح ثم تؤكل ثمار التين ويشرب الماء على الريق قبل تناول وجبة الفطور.

- بذور الكتان: يؤخذ ملء ملعقة أكل من مسحوق بذور الكتان وتمزج مع كوب ماء دافئ ثم يشرب المزيج دفعة واحدة عند النوم.

- الشمام: يؤكل الشمام الأصفر الناضج بكثرة حيث يعالج الإمساك ويعمل على الوقاية منه.

- بذور قطونا: يؤخذ ملء ملعقة أكل من مسحوق بذور قطونا وتوضع على ملء كوب ماء بارد وتحرك جيداً ويشرب عند الذهاب إلى النوم ثم يشرب بعده نصف كوب ماء بارد.

- حمض الفوليك: نقص حمض الفوليك يسبب الإمساك يؤخذ 300 ميكروجرام يومياً.

- بكتين التفاح: يؤخذ 500 مجم من بكتين التفاح وهو مصدر هام للألياف التي تساعد في علاج الإمساك.

علاج الحرقة

وأحد مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى هي الحرقة وهي الحرقة التي تحدث في المريء عند صعود حمض الهيدروكلوريك من المعدة إلى المريء من خلال الفتحة العاصرة التي تربط المريء بالمعدة وتسمى الارتجاع المعدي المريئي وعلاجه المواد العشبية التالية:

- حشيشة الملاك الصينية: يؤخذ كبسولتان بمعدل 3 مرات في اليوم بعد الأكل والاستمرار لمدة شهر.

- ازهار البابونج: يؤخذ كبسولتان بعد كل وجبة يومياً والاستمرار لمدة شهر.

- الميليسيا: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الميليسيا وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة ربع ساعة ثم تصفى وتشرب مع الأكل بمعدل 3 مرات في اليوم والاستمرار على ذلك لمدة شهر.

- الزنجبيل: يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وتوضع على كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب بعد الأكل ويستمر على ذلك لمدة 15 يوماً.

النفخة والغازات

كما ذكرنا مسبقاً أن أحد مشاكل الجهاز الهضمي هي النفخة والغازات وهناك خلطة جيدة لهذه المشكلة وهي وضع ملء ملعقة صغيرة من اليانسون + البابونج + الكراويه + الحلبة ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل + نصف ملعقة صغيرة من مسحوق المستكى ويضاف لهم ماء مغلي وتترك للنقع لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب الماء قبل الوجبات الثلاث بربع ساعة والاستمرار على ذلك لمدة أسبوع.

أما القرحة وهي أحد مشاكل الجهاز الهضمي فهناك أعشاب جيدة لهذا الغرض وهي:

- شرب ملء فنجان قهوة صغير من عصير الصبار Aloe-vera قبل كل وجبة يومياً. والاستمرار عليه لمدة أسبوع.

- عصير مكون من ربع ملفوفة + حبة تفاح بحيث يقطع الملفوف إلى قطع صغيرة وكذلك التفاحة ثم توضع في الخلاط ويضاف لها نصف كوب ماء وتفرم ثم يشرب هذا العصير طازجاً قبل وجبة الغداء يومياً ويجب عدم تركه بعد عصره في الثلاجة.

- الأذريون Calendula : لقد قامت دراسة إكلينيكية في أوروبا عن أزهار الأذريون على قرحة المعدة وأثبتت الدراسة فعالية هذا النبات. والطريقة أن يؤخذ 5 ملاعق صغيرة من أزهار الأذريون كما هي وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب مرتين قبل الأكل يومياً.

- الكركم: يعتبر الكركم من مضادات القرحة وهناك مستحضر مقنن منه يؤخذ قرص 250 مجم بمعدل 3 مرات يومياً بعد الأكل.

-شرب كوب من عصير الأناناس الطازج بمعدل مرة واحدة في اليوم يلعب دوراً في شفاء قرحة المعدة والاثني عشر.

ويجب على المدخنين والذين يتعاطون المشروبات الكحولية الامتناع عن هاتين العادتين السيئتين التي لها دور كبير في دمار الجهاز الهضمي.

أما الكبد الذي هو أهم جزء في الجهاز الهضمي والذي يتأثر كثيراً من جراء تعاطي المشروبات الكحولية فإن الأعشاب التالية ذات قيمة في تحسين أداء وظائف الكبد:

- أبو كعيب أو ما يعرف بالحرشوف البري Milk Thistle يؤخذ كبسولة بمعدل 3 مرات في اليوم بعد الوجبات والاستمرار عليه لمدة شهرين (توجد في محلات الأغذية الصحية).

- الهندباء البرية Chicory أو المزرعة Dandelion يؤخذ كبسولتان بمعدل 3 مرات يومياً بعد الوجبات مباشرة والاستمرار عليها لمدة شهرين (توجد في الأغذية الصحية).

- الحمض الأميني L-carnitine يؤخذ كبسولة واحدة بمعدل مرتين في اليوم بعد الوجبات والاستمرار عليه لمدة شهرين (توجد في محلات الأغذية الصحية).

- أرضي شوكي Artichoke يؤخذ كبسولة واحدة بمعدل مرتين يومياً والاستمرار عليه لمدة شهرين (يشترى من محلات الأغذية التكميلية).



أبو كعيب
@@@@@@@@
المقال الثاني
الهيلونيا علاج فعال للمشكلات الحيضية والتكيسات المبيضة

****
الهليونيا نبات موطنه أمريكا الشمالية وهو عشب معمر يصل ارتفاعها إلى متر واحد ذات أوراق طويلة وأزهار خضراء إلى مبيضة متراكمة في سنابل منتصبة في رأس كل غصن. تنمو عادة في الأراضي الرطبة المنخفضة كالوديان وهي برية ونادراً ما تزرع.

والمستعمل من النبات الجذور والتي تجمع في الخريف. يعرف النبات علمياً باسم Charmaelirium luteum من الفصيلة الزنبقية تحتوي الجذور على صابونينات ستيرويدية وجلوكوزيدات أهمها مركبان هما تشاما ليرين وهيليونين.

تعتبر الهيليونيا من النباتات الهامة لدى الشعب الأمريكي والبريطاني حيث تعتبر علاجا فعالا للمشكلات الحيضية والتكيسات المبيضة ويمكن أن تكون مساعدة أثناء فترة الأياس. كما أن لهذه العشبة دورا في المشكلات الهضمية. يعود التأثير المنبه للرحم إلى وجود مادة الصابونينات في العشبة. تحظى الهيليونيا حالياً بتقدير العشابين الطبيين الغربيين كعلاج رئيسي لحالات تؤثر على الرحم والمبيضين ويبدو أن لها تأثيرا يعيد الجهاز التناسلي الأنثوي إلى سويته. ويحث على انتظام الدورة الحيضية، ويعطى للنساء اللواتي لا ينتظم عندهن الحيض أو يغيب. كما تحث الهيليونيا أيضاً المبيضين على إطلاق هرموناتهما في الوقت الصحيح من الشهر وتستخدم الهيلونيا أيضاً لعلاج الأنتباذ البطني للرحم endometrios والعدوى الرحمية والتكيسات المبيضية وأعراض سن الأياس. كما تقوي الهيلونيا أجهزة الهضم والتناسل البولية. يوجد مستحضر مقنن من الهيلونيا في محلات الأغذية الصحية على هيئة أقراص تؤخذ عند سن الأياس حيث تنخفض نسبة هرموني الأستروجين والبروجستيرون. هذا النبات ينبت برياً في جبال منطقة عسير.

&&&&&&&
بريد القراء
****
الشمار

* سائل من الجوف يقول "اننا نستخدم الشمار بكثرة لطرد الغازات وما شابه ذلك فهل في كثرة استخدامه ضرر على صحة الإنسان؟ برجاء الإفادة؟

- عزيزي السائل من الجوف الشمار هو الشمر وهو السنوت والشمار يحدث استرخاء في العضلات اللاإرادية المبطنة للجهاز الهضمي بمعنى أنه مضاد للتقلصات وطارد للغازات ومحفز لإفراز العصارة الصفراوية التي تساعد على هضم الدهون. كما وجد في بحث أوروبي أن الشمار يقضي على بعض أنواع البكتريا. كما يستخدم لعلاج سوء الهضم ومتلازمة اضطراب القولون. وقد لوحظ أن بعض المطاعم في الهند تضع عند باب المطعم وعاء به شمار كمساعدة على الهضم للمغادرين ممن تناولوا الطعام . وقد صنع الألمان عقاراً يسمى metocloprmide وهو عقار معتمد لتثبيت المعدة وقورن بخليط مكون من الشمار والكراويه والنعناع والأفستين حيث أعطي العقاران المذكوران لستين شخصاً قسموا على مجموعتين أعطي ثلاثون منهم العقار ميتا كلو براميد وأعطي الآخرون خلطة الأعشاب المذكورة وجميعهم يعانون سوء الهضم وحرقان المعدة والغثيان والامتلاء وكان يعطي العلاج العشبي المذكور قبل الأكل بعشرين دقيقة وبعد أسبوعين من العلاج سجل الأشخاص الذين تناولوا خليط الأعشاب تحسناًَ ملموساً وأعراض جانبية قليلة جداً. وقد أقرت لجنة الخبراء الألمانية التي تقيم الأدوية العشبية استعمال الشمار لعلاج اضطرابات الهضم، ولكن يجب على النساء اللاتي نصحهن الأطباء بعدم تعاطي حبوب الحمل عدم استخدام الجرعات العلاجية من الشمار. كما يجب على الحوامل عدم استخدام الجرعات العلاجية العالية من الشمار.

الغبيراء

* سائلة من الرياض تقول ما هي الغبيراء وهل هي طبية؟ وإن كانت كذلك فما هو استعمالها؟ وهل هي آمنة؟ برجاء الإفادة؟

- عزيزتي السائلة من الرياض الغبيراء قال عنها الأمريكان "انه لا يوجد غذاء أو دواء يحظى بمكانة عظيمة كما حظيت بها الغبيراء المعروفة باسم slipper elm في أمريكا. وما زالت الغبيراء مدرجة في قائمة المرجع الصيدلي National Formulary وما زالت متاجر الأغذية الصحية تبيع الأقراص المحتوية على عشب الغبيراء. ويقول الأطباء الانتقائيون (وهم رواد المعالجين بالطبيعة اليوم) ان استعمال ملعقة صغيرة من مسحوق الغبيراء المغلي مع الحليب يمثل وجبة غذائية مفيدة للأطفال حديثي الفطام. كما أنها تمنع أمراض الأمعاء ويقترح بعض الأطباء الاستعمال الدائم له أثناء وبعد الشهر السابع من الحمل حتى يجعل الولادة سهلة. كما يوصي العشابون المعاصرون باستخدام شاي الغبيراء في علاج التهاب الحلق والسعال والإسهال والقروح والتهابات القولون ومتاعب جميع الجهاز الهضمي.

علاج التهاب المفاصل

* سائل من بريدة يقول ما هي الأعشاب التي تستخدم لعلاج التهاب المفاصل؟

- عزيزي السائل من بريده الأعشاب التي تستخدم لعلاج التهاب المفاصل كثيرة ومن أهمها عشبة حشيشة الملاك، والزعرور الأسود، وجابر العظام، والبابونج، والأجمة وحشيشة القنفذ، والأخدرية، والحلبة، والجنطيانا، والزنجبيل، وذنب الخيل، والكركم، والعرعر، وعرقسوس، وإكليلة المروج، والقراص، والفلفل الأحمر، وعشبة القديس يوحنا، ورعي الحمام، والصفصاف الأبيض.

الأجمة

* سائل من الرياض يقول ما هي الأجمة وفوائدها العلاجية؟

- عزيزي السائل من الرياض الأجمة شجرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 10 أقدام وهي تنمو في الغابات وتشبه إلى حد ما أشجار البلوط (السنديان). الأجزاء المستخدمة من نبات الأجمة هي الأغصان والأجمة عشبة كريهة الرائحة ولكنها أعظم علاج لتسوس الأسنان حيث وجد فيها مادة كيميائية تقتل بعض الجراثيم المسببة لتسوس الأسنان كما تقتل نفس المادة التي تسمى Nordihydroguaiaretic acid (الجراثيم الدقيقة) التي تؤدي إلى تزنخ الدهون والزيوت.

أفضل وجبة غذائية تقي من الكوليسترول

* سائل من السليل يقول: ما أفضل وجبة غذائية تقي من الكوليسترول أو تخفف من الكوليسترول؟

- عزيزي السائل من السليل هناك وجبات يومية لو حافظ الإنسان عليها لما احتاج إلى أي علاج للكوليسترول وهي:

1 وجبة الفطور: يؤخذ برتقالة + نصف حبة قريب فروت + تفاحة + حبتين جزر متوسطة يخلط الجميع في عصارة بعد تنظيفها وتشرب كعصير بالإضافة إلى وجبة صغيرة من الشوفان أو نصف رغيف من القمح.

2 وجبة الغداء: شوربة مصنوعة من الشعير + البصل + الفول + ثوم مع بعض التوابل كالقرفة لضبط الطعم. ثم خبز مصنوع من القمح + طبق سلطة مشكل من الخضراوات مثل الجزر والكرنب والبصل والخس والرجلة والبروكلي والخيار والفلفل الأحمر + كوكتيل فواكه يتبع بشربة شوفان.

3 وجبة العشاء: طبق مهروس مكون من الفول + رز وصلصة تحشى بها فطيرة من دقيق الذرة الكامل + كوب واحد من الكرنب المقطع والجزر والبصل والكرفس والبطاطس وطبق من الخضراوات.

يجب تلافي اللحم الأحمر والكبد والكلاوي والمخ واللسان وصفار البيض والربيان والساردين والتونة وجلد الدجاج والمكسرات عدا الجوز غير المحمص والأطعمة المقلية والسمن وزيت النخيل والمارجرين والألبان الدسمة والقهوة ومبيضات القهوة وصلصات مرق اللحم والخبز الأبيض.







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 27-05-13, 05:48 am   رقم المشاركة : 420
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات للدكتور جابر القحطاني
+
بريد القراء
جريدة الرياض
يوم الاثنين
17/ 7 / 1434
::::::::::::::::::::::::::::
المقال الأول
تشكل أكثر من 55% من مجمل عدد السعرات في أي نظام غذائي متكامل الكربوهيدرات.. مصدر الطاقة



والبطاطس


الكربوهيدرات هي أحد المكونات الأساسية الثلاثة تشكل الكربوهيدرات 55% وربما أكثر من مجمل عدد السعرات في أي نظام غذائي متكامل الغذاء وتعد مكوناً مهماً للجسم . أما المكونان الآخران فهما الدهون والبروتينات. تتضمن الكربوهيدرات جميع السكريات والنشويات بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى مثل السليلوز والجليكوجين. وتعد الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة للحيوانات والنباتات على حد سواء.
تصنع الكربوهيدرات أثناء التركيب الضوئي وهي عملية تقوم بها النباتات الخضراء لصنع الغذاء . وتحصل الحيوانات و الإنسان على الكربوهيدرات عن طريق أكل هذه النباتات أو افتراس حيوانات أخرى. كما تخزن الحيوانات والنباتات الكربوهيدرات للاستفادة منها في المستقبل. وتتكون جميع الكربوهيدرات من عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين . تشكل الكربوهيدرات 55% وربما أكثر من مجمل عدد السعرات في أي نظام غذائي متكامل . ومن الأغذية الغنية بالكربوهيدرات الموز والخبز والذره الشامية والبطاطس والأرز والمكرونة وتحتوي بعض مصادر الكربوهيدرات ، مثل الفواكه والخضروات والحبوب على كميات من الفيتامينات والمعادن . وتحتوي معظم أنواع الحلويات والمشروبات على نسبة عالية من السكر. وهذه المواد تفيد الجسم باعتبارها مصادر للطاقة فقط ، ولذا فهي لا تعطي الجسم الفوائد الصحية التي يحصل عليها الجسم من الأغذية
الكربوهيدراتيه الأخرى.
أنواع الكربوهيدرات:
هناك نوعان من الكربوهيدرات، بسيطة ومعقدة. والكربوهيدرات البسيطة لها تركيب جزئي بسيط فتركيبها الجزئي معقد حيث يتكون من كربوهيدرات بسيطة مرتبطة بعضها ببعض في سلاسل طويلة.
الكربوهيدرات البسيطة:
هناك نوعان من الكربوهيدرات البسيطة هما أحاديات السكريد وثنائيات السكريد. وجميعها سكريات. وأحاديات السكريد هي سكريات بسيطة، بينما تتألف ثنائيات السكريد من جزئين من الكربوهيدرات أحادية السكريد.
تشمل السكريات الأساسية الجلوكوز والفركتوز والجلاكتوز. والجلوكوز هو سكر معتدل الحلاوة وهو أهم كربوهيدرات موجودة في الفم ويسمى كذلك سكر الدم. أما الفركتوز فهو سكر شديد الحلاوة ، ويوجد في الفواكه والخضروات. وتوجد كميات كبيرة من الجلوكوز والفركتوز في العسل. أما الجلاكتوز فيوجد في الغذاء فقط كجزء من ثنائي سكريد يسمى اللاكتوز.
ومن أهم ثنائيات السكريد، السكروز واللاكتوز والمالتوز. والسكروز هو سكر المائدة. ويتكون جزيء السكروز من جزيء جلوكوز مرتبط بجزيء فركتوز. وينتج معظم السكروز من سكر القصب وعصائر نبات بنجر السكر . وللسكروز النقي طعم شديد الحلاوة وخالٍ تقريباً من الرائحة . يشكل اللاكتوز الذي يسمى أيضاً بسكر الحليب حوالي 5% من حليب البقر ويتألف جزيء اللاكتوز من جزيء جلوكوز وجزيء جلاكتوز. والمالتوز أو ما يعرف بسكر الشعير، فيبقى بعد عملية التخمير ويستخدم لإضافة النكهة لبعض الحلويات. ويتكون جزيء المالتوز من جزيئين جلوكوز.
الكربوهيدرات المعقدة:
تعرف أيضاً بعديدة السكريد، وتتكون من عدد من أحاديات السكريد وتشمل النشا والسيليلوز والجليكوجين. يتألف جزيء النشا من مئات أو ربما آلاف جزئيات الجلوكوز، نهاية كل منها مرتبطة بالأخرى. وهو الصورة الرئيسية للكربوهديرات التي يخزنها النبات. ويوجد النشا في أغذية مثل الفول والذره الشامية والقمح والبطاطس. وتتألف جزئيات السليلوز والجلايكوجين (مثل جزئيات النشا) من عدة جزئيات جلوكوز. ويشمل السليلوز معظم جدران الخلية في النباتات. أما الجلايكوجين والذي يسمى أحياناً النشا الحيواني، فهو الصورة الرئيسية للكربوهيدرات المخزنة في الحيوانات.
كيف يستفيد الجسم من الكربوهيدرات؟
يستخدم الجسم الكربوهيدرات مصدراً للطاقة، لكن أحاديات السكريد فقط هي التي تستطيع دخول مجرى الدم مباشرة من الجهاز الهضمي. ولابد من هضم ثنائيات السكريد والنشا في الأمعاء الدقيقة قبل أن يستطيع الجسم الاستفادة منها، على سبيل المثال ، لابد أن يتحلل السكروز أولاً إلى جلوكوز وفركتوز. ولابد من تحلل اللاكتوز إلى جلوكوز وجلاكتوز، كما يجب أن يتحلل النشا أولاً إلى مالتوز ثم إلى جلوكوز.
وبعد تحلل الكربوهيدرات إلى أحاديات السكريد في الأمعاء الدقيقة يقوم الدم بنقلها إلى الكبد التي تحول الفركتوز والجلاكتوز إلى جلوكوز يحمله الدم إلى جميع الخلايا في الجسم. وتستخدم الخلايا الجلوكوز مصدر طاقة للعضلات والأعصاب، وكذلك لبناء وإصلاح أنسجة الجسم. وتحول الكبد الجلوكوز الزائد إلى جلايكوجين وتخزنه. وعندما يكون معدل السكر في الدم منخفضاً تحول الكبد الجلايكوجين ثانية إلى جلوكوز ثم يدفعه في الدم. ويخزن الجلايكوجين أيضاً في العضلات كمخزن طارئ للطاقة. ويحول بعض الجلايكوجين ثانية إلى جلوكوز عند حاجة الجسم إلى طاقة.
ويختلف السليلوز عن معظم الكربوهيدرات الأخرى في أن جسم الإنسان لا يستطيع هضمه، كما أنه ليس له قيمة غذائية غير أن كميات معينة منه ذات فائدة، فالسليلوز يساعد في المحافظة على صحة ونشاط الأمعاء وبالتالي تيسير عملية الهضم. وللأبقار والماعز وحيوانات أخرى عديدة أكله للنباتات بكتريا في أجهزتها الهضمية تحلل السليلوز، وتستفيد أجسامها من السليلوز المهضوم كوقود.
المصادر:
1 أ.د. جابر بن سالم موسى القحطاني: موسوعة جابر لطب الأعشاب، الجزء الأول الطبعة الثانية العبيكان: 2008م.
2 د. محسن الحاج: طب الأعشاب تراث وعلم: الطبعة الأولى دار صبح للطباعة والنشر والتوزيع : 2000 م .
3


Trese and Evans , Pharmacognosy , 15th edition , W. B. Saunders , 2002





وكذلك المكرونة




من الأغذية الغنية بالكربوهيدرات الخبز






===============
المقال الثاني
أول أكسيد الكربون وأضراره على هيموجلوبين الدم


أول أكسيد الكربون غاز سام عديم اللون والرائحة والطعم ويستسلم الذين يستنشقونه إلى النوم دون أن يدركوا أنهم معرضون للتسمم، وذلك بسبب خلوه من اللون والرائحة. ويمنع أول أكسيد الكربون الهيموجلوبين وهو المادة التي تنقل الأكسجين داخل الدم من توفير الأكسجين للجسم ويهلك الناس والحيوانات إذا انعدم الأكسجين. يتكون أول أكسيد الكربون من احتراق المواد التي تحتوي على الكربون مثل الفحم الحجري والحطب والزيت والنفط في كمية غير كافية من الأكسجين. ومع ذلك فإن معظم كميات أول أكسيد الكربون الموجودة في الهواء تتكون من مصادر طبيعية فعندما تتحلل المواد العضوية في غياب الأكسجين - على سبيل المثال - ينتج أول أكسيد الكربون. تزيل بعض التفاعلات الكيميائية في الهواء والتربة أول أكسيد الكربون مع المحافظة على المقدار الكلي للغاز ثابتاً تقريباً، لكن محركات السيارات تفرز أيضاً أول أكسيد الكربون. وقد تتجمع كميات منه في طرقات المدن المزدحمة مسببة خطورة على الإنسان . ويحتوي دخان السجائر أيضاً على كميات قليلة من أول أكسيد الكربون وقد تكون هذه الكمية على قلتها ضارة للإنسان. تستعمل المصانع أول أكسيد الكربون وقوداً لتوليد الحرارة للإنتاج الصناعي . ويكون أول أكسيد الكربون عادة واحداً من أجزاء الوقود مثل بخار الماء وغاز المولدات. وتستعمل هذه الغازات أحياناً لتدفئة المنازل وطهي الطعام. يستعمل أول أكسيد الكربون أيضاً لاستخلاص بعض الفلزات مثل الحديد والنيكل من خاماتها وتنقيتها. والصيغة الكيميائية لأول أكسيد الكربون هي (C O ). وكان الكيميائي الفرنسي ج. م . ف دي لاسون أول من أنتج الغاز في المعمل عام 1776م أما تركيبه الكيميائي فقد توصل إليه الكيميائي الانجليزي وليم كروكشانك عام 1800م.

============
بريد القراء
سوء امتصاص
* سائلة من الطائف تقول: أعاني من سوء امتصاص الأكل فبماذا تنصحني جزاك الله خيرا؟
- عزيزتي السائلة أنصحك بتناول كميات كبيرة من الفواكه الطازجة عدا الموالح مثل البرتقال واليوسفي والقريب فروت وخلافها. تناولي باستمرار الأناناس الطازج والبابايا وامضغي من البابايا 4 بذور بعد الطعام. تناولي السمك الأبيض المشوي أو المطبوخ بالبخار بمعدل 3 مرات في الأسبوع، وأشربي كمية وفيرة من الماء يومياً ما بين 6 إلى 8 أكواب، وتجنبي منتجات الكافئين مثل القهوة والشاي والشيكولاتة والكاكاو والمته لأنها تقلل من امتصاص الحديد. وابتعدي عن اللحوم حيث أنها صعبة الهضم وتزيد من تكوين الأحماض، ولا تتناولي منتجات القمح إلا بعد أن تتماثلي للشفاء تجنبي استخدام الزيوت المعدنية أو الملينات الأخرى وخصوصاً إذا كنت تستخدمينها لمدة طويلة لأنه قد يحدث تلفا في القولون.

الجنكة
* سائل من تبوك يقول لقد استفدت كثيراً من مستحضر الجنكة وقد استخدمتها لمدة شهرين كاملين فهل استمر عليها أو أوقفها برجاء الإفادة؟
- عزيزي السائل بإمكانك استعمال الجنكة لمدة ثانية ولكن لابد من الاستراحة لمدة 21 يوما (3 أسابيع) ثم تعاود استعمالها لمدة شهرين ثم تتوقف لمدة 3 أسابيع ثم تعاود استخدامها لمدة شهرين آخرين أي أن المدة التي يمكن استخدام الجنكة هي 6 أشهر ولكن لابد من التوقف كل شهرين.

الإمساك
* سائلة من الدوادمي تقول: أعاني من الإمساك واستعملت أدوية كثيرة من الصيدلية ولم استفد فهل يوجد شيء من الأعشاب يخلصني من هذه المشكلة؟
- عزيزتي السائلة الإمساك نوعان الإمساك الضعيف Atomic constipation ويحدث هذا النوع عندما تكون عضلات القولون ضعيفة والنوع الثاني من الإمساك الإمساك التشنجي Spastic constipation ويعرف في بعض الأحيان بمرض الأمعاء المتهيجة ويتميز بهذا النوع بعدم انتظام عملية التبرز. ويحدث الإمساك الضعيف عندما يكون الغذاء خالياً من الكميات الكافية من الألياف وقلة السوائل، أما الإمساك التشنجي فيحدث بسبب التعرض للضغوط النفسية والاضطرابات العصبية والإفراط في التدخين وتناول الأطعمة المهيجة وانسداد القولون. والعلاج هو تناول كمية كبيرة من الشمام (الخربز) الناضج يومياً وكذلك يؤخذ أوقيتان من التمر هندي المعروف بالحمر وتغليان في لتر ماء في إناء من الفخار (برمة) ثم يصفى الماء ويحلى بالعسل وتتناولين منه كوب كل ساعة. كما يمكن استخدام بذور قطونا Psylium حيث يؤخذ ملئ ملعقة أكل من مسحوق بذور قطونا (تباع لدى العطارين) وتوضع على ملئ كوب ماء بارد وتحرك ويشرب عند الذهاب إلى النوم ليليا ثم يشرب بعدها نصف كوب من الماء.
الأسيدوفيلس
* سائل من الرياض يقول ما هي فوائد الأسيدوفيلس وهل هي نوع من الخمائر وهل تنصح باستخدامها؟
عزيزي السائل الأسيدوفيللس هي نوع من البكتريا تسمى علميا لاكتو باسبليس أسيدوفيللس (بكتريا اللبن المحبة للأحماض) وهي تساعد على هضم البروتينات وهي بكتريا نافعة صديقة للإنسان. وهضم البروتينات ينتج في أثنائها حمض اللاكتيك وبيروكسيد الهيدروجين وأنزيمات وفيتامينات ومواد مضادة حيوية طبيعية تثبط الكائنات الدقيقة الضارة وللأسيدوفيلس خصائص مضادة للفطريات وتساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتساعد على الهضم وتنشط امتصاص العناصر الغذائية. إن البكتريا الطبيعية التي تعيش في القولون السليم يجب أن تتكون من 85% على الأقل من الأسيدوفيلس و 15% من بكتريا القولون، ولكن العكس هو الذي يحدث في الوقت الحاضر مما يؤدي إلى تراكم الغازات والتطبل والأرياح والتسمم المعوي والجسماني العام والإمساك ونقص امتصاص الغذاء وعليه فإنه يجب أخذ ملعقة صغيرة من الأسيدوفيلس يوميا على معدة خاوية من أجل المحافظة على بقاء البكتريا الصديقة حية في القولون.

الزعفران
* سائلة من الدواسر تقول ما هي فوائد وأضرار الزعفران حيث أنني استعمله بكثرة ووجدت بعض الفوائد وخاصة فيما يتعلق بآلام الدورة الشهرية ونزف الرحم برجاء الإفادة؟
عزيزتي السائلة الزعفران الأصلي له فوائد عديدة من أهمها الحث على الحيض وتخفيف آلام الدورة الشهرية وكذلك يخفف من النزيف الرحمي المزمن ومهضم ومضاد للمغص ومضاد للتقلصات العضلية ولكن يجب عدم المغالاة فيه حيث يحتوي على مركب يسمى آزارون له بعد التأثيرات السامة والجرعة المثلى للزعفران هي ملئ ملعقة صغيرة من المياسم ووضعها على كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرة صباحا وأخرى مساء يوميا ويجب عدم الزيادة عن هذه الجرعة.











التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 15 ( الأعضاء 0 والزوار 15)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 04:59 am


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : ahmed-samara
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة