العودة   منتدى بريدة > المنتديات العامة > الصحه والغذاء

الصحه والغذاء كل مايخص الإستشارات الصحيه والتغذيه السليمه

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-11-09, 12:27 pm   رقم المشاركة : 46
كلمة السر
عضو مميز





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كلمة السر غير متواجد حالياً

حلوو
الله يعطيك العافيه







رد مع اقتباس
قديم 12-11-09, 02:47 pm   رقم المشاركة : 47
الــــــــهرم
شـــاعـــر
مـــشـــرف خــيــمــة الـشـــعـــر





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : الــــــــهرم غير متواجد حالياً

معلومات جميلة شكرآ لك







رد مع اقتباس
قديم 13-11-09, 01:46 pm   رقم المشاركة : 48
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

أشكر كلمة السر والهرم مرورهم على موضوعي






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 15-11-09, 03:12 pm   رقم المشاركة : 49
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

نقعه في الماء يذيب ما به من فيتامينات والنوع البري سام جداً

البقدونس.. يهدئ الأعصاب ويخفف آلام المغص والروماتزم والتهاب المفاصل


البقدونس عشب حولي يصل ارتفاعه إلى 30سم ساقه منتصبة واوراقه مركبة ذات خضرة زاهية متجعدة وازهاره صغيرة بيضاء تنمو في عناقيد، وله بذور صغيرة مضلعة، يعرف البقدونس باسماء مثل البقدتوس والمقدونس والمعدنوس يعرف علمياً باسم PrtroseLinumcrisPus من الفصيلة الخيمية، الجزء المستعمل من النبات: الاوراق والبذور والجذور.

الموطن الأصلي للبقدونس: اوروبا وشرقي البحر الأبيض المتوسط ونادراً ما يوجد برياً ويزرع اليوم في جميع أنحاء العالم.

المحتويات الكيميائية للبقدونس: يحتوي البقدونس على زيت طيار يضم هذا الزيت مركبات هامة منها حوالي 30٪ ميريستيسين وحوالي 18٪ أبيول ووترينيات ثلاثية وفلافونات وفثاليدات وكومارينات أهمها البيرغابتين وفيتامين أ، ج، ه ومستويات عالية من الحديد والكالسيوم والفوسفور والمنغنيز والكبريت والبوتاسيوم والصوديوم واليود والنحاس والكلوروفيل.

ماذا قال الطب القديم في البقدونس؟

- لم يكن البقدونس مشهوراً كنبات طبي في الأزمنة القديمة ولكن الطبيب الروماني جاليان كان يصفه لمعالجة الصرع وكمدر للبول لمعالجة احتباس الماء، أما الرومان فكانوا يمضغونه خلال الولائم وذلك لانعاش أنفاسهم، ومن هنا جاءت عادة تزيين أطباق الطعام به المتبعة في الطعام. كانت طبيبة الاعشاب هيلدجارد دوبنجان التي عاشت في العصور الوسطى تصف كمادات البقدونس لمعالجة التهابات المفاصل، وكانت تصف البقدونس المغلي لمعالجة آلام الصدر والقلب، لقد دعم عالم الأعشاب البريطاني نيكولاس كولبيرا الذي عاش في القرن السابع عشر توصيات عالم النبات جاليان ووصف البقدونس لادرار البول وادرار الطمث ولتحسين التنفس، وطرد الرمال البولية، كما كان يصف كمادات البقدونس لمعالجة العيون الملتهبة والكدمات، وكان يقترح قلي النبات في الزبدة ووضعه على الثدي لتخفيف آلام الحلمات الناتجة عن الإرضاع من عام 1850 إلى عام 1926م كان دستور الادوية الامريكي يعترف بالبقدونس على انه من الملينات ومدرات البول لمعالجة مشاكل الكلى واحتباس السوائل بسبب قصور القلب الاحتقاني، وكذلك كبديل عن الكنين الذي يستخدم لعلاج الملاريا، وقد وصف ايضاً في الطب العربي القديم بانه يحول الارياح والنفخ وينفع من التهاب المعدة، ويلين البطن، ويذيب الحصى ويزيل المغص وينفع من الربو وضيق التنفس واورام الثدي ويفيد الكبد والطحال.

وماذا يقول الطب الحديث عن البقدونس؟

- تعتبر الفلافونات مضادة للالتهاب ومضادة للاكسدة ولمركبي الميريستيسين والابيول خصائص مدرة للبول ويفرج الزيت الطيار الم المغص المعوي وانتفاخ البطن وهو منبه قوي للرحم، وللبقدونس قدرة غير عادية على الروائح القوية ورائحة الثوم بشكل خاص حيث تؤكل بعض من اغصانه بعد الوجبات المحتوية على الثوم والبصل، تعتبر الاوراق الغضة عالية القيمة الغذائية حيث تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، وللبذور مفعول اقوى كمدر للبول اقوى من الاوراق وتستخدم بذور البقدونس في تخفيف آلام النقرس والروماتزم والتهاب المفصل. يستخدم البقدونس كله اوراقه واغصانه وبذوره وجذوره لفوائده الجمة فهو يعد مهدئاً عاماً للاعصاب ومشهياً وضد آلام المعدة، وفقر الدم، والكساح، وجفاف العين ومنظماً لدورات الحيض، ومنشطاً لانسجة العضلات والأمعاء والمرارة وموسعاً للعروق ومجدداً للشعيرات الدقيقة.

استعمالات البقدونس الداخلية والخارجية

يؤخذ حوالي ملعقتين كبيرتين من اوراق البقدونس أو بذوره أو جذوره وتوضع على لتر ماء وتترك على النار لمدة 5 دقائق، أو تنقع في الماء المغلي لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب منه كأسان في اليوم قبل الطعام لمعالجة الروماتيزم والرمل البولي وقلة التبول واضطرابات الحيض.

- تغلى قبضة اليد من البقدونس ومثلها من الكرفس ومثلها من البنفسج في ملء كأس ماء وتشرب على الريق.

- يغلى ملء ملعقتين من جذور البقدونس وملعقة من قشر السنديان وقليل من العدس في لتر من الماء لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويشرب كأس صباحاً وكأس مساءً وذلك ضد الإسهال.

- تؤخذ حزمة بقدونس طازجة وتعصر ويؤخذ من عصيرها حوالي ملء فنجان قهوة صغير ويشرب على الريق ويتبع بمغلي نصف ليمونة مبشورة قشرتها وتغلى مع كوب ماء لمدة نصف ساعة ثم يبرد ويشرب مباشرة بعد عصير البقدونس وذلك من أجل التخسيس..

لقد نشرت دراسة عن البقدونس في الصحيفة الأمريكية للطب الصيني أوحت إلى أن مفعول البقدونس في ادرار البول يمكن أن يساعد في السيطرة على الضغط الشرياني. وفي ألمانيا حيث يعتبر طب الأعشاب منتشراً على مدار واسع يوصف نقيع بذور البقدونس كمدر للبول في علاج الضغط الشرياني، يعتبر مركبا الابيول واكمبريستشن هما منبهان للرحم ويستخدم في روسيا مستحضر يدعى سوبيتين يحتوي على 85٪ من عصير البقدونس وذلك لتنشيط انقباضات الرحم خلال فترة الحمل، والبقدونس يفيد النساء اللاتي يعانين من تطبل البطن الذي يسبق عادة الدورة الشهرية ومن احتباس البول ايضاً الذي تعاني منه بعض النساء حيث يمكن استخدام البقدونس قبل بدء الدورة بسبعة أيام.

الاستعمالات الخارجية:

- يغلى حوالي 100 جرام من بذور البقدونس في لتر ماء لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويغسل بها المهبل في حالات السيلانات المهبلية.

- يمزج مقدار من عصير البقدونس بمثله من الكحول عيار 70٪ ويدهن به الوجه لمعالجة الآلام العصبية وآلام الأسنان ويحفظ في قارورة لهذا الغرض.

- عصير البقدونس الطازج يقطر منه نقطتان في العين الملتهبة أو الرمداء.

- اوراق البقدونس المفروكة تستعمل كمادة مطهرة وشافية للجروح والقروح وعض الحشرات والرضوض والاورام والآلام العصبية، كما تستخدم كمادات على الاثداء ضد الالتهابات وأمراض الارضاع.

- عصير البقدونس يدهن به الوجه مرتين في اليوم لعلاج البقع والحبوب والبثور.

- لصفاء البشرة يغسل الوجه صباحاً ومساءً ولمدة أسبوع بمغلي قبضة من البقدونس في نصف لتر ماء لمدة 15 دقيقة ويستعمل فاتراً.



ملاحظة:

يجب عدم نقع البقدونس في الماء لأن الماء يذيب ما به من فيتامينات، كما يجب عدم استخدام البقدونس البري لانه سام جداً.
اسئلة تم الإجابة عنها من الدكتور جابر القحطاني

الأخ عمار يقول ما هو أفضل شيء لعلاج الكحة ونزلات الشعب؟
الدكتور جابر القخطاني :- الأخ عمار يمكنك استعمال اللبان الذكر مع البقدونس والطريقة ان تأخذ ملعقتين كبيرتين من اللبان الذكر مع حزمتين من البقدونس وتضع مقدار لتر من الماء وتوضع على النار ويستمر في الغليان حتى يتركز الماء إلى حوالي كوب واحد ثم يزال من على النار ويصفى ويشرب نصفها صباحاً على الريق والنصف الآخر مساء.

أبو زياد يقول: إنه يعاني من قرحة المعدة وقد استخدم كثيراً من أدوية المستشفى ولم يكن هناك فائدة ويسأل فيما إذا كان هناك علاج عشبي ناجح لقرحة المعدة؟
- أبو زياد عادة قرح المعدة تتكون نتيجة للإصابة بجرثومة المعدة H. Pylori حيث وجد أن 75% من الذين يعانون من قرحة المعدة كان السبب جرثومة المعدة. هناك كشف بسيط لجرثومة المعدة وهو كشف عن طريق النفخ يعمل في أي مستشفى فإذا كانت نتيجة التحليل إيجابية فهناك علاج يصرف من المستشفى مكون من ثلاثة عقاقير. أما إذا كان الاختبار لجرثومة المعدة سلبي فهناك عشب جيد لعلاج القرحة وهو الجذر الأصفر Yellow Root الذي يحتوي على مركب البربرين Berberine والذي له تأثير مقبض وعليه يعتبر من أفضل المواد لقرحة المعدة. يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مجروش الجذر الأصفر ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك 10 دقائق لينقع ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات يومياً قبل الأكل لمدة أسبوع واحد فقط.



٭ أم البراء تقول: إن ابنها الذي يبلغ من العمر 5 سنوات يعاني من التبول اللاإرادي في الليل وتسأل فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب لهذه الحالة أم لا؟

- أم البراء هل يعاني ابنك من مشاكل نفسية فمثلاً رزقتم بمولود جديد أو تعاملون إخوانه إذا كان له إخوان معاملة تختلف عن معاملته. هذه الأمور عادة تكون سبباً في التبول اللاإرادي هناك علاج بالأعشاب وهي أوراق لسان الحمل حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق الجافة على ملء كوب ماء مغلي ويترك ينقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب صباحاً وعند النوم. وإذا تعذر الحصول على أوراق نبات لسان الحمل فيمكن أخذ حوالي 50 جراماً من مسحوق أوراق نبات القراص وتمزج مع حوالي 170 جراماً من دقيق الشعير وتعجن في الماء والعسل بكميات مناسبة ثم تقسم هذه العجينة إلى 18 قطعة متساوية ويعطى الطفل منها قطعة واحدة مساءً قبل النوم وتستمر حتى انتهاء الثمانية عشرة قطعة.


أبو حمد يقول: إن زوجتي لديها برود جنسي علماً أنها لم تختن فهل هناك من أعشاب تساعد على إزالة هذا البرود؟
أبو حمد هناك ثلاثة أعشاب جربها كثير من النساء اللائي يعانين من البرود الجنسي وهي: الداميانه Damiana حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق أوراق هذا النبات ويضاف إلى ملئ كوب ماء مغلي وتترك تنقع مدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 مرات يومياً وإذا وجد مستحضر هذا النبات فيؤخذ بمعدل حبتين مع الأكل ثلاث مرات يومياً. وإذا تعذر وجود هذا النبات فيستخدم نبات حشيشة الملائكة الصيني Angelica حيث يستخدم جذر هذه الحشيشة والطريقة أن يؤخذ ما بين 3-6 ملاعق صغيرة من مسحوق الجذور وتضاف إلى 3 أكواب ماء مغلي ويترك 15 دقيقة ثم تصفى ويشرب كوب ثلاث مرات يومياً مع عدم تناول هذا العشب إذا كانت المرأة حامل. وإن تعذر ذلك فتستخدم نبات الكبراش Quebrach الذي يستخدم منه اللحاء حيث يؤخذ ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق اللحاء وتنقع في ملئ كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل مرتين في اليوم ويجب عدم استخدامه لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم.




٭ أم راشد تقول: أن والدها يعاني من الذبحة الصدرية وتسأل فيما إذا كان هناك أعشاب تفيده؟

- أم راشد لم تذكري فيما إذا كان والدك يعاني من سكر الدم وضغط الدم والكولسترول والدهون الثلاثية وفيما إذا كان يأخذ أدوية من المستشفى لعلاج مثل هذه الأمراض التي تسبب الذبحة الصدرية فمريض الذبحة الصدرية عادة ما يأخذ مسيلات للدم مثل الأسبرين والنيتروجيلسرين عند الحاجة. وكذلك أدوية للضغط والكولسترول والسكر. هناك بعض الثمار الآمنة الاستعمال بإمكان والدك استعمالها ولكن لا بد أن يستشير الطبيب المشرف على علاجه ومن هذه الثمار هي عنب الأحراج Bilberry والكشمش الأسود Black currant والتوت الأزرق Blue berry وتوت العليق الأحمر هذه العنبيات تحتوي على مركبات تسمى الأنثوسيانينات. Anthocyanins لها خواص خافضة لمستويات الكوليسترول وموسعة للأوعية الدموية ومن ثم خافضة للضغط وتساعد في منع تكون الجلطات الدموية المسببة للذبحة الصدرية.




٭ أم أحمد تقول: هل هناك أعشاب تستعمل في تقليل الوزن ولا يؤثر على الكبد أو الكلى أو أعضاء الجسم المختلفة وفي نفس الوقت آمن الاستعمال؟

- أم أحمد نعم فالأناناس من أفضل المواد معتدل لإنقاص الوزن حيث أظهرت الدراسات أن الأناناس يحتوي على أنزيم البروميلين Bromelain الذي يساعد على هضم الدهون والبروتين ويلعب دوراً هاماً في إنقاص الوزن. يؤكل حبة أناناس كاملة يومياً. ولكن يجب عدم استخدام الأناناس لمن يعانون من مرض السكر.




٭ أبو ياسر يقول: هل هناك أعشاب ذات مفعول للنرفزة وشد الأعصاب برجاء الإفادة؟

- أبو ياسر نعم هناك أعشاب ذات دور في علاج النرفزة. حيث يؤخذ 50 جراماً من جذر الناردين المخزني + 25 جراماً من الترنجان (مليسه) + 25 جرام من أوراق النعناع. تسحق هذه المواد وتمزج مع بعضها مزجاً جيداً ويؤخذ منها ملء ملعقة صغيرة وتضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى وتشرب بمعدل كوب 3 مرات في اليوم.




٭ أبو ريان من الرياض يقول أعاني من التهابات المثانة وقد صرفت لي أدوية كثيرة ولم أستفيد منها ولم يتبقى لي إلا تجربة الأدوية العشبية فهل هناك أعشاب لهذه الحالة؟

- عزيزي أبو ريان لا بد وأن تكون هناك أسباب لمشاكل المثانة. هناك وصفة من الدستور الدوائي العشبي السويسري وهي: 40 جراماً من أوراق عنب الدب + 20 جراماً من أوراق زيزفون + 25 جرام عرقسوس + 15 جرام نجيل زاحف. تسحق هذه المواد سحقاً ناعماً ثم تخلط مع بعضها البعض خلطاً متجانساً ثم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من هذا الخليط ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات يومياً بين



٭ أبو جهاد من جدة يقول: انه يعاني من حساسية في الأنف واستعمل كل الأدوية الخاصة بهذا المرض ولم يجد فيها أي فائدة، ويسأل فيما إذا كان هناك علاج بالطب البديل أم لا؟

- عزيزي أبو جهاد عليك باستنشاق ماء البحر بمعدل 5 مرات في اليوم فقد أفادت هذه الطريقة كثيرا من الذين يعانون من حساسية الأنف.






٭ أبو عبدالقادر من الخرج يقول: انه يعاني من آلام في أسفل الظهر وعمل علاج طبيعي وأخذ أدوية كثيرة ودهانات ولم يتحسن . يقول ان عمره 35 سنة ويسأل فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب لحالته؟

- عزيزي أبو عبدالقادر ألم الظهر مجموعة من المشاكل في العضلات والأوتار والعظام والأربطة أو ربما العضو المسبب للألم الكلى قد تسبب وجع الظهر . وقد يكون نتيجة لألم العضلات في أسفل الظهر وقرب الحوض . ويقول أغلب العلماء ان السبب الرئيسي في ألم الظهر هو الضغط العادي فعندما تنقبض العضلات ينتج حمض لبني Laclic acid وحمض بيروفيك Pyruvic acid كمنتجات ثانوية للنشاط العضلي . ووجود الحمض اللبني في العضلات هو الذي ينتج الشعور المعتاد بالإجهاد العضلي. كما أن معظم آلام الظهر فيها عنصر نفسي مهم، عادة مشكلة عميقة أو مشكلة مرتبطة بالضغوط وقد تساهم الأوضاع الخاطئة عند النوم أو ارتداء أحذية غير مناسبة، حمل الأشياء بطريقة خاطئة، نقص الكالسيوم، النوم على مراتب طريقة أكثر من اللازم. والعلاج هو ذنب الخيل وهو متوفر لدى محلات العطارة حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة ويوضع على ملء كوب ماء مغلي ويترك 10 دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات في اليوم. كما يؤخذ معدن الكالسيوم والمغنسيوم وكذلك فيتامين ب12 وفيتامين د. تشترى من الصيدليات أو محلات الأغذية الصحية.






٭ أم فؤاد من أبها تقول: إنها تعاني من خشونة الركب والهشاشة وترغب علاج بالأدوية العشبية؟

- عزيزتي أم فؤاد لم تذكري هل استخدمت أدوية من المستشفى حيث أنه قد يحدث تداخل بين الأدوية العشبية التي سأعطيك وبين أدوية المستشفى. أرجو ألا تستخدمي هذه الأدوية العشبية حتى تستشيري طبيبك إذا كنت تستخدمين أدوية كيميائية مشيدة. استخدمي حبتين بعد وجبة الإفطار وحبتين بعد وجبة العشاء من المستحضر Flex Move plus MSM وكذلك كبسولة قبل الوجبات الثلاث من مستحضر Omega-3 وهذه الأدوية موجودة في محلات الأغذية الصحية.






٭ أبو محمد من الدوادمي يقول : ان ابنه البالغ 15 سنة يعاني من إسهال شديد دائم وبالأخص إذا أكل خبز القمح ويسأل فيما إذا كان هناك علاج لهذه الحالة؟

- عزيزي أبو محمد يبدو أن ابنك لديه حساسية ضد جلوتين القمح والذي يسبب هذه الحالة. أرجو إيقاف ابنك عن تناول منتجات القمح والشعير والشوفان حيث ان هذه المحاصيل تحتوي على ما يسمى جلنديارين جلوتين القمح وهذه تسبب حساسية للكثير من الناس وبالأخص لدى الأطفال أو المراهقين حيث تسبب تلف الأهداب الموجودة على الغلاف الداخلي للأمعاء الدقيقة التي تمتص الغذاء وحينئذ لا يستفيد المصاب بالمواد الهامة الغذائية . يمكن أكل الذرة والأرز والبطاطس ودقيق الصويا .






٭ أم جوهرة من القصيم تقول : هل البردقوش مع المرمية والهليلج تشد الكرش وتخفيه حيث سمعت ذلك في إحدى القنوات التجارية من أحد المعالجين بالأعشاب فهل هذا صحيح أم لا؟

- عزيزتي أم جوهرة هذه الخلطة ليس لها أي علاقة بشد الكرش وإخفائه والشخص الذي تحدث عن مثل هذه الوصفة لا يعرف أي شيء عن الأعشاب وهدفه مع الأسف جمع الأموال بأي طريقة. والكرش لا يزيله إلا الرياضة مثل المشي والتخفيف للسكريات والدهون المشبعة وشرب الكثير من الماء لا يقل عن 8 أكواب يومياً.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 16-11-09, 06:38 pm   رقم المشاركة : 50
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقالات الدكتور جابر القحطاني في جريدة الرياض 28/ 11


عنصر كيميائي عديم اللون والطعم والرائحة وصعب الذوبان في الماء

النيتروجين.. نحتاجه لكي نعيش!


يستخدم في صناعة الأغذية لتجميد الأطعمة بسرعة كبيرة


النيتروجين عنصر كيميائي يوجد في الطبيعة على شكل غاز ورمزه الكيميائي N2 . يكون النيتروجين حوالي 78% من حجم الهواء . وقد تم اكتشاف النيتروجين عام 1772م بوساطة طبيب إسكتلندي يسمى دانيال رذرفورد . ينتمي النيتروجين إلى مجموعة اللافلزات ، وعدده الذري 7 ووزنه الذري 14.0067 .

وغاز النيتروجين عديم اللون والطعم والرائحة . صعب الذوبان في الماء ولا يتفاعل بسهولة مع كثير من العناصر الأخرى . يمكن تكثيف النيتروجين إلى الحالة السائلة . يغلي سائل النيتروجين عند درجة حرارة 195.8م ويتجمد عند -9. 209م .

نعود إلى أهمية النيتروجين في الحياة : يجب أن نعرف أن كل الكائنات الحية تحتاج إلى النيتروجين لكي تعيش ، إذ يكون النيتروجين أهم جزء من جزيء البروتين الذي يوجد في البروتوبلازم ، وهي مادة حية موجودة في كل من خلايا الحيوانات والنباتات . يحصل الإنسان والحيوان على البروتين من الطعام من النباتات والحيوانات الأخرى .

تنتج النباتات من البروتينات المركبة النيتروجينية اليسيرة المذابة في التربة . بعض النيتروجين الذائب في التربة يأتي من الغلاف الجوي على شكل حمض النيتريك ، إذ يتفاعل النيتروجين مع الأكسجين عند وقوع الصواعق مكوناً مركبات عديدة تعرف بأكاسيد النيتروجين والتي بدورها تتفاعل مع الماء مكونة حمض النيتريك الذي تحمله الأمطار إلى التربة .





البرسيم



تنتج البقوليات مثل البرسيم والبازلاء وفول الصويا البروتين من نيتروجين الهواء بمساعدة نوع معين من البكتريا . تحتوي جذور البقول على انتفاخات صغيرة تسمى العقيدات ، وتحتوي هذه العقيدات على نوع من البكتريا المثبتة للنيتروجين ، إذ لها القدرة على أخذ النيتروجين من الهواء وتحويله إلى مركبات النيتروجين .

ويستخدم النبات المركبات النيتروجينية المتكونة ويحولها إلى بروتين وبعد موت النبات تتحلل المركبات النيتروجينية وتصبح جزءا من التربة . ولأن النيتروجين يستخدم ويعاد استخدامه بواسطة الكائنات الحية ، فإنه يمر خلال دورة مستمرة من التغيير الكيميائي . وتسمى هذه الدورة بدورة النيتروجين ، للنيتروجين استخدامات عديدة وهامة حيث يستخرج النيتروجين النقي في صناعة بوساطة تقطير الهواء السائل ويتكون الهواء من النيتروجين والأكسجين تقريباً . ولأن درجة غليان النيتروجين أقل من درجة غليان الأكسجين فإنه يغلي أولاً في عملية التقطير ، وعندما يتبخر يجمع ويحفظ تحت ضغط معين في اسطوانات من الفولاذ .

أهمية النيتروجين في إنتاج النشاذر . يعتبر إنتاج النشاذر NH3 من غاز النيتروجين الاستخدام الأساسي المهم له . ويتكون غاز النشاذر من النيتروجين والهيدروجين وينتج غاز النشاذر في الصناعة بوساطة عملية هابر. وفي هذه العملية يتفاعل النيتروجين والهيدروجين عند درجة حرارة 550م وضغط يعادل حوالي 200 إلى 250 مرة ضغط جوي .





مادة حية موجودة في كل من خلايا الحيوانات والنباتات



ويتم التفاعل أيضاً في وجود عامل حفاز وهي مادة تساعد على زيادة سرعة التفاعل الكيميائي .

والنشاذر مهم كعامل سماد مخصب وفي إنتاج حمض النيتريك ومواد كيميائية أخرى . ومن المنظفات المنزلية المعروفة ذلك المحلول المخفف المكون من النشاذر المذاب في الماء .

والنيتروجين مهم في الزراعة حيث أن معظم السماد المخصب للأرض المستخدم بوساطة المزارعين والمشرفين على الحدائق يحتوي على النيتروجين الذي يساعد على ازدياد النمو الصحي للنبات . والنشاذر أكثر المخصبات النيتروجينية شيوعاً . يحقن المزارعون غاز النشاذر في التربة مباشرة حيث يذوب ويساعد النبات على النمو . كما يستخدم النشاذر السائل وكبريتات الأمونيوم ونترات الأمونيوم سماداً نيتروجينياً . ومن المصادر الأخرى للنيتروجين السماد الطبيعي ومخلفات الطيور البحرية .





فـول الصـويا



يستخدم النيتروجين السائل على نطاق واسع في صناعة الأغذية لتجميد الأطعمة بسرعة كبيرة . ويستخدم النيتروجين السائل أيضاً مبرداً لحفظ الأغذية والأدوية أثناء نقلها . كما يستخدم النيتروجين كسائل من قبل العلماء في إنتاج درجات حرارة منخفضة ضرورية لاستخدامها في تجارب معينة وبالأخص في الأدوية .



النيتروجين وتلوث الهواء:

تعتبر أكاسيد النيتروجين من ملوثات الهواء الجوي ، وتطلق هذه الملوثات في الجو عن طريق حرق الوقود المتحجر ، كالفحم الحجري والنفط .

كما أن ضوء الشمس يساعد على تفاعل أكاسيد النيتروجين في الغلاف الجوي مع الأكسجين مكونة الأوزون ، وهو مادة مهيجة في الضباب الدخاني .

كما أن أكاسيد النيتروجين تعود للأرض في شكل حمض النيتريك أحياناً ، وهو من المكونات الأساسية للأمطار الحمضية .

وتنتج المحركات النفاثة أكاسيد النيتروجين في الطبقات العليا من الغلاف الجوي ، مما يؤدي إلى إتلاف البيئة بطرق مختلفة . ومن أمثلة ذلك أن أكاسيد النيتروجين تزيد من تفكك الأوزون في الطبقات العليا ، حيث يعمل الأوزون على حماية الإنسان والنبات وذلك بمنعه وصول الأشعة فوق البنفسجية الضارة .





مهم في الزراعة






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 19-11-09, 01:35 pm   رقم المشاركة : 51
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

دراسات علمية حديثة تؤكد فائدتها في الشفاء من العديد من الأمراض 1/2

الحجامة... تخفض مستوى سكر الدم والكولسترول وتنشط الدورة الدموية وتقوي الجهاز المناعي


دراسات عديدة نشرت في مجلات عالمية حول تأثير الحجامة على مرضى السكر


عرفت الحجامة عند العرب منذ زمن بعيد قبل الإسلام، ومع بزوغ الإسلام أصبح لها شأن عظيم حيث وردت في الحجامة أحاديث كثيرة. ولا يوجد كتاب من كتب الطب النبوي إلا وأورد فيها أحاديث الحجامة وأوقاتها ودواعيها وفوائدها. وقد ذكرها ابن القيم في كتاب الطب النبوي، والإمام الذهبي وموفق الدين البغدادي وتوسع في ذكرها الإمام السيوطي، وذكرها الإمام علي الرضا في رسالته الذهبية. ومن أهم الأحاديث التي رويت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحجامة عن أنس ابن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «ما مَرَرْتُ ليلة أُسْرِيَ بي على مَلَك من الملائكة إلا قالوا: يا محمد مُرْ أمتك بالحجامة». وعن رسول الله صلى الله وعليه وسلم قال «جعل الله الشفاء بالعسل وفي الحجامة فأحتجموا فإن الدم يقبع بالإنسان حتى يقتله». وعن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال «نعم الدواء الحجامة تذهب الداء والصداع وتخف الصلب وتجلو البصر». وعن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «الشفاء في ثلاث: شربة عسل وشرطة محجم وكية نار. وأنا أنهي أمتي عن الكي». وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «الحجامة على الريق دواء وعلى الشبع داء، وفي سبعة عشرة من الشهر شفاء ويوم الثلاثاء صحة للبدن ولقد أوصاني جبريل بالحجم حتى ظننت أنه لا بد منه». وعن سلمى رضي الله عنها قالت: ما شكا أحد إلى النبي صلى الله عليه وسلم وجعاً في رأسه إلا أمره بالحجامة ولا وجعاً في رجليه إلا قال اخضبهما بالحناء. واخرج ابن السني وأبو نعيم عن أنس ابن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم من وجع كان برأسه وهو محرم.

هذه الأحاديث تقدم لنا حقيقة طبية مفادها أنا الحجامة لها قيمة وقائية وشفائية، وأصبحت الحجامة مطلباً ليس فقط في المجتمعات الإسلامية لكونها مما ورد في السنة النبوية المطهرة بل أصبحت من مطالب الطب التكميلي في المجتمعات الشرقية والغربية على حد سواء لما حققته من نتائج جيدة في معالجة بعض الأمراض التي عجز الطب الحديث (التقليدي) عن علاجها.





هناك عدد كبير من الدراسات والأبحاث وحقائق عن الحجامة ففي مقالة علمية نشرت في موقع هيئة الإذاعة البريطانية عن حالات مرضية معقدة شفيت بعملية الحجامة كالسرطان والشلل والناعور وأمراض القلب والشقيقة (الصداع النصفي)، وفي دراسات مخبرية دموية في سوريا عام 2001م تمت على 300 شخص أجريت لهم الحجامة ضمن شروطها أو معاييرها النظامية وذلك بأخذ دم وريدي لكل شخص قبل إجراء عملية الحجامة له، وأخذ عينة من دم الحجامة ومن ثم بعد فترة أخذ دم وريدي بعد الحجامة وكانت النتائج كالآتي:

1 - اعتدال الضغط والنبض.

2 - انخفاض مستوى سكر الدم عند مرضى السكر بعد الحجامة بنسبة وصلت إلى 29%.

3 - ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء في 60% من الحالات.

4 - انخفاض نسبة الشحوم الثلاثية بالدم في 83% من الحالات.

5 - انخفاض الكولسترول بالدم عند الأشخاص المصابين بارتفاعه في 70% من الحالات وهذا يدل على نشاط الخلية الكبدية.

وهناك دراسات عديدة نشرت في مجلات عالمية عن تأثير الحجامة على مرضى السكر من النوع الثاني غير المعتمد على الأنسولين وكذلك تأثير الحجامة على الجهاز المناعي وعلى هبوط القلب وعلى الصداع النصفي.

أنواع الحجامة

والحجامة أنواع فمنها الحجامة الجافة ويعتبر هذا النوع من الحجامة من أقدم أنواع الحجامة وتتميز بها اليابان والصين وكوريا وماليزيا. وهي تختلف عن الحجامة الرطبة من حيث آلية التأثير وطريقة الاستخدام. وللحجامة الجافة مواضع محددة على الظهر والبطن والأجزاء الأخرى للجسم ولكل مرض مواضع محددة توضع عليها كاسات الحجامة وهي منطقة الكاهل والتي تقع على الفقرة السابعة من الفقرات العنقية. أي في معظم الأحوال مع المواقع التي يتم استخدامها في العلاج بالإبر الصينية. مستوى الكتف وأسفل الرقبة. ومواضع أجزاء الحجامة الجافة متوافقة في ومن أهم الأمراض التي تعالجها الحجامة الجافة: الوهن العام، والتهاب المفاصل، والتهاب الوريد الشرياني، والتهاب القصبات الهوائية، وأمراض الرئة، والآلام العصبية، والتهاب الفقرات القطنية. والنوع الثاني من الحجامة هي الحجامة الرطبة وهي تتم بعمل خدوش بسيطة واستخراج الدم عن طريقها. والنوع الثالث هي الحجامة المتزحلقة وتتم بعمل مساج باستخدام قارورة الحجامة مع زيت الزيتون وزيت النعناع.

واهم فوائد الحجامة ما يلي:

1 - تنشيط الدورة الدموية في الشرايين والأوردة الدقيقة والكبيرة وتسليكها.

2 - تسليك العقد الليمفاوية والأوردة الليمفاوية (الأوعية الليمفاوية والمنتشرة في كل أجزاء الجسم حيث تخلص هذه الأجزاء من الأخلاط ورواسب الأدوية.

3 - امتصاص الأخلاط والسموم التي توجد على هيئة تجمعات دموية بين الجلد والعضلات.

4 - تنشيط وإثارة أماكن ردود الفعل بالجسم للأجهزة الداخلية للجسم فيزيد انتباه المخ للعضو المصاب ويعطي أوامره المناسبة لأجهزة الجسم باتخاذ اللازم.

5 - تسليك مسارات الطاقة الحيوية (الين واليانج) التي تقوم على زيادة حيوية الجسم والتي اكتشفها الصين واليابان منذ أكثر من 5000 سنة.

6 - تنشيط الدورة الدموية موضعياً.

7 - تقوية الجهاز المناعي في الجسم وذلك بإثارة غدد المناعة خاصة في غدة الثايموس.

8 - توازن الأحماض والقلويات في الجسم.

9 - تنظيم الهورمونات وخاصة في الفقرة السابعة من الفقرات العنقية.

10- تنشيط أجهزة المخ من حركة وكلام وسمع وإدراك وذاكره.

11- تنشيط الغدد وبالأخص الغدة النخامية.

12- رفع الضغط عن الأعصاب والذي يسبب احتقان وتضخم الأوعية الدموية فيضغط على الأعصاب وخاصة في الرأس والمسبب للصداع.

13- امتصاص التجمعات الدموية خارج الجسم والتي يصاحبها إخراج مادة البروستاجلاندين والتي تخرج من الخلية المصابة عند انفجارها وتشعر الجسم بالألم، وهذا هو السر في اختفاء كثير من الآلام بعد الحجامة مباشرة.

14- زيادة نسبة الكورتيزون في الدم.

15- امتصاص الأحماض الزائدة في الجسم والتي تسبب زيادة في تضخم كريات الدم الحمراء وبالتالي تزيد كثافة الدم، فيؤدي قصور في الدورة الدموية فلا يصل الدم بانتظام إلى الخلايا.

16- تثير وتحفز المواد المضادة للأكسدة.

17- تقليل نسبة الكوليسترول الضار المعروف ب (LDL) في الدم وترفع نسبة الكوليسترول النافع في الدم (HDL).

18- تقليل نسبة البولينا في الدم.

19- ترفع نسبة الأندورفينات في الدم.












التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 19-11-09, 01:37 pm   رقم المشاركة : 52
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

من الحجامين لا تنطبق عليهم المعايير والضوابط 2/2

قرار وقف ممارسة الحجامة أدى إلى انتشارها بطرق سرية وعشوائية!!



استكمالاً للحديث الأسبوع الماضي حول الحجامة نود التأكيد الى انه هنالك العديد من المحاذير المطلوبة التي يجب اعتبارها من قبل الممارس هي:

1- الشخص المصاب بالأنفلونزا أو البرد ودرجة حرارته عالية فلا يجب تحجيمه إلا بعد شفائه تماماً.

2- الأشخاص المصابون بتمزق في الأربطة يجب عدم وضع كأس الحجامة فوق الرباط الممزق.

3- الأشخاص المصابون بالماء في الركب لا يوضع كأس الحجامة فوق المنطقة المصابة وإنما بجوارها.

4- الدوالي في الساقين تكون الحجامة بجوارها وبحذر شديد.

5- أمراض الكبد تحتاج لحيطة شديدة.

6- لا تتم الحجامة بعد الأكل مباشرة ويمكن عمل الحجامة بعد 3 ساعات من وقت الأكل.

7- مرض سيولة الدم والسكر.

8- المصابون بانخفاض في ضغط الدم.

9- مرض الأنيميا.

10- حالات الجلطة الوريدية.

11- عدم استعمال المشرط إلا لشخص واحد.

12- يجب مساءلة المريض فيما إذا كان مصاباً بسيولة الدم والسكر وأمراض القلب والكبد والسرطان وتمزق الأربطة والماء على الركبة.

13- عدم عمل الحجامة للمصابين بالمس والسحر والحسد وما شابه ذلك إلا بواسطة محجم يستطيع التعامل مع مثل هذه الحالات.

14- لا تعمل الحجامة لمن بدأ في الغسيل الكلوي.

15- لا تعمل الحجامة للشخص الذي يتبرع بالدم إلا بعد عدة أيام.

16- لا تعمل الحجامة لمن يتعاطى منبهات.

17- لا يتم عمل الحجامة على القلب لكل من ركب جهاز لتنظيم ضربات القلب.

18- لا تعمل الحجامة لصغار السن وكبار السن.

ضوابط هامة لممارسي مهنة الحجامة:

حيث أن الحجامة وخاصة الرطبة منها يصاحبها خروج دم وجروح وعليه يجب اتباع الضوابط التالية من قبل الممارس وهي:

1- أن يكون الممارس طبيباً حاصلا على شهادة تدريب من جهة معترف بها.

2- أن يكون لائقاً صحياً لممارسة العمل في هذا المجال الصحي كأن يكون سلبيا لفيروسات الكبد بي وسي وفيروس نقص المناعة المكتسبة والأمراض المعدية كالزهري وخلافه.

3- أن يكون ملماً إلماماً تاماً بالمضاعفات التي قد تحدث أثناء عملية الحجامة أو بعدها وكيفية الوقاية منها وكيفية علاجها والتقيد بالاحتياطات والتعليمات التي يجب اتباعها من قبل الممارس.

4- أن يكون الممارس ملماً بوسائل التعقيم المعمول بها عادة في المجال الصحي.





5- أن يأخذ التطعيمات الوقائية للأمراض التي تنتقل عن طريق الدم.

6- حيازة الممارس على دورة في أساسيات الإنعاش القلبي الرئوي.

7- حيازة الممارس على دورة في أساسيات مكافحة العدوى.

8- وجود ممرض وممرضة للمساعدة أثناء الحجامة.

9- يلتزم الممارس بالتبليغ الفوري عن حدوث أي وخز أو إصابة بأدوات حادة ملوثة بدم المريض وذلك من أجل عمل الإجراءات الوقائية اللازمة.

10- يجب وجود امرأة لتحجيم النساء ولا تحجم من قبل الرجال.

نصح بالحجامة

نعود إلى مؤيدي ومعارضي الحجامة. إذا نظرنا إلى تاريخ الحجامة لوجدنا أن الصينيين واليابانيين قد استخدموا الحجامة منذ أكثر من 5000 سنة لعلاج كثير من الأمراض ، والعرب استخدموا الحجامة قبل الإسلام بزمن طويل ، ولما جاء الإسلام سن النبي صلى الله عليه وسلم العلاج بالحجامة ونصح الناس بالحجامة لدرجة انه كان يعتقد وجوب الحجامة. ومن هذا المنطلق اعتبرت الحجامة في بلاد العرب والمسلمين على أنها شيء يرتبط بالدين لا سيما وأنها عالجت أمراضاً عجز عنها الطب الحديث.

وفي السنوات الثلاث الأخيرة حصلت بعض المشاكل المرضية من جراء استخدام أدوات ملوثة بدماء بعض المرضى مما أدى إلى جدل كبير في الأوساط الصحية لا سيما وأن 90% من الممارسين للحجامة لا ينطبق عليهم أي معيار من معايير ضوابط الممارسين ، وخوفاً على صحة المجتمع ومن هذا المنطلق قرر مجلس الخدمات الصحية بوزارة الصحة عدم الموافقة على إجازة ممارسة الحجامة طالما لا يوجد إثبات علمي موثق لفائدتها والتركيز على الطب المبني على البراهين وكلفت مركز الطب البديل بالوزارة بالقيام بتوعية المجتمع ومتابعة المستجدات العلمية.

كان قرار مجلس الخدمات الصحية في منع ممارسة الحجامة هو عدم وجود إثبات علمي موثق لفائدتها. والسؤال هل ما جاء به نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عن الحجامة لا يعتبر إثباتا علميا موثقا. الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى ولم يأمر أصحابه وأمته بالحجامة إلا وهو يعرف تماماً بفائدتها في علاج كثير من الأمراض. وأحب أن أسرد بعض العلاجات التي نصح بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم للتداوي بها فقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكمأة فقال عليه الصلاة والسلام: «الكمأة من المن وهي منة من الله على خلقه وماؤها شفاء للعين».

لقد عملت دراسات إكلينيكية على مادة الكمأة في أحد مستشفيات الكويت على مرضى مصابين بالتراخوما حيث قسموا المرضى إلى قسمين قسم منهم أعطي مضادا حيويا ترانكفينول والجزء الآخر أعطي ماء الكمأة وكانت النتيجة الشفاء الكامل للأشخاص الذين أعطوا ماء الكمأة بينما القسم الآخر الذي أعطي المضاد الحيوي كانت النتيجة أقل من 35% شفاء.





ونذكر أيضاً الحبة السوداء والقسط الهندي والبحري والصبر والحناء والثفاء والسنا والسنوت والحلبة وقصب الذريرة وعجوة المدينة هذه المواد نصح بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه لعلاج كثير من الأمراض لا داعي لسردها ثم قامت الجهات البحثية بدراسة علمية لهذه المواد على الأمراض التي ذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأثبتت الأبحاث ما ذكره رسول الله عن هذه العلاجات العشبية. وعليه نكرر أن ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم هو مثبت علمياً فالرسول لا ينطق عن الهوى ولا يجوز أن نشكك فيما قاله صلى الله عليه وسلم فقد أثبتت الدراسات صدق ما قاله عليه الصلاة والسلام. كما أن الدراسات التي عملت عن الحجامة أثبتت ما قاله رسول الله عن الحجامة.

إن قرار مجلس الخدمات الصحية بوقف ممارسة الحجامة أدى إلى ممارسة الحجامة في كل ركن من أركان المملكة بطرق سرية وعشوائية لدرجة أن كثيرا من مواطني بعض الدول الشقيقة استغلوا هذا القرار وانهالوا على المملكة بتأشيرات زيارة وقاموا باستئجار شقق مفروشة وممارسة الحجامة فيها حتى أن أحد الممارسين عندما كان يعمل حجامة لرجل كان لديه مرض من الأمراض التي تتعارض مع الحجامة فعندما حجمه أعمى على المريض وحيث أن المحجم أو الممارس لم يكن لديه أي خلفية عن وسائل الإنعاش وهرب من الشقة وترك المريض مغمى عليه وصاحوا أهل المريض وخرج سكان العمارة مذعورين من الصراخ وأخذوا المريض إلى المستشفى ولكنه توفي في الطريق بعد فوات الأوان.

إن المؤيدين للحجامة في ضوء الضوابط المذكورة للحجامة وفي ضوء السنة النبوية تزيد على 95% والمعارضين للحجامة هم 5%.

وحيث أنه يوجد حالياً أطباء لديهم إلمام تام بضوابط وشروط الحجامة فإني باسم سكان هذا البلد الكريم والذين يرغبون في منحهم حقهم في المعالجة بالعلاجات التي تتفق مع شريعتنا الإسلامية.

نرجو من معالي وزير الصحة فك حصار قرار منع ممارسة الحجامة وإحياء ما ورد في السنة النبوية عن الحجامة والتي لا تحتاج إلى أي إثبات علمي فالرسول صلى الله عليه وسلم قد أثبت لنا علمياً فوائد الحجامة وأمرنا بها.








التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 21-11-09, 02:14 pm   رقم المشاركة : 53
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

في هذه الأيام يستحب صيام عشر ذي الحجة ولذلك أحب أن أنقل لكم مقالات الدكتور جابر القحطاني عن الصوم ووجبات الإفطار والسحور من جريدة الرياض لكي يتم الإستفادة منها:


الصوم يطهر الجسم من السموم ويؤخر الشيخوخة


احذر القهوة


يقضي معظم الناس شطراً من حياتهم لا يشغلهم في الغالب سوى الأكل. ولعلنا نذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال «المعدة بيت الداء». وهو القائل أيضاً صلوات الله عليه «صوموا تصحوا». بمرور الوقت تتراكم السموم في جسم الإنسان كنتيجة لملوثات الهواء الذي نتنفسه والمواد الكيميائية التي تلوث الطعام الذي نأكله والماء الذي نشربه بالإضافة إلى السوائل الأخرى. ومن وقت لوقت يحاول الجسم أن يبحث عن وسيلة ليخلص نفسه من تلك السموم وينتزعها من أنسجته. وعند حدوث ذلك تنطلق السموم إلى تيار الدم متسببة في أن يشعر المرء بأن حالته انحدرت إلى الأسفل. وأثناء هذه الدورة ربما يشعر الإنسان بالصداع أو يصاب بالإسهال أو يعتريه الاكتئاب. إن الصوم هو وسيلة فعالة وآمنة لمساعدة جسم الإنسان من انتزاع السموم من نفسه واجتياز هذه الدورة التي يعتريه فيها الانحدار بسرعة أكبر وبأعراض أقل. في الواقع إن الصيام مطلوب لكل الأمراض لأنه يعطي الجسم الراحة التي يحتاجها لكي يبدأ مما ألم به. إن الأمراض الحادة، واضطرابات القولون وأنواع الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي تستجيب بأحسن ما يكون للصيام. إن الصوم من خلال إراحة الجسم من العبء المبذول في هضم الطعام يسمح للأجهزة في الجسم بأن تخلص نفسها من السموم بينما يقوم الجسم بتسهيل عملية الشفاء. سئل ميشيل أنجلو شيخ المعمرين مرة عن السر في صحته الجيدة وتمتعه بنشاط غير عادي بعد أن تجاوز سن التسعين فقال (إني أعزو احتفاظي بالصحة والقوة والنشاط في سنوات كهولتي إلى أني أمارس الصوم من حين لآخر ففي كل عام أصوم شهراً وفي كل شهر أصوم أسبوعاً وفي كل أسبوع أصوم يوماً وفي كل يوم أكل وجبتين بدلاً من ثلاث وفي أثناء الصوم أكثر من شرب الماء وقليل من عصير الفاكهة الطازجة أو ملعقة صغيرة من عسل النحل إذا وجدت أني لم أعد قادراً على مواصلة العمل وأداء واجباتي اليومية). ويقول بنج وهو مجري وكان هو الآخر يتمتع بصحة جيدة بعد بلوغه سن المائة (إن تقشفي في المعيشة وتمسكي بأبسط المأكولات، كان من أهم ما تتميز به حياتي عن حياة من كانوا يعيشون معي من الأقارب والأصدقاء، فرغم ثرائي الوفير وتوافر أسباب الحياة المفعمة لي فقد حييت حياة خالية من الإسراف معظم أيامي، وكان غذائي المحبوب اللبن والجزر والخبز الجاف وكنت أصوم فترات متعددة في كل عام فجنبت نفسي ويلات المرض ومتاعب الشيخوخة).

نظام حماية

غير أن الصيام في حد ذاته مفيد للجسم ليس فقط كنظام حماية أثناء المرض أو أثناء دورات الانحدار التي تعتري الإنسان أثناء التخلص من السموم. إن الصيام المنتظم يجعل الإنسان يمنح أعضاء جسمه فترة راحة وبذلك يمكنه أن يوقف ولو وقتياً عملية الشيخوخة فيعيش عمراً أطول ويتمتع بحياة أكثر صحة أثناء الصيام. تدل الإحصاءات التي حصل عليها قسم الأبحاث بجامعة وسترن ريزوف الأمريكية على أن عدداً قليلاً يموتون بكبر السن وبلوغ المرحلة الأخيرة من مراحل الشيخوخة وأن الغالبية تموت قبل سن الشيخوخة. وقد قام هذا المعهد بتشريح ما ينيف على عشرين ألف جثة فلم يجد من بينها إلا بضع مئات ماتوا بالشيخوخة الحقة أما الباقي فماتوا نتيجة لإصابتهم بأحد الأمراض التي أصبحت تصيب الإنسان المتحضر نتيجة للإفراط في الأكل والإسراف في المعيشة مثل ارتفاع ضغط الدم والجلطة والذبحة والسرطان وأمراض القلب وتضخم الكبد والتهاب الكلى والمرارة. فغالبية الناس لا يموتون ميتة طبيعية ولكنهم يقتلون أنفسهم بما يأكلون، وقابلية المرء للاحتفاظ بصحته وقوته إلى نهاية العمر ليست مجرد صدفة بل أساسها علم ومعرفة وإتباع أساليب صحيحة في الأكل والمعيشة يسير الإنسان عليها منذ الصغر.





وكذلك الشاي



إن جميع الأديان السماوية تحث على الصوم كوسيلة للعبادة، وتهذيب الروح والنفس والبدن، ومن مآثر الدين الإسلامي أنه يؤكد أهمية الصوم بجعله أحد الفروض الخمسة فيقول الله تعالى: (وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون) وقال عليه الصلاة والسلام: (ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه) وقال أيضاً: (جاهدوا أنفسكم بالجوع فإن الأجر في ذلك كأجر المجاهد في سبيل الله) وقال صلوات الله عليه: (أفضلكم عند الله منزلة يوم القيامة أطولكم جوعاً وأبغضكم عند الله يوم القيامة كل أكول وشروب). ويحكى أن المقوقس ملك مصر أهدى النبي صلى الله عليه وسلم جارية وطبيباً وبغلة، فأما الجارية فهي مارية القبطية فتزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم، وأما البغلة فاتخذها مطية له، وأما الطبيب فمكث مدة طويلة لم يقبل عليه أحد يشكو مرضاً، فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: (مكثت فيكم مدة طويلة ولم يأتيني مريض فأجاب النبي بقوله المأثور: « نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع»).

وخلال الصيام تستمر العملية لإفراز السموم بينما يقل دخول كميات جديدة من السموم. ويترتب على ذلك انخفاض السمية العامة للجسم، والطاقة التي عادة يستخدمها الجسم لإتمام عملية الهضم يعاد توجيهها إلى الجهاز المناعي ونمو الخلايا وعملية إزالة السموم. وينخفض العبء الملقى على جهاز المناعة بدرجة كبيرة ويرتاح الجهاز الهضمي من أي التهاب نتيجة نشأة الحساسية للطعام، كما تنخفض دهنيات الدم فيصبح الدم أخف من ذي قبل ويزيد حجم الأكسجين الوارد إلى الأنسجة وتتحرك كرات الدم البيضاء بكفاءة أكبر، وتنطلق المواد الكيميائية المخزنة في الدهون داخل الجسم مثل مبيدات الحشرات والأدوية، كما يصبح وعي الإنسان بجسده وتذوقه للطعام وإحساسه بالجو المحيط أكثر إدراكاً. وبسبب هذه التأثيرات للطعام فإن الصيام يساعد على أن تبرأ من مرضك بسرعة أكبر وأن تغسل كبدك وتطهره وكذلك الكلى والقولون وأن تنقي دمك ويساعدك على أن تفقد الوزن الزائد وتتخلص من الماء المتجمع وتدفع بالسموم خارج الجسم وتنقي العينين واللسان وتطهر النفس.

ولكي تجهز نفسك للصوم عليك بتناول الخضراوات والفواكه الطازجة النيئة لمدة يومين قبل الصيام ان هذا العمل سوف يجعل الصيام خفيفاً على أجهزة الجسم.

التعب

وأثناء الصيام ونتيجة انطلاق السموم من الجسم فربما يشعر بعض الناس بالتعب أو ظهور رائحة للجسم أو حدوث ما يشبه جلداً خشناً مقشراً أو طفحاً جلدياً أو حدوث حالات صداع أو دوخة أو تهيج وقلق وتشوش ذهني وغثيان وسعال وإسهال وبول غامق اللون وبراز غامق اللون كريه الرائحة وأوجاع بالجسم وأرق وإفراز مخاط من الجيوب الأنفية والشعيبات الهوائية أو متاعب في الرؤية أو السمع. هذه الأعراض ليست خطيرة وسوف يجتازها بسرعة وهي نتاج خروج السموم من جسم الإنسان. ولتخفيف هذه الأعراض اعمل حقنة شرجية يومياً من الليمون من أجل تنظيف القولون وتعمل بالطريقة التالية:

أضف عصير 3 ليمونات إلى نصف جالون من الماء الدافئ (تأكد من عدم استعمال الماء البارد جداً أو الماء الدافئ جداً) ضع كل المحلول في كيس الحقنة الشرجية (تباع في الصيدليات) ولا تستخدم الفازلين لتزييت طرف الحقنة التي ستدخلها في فتحة الشرج واستعمل بدلاً من ذلك زيت فيتامين ه عن طريق ثقب كبسولة فتامين ه وعصر محتواها على طرف الحقنة. خذ وضع السجود وأفرغ محتوى الحقنة الشرجية ثم استلق على ظهرك ثم استلق على جانبك الأيسر وأثناء ذلك قم بتدليك منطقة القولون من البطن للمساعدة على تفكيك المادة البرازية، ابدأ بالاستلقاء على جانبك الأيمن وحول أصابعك بالتدريج إلى أعلى ناحية أسفل القفص الصدري ثم اعبر بطنك بالعرض ثم إلى الجانب الأيسر السفلي. لاحظ أن اضافة جالون من الماء يعتبر كمية كبيرة من الماء. في حالة إحساسك بالألم أثناء عملية الحقن أوقف تدفق الحقنة وأبق في نفس وضعك ثم خذ نفساً عميقاً عدة مرات حتى يختفي الألم ثم استمر في حقن السائل. أبق السائل داخل جسمك لمدة 3-4 دقائق قبل الذهاب إلى الحمام لإفراغ المخلفات ثم اذهب إلى الحمام لإخراج جميع الفضلات عبر فتحة الشرج.





نصائح هامة

يجب على الصائم اتباعها وهي:

1) قبل وأثناء الصيام استعمل تدليك جسمك بفرشاة جافة للبشرة لتساعد على تخليص الجسم من السموم ولإزالة خلايا الجلد الميتة. قم بعمل التدليك باستخدام فرشاة ذات شعر خشن طبيعي ومقبض طويل حتى تتمكن من تدليك ظهرك دائماً استخدم الفرشاة في اتجاه القلب من الرسغ إلى الكوع ومن الكوع إلى الكتف ومن الكاحل إلى الركبة ومن الركبة إلى مفصل الحوض وهكذا. إن هذا التدليك من شأنه أن يزيل كميات كبيرة من خلايا الجلد الميتة فيحرر مسام الجلد من العوائق وبذلك يساعد على إفراز السموم. وهذا بدوره سوف يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية. واحذر استخدام هذه الطريقة في المناطق المصابة بالحبوب أو الأكزيما أو الصدفية وكذلك في المناطق المتشققة من الجلد أو التي بها ندوب حديثة أو دوالي منتفخة أو بارزة.

2) إذا كنت تستخدم طقم أسنان فأبقه في فمك طوال فترة الصيام وذلك لمنع انكماش اللثة.

3) أثناء الصيام ومع انطلاق السموم من جسمك ربما تجد لسانك مغطى باللون الأبيض وربما تشعر بمذاق غير مستحب في الفم ومن أجل حل هذه المشكلة جرب غسل الفم بعصير الليمون الطازج.

4) أثناء الصيام تأكد أنك تأخذ قسطاً وافراً من الراحة.

5) إذا كان لديك انخفاض في سكر الدم فلا تصم واستشر طبيبك لأن في ذلك خطورة على صحتك.

6) إذا كنت فوق الخامسة والستين من العمر ولا تحب أكل الخضر والفواكه أو عصائرها فعليك باستخدام المكملات الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الأساسية خلال فترة المساء.
------------------------------------------------------------------
جدول بالمأكولات الصحية المتبعة عند الافطار:


1) عند الإفطار تناول تمرتين فقط مع عصير الليمون الطازج حيث يضاف عصير ليمونة واحدة إلى كوب من الماء الدافئ ثم يشرب.

2) بعد أداء صلاة المغرب اشرب قليلاً من شوربة الشوفان وحبتي سنبوسة ويفضل أن تكون حشوة السنبوسة من الخضار كالبقدونس والبصل وقليل جداً من الرز ويفضل أن توضع في الفرن وليست مقلية.

3) تؤكل شريحة صغيرة من السمك أو صدر الدجاج ولتكن مطبوخة أو مشوية واحذر أن تكون مقلية في أي زيت.

4) اشرب كوب إلى كوبين من العصائر الطازجة مثل عصير التفاح أو الأناناس أو البنجر أو الكرنب أو الجزر أو الكرفس ويفضل شرب عصير أي من التفاح أو الأناناس ثم عصير احدى الخضراوات المذكورة.

5) حاول الامتناع عن شرب القهوة أو الشاي واحذر من السكر الأبيض. هذه العصائر تعرف بمضادات الأكسدة ومزيلات السموم.

6) حاول أن تكون الوجبات بعد الإفطار صغيرة جداً وعلى فترات.

7) بالنسبة لبدائل الشاي والقهوة فهي: النعناع حيث أن مفعوله مقو وفي نفس الوقت مهدئ للأعصاب وكذلك مضاد لعسر الهضم والغازات والغثيان. كما يمكن تحضير شاي جيد من البابونج وتباع أزهاره لدى العطارين وتباع أكياس منه تشبه أكياس شاي اللبتون في الأسواق المركزية وهو شاي جيد أو استعمال شاي الكركديه أو ما يعرف بالجوكرات أو الغجر.

8) تناول مع شرائح السمك أو الدجاج كبسولتين من الثوم عديم الرائحة حيث يلعب الثوم دوراً كبيراً في قتل أي جراثيم أو فيروسات ويعمل على تقوية جهاز المناعة ومضاد للأكسدة.

9) اشرب كثيراً من الماء النقي خلال فترة المساء.
------------------------------------------------------
جدول باهم المأكولات الصحية في السحور:


1) حضر فولاً أو عدساً وضع عليه كمية من البقدونس والطماطم والكمون وأضف إليهما زيت الزيتون نخب أول وكل مع الفول أو العدس قطعة من الخبز البني (البر بنخالته) واحذر ثم احذر من الخبز الأبيض ومن السكر الأبيض والرز الأبيض والمكرونة.

2) تناول لبن زبادي منزوع الدسم أو قليل الدسم واشرب كوب عصير من الأناناس الطازج أو التفاح وكوبا آخر من الخضر الطازجة ويفضل عصير الكرنب.

3) إذا كنت ترغب في شرب الشاي فاستخدم النعناع أو الدوش أو البابونج.
أسأل الله بأسمائه الحسنى أن يتقبل منكم صيامكم وجميع الأعمال الصالحة في هذه العشر






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 22-11-09, 06:30 pm   رقم المشاركة : 54
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

كلما زاد الفلفل احمراراً ازداد محتواه من البيتاكاروتين المضاد للأكسدة 1/2

الفلفل الحلو Sweet Peppers هو ثمرة تختلف وتتنوع ألوانها بين الأخضر الداكن والأصفر والأحمر الناري. وعلى الرغم من أن مختلف أنواع الفلفل الحلو مثل فلفل الجرس واليمينت والفلفل المقلي لا تلاقي نفس الاهتمام الذي تلقاه أطعمة أخرى مثل القرنبيط والبروكلي والكرنب وغيرها، إلا أن الفلفل أحد أكثر الخضروات التي يمكنك شراؤها غني بالعناصر الغذائية خاصة فيتامين ج ( C) والبيتاكاروتين.
وكقاعدة عامة كلما زاد الفلفل احمراراً ازداد محتواه من البيتاكاروتين، وعدد قليل من الخضروات هو الذي يحتوي على كمية البيتاكاروتين والتي تتحول داخل الجسم إلى فيتامين أ التي يحويها الفلفل الأحمر الحلو. إن البيتاكاروتين تلعب دوراً مهماً في المحافظة على صحة الجهاز المناعي، كما أنها أحد مضادات الأكسدة، مما يعني أنها تحارب جزئيات الأكسجين الحرة المدمرة للأنسجة والتي تعرف باسم الجذور الحرة، والتي يعتقد الأطباء أنها تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل المياه البيضاء وأمراض القلب.
لقد صنف العلماء الألمان الفلفل الأحمر الحلو كغذاء ينبغي على كل من يحاول الحصول على المزيد من هذا العنصر الغذائي تناوله. إن ثمرة واحدة تحتوي على 4 ملليجرامات من البيتاكاروتين، أي من 40 إلى 60% من المقدار اليومي الذي يقدر بستة إلى عشرة ملليجرامات .


الفلفل الحلو يقي من المياه البيضاء ويخفض خطر الإصابة بأمراض القلب 2/2

الفلفل الحلو كما تحدثنا الاسبوع الماضي هو ثمرة تختلف وتتنوع ألوانها بين الأخضر الداكن والأصفر والأحمر الناري.
ويحتوي الفلفل الأحمر والفلفل الأخضر الحلو على كميات عالية من فيتامين ج (C) والذي يعتبر أحد مضادات الأكسدة الفعالة الأخرى.
إن نصف كوب من الفلفل الأخضري المفروم حوالي نصف فلفلة يحتوي على 45 ملليجراماً من فيتامين ج أي 74% من المقدار اليومي.
ولكن يعد الفلفل الأحمر الحلو الاختيار الأفضل لأن نفس الكمية تمد الجسم بنحو 142 ملليجراماً من فيتامين ج، أي 236% من المقدار اليومي وهو ضعف الكمية التي نحصل عليها عند تناول برتقالة متوسطة الحجم.
إن الجمع بين بيتاكاروتين وفيتامين ج قد يمدك بحماية من المياه البيضاء.
ففي دراسة أجريت على أكثر من 900 شخص، وجد الباحثون الإيطاليون أن هؤلاء ممن تناولوا الفلفل الحلو والأطعمة الأخرى الغنية بمادة البيتاكاروتين بانتظام انخفض لديهم خطر الإصابة بالمياه البيضاء عن هؤلاء ممن لم يتناولوها.
ويقال إن عصيراً مكوناً من حبتين من الفلفل الحلو + 4 حبات صغيرة من الجزر وخلطها مع نصف كوب ماء ويشرب طازجاً يقيك من أمراض القلب.







التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 25-11-09, 01:05 pm   رقم المشاركة : 55
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

أسئلة تم الإجابة عليها من الدكتور جابر القحطاني في جريدة الرياض
٭ الأخ نايف من الرياض يقول انه يعاني من تقطير البول والحرقان وبالأخص في رأس الذكر ويرغب الافادة فيما إذا كان هناك علاج بالأعشاب؟

- الأخ نايف من الرياض لم تذكر كم عمرك فإذا كنت فوق الخمسين سنة فلربما كان لديك التهاب أو تورم حميد في البروستاتا، ولم تذكر كذلك فيما إذا كنت قد راجعت أي مستشفى أم لا فهل اخذت أي علاج ولم تستفد منه أم لا؟ كل هذه المعلومات مهمة لكي نصف لك علاجاً بالأعشاب، وربما يكون لديك التهابات في المسالك بالأعشاب، وربما يكون لديك التهابات في المسالك البولية، وانصحك باستخدام مستحضر عشبي يسمى urinary يباع في محلات الأغذية التكميلية أو في الصيدلية حيث يؤخذ ثلاث كبسولات مرتين يومياً. كما انصحك بعمل تحليلات دقيقة في أحد المستشفيات الحكومية وانصحك بعدم التحليل في المستوصفات الخاصة، حيث لا توجد لديهم إمكانات جيدة.







٭ أم الهنوف تقول إن لديها بنتا في الثامنة عشرة من عمرها ولم تأتها الدورة الشهرية وتسأل عن السبب وهل هناك أدوية عشبية لعلاج حالتها، وتقول إن الأطباء يقولون سوف تأتيها العادة وسوف تنتظم بعد الزواج.

- أم الهنوف هناك سبب لعدم مجيء الدورة لابنتك وهو أن أي خلل في الغدة النخامية يمكن أن يؤثر على الغدة الدرقية وهذا فعلاً يسبب عدم خروج الدورة الشهرية وسؤالي هل ابنتك تعاني من أي مشكلات في الغدة الدرقية أو الغدة النخامية فإذا عرف السبب عرف العلاج ولا استطيع أن انصحك باستخدام أي دواء عشبي لابنتك إلا بعد التحليل. أما من يقول ان العادة سوف تنتظم بعد الزواج فلربما كان ذلك صحيحاً إذا لم يكن السبب من مشاكل مرضية في الغدة الدرقية أو النخامية.




٭ ل.ع تود معرفة معلومات عن ورقة الأسى وبالأخص استعماله للشعر وفائدته في تلوين الشعر البني أو الأسود كذلك فائدته في ازالة اسوداد الفخذين وكيفية استعماله في الحالتين؟

- السائل ل.ع ورقة الأسى يستخدم لأغراض كثيرة فهو يحبس الاسهال والعرق والنزيف وإذا دلك به البدن عند الاستحمام كان مقوياً للجسم ومنشطاً للرطوبات تحت الجلد. و فيما يخص الشعر فإنه يقويه ويسوده ويطوله وكذلك يحد من تساقطه والطريقة أن تسحق الأوراق وتعجن مثل الحناء ويخضب به الشعر ويمسك لمدة ساعة ثم يغسل بالماء والشامبو وذلك مرة كل أسبوع. أما فيما يتعلق بسواد الفخذين فيحرق أوراق الأسى ثم يؤخذ الرماد ويعجن بماء وتدهن به الفخوذ المسودة مرة واحدة في اليوم ولعدة أيام.




٭أبو صالح يقول انه يعاني من تشقق الكعبين لدرجة الادماء ويرغب في العلاج؟

- عزيزي أبو صالح يبدو انك من الأشخاص المحبين للبس الحذاء بدلاً من الجزمة وإذا كنت ترغب في اختفاء هذه الشقوق نهائياً فعليك لبس الجزمة مع الشراب بدلاً من الحذاء بالإضافة إلى استعمال الحلبة، حيث تأخذ ملء ملعقة متوسطة من مسحوق الحلبة وتمزجها مع نصف كوب ماء شرب وتشربها بمعدل مرتين في اليوم. كذلك تقوم بغسل التشققات بمغلي الحلبة حيث تأخذ ملء ملعقة من مسحوق الحلبة وتغليها مع كوب ماء لمدة خمس دقائق ثم تبرد المغلي وتغسل التشققات بهذا الماء مرة واحدة كل يوم.




٭ الأخ أبو مازن يقول انه يعاني من التهابات الأنف والعطاس والحكة فيها وقد جرب أدوية كثيرة دون جدوى فهل هناك حل لهذه المشكلة بالأعشاب برجاء الافادة؟

- الأخ أبو مازن يمكنك مضغ شمع نحل نقي حيث تأخذ قطعة صغيرة مثل اللبان تمضغها كما يمضغ اللبان لمدة نصف ساعة ثم ترميها وتعيد الكرة كل أربع ساعات، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك تحميص ملعقة من الحبة السوداء على النار لمدة دقيقتين ثم بعد ذلك ضعها في قطعة شاش وصرها ثم قم باستنشاقها لمدة دقيقتين وكرر هذا بمعدل ثلاث مرات في اليوم ولمدة أسبوع وسوف تشفى بإذن الله.



٭ أعاني من حساسية مزمنة من مادة Latex التي تدخل في تركيب القفازات ولم تنفع معي علاجات أو أي أدوية أخرى فهل هناك مواد أخرى عشبية تساعد في العلاج؟

- أولاً لا تلبسي القفازات ويمكن استعمال مرهم يمكنك تحضيره من خليط متساو من الحلبة والحبة السوداء تسحق سحقاً ناعماً ثم تخلط مع فازلين طبي وتدهنين اليدين منه مرتين يومياً.




٭ ما هي الأطعمة أو الأعشاب التي تفقد الشهية؟

- تؤكل حبة مسلوقة من البطاطا الحلوة قبل الأكل وكذلك نصف حزمة كراث.




٭ هل هناك وصفة لتقوية مناعة الجسم؟

- نعم هناك الليمون والبرتقال والجريب فروت والجزر والفلفل الأحمر كل هذه المواد تحتوي على مواد تقوي جهاز المناعة مثل فيتامين ج.




٭ هل هناك وصفة لتقوية العظام؟ وهل الكتان يفيد في علاج الكوليسترول؟

- لتقوية العظام يشرب الحليب ويستعمل شربة مكونة من العظام سواء عظام خراف أو ماعز أو حاشي أو سمك حيث تؤخذ كمية من العظم بعد نزع اللحم منها وتطبخ مع كوبين ماء على نار خفيفة ويضاف لها ملح وتوابل وتشرب الشربة بمعدل مرة واحدة في اليوم. أما الكتان فهو جيد للكوليسترول حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل من مسحوق بذور الكتان وتمزج مع ملء كوب ماء شرب ويحرك جيداً ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء يومياً.

لا تعطى للأطفال




٭ هل يمكن إعطاء الطفل الرضيع الينسون والكراوية والمرمية وما رأيك باستخدام المرة لمشاكل الجهاز الهضمي للصغار والكبار؟

- يمكن استخدام الينسون والكراوية فقط للأطفال. أما المرة فلا تعطى للأطفال على الإطلاق ويمكن استعمالها للبالغين بمعدل مثل حبة القهوة يومياً.




٭ هل هناك أعشاب لإذابة دهون الكرش؟

- لا يوجد أعشاب لإذابة دهون الكرش عدى المشي يومياً لمدة نصف ساعة.




٭ هل هناك شيء مفيد للروماتيزم؟

- نعم هناك خليط مكون من كميات متساوية من الكركم وعرقسوس تسحق وتخلط وتوضع في علبة ثم يؤخذ ملء ملعقة صغيرة على ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل 3مرات يومياً.




٭ هناك أعشاب تستخدمها النفساء على هيئة سفوف مثل الحلبة والحبة السوداء فهل هي ضارة أم مفيدة وهي معروفة بنظام فيافي. وهل عشبة الأرطه المستخدمة للوضوء في النفاس ضارة؟

- الحلبة مع السنوت وقشر البن والتمر هي أفضل شيء للنفساء ولا أنصح بالحبة السوداء إلا إذا كانت عشر مقدار الحلبة. أما عشبة الأرطة المستخدمة للوضوء في النفاس فليست ضارة وهي جيدة.




٭ ما أفضل علاج للكحة وآلام الأذن؟

- لم توضحي فيما إذا كانت الكحة جافة أو مصحوبة ببلغم فإذا كانت مصحوبة ببلغم فأفضل شيء لذلك هو عرقسوس حيث يسحق ويؤخذ منه ملء ملعقة على نصف كوب ماء مغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح ومرة عند النوم ولا تستخدم هذه الوصفة لمن لديه ارتفاع في ضغط الدم ، أما إذا كانت الكحة جافة فيستعمل ملء ملعقة عسل سدر عند النوم. أما آلام الأذن فلا بد من التأكد من سبب الألم عن طريق أخصائي أنف وأذن وحنجرة.




٭ هل يوجد عسل نحل يمكن أن يكون ساماً؟

- نعم النحل الذي يمتص رحيق أزهار نبات التبغ أو الداتوره أو الدفله يكون ساماً.




٭ الأخت ن. و. أ تقول إنها بنت عمرها 16سنة وهي سمينة نوعاً ما وترغب استعمال احد التخسيسات العشبية وتطلب النصح.

- الأخت ن. و. أ. لا انصحك باستخدام أي شيء لتخفيض وزنك الا المشي اليومي لمدة نصف ساعة على الأقل والاقلال من تناول المواد الدسمة والسكر والرز الأبيض والمكرونة والمكسرات وكذلك عدم الأكل بين الوجبات واجعلي اغلب غذائك خضراً طازجة وفواكه ولا تنامي بعد الأكل مباشرة واشربي كثيراً من الماء عندما تستيقظي من النوم.




٭ أبو عبدالله يقول إنه بعد الأكل ينتابه إحساس بالتوتر النفسي والاكتئاب ويقول ما هي أسبابه وما هو العلاج بالأعشاب والفيتامينات لأنه كما يقول لا يحب العلاج بالأدوية الكيميائية حيث لا يرتاح لها وقد صرف له الأخصائي النفسي بعض الأدوية من مستوصف خاص وبعض الأدوية العشبية مثل الدميانة ويقول كم فترة العلاج؟

- الأخ ابو عبدالله من الأفضل عرض نفسك مرة أخرى على أخصائي نفسي فهو الشخص الوحيد الذي يمكنه نصحك وإعطاؤك العلاج المناسب، وفي مثل حالتك لا انصحك بمراجعة المستوصفات فهي تجارية، ويمكنك استخدام دواء عشبي مقنن ويسمى فاليريان VALERIAN ومن بعد استشارة طبيبك المختص، وانصحك بترك الداميانة في الوقت الحاضر.




٭ أم هيثم تقول إنها تعاني روائح كريهة تظهر من الفم وسببت لها ازعاجاً لدرجة أنها قررت عدم الجلوس مع السيدات وعدم زيارة الجيران أو الأقارب واستخدمت أدوية كثيرة دون فائدة وتسأل عن الحل؟

- الأخت أم هيثم لا بد أن يكون لديك مشكلة في الأسنان أو اللثة أو فتحة البواب التي تؤدي إلى المعدة حيث لا تنقفل جيداً بعد الأكل فتظهر الروائح من المعدة عن طريق هذه الفتحة إلى الفم وتعطي الرائحة الكريهة ويجب التأكد من ذلك وعلى أي حال هناك وصفات يمكنك استخدامها لعلها تحل هذه المشكلة وهي Breath aid مستحضر عشبي يباع في محلات الأغذية الصحية أو odourast يباع كذلك في محلات الأغذية الصحية.




٭ أم ريما تسأل عن بذور لسان الحمل وعن شكلها وهل هي سوداء أم صفراء؟وتقول إنها اشترت من النوع الأسود وهي صغيرة البذرة وتقول هل هذا هو الخاص بانقاص الوزن؟ وترغب في طريقة الاستعمال.

- الأخت أم ريما النوع المطلوب هو البذور الصغيرة المائلة إلى اللون البيج وتؤخذ ملء ملعقة متوسطة ثلاث مرات في اليوم قبل الوجبة بربع ساعة «يوضع ملء ملعقة متوسطة من المسحوق في ملء كوب ماء بارد ويحرك ثم يشرب».




٭ سائل يقول هل خل التفاح لتخفيف الوزن؟ وهل خل التفاح النقي هو الصناعي وما الفرق بينهما؟ وكيف استعمال خل التفاح؟

- أخي السائل خل التفاح هو الخل الذي يستعمل في تخفيف الوزن وذلك بأخذ ملء ملعقة أكل ومزجها مع ملء كوب ماء بارد وشربها بعد الوجبات مباشرة أي ثلاث مرات يوميا. واما خل التفاح الطبيعي فقد كتبت طريقة تحضيره كاملة ونشرت في أحد أعداد عيادة «الرياض» وهو افضل بكثير من الصناعي وبامكانك تحضيره بنفسك في منزلك. والنوع الصناعي صاف لكنه ليس بجودة الطبيعي.




٭ أخت تسأل تقول ما الغذاء الذي يجب ان تتناوله الحامل خلال فترة الحمل من الشهر الأول حتى الشهر التاسع؟

- الأخت السائلة أفضل غذاء هو الإكثار من الخضروات والفواكه والأسماك والبقوليات بأنواعها والحليب والتقليل من النشويات والسكريات. كما يفضل أكل بعض حبات من التمر يوميا وفي الأشهر الأولى من الحمل يجب تناول حديد من حمض الفوليك وفيتامين ج ويمكن استشارة الطبيب في استعمال بعض من مستحضرات الكالسيوم وقبل الشهر التاسع يفضل الإكثار من أكل التمر للحامل التي لا تعاني من مرض السكر.












التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 02-12-09, 11:40 am   رقم المشاركة : 56
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

الحناء تشفي من قروح الفم وتشقق الأظافر


الحناء شجرة قوية العطر دائمة الخضرة الجزء المستخدم من النبات الأوراق واللحاء. تحتوي اوراق الحناء على كومارينات. ونفثاكينونات بما في ذلك صبغة اللاوسون Lawsone التي تعطي اللون الأحمر للحناء. وتحتوي على فلافونيدات وسيترولات وحمض العفص استخدمت الحناء منذ آلاف السنين كصباغ احمر وعطر، وكانت الموميات في مصر القديمة تغلف بقماش مصبوغ بالحناء. وفي شبه الجزيرة العربية والهند استخدمت الأوراق تقليدياً لصنع خضاب من اجل صنع نقوش مزخرفة على الأصابع والأكف والأقدام وكذلك استخدمت الأوراق لصبغ الشعر، واشتهر ان كليوباترا كانت قبل لقاء انطونيو تنقع اشرعة قاربها بزيت زهر الحناء الزكي الرائحة. وقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم الحناء ونصح اصحابه باستخدامها عن سلمى ام رافع، خادمة النبي صلى الله عليه وسلم قالت «كان لا يصيب النبي قرحة ولا شوكة الا وضع عليها الحناء». وقد روى البخاري وابو داود «ان رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما شكا اليه احد وجعاً في رأسه الا قال: احتجم ولا شكا اليه وجعاً في رجليه الا قال له اختضب بالحناء. تنفع اذا مضغت من قروح الفم والسلاق العارض فيه وتبرئ القلاع الحادث في افواه الصبيان وتفيد في علاج الخراجات. وتنفع ضد تشقق الأظافر وتنفع من الجرب ومضادة للفطريات التي تحدث بين اصابع الأرجل والأيدي وكذلك البثور في الرجلين والساقين.
------------------------------------------------------

الكميات السامة من الألومنيوم تفسد وظائف الكلى وأعراض ترسبه في المخ تشبه أعراض الزهايمر لدى المسنين


الفواكه

من المعروف أن معدن الألومنيوم ليس من المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص والزرنيخ والكادميوم ولكنه يكون ساماً إذا تعرض له الشخص بكميات كبيرة أو حتى بكميات صغيرة إذا ترسب في المخ.

لقد وجد الباحثون أن معظم أعراض التسمم بالألومنيوم مشابهة تماماً لأعراض مرضي الزهايمر وهشاشة العظام عند كبار السن. ومن أعراض التسمم بالألومنيوم المغص، والكساح، واضطرابات في الجهاز الهضمي، وضعف التمثيل الغذائي لمعدن الكالسيوم، وعصبية زائدة أو مفرطة، وصداع، وأنيميا، وانحدار في عمل الكلى والكبد، ونسيان متكرر، واضطراب في الكلام، وفقدان الذاكرة، وهشاشة في العظام وآلام في العضلات وضعف.

ونظراً لأن الألومنيوم يكون إخراجه عن طريق الكلى، فإن الكميات السامة منه قد تفسد وظائف الكلى. إن تجمع أملاح الألومنيوم في المخ تدخل في أسباب النوبات التشنجية ونقص القدرات العقلية. ولكي يصل الألومنيوم إلى المخ يجب عليه أن يجتاز الحاجز الدموي المخي، وهو مركب معقد يقوم بفلترة الدم قبل الوصول إلى ذلك العضو الحيوي الهام من جسم الإنسان.

والألومنيوم في صورته العنصرية لا يجتاز هذا الحاجز، ولكن بعض مركبات الألومنيوم مثل فلوريد الألمونيوم يجتازه الكثير من مصادر المياه تعالج ببعض الشبه كبريتات الألومنيوم والفلوريد، وهذان المركبان سرعان ما يتحدان معاً في الدم. أكثر من ذلك ففلوريد الألومنيوم فور ما يتكون يكون ضعيف الإخراج في البول.

إن امتصاص الأمعاء لمعدلات عالية من الألومنيوم والسيليكون ممكن أن يتسبب في تكوين مركبات تتجمع في القشرة الدماغية، وتمنع النبضات العصبية من أن تحمل من وإلى المخ بالطريقة المناسبة. ونقص الكالسيوم المزمن يمكن أن يضخم هذا الوضع.



فقدان الاتزان والطاقة

لقد لوحظ أن الأشخاص الذين يعملون في مؤسسات صهر الألومنيوم لفترات طويلة معروف عنهم أنهم يعانون من الدوار واضطراباً في التوافق وفقدان الاتزان والطاقة. وتجمع الألومنيوم في المخ ذكر كسبب لهذه الأعراض. ومن الأشياء التي تكون أكثر إنذاراً بالخطر وجود دليل يوحي بأن تجمع الألومنيوم في المخ لفترة طويلة قد يساهم في حدوث مرض الزهايمر. إن الاستخدام المسرف لمضادات الحموضة قد يعد من الأسباب الرئيسية في التسمم بالألومنيوم خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى. من المعروف أن كثيراً من مضادات الحموضة تحتوي على كميات من هيدروكسيد الألومنيوم تكون كثيرة على الكلية لتخرجها من الجسم بنجاح. حتى مضادات الحموضة التي تحتوي على مزيج من الألومنيوم ومادة أو مواد أخرى قد تعمل مشكلة لبعض الناس حيث أنها تعمل نفس التأثير كالمركبات المكونة تماماً من الألومنيوم. كما أن عدداً من مزيلات الروائح ومصادر العرق وبعض مساحيق الجلد تحتوي كلورهيدرات الألومنيوم في هذه الصورة يمتص الألومنيوم بسرعة إلى المخ عن طريق الممرات الأنفية. كما أن المستحضرات المضادة للإسهال تحتوي أملاح الألومنيوم متضمنة كاولين وسيليكات الألومنيوم والماغنسيوم واتابولجيت في جرعات من 100مجم/ ملي إلى 600مجم في القرص الواحد.

وإذا نظرنا إلى المواد المضافة إلى الطعام لوجدنا أن المصنعون يضيفون الألومنيوم إلى العديد من المنتجات الغذائية التي يأكلها الأمريكيون كل يوم مثل ممزوجات الكعك، والعجين المجمد، والعجين ذاتي الانتفاخ، وشرائح الجبن المطهي كلها تحتوي على ما بين 5 إلى 50 مجم من كبريتات الصوديوم والألومنيوم في الوجبة. كما أن مسحوق الخبز يحتوي على ما بين 5 إلى 70 مجم من كبريتات الصوديوم والألومنيوم لكل ملعقة صغيرة. كما يوجد كميات مختلفة لمركبات الألومنيوم في معدلات نشا الطعام. بالإضافة إلى أن ملح التحليل يحتوي على مركب من مركبي الألومنيوم: كبريتات الألومنيوم أو كبريتات الألومنيوم والبوتاسيوم. ويجب أن تدرك أن الجبن المطهي الذي يستخدم في برجر الجبن يحتوي على الألومنيوم الذي يضاف ليعطي للجبن جودة انصهاره. كما أن أواني الطهي الألومنيومية تساهم بشكل ملحوظ في زيادة كمية الألومنيوم في الغذاء وذلك بناءً على دراسة بواسطة المركز الطبي بجامعة لينسيناتي تقول إن استخدام أواني الألومنيوم لطهي الطماطم ضاعفت كمية الألومنيوم في طهي الطماطم بنسبة ما بين 2 إلى 4 مجم في الحصة من الطماطم. كما وجد أن الحاويات الشمعية المغطاة بالألومنيوم التي تستخدم بشكل خاص في عصير البرتقال والأناناس تؤدي إلى امتصاص العصير بالداخل للألومنيوم. كما أن البيرة والمشروبات الخفيفة المخزنة في علب ألومنيوم تمتص كميات صغيرة من المعدن.









كيف يتخلص الشخص الذي يعاني من التسمم بالألومنيوم من الألومنيوم ؟

هناك بعض الأعشاب التي تلعب دوراً في إزالة سمية الألومنيوم وهي:

1- الثوم: يعتبر الثوم من الأعشاب التي تعمل كمزيل لسمية معدن الألومنيوم من المخ حيث يؤكل فصان من الثوم مع كل وجبة أو يؤخذ كبسولتان بمعدل ثلاث مرات يومياً.

2- عشب البحر Kelp:

ويعرف أيضاً بالفوقس الحويصلي. يستعمل العشب كاملاً. وهو يحتوي على فينولات ومتعددات السكريد ومعدن اليود. يلعب هذا العشب دوراً كبيراً في إزالة أملاح الألومنيوم حيث يحتوي على كمية معادن متعادلة ويعمل على إزالة سمية المعادن الزائدة في جسم الإنسان.

كما أن المكملات الغذائية لها دور كبير في معادلة سموم أملاح الألومنيوم ومن أهمها ما يلي:

1- بكتين التفاح: يتحد بكتين التفاح مع المعادن في الأمعاء الغليظة ويخرجها من الجسم قبل أن تصل إلى المخ. يؤخذ ملعقتان كبيرتان يومياً.

2- معدن الكالسيوم والماغنسيوم: يعمل هذان المعدان على التخلص من الألومنيوم عن طريق اتحادهما معه وطرده من الجسم والكمية المستخدمة من هذين المعدنين هي 1500 مجم من الكالسيوم و750 مجم من الماغنسيوم يومياً.

3- مركب المعادن والفيتامينات المتعددة: تعتبر أساسية لتثبيت التوازن في الفيتامينات والمعادن في الحالات السمية. وتستخدم هذه التركيبة حسب التعليمات المدونة على عبوة المستحضر.



تعليمات هامة يجب إتباعها وهي:

1- تناول أطعمة تحتوي على الكثير من الألياف وبكتين التفاح والفواكه والخضروات الطازجة خير مثل على المواد المحتوية على ألياف.

2- استخدم أواعي الطهي المصنوعة من الصُلب الذي لا يصدأ والأواعي الزجاجية.

3- كن حذراً من المنتجات المحتوية على الألومنيوم والتي ذكرناها سابقاً.

4- إذا كنت ترغب فيما إذا كنت تعاني من التسمم بالألومنيوم فقم بتحليل الشعر وذلك بأخذ قليل من الشعر من خلف الرأس أو من شعر العانة وهو الأفضل حيث أن شعر الرأس قد يكون فيه صبغات تؤثر على نتيجة التحليل. يتم غسل عينة الشعر المأخوذة وتنظيفها كيميائياً من المواد العالقة بها. ويتم إذابة كمية خاصة موزونة من العينة المأخوذة في حجم معلوم من الحمض، ثم يستخدم جهاز القياس الطيفي الضوئي للامتصاص الذري Atomic Absorphion photospectrometry حيث يتم فصل كل معدن ويقاس بأجزاء من المليون (ppm) Parts-per-million .

5- أظهرت بعض الأبحاث أنه كلما زادت مدة الطهي في أواني الألومنيوم، زادت تآكلها وزادت مركبات الألومنيوم التي تنتقل إلى الطعام ومن ثم تمتص بواسطة الجسم. والألومنيوم يذوب بسرعة أكبر بواسطة الأغذية المكونة من أحماض مثل القهوة والجبن واللحوم والشاي الأخضر والأسود والكرنب والخيار والطماطم واللفت والسبانخ والفجل فيجب الحذر.

6- الأمطار الحمضية تنتزع الألومنيوم من التربة إلى ماء الشرب وعليه يجب شرب الماء المقطر.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 03-12-09, 11:13 pm   رقم المشاركة : 57
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

البرغل يقي من سرطان القولون والثدي والداء السكري


أثبتت الأبحاث العلمية أن البرغل يلعب دوراً كبيراً في الوقاية من سرطان القولون وسرطان الثدي وكذلك مرض الداء السكري. كما يساعد في علاج أنواع من مشاكل الهضم وبالأخص الإمساك وذلك يعود إلى غنى البرغل بالألياف. يحتوي البرغل على مواد هامة جداً تلعب دوراً كبيراً في الحد أو علاج كثير من الأمراض، ومن أهم المحتويات الكيمائية للبرغل حمض الفريوليك ومادة اللجنان والحديد والفوسفور والزنك والمنجنيز والسيلنيوم والماغنسيوم وفيتامينات أ، د، ه، وبروتين ونشا ومواد سكرية بالإضافة إلى الألياف والتي لها علاقة بكثير من الأمراض وتأتي أهمية حمض الفريوليك في أنه يقوم بمنع النترات والنتريت الموجودة في كثير من الخضر والفواكه إلى مادة النيروسامين والتي تسبب مشاكل سرطانية، كما أن مادة اللجنان الموجودة في البرغل تعتبر من أقوى المواد المقاومة للسرطان خاصة سرطان الثدي والقولون، إن لهذه المادة خواص مضادة للأكسدة مما يعني أنها تلتهم جزئيات الأكسجين الخطيرة والمعروفة بالجذور الحرة قبل أن تدمر الخلايا المفردة. تقول دكتورة توسون «إن مركبات اللجنان تقهر التغيرات السرطانية بمجرد تواجدها وتعمل على تقويضها». لقد عرفنا كيف أن الجذور الحرة قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، ونفس هذه الجزئيات الضارة يمكن أن تتلف الأوعية الدموية، وتهيئ الظروف للإصابة بأمراض القلب، إن مادة اللجنان الموجودة في البرغل تساعد في حماية القلب وذلك عن طريق حماية الكولسترول


----------------------------------
أزهاره بنفسجية كلها تنطلق من قرب القاعدة حتى القمة وزيته شديد السمية

الإفراط في تناول نعناع المدينة بوليو يسبب الغثيان وارتفاع ضغط الدم وانهيار الجهاز التنفسي



النعناع عدة أنواع (species) تنتمي إلى الجنس (Mentha) وأشهر أنواع النعناع هي :

1- النعناع الفلفلي والمعروف شعبياً باسم Peppermint وعلمياً باسم Mentha piperita وهو أكثر الأنواع شهرة في المملكة ويزرع في جميع مناطق المملكة وتشتهر المدينة المنورة بهذا النوع.

2- النعناع المستدير الأوراق والذي يعرف بنعناع كريشه وتشتهر مصر بهذا النوع ويعرف علمياً باسم Mentha rotundifolia .

3- النعناع الأخضر وهو نادر وينمو في المناطق الجبلية ويزرع في السهول ويوجد من هذا النوع صنف يسمى النعناع المجمد وهو من الأنواع المزروعة ويعرف باسم M. crispate .

4- نعناع الظفراء (ظفيرة) (ويعرف أيضاً بالنعناع البري ويعرف علمياً باسم Mentha longifolia وهو مشهور لدينا في المملكة ويعرف بالحبق وينمو بشكل طبيعي في وديان الطائف والباحة وعسير ويزرع في المنازل وتشتهر به المدينة المنورة ويستخدم في المملكة على نطاق واسع.

5- نعناع بوليو ويعرف شعبياً باسم Pennyroyal وعلمياً باسم Mentha pulegium وتشتهر به السهول وهو من النعناع الذي يزرع في المدينة المنورة ويعرف شعبياً لدى العرب بالفوتنج.

6- نعناع الحقول والذي يعرف علمياً باسم Mentha arvensis ويوجد منه أصناف كثيرة.

7- نعناع الماء والذي يسمى أيضاً حبق الماء أو الفوتنج النهري ويعرف علمياً باسم Mentha aqualica.

هذه الأنواع السبعة هي المشهورة وكلها تتبع الفصيلة الشفوية Labiatae كما أن هذه الفصيلة تضم الزعتر والمرامية وأكليل الجبل والريحان والبردقوش والجعدة والعهيل وخلاف ذلك. (وأنواع النعناع السابقة كلها عبارة عن أعشاب لا يتجاوز ارتفاع أي منها 50سم وهي جميعها معمرة وتتميز بسيقانها المربعة والمجوفة وأوراقها المتقابلة البيضاوية أو المتطاولة قلبية الشكل والأزهار السنبلية التي توجد في قمم الأغصان ذات اللون الأبيض إلى القرنفلي وجميعها ذات روائح عطرية جذابة. (جميع الأنواع تحتوي على زيت طيار وهو الذي يعزى إليه التأثير الطبي للنعناع. (تستخدم النعناعة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم وأهم استعمالاتها : طاردة للغازات وتفرج تشنج العضلات وتزيد التعرق وتنبه إفراز الصفراء ومطهرة ومهضمة ومنشطة.





النوع بوليو : ونظراً إلى أن النوع بوليو والمعروف علمياً باسم Mentha pulegium وعامياً أو شعبياً باسم Pennyroyal هو النوع الذي يسبب مشاكل في الكبد وكذلك إجهاض الحمل. وعليه فسوف أتحدث عنه بالتفصيل :

نعناع بوليو عبارة عن نبات عشبي معمر ذي رائحة عطرية قوية يصل ارتفاعه إلى 40سم له أوراق بيضوية مسننة الحواف ودوارات من الأزهار ذات اللون البنفسجي وله جذر زاحف وساقه مربع ومجوف.

الموطن الأصلي لنعناع بوليو أوروبا وغربي آسيا، وقد وطن في الأمريكيتين وزرع في مختلف أنحاء العالم ومن ضمنها المملكة العربية السعودية حيث زرع في المدينة المنورة والمناطق المجاورة.

الجزء المستعمل من النبات جميع الأجزاء الهوائية: لقد كتب المؤرخ الطبيعي الإغريقي بلينوس سنة 73- 79 ميلادي أن نعناع بوليو كان يعتبر عشبة طبية أفضل من الورد وأنه ينقي الماء الفاسد، وقال معاصره دسقورديس أن نعناع بوليو يحض على الحيض والولادة.

وفي سنة 1597م كتب جون جيرارد أن صنع إكليل من هذا النعناع ولبسه على الرأس يكون ذا تأثير قوي ضد الدوار والآم الدوار. وقد اشتقت الكلمة Pulegium من الكلمة اللاتينية التي تعني البرغوث مما يشير إلى أن نعناع بوليو يستخدم لقتل البراغيث.

المحتويات الكيميائية للنبات : يحتوي النبات على زيت طيار يشكل مركب البوليجون ما بين 60 إلى 90% (أي أنه المركب الرئيسي في الزيت الطيار، كما يحتوي الزيت على مركب المنثون بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 20% (ومركب الأيزومنثون بنسبة ما بين 2 إلى 10% (كما يحتوي الزيت على مركبات أخرى مثل البيبرتون ونيوأيزوميثايل أسيتيت. كما يحتوي النبات على مواد عفصية من أهمها حمض الروزماريك وكذلك فلافونيدات من أهمها دايوزمين وهسبيريدين بالإضافة إلى المواد المرة.

استعمالات نعناع بوليو : يعتبر مركب البيوليجون هو المركب الرئيسي وهو الذي يعزى إليه التأثيرات سواءً أكانت الطبية أم السامة فهو يعتبر قاتل للميكروبات وقاتل للحشرات. وهو مهضم حيث يزيد إفرازات العصارة الهضمية ويفرج انتفاخات البطن. كما يستخدم بين حين وآخر لعلاج الديدان المعوية وهو دواء جيد للصداع والعداوي التنفسية، وينبه العضلات الرحمية بقوة ويحض على الحيض. (يعتبر الزيت الطيار لنعناع بوليو ساما جداً حيث ورد أن سيدة في كلورادو ماتت نتيجة لاستخدامها زيت البوليو من أجل الإجهاض، كما أنه يسبب تلفا شديدا للكبد وقد سببت ملء ملعقتين صغيرتين من زيت نعناع البوليو الموت لشابة تبلغ من العمر 18 عاماً كانت تتوقع مولوداً وتريد الإجهاض حيث توفت بعد ساعتين من استخدامه بالرغم من المحاولات العلاجية لإنقاذها إلا أن العلاج فشل في إنقاذها. إن نصف ملعقة صغيرة من الزيت الطيار لنعناع بوليو تسبب تشنجا عنيفا فغيبوبة وإذا لم يسعف المريض فإنه سيلاقي حتفه لا محالة.





إن الجرعات العالية من النعناع نفسه إذا عمل على هيئة شاي فإنه يسبب الغثيان ويرفع ضغط الدم وخدار يتبعه تشنج وأخيراً الموت بسبب انهيار الجهاز التنفسي. أما الجرعة الآمنة من عشب نعناع بوليو فهي تتراوح ما بين 1- 4 جرام لليوم الواحد تؤخذ بمعدل 3 مرات في اليوم ويجب عدم زيادة هذه الجرعة بأي حال من الأحوال.

وحيث إن في استعمال عشب نعناع بوليو وكذلك زيته الطيار مجازفة فإني أنصح بعدم استخدامه على الإطلاق واستعمال أنواع النعناع الأخرى، ويمكن أن يسأل القارئ الكريم كيف نميز بين هذا النوع والأنواع الأخرى من النعناع والإجابة بسيطة وهي أن أزهار النعناع الأخرى جميعها بيضاء مع قليل جداً من اللون الليلكي أما نعناع بوليو فأزهاره بنفسجية كلها بالإضافة إلى أن ساقه قصير، والأزهار تنطلق من قرب القاعدة حتى القمة بعكس أنواع النعناع الأخرى.



محاذير هامة :

1- يجب على المرأة الحامل عدم استخدام هذا النوع من النعناع سواءً أكان العشب نفسه أم الزيت الطيار.

2- يجب عدم استخدام الزيت الطيار داخلياً نظراً لسميته العالية.













التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 12:46 am   رقم المشاركة : 58
عكس الناس
عضو محترف
 
الصورة الرمزية عكس الناس






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : عكس الناس غير متواجد حالياً

الله يعطيييك العافيه







رد مع اقتباس
قديم 05-12-09, 03:49 pm   رقم المشاركة : 59
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

أشكر عكس الناس مروره على موضوعي






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
قديم 08-12-09, 04:08 pm   رقم المشاركة : 60
المتأمل
عضو ذهبي





معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : المتأمل غير متواجد حالياً

مقال واستشارات للدكتور جابر القحطاني يوم الأثنين في جريدة الرياض 20 / 12



نظام من التفاعلات البينية المعقدة يشمل مجموعة مختلفة من الأعضاء والتركيبات والمواد (1)

الجهاز المناعي يحارب الجراثيم والفيروسات الممرضة!


ظاهرة المناعة السائلية جعلت عملية التطعيم ممكنة


الطب الحديث يقوم بمقاومة الأمراض بطرق عدة مباشرة بواسطة الأدوية والجراحة والعلاج الإشعاعي ، بجانب العلاجات الأخرى مثل علاجات الطب البديل المتعددة. إلا أن صحة الإنسان الحقيقة لا يمكن التوصل إليها إلا بالإبقاء والمحافظة على جهاز مناعي صحي ويعمل بطريقة صحيحة. إن جهاز المناعة هو الذي يقوم بمحاربة الجراثيم والفيروسات التي تسبب الأمراض وهو كذلك المهندس الذي يرأس عمليات الالتئام والشفاء. وهو كذلك المفتاح الرئيسي لمقاومة أي نوع من الإساءة للجسم ، فعلى سبيل المثال لا الحصر من الجروح الصغيرة التي قد تنشأ من الحلاقة إلى عشرات الآلاف من الفيروسات التي يبدو أنها تتزايد في هذه الأيام . حتى الشيخوخة ربما يكون لها صلة وثيقة بوظيفة الجهاز المناعي أكثر من أن تكون مرتبطة بمرور الزمن. إن إضعاف الجهاز المناعي ينتج عنه أن يصبح الإنسان شديد القابلية بالتبعية للإصابة بأي نوع من الأمراض.

وعندما يفسد الجهاز المناعي فإن الإنسان يتعرض إلى فتور الهمة والوهن والعدوى المتكررة والالتهابات وتفاعلات الحساسية وبطء التئام الجروح والإسهال المزمن ، وعدوى تتمثل في زيادة نمو بعض الكائنات التي توجد بطريقة طبيعية في الجسم مثل فطر الفم ، وعدوى فطر الكانديدا الجهازي أو العدوى الفطرية لقناة المهبل.

كما أن هناك أمراضا شائعة وخطيرة مثل الصدفية وبعض الأمراض الجلدية سببها خطأ في عمل الجهاز المناعي. الكل يعرف أن الإنسان الصحيح في المجتمع يصاب بنزلة البرد مرتين في المتوسط في السنة الواحدة . إن الأشخاص الذين يصابون بنزلات برد أكثر ومتعددة وأمراض أخرى معدية أكثر من المعدل الطبيعي ربما يكون لديهم بعض المشاكل في جهازهم المناعي. إن فهم بعض الأمور الأساسية لجهاز المناعة وكيفية عملها بالإضافة إلى الدور الرئيسي الذي يلعبه الجهاز المناعي في صحة الإنسان يجعل الشخص يتحمل مسؤولية نفسه من الناحية الصحية.

يتمثل دور الجهاز المناعي في قدرته على التعرف على الأشياء الشخصية التي تنتمي إلى الجسم والأشياء اللاشخصية التي لا تنتمي إلى الجسم وتعد أجنبية أو دخيلة عليه أو على الأقل ضارة بالجسم ثم القيام بمعادلة أو تدمير ذلك الشيء الغريب على الجسم.

إن الجهاز المناعي لا يشبه أجهزة الجسم الأخرى في أنه ليس مجموعة من التركيبات الجسمية بل هو نظام من التفاعلات البينية المعقدة تشمل مجموعة مختلفة من الأعضاء والتركيبات والمواد التي من بينها خلايا الدم البيضاء ونخاع العظام والأوعية اللمفاوية والأعضاء اللمفاوية وخلايا متخصصة موجودة في أنسجة الجسم المختلفة ومواد متخصصة تسمى عوامل مصل الدم. وبطريقة مثالية تعمل كل هذه المكونات معاً لتحمي الجسم ضد العدوى والأمراض . إن جهاز المناعة في الإنسان يبدأ في عمله منذ الولادة ، ولكنه لا يعمل بطريقة جيدة . هذا في الأغلب لأن المناعة هي شيء ما ينشأ ويتطور مع تطور جهاز المناعة. وعندما يتعلم الجسم كيف يدافع عن نفسه ضد كافة الغزاة الأجانب مع اختلافهم أو ما يسمى مولدات الأجسام المضادة.

إن لدى الجهاز المناعي القدرة على أن يتعلم كيف يتعرف ثم كيف يحفظ في الذاكرة تلك النوعيات الخاصة من مولدات الأجسام المضادة التي يصادفها وهو يفعل ذلك من خلال عمليتين رئيسيتين تسمى إحداهما المناعة التي تنشأ من عمل الخلايا والأخرى المناعة السائلية أي التي تنشأ من نشاط مكونات جزئية موجودة في السائل الدموي. وفي المناعة التي تنشأ من عمل الخلايا Cell mediated immunity تقوم أحد أنواع خلايا الدم البيضاء والتي تدعى خلايا T اللمفية T-lymphocytes بعملية تعَرُّف واستكشاف تتبعها عملية تدمير للخلايا السرطانية والفيروسات والبكتريا والفطريات.

يتم نضج خلايا T اللمفية في الغدة الثيموسية ومن هنا جاءت التسمية T-cells نسبة لأول حرف في اسم الغدة وفي هذا الموقع داخل تلك الغدة تقوم تلك الخلايا بالتعلم كيف تتعرف على كل ما هو تابع للجسم فتحتمله ولا تقف في طريقه ، وكل ما هو غريب وغير تابع للجسم فتقوم بتدميره.





يقوم بمحاربة الجراثيم والفيروسات



ما هي الغدة الثيموسية وأين تقع من جسم الإنسان ؟

الغدة الثيموسية غدة صغيرة الحجم تقع خلف أعلى عظم القفص في مقدمة الصدر وتعتبر الغدة الرئيسية للجهاز المناعي . وفي داخل الغدة الثيموسية كل خلية لمفية T يتم برمجتها للتعرف على نوع معين بذاته من الأعداء الذين يقومون بمحاولة غزو الجسم.

ولا تتمكن كل خلايا T اللمفية الموجودة من المرور بنجاح من الغدة الثيموسية إلى تيار الدم ، فتلك الخلايا التي تم برمجتها بطريقة خاطئة (على سبيل المثال الخلايا التي تتعرف بطريقة خاطئة على الأشياء التابعة للجسم فتحسبها غير تابعة للجسم) يتم التخلص منها . أما تلك الخلايا التي تم برمجتها بالطريقة الصحيحة فيتم إطلاقها إلى تيار الدم كي تبحث عن مولدات الأجسام المضادة ( الغزاة الأجانب ) فتقوم بتدميرها طبقاً لما تم برمجتها عليه. وتتم بمهاجمة الغزاة الأجانب كجزء من طرق دفاعها عن طريق إفراز بروتينات تسمى السيتوكينات Cytokines . ويعد الأنترفيرون أفضل الأمثلة المعروفة للسيتوكينات . والمناعة الخلطية Humoral innumity تشمل إنتاج الأجسام المضادة Antibodies . والأجسام المضادة ليست خلايا ولكنها عبارة عن بروتينات خاصة تم تصميم شكلها الكيميائي لكي تضاهي السطح الخارجي للأجسام الغازية الخاصة أو ما تسمى مولدات المضاد Specific Antigens فإذا ما قابلت في طريقها تلك الأجسام الغازية تقوم الأجسام المضادة إما بتدميرها وإما تنبيه خلايا الدم البيضاء لبدء الهجوم. ويتم إنتاج الأجسام المضادة بواسطة مجموعة أخرى من خلايا الدم البيضاء تسمى خلايا B اللمفية B-lymphocytes التي تم إنتاجها ونضوجها في نخاع العظام . وعندما تقابل الخلايا اللمفية B- أحد مولدات الأجسام المضادة الذي بدوره يقوم بالتعامل مع مولدات الأجسام المضادة كما تقوم الخلية بالاحتفاظ بصورة طبق الأصل للأجنبي الغازي. بحيث يمكنها المبادرة بإنتاج الأجسام المضادة عندما تتعرض لغزو آخر فيما بعد حتى بعد مرور وقت طويل من الغزو الأول.



عندما يفسد الجهاز المناعي فإن الإنسان يتعرض إلى فتور



ولكي يعمل هذا النظام ، كل خلية لمفية – B يجب أن تخرج إلى حيز الوجود استعداداً لإنتاج عدد غير محدد من الأجسام المضادة المختلفة ، وبذلك يمكنها التعامل مع أي عدو خارجي يقوم بغزو الجسم.

وهذا يصبح ممكنا من خلال آلية تسمى الجينات القافزة Jumping genes ففي داخل الخلايا B تقوم الجينات التي تحدد التركيب الكيميائي للبروتين المطلوب إنتاجه ( كجسم مضاد ) بالاختلاط والحركة على نحو يمكنها من الارتباط ببعضها في أعداد فلكية لا يمكن حصرها. وكنتيجة لذلك فإن الخلايا اللمفية B- يمكنها إنتاج جزء من الأجسام المضادة يمكنه معادلة أي جسم أجنبي مهاجم.

إن ظاهرة المناعة السائلية هي التي جعلت عملية التطعيم ممكنة. وللدور الرئيسي في كافة مجالات المناعة الخلوي منها والسائلي ، فإن خلايا الدم البيضاء تعتبر خط الدفاع الأول للجسم.

إن خلايا الدم البيضاء في العادة أكبر من خلايا الدم الحمراء ، وبالإضافة إلى ذلك فإن خلايا الدم البيضاء يمكنها أن تتحرك باستقلالية داخل تيار الدم بل يمكنها اختراق جدران الخلايا.

إن ذلك يمكن خلايا الدم البيضاء من السفر بسرعة إلى موقع العدوى أو الإصابة. وللحديث بقية الاسبوع القادم ان شاء الله تعالى.



خلايا T اللمفية



خلايا B اللمفية

استشارات

حشيشة السعال
* أبو ناجي يقول هل حشيشة السعال هي حشيشة الرئة أم يختلفان ؟
عزيزي أبو ناجي حشيشة السعال تختلف تماماً عن حشيشة الرئة حيث تعرف حشيشة السعال باسم Tussilago farfara يبلغ ارتفاعها حوالي نحو 10-25سم ليس لها ساق أوراقها تنبت من سطح الأرض مباشرة وحجم الورقة كحجم الكف تستخدم في علاج الدوالي الملتهبة في الساقين وقروح القدمين والحروق والتهاب المفاصل. وكذلك تعالج السعال الناتج عن التدخين وذلك بمزج التبغ بها وتدخن معاً أو بحرق أوراق النبات وشمه أو استنشاقه كما يستنشق البخور . أما حشيشة الرئة فهي عشبة يبلغ ارتفاعها 30 سم ساقها مكسو بشعيرات دقيقة وأوراقها بيضاوية الشكل تعرف علمياً باسم Pulmonaria officinalis وتستعمل لعلاج التهابات الجهاز التنفسي الحاد المزمن ويشمل الحنجرة وبحة الصوت والقصبة والرئة بما في ذلك السل والربو.


* أم عبدالعزيز تقول أين أجد الكشمش ؟
عزيزتي أم عبدالعزيز يوجد الكشمش في بعض محلات العطارة الكبيرة وإذا لم تجديه فعليك طلبه من سورية أو لبنان حيث يتوفر هناك بشكل كبير.


* أم عامر تقول هل تنصحني باستخدام خلطات أم ....... للإنجاب ؟
عزيزتي أم عامر لا أنصح باستخدام أي خلطة للإنجاب لا من أم ............ ولا من غيرها لأن خلطات المعالجات الشعبيات بنيت على الهدف المادي البحت وليس عن علم فبعض المعالجات الشعبيات لا يقرأن ولا يكتبن فكيف يصرفن أدوية للإنجاب وهن جاهلات في أمور الطب وأي دواء وخاصة فيما يتعلق بالإنجاب لا بد وأن يكون عن طريق متخصصين في هذا المجال. وإذا كنت مستعدة بالتضحية بحياتك فاستخدمي وصفة أم ...... المميتة.


* أبو وائل يقول هل صحيح أن وصفات الهاشمي التي يدلي بها في قناته مقننة ومعترف بها أم لا ؟
عزيزي أبو وائل وصفات الهاشمي غير مقننة وغير معترف بها ولا يهمك الناس الذين يدعون أنهم تعالجوا بوصفاته وشفوا من السرطان وغيره فهم أداة للترويج متفق معهم مسبقاً وأود أن أزيدك أن وصفات الهاشمي كلها ملوثة بالبكتريا والفطريات وغير صالحة للاستخدام الآدمي.



* أم عدنان تقول ما هو السماق حيث سمعت أنه مفيد برجاء الإفادة ؟
عزيزتي أم عدنان السماق شجرة من الفصيلة البطمية التي تشمل الفستق والبلاذر الأمريكي والبطم يصل ارتفاعها إلى 15 قدما. أوراق السماق قابضة لاحتوائها على كمية كبيرة من العفص والمقادير الصغيرة منها منبهة للهضم والمقادير الكبيرة سامة. والسماق العطري هو المعروف في سورية ولبنان وهو المستعمل ويستعمل مع الزعتر المطحون وكان يستعمل مجروشاً مع الكمون ويشرب بالماء لوقف القيء والغثيان ويطحن مع الكزبرة والملح والكمون ويستعمل على هيئة سفوف كمقو للهضم وفاتح للشهية.






التوقيع

العباءة التي تلبسها النساء نوعان :
نوع يصرخ في وجه الرجل :ابتعد عني.. !!
نوع يقول للرجل : تعال إليّ .. !!

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر (المفضلة)
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 31 ( الأعضاء 0 والزوار 31)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع
تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:28 am


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Translation By : ahmed-samara
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة