العودة   منتدى بريدة > منتدى المجلس العام > المجــلس

الملاحظات

المجــلس النقاش العام والقضايا الإجتماعية

 
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-05-07, 07:34 pm   رقم المشاركة : 1
كنعان الرياض
عضو مميز
 
الصورة الرمزية كنعان الرياض






معلومات إضافية
  النقاط : 10
  المستوى :
  الحالة : كنعان الرياض غير متواجد حالياً
بــــــــــــــريــــــــــــدة ،،،،،،، والــــــــــتـــــــشـــــــــــــدد


اللوحات الإعلانية تلجأ للنظارات للوقاية من «الطمس»

وسيلة جديدة تلجأ إليها شركات الدعاية لإرضاء المنتقدين دون إزعاج المستهدفين

من المعروف ان غالبية اللوحات الإعلانية إن كانت تحوي صور اشخاص فهي تتميز بحذف العينين أو «طمس» الوجه كله على طريقة الـ pixelization وقد اعتاد الأفراد عليها.
والسبب في ذلك هو ان وكالات الاعلان تخضع لأعراف غير معلنة تقضي بمنع وجود صورة كاملة لشخص، وكان أحد العاملين في قطاع الإعلان قال «لا أحد يعلم من المسؤول» مضيفا أن ما يجري حاليا هو «نوع من التوافق بين شركات الإعلانات بحكم التجارب السابقة التي تقتضي بعدم نشر صورة امرأة كاشفة الرأس أو وجه شخصية في أي إعلان شارع من دون طمس وجهها أو عينيها». وبحكم كون العمل في مجال الاعلانات ابداعيا، كان لا بد من الوصول إلى خلق حل يرضي الاعراف المطالبة بالطمس ولا يشوه اللوحات الدعائية .. وحاليا يبدو أن «التقليعة» هي ابتكار اجواء تفرض على الاشخاص في الاعلان ارتداء نظارة شمسية، غالبا ما تكون سوداء. ويعلق مدير شركة full stop للدعاية والاعلان قائلا «إنها خير وسيلة حاليا، وكما معروف فإن عرض الصورة كاملة ممنوع، والبعض يرى انه امر محرم».
ويرى أن في الطمس تشويها للصورة فنيا ويقول «إن طمس الصورة كليا أو الوجه أو حذف العينين كلها تقتل جمالية اللوحة لذلك طلبنا في حملتنا لإعلانات هيئة السياحة العليا من بطلها الممثل السعودي يوسف الجراح ارتداء نظارة شمسية سوداء كبيرة لتخفي وجهه إلى حد ما».
ويضيف«إن هذه الفكرة ليست بجديدة فقبل 3 سنوات طبقت ولم يعلق شخص عليها أو يكتب عنها «ويرى أن في عملهم جمالا وذوقا فنيا وإبداعا وعندما يفكرون بفكرة لإعلان ما لا يفكرون إلا به، والكاميرا هي أداة لها هدف واحد هو التقاط الصورة وليست لأشياء أخرى كما يفسر البعض.
ويتفق معه مدير شركة Focus للدعاية والإعلان بأن النظارة الشمسية وسيلة تفي بالغرض، ويتفق معه ايضا في كونه لا يعلم من هي الجهة التي فرضت طمس الصور في الاعلانات؟ ويضيف «مهمتنا (في وكالات الاعلان) ليست البحث عن سبب المنع أو القرارات، فمهمتنا هي تنفيذ العمل والنجاح في خلق فكرة تسويقية».
ويرى احد العاملين في قطاع الاعلان ان «تقليعة» النظارة الشمسية هي حل انسب من الطمس، لانها لا تؤذي نظر المستهلك أو الجمهور المستهدف، ويضيف «كثيرا ما يكون حذف العيون أو الغبش «تظليل»، الحاصل في اللوحات الإعلانية يفقد الإحساس بروح الإبداع».
ولكن اذا اصبحت اللوحات الاعلانية كلها تحوي نظارات شمسية، فهل هذا سيعني ان كل اعلان سيصبح «اثنين في واحد» أي اعلان للمنتج الاصلي الذي يراد الترويج عنه اضافة الى النظارة التي سيرتديها العارض او العارضة «لكل منتج طريقته في الإعلان، ففي حالة اعلان النظارة مثلا فستكون هي (النظارة) الفكرة والكاميرا مركزة عليها.. مع اشارة نصية لاسم الماركة بالطبع». كما انه في حالة ارتداء النظارة للوقاية من الطمس في اعلان لاحد المنتجات، في الغالب لن تكون ماركة النظارة المستخدمة واضحة.
ويبدو أن موجة النظارة الشمسية كحل عملي لا تقتصر فقط على شركات الإعلانات ولكنها حلت مشكلة كان يعاني منها الصحافيون ومصورو الصحف والمجلات، ففي البداية كانت فكرة ان ترضى سيدة او انسة بتصويرها لصورة صحافية شبه مستحيلة.. ولكن اليوم بات البعض اكثر تقبلا في حال ارتدين نظارة سوداء تخفي ملامحهن ........

knan444@hotmail.com







رد مع اقتباس
 
مواقع النشر
يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع
:: برعاية حياة هوست ::
sitemap
الساعة الآن 08:49 pm.


Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة

المشاركات المنشورة لاتمثل رأي إدارة المنتدى ولايتحمل المنتدى أي مسؤلية حيالها

 

كلمات البحث : منتدى بريدة | بريده | بريدة | موقع بريدة