المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخــبــار الازرق لـيـوم الخـمـيس 6\9\1427


المجمعة ديرتي
28-09-06, 12:55 pm
السلام عليكم وصبحكم الله بالخير



في حديث مثير توقف لأكثر من مرة.. مدرب الهلال بوسيرو يبرر ويدافع ويهاجم عبر ( الجزيرة ):
غياب النجوم عن فترة الإعداد سبب كل ما يحدث للهلال



* أجرى اللقاء - أحمد العجلان:
يبدو أن مدرب الهلال يعاني نفسياً كثيراً حيث فقد بوسيرو أثناء حوارنا معه اللباقة في الحديث واتهمنا بالكذب ليس لشيء، لكن قد يكون ذلك لأننا واجهناه بالعديد من الاتهامات الواقعية وكذلك بعض الحقائق المرة، ضيفنا المدرب الأفضل على مستوى البرتغال للعام 2005م دافع عن نفسه كثيراً في حوار كاد أن يتوقف أكثر من مرة بسبب المزاج المتعكر للمدرب الذي طالما وصف بالطيب والمتواضع وللأمانة فهو كذلك لا سيما عندما مازحنا في نهاية الحوار لعله يصلح شيئاً مما ارتكبه في حقنا، لن نطيل عليكم.. إليكم الحوار:




* حتى الآن والفريق لم يأخذ شكله المعتاد فنحن معتادون على أن الهلال أفضل مما نشاهد حالياً؟
- في ظل الظروف الحاصلة للفريق أعتقد أن الفريق جيد.




* لكن الفريق يلعب برتم بطيء وهذا ليس له دخل بالظروف؟
- ظروفنا صعبة جداً فالفريق دخل معسكر تونس بدون عدد كبير من اللاعبين المنضمين للمنتخب وكذلك بعض اللاعبين مصابون، ولو كان الفريق كاملاً والمجموعة كلها تدربت معنا في تونس لكان الوضع أفضل بكثير، لكن هذه ظروف يصعب من خلالها أن يقدم المدرب كل ما لديه.




* الهلال معتاد على غياب لاعبيه الأساسيين مع بداية كل موسم بسبب المنتخب، أعتقد أنك لم تبرر كما ينبغي؟
- اسمعني أنت تقول إن الهلال هو المعتاد على ذلك، لكن أنا لست معتاداً على ذلك فلم يحصل لي أن بدأت الاستعداد دون اللاعبين الرئيسين مع أي من الفرق التي أشرفت على تدريبها.




* دعنا نفند أخطاءك، الجماهير تنتقد إصرارك على إشراك المدافع عبد العزيز الهليل في المحور وكلاعب أساسي أيضاً؟
- أنا سعيد بلاعبي فريقي كلهم وحتى عبد العزيز الهليل أنا سعيد بما يقدمه ولا يهمني ما تقول.




* وسط الهلال ضعيف وهو الذي يُوجد فيه عدد من اللاعبين المميزين ما هو سبب الضعف؟
- قلت لك بأن الفريق يعاني من عدد من المشاكل بسبب تأخر انضمام اللاعبين فأنا لم أستعد في تونس بالشلهوب ولا بنواف التمياط وكذلك الحال للاعبي المنتخب وأيضاً خالد عزيز.




* فريق الهلال لا يركض لاعبوه كثيراً ويبدو أن لديكم مشاكل في اللياقة البدنية؟
- بالنسبة لأهدافنا في المباريات الماضية معظمها كان في أواخر المباريات مما يؤكد بأن لياقة الفريق جيدة، والفريق الذي لا يوجد لديه لياقة لا يستطيع أن يسجل في نهاية المباراة، وهذه وجهة نظرك أنت.




* لو شاهدت فريقاً يخسر بثمانية أهداف دون مقابل وأحد أهم الأسباب ضعف اللياقة، هل ستستعين بمدرب اللياقة لذلك الفريق؟
- أعتقد أن فريق كرة القدم ليس مجرد لياقة فهو تكتيك وخطة والوصول عن طريق أقصر الطرق، فأنا أذكر عندما كنت مدرباً في فريق ريال مدريد قال لي أحد الصحافيين أمثالك بأن لياقة الفريق متدنية بعدما خسرنا بهدف دون رد والمعروف هناك أن كاميرات الملعب تقوم برصد تحركات كل لاعب وتحسب من خلال تقنية عالية المسافة التي ركضها كل لاعب وظهر لنا من خلال رصد هذه الكاميرات بأن الفريق ركض في المباراة التي خسرها أكثر من المباراة التي فزنا بها آنذاك 4-1 وهذه الكاميرات مزودة ببرنامج ممتاز يقيّم كل لاعب ومثل هذا البرنامج موجود في إسبانيا وإنجلترا.. ما أود أن أقوله بأن الفريق المنظم ليس من الضروري أن يركض كثيراً في الملعب فالعلم تطور حالياً والفرق الأوروبية باتت لا تركض كثيراً، وأنا أود أن أسألك عن الفرق العربية هل تركض كثيراً.




* أجبته وقلت ليس كل الفرق تركض كثيراً فهذا الأمر يتفاوت من فريق لآخر.
- لكن دعني أسألك مرة أخرى هل تتابع الدوري الأوروبي، هناك الفرق لا تركض كثيراً فالفريق عندما يلعب بتكتيك مناسب فهو لا يحتاج للركض بشكل كبير.




* أنت دائماً ما تجيب على تساؤلاتي بأسئلة، لكن دعني أجيبك على سؤالك من أجل أن نكون متفاهمين فأنا متابع للدوري الأوروبي هذا أولاً وثانياً أحب أن أقول لك بأن نائب رئيس الأرسنال قد أبدى دهشته من مستوى لياقة لاعبي الهلال التي لا تساوي نصف لياقة لاعبي الأرسنال عند زيارته للنادي في الموسم الماضي مع أن الفريق كانت لياقته أفضل من الآن، ما هو تعليقك؟
- اسمعني ليس المهم من يركض أكثر فأحياناً يكون هناك لاعب يركض 8 أكيال وآخر 14 كيلاً، لكن تجد من يركض 14 لا يقدم نصف ما يقدمه ذلك الذي لا يركض سوى 8 أكيال.




* ما أريد أن أصل له هو أن مدرب اللياقة الذي يعمل معك حالياً هو المدرب الذي خسر معه المنتخب السعودي 8-0 في مونديال 2002 أمام ألمانيا، كيف تعتمد على هذا المدرب؟
- خسارة كهذه التي تتحدث عنها ليست بسبب اللياقة فقط فهناك مشاكل كثيرة مثل التكتيك والخطة وجوانب نفسية واجتماعية وغير ذلك.. المهم أرجو أن تكون أسئلتك عني أنا فقط أما الطاقم الذي يعمل معي فأنا راضٍ عنهم.




* في التمارين تبدو طيباً وبسيطاً، لكن في المباريات تظهر عصبياً بل وتهاجم اللاعبين أثناء المباراة.. ألا تعتقد أنك تخطئ بذلك لأنك تؤثر سلباً على نفسيات اللاعبين؟
- دعني أقول لك بأني أعامل اللاعبين كأبنائي وتذكر كيف أن الأب أحياناً يقسو على ابنه ويرفع صوته عليه، لكن في النهاية هو يحبه، فالمدرب يوجه ويعلم وأحياناً يشد على اللاعبين.. وهذه هي طريقتي مع اللاعبين وفي نفس الوقت الذي أشدد عليهم فأنا طيب معهم.. وعلى العموم يجب على اللاعبين أن يتحملوا كل الضغوطات فليس من المعقول أن يكون للاعبين مكان لوحدهم يلعبون فيه بدون ضغط الجمهور والمدرب وغير ذلك، ويجب أن تعلموا أن الضغوط هنا أقل من أوروبا فهناك سبق وأن ضربت الجماهير اللاعب الإنجيلزي بيكهام بالأحذية عندما أخفق.




* من المعتاد أن يكون المدرب هو من يختار اللاعبين الأجانب، لكن أنت لم تختر الثلاثي الأجنبي للفريق لماذا؟
- قد يكون ذلك عائداً لأن الفريق قد اتفق مع اللاعبين الأجانب قبل أن يفاوضني وهذا أمر عائد لإدارة النادي التي من شأنها أن تتخذ بعض القرارات، وعموماً أنا أعمل وفق ما لدي من لاعبين وإمكانات.




* في اللقاء الأخير للفريق مع الوحدة خسر الهلال مباراة أستطيع أن أقول إنها سهلة من عدد كبير من اللقاءات، لماذا خسرت هذه المباراة بهذه السهولة؟
- نعم أنا خسرت ولكن أنا خسرت مباراة صعبة عكس ما تقول بأنها سلهة فالكل يؤكد بأن الوحدة صعبة على ملعبها.




* هل معنى ذلك أن أي مباراة صعبة سيخسرها الهلال، إذاً فالفريق لن يفوز في نصف مباريات الدوري على الأقل؟
- غضب كثيراً وقال لا تهمني أنت واستفزازاتك، لكن دعني أقول لك بأن الشلهوب لم يعد إلا متأخراً وكذلك الحال لخالد عزيز والتمياط.




* في حالة الخسارة أنتم معشر المدربين تستطيعون خلق مائة عذر للخسارة،
لكن الجماهير لا تقتنع لأنها باتت واعية وتفهم كل شيء؟
- زاد غضبه وقال ماذا تقول أنت؟ أنا لدي ظروف صعبة وكان هناك طرد لأحد لاعبي فريقي وهذا السبب لوحده كان كفيلاً بالخسارة.




* لكن دعني أحدثك عن أخطاء فنية وقعت فيها، مثلاً لماذا أخرجت الجمعان بمجرد أن حصل الطرد وكأنك تقول لمدرب الوحدة خذ المباراة؟
- هذه وجهة نظرك بأنه خطأ، لكن أنا أرى غير ذلك.




* قل لنا وجهة نظرك لعلنا نقتنع بها؟
- سأقول لك شيئاً عن الجمعان وهو أنه كان مصاباً في ظهره ولم أرد أن أخاطر به وأدعه يستمر في الملعب لأنه منذ يومين وهو يعاني من آلام في ظهره.




* لماذا أشركته أساساً إذا وهو مصاب لأنك قد تفقده طوال الموسم؟
- ألم تشاهد بأنه سجل هدفاً.




* هذا سبب غير مقنع؟
- أنا غيّرت الجمعان لأنه كان لزاماً عليَّ أن أدخل قلب دفاع ولم يكن لدي في وسط الميدان سوى محورين دفاعيين وأنا ناقص لاعب الأمر الذي يستوجب علي العمل للدفاع.




* لكنك سلمت المباراة للوحدة بهذا التغيير؟
- هل تريد أن يكون الحوار كاملاً عن مباراة الوحدة.




* ألا تخشى أن يقيلك الهلال؟
- لا أخشى ذلك لأنني لم أقدم نفسي حتى الآن فالظروف الصعبة للهلال لم تمنحني الفرصة لأقدم الصبغة التي أتمناها للفريق.




* أنا أتوقع أن يقيلك الهلال؟
- من حقك أن تتوقع وأنا أيضاً أتوقع أن يقيلوك من صحيفتك (قالها ضاحكاً).




* ما رأيك في كثرة انضمام لاعبيك للمنتخب السعودي؟
- هذا نظام البلد واتحاد الكرة لديكم وأنا أحترمه.




* لكن أنت خبير نريد منك رأياً حول المعسكرات الطويلة للمنتخب؟
- قرارات الاتحاد السعودي أحترمها ورأيي لو أراده الاتحاد السعودي لكرة القدم فسيجدونه لدى إدارة نادي الهلال فقد أخبرتهم برأيي الصريح.




* حسب ما أعرف فأنت تقدم عملاً جاداً وتكثر من المحاضرات، وهذا عمل كبير على لاعبين هواة في قوالب محترفين؟
- أنا أتعامل مع اللاعبين على أنهم محترفون ولا يهمني رأيك هذا، وأنا مقتنع بالعمل الذي أقدمه ولدي ثقة في أفكاري وعملي وهذه مسؤوليتي وأنا أريد أن يكون اللاعبون على أعلى مستوى ليكون ضميري مرتاحاً.




* قرأت عنك الكثير وحسب ما رسمت عن شخصيتك أنك تفتعل المشاكل مع اللاعبين كما حصل مع اللاعب البرازيلي روشنباك الذي بسببك ترك سبورتنج لشبونة نحو ميلدسبرة الإنجليزي؟
- بدا عصبياً بشكل كبير وقام من على كرسيه منفعلاً وقال أتعرف روشنباك؟ هل تريد رقم تلفونه لتسأله عني؟ أنت كاذب وتريد أن تثيرني فقط!! يجب أن تحترم عملك.




* لا تكذبني فهذه معلومات موثقة في مواقع متخصصة على الإنترنت؟
- أتعلم ماذا أعرف عن هذا اللاعب هو أنه ذهب لإنجلترا لأنه لعب معي موسماً رائعاً وأنا مدرب لسبورتنج لشبونة، وروشنباك ذهب إلى هناك وحصل على مبالغ مالية كبيرة.




* من أخطأ أنت أم اللاعب؟
- دعني أقول لك عن هذا اللاعب بأن نادي برشلونة الإسباني قد رفضه لأنه غير منضبط ويحب السهر وغير ذلك من العادات السيئة، لكن عندما حضر لي مع فريق سبورتنج فقد تغيَّر نحو الأفضل عندما بات لاعباً مهماً في الفريق وانتقل بعرض مغرٍ.




* عاد سامي مؤخراً للتمارين، كيف ترى ذلك؟
- هو عائد من إجازة وأنا أتابع سامي منذ زمن بعيد وشاهدته مباشرة عندما لعب كمحترف في إنجلترا وأتمنى أن يساعدنا سامي في منافسات الموسم الحالي.




* كيف ترى المستقبل للكرة السعودية؟
- السعودية لديها لاعبون موهوبون جداً وهي موهبة فطرية، لكن لا يوجد لديكم عدد من الأساسيات المهمة أولها الاحتراف في كل الأمور بما فيها المدارس الكروية وكذلك أنت وزملاؤك الصحافيون يجب عليكم أن تكونوا أكثر احترافية وتتركوا المدربين يعملون براحتهم، وأتوقع لو حصل ذلك أن ينافس المنتخب السعودي مع المنتخبات العالمية العريقة.
الهلال معتاد على الخطأ.. أنا لست كذلك فلم يحدث استعداد في حياتي دون النجوم!
خسارتكم من ألمانيا بسبب التكتيك والإعداد النفسي وليس اللياقة!





لماذا غضب بوسيرو؟






كان السبب الرئيس لغضب المدرب الهلالي بوسيرو من (الجزيرة) هو نبشنا للماضي عندما ذكّرناه بقصته مع اللاعب البرازيلي روشنباك، وتعود تفاصيل القصة إلى أن بوسيرو وأثناء تدريبه لسبورتنج لشبونة وفي إحدى المباريات أخرج اللاعب البرازيلي روشنباك الذي لم يكن موفقاً في المباراة وقام بوسيرو بعمل حركة لا أخلاقية مع روشنباك بإشارات باليد مما دعا اللاعب إلى ترك الفريق متجهاً نحو دوري إنجلترا، وتُعتبر هذه المشكلة هي أبرز مشكلة لبوسيرو يتم تداولها في الصحافة البرتغالية.






مقتطفات من اللقاء






* اللقاء تمَّ في مقر النادي وقام بدور الترجمة المترجم المغربي لنادي الهلال السيد سعيد.
* في بداية اللقاء ذكرنا للمدرب أسماء ابنه وأبيه وأمه وزوجته لأجل أن نكسب تعاطفه الذي خسرناه بتضييقنا للخناق عليه من خلال الحوار.
* كاد الحوار أن يتوقف لا سيما عندما ذكرنا له اسم اللاعب البرازيلي روشنباك الذي قد نشبت بينه وبين بوسيرو مشكلة عندما كانا في سبورتنج لشبونة.
* كان من المفترض أن يبدأ الحوار في الساعة 8.45 مساء لكن المدرب تأخر حوالي 20 دقيقة عن الموعد المحدد.
* تأخر المدرب تسبب في عدم قدرتنا على طرح المزيد من الأسئلة عليه.
* لم ينه الحوار سوى وقت بدء تمريق الفريق.
* المدرب على الرغم من عصبيته معنا إلا أنه للأمانة كان لطيفاً في نهاية الحوار في محاولة منه لكسبنا.
* مدير الكرة عادل البطي دخل في غرفة المدرب على تعالي الأصوات وساهم في هدوء التوتر الذي سببه الحوار.






إلغاء المعسكرات الرمضانية.. والرئيس يؤكد صعوبة (الحزم)
التايب يقود الهلال أمام الاتفاق ومشاركته غداً بيد بوسيرو






* كتب - طارق العبودي:
تأكدت مشاركة قائد المنتخب الليبي طارق التايب مع الفريق الهلالي في مباراته الدورية الرابعة أمام الاتفاق يوم الأربعاء المقبل وذلك بعد أن استوضحت الإدارة الهلالية من الاتحاد الليبي للكرة عن موعد مباراة المنتخب مع الكونغو، وجاء الرد بأن هذه المباراة ستقام يوم الأحد 8 أكتوبر.
وقد اتفق الهلاليون مع الاتحاد الليبي على أن يلتحق التايب بمنتخب بلاده يوم الخميس المقبل 5 أكتوب أي بعد 24 ساعة من مباراة الفريق الهلالي مع الاتفاق.
وفي الوقت ذاته ينتظر أن يظهر النجم المحترف لأول مرة بالقميص الأزرق الهلالي في مباراة الغد أمام الحزم ولو في الحصة الثانية حسب تخطيط المدرب بعد أن بات جاهزاً للمشاركة.
وينهي البرتغالي خوزيه بوسيرو الليلة استعداداته لمباراة الغد من خلال المران الأخير الذي سيحاط بالسرية بعد أن فضل في مران البارحة (الرئيس) التركيز على الأمور الفنية.
وقررت الإدارة بالتنسيق مع الجهازين الإداري والفني إلغاء المعسكرات المعتادة قبل كل مباراة (في شهر رمضان) والاكتفاء بتجمع اللاعبين بعد صلاة العصر.
وبدأ النجم الجماهيري الكبير سامي الجابر المرحلة الثانية من برنامجه التأهيلي والذي اشتمل على تدريبات لياقية شاقة في محاولة من الجهاز الفني لاختصار فترة التأهيل وإعادته في أسرع وقت.
وتلقت الإدارة الهلالية دعوة من نادي مرخ بالزلفي لاستضافة الفريق الكروي الأول أو الأولمبي أو الشباب في مباراة ودية يوم الأربعاء 18 من الشهر الجاري.
واعتذر الهلاليون عن الحضور بالفريق الأول لارتباطه بالدوري كما اعتذروا عن إحضار الأولمبي لارتباطه بدورة كلية اليمامة ووافقوا على الحضور بفريق الشباب للعب المباراة. واستقبل الهلاليون البارحة نجم لعبة الأسكواتش العالمي ديفيد بالمر الذي زار النادي ضمن وفد رسمي وحظي باستقبال خاص.
وفيما يتعلق بمباراة الغد فقد وصف سمو رئيس الهلال الأمير محمد بن فيصل الحزم بالفريق القوي والصعب ودلل بنتائجه في الموسم الماضي وهذا الموسم مطالباً الجماهير بالحضور والذي سيكون فيه فائدتان أولاهما مؤازرة الفريق والثانية دعم النادي مادياً.







طبيب الهلال الجديد الحاصل على الدكتوراه يقول:
قبلت العرض لسمعة الهلال واسمه الكبير






* كتب - أحمد العجلان:
وصل طبيب الهلال الجديد التونسي حامد كمون إلى الرياض أمس مع إداري الهلال النشط الأستاذ فهد المديد، وشاهد طبيب الهلال الجديد غرفة العلاج بالنادي والأجهزة والمقرات الموجودة، وسيقوم لاحقاً بكتابة تقرير حول متطلباته.
ويحمل حامد كمون شهادة الدكتوراه في علاج الإصابات الرياضية من جامعة مونتري الفرنسية، وعمل كمون مع منتخب تونس تسع سنوات متواصلة حيث تواجد مع تونس في بطولتي كأس العالم.
(الجزيرة) حصلت على تصريح مقتضب من الطبيب التونسي للهلال حامد كمون الذي أكد أن قراره بترك منتخب تونس نحو نادي الهلال كان قراراً صعباً وقال كان القرار صعبا، ولكني أنا أحب المغامرة والتجديد، وأشار إلى أنه أحب المهمات له هي تجهيز اللاعبين طبياً بعد الإصابات، وكشف أن قبوله العمل في الهلال جاء لسمعة الهلال الكبيرة في الوطن العربي، وأضاف: أعرف الكثير من العاملين في السعودية من التوانسة، وقد نصحوني بقبول المهمة في الهلال. وأوضح أن عقده مع منتخب تونس ينتهي في 7 أكتوبر القادم حيث سيكون الطبيب مع منتخب تونس في مباراة ضمن تصفيات إفريقيا.
وأكد كمون بأنه يعرف كل لاعبي الهلال الذين شاركوا مع السعودية بكأس العالم في ألمانيا لا سيما الثنائي الذي هز شباك منتخب بلاده في المونديال سامي الجابر وياسر القحطاني، وكذلك أكد أنه يعرف النجم المحترف طارق التايب.






العجلاني يفاجئ الهلال بالمقرن وإيرانلدو وينتهج طريقة 4-5-1






* الرس - خالد الغفيلي:
وسط معنويات مرتفعة إثر الفوز المستحق على الأهلي وكسب أول ثلاث نقاط يواصل فريق الحزم الأول لكرة القدم تدريباته اليومية استعداداً لمواجهة الهلال غداً الجمعة على ملعب الأمير فيصل بن فهد ضمن الجولة الثالثة من كأس دوري خادم الحرمين تحت قيادة مدربه أحمد العجلاني الذي كثّف طوال الأيام الماضية الجرعات اللياقية للاعبين إضافة إلى تصحيح الأخطاء التي وقع بها اللاعبون أمام الأهلي وبخاصة لاعبو الدفاع الذين ركّز عليهم العجلاني في الرقابة الفردية. ويعد العجلاني مفاجأة للفريق الهلالي بإشراكه للحارس راشد المقرن الذي تأكد مشاركته أساسياً بعد إصابة الحارس وليد السبهان، إضافة إلى اللاعب البرازيلي إيرانلدو الذي من المتوقّع أن يشركه العجلاني بعد أن قدم مستوى جيداً في اليومين الماضيين وأبدى جاهزيته التامة لخوض هذا اللقاء المهم للحزم والذي يسعى على أقل تقدير الخروج بنقطة واحدة واعتمد العجلاني على طريقة 4-5-1 التي سوف يواجه بها الهلال بوجود مانويل كوستا (توي) بالهجوم ويسانده في حالة الهجمة صابر حسين ويكمل خط الوسط فهد السبيعي وماجد المرحوم وأحمد مناور وبندر زايد أو بشار عبدالله الذي لم تتأكد بعد مشاركته نظراً لإصابته وفي خط الدفاع ما زال العجلاني حائراً بين يوسف رشيد الذي قدّم مستوى جيداً أمام الأهلي ونايف الشيباني العائد من الإيقاف، إضافة إلى بابا توريه السنغالي وبندر خليل وفهد عداوي وفي الحراسة راشد المقرن.
وقد عمدت إدارة النادي أمس إلى تسليم كافة اللاعبين مكافأة الفوز على الأهلي بواقع (3) آلاف ريال للأساسي (2500) ريال للاحتياط وغادرت البعثة للرياض لإقامة معسكر في أحد فنادق الرياض استعداداً لمواجهة الهلال.






بمشاركة كبار سدوس وشباب الليث
الهلال والنصر وجهاً لوجه في بطولة كلية اليمامة الرمضانية






تنطلق يوم السبت المقبل بطولة كلية اليمامة الرمضانية الثانية لكرة القدم بمشاركة سبعة فرق إلى جانب منتخب كلية اليمامة.
وكشف الأستاذ يوسف القبلان مدير مركز اليمامة للتنمية الإدارية ومدير البطولة أسماء الفرق المشاركة في البطولة وهي: الهلال والنصر اللذان يشارك كل منهما بفريقيه الأولمبي وفريق درجة الشباب إلى جانب فريق درجة الشباب لنادي الشباب والفريق الأول لنادي سدوس وفريق مكتب اللاعب السابق صالح السلومي للتعاقدات.
وقدم القبلان شكره لرؤساء ومسؤولي الأندية المشاركة في البطولة في دورتها الثانية على قبول الدعوة والمساهمة في رفع مستواها.
وبين القبلان أن كلية اليمامة تسعى من باب الشراكة البناءة بين الأندية الرياضية والقطاع الخاص لإثراء الساحة ببطولة مجمعة تضم عدداً من الفرق ذات المكانة والمستوى الذي يكفل استفادة جميع الفرق المشاركة ويعود بالتالي على الحركة الرياضية من خلال فتح فرص للاحتكاك وتجربة عدد من المواهب واللاعبين إضافة إلى تطبيق عدد من الجمل التكتيكية.
وأضاف أن اللجنة الفنية اختارت أن تقسم الفرق المشاركة في البطولة إلى مجموعتين يتأهل فريقان عن كل مجموعة لدور الأربعة والذي يلعب بطريقة المقص (الأول من المجموعة الأولى مع الثاني من المجموعة الثانية والأول من المجموعة الثانية مع الثاني من المجموعة الأولى) يتأهل على إثرهما الفائزان إلى المباراة النهائية.
وبين الأستاذ فهد القحيز رئيس اللجنة الفنية للبطولة أن المباريات التي تبدأ في تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء كل يوم (بواقع مباراتين يومياً) سيقودها عدد من الحكام المعتمدين في كشوفات لجنة الحكام التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم.
وسيحصل أفضل لاعب في كل مباراة على جائزة أفضل لاعب وهي ما ستخوله للفوز بجائزة أفضل لاعب في البطولة حسب عدد مرات الفوز. كما ستقدم جائزة لهداف البطولة وجائزة أفضل حارس.
كما ستحصل الفرق أصحاب المراكز الثلاثة الأولى على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية وكأس البطولة للفريق الفائز بها.
ودعا القبلان عموم الجماهير الرياضية وعشاق الأندية المشاركة لمتابعة أحداث البطولة التي تقام على أستاد كلية اليمامة في الحرم الجامعي الواقع على خط القصيم السريع (مخرج 5).






مصادر ( الجزيرة ) تؤكد:
الهلال يفتح ملف المفاوضات مع الطائي بحثاً عن (سلمان متعب)






* كتب - طارق العبودي:
كشفت (الجزيرة) عبر مصادرها عن وجود مفاوضات جادة جداً (سرية) يقوم بها هلاليون كبار مع نظراء لهم في الطائي في محاولة للحصول على خدمات المهاجم الشاب (سلمان متعب الشمري) ونقله للفريق الأزرق إما ب(نظام الإعارة) في الفترة الثانية أو ب(الانتقال النهائي) خصوصاً في أعقاب المستويات المميزة التي قدمها في المباريات التي شارك فيها منذ انطلاقة الموسم التي جعلت منه النجم الأبرز و(المفاجأة) السارة للكرة السعودية.
المصادر ذاتها أكدت أن هذه المفاوضات وإن كانت في بداياتها إلا أنها (جادة) من قبل الهلاليين فيما لم يناقشت الطائيون هذا الموضوع حتى اللحظة لكنهم سيقبلون بالتأكيد مبدأ التفاوض والتناقش مع الهلاليين واضعين في عين الاعتبار مدى الفائدة (المادية) التي ستعود على خزينة ناديهم وعلى لاعبهم.العلاقات القوية والمتينة والاحترام المتبادل بين الطرفين قد تسهل عملية المفاوضات خصوصاً وأن هذه العلاقات شهدت عدة انتقالات متبادلة بدءاً بالعملاقين عبدالله ومحمد الدعيع، ثم فهد الشمري الذين انتقلوا من الطائي للهلال بمبالغ ضخمة ومروراً بانتقال لاعب الهلال مازن الفرج للطائي بنظام (الإعارة) وانتهاء بتنازل الهلاليين عن اللاعبين أحمد عباس عسيري وبدر الدخيل لمصلحة الطائي دون قيد أو شرط.






في الهلال الداعم ما زال غائباً






* كتب - أحمد العجلان:
تؤكد مصادر (الجزيرة) بأن عضو الشرف المعروف بدعمه لإدارة الهلال الحالية التي يقودها الأمير محمد بن فيصل ما زال متوقفاً عن الدعم منذ نهاية الموسم الماضي، مما أوقع الإدارة الزرقاء في مطبات مادية كثيرة حيث لا يزال النادي يعتمد على نفسه في الصرف من خلال المشاريع الاستثمارية بالنادي.ويعاني الهلال من أزمة مادية تسببت في تأخر الرواتب أكثر من شهر بالإضافة إلى عدم حسم عدد من الأمور الأخرى.





أكثر من عنوان
الهلال ليس الهلال
علي الصحن






أياً كانت آراء الهلاليين فإن الهلال هذا الموسم ليس هلال الموسم الماضي والذي قبله.. وأياً كانت قرارات المقهوي (مضحكة) في لقاء الفريق بالوحدة.. فإن في الهلال علة يجب البحث عنها ووضع علاج مناسب لها حتى لا يخسر الفريق مكتسباته التي حقّقها في السنوات الفارطة!!
.. الواقع أن الهلال هذا الموسم فريق ممل يقدّم كرة بطيئة معقدة ويلت ويعجن بحثاً عن مرمى الفريق المنافس.. لذا فقد بدأت جماهيره بالغياب عن المدرجات التي كانت تعمرها في الموسمين الفارطين.. ولو دام الحال كما هو عليه الآن فلربما هجرتها تماماً!!
** هنا أدرك تماماً أن رئيس النادي ونائبه وجهاز الكرة حريصون على الفريق ويسعون لتهيئة كل السبل الكفيلة باستمرار حضوره بطلاً لا ينافس كما كان منذ تولي سمو الأمير محمد بن فيصل رئاسة النادي.. بيد أن ثمة أشياء توجب وضع حلول مباشرة وعاجلة فالصبر المحمود دائماً لا يجب أن لا يستمر ما دامت العلة واضحة جلية!!
** العلة أن الفريق لا يلعب بأسلوب واضح أو مجد على أقل تقدير!!
.. والعلة أن بعض العناصر ما زالت تأخذ الفرصة تلو الفرصة رغم أنها تكاد تنطق لتقول بأنها لم تعد تملك جديداً لتقدمه للفريق!!
.. والعلة أن إدارة الهلال ما زالت صابرة وهي قد تكون محقة في ذلك ولها وجهة نظرها التي يجب احترامها.. إلا أن ذلك يجب أن لا يكون على حساب الهلال وأعصاب جماهيره.
** لقد بدأت المنافسة تشتد.. وخسارة الفريق من الوحدة يجب أن تكون ناقوساً له ولإدارته قبل المواجهات المقبلة.. وقبل أن تطير الطيور بأرزاقها ويكتفي بنو هلال بالبكاء على اللبن المسكوب!!!
العميد في ليلة الكرامة
** لم يكن أكثر الاتحاديين تشاؤماً يتوقّع أن يظهر فريقه بالشكل الذي ظهر عليه ليلة (الكرامة) في حمص.. كان غالب الاتحاديين يتوقّع أن المسألة مسألة وقت فقط ويعود سيناريو الموسم الماضي أمام العين الإماراتي.. ولكن هذه المرة في نصف النهائي!!
كان الاتحاديون يرون أن فريقهم (المقلم) لا يقهر.. وأنه البطل الذي لا ينازع على لقبه..
.. بدأت مواجهة (الكرامة).. وبان أن الصورة التي رسمها الاتحاديون لفريقهم تحفل بالمزيد من الألوان وأنها بحاجة إلى صياغة أخرى وترتيبات جديدة!!
.. مضى الوقت وبان أن التفاؤل لم يكن في محله.. وأن الفريق سيجد صعوبة في تحقيق هدفه!!
.. ومع الوقت وجد الاتحاديون فريقهم يضرب مثنى وثلاث ورباع.. وأن المسألة تحتاج إلى سد المنافذ المؤدية إلى مرمى مبروك بدلاً من البحث عن المرمى السوري حتى لا تخدش (كرامة) المونديال بالمزيد من الغلة السورية!!
.. في نهاية السهرة... لم يصل الاتحاد.. وخرج قبله العين (زعيم الإمارات)!! ولم تعد المسألة مسألة وقت لمواجهة جديدة بين العميد وزعيم أندية الإمارات!!
** لاح نور الصباح.. وجدّ الاتحاديون في البحث عن سبب السقوط...
تبارز الجميع في كشف الحقيقة.. عبر الصحف وعبر منتديات الإنترنت.. وكلٌّ يدلي بدلوه من أجل العميد.. وتاريخ العميد.. ولأجل معرفة ما الذي حدث في حمص ليلة (الكرامة)!!
** البعض اكتشف أن الجماهير السورية هي السبب فقد ساندت فريقها بحرارة وشجعته بحماس زائد عن اللازم!!
** آخرون لاموا المدرب والواكد ومرزوق ورئيس البعثة ومدير الكرة!!
** لكن أحداً لم يتحدث عن سبب غياب بورجيتي الذي تجدّدت إصابته في لقاء الذهاب..!!
** الحقيقة أن الاتحاديين يعرفون جيداً سبب سقوط فريقهم في ليلة الكرامة.. ويعرفون جيداً لماذا عاد البطل يجر أذيال الخيبة برباعية تاريخية!!
** الحقيقة أنهم يعرفون ذلك جيداً لكنهم لا يريدون الحديث (لدواع) مختلفة.. وهذا في (الحقيقة) شأنهم.. وشأنهم وحدهم!!
مراحل.. مراحل
* ليس النصراويون وحدهم، بل الجميع بانتظار إطلالة البرازيلي دينلسون الأولى مع الأصفر للتعرّف على ما سيقدّمه نجم البرازيل السابق بعد الهالة الإعلامية الكبرى التي ترافقه منذ وصوله وحتى الآن!!
** في ظرف 24 ساعة كان له رأيان متناقضان لكن (أحد ما جاب له خبر)!!
** حتى ولو اعتذر عن تحكيم مباريات فريقه المفضّل فإنه لن يتطور.. وفاقد الشيء لا يعطيه!!
** الجميع بانتظار الضحية القادمة لراعي (الخاتم) ولكن هذه المرة في دوري الأولى!!
** الفريق ظهر على حقيقته.. ولو لم ينجرف خلف المديح والتطبيل الذي وجده الموسم الماضي لا سيما في نهايته.. ولا سيما بعد المباراة النهائية تحديداً.. ربما كان في وضع أفضل.. خاصة كل ما وجده لم يكن حباً وكرامة فيه بل كرهاً في منافسه!!
** ببطولاته الآسيوية ورقمه الأعلى فوق الجميع ما زال الهلال (ملك الكرة الآسيوية) المتوّج بست كؤوس تاريخية يصعب الوصول إليها ومنافساتها!!
** القادسية الكويتي لعب بفن وهندسة وكشف حقيقة العيناوي الذي ظهر حملاً وديعاً بين فوزي بشير ورفاقه على ملعب القطارة!!
** كل الترتيبات ضاعت... ويا خسارة!!
** عودة (العالمي) سامي الجابر لفريقه كفيلة بترتيب الأوراق الزرقاء من جديد!!
** قضايا الصيف (الساخنة) ظهر تأثيرها جلياً في الأجواء (الليلية) الباردة!!!
** الجميع من المحايدين والباحثين عن المصلحة العامة حذّر من إصابة الثنائي العالمي لكن المعنيين بالأمر تجاهلوا ذلك.. والندم لا يفيد إذا فات الفوت!!
** ليت أهداف المهاجم وإنجازاته تتجاوز عدد صوره وأخباره، فالحقيقة أنه بلا أي إنجاز.. وبأهداف لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة!!
** بعد الدرك جاءت العقارية.. والدور على مين في السنوات المقبلة!!
** لماذا لا ينظم الاتحاد العربي دورة خاصة بالأندية الأقل مستوىً على لا تؤثر هذه الأندية على مستوى البطولة الكبرى!!
** في جميع الاتحادات هناك بطولتان!!
** في الاتحاد الآسيوي مثلاً.. هناك دوري أبطال آسيا.. وبطولة كأس الاتحاد الآسيوي!!
** مثل هذا التنظيم سيعطي البطولات العربية قوة إضافية!!
** الفريق الريفي بدأ الموسم بمباراة من (45) ثانية إنه التطور إلى الخلف يا صاح!!
** مباراة ال (45) ثانية يجب أن تعيد ترتيب الأوراق وتوقف المجاملات!!
** النجم الدولي الكبير عيسى المحياني يستحق احتفالية الوحداويين به مساء أمس..
** زيادة على كونه هدافاً من طراز نادر فإن المحياني ضرب أروع الأمثلة في الإخلاص لناديه!!
** وفي هذا الزمن قلّ الإخلاص.. وذهب الانتماء وباتت كلمة السر في (مقدّم العقد)!!
** وسط الوساطات للانتقال إلى النادي الكبير ثم قال لا يمكن أن أترك فريقي!!
** يقول (فريقي هو السبب فيما وصلت إليه).. ليته كشف في الأسطر التالية لتلك العبارة أي شيء وصل إليه!!
** الواقع يقول: (لا شيء)!!
** مع كل مرة يعلن فيها حمزة إدريس اعتزاله يهب الاتحاديون لإقناعه بالبقاء مع الفريق!!
** يبدو أن كثرة إقناع اللاعب بالبقاء لا جدوى منها.. فاللاعب يؤكّد أنه ملَّ الكرة ولم يعد لديه جديد يقدّمه!!
** بالمناسبة فإن هذا الإقناع المتواصل يؤكّد أن كل الصفقات التي عقدت لحل مشكلة غياب اللاعب لم (تثمر) لا من الداخل ولا من الخارج.
** وبالمناسبة فبديل حمزة المناسب موجود وهو الدولي محمد أمين.. الذي يحتاج للفرصة مع الفريق ليؤكّد مقدرته كما حصل عليها مع المنتخب.. وأثبت معها وجوده!!
** مبروك مقدّماً للهداف (النصراوي) عبدالرحمن البيشي فوزه بلقب مسابقة دوري أبطال العرب!!
* في الموسم الماضي فاز باللقب لاعب سجّل 6 أهداف طيلة مشوار فريقه في المسابقة!! والهداف النصراوي سجّل 8 أهداف في مباراتين!!!



























أنس بن سعيد:
كلام رئيس الهلال في محله وأعضاء الشرف مطالبون بدعم النادي





أيد عضو شرف نادي الهلال أنس بن عبدالمحسن بن سعيد ما تطرق إليه مؤخراً رئيس النادي الأمير محمد بن فيصل حول قضية دعم أعضاء الشرف للنادي مادياً.
وطالب بن سعيد الأعضاء بضرورة الالتزام بالدعم نظراً للضائقة المالية التي يتعرض لها النادي حالياً وحالت دون دفع الالتزامات للعاملين في النادي.




وضم بن سعيد صوته لصوت رئيس النادي بمطالبة أعضاء الشرف بالقيام بالدور المناط بهم والمتمثل بدعم النادي مادياً. مؤكداً أن دور أعضاء الشرف لا يقتصر على حضور الاجتماعات والتصريح عبر وسائل الإعلام بل بدعم خزينة النادي ومساندته في أي ضائقة مالية تواجهه.






التلفزيون ينقل مباريات كأس الدوري





كتب - خالد الحربي:
تقرر أن تقوم القناة الرياضية في التلفزيون السعودي بنقل عدد من مباريات كأس دوري خادم الحرمين الشريفين للموسم الرياضي الحالي والتي ستقام في شهر رمضان المبارك وهي على النحو التالي:
الأربعاء 1427/9/11 النصر * الأهلي الرياض




الخميس 1427/9/12 الشباب * الوحدة الرياض




الجمعة 1427/9/13 الاتحاد * الأهلي جدة




الأحد 1427/9/15 الاتحاد *القادسية جدة




الخميس 1427/9/19 الاتحاد * الخليج جدة






السلومي يتحدى بفريق خاص..
الهلال والنصر في بطولة كلية اليمامة





كتب - محمد الحيدر:
تنطلق السبت المقبل بطولة كلية اليمامة الرمضانية الثانية لكرة القدم بمشاركة سبع فرق إلى جانب منتخب كلية اليمامة.
وكشف يوسف القبلان مدير مركز اليمامة للتنمية الإدارية ومدير البطولة أسماء الفرق المشاركة في البطولة وهي: الهلال والنصر اللذان يشارك كل منهما بفريقيه الأولمبي وفريق درجة الشباب إلى جانب فريق درجة الشباب لنادي الشباب والفريق الأول لنادي سدوس وفريق مكتب اللاعب السابق صالح السلومي للتعاقدات.




وقدم القبلان شكره لرؤساء ومسؤولي الأندية المشاركة في البطولة في دورتها الثانية على قبول الدعوة والمساهمة في رفع مستواها.




وبين القبلان أن كلية اليمامة تسعى من باب الشراكة البناءة بين الأندية الرياضية والقطاع الخاص لإثراء الساحة ببطولة مجمعة تضم عدداً من الفرق ذات المكانة والمستوى الذي يكفل استفادة جميع الفرق المشاركة ويعود بالتالي على الحركة الرياضية من خلال فتح فرص للاحتكاك وتجربة عدد من المواهب واللاعبين إضافة إلى تطبيق عدد من الجمل التكتيكية.




وأضاف أن اللجنة الفنية اختارت أن تقسم الفرق المشاركة في البطولة إلى مجموعتين يتأهل فريقان عن كل مجموعة لدور الأربعة والذي يلعب بطريقة المقص (الأول من المجموعة الأولى مع الثاني من المجموعة الثانية والأول من المجموعة الثانية مع الثاني من المجموعة الأولى)، يتأهل على إثرهما الفائزان إلى المباراة النهائية.





وبين فهد القحيز رئيس اللجنة الفنية للبطولة أن المباريات التي تبدأ في تمام الساعة التاسعة والنصف من مساء كل يوم (بواقع مبارتان يومياً) سيقودها عدد من الحكام المعتمدين في كشوفات لجنة الحكام التابعة للاتحاد السعودي لكرة القدم.




وسيحصل أفضل لاعب في كل مباراة على جائزة أفضل لاعب وهي ما ستخوله للفوز بجائزة أفضل لاعب في البطولة حسب عدد مرات الفوز، كما ستقدم جائزة لهداف البطولة وجائزة أفضل حارس.




كما سيحصل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية وكأس البطولة للفريق الفائز بها.




ودعا القبلان عموم الجماهير الرياضية وعشاق الأندية المشاركة لمتابعة أحداث البطولة التي تقام على أستاد كلية اليمامة في الحرم الجامعي الواقع على خط القصيم السريع (مخرج 5).







العارضة الثالثة
التنافس في الإخفاق!!
فهد الروقي





بعد خروج الهلال من التصفيات الأولية لبطولة الأندية الخليجية والتي استضاف مجموعتها بتعادلين وخسارة وفقدانه فرصة المنافسة على اللقب شنت على النادي بأسره حرب شعواء طالت الأخضر واليابس في كل زاوية من زواياه حتى وإن كانت مصدر فخر واعتزاز لمنسوبيه إلا أن اصحاب الأفق الضيق امتهنوا الإساءة إليه بداع وبدون.
في حين صنف الإعلام العاقل الخروج بأنه خطأ إداري بالدرجة الأولى باعتبار ان الظروف كانت قاسية على الفريق سواء من حيث غيابات العناصر المؤثرة واركان الفريق الصلبة بدواع مختلفة بين الانضمام للمنتخب الوطني أو الإصابات أو الإجازات المختلفة في الوقت الذي ما زال فيه الجهاز الفني "يحاول" التعرف على قدرات لاعبيه واسمائهم قبل ذلك ولو كانت المضامين التي يحملها الانتقاد الواسع الانتشار على الفريق الأزرق والتي دأبت أسماء معينة تواصل هذا الهجوم لأهداف خاصة.




أقول لو كانت هذه الانتقادات تحمل مضامين بناءة لاقتنع الوسط الرياضي بها ولكن أن تعتمد على لغة ركيكة فيها من الشماتة والتغني بسقوط أحد ممثلي الكرة الوطنية فهذا والله ما يندى له الجبين.




هذا قبل أن تنكشف الأمور جلية حين تكبد ناديا الاتحاد والشباب خسائر "مذلة" في دوري أبطال آسيا وهي بطولة رسمية معترف بها من الفيفا على عكس بطولة اندية الخليج والفريقان مكتملا الصفوف ولا يعانيان من نقص بتواجد العناصر الأجنبية والدولية على عكس ما كان عليه الهلال.




وجاءت خسارة الهلال بفارق هدف مشكوك في صحته في حين تلقى الاتحاد الذي فقد لقبه برباعية تاريخية من فريق صنفه احد اعضاء شرف الاتحاد المؤثرين بأنه فريق درجة أولى!!




وبطل الدوري خرج من موقعة "اولسان" "بنصف درزن" وفي الرياض خسر ايضاً.




وبما ان الهلال يلعب باسم الوطن كان على اصحاب تلك الأقلام أن تخفف هجومها ضد زعيم الأندية الآسيوية قبل العربية والسعودية ولتعرف أن الأمور باتت أكثر وضوحاً أمام المتلقي الواعي والتي لم تعد تلك الأساليب البالية تنطلي عليه.





وجاء الدور على نور




ما يتعرض له اللاعب الدولي محمد نور حالياً يجب ألا يمر مرور الكرام فاللاعب رغم أنه من اكثر اللاعبين خروجاً عن النص وتعرضاً للإيقاف في ظل تجاوزاته التي لا تعد ولا تحصى وهو لم يستفد من حالات العفو التي يتحصل عليها ثم يعاود الكرة مرة أخرى في ظل "المطبلين" له في تلك الحقبة والذين صنفوا تجاوزاته على أنها غيرة وحماسة وحمية مما رسخ في نفسية اللاعب هذا المفهوم مما جعله يطمئن على أنه في مأمن عن العقاب في ظل إدارة تسعى بكل ما تملك من وسائل وطرق إلى إخراجه من المطبات التي يقع بها.




ولكن تغيرت الأمور واختلفت الأوضاع والمعاملة من ناديه بعد أن تقدم الشكوى ضد إدارة ناديه اتهمها فيه بالتزوير بعقده وفي أثناء فترة سريان القضية كان الجميع في حال دفاع عن اللاعب وحين انتهت تغيرت الأمور وانقلبت رأساً على عقب.




وبدأت حملة شرسة ضده سواء من جريدة النادي أو مطبوعته أو من مدير المركز الإعلامي فيه وهي حملة يثبت تكرارها على أنها منظمة بدرجة كبيرة وتسعى لإسقاطه وتدميره نفسياً وهو الأمر الذي سينعكس على مستواه الفني الذي سيندثر تدريجياً حتى يختفي وتختفي موهبته معه على اعتبار ان "نور" يعتبر لاعباً موهوباً بالدرجة الأولى ويصنف على أنه من افضل لاعبي الوسط في الكرة السعودية حالياً والمحافظة عليه من هذه الحملة واجب الجميع وإن كانت الإدارة الاتحادية بتصرفاتها هذه لا ترغب في اللاعب فمن الأفضل ولصالح الكرة السعودية باعتباره أحد أهم الأوراق الفنية في صفوف المنتخب الوطني ان يترك له المجال للاحتراف سواء الخارجي أو الداخلي.




وكان يجب عليها بدلاً من تحطيمه أن تعالج مكامن القصور فيه السابقة بدلاً من تأجيجها والدفاع عنها حتى يكون خالصاً ومفيداً.













@@ أنا ونور أضعناها في سوريا
اللاعب كيتا
* انت ونور قبل ينور في الرديف!!





@@ نور يلحق بالواكد ويرفض تدريبات الاتحاد
عنوان صحفي
* والواكد يلحق بحكمي!!





@@ اخشى ان نغرق في دوامة الهلال
جمال التونسي
* افراحكم كنكم ماخذين السوبر الآسيوي!!





@@ ليس منطقياً ان نستدعي سامي من الإجازة للتوقيع
طارق التويجري
* والا ناوين تتكدون؟!





@@ انذار الحقباني والحارثي وتسليم المشعل رسيماً شارة القيادة
عنوان صحفي
* يعني عاجبكم ولا عليكم بالتوت والسمبوسة!!





@@ باكيتا مدرب مغمور ولكنه محظوظ
صالح السلومي
* محظوظ يدخل الاسهم ويدبلها!!
























عضو يتكفل بمصاريف رابطة المشجعين
بيسيرو يستعين بالهليل ويؤكد جاهزية التايب





ابراهيم العتيق (الرياض)
واصل مدرب الفريق الهلالي بيسيرو اعداد فريقه فنيا وبدنيا لمواجهة غد الجمعة أمام الحزم ضمن مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في مسعى جاد لتعويض الخسارة أمام الوحدة والعودة للصدارة من جديد.وأشرك بيسيرو في المناورة الرئيسية الليبي طارق التايب تمهيدا لاشراكه لأول مرة منذ تعاقد النادي معه حيث تأخرت مشاركته بسبب الاصابة التي لحقت به مع منتخب بلاده فيما أجرى تغييرا على القائمة الاساسية التي لعب بها أمام الوحدة حيث أدخل الهليل اساسيا بديلا للمرشدي الموقوف وأدخل بدر الدوسري بدلا من سلطان البرقان وانتظم سامي الجابر في برنامجه اللياقي المكثف بعد عودته من الاجازة فيما لايزال عمر الغامدي وياسر القحطاني وحسن العتيبي ومحمد العنبر في غرفة العلاج الطبيعي.
من جهة ثانية تكفل عضو مجلس ادارة بمصاريف رابطة المشجعين وهدايا للجماهير وسيتم السحب عليها وتشتمل اجهزة منزلية وجوالات وقسائم مشتريات.
من جانب آخر ارجأت الادارة رفع قائمة المنسقين والتي ضمت كلا من فهد منقري بدر الدخيل، فواز الشمري، يونس مبارك، بندر الماس، عبدالله غازي، ياسر تكر، خالد السلمي، ربيع سفياني، احمد عباس، عبدالله الغامدي، ياسر الصقيهي وصالح الباشا حيث ستعيد الادارة النظر فيها مرة اخرى بعد التنسيق مع الجهازين الفني والاداري.























محمد بن فيصل يهدد بحل فريق الطائرة
سرقة بنادي الهلال بحضور بطل العالم للأسكواش






الرياض: عبدالله الفراج
تعرض ناشئو الهلال لكرة القدم أمس للسرقة أثناء أدائهم الحصة التدريبية على ملاعب الرديف، وشملت السرقة جولات اللاعبين وبعض مفاتيح سيارتهم، وتم إبلاغ السلطات الأمنية للكشف عن الجناة، وطالب عبدالعزيز الزوري والد أحد اللاعبين الذين تعرضوا للسرقة في اتصاله مع "الوطن" بتشديد الرقابة الأمنية داخل أسوار النادي، وبمحاسبة المقصرين من قبل رئيس النادي الأمير محمد بن فيصل.
من ناحية ثانية قام مساء أمس المصنف الثاني عالمياً بطل العالم في البطولة الأخيرة التي أقيمت بمصر في لعبة الأسكواش الأسترالي ديفيد بالمر بزيارة لمقر النادي وشارك في حصة تدريبية قصيرة مع نجوم الهلال في اللعبة، وألقى محاضرة على لاعبي الأسكواش بنادي الهلال بحضور أعضاء الاتحاد السعودي للأسكواش وعضو مجلس إدارة نادي الهلال المشرف على الألعاب المختلفة إبراهيم القناص، وكان رئيس نادي الهلال الأمير محمد بن فيصل قدم درع النادي لديفيد بالمر بهذه المناسبة.
من ناحية ثانية وعدت الإدارة الهلالية المشرف على لعبة كرة الطائرة منصور الشريف بحل الأزمة المالية للعبة وتلبية مطالب اللاعبين خلال الأيام المقبلة بعد اجتماعه أمس بالإدارة التي ستبذل مساعيها لحل بعض العوائق قبل لقاء النصر غداً الجمعة، واعتبر الرئيس الهلالي الأمر محزنا، وما حدث من إضراب تدريبي كان غير مبرر، ولأول مرة يحدث مثل هذا الأمر على مستوى الألعاب المختلفة ونرفض سياسة لي الذراع، ولا مانع من بيعهم للأندية الأخرى إذا كان هناك مصلحة للهلال، واستثمار مبالغهم لبناء القاعدة الهلالية، واعترف الأمير محمد بن فيصل أن ابتعاد المشرف وعضو الشرف الأمير خالد بن طلال لظروفه الخاصة أصبح عبئا على النادي الذي يحاول جاهدا إيجاد مخرج للأزمة الحالية.






الهلال ينهي إجراءات ترحيل التايب إلى ليبيا






الرياض: عبدالله الفراج
أنهت إدارة نادي الهلال إجراءات سفر محترف فريقها الأول لكرة القدم، الليبي طارق التايب إلى بلاده تمهيدا لقيادة المنتخب الليبي في مباراته أمام نظيره الكونغولي في 8 أكتوبر المقبل ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس أمم إفريقيا 2008.
وسيغادر اللاعب إلى بلاده يوم الخميس في 5 أكتوبر المقبل، على أن يعود إلى العاصمة السعودية الرياض يوم 10 من ذات الشهر، لاستكمال تدريباته مع الفريق استعدادا لخوض مباراته الخامسة في مسابقة كأس دوري خادم الحرمين الشريفين أمام فريق الاتحاد.
وقد أظهر التايب استعدادا بدنيا وفنيا لخوض المباريات بعد تجاوزه مرحلة التأهيل الطبي لإصابته الأخيرة بنسبة 75% ستؤهله للدخول مع العناصر الاحتياطية للفريق خلال لقائه أمام الحزم يوم غد.
على صعيد متصل، نفت مصادر رسمية في نادي الهلال الادعاءات التي حاول البعض ترويجها بأن الإصابة التي تعرض لها التايب خلال لقاء منتخب بلاده أمام المنتخب الإثيوبي أوائل سبتمبر الجاري, إصابة مزمنة تعاوده بين الفترة والأخرى المزعومة وقالت هذه المصارد لـ "الوطن": "الإصابة التي تعرض لها التايب في العضلة الخلفية للساق كانت عبارة عن تمزق يتعرض له أي لاعب, وقد تابعنا التايب قبل التعاقد معه لأكثر من 3 أشهر, ولم نلحظ وجود أي إصابة أو أي تبدل بدني عليه منذ أن راقبناه في البطولات الدولية".
من جهة أخرى، كشفت مصادر مقربة من التايب لـ "الوطن" رغبة اللاعب في اقتصار قيادته لمنتخب بلاده على المباريات التي تأخذ الطابع الرسمي.
وأكد المصدر أن التايب يبلغ رسالته إلى مسؤولي الكرة الليبية والقائمين على شؤون المنتخب الليبي بذلك حال لقائه بهم في رحلته الكروية الرسمية.
وفي حال وافق الاتحاد الليبي على ذلك فستقتصر مشاركة التايب مع منتخب بلاده على المباريات التي يسمح الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للاعبين المحترفين بخوضها على ألا تزيد فترة تغيبهم عن فرقهم مدة يومين إضافة لعدد محدود من المباريات الودية.






صفقة "الصويلح - ساليزبورج" تزيح الستار عن معوقات احتراف اللاعب السعودي أوروبياً





أبها: يحيى جابر
أكدت إدارة نادي الهلال بتفريطها في اقتناص فرصة احتراف مهاجم فريقها الكروي الأول أحمد الصويلح في نادي ساليزبورج النمساوي.. أن فتح الأبواب المغلقة أمام اللاعب السعودي كي يحترف بالأندية الأوروبية من أجل إحداث نقلة نوعية في منظومة المفهوم الكروي لدى كل عناصر اللعبة لن يأتي بالخطاب النظري والتوجيه غير المباشر، ففي الوقت الذي أكد فيه الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير سلطان بن فهد ونائبه الأمير نواف بن فيصل عقب انتهاء مشاركة المنتخب السعودي الأول في نهائيات كأس العالم الأخيرة بألمانيا، أنه يجب على الأندية أن تفتح الباب أمام نجومها للاحتراف في الخارج.. لم ينجح الصويلح مع إدارة ناديه في تنفيذ ذلك مع أول فرصة يتلقاها لاعب سعودي لخوض التجربة، "الوطن" فتحت هذا الملف مع بعض الأطراف المعنية وإليكم الخلاصة:
نظرة ضيقة
يقول الدكتور حافظ المدلج عضو لجنة الاحتراف السابق إن اللاعب وقع ضحية الفكر القديم الذي لا يزال يسيطر على معظم الإدارات التي تفتقر للنظرة الشاملة العلمية ذات البعد الاستراتيجي والهدف الذي يحقق النتائج على المدى الطويل وليس القصير.
وأضاف: "تألمت كثيراً لفشل ذهاب هذا اللاعب وأتمنى أن يكون هذا الفشل هو الأخير وأن تتحرر الأندية واللاعبون والرياضة السعودية من الفكر القديم الذي يهدف إلى مصلحة ضيقة في حدود ضيقة وزمن محدود لا يوفر المصلحة العامة والهدف طويل الأمد الذي يعود على الرياضة السعودية واللعبة بالخير والتطور".
واستطرد المدلج في هذا المجال حول نداء ومطالبة الرئيس ونائبه للأندية بضرورة منح اللاعبين فرصة الاحتراف خارجياً واستفادتهم من تلك التجارب حتى لو كان ذلك في أندية درجة ثانية وبعوائد مالية بسيطة في البداية، وبتقديم الأندية لتنازلات توفر المكاسب في المستقبل وهي نظرة واعية وذات مغزى ولكنها للأسف لم تترجم حتى الآن.
وأشار المدلج إلى أنه لا يعلم حتى الآن هل الخلل من اللاعب أو الإدارة أو الوسيط لكن في كل الأحوال يدرك تماماً أن الأمر كان نكسة حقيقية لبداية وقال: "كان من المفترض أن تكون البداية شجاعة جداً من كل الأطراف خصوصاً إذا علمنا أن النادي الأوروبي ضمن الأندية البارزة في النمسا ويتواجد في تدريب الفريق أسماء لامعة أوروبياً مثل (ماتيوس وجيوفاني تراباتوني) وهما اسمان كبيران للغاية وكان من شأن ذلك إضافة الكثير والكثير للصويلح الذي سيعود بالتأكيد بعد عام من التجربة أكثر إبداعاً ووعياً.
وعاد ليقول: "أياً كانت الأسباب فهي فرصة ذهبت وأتمنى ألا يتكرر إهدار مثلها إذا أردنا الوصول باللعبة إلى العالمية وبناء كرة قدم حديثة في هذا البلد المتميز رياضياً، وأعتقد أن ذلك لن يحدث حتى تتحرر الأندية من الفكر القديم والمصالح الوقتية".
وأضاف المدلج: لو أن نادي الهلال استفاد من تجربة اللاعب في أوروبا حتى لو قدم تنازلات في البداية، لحصل على لاعب نموذجي في المستقبل، بعد أن يكون قد فتح المجال أمام اللاعب السعودي للاحتراف خارجياً، ولكان الهلال صاحب الأسبقية لتلبية نداء الرئيس العام ونائبه، ولو أنني صانع للقرار لأنهيت هذا الموضوع فوراً باحتراف اللاعب، ولو عدنا للخلف قليلاً وشاهدنا تجربة سامي الجابر مع النادي الإنجليزي والتي استمرت 5 أشهر فقط في ناد درجة أولى لأدركنا مدى الفائدة التي استفادها سامي حين ذاك ولا تزال نتائجها على اللاعب والنادي والمنتخب كبيرة جداً لأن اللاعب السعودي لديه حماس كبير لتطوير مستواه خصوصاً إذا تعامل مع الأمر بجدية ووجد المساندة من الجميع، وأضاف: "تألمت أن نخسر سمعتنا ومصداقيتنا عندما علمت أن ماتيوس بسمعته الدولية وتاريخه الكبير ذهب لاستقبال اللاعب ولم يحضر اللاعب مع الأسف". وأتساءل هنا: ما الفرق بين البعثة الدراسية التي يستفيد منها الطالب السعودي ويدفع عليها مبالغ مالية كبيرة والاحتكاك الذي يجريه اللاعب مع أندية كبيرة؟ إن الأمر وجهان لعملة واحدة عدا أن اللاعب يأخذ بعثة لتطوير مفاهيمه وعقليته ومستواه وروح الانضباط وغيرها من الأمور الإيجابية وفي النهاية المكسب للجميع.
اللوائح السبب
أما مدير تحرير صحيفة شمس مسلي آل معمر فقد شن هجوماً على لوائح الاتحاد السعودي لكرة القدم التي قال إنها حرمت اللاعب السعودي من تطوير مستواه ولعبت دوراً بارزاً في تعطيل عجلة تقدم لعبة كرة القدم بالذات في هذه البلاد، وأشار آل معمر إلى ضرورة تعديل الأنظمة واللوائح لأنها السبب الرئيسي في جعل اللاعب أسيراً للنادي دون أن يتمكن هو وناديه من الانطلاق نحو التألق.
وأضاف: يظل اللاعب تحت رحمة النادي حتى يتجاوز سن الـ28 سنة وبالرغم من ذلك فللنادي الحق في الاحتفاظ به إذا استخدم اللوائح الحالية أي أن اللاعب يظل تحت رحمة النادي وهذا يقف ضد تطور اللاعب على الإطلاق.
وأضاف آل معمر: "كان يفترض أن يأخذ اللاعب حريته في سن متقدمة كي يستفيد ويطور مستواه نظراً لكون الأندية تحب التعاقد مع لاعب شاب يخدمها على المدى الطويل وهو أمر طبيعي عالمياً.
وهذه سنة الاحتراف دولياً، وعلى الأندية احترام هذه السنة فالتعاقد مع اللاعب يأتي وفق عقد وشروط إذا انتهت انتهى ارتباط النادي باللاعب الذي يذهب للبحث عن تحقيق نجاح جديد وإذا ما حدث ذلك في السعودية، فرياضتنا انطلاقة فعلية تتماشى مع العالمية بالفعل، ولكن تقيد اللاعب باللوائح حرم نجوم الكرة السعودية من غزو قارة أوروبا على سبيل المثال لسنوات طويلة.
لقد حان الوقت لتعديل الأنظمة بعد أن أصبحت عديمة الفائدة. واستغرب آل معمر: هل يعقل أن يحترف لاعبون مصريون ومغاربة وتوانسة وغيرهم من بلدان إفريقيا الفقيرة في أفضل أندية أوروبا ونبقى نحن حبيسي لوائح وقوانين منحت الأندية قوة ضد النجم الذي لا يزال مغموراً مع الأسف في الاحتراف العالمي؟ فهاهي اليابان وكوريا الجنوبية وإيران وغيرها من بلدان آسيا تغزو أوروبا بلاعبيها.
الإدارة تراعي المصلحة
في المقابل يقول عضو شرف نادي الهلال موسى الموسى إن الهلال لديه إدارة بإمكانها الحديث عن هذا الشأن لكنني ومن وجهة نظري كعضو شرف هلالي أقول: "الهلال راعى مصلحة اللاعب المالية والنادي كذلك ولم يتأكد من جدية النادي النمساوي الصريحة في ضم الصويلح ومن حق إدارة الهلال المحافظة على هيبة اللاعب ومستقبله وحقوقه فالهلال ناد كبير ولديه ارتباطات محلية وإقليمية هامة تستوجب عدم التفريط في أي نجم قبل أن يحقق ذلك مصلحة النادي واللاعب".