المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البرتغال تقصي إيران وتلغي زيارة أحمدي نجاد إلى ألمانيا


المجمعة ديرتي
17-06-06, 08:16 pm
أول وصول للدور الثاني منذ 1966
البرتغال تقصي إيران وتلغي زيارة أحمدي نجاد إلى ألمانيا



فرانكفورت - وكالات



لن يكون بمقدور الرئيس الإيراني أحمدي نجاد زيارة ألمانيا لمتابعة مباريات منتحب بلاده ، بعد الخروج من نهائيات المونديال عقب الهزيمة الثانية على التوالي ، يوم السبت على يد المنتخب البرتغالي 2-0 ، ليحصد زملاء فيغو النقطة السادسة التي منحتهم تذكرة العبور إلى الدور الثاني .

وكان الرئيس الإيراني قد وعد بزيارة ألمانيا في حال تاهل بلاده للدور الثاني ، إلا أن الإقصاء خيب آماله ، وبدد حلم زيارة المانيا لمتابعة المونديال .

وبلغت البرتغال الدور الثاني للمرة الاولى منذ عام 1966 بتغلبها على ايران 2-صفر في فرانكفورت في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة من نهائيات كأس العالم لكرة القدم المقامة حاليا في المانيا وتستمر حتى التاسع من تموز/يوليو المقبل.
وسجل ديكو (63)وكريستيانو رونالدو (80 من ركلة جزاء) الهدفين وكانت المكسيك تعادلت مع انغولا صفر-صفر في افتتاح الجولة يوم الجمعة.




المرة الرابعة

وهي المرة الرابعة التي تشارك فيها البرتغال في النهائيات بعد اعوام 1966 و1986 و2002 وتبقى افضل نتيجة لها المركز الثالث عام 1966 فيما خرجت من الدور الاول عامي 1986 و2002.

وهو الفوز الثاني على التوالي للبرتغال بعد الاول على انغولا 1-صفر في الجولة الاولى فرفعت رصيدها الى 6 نقاط بفارق نقطتين امام المكسيك و5 نقاط امام انغولا، فيما منيت ايران بالخسارة الثانية على التوالي بعد الاولى امام المكسيك ووعت البطولة.

وانحصرت المنافسة على البطاقة الثانية بين المكسيك وانغولا، وتحتاج المكسيك الى التعادل في مباراتها الاخيرة مع البرتغال، فينا تحتاج انغولا الى الفوز على ايران وخسارة المكسيك.




معاناة البداية

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى الدور الثاني الى 6 بعد الاكودور والمانيا (المجموعة الاولى) وانكلترا (الثانية) والارجنتين وهولندا (الثالثة).
وعانت البرتغال الامرين على غرار مباراتها الاولى امام انغولا وانتظرت حتى النصف الثاني من الشوط الثاني لترجمة سيطرتها.

وبدأت البرتغال المباراة مهاجمة وكاد كوستينيا يفتتح التسجيل في مناسبتين من تسديدتين قويتين من داخل المنطقة ارتدتا من المدافعين (9).
وكانت المحاولة الاولى لايران اثر تسديدة رأسية لجواد نيكونام بجوار القائم الايسر للحارس ريكاردو (12).

وردت البرتغال بتسديدة قوية لديكو من داخل المنطقة ابعدها الحارس ابراهيم ميرزابور بصعوبة الى ركنية (13).
وأنقذ رحمن رضائي مرمى منتخب بلاده من هدف محقق عندما حول برأسه كرة قوية على الطائر لمانيش من 20 مترا اثر ركلة حرة جانبية مررها له القائد لويس فيغو (16).




تدخل ناجح

وتلقى جواد نيكونام انذارا هو الثاني له بعد الاول في المباراة ضد المكسيك وسيغيب بالتالي عن المباراة الثالثة الاخيرة ضد انغولا الاربعاء المقبل.
وتدخل الحارس ريكارو ببراعة لابعاد الكرة بقبضتي يديه من امام المهاجم وحيد هاشميان اثر ركلة حرة نفذها علي كريمي (24).

وكاد رونالدو يخدع الحارس ميرزابور بتسديدة جانبية مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (27).
وأبعد حسين كعبي الكرة من باب المرمى اثر رأسية لرونالدو (34)، وتلاعب اللاعب نفسه بالدفاع الايراني وسدد كرة قوية بجوار القائم الايسر لميرزابور (35).




أفضلية برتغالية

وكاد المدافع ميغل يمنح التقدم للبرتغال عندما توغل داخل المنطقة واطلق كرة قوية افلتت من يدي ميرزابور وكادت تعانق شباكه (44).
وتابعت البرتغال افضليتهما في الشوط الثاني لكن دون جدوى، وجرب باوليتا حظه بكعبه اثر تمريرة عرضي من نونو فالنتي بيد ان الكرة مرت فوق المرمى (53)، وأنقذ ميرزابارو مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة رونالدو (55).

ونجحت البرتغال في افتتاح التسجيل اثر هجمة منسقة قادها نونو فالنتي فمرر الكرة الى فيغو الذي تلاعب بمدافعين وهيأها الى ديكو الذي اطلقها قوية بيمناه في الزاوية اليمنى للحارس ميرزابور الذي اكتفى بمتابعتها وهي تعانق شباكه (63).




فرصة ذهبية

وأهدر رسول خطيبي، بديل مهرزاد منداشي، فرصة ذهبية لادراك التعادل من اول لمسة اثر تلقيه كرة في العمق فانفرد بالحارس ريكاردو وسدد بجوار القائم الايسر (70).

وكاد هاشميان يدرك التعادل بضربة رأسية من داخل المنطقة تصدى لها الحارس ريكاردو (77).
وارتدت الهجمة برتغالية وتوغل فيغو داخل المنطقة وتعرض للعرقلة من المدافع يحيى غول محمدي فلم يتردد الحكم الفرنسي اريك بولا في اعلان ركلة جزاء انبرى لها رونالدو ببراعة مانحا الهدف الثاني لمنتخب بلاده (80).