المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار المنتخب في كاس العالم ليوم الثلاثاء 17/5/1427 هـ من الصحف


السيد الدكتور
13-06-06, 11:02 am
http://www.alzaeemnetwork.com/files/Untitled-13-green.gif

http://www.alzaeemnetwork.com/files/banner.ryd.jpg

المنتشري يتهم الصحافة بتضخيم مشكلة (الدفاع):
باكيتا يناور ويتهرب من الإجابات.. والجابر يعتبر لقاء تونس (ديربي العرب)

http://www.alriyadh.com/2006/06/13/img/146080.jpg

كتب:احمد السويلم
قال مدرب منتخبنا الوطني ماركوس باكيتا أن المنتخب الأسباني يتوازى في القوة مع المنتخب الأوكراني من المنظور الفني وأضاف (هو منتخب قوي ومدربه جيد ومعروف)، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقد في فندق (هيلتون ميونخ) مع اللاعبين سامي الجابر وحمد المنتشري إضافة إلى فيصل العبدالهادي وعبدالله الدبل.

وعلق باكيتا عن الانتقادات التي توجه لتحفظه في التدريبات طوال الفترة الماضية بقوله (الجماهير قلقة لأنها ترى بأن المنتخب لم يؤد في المونديال الماضي ونحن حريصون على عدم إعادة تلك الأجواء بكل تأكيد، فأرجو أن يتفهموا جميع الأمور التي نود القيام بها خلال هذه الفترة الحساسة).

من جانبه علق قائد المنتخب السعودي سامي الجابر عن أن الاستعدادات المثالية للمونديال تنبئ عن ظهور مرض لجميع الجماهير، وأضاف (المطلوب منا كلاعبين هو التركيز والدخول في أجواء المباريات بكل ثقة لأننا خضنا المونديال 4 مرات ومن المفترض أن نكون أكثر خبرة وثقة).

وفي سؤال للتلفزيون الأسباني حول رأي سامي الجابر عودة راؤول قال الجابر (يصعب علي الإجابة على مثل هذا السؤال كوني من مشجعي نادي ريال مدريد الذي ينتمي له راؤول، لكن في نهاية الأمر أعتقد أن راؤول أحد أفضل اللاعبين الأسبان هو سيكون مفتاح التفوق في المنتخب كما حصل في لقاء مصر الودي).

واستطرد الجابر بقوله بان التنافس كبير بين الفرق السعودية والتونسية خلال السنوات الماضية لذلك هو يعتبر اللقاء (ديربي العرب) تحت مظلة الاتحاد الدولي الفيفا.

وقدم الجابر شكره للمدرب باكيتا سواء من خلال عمله سواء بنادي الهلال أو بالمنتخب السعودي حيث قال الجابر (باكيتا له الفضل بعد الله في عودتي القوية، وسأبذل كل طاقتي لأقوم بدور أرد فيه على هذه الثقة)

واختتم الجابر حديثه بأنه في العام 2002 قد قرر الاعتزال فعلاً لكنه عاد بطلب من المسؤولين وعودتي هي واجب وطني لا يمكن رفضه، وأعتقد أن المنتخب في تلك الفترة كان يعاني البعد عن مستواه في كأس الخليج السابعة عشرة، لكنني مع زملائي اللاعبين وليس الفضل لي بكل تأكيد استطعنا أن نعيد ترتيب الأوراق ونتأهل للمرة الرابعة.. وهذه البطولة بكل تأكيد هي آخر مونديال لي (قالها ضاحكاً).

من جانبه قال حمد المنتشري بأن تعليمات الفيفا تجاه الألعاب الخشنة أمرٌ صحي وجيد ونحن من جانبنا قادرون على التعامل وتخليص الكرات باحترافية دون إيذاء الخصم بكل تأكيد.

ورد على الانتقادات الموجهة لخط الدفاع في المباريات الودية بأن (الصحافة) كبرت تلك الأخطاء التي اعتبرها طبيعية ويقع فيها كل اللاعبون وأن المدرب يعمل جاهداً على تصحيحها سواء في التمارين أو من خلال الاجتماعا

قراءة فنية في قائمة الأخضر قبل مواجهة الغد
حراسة مطمئنة.. قلق دفاعي.. وسط متحرك وهجوم مزعج

http://www.alriyadh.com/2006/06/13/img/136220.jpg

كتب:احمد السويلم
يشارك المنتخب السعودي في نهائيات مونديال المانيا 2006 بتشكيلة تضم افضل اللاعبين في السعودية حاليا حسب ما اعلن المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا في اكثر من مناسبة.

ويبدو الانسجام باديا في صفوف المنتخب لانه تم استدعاء معظم افراده الى التشكيلة منذ فترة، ولان كل لاعب يعرف مركزه تماما ودوره في حال شارك اساسيا او كان احتياطيا.

وجاءت المباريات الودية الاخيرة ل«الاخضر» لتكشف معالم التشكيلة الاساسية التي سيعتمدها باكيتا مع هامش المناورة في بعض المراكز خصوصا في خطي الوسط والهجوم.

واصبحت حراسة المرمى أكثر اطمئنانا من أي وقت مضى حيث عاد محمد الدعيع الى مستواه المعروف وكان في جميع المباريات الدولية الودية التي شارك فيها محل ثقة خصوصا أمام البرتغال في معسكر هولندا حيث تصدى للكثير من الكرات الخطرة رغم الاهداف الثلاثة التي هزت شباكه، كما اشركه باكيتا اساسيا ضد بلجيكا (1-2) في 12 ايار/مايو الماضي.

وفرض حارس الاتحاد مبروك زايد نفسه اساسيا في التشكيلة، لكن لا يمكن اطلاق صفة الحارس الاساسي او الاحتياطي على كل من زايد والدعيع لان كلا منهما يملك مواصفات تؤهله للذود عن مرمى المنتخب، وحتى الحارس الثالث محمد خوجة أثبت انه قادر على ملء الفراغ عطفا على المستوى الذي قدمه أمام منتخب تشيكيا التي منحه فيها باكيتا الفرصة.

اما خط الدفاع فهو أكثر الخطوط قلقا وتغييرا من خلال تجربة عدد لا بأس به من اللاعبين، وأثرت اصابة أسامة المولد واستبعاده من قائمة المونديال منذ بداية الإعداد للنهائيات على هذا الخط.

ويبقى أفضل لاعب في آسيا حمد المنتشري نقطة الارتكاز في مركز قلب الدفاع ويسانده عادة زميله في نادي الاتحاد رضا تكر ولكن الأخير متقلب المستوى، علما بأن متوسط الدفاع ما زال المعبر لهز شباك الأخضر في معظم المباريات الدولية الودية.

ويبرز في الجهة اليمنى لاعب الخبرة أحمد الدوخي وهو من المدافعين الذين يجيدون الدورين الدفاعي والهجومي ويعتمد عليه المدربون كثيرا في بناء الهجمات، وفي الجهة اليسرى يشارك منذ فترة عبد العزيز الخثران على الرغم من وجود لاعب الخبرة حسين عبد الغني الذي قد يشارك في مباريات المونديال كلاعب اساسي بعد استعادة لياقته ومستواه.

ويجلس على دكة الاحتياط نايف القاضي في مركز قلب الدفاع وهو لاعب يملك الخبرة ويمتاز بالقوة الجسمانية، اما البديل في مركز الظهير الأيمن فهو أحمد البحري.

تبدو الخيارات في خط الوسط متنوعة بالنسبة الى المدرب باكيتا، ففي المحور هناك خالد عزيز وعمر الغامدي وسعود كريري والأخير فرض نفسه اساسيا في الاونة الاخيرة ويمتاز باللياقة البدنية العالية والتسديدات القوية على المرمى من مسافات بعيدة والقيام بالدورين الدفاعي والهجومي.

ويضم خط الوسط ايضا نواف التمياط العائد لمستواه بقوة بعد أن حرمته الإصابة من المشاركات مع فريقه الهلال والمنتخب لأكثر من موسمين، ويملك التمياط مقومات كبيرة ومهارات عالية تؤهله إلى لفت الأنظار للاحتراف خارجيا وهو ويجيد التسديد والمراوغة وتمرير الكرات المتقنة الى خط المقدمة.

ويبرز أيضا في خط الوسط محمد نور الذي يعد أفضل لاعب وسط سعودي في الآونة الأخيرة ويمتاز بالقوة واللياقة البدنية العالية ويعمل على مساندة خط الهجوم والاختراق التسديد والمشاغبة في المنطقة المقابلة، ومع ذلك كله يجيد مساندة الدفاع.

ويبقى محمد الشلهوب ورقة ماثلة في ذهن باكيتا حيث يشركه في الشوط الثاني لتنفيذ تعليمات محددة التي غالبا ما اعطت ثمارها كونه سريعا ويجيد المراوغة والاختراق والتسديد.

وهناك ايضا اللاعب محمد امين الذي لا يشارك اساسيا في معظم الاحيان.

وفي خط الهجوم، يبرز المخضرم سامي الجابر الذي شارك في ثلاثة مونديالات سابقة وهو صاحب الخبرة والدفعة المعنوية للأخضر، ويجيد الجابر التمركز والتمرير وفتح اللعب، وتمريراته الى زميله مالك معاذ في المباراة ضد توغو التي جاء منها الهدف الوحيد في المباراة دلالة على أهمية وجود الجابر في خارطة المنتخب السعودي.

ومن المتوقع أن يشارك ياسر القحطاني أساسيا في مركز رأس الحربة حيث يتمتع بالسرعة ويجيد المراوغة والتمركز، وقد يعتمد عليه باكيتا بشكل رئيسي.

وهناك ايضا مالك معاذ الذي يجيد السرعة والتسديد، وايضا يبرز سعد الحارثي صاحب الانطلاقات الجيدة والضربات الرأسية المتقنة.


تضم 100 شخص بينهم حكام ومدربون
بعثة جمهور الأخضر تغادر إلى ألمانيا

كتب - خالد الحربي:
تغادر ظهر اليوم (الثلاثاء) إلى ألمانيا بعثة جماهير المملكة العربية السعودية وذلك لمساندة المنتخب خلال مشاركته في مباريات كأس العالم 2006م بألمانيا ويبلغ عدد الجماهير التي ستغادر إلى ألمانيا (100) شخص ما بين حكام ومدربين وجماهير ورابطة مشجعين ستساند المنتخب بقوة خلال مشاركته في هذه البطولة.

وستتوجه البعثة ظهر اليوم إلى قطر ومن هناك إلى ميونيخ بألمانيا حيث ستصل البعثة صباح يوم غد الأربعاء وبعد فترة الراحة سينتقل الجميع لمشاهدة لقاء المنتخب أمام تونس والذي سيقام في تمام الساعة السابعة مساء.

وتم توزيع الجماهير في ميونيخ على فندقين بواقع 50 شخصاً في كل فندق وبعد ذلك تغادر الجماهير إلى هامبورج لمتابعة لقاء المنتخب مع أوكرانيا يوم الاثنين المقبل، وبعد ذلك تغادر بعثة الجمهور إلى كايزر سلاتون لمشاهدة لقاء المنتخب الأخير أمام اسبانيا.

وهناك عدد من المدربين الوطنيين الذين سيغادرون مع البعثة أمثال جاسم الحربي وعلاء رواس وأحمد الحاج وخالد الحوار. ومن رابطة المشجعين صالح القرني وعاطي المورسي وخالد الصيب وتحظى بعثة الجماهير باهتمام ومتابعة من قبل مسؤولي الاتحاد حيث سيغادر عدد من الموظفين من أجل تسهيل ومتابعة كل ما يخص الجمهور والذي سيشجع ويؤازر المنتخب في جميع مبارياته.

المصيبيح.. كل شيء يسير حسب ما خطط له!

http://www.alriyadh.com/2006/06/13/img/136028.jpg

لماذا يحب المدربون مدير المنتخب (فهد المصيبيح)، ولم يشيدوا به دائماً ويعتبرونه أكثر مديري الكرة احترافية وتميزاً طوال عملهم بالمملكة؟

هذا السؤال لا توجد أدنى صعوبة في الإجابة عليه، المصيبيح يصنف كأحد الرجال غموضاً في المعسكر الأخضر ان لم يكن أكثرهم على الإطلاق، بالنسبة للإعلاميين هم يقدرون عمل فهد رغم أنه لا يمكن تحصيل أي معلومة منه، بالنسبة له هو يؤدي عمله باحترافية، يوجد ثلاثة منسقين اعلاميين مع المنتخب وهؤلاء هو الوحيدون الذي يمكن من خلالهم اخذ المعلومة، بالنسبة له ستكون إجابته محددة (كل شي يسير حسبما خطط له).

لا يمكن أن تراه مسترخياً يتناول كوب الشاي داخل بهو الفندق، أو يتضاحك مع الأشخاص الذي ملؤوا ممرات الفندق، تراه يمر بسرعة البرق وهو يتأبط مجموعة من الأوراق ثم يقفل راجعاً وهو يتحادث في هاتفه الجوال بأمرٌ يتعلق بالأخضر، ثم يعود مرة أخرى وهو يسجل بعض النقاط بصحبة طبيب المنتخب قبل أن تشاهده يجتمع (وقوفاً) مع عبدالله الجربوع لمتابعة آخر المستجدات حول معسكر الأخضر.

من جانبهم كان الصحفيون يخوضون تحدياً فيما بينهم حول من يستطيع كسب معلومة من مدير المنتخب (فهد المصيبيح)، في نهاية الأمر كل مايخرجون به هو (ابتسامة)


صحفي يتكفل بتنسيق سكن الوفد الاعلامي في ميونخ

http://www.alriyadh.com/2006/06/13/img/136026.jpg

كتب:احمد السويلم
أبدى عدد من الزملاء الإعلاميين المكلفين بتغطية أخبار المنتخب السعودي عن تقديرهم لجهود الزميل (مسفر الفرحان) الذي تكفل بعمل حجوزات والبحث عن فنادق خالية في مدينة ميونخ التي تحتضن اولى مباريات المنتخب السعودي في نهائيات كأس العالم ، وكان الاعلاميون قد تفاجؤوا عقب وصولهم إلى ألمانيا بأنه قد تم اختيار فندق متواضع يقع في قرية صغيرة اسمها (فردريش سدورف) تابعة لمحافظة (باد هومبرج) ليكون مقراً ثابتاً للوفد الاعلامي السعودي حيث إن تلك القرية صغيرة ولا يبرز بها سوى (محطة بنزين) تتضمن محل تموين صغير إضافة إلى سوبر ماركت ولا يوجد في القرية سوى مطعم وحيد يغلق أبوابه مبكراً .

وكان الفرحان قد سبق الوفد الاعلامي إلى مدينة ميونخ للبحث عن فنادق خالية خلال هذه الفترة الحساسة التي ترتفع فيها أسعار الغرف إلى أرقام خيالية حيث إن معدل سعر الغرفة الواحدة يتجاوز 1500 ريال في الليلة الواحدة ، غير أن الفرحان استطاع إيجاد أسعار غرف بتكلفة أقل وهي قريبة من المقر الرسمي للمنتخب السعودي الذي سيتواجد في فندق (هيلتون سيتي) في قلب مدينة ميونخ .

الجدير بالذكر أن الزملاء ثمنوا جهود الاستاذ محمد التويجري منسق الوفد الاعلامي الذي حاول كثيراً تسهيل إجراءات عمل الوفد الاعلامي غير أن ذلك مرتبط في نهاية الأمر بقرار لجنة السكرتارية التي هي فيما يبدو قد اختارت فندق (ميركيور) مقراً دائماً للوفد الاعلامي وهو الذي يبعد 400 كلم عن مدينة ميونخ !!

(مداد في الرياضة) يناقش استعدادات الأخضر الليلة

في حلقة استثنائية يناقش برنامج (مداد في الرياضة) الذي يبث في الحادية عشرة والنصف من مساء اليوم عبر قناة الأخبارية، استعدادات المنتخب السعودي للمشاركة في مونديال المانيا ومباراته الافتتاحية امام شقيقه التونسي غداً الأربعاء، وسيكون ضيفا الحلقة كلاً من الزميل عبدالله الفرج المحرر والكاتب بالقسم الرياضي بالجريدة والمدرب الوطني خالد القروني.

الجدير بالذكر أن البرنامج يعده الزميل فهد المساعد ويقدمه غاوي الزهراني ويخرجه علي المالكي.

السيد الدكتور
13-06-06, 11:08 am
http://www.alzaeemnetwork.com/files/banner.jaz.jpg

لتقديمها 200 ألف لكل لاعب مقابل التأهل للدور الثاني
الرئيس العام يثمن المبادرات التي قدمتها الشركات الراعية للأخضر

ميونخ - واس:
ثمن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس بعثة المملكة المشارك في نهائيات كأس العالم 2006 م بألمانيا المبادرات التي قدمتها شركة اتحاد الاتصالات موبايلي وبيبسي كولا العالمية وراديو وتلفزيون العرب اي أر تي وشركة الربيع في دعم المنتخب خلال تحضيره للمشاركة في نهائيات كأس العالم والمتمثلة في تقديم مكافآت تحفيزية مجزية للاعبين تبلغ (200.000) ألف ريال لكل لاعب في حالة التأهل للدور الثاني.وقد أثنى سموه على هذه المبادرة التي سيكون لها الأثر الإيجابي في نفوس اللاعبين لمضاعفة الجهود من أجل تحقيق الطموحات، كما نوه سموه بأهمية الدور الكبير الذي لعبه شركاء المنتخب خلال مراحل الاعداد للنهائيات.واختتم سموه الشكر لشركة صلة التجارية الراعي الرسمي للمنتخب لما قامت به خلال عقدها

إجماع على حسن استعداد المنتخب السعودي .. والتحدِّي في الملعب
12 مباراة أعدت الأخضر لمونديال ألمانيا واللاعبون جاهزون

http://aj22.tabnet.vwh.net/sports/13062006/sp.jpg

حظيت استعدادات المنتخب السعودي لكرة القدم للمشاركة في نهائيات كأس العالم الثامنة عشرة في ألمانيا، بإجماع لا سابق له من قِبل المسؤولين عنه والجهاز الفني واللاعبين أنفسهم على الصعيدين الفني والبدني، ومن حيث نوعية المباريات الودية التي خاضها في الأيام القليلة الماضية.
ويعتبر المنتخب السعودي الأكثر خوضاً للمباريات الإعدادية للمونديال وبلغ عددها 15 مباراة، 13 منها دولية، واثنتان مع فريقين ألمانيين محليين.
والهدف الذي وضعه الاتحاد السعودي للعبة كان واضحاً، معالجة الثغرات التي حصلت في خطة الإعداد لمونديال 2002 الذي كان وقع المشاركة فيه (كارثياً)، وتوفير كل السبل التي تتيح للاعبين الحاليين الوصول الى كأس العالم بأفضل جهوزية ممكنة، على أن تكون الكلمة الفصل لهم داخل الملعب لتحقيق المطلوب.
وللتذكير فإنّ السعودية خسرت مبارياتها الثلاث في مونديال كوريا الجنوبية واليابان 2002، أمام ألمانيا والكاميرون وجمهورية أيرلندا صفر - 8 وصفر - 1 وصفر - 3.
وكان الأمير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم واضحاً في هذا الصدد بقوله (تمت مناقشة الأخطاء بوضوح وعقلانية وبعيداً عن العاطفة والانفعال)، مضيفاً (هناك أمور كثيرة تم تعديلها بطريقة علمية والدليل على ذلك الإنجازات التي حققها المنتخب السعودي بعد مونديال 2002 خليجياً وعربياً ومن خلال التأهل الرابع الى كأس العالم من دون أي خسارة).
وتابع (إن الإعداد للمشاركة في مونديال 2006 كان مطمئناً وبدأ منذ ثمانية أشهر وتضمّن عدداً من المباريات التي روعي فيها التدرُّج في مستويات المنتخبات التي قابلها المنتخب السعودي من دون المتوسط إلى المتوسط ثم العالمي، وهذا أدى إلى ارتفاع المستويات الفنية لأداء المنتخب واستيعاب اللاعبين الجمل التكتيكية التي وضعها المدرب).
أبرز مباريات (الأخضر) الإعدادية كانت في المعسكرين الآخيرين في هولندا وألمانيا، حيث خاض أربع مباريات قوية فخسر أمام بلجيكا 1 - 2، وفاز على توغو 1 - صفر، ثم خسر أمام تشيكيا صفر - 2 وتركيا رابعة المونديال الماضي صفر - 1. وفي مباراتين أشبه بحصتين تدريبيتين، فاز المنتخب السعودي على فريق باد ناوهايم حيث كان يعسكر 15 - صفر، ثم على احتياطيي فرانكفورت 8 - صفر.
وبدوره أكد أمين السر العام في الاتحاد السعودي فيصل عبد الهادي في اتصال مع وكالة (فرانس برس) حسن استعداد المنتخب متمنياً في الوقت ذاته لو كان أفضل أيضاً.
وقال عبد الهادي (اللاعبون جاهزون بدنياً وفنياً لانطلاق المباريات مع انني كنت أفضل أن يكون برنامج الإعداد أقوى أيضاً)، مضيفاً (بالتأكيد رأينا فائدة المباريات الودية الأخيرة مع بلجيكا وتوغو وتشيكيا وتركيا وانعكاسها على أداء المنتخب السعودي، وبما أنّ الإنسان يطمح للأفضل دائماً فكنا نتمنى لو كان برنامجنا أفضل من ذلك أيضاً لأنّ الأخطاء لا تكتشف إلا عند التنفيذ).
ولم يكن رأي أحد إداريي المنتخب عبدالله الجربوع مخالفاً بقوله (في الحقيقة وبعد هذه الخطة الإعدادية الطويلة فإنّ المنتخب السعودي جاهز من ناحية التحضير المعنوي والتكيتكي والبدني ويبقى أن نشاهد ماذا سيفعل في المباريات، لأنّنا جئنا لنقدم أفضل من عام 2002 وأن نكون من المنافسين على إحدى بطاقتي المجموعة إلى الدور الثاني)، متمنياً (أن تكون البداية جيدة في مباراتنا مع تونس التي تعتبر صعبة كونها مباراة افتتاحية لنا).
المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا الذي تولى المهمة قبل أشهر خلفاً للأرجنتيني غابرييل كالديرون هو أكثر العالمين بما يملك لاعبوه من قدرات فنية وبدنية، ولذلك يتعين عليه الاستفادة منها.
وقال باكيتا (تحمّل اللاعبون عبئاً كبيراً في معسكر هولندا للارتقاء بمستواهم البدني وهو ما لمسوه الآن حيث باتوا مستعدين تماما لخوض غمار البطولة بمعنويات عالية بعد أن ركزنا في الأيام الماضية على العامل النفسي).
اللاعبون جاهزون
اللاعبون مصصمون أيضاً على محو ذكريات مونديال 2002 السيئة، فبدل أن يتحول الأمر كابوساً عليهم ينعكس سلباً على أدائهم، إذ بهم يعتبرون الأمر تحدياً خاصاً ويبذلون جهوداً جبارة للوصول إلى الجهوزية المطلوبة وتحقيق النتائج المرجوة.
وكان لاعب الوسط عمر الغامدي (26 عاماً) الذي فرض نفسه أساسياً في تشكيلة باكيتا في الفترة الأخيرة صريحاً جداً بقوله إن المنتخب الحالي أفضل حالاً من الذي خاض المونديال السابق.
وأوضح الغامدي (المنتخب السعودي الذي سيشارك في المونديال الحالي أفضل حالاًَ من المنتخب السابق الذي خاض غمار مونديال 2002)، وأضاف (لقد خضنا استعداداً لمونديال ألمانيا العديد من المباريات القوية وكان لدينا الوقت الكافي للتحضير، واللاعبون مرتاحون ويتمتعون بالجهوزية الفنية والبدنية الكاملة ومستعدون للمباريات، بينما لم يخض المنتخب قبل أربع سنوات مباريات كثيرة وقوية ولم يكن تحضيره جيداً أيضاً).
وتابع (آمل ان نقدم صورة جيدة في ألمانيا تعكس حقيقة مستوى المنتخب السعودي).
وركز صانع الألعاب نواف التمياط (30 عاماً) على (أهمية خطة الإعداد التي شهدت معسكرات ومباريات ودية كثيرة أدت إلى رفع معدل اللياقة البدنية للاعبين)، بينما اعتبر المدافع حمد المنتشري الذي اختير أفضل لاعب عربي وآسيوي هذا العام (أن التدريبات اليومية في المعسكرات للمنتخب عالجت الكثير من الأخطاء الدفاعية التي حصلت في المباريات الودية).
وتلعب السعودية في مونديال ألمانيا في المجموعة الثامنة، وتلتقي تونس وأوكرانيا وإسبانيا في 14 في ميونيخ، و19 في هامبورغ، و23 حزيران - يونيو الحالي في كايزرسلوترن على التوالي.

قراءة فنية في تشكيلة (الأخضر)
الحراسة مطمئنة .. والخيارات في الوسط متنوعة .. والهجوم يجمع بين الخبرة والسرعة

يشارك المنتخب السعودي في نهائيات مونديال ألمانيا 2006 بتشكيلة تضم أفضل اللاعبين في السعودية حالياً حسب ما أعلن المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا في اكثر من مناسبة.
ويبدو الانسجام بادياً في صفوف المنتخب لانه تم استدعاء معظم أفراده إلى التشكيلة منذ فترة، ولان كل لاعب يعرف مركزه تماماً ودوره في حال شارك أساسيا أو كان احتياطياً.
وجاءت المباريات الودية الأخيرة ل(الأخضر) لتكشف معالم التشكيلة الأساسية التي سيعتمدها باكيتا مع هامش المناورة في بعض المراكز خصوصاً في خطي الوسط والهجوم.
وأصبحت حراسة المرمى أكثر اطمئناناً من أي وقت مضى، حيث أعاد محمد الدعيع إلى مستواه المعروف وكان في جميع المباريات الدولية الودية التي شارك فيها محل ثقة خصوصاً أمام البرتغال في معسكر هولندا، حيث تصدى للكثير من الكرات الخطرة رغم الأهداف الثلاثة التي هزت شباكه، كما أشركه باكيتا أساسيا ضد بلجيكا (1 -2) في 12 مايو الماضي.وفرض حارس الاتحاد مبروك زايد نفسه أساسيا في التشكيلة، لكن لا يمكن إطلاق صفة الحارس الأساسي أو الاحتياطي على كل من زايد والدعيع لان كلا منهما يملك مواصفات تؤهله للذود عن مرمى المنتخب، وحتى الحارس الثالث محمد خوجة أثبت انه قادر على ملء الفراغ عطفاً على المستوى الذي قدمه أمام منتخب تشيكيا التي منحه فيها باكيتا الفرصة.
أما خط الدفاع فهو أكثر الخطوط قلقاً وتغييراً من خلال تجربة عدد لا بأس به من اللاعبين، وأثرت إصابة أسامة المولد واستبعاده من قائمة المونديال منذ بداية الإعداد للنهائيات في هذا الخط.
ويبقى أفضل لاعب في آسيا حمد المنتشري نقطة الارتكاز في مركز قلب الدفاع ويسانده عادة زميله في نادي الاتحاد رضا تكر ولكن الأخير متقلب المستوى، علماً بأن متوسط الدفاع ما زال المعبر لهز شباك الأخضر في معظم المباريات الدولية الودية.ويبرز في الجهة اليمنى لاعب الخبرة أحمد الدوخي وهو من المدافعين الذين يجيدون الدورين الدفاعي والهجومي ويعتمد عليه المدربون كثيراً في بناء الهجمات، وفي الجهة اليسرى يشارك منذ فترة عبد العزيز الخثران على الرغم من وجود لاعب الخبرة حسين عبد الغني الذي قد يشارك في مباريات المونديال كلاعب أساسي بعد استعادة لياقته ومستواه.ويجلس على دكة الاحتياط نايف القاضي في مركز قلب الدفاع وهو لاعب يملك الخبرة ويمتاز بالقوة الجسمانية، أما البديل في مركز الظهير الأيمن فهو أحمد البحري.
تبدو الخيارات في خط الوسط متنوعة بالنسبة إلى المدرب باكيتا، ففي المحور هناك خالد عزيز وعمر الغامدي وسعود كريري والأخير فرض نفسه أساسيا في الآونة الأخيرة ويمتاز باللياقة البدنية العالية والتسديدات القوية على المرمى من مسافات بعيدة والقيام بالدورين الدفاعي والهجومي.
ويضم خط الوسط أيضاً نواف التمياط العائد لمستواه بقوة بعد أن حرمته الإصابة من المشاركات مع فريقه الهلال والمنتخب لأكثر من موسمين، ويملك التمياط مقومات كبيرة ومهارات عالية تؤهله إلى لفت الأنظار للاحتراف خارجياً وهو ويجيد التسديد والمراوغة وتمرير الكرات المتقنة إلى خط المقدمة.
ويبرز أيضاً في خط الوسط محمد نور الذي يعد أفضل لاعب وسط سعودي في الآونة الأخيرة ويمتاز بالقوة واللياقة البدنية العالية ويعمل على مساندة خط الهجوم والاختراق والتسديد والمشاغبة في المنطقة المقابلة، ومع ذلك كله يجيد مساندة الدفاع.
ويبقى محمد الشلهوب ورقة ماثلة في ذهن باكيتا حيث يشركه في الشوط الثاني لتنفيذ تعليمات محددة التي غالباً ما أعطت ثمارها كونه سريعا ويجيد المراوغة والاختراق والتسديد.وهناك أيضاً اللاعب محمد أمين الذي لا يشارك أساسيا في معظم الأحيان.
وفي خط الهجوم، يبرز المخضرم سامي الجابر الذي شارك في ثلاثة مونديالات سابقة وهو صاحب الخبرة والدفعة المعنوية للأخضر، ويجيد الجابر التمركز والتمرير وفتح اللعب، وتمريراته إلى زميله مالك معاذ في المباراة ضد توغو التي جاء منها الهدف الوحيد في المباراة دلالة على أهمية وجود الجابر في خريطة المنتخب السعودي.
ومن المتوقع أن يشارك ياسر القحطاني أساسياً في مركز رأس الحربة حيث يتمتع بالسرعة ويجيد المراوغة والتمركز، وقد يعتمد عليه باكيتا بشكل رئيسي.
وهناك أيضاً مالك معاذ الذي يجيد السرعة والتسديد، وايضاً يبرز سعد الحارثي صاحب الانطلاقات الجيدة والضربات الرأسية المتقنة

قائد منتخبنا سامي الجابر قبل لقاء تونس
لاتهمني الألقاب .. ولايشغل تفكيري أي طموح شخصي
ما حدث في مونديال 2002 لن يتكرر وسنشرف الكرتين العربية والآسيوية

يتعامل سامي الجابر الفتى الذهبي للكرة السعودية مع واقع الأمور بذهنية احترافية دفعته إلى تغليب مصلحة المنتخب على أي طموح شخصي والعودة عن اعتزاله (لمساعدة المنتخب) في التأهل إلى نهائيات ألمانيا، ثم إلى (محو آثار 2002).
وكانت لمسات الجابر واضحة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية فساهم بتأهل (الأخضر) إلى نهائيات كأس العالم للمرة الرابعة على التوالي، ثم بدأ التفكير بالتحدي الاهم وهو، كيف يمكن محو آثار خيبة المشاركة السعودية في مونديال كوريا الجنوبية واليابان عام 2002م؟
حقق الجابر انجازاً شخصياً كونه أول لاعب ميدان عربي يتأهل إلى المونديال الرابع على التوالي (حقق هذا الانجاز زميله محمد الدعيع لكن في مركز حراسة المرمى).
ويمكن للمهاجم السعودي المخضرم أن يطمح لتحقيق أرقام شخصية أخرى أيضا في نهائيات كأس العالم، فيسعى إلى أن يصبح ثالث لاعب في التاريخ يسجل في مونديالين يفصل بينهما 12 عاماً بعد البرازيلي الجوهرة السوداء بيليه والالماني أوفه زيلر.. وحقق فافا وبيليه هذا الانجاز في مونديالي 1958 و1970، فيما كان الجابر سجل هدفاً في مرمى المغرب (2 -1) في مونديال الولايات المتحدة 1994، وآخر في مرمى جنوب افريقيا (2 -2) في مونديال فرنسا 1998، والهدفان من ركلتي جزاء.. كما ان الفرصة سانحة للجابر (35 عاما، 1.75م و66 كلغ) ليكون اول لاعب عربي وآسيوي يسجل هدفا في ثلاثة نهائيات لكأس العالم.
وعن الشرف الذي حصل عليه بأن أصبح أول لاعب عربي يتأهل للمونديال 4 مرات على التوالي قال الجابر: (لم فكر إلا في تحقيق إنجاز للمنتخب السعودي، ما يهمني كان أن يتأهل المنتخب ويحقق انجازا كبيرا وبالتالي لم يشغل تفكيري أي طموح شخصي).. ويؤكد الجابر أن المنتخب السعودي (سيشارك في المانيا لتشريف الكرتين الآسيوية والعربية)، مشيرا إلى ان (خيبة مونديال 2002 لن تتكرر بعد أن استفاد اللاعبون من درس ألمانيا القاسي).
وكانت السعودية لقيت خسارة قاسية امام المانيا صفر-8 في مباراتها الاولى في مونديال 2002، قبل ان تخسر امام الكاميرون صفر-1 وجمهورية ايرلندا صفر-3 .. وكان وقع الهزيمة الثقيلة امام المانيا كارثياً على الجابر الذي وقعت على عاتقه مهمة تكرار انجاز المشاركة الاولى في 1994 حين بلغ مع زملائه الدور الثاني وسط اعجاب الجميع، فلم يشارك في المباراتين التاليتين بسبب الاصابة ثم لخضوعه لعملية جراحية لازالة الدودة الزائدة، وليس هذا فقط بل ان وقع الخسارة دفعه إلى اعلان اعتزاله اللعب دوليا حيث ابتعد عن المحافل الدولية لاكثر من عامين قبل ان يهب من جديد لمساعدة المنتخب الذي عاش معه اياما جميلة اقليميا وعربيا وآسيويا وحتى عالميا.
ويراود هذا اللاعب السعودي الخلوق حلم صعب المنال برؤية منتخبين عربيين في الدور الثاني في مونديال المانيا بقوله: (إن المنطقة العربية ستزهو لو تحقق هذا الانجاز الكبير الذي سبق ان حققه المنتخبان السعودي والمغربي)، مضيفا (ان تشكيلة المنتخب السعودي تعتبر توليفة متجانسة من اللاعبين الصاعدين والمخضرمين خصوصا بعد ان انضم اليها حسين عبد الغني والحارس محمد الدعيع وهما من عناصر الخبرة).
وتلعب السعودية في المونديال ضمن المجموعة الثامنة إلى جانب تونس واسبانيا واوكرانيا.
والجابر معروف بادائه الكلاسيكي الذي يعتمد بالدرجة الاولى على المهارة الفنية اذ يجيد المراوغة والتمرير، فضلاً عن تسديد الكرات الثابتة من الركلات الحرة أو نقطة الجزاء، وغالباً ما سجل أهدافا من الحالتين، كما يتضمن سجله العديد من الأهداف الاستعراضية كهدفه في مرمى أوزبكستان في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى المونديال على سبيل المثال

السيد الدكتور
13-06-06, 11:19 am
http://www.alzaeemnetwork.com/files/banner.okz.jpg

الأخضر يختبر «شالكه ارينا» اليوم.. والمنتشري يتدرب منفرداً
الفيفا تستضيف الأمير سلطان .. واللجنة التنفيذية تحدد آلية لقاء تونس

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/06/13/k10-big.jpg

عادل النجار (بادنوهايم)
يعقد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم مؤتمرا صحفيا بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا بمدينة ميونخ الالمانية وذلك ضمن برنامج الفيفا لاستضافة ابرز الشخصيات المشاركة في المونديال.
من جانب اخر يجري منتخبنا الوطني اليوم تدريبا على الملعب الرئيسي «شالكه ارينا »والذي سيستضيف لقاء الاخضر والمنتخب التونسي في اولى المواجهات المونديالية ضمن المجموعة الثامنة.
وسيغلق المدرب باكيتا الحصة التدريبية عقب الربع الساعة الاولى المخصصة للاعلاميين وبعدها يعقد موتمرا صحفيا حسب تعليمات الفيفا التي تفرض على أي مدرب عقد هذا المؤتمر قبل 24 ساعة من أي لقاء.
وكان منتخبنا الوطني قد تدرب عصر امس على ملعب نادي شالكة الالماني في ميونيخ عقب وصوله الى مقر اقامته في فندق هيلتون وقد شمل التدريب عددا من الفقرات الترفيهية وشارك جميع اللاعبين الذين ظهروا بكامل جاهزيتهم المعنوية والبدنية واللياقية.

المنتشري جاهز
اكد اللاعب حمد المنتشري بانه جاهز للمشاركة وانه لايعاني من أية اصابات وهو تدرب امس بشكل منفرد لتقوية بعض النواحي الفنية بعد المهمة الخاصة التي كلفه بها باكيتا في لقاء الغد.
واعتبر المنتشري مواجهة الغد امام تونس هي المنعطف الاهم في البطولة وقال نحن ندرك اهمية هذا اللقاء رغم انه عربي خالص ولكن ما يهمنا هو ان ننقل للعالم كله المستوى الذي وصلت اليه الرياضة في المملكة العربية السعودية ولنؤكد انها قادرة على مقارعة اقوى الفرق العالمية والدليل وصول المنتخب السعودي الى كاس العالم اربع مرات متتالية والذي ساهم بشكل كبير في رفع عدد المقاعد الاسيوية في النهائيات وطالب المنتشري الجميع بالوقوف الى جانب اللاعبين والشد من ازرهم في هذا المحفل العالمي.

اجتماع فني
يعقد ظهر اليوم بمقر الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا اجتماع فني للمنتخبين الشقيقين السعودي والتونسي للاطلاع على الية دخول وخروج اللاعبين بجانب الفحوصات الطبية (الكشف عن المنشطات) عقب كل لقاء والتاكد من هويات اللاعبين من خلال جوازات السفر.

رحلة التنقلات
ينص نظام الفيفا على اقامة مباريات الدور التمهيدي لكل منتخب في ثلاث مدن مختلفة وهذا سيجبر منتخبنا الوطني على ترك مدينة بادنهايم الالمانية التي عاش فيها اللاعبون افضل الايام خلال فترة التحضير والتي من خلالها كون افراد البعثة السعودية علاقات قوية مع سكان المدينة الذين تواجدوا في وقت مبكر لوداعهم متمنين التوفيق لهم والتأهل للدور الثاني.
وسيغادر منتخبنا صباح الخميس الى مدينة هامبورغ استعدادا للقاء منتخب اوكرانيا في 19 من الشهر الحالي على ان يغادر صباح اليوم الثاني الى مدينة كايزر سلاوترن والتي سوف تستضيف اللقاء الاخير امام منتخب اسبانيا.

دكتاتورية لومير
من الصعب جدا الوصول للمنتخب التونسي في مقر اقامته او حتى التدريبات الخاصة للاعبين حيث يسيطر المدرب الفرنسي لومير على البعثة التونسية بشكل ملفت للانظار قاطعا بذلك أي دور للجهاز الاداري الذي تفرغ لتلبية الاوامر من قبل المدرب وابدى عدد من اللاعبين تذمرهم من اسلوب المدرب والذي حجبهم عن العالم في هذا المحفل العالمي.

عيد المدافع الاول
لم يتوقع احد بان يظهر المدافع الصغير في السن الكبير في الاداء اللاعب محمد عيد بهذا المستوى الفني الرفيع خلال تدريبات المنتخب التحضيرية بهذا وهو نال اعجاب الجميع ومن بينهم المدرب باكيتا وقد اكد عيد سعادته بالتواجد ضمن البعثة الذي اعتبره شرفا كبيرا يتمناه كل لاعب سعودي وقال انا اعتبر هذا المعسكر منعطفا مهما في حياتي سوف ابني عليه مستقبلي الكروي خلال الفترة القادمة خاصة وان امامي مهمة خاصة مع منتخب الشباب في نهائيات كاس اسيا للشباب والتاهل لنهائيات كاس العالم للشباب واكد عيد بان العزيمة والاصرار سوف تقود منتخبنا الوطني لتحقيق نتائج مشرفة

سلطان بن فهد يثمن دعم الشركات للمنتخب

واس (ميونخ)
ثمن صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رئيس بعثة المملكة المشارك في نهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا المبادرات التي قدمتها شركة اتحاد الاتصالات موبايلي وبيبسي كولا العالمية وراديو وتلفزيون العرب اي أر تي وشركة الربيع في دعم المنتخب خلال تحضيره للمشاركة في نهائيات كأس العالم والمتمثلة في تقديم مكافات تحفيزية مجزية للاعبين تبلغ 200،000 الف ريال لكل لاعب في حالة التأهل للدور الثاني.وقد اثنى سموه على هذه المبادرة التي سيكون لها الاثر الايجابي في نفوس اللاعبين لمضاعفة الجهود من اجل تحقيق الطموحات كما نوه سموه بأهمية الدور الكبير الذي لعبه شركاء المنتخب خلال مراحل الاعداد للنهائيات.واختتم سموه الشكر لشركة صلة التجارية الراعي الرسمي للمنتخب لما قامت به خلال عقدها

الفرنسية تؤكد على حسن استعداد المنتخب للمونديال:
الحراسة مطمئنة.. خيارات الوسط والهجوم متنوعة.. والدفاع مقلق

http://www.okaz.com.sa/okaz/myfiles/2006/06/13/k30-big.jpg

ا. ف. ب (ميونيخ)
حظيت استعدادات المنتخب السعودي لكرة القدم للمشاركة في نهائيات كأس العالم الثامنة عشرة في المانيا باجماع لا سابق له من قبل المسؤولين عنه والجهاز الفني واللاعبين انفسهم على الصعيدين الفني والبدني
من حيث نوعية المباريات الودية التي خاضها في الايام القليلة الماضية. ويعتبر المنتخب السعودي الاكثر خوضا للمباريات الاعدادية للمونديال وبلغ عددها 15 مباراة، 13 منها دولية، واثنتان مع فريقين المانيين محليين. والهدف الذي وضعه الاتحاد السعودي للعبة كان واضحا، معالجة الثغرات التي حصلت في خطة الاعداد لمونديال 2002 الذي كان وقع المشاركة فيه «كارثيا»، وتوفير كل السبل التي تتيح للاعبين الحاليين الوصول الى كأس العالم بافضل جاهزية ممكنة، على ان تكون الكلمة الفصل لهم داخل الملعب لتحقيق المطلوب.
وكان الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم واضحا في هذا الصدد بقوله «تمت مناقشة الاخطاء بوضوح وعقلانية وبعيدا عن العاطفة والانفعال»، مضيفا «هناك امور كثيرة تم تعديلها بطريقة علمية والدليل على ذلك الانجازات التي حققها المنتخب السعودي بعد مونديال 2002 خليجيا وعربيا ومن خلال التأهل الرابع الى كأس العالم من دون اي خسارة».
وتابع «ان الاعداد للمشاركة في مونديال 2006 كان مطمئنا وبدأ منذ ثمانية اشهر وتضمن عددا من المباريات التي روعي فيها التدرج في مستويات المنتخبات التي قابلها المنتخب السعودي من دون المتوسط الى المتوسط ثم العالمي وهذا ادى الى ارتفاع المستويات الفنية لاداء المنتخب واستيعاب اللاعبين الجمل التكتيكية التي وضعها المدرب».
ابرز مباريات «الاخضر» الاعدادية كانت في المعسكرين الاخيرين في هولندا والمانيا حيث خاض اربع مباريات قوية فخسر امام بلجيكا 1-2، وفاز على توغو 1-صفر، ثم خسر امام تشيكيا صفر-2 وتركيا رابعة المونديال الماضي صفر-1.
وفي مباراتين اشبه بحصتين تدريبيتين، فاز المنتخب السعودي على فريق باد ناوهايم حيث كان يعسكر 15-صفر، ثم على احتياطيي فرانكفورت 8-صفر.
وبدوره اكد امين السر العام في الاتحاد السعودي فيصل عبد الهادي حسن استعداد المنتخب متمنيا في الوقت ذاته لو كان افضل ايضا.
وقال عبد الهادي «اللاعبون جاهزون بدنيا وفنيا لانطلاق المباريات مع انني كنت افضل ان يكون برنامج الاعداد اقوى ايضا»، مضيفا «بالتأكيد رأينا فائدة المباريات الودية الاخيرة مع بلجيكا وتوغو وتشيكيا وتركيا وانعكاسها على اداء المنتخب السعودي، وبما ان الانسان يطمح للافضل دائما فكنا نتمنى لو كان برنامجنا افضل من ذلك ايضا لان الاخطاء لا تكتشف الا عند التنفيذ».
ولم يكن رأي احد اداريي المنتخب عبدالله الجربوع مخالفا بقوله «في الحقيقة وبعد هذه الخطة الاعدادية الطويلة فان المنتخب السعودي جاهز من ناحية التحضير المعنوي والتكيتكي والبدني ويبقى ان نشاهد ماذا سيفعل في المباريات لاننا جئنا لنقدم افضل من عام 2002 وان نكون من المنافسين على احدى بطاقتي المجموعة الى الدور الثاني»، متمنيا «ان تكون البداية جيدة في مباراتنا مع تونس التي تعتبر صعبة كونها مباراة افتتاحية لنا».
العبدالهادي: اللاعبون جاهزون للانطلاق

باكيتا: المعنويات مرتفعة والعامل النفسي مهم

الجربوع: مواجهة صعبة وليست سهلة

نجوم الأخضر: مرتاحون لمراحل الاعداد

المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا الذي تولى المهمة قبل اشهر خلفا للارجنتيني غابرييل كالديرون هو اكثر العالمين بما يملك لاعبوه من قدرات فنية وبدنية، ولذلك يتعين عليه الاستفادة منها. وقال باكيتا «تحمل اللاعبون عبئا كبيرا في معسكر هولندا للارتقاء بمستواهم البدني وهو ما لمسوه الان حيث باتوا مستعدين تماما لخوض غمار البطولة بمعنويات عالية بعد ان ركزنا في الايام الماضية على العامل النفسي».

اللاعبون جاهزون
اللاعبون مصممون ايضا على محو ذكريات مونديال 2002 السيئة، فبدل ان يتحول الامر كابوسا عليهم ينعكس سلبا على ادائهم، اذ بهم يعتبرون الامر تحديا خاصا ويبذلون جهودا جبارة للوصول الى الجهوزية المطلوبة وتحقيق النتائج المرجوة. وكان لاعب الوسط عمر الغامدي (26 عاما) الذي فرض نفسه اساسيا في تشكيلة باكيتا في الفترة الاخيرة صريحا جدا بقوله ان المنتخب الحالي افضل حالا من الذي خاض المونديال السابق. واوضح الغامدي «المنتخب السعودي الذي سيشارك في المونديال الحالي افضل حالا من المنتخب السابق الذي خاض غمار مونديال 2002»، واضاف «لقد خضنا استعدادا لمونديالالمانيا العديد من المباريات القوية وكان لدينا الوقت الكافي للتحضير واللاعبون مرتاحون ويتمتعون بالجهوزية الفنية والبدنية الكاملة ومستعدون للمباريات، بينما لم يخض المنتخب قبل اربع سنوات مباريات كثيرة وقوية ولم يكن تحضيره جيدا ايضا». وتابع «آمل ان نقدم صورة جيدة في المانيا تعكس حقيقة مستوى المنتخب السعودي». وركز صانع الالعاب نواف التمياط (30 عاما) على «اهمية خطة الاعداد التي شهدت معسكرات ومباريات ودية كثيرة ادت الى رفع معدل اللياقة البدنية للاعبين»، بينما اعتبر المدافع حمد المنتشري الذي اختير افضل لاعب عربي واسيوي هذا العام «ان التدريبات اليومية في المعسكرات للمنتخب عالجت الكثير من الاخطاء الدفاعية التي حصلت في المباريات الودية».

رؤية فنية
يشارك المنتخب السعودي في نهائيات مونديال المانيا 2006 بتشكيلة تضم افضل اللاعبين حاليا حسب ما اعلن المدرب البرازيلي ماركوس باكيتا في اكثر من مناسبة. ويبدو الانسجام باديا في صفوف المنتخب لانه تم استدعاء معظم افراده الى التشكيلة منذ فترة، ولان كل لاعب يعرف مركزه تماما ودوره في حال شارك اساسيا او كان احتياطيا. وجاءت المباريات الودية الاخيرة لـ «الاخضر» لتكشف معالم التشكيلة الاساسية التي سيعتمدها باكيتا مع هامش المناورة في بعض المراكز خصوصا في خطي الوسط والهجوم. واصبحت حراسة المرمى أكثر اطمئنانا من أي وقت مضى حيث أعاد محمد الدعيع الى مستواه المعروف وكان في جميع المباريات الدولية الودية التي شارك فيها محل ثقة خصوصا أمام البرتغال في معسكر هولندا حيث تصدى للكثير من الكرات الخطرة رغم الاهداف الثلاثة التي هزت شباكه، كما اشركه باكيتا اساسيا ضد بلجيكا (1-2) في 12 امايو الماضي. وفرض حارس الاتحاد مبروك زايد نفسه اساسيا في التشكيلة، لكن لا يمكن اطلاق صفة الحارس الاساسي او الاحتياطي على كل من زايد والدعيع لان كلا منهما يملك مواصفات تؤهله للذود عن مرمى المنتخب، وحتى الحارس الثالث محمد خوجة أثبت انه قادر على ملء الفراغ عطفا على المستوى الذي قدمه أمام منتخب تشيكيا التي منحه فيها باكيتا الفرصة.
اما خط الدفاع فهو أكثر الخطوط قلقا وتغييرا من خلال تجربة عدد لا بأس به من اللاعبين، وأثرت اصابة أسامة المولد واستبعاده من قائمة المونديال منذ بداية الإعداد للنهائيات على هذا الخط.
ويبقى أفضل لاعب في آسيا حمد المنتشري نقطة الارتكاز في مركز قلب الدفاع ويسانده عادة زميله في نادي الاتحاد رضا تكر ولكن الأخير متقلب المستوى، علما بأن متوسط الدفاع ما زال المعبر لهز شباك الأخضر في معظم المباريات الدولية الودية. ويبرز في الجهة اليمنى لاعب الخبرة أحمد الدوخي وهو من المدافعين الذين يجيدون الدورين الدفاعي والهجومي ويعتمد عليه المدربون كثيرا في بناء الهجمات، وفي الجهة اليسرى يشارك منذ فترة عبد العزيز الخثران على الرغم من وجود لاعب الخبرة حسين عبد الغني الذي قد يشارك في مباريات المونديال كلاعب اساسي بعد استعادة لياقته ومستواه. ويجلس على دكة الاحتياط نايف القاضي في مركز قلب الدفاع وهو لاعب يملك الخبرة ويمتاز بالقوة الجسمانية،
اما البديل في مركز الظهير الأيمن فهو أحمد البحري. تبدو الخيارات في خط الوسط متنوعة بالنسبة الى المدرب باكيتا، ففي المحور هناك خالد عزيز وعمر الغامدي وسعود كريري والأخير فرض نفسه اساسيا في الاونة الاخيرة ويمتاز باللياقة البدنية العالية والتسديدات القوية على المرمى من مسافات بعيدة والقيام بالدورين الدفاعي والهجومي.
ويضم خط الوسط ايضا نواف التمياط العائد لمستواه بقوة بعد أن حرمته الإصابة من المشاركات مع فريقه الهلال والمنتخب لأكثر من موسمين، ويملك التمياط مقومات كبيرة ومهارات عالية تؤهله إلى لفت الأنظار للاحتراف خارجيا وهو ويجيد التسديدوالمراوغة وتمرير الكرات المتقنة الى خط المقدمة.
ويبرز أيضا في خط الوسط محمد نور الذي يعد أفضل لاعب وسط سعودي في الآونة الأخيرة ويمتاز بالقوة واللياقة البدنية العالية ويعمل على مساندة خط الهجوم والاختراق والتسديد والمشاغبة في المنطقة المقابلة، ومع ذلك كله يجيد مساندة الدفاع. ويبقى محمد الشلهوب ورقة ماثلة في ذهن باكيتا حيث يشركه في الشوط الثاني لتنفيذ تعليمات محددة التي غالبا ما اعطت ثمارها كونه سريع ويجيد المراوغة والاختراق والتسديد.
وهناك ايضا اللاعب محمد امين الذي لا يشارك اساسيا في معظم الاحيان. وفي خط الهجوم، يبرز المخضرم سامي الجابر الذي شارك في ثلاثة مونديالات سابقة هو صاحب الخبرة والدفعة المعنوية للأخضر،
ويجيد الجابر التمركز والتمرير وفتح اللعب، وتمريراته الى زميله مالك معاذ في المباراة ضد توغو التي جاء منها الهدف الوحيد في المباراة دلالة على أهمية وجود الجابر في خارطة المنتخب السعودي. ومن المتوقع أن يشارك ياسر القحطاني أساسيا في مركز رأس الحربة حيث يتمتع بالسرعة ويجيد المراوغة والتمركز، وقد يعتمد عليه باكيتا بشكل رئيسي.
وهناك ايضا مالك معاذ الذي يجيد السرعة والتسديد، وايضا يبرز سعد الحارثي صاحب الانطلاقات الجيدة والضربات الرأسية المتقنة.


|--*¨®¨*--|إلى اللقاء في أخبار الغد مع تمنياتنا بالتوفيق للأخضر السعودي في المونديال الألماني .. |--*¨®¨*--|

كوكتيل
13-06-06, 12:41 pm
مشكووور

والله يوفق الاخضر :20[2]:

ابو متعب
13-06-06, 03:03 pm
شكرا أخوي السيد الدكتور