برق1
03-02-02, 04:23 am
.
.
.........إخوتى الأعزاء .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تحية طيبة , وبعـــــد :
.........أشكر لله فضله ثم للقائمين على هذا المنتدى الكريم تفضلهم بمنحنا فرصة التسجيل , أسأل الله أن يجعله مباركا مسهما في المنفعة وداعما لروح الإخاء والمودة
..........كما أرجو أن تصل تحيتي لكل عضو في المنتدى العزيز , ولكل متصفح كريم , أسأل الله أن يجمعنا على الحق في الدنيا وعى حوض نبينا في الآخرة
وهذه أول مشاركة لي أخاطب بها أصحاب السعادة في أمور رأيت أن فيها مصلحة عامة فأقول :
سعادة رئيس بلدية بريدة
سعادة مدير إدارة المرور ببريدة
سعادة قائد القوات الخاصة بأمن الطرق بالقصيم
سعادة مدير عام إدارة الطرق بالقصيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد :
أعلم جسامة مهامّكم وكبير بذلكم الذي نلمس نتائجه تتوالى مع الأيام فأسأل الله أن يثيبكم ويبارك في عملكم.
ثم إني أرى من حقكم علينا نحن المواطنين أن نوصلكم رؤانا ومقترحاتنا , وأقدّم اعتذاري لكم أصحاب السعادة سلفا عما تجدون من هذه الرؤى في غير محلّه أو ركب شططا , ثم أسوق ملاحظات أحمّلكم أمانة النظر فيها في دوائركم العامرة , ولا تعجبوا من حديثي عن ثانويات الأمور كلافتة في شارع أو شجرة في حديقة , لأننا نحن المواطنين نعايشها ونعاني منها, بينما لن تحيطوا بها ما لم يصفها لكم المواطن لا قصورا بكم بل لأنكم بشر ممن خلق لم تكلّفو بما لا تطيقون.
وأعترف وأنا بكامل قواي العقلية أن أهم ما في ملاحظاتي فتحها باب النقد البناء في هذا السبيل من قبل أعضاء المنتدى العامر الكرام موصولا بالشكر لجهودكم والعاملين معكم سلّمكم الله , فإلى بعض الملاحظات فاتحة للموضوع :
........1 - أتساءل هل يوجد تنسيق حي مستمر بين البلدية والمرور , وبين المواصلات وأمن الطرق أشبه ما يكون بغرف عمليات دائمة للتنسيق فيما يخص الطرق والمرافق العامة , إذ لابد من اجتماع خبير المرور مع مهندس البلدية أو المواصلات عند تصميم أو فسح مخطط لحي أو مرفق أو طريق لينشأ سليما باعتماد الجهتين له, واستمرار هذا التنسيق مهم لتلافي ما قد يطرأ من سلبيات في الميدان عند التنفيذ أو تغيّر الأحوال مع مرور الزمن مما يتطلب التعديل.
كم نرجوا ألا نسمع من رجل المرور عبارة (هذا من اختصاص البلدية) ليحل محلّها تبنّي الأمر ثم التنسيق مع البلدية أوالمواصلات بشأنه.
.......2 - مخططات أحياء بريدة لم يراع عند تصميمها أمرين هامّين هما:
...........أ ـ اتجاه القبلة , لذا تولّد عن هذا هدر كثير من مساحات المساجد لتواجه القبلة.
..........ب - عدم مواجهة الشمس ساعات الصباح الأولى وأواخر الأصيل حيث إن مواجهة الشمس في ذين الوقتين يفقد قائد السيارة الرؤية اللازمة لقيادة آمنة لمقابلته وهج الشمس وانعكاسه على الإسفلت وأنا شاهد على أن حوادث حصلت بهذا السبب , ألا يمكن اشتراط كون طرق المخططات الجديدة باتجاه الجنوب الغربي والشمال الغربي قدر المستطاع , إذ به نبعد السائق عن مواجهة الشمس , ونحفظ مساحات المساجد لأنها بهذ الإجرا ء ستواجه القبلة دون تحويل.
.......3 - المطبات الصناعية في بريدة لا تخضع علامات التحذير منها لنظام موحّد فبعض المطبات يسبق بتحذيرين من مسافة كافية , وبعضها يسبقه تحذير واحد , وبعضها يكون تحذيره فوق ظهره من عيون القطط , وبعضها لا تحذير له , فلو تبادر إلى أذهانكم أن اختلاف العلامات بحسب نوع الطريق فاسألوا طريق الهديّة داخل الدائري فإنه لن يكتم الشهادة.
.......إن من الضرورة الملحّة اعتماد البلدية والمواصلات نظاما موحدا لها, وإن من حقّنا على إدارة المرور الإلحاح على البلدية بهذا المطلب . فنحن نعتمد الآن على حفظنا لمواقع هذه المطبات في أحيائنا فالأمر أشبه بالغمّيضة , والمسكين من نسي أو جاء إلى الحي من غير أهله
........4 - من المظاهر المزعجة انسدال دكّات دخول السيارات إلى منازل كثير من المواطنين الكرام , وكذلك درج المنازل والمحلات بقدر مبالغ فيه سواء في الطرق الرئيسية أو الشوارع الفرعية حتى إنكم ترون بعضها يمتد بطول مترين أوثلاثة فتلتهم الرصيف ، ويأخذ بعضها شيئا من الإسفلت , مجبرة المشاة على النزول إلى مسارب السيارات فصارت ضمن مسببات تسيّب المشاة وتعرّضهم للدهس , زيادة على ألحاقها الضرر بالسيارات وتشويهها مظاهر الطرق والشوارع , وبما أن الشرع لا يقرّ إقامة ما يؤذي عابري الطريق وأن منسوب الشوارع يعرف قبل البناء فلا حاجة لأي ارتفاع للبيت عن مستوى الرصيف , فلو منع امتداد الدرج والدكات بطول أكثر من ........أو ألزم من أراد وضعها أن يرتدّ بابه عن السور بقدر طولها لتكون داخل أرضه لا في طرق المسلمين لكان في هذا نفع عام كبير لا يكاد يصاحبه مضرة لو وجدت فهي هيّنة خاصة.
.......أكتفي بهذا الآن لعدم الإطالة على أن أعود بملاحظات أخرى إن شاء الله إذا ما رأيتم إخوتي أعضاء هذا المنتدى الغالي أن الكتابة في هذا المجال نافعة
........وأقترح أن يتفضل أساتذتنا القائمون على المنتدى العزيز بفتح ملف خاص بالملاحظات الموجهة للمسؤولين الكرام في المؤسسات الحكومية في بريدة يثبّت بالصفحة الرئيسية ليسهل على الأعضاء أو أحدهم الإضافة فيه وعلى المتصفحين مراجعته , وهو اقتراح من ضحل المعرفة بالحاسب والشبكة , وأهل الموقع أدرى بشعابه.
.......كنت كتبت هذا في منتدى بريدة , ثم فقدت الاتصال به فتعرّفت على هذا المنتدى الكريم فأحببت نشر الموضوع عسى الله أن ينفع به , إن كان فيه أمر ذو بال .
........هذا وصلّوا وسلموا على نبينا محمد.
.
.........إخوتى الأعزاء .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
تحية طيبة , وبعـــــد :
.........أشكر لله فضله ثم للقائمين على هذا المنتدى الكريم تفضلهم بمنحنا فرصة التسجيل , أسأل الله أن يجعله مباركا مسهما في المنفعة وداعما لروح الإخاء والمودة
..........كما أرجو أن تصل تحيتي لكل عضو في المنتدى العزيز , ولكل متصفح كريم , أسأل الله أن يجمعنا على الحق في الدنيا وعى حوض نبينا في الآخرة
وهذه أول مشاركة لي أخاطب بها أصحاب السعادة في أمور رأيت أن فيها مصلحة عامة فأقول :
سعادة رئيس بلدية بريدة
سعادة مدير إدارة المرور ببريدة
سعادة قائد القوات الخاصة بأمن الطرق بالقصيم
سعادة مدير عام إدارة الطرق بالقصيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وبعد :
أعلم جسامة مهامّكم وكبير بذلكم الذي نلمس نتائجه تتوالى مع الأيام فأسأل الله أن يثيبكم ويبارك في عملكم.
ثم إني أرى من حقكم علينا نحن المواطنين أن نوصلكم رؤانا ومقترحاتنا , وأقدّم اعتذاري لكم أصحاب السعادة سلفا عما تجدون من هذه الرؤى في غير محلّه أو ركب شططا , ثم أسوق ملاحظات أحمّلكم أمانة النظر فيها في دوائركم العامرة , ولا تعجبوا من حديثي عن ثانويات الأمور كلافتة في شارع أو شجرة في حديقة , لأننا نحن المواطنين نعايشها ونعاني منها, بينما لن تحيطوا بها ما لم يصفها لكم المواطن لا قصورا بكم بل لأنكم بشر ممن خلق لم تكلّفو بما لا تطيقون.
وأعترف وأنا بكامل قواي العقلية أن أهم ما في ملاحظاتي فتحها باب النقد البناء في هذا السبيل من قبل أعضاء المنتدى العامر الكرام موصولا بالشكر لجهودكم والعاملين معكم سلّمكم الله , فإلى بعض الملاحظات فاتحة للموضوع :
........1 - أتساءل هل يوجد تنسيق حي مستمر بين البلدية والمرور , وبين المواصلات وأمن الطرق أشبه ما يكون بغرف عمليات دائمة للتنسيق فيما يخص الطرق والمرافق العامة , إذ لابد من اجتماع خبير المرور مع مهندس البلدية أو المواصلات عند تصميم أو فسح مخطط لحي أو مرفق أو طريق لينشأ سليما باعتماد الجهتين له, واستمرار هذا التنسيق مهم لتلافي ما قد يطرأ من سلبيات في الميدان عند التنفيذ أو تغيّر الأحوال مع مرور الزمن مما يتطلب التعديل.
كم نرجوا ألا نسمع من رجل المرور عبارة (هذا من اختصاص البلدية) ليحل محلّها تبنّي الأمر ثم التنسيق مع البلدية أوالمواصلات بشأنه.
.......2 - مخططات أحياء بريدة لم يراع عند تصميمها أمرين هامّين هما:
...........أ ـ اتجاه القبلة , لذا تولّد عن هذا هدر كثير من مساحات المساجد لتواجه القبلة.
..........ب - عدم مواجهة الشمس ساعات الصباح الأولى وأواخر الأصيل حيث إن مواجهة الشمس في ذين الوقتين يفقد قائد السيارة الرؤية اللازمة لقيادة آمنة لمقابلته وهج الشمس وانعكاسه على الإسفلت وأنا شاهد على أن حوادث حصلت بهذا السبب , ألا يمكن اشتراط كون طرق المخططات الجديدة باتجاه الجنوب الغربي والشمال الغربي قدر المستطاع , إذ به نبعد السائق عن مواجهة الشمس , ونحفظ مساحات المساجد لأنها بهذ الإجرا ء ستواجه القبلة دون تحويل.
.......3 - المطبات الصناعية في بريدة لا تخضع علامات التحذير منها لنظام موحّد فبعض المطبات يسبق بتحذيرين من مسافة كافية , وبعضها يسبقه تحذير واحد , وبعضها يكون تحذيره فوق ظهره من عيون القطط , وبعضها لا تحذير له , فلو تبادر إلى أذهانكم أن اختلاف العلامات بحسب نوع الطريق فاسألوا طريق الهديّة داخل الدائري فإنه لن يكتم الشهادة.
.......إن من الضرورة الملحّة اعتماد البلدية والمواصلات نظاما موحدا لها, وإن من حقّنا على إدارة المرور الإلحاح على البلدية بهذا المطلب . فنحن نعتمد الآن على حفظنا لمواقع هذه المطبات في أحيائنا فالأمر أشبه بالغمّيضة , والمسكين من نسي أو جاء إلى الحي من غير أهله
........4 - من المظاهر المزعجة انسدال دكّات دخول السيارات إلى منازل كثير من المواطنين الكرام , وكذلك درج المنازل والمحلات بقدر مبالغ فيه سواء في الطرق الرئيسية أو الشوارع الفرعية حتى إنكم ترون بعضها يمتد بطول مترين أوثلاثة فتلتهم الرصيف ، ويأخذ بعضها شيئا من الإسفلت , مجبرة المشاة على النزول إلى مسارب السيارات فصارت ضمن مسببات تسيّب المشاة وتعرّضهم للدهس , زيادة على ألحاقها الضرر بالسيارات وتشويهها مظاهر الطرق والشوارع , وبما أن الشرع لا يقرّ إقامة ما يؤذي عابري الطريق وأن منسوب الشوارع يعرف قبل البناء فلا حاجة لأي ارتفاع للبيت عن مستوى الرصيف , فلو منع امتداد الدرج والدكات بطول أكثر من ........أو ألزم من أراد وضعها أن يرتدّ بابه عن السور بقدر طولها لتكون داخل أرضه لا في طرق المسلمين لكان في هذا نفع عام كبير لا يكاد يصاحبه مضرة لو وجدت فهي هيّنة خاصة.
.......أكتفي بهذا الآن لعدم الإطالة على أن أعود بملاحظات أخرى إن شاء الله إذا ما رأيتم إخوتي أعضاء هذا المنتدى الغالي أن الكتابة في هذا المجال نافعة
........وأقترح أن يتفضل أساتذتنا القائمون على المنتدى العزيز بفتح ملف خاص بالملاحظات الموجهة للمسؤولين الكرام في المؤسسات الحكومية في بريدة يثبّت بالصفحة الرئيسية ليسهل على الأعضاء أو أحدهم الإضافة فيه وعلى المتصفحين مراجعته , وهو اقتراح من ضحل المعرفة بالحاسب والشبكة , وأهل الموقع أدرى بشعابه.
.......كنت كتبت هذا في منتدى بريدة , ثم فقدت الاتصال به فتعرّفت على هذا المنتدى الكريم فأحببت نشر الموضوع عسى الله أن ينفع به , إن كان فيه أمر ذو بال .
........هذا وصلّوا وسلموا على نبينا محمد.