المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارحبو بحنيش المجمعه وأهل المجمعه


حنيش الملز
23-01-06, 05:10 pm
وجيهكم بيضاء ياأحبائي في بريده ومنتدى بريده ولكن ( تشره علي ) أحد ابناء خالتي مطالبا اياي بكتابة موضوع عن المجمعه فسألته ولماذا لاتسجل معنا وتكتب بنفسك ؟ فقال باذن الله ، ولكني لاأعرف الا القراءه فقط وخبراتي قليله بالحاسب والمنتديات فشجعته واوضحت له بساطة الأمر ، وقرر ان يدخل قريبا باسم ( حنيش المجمعه ) ههههههه فرحبو به رحاء ،
وقلت في نفسي هل أتعدى صلاحيات أخي ابو سليمان ( المجمعه ديرتي ) ؟ ولكن العتب مرفوع وأنا راعي محل وأمون فتفضلوا /

:)
المجمعه إحدى محافظة منطقة الرياض وتنسب الى مدينه المجمعة قاعدة المحافظة واكبر مدن المحافظة وتقع الى الشمال الغربي من مدينه الرياض بمسافة 100كم تقريبا ويحدها من الجنوب محافظة ثادق ومن الغرب محافظة شقراء ومن الشمال الغربي محافظتي الغاط والزلفى ومن الشمال منطقة القصيم ومن الشمال الشرقي محافظة حفر الباطن من الشرق نفود الدهناء من الجنوب الشرقي محافظة رماح.

المدن والقري التابعة للمحافظة :

المدينة أو القريه المسافة المدينة أو القريه المسافة
حرمه 1كم جلا جل 27كم
التويم 39كم الروضة 42كم
الحوطه 50كم العودة 58كم
عشيرة 59كم الجنوبيه 52كم
العطار 52كم الخطامه 55كم
المعشبة 55كم جوي 10كم
الخيس 25كم تمير 73كم
مشرفة 95كم بوضاء 40كم
وسيعة تمير 72كم أم رجوم 106كم
الشعب 67كم الشحمه 86كم
الاطاويه 71كم جراب 139كم
ام الجماجم 113كم القاعية 96كم
حويمضه 97كم أوشى 14كم
الرويضه 23كم الحاير 15كم
مبايض 55كم حنيدر 130كم
مشلح 116كم أم سدرة 35كم
الداخلة 34كم العمار 29كم
ام طليحه 100 السحيمي 92كم
النغيق 83كم النجيل الشمالي 110كم
مصدرة 96كم البررة 90كم
أم سديرة 117كم مشاش عوض 90كم
البتيراء 63كم الحصون 48كم
إضافة الى بعض الهجر الأخرى المحافظة في خارطة المجمعة.

لمحه عن مدينه المجمعة :
تعتبر هذه المدينة قاعدة محافظة المجمعة واكبر مدنها ومركزها الاداري والتجاري تأسست عام 820هـ . وتوجد بالمجمعة جميع الدوائر الحكومية المركزية بالمحافظة ولها فروع في بعض مدنها وقراها .. وفى مدينه المجمعة يلتقي طريق الرياض القصيم المدينة المنورة السريع المتجه من الجنوب الى الشمال الغربي مع طريق الكويت مكة المكرمة المتجه من الشرق الى الغرب مما اكسبها موقعا متميزا حيث يمر بها سنويا عشرات الآلاف من الحجاج
في موسم الحج وآلاف المعتمرين طوال العام الى الأرضي المقدسة من جنوب وشرق مملكتنا الحبيبة ومن عمان وإمارات الخليج العربي والكويت والعراق وإيران وغيرها من الدول الإسلامية .

بعض المواقع السياحية بالمحافظة :
تمتاز محافظة المجمعة بكثير الرياض المحيطة بها منها والتي تعتبر منتجعا للأهالي والقادمين الى المنطقة في وقت الربيع حيث تكسوها الأعشاب والشجيرات وتزينها الورود والزهور إضافة الى مياه السيول التي تتجمع في الأودية والأماكن المنخفضة مما يزيد في جمالها وروعنها .. ومن أهم هذه الأماكن روضة حطابة شمال غرب المجمعة وروضة بناء والنخيل والعمار والقليب شمال شرق المجمعة والخفيسه ومطربه وسدحاء والنظيم وزبدة شرقي المجمعة المعيذر شمال المجمعة والمزيرعة والحمادة غرب المجمعة وروضة جوي جنوب شرقها والكضيمه الى الشرق منها .. وروضة الخشم والشوكي شرق تمير وجبل أبو قاطور ووادي وراط ووادي أبو المياه ووادي جراب ووادي بقر ومن الرياض القريبة من الارطاوية مثل أم الحجول وغيانا والشوكي.

مسيرة التعليم المحافظة المجمعة :
كان التعليم في الماضي يقوم به المشايخ في المساجد والكتاتيب حتى بداية التعليم النظامي وأول مدرسة افتتحت بالمحافظة –منطقة سدير التعليمية سابقا –هي المدرسة السعودية بالمجمعة عام 1356هـ وبعد ذلك توالى افتتاح المدارس بمدن وقري المحافظة .
وفى عام 1376هـ افتتح مكتب للأشراف على مدارس المنطقة التي وصل عددها آنذاك الى عشرين مدرسة ابتدائية ومتوسطة.وفى عام 1379هـ تم تطوير مكتب الأشراف الى إدارة التعليم بمنطقة سدير وكان عدد المدارس في هذه الفترة في حدود ست وعشرين مدرسه وقد توالى افتتاح المدرس منذ ذلك التاريخ حتى بلغت في الوقت الحاضر مائة وسته عشرون في جميع المراحل وعدد الطلاب في المحافظة في حدود اثنا عشر آلف طالب لمختلف المراحل.
هذا ويوجد بالمحافظة خمس مكتبات عامه واربع وحدات صحية ومركز للتدريب الكشفي بالمجمعة

جلوي العتيبي
25-01-06, 04:02 am
حياك الله اخي حنيش الملز وبيض الله وجهك

المجمعه لو لم يأتينا منها إلا تواجدك أنت والأخ المجمعه ديرتي والضيف الجديد حنيش المجمعه لكفى

حياك الله وحيا الله ضيفك وضيفنا وياهلا وغلا

معلومات قيمه عن مدينه غاليه على قلوب الكثيرين

حنيش الملز
26-01-06, 10:54 am
شكرك أخي الزعيم
أصالة عن نفسي ونيابة عن حنيش المجمعه وشرك لك على الحضور

بندر الحمر
26-01-06, 12:26 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي حنيش الملز

ننتظر بلهفه حضور ومشاركة حنيش المجمعه

فحيا الله أهل المجمعه وننتظر حضور الجميع

وشكرا لك لتعريفك بأهل الطيب المجمعه