المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهلال زعيم البطولات وصاحب أول رباعية تاريخية


المجمعة ديرتي
20-07-05, 09:07 pm
http://www.almorattal.net/images/basmla.gif



http://k.domaindlx.com/d7em/rya.JPG

حقائق وأرقام من أطول موسم كروي
الهلال زعيم البطولات وصاحب أول رباعية تاريخية
«328» يوماً شهدت تسجيل «687» هدفاً في أربع بطولات محلية


http://www.alriyadh.com/2005/07/20/img/207060.jpg
تقرير - إبراهيم الجريسان:
لم يكن الموسم الكروي 1425 - 1426ه موسماً عادياً لدينا عندما امتد إلى 328 يوماً وشمل أربع بطولات محلية غير مسبوقة إذ اعتبره النقاد والمتابعون أطول موسم كروي شهدته ملاعبنا في تاريخ الكرة السعودية عندما انطلق يوم الجمعة الموافق 11/7/1425ه بكأس دوري خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لكرة القدم.. واختتم بنفس المسابقة في لقائها الختامي برعاية كريمة من سيدي سمو ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز نيابة عن خادم الحرمين الشريفين يحفظهما الله يوم الجمعة أيضاً الموافق 9/9/1426ه أي أحد عشر شهراً إذ قلد الهلال بكأس البطولة بعد فوزه على منافسه الشباب بهدف يتيم.
ورغم أن البداية والنهاية كانت بنفس المسابقة إلا أن الفترة المذكورة قد شهدت ثلاث بطولات محلية أخرى تنافست عليها الفرق لكن البطل ظل واحداً والوصفاء أربعة إذ أن الأزرق حظي بالكؤوس الأربعة بينما الوصافة جاءت من نصيب الاتحاد، الاتفاق، القادسية، الشباب.

وقد يكون لطول الموسم أسباب من أهمها المشاركات الخارجية المتعددة لمنتخباتنا الوطنية لكرة القدم خاصة المنتخب الأول إذ شارك في أكثر من خمس بطولات خليجية وعربية وقارية وعالمية ناهيك عن مشاركات أنديتنا المحلية كالهلال والاتحاد والأهلي والشباب في البطولات الخليجية والعربية والآسيوية وخلال الحلقات والقراءات والتقارير القادمة سنرصد بعض الحقائق والأرقام عن المسابقات المحلية الأربع ونتائجها وعددها فليعذرنا القارئ العزيز لو كان هناك بعض القصور.

حقائق عامة

رغم أن الموسم الكروي بدأ يوم الجمعة 11/7/1425ه بالجولة الأولى من كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم إلا أن هناك ثلاث مسابقات أقيمت واختتمت خلال فترات متعددة من هذه المسابقة ولعل أول نهائي كان في مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 سنة يوم الأربعاء 12/11/1425ه، ثم نهائي بطولة التضامن فنهائي كأس ولي العهد وآخرها نهائي كأس الدوري وهذه بعض الحقائق للمسابقات.

كأس الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 سنة

قسمت الفرق خلالها إلى أربع مجموعات وبدأت المسابقة يوم الأربعاء 12/10/1425ه واستمرت لمدة شهر حيث أقيمت المباراة الختامية يوم الأربعاء 10/11/1425ه بالرياض بين الهلال والاتفاق وفاز الهلال 2/1 سجل له باولو ديسلفا ومحمد العنبر، بينما سجل للاتفاق راكان الدرساني.

وبلغت أهداف المسابقة 94 هدفاً.

وأقوى هجوم للهلال سجل 16 هدفاً.

وهداف المسابقة باولو ديسلفا ومحمد العنبر وهما من الهلال وسجل كل منهما ستة أهداف.

بطولة التضامن الوطني ضد الإرهاب

وأقيمت هذه البطولة بتوجيه كريم من وزير الداخلية وشارك فيها فرق المربع الذهبي للدور الأول من كأس دوري خادم الحرمين الشريفين حيث أقيمت هذه البطولة لأول مرة مشاركة من الفرق في محاربة الإرهاب ونبذه حيث بدأت يوم الاثنين 27/12/1425ه ولمدة ثلاثة أسابيع فقط بمشاركة الاتحاد والأهلي من جدة والشباب والهلال من الرياض حيث وصل للنهائي الهلال والاتحاد وأقيم اللقاء بالرياض تحت رعاية الأمير سلطان بن فهد نيابة عن الأمير سلمان بن عبدالعزيز وشهدت البطولة استعانة الفرق بأي لاعب من الفرق الأخرى مشاركة في تفعيل البطولة واستطاع الهلال الفوز بالبطولة عندما تغلب على الاتحاد 2/1 سجل له يوسف الثنيان من ضربة جزاء وأحمد مناور لاعب الطائي. بينما سجل للاتحاد محسن الحارثي لاعب النصر وشهدت البطولة تسجيل ثمانية أهداف.

وهدافها مهاجم الهلال أحمد الصويلح برصيد هدفين.

كأس سمو ولي العهد

أما مسابقة كأس سمو ولي العهد يحفظه الله فقد انطلقت بالتصفيات الأولية لفرق الثالثة أبطال المناطق والثانية والأولى حيث بدأت التصفيات يوم الأربعاء 25/10/1425ه، أما دور الستة عشر فقد بدأ يوم 6/1/1426ه.

ووصل لنهائي المسابقة فريقا الهلال والقادسية وأقيم اللقاء الختامي بالرياض أيضاً يوم الجمعة 5/4/1426ه فاز الهلال 2/1 سجل للهلال محمد الشلهوب ومحمد العنبر وسجل للقادسية خوزيه سوسا.

وبلغت أهداف المسابقة شاملة التصفيات الأولية والأدوار النهائية 170 هدفاً وحظي لاعب الاتحاد ريكاردو سيرجيو بلقب هداف المسابقة إذ سجل خمسة أهداف.

كأس الدوري

ويعتبر كأس دوري خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله لكرة القدم هو الأطول إذ استمر من الجمعة 11/7/1425ه حتى الجمعة 9/6/1426ه أي أحد عشر شهراً وأقيمت خلاله 135 مباراة سجل خلالها 415 هدفاً منها 407 أهداف خلال المرحلة التمهيدية وثمانية أهداف في لقاءات المربع الذهبي بما فيها المباراة الختامية وشهد الدور الأول من المسابقة تسجيل 187 هدفاً أما الدور الثاني فسجل خلالها 220 هدفاً بفارق 33 هدفاً عن الدور الأول. وبلغ معدل التسجيل 3,07 من الهدف في كل لقاء وحصل على لقب الهداف مهاجم الشباب محمد منقا الذي سجل 15 هدفاً.

وأقيم اللقاء الختامي بالرياض أيضاً يوم الجمعة الموافق 9/6/1426ه بين الهلال والشباب وفاز الهلال 1/صفر سجله البرازيلي كوماتشو.

687 هدفاً

بلغت أهداف الموسم الكروي المنصرم 1425 - 1426ه 687 هدفاً خلال المسابقات الأربع موزعة على النحو التالي:

٭ كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 415 هدفاً.

٭ كأس سمو ولي العهد 170 هدفاً.

٭ كأس الأمير فيصل بن فهد تحت 23 سنة 94 هدفاً.

٭ بطولة التضامن الوطني الأولى ضد الإرهاب 8 أهداف.

سيرجيو هداف الموسم

رغم أن مهاجم الاتحاد البرازيلي ريكاردو سيرجيو لم يشارك في العديد من لقاءات كأس الدوري إلا أنه يعد هداف الموسم إذ سجل عشرين هدفاً خلال ثلاث مسابقات على النحو التالي:

٭ كأس دوري خادم الحرمين الشريفين سجل 13 هدفاً.

٭ كأس سمو ولي العهد سجل 5 أهداف.

٭ كأس الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 سنة سجل 2 (هدفين).

ويأتي هداف كأس دوري خادم الحرمين الشريفينن لاعب الشباب محمد منقا وروجيرو لاعب الأهلي في المرتبة الثانية برصيد 16 هدفاً لكل منهما.

إذ سجل منقا 15 هدفاً في كأس الدوري وهدفاً واحداً في كأس سمو ولي العهد بينما سجل روجيرو 14 هدفاً في كأس الدوري كثاني هدافي الدوري وهدفين في كأس سمو ولي العهد ولم يشارك في كأس الأمير فيصل بن فهد ولم يسجل في طولة التضامن.

العنبر حسم بطولتين للهلال

يعد مهاجم الهلال الأولمبي الشاب محمد العنبر من أفضل الهدافين المحليين الذين حسموا عدداً من لقاءات فريقه الهلال رغم قلة مشاركاته لوجوده بديلاً للدولي المخضرم الجابر فقد حسم بطولتين للأزرق إذ سجل هدف الحسم في نهائي كأس الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 سنة أمام الاتفاق حيث سجل الهدف الثاني للأزرق والذي أهله لنيل الكأس.

وكذلك هدف الحسم أمام القادسية في النهائي إذ سجل الهدف الثاني لفريقه.

والثنيان شارك في التضامن

بعد غيبة شارك الدولي المعتزل يوسف الثنيان فريق الهلال في نهائي بطولة التضامن الوطني ضد الإرهاب أمام الاتحاد وقاد الهلال للبطولة حيث سجل الهدف الأول لفريقه من ضربة جزاء ورغم غيابه عن الكرة إلا أن الثنيان أبى إلا أن يمتع الجمهور في بطولة يتطلع لها أي لاعب ليشارك ويتفاعل مع هذا الواجب الوطني.

مما يذكر أن بعض لاعبي الأندية الأخرى غير الهلال والاتحاد والشباب والأهلي قد شاركوا في هذه البطولة مثل أحمد مناور من الطائي وعبده حكمي من القادسية وعلاء الكويكبي من الوحدة شاركوا الهلال.

ومحمد خولجي ومحسن الحارثي وفيصل سيف من النصر وزكريا الهداف من القادسية وطلال خيبري من الوحدة شاركوا الاتحاد.. أما الشباب والأهلي فلم يستعينا بأي لاعب من الفرق الأخرى.

البطل هلال والوصفاء أربعة

ظل الفريق الهلالي هو بطل المسابقات الأربع لكن الوصفاء لم يتكرروا إذ كانوا أربعة.. ففي كأس الأمير فيصل بن فهد حل الاتفاق ثانياً.

وفي بطولة التضامن ضد الإرهاب حل الاتحاد وصيفاً.

وفي كأس سمو ولي العهد كان القادسية هو الوصيف.

وفي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين كان الشباب هو الثاني رغم أنه كان المتصدر للمرحلة التمهيدية من المسابقة.

حقائق كأس الأمير فيصل

وبعد استعراض البطولات الأربع وحقائقها السريعة - غداً نبدأ مع أولى البطولات المحلية.. كأس سمو الأمير فيصل بن فهد تحت سن 23 سنة ومسيرة بطلها ونتائجه وحقائق عن البطولة المذكورة.. فإلى الملتقى.

مسارات
الرئيس وجماهير الأزرق

عبدالرحمن الموزان٭
في خضم الفرح والانتصارات المتعددة التي يعيشها نادي الهلال وأولها تلك التي يعتلي هرمها الرئيس الشاب سمو الأمير محمد بن فيصل الذي استطاع بكل ثقة ودراية إعادة تلك الجماهير التي كانت قد عزفت عن الحضور إلى مدرجات ملاعب الكرة لدينا، حتى أصبحت بعض المدرجات خالية من ذلك المنظر الذي شاهدناه في المباراة النهائية. وثانيها قدرته على تحقيق جميع البطولات الموسمية وحصدها نتيجة تلك السياسة المدروسة التي تفاعل معها كل اللاعبين والجهاز الفني والإداري وقدموا كل العطاء الفني مصحوباً بتلك الروح القتالية التي جعلتهم يحققون أهدافهم ومن ثم يكسبون احترام الجميع.
٭ إن هذا الرئيس الذي نهج أسلوباً راقياً في التعامل مع الأحداث السائدة على السطح الرياضي بشفافية راقية وعقلية ناضجة مترفعاً عن تلك المهاترات التي لا تتفق ومبادئه وقيمه وأهدافه التي جاء للرئاسة من أجلها وللعمل في هذا الصرح الرياضي الكبير تاركاً للآخرين أسلوب (المكاء والتصديه) نابذاً كل الأعمال التخريبية التي عفى عليها الزمن وجعلهم قابعين تحت مظلة مظلمة وفي أغوار ودحول المتأخرين الذين لا يستطيعون أن يتعايشوا ويسايروا المفهوم الصحيح للعمل الرياضي الحضاري الذي يتمتع به هذا الرئيس العصري وأمثاله.

٭ إن البعض يملك أسلوب (التوريط) وانفصام العلاقة بين اللاعب وناديه كمبدأ رخيص وهذا الأسلوب يرفضه ويمقته كل العقلاء كأسلوب عمل ومحور نقاش لأنه يبعد عن التكوين والاصلاح لما فيه المصلحة العامة والخاصة.

٭ إن كل ظاهرة قابلة للاختفاء لعدم وجود الثوابت والركائز الأساسية للاستمرار لتلك الظاهرة والشواهد على ذلك كثيرة في تلك الحقب الزمنية الماضية وبتلك الرموز المالية التي انقرضت وذهبت بعيداً عن الساحة الرياضية نتيجة تلك السياسات الخرقاء والحمقاء التي دأبت على التفرقة وزرع الشقاقات بين اللاعب وناديه (لحاجة في نفس يعقوب) فها هو عبدالله الجمعان يترك ناديه في أحلك الظروف وها هو خالد عزيز ينهج أسلوباً يغيضاً ورديئاً في التعامل مع الحدث القائم والمهم وهو نهائي الدوري بتلك العقلية التي تغلب عليها الآخر بحوافز وهمية فقد معها اللاعب كل شيء.. ولكن العفو والصفح سمة من سمات الرجال الذين يملكون القرار الصائب الذي يعطي في معناه درساً تربوياً بعيداً عن التوحد بالرأي والانفراد به.

٭ تلك هي سياسة المؤسس الأول لنادي الهلال شيخ الرياضيين الأستاذ عبدالرحمن بن سعيد الذي أوجد لهذا النادي وجميع إداراته التي تعاقبت عليه العمل الجاد بعيداً عن المشي مرحاً واستهتارا حتى أصبح هو الرقم الصعب والقاسم المشترك في تحقيق تلك البطولات بدءاً من عام 1381ه حتى هذا العام الذي يرى فيه هذا الرجل تلك البذرة على أرض خصبة. واعتقد أن سياسة الرئيس العصري مستمدة من المؤسس في تعامله مع الآخرين بكل الحب والصفاء بعيداً عن ممارسة الهدم والتخريب وهي ظاهرة رديئة أضرت بالذين غرر بهم حتى أصبحوا من النادمين.

الدرس المستفاد

٭ يا سلام ثم يا سلام وشكراً للحكم الروسي (ايفانوف) مع قناعتي التامة أن هناك بعض الأخطاء والهفوات. لكن اعجابي به يكمن في أسلوبه الممتاز في كل شيء بدءاً من التقليل من استعمال الصافرة على صغائر الأخطاء التي تقتل المباراة، ولسان حاله يقول أنا لست (عسه) بل جئت بعقلية مدركة لما يريده ذلك المشاهد الذي جاء ليشاهد مباراة قليلة أخطاؤها بحيث لا تسمع صافرة إلا في حالات تستحق الحضور.

٭ إن أسلوبه في استعمال الإذارات جعل لها قيمة فاعلة فأنذر المستحقين للانذار عندما استوجب الأمر ذلك. ثم قدرته على متابعة كل الأحداث بعيداً عن التوقع والافتراض والتخمين فقد كانت لديه قراءة موفقة استطاع بها ومنها أن يخرج مباراة امتعت كل المشاهدين وحازت على رضا أكثر النقاد القانونيين. ومن وجهة نظري فإنه قد أعطانا درساً عملياً يستفاد منه وهو بلا شك نتيجة تلك الخبرة الطويلة المليئة بمعرفة وقدرة على إدارة مثل هذه المباريات المهمة وعسى أن يكون حكامنا قد دونوا بعض الهفوات ليتضح لهم الصحيح.


القدساويون والمزايدات الكيدية

٭ ياسر القحطاني باق في القادسية. هذا هو عنوان المفاوضات قبل أن تبدأ. نحن لا نعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور.. لكننا نعرف أن عرض الاتحاد هو (كيدي) لإفساد تلك الصفقة الرابحة والمربحة للقادسية وللاعب في آن واحد وللرياضة السعودية بصفة عامة. إذا أخذنا بعين الاعتبار تصريح اللاعب ووالده بعدم الرغبة في الانتقال للاتحاد وهذا حق من حقوقه (الآدمية) حيث ظهرا في كل وسائل الإعلام المتعددة وأعلنا عدم الرغبة في الانتقال للمنطقة الغربية لعدة اعتبارات ذكرت في تلك التصاريح الرجولية التي يعرف كلا الطرفين الاتحاد والقادسية أنه لا رجعة فيها، فالرجل موقف والرجل كلمة وقرار. وهذه من سمات الرجال الذين يقفون عند قولهم.

٭ إنني أتساء: هل مصلحة القادسية أن ترفض تلك الملايين التي وصلت في مجملها أكثر من عشرين مليون ريال ومعها تخسر خدمات ذلك اللاعب الفذ في عطائه وأخلاقه؟

٭ الأستاذان أحمد الزامل ويوسف الياقوت يعرفان سلفاً رغبة اللاعب الهلالية ومتأكدان أن المصلحة العامة تكمن في انتقاله للهلال ولكن أعتقد أنهما فضلا المصلحة الخاصة بقناعة ذاتية كاملة غير منقوصة في إفساد تلك النقلة حفاظاً على تلك الوعود السرية التي قدمها لهما رئيس الاتحاد شريطة أن لا يذهب لنادي الهلال.. وربما يكون ذلك الشعار المختلق (مصلحة القادسية) دسيسة وذريعة وتمويه بل وبث الرماد في العيون.

٭ هل تريدون من المجتمع الرياضي والشرائع الأخرى أن تصدق أنكم برفضكم عرض الهلال تبحثون عن مصلحة نادي القادسية.. إنكم بهذا الصلف وهذا التشدد تضعون مصلحة القادسية جانباً وتبحثون عن مصالح أخرى ذاتية وهذا ما نقرأ، في حواراتكم وأسلوب النقاش الذي ظهر لنا عبر وسائل الإعلام حيث لم تأخذوا الأسس والمقومات والركائز الأساسية في مثل هذه الحالات فقد همشتم بكل قوة رغبة اللاعب التي هي الأساس وهي المحدد الرئيسي.

٭ كل ما أخشاه أن تكون إدارة القادسية تعيش تحت وصاية مراكز القوة المالية وهي ظاهرة قابلة للاختفاء إن عاجلاً أو آجلاً كسنة من سنن الحياة وعليها الرجوع إلى الطريق السليم في مفاوضات مثل هذه الحالة (الشاذة) وبذلك الرقم المالي الصعب وأن لا تفقد تلك المناسبة الكريمة التي قدمها رئيس أعضاء الشرف بنادي الهلال الأكبر بندر بن محمد بذلك العطاء السخي بكل معانيه وجوانبه الخيَّرة التي تعود بالنفع على اللاعب والنادي معاً وترجع بأثر إيجابي على المنتخب بدلاً من إحباط اللاعب نفسياً وجعله يعيش في دوامة من الحزن والتفكير الذي قد يؤدي به إلى مؤخرة الصفوف.

٭ قد يقول قائل إن عرض الاتحاد أقوى من العرض الآخر ومن مصلحة القادسية قبول الأكبر رقماً، وفي هذا استحالة بقبول الأدنى. وهذا هو المنطق العام السائد. ولكن الخافي أعظم من الظاهر إذ أن إدارة القادسية لديها كل القناعة التي تخفيها وهي بأن لا يذهب اللاعب للهلال بوضع رقم تعجيزي أمام المفاوض الهلالي أرضاء للطرف (المنكد) مقابل.... وأشياء أخرى خاصة وعامة.. وهذا هو الراكد على طاولة المفاوضات المختلفة والدرامية بل والمرثونية التي اشغلت الرأي العام الرياضي وغيره وأصبح حديث كل المجالس كحالة (غريبة) تحتاج إلى تدخل نص وروح لائحة الاحتراف بكل أطيافها الحديثة والقديمة وبكل محتواها الوطني الذي أخذ بعين الاعتبار رغبة اللاعب وهو من الشروط الأساسية لكل حالة انتقال.

٭ إنني أكن لكل منسوبي نادي القادسية كل التقدير والاحترام على جعل هذا النادي ملجأ لكل الأندية التي تحتاج للنجوم أصحاب المستويات الراقية. ولكنني لا أريد لأصحاب الآراء المتصلبة أن تفقد هذا الكيان العظيم فرصة الحصول على ذلك العرض المغري الذي ارتبط برغبة اللاعب الصادقة لذلك المناخ المناسب له ولأسرته بعيداً عن تحقيق الرغبات الأخرى التي قد تدمر مصلحة اللاعب والنادي معاً والله من وراء القصد.

٭ أستاذ محاضر بقانون كرة القدم



باكيتا يعيد الهيبة للمدرب البرازيلي


كتب - عبدالله العبود:
استطاع مدرب الهلال (باكيتا) أن يعيد هيبة المدرب البرازيلي في الدوري السعودي بعد أن فقد تواجده لدى الفرق الكبيرة التي كانت تعتمد على المدرسة البرازيلية، وغيرت توجهها إلى مدارس أوروبية وأرجنتينية وغيرها من المدارس الأخرى. ولكن يبدو أن نجاح باكيتا في قيادة الهلال لتحقيق رباعية واستحواذه على جميع بطولات الموسم الحالي جعل إدارات الأندية الأخرى تعيد حساباتها وتبدأ في مراجعة سجلات المدربين البرازيليين بحثاً عن منفذ يستطيع إعادة توهج فرقها الكروية التي لم تنجح مع أساليب المدارس الكروية الأخرى.
واستطاع باكيتا أن يقود الهلال بمهارة ونجح في تخطي العقبات والازمات وحقق للفريق منذ بداية تقلده مهام تدريب الأزرق بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد بعد فوزه على الاتفاق رغم الانتقادات الكبيرة التي تعرض لها والاعتراضات الشديدة التي طالبت برحيله في بداية إشرافه على الفريق عندما شهد الهلال تراجعاً في أدائه ولكنه بدأ صامداً واتسع صدره لكل موجة الانتقادات التي بنيت فقط على عوامل غير فنية وأحياناً تفاعلاً مع طلبات وصيحات الجماهير التي عادة ما تكون عاطفية.

٭٭ وقف باكيتا أمام كل هذه الصيحات وتحدى الجميع ولم يستسلم أمام موج الجماهير الهادر بل راهن على نجاحه وطالب بالتريث والصبر ولم يتباه وينفجر غضباً ضد معارضيه عندما حقق أول بطولات الموسم وقهر كل مخالفيه والساعين وراء إقالته وإبعاده عن الهلال، بل تعامل مع الجميع بأن العمل يحتاج إلى تعاون وعدم الاستعجال في تحقيق النتائج وأن بطولة كأس الأمير فيصل جاءت بجهد واخلاص اللاعبين وتحملت الإدارة كل المواقف السابقة.

٭٭ وكون الهلال يحقق البطولة فلا غرابة كون الهلال تعود على مثل هذه الأجواء ولكن أن يحقق جميع بطولاته بمدرب برازيلي فهذا الرقم ما كان صعباً تحقيقه لولا أنه تقبل تحمل كل الانتقادات التي أطلقت تجاهه وتطلب اقصائه من تدريب الأزرق وتقبله هذا النقد اللاذع سواء من الاقلام الهلالية أو جماهير النادي بكل شجاعة وواصل تخطيطه رغم عبء المسؤولية وساعده على ذلك الثقة اللامتناهية التي منحها له الأمير محمد بن فيصل رئيس الهلال واعتبر الثقة الممنوحة لباكيتا ليست مشروطة ولا مرتبطة بفوز أو خسارة وأتاح له فرصة اختيار اللاعبين مثله مثل أي مدرب آخر.. وبالفعل استبعد لاعبين وضم آخرين حيث اعتبر كل اللاعبين جنوداً متى ما دعت الحاجة لذلك ويتم استدعاؤهم لتمثيل الفريق في أي وقت وأي مباراة كانت.

وكما أعلن باكيتا عن ولادته كمدرب كفء على مستوى المدربين المتواجدين في الدوري السعودي.. عاد ليعلن عن نفسه كمدرب متمرس - ذكي - سموح - وهو يشرف على أقوى فريق سعودي ويضع من اللاعبين الموجودين أفضل تشكيلة زرقاء يهابها الجميع.

٭٭ ولم يتوقف عند هذا الطموح بل تقدم بتخطي الفرق واضعاً هدفه الكبير الوصول إلى النهائى الكبير فاسكت فورة القادسية في كأس ولي العهد وأضاف الكأس الثانية إلى الخزينة الزرقاء!!

لم يتباه ويظهر ليفرد عضلاته إنما قال ليس هذا هدفي وكل تركيزي على بطولة الدوري وأن أخسر أقل عدد من البطولات التي أشارك فيها.. ونجح فلم يخسر سوى بطولة الأندية العربية وحقق كأس الدوري.



الإصابة «تغيب» الجابر وأترام فنياً

كتب - فهد الروقي:
ساهمت الاصابة القوية التي تعرض لها نجم الهلال وهدافه الاول سامي الجابر قبل النهائي بأيام قلائل والتي تمثلت في «شعر» مفصل قدمه اليمنى عن تغيبه «فنياً» عن اجواء المباراة الختامية.
ووضح على تحركات اللاعب تأثره الكبير بها مقابل ذلك نجح مدرب الهلال من استغلال تواجد سامي معنوياً على زملائه وعلى المنافسين واوعز له مهمة «المناورة» واشغال الدفاع الشبابي وتحرك المساحات لزملائه القادمين من الخلف وهذا ما نجح فيه الفريق وقائده على النقيض من ذلك اخفق «روميو» في وضع التكتيك المناسب لأخطر لاعبي فريقه غدوين اترام والذي عانى هو الآخر من اصابة مماثلة قبل موقعة الختام.

واوكل له مهام مزدوجة دون مراعاة لحالته الصحية وهو ما اثر على عطاء اللاعب الذي توقف عن الركض في نصف الشوط الثاني وفي وقت حساس لفريقه الذي كان يبحث عن هدف التعادل.

وكان في خروجه راحة للدفاع الهلالي واضعافاً كبيراً لخط الهجوم الشبابي.

وفي هذين الاجراءين نكتشف القراءة الجيدة ولاحتمالات العديدة التي يقرأها باكيتا في حين لم يراع روميو هذا الجانب وكان الثمن باهضاً.


ياسر وجيلاردينو «وجهان» لعملة واحدة


تب - فهد الروقي:
تدور هذه الايام في الاوساط المحلية رحى عملية انتقال المهاجم الدولي ياسرالقحطاني من فريقه القادسية الى الهلال وسط مزايدات عديدة وسيناريوهات معقدة وشائكة وامور بين الظاهر والمخفي لدرجة اصبحت معها العملية بتفاصيلها الدقيقة شغل الشارع الرياضي السعودي واهتمام بالغ من وسائل الاعلام المختلفة.
وتتلخص عملية الانتقال في محاور اربعة مختلفة ومتناقضة يقوم فيها ياسر بدور «البطل» فهو يرفض الملايين مقابل الانتقال للفريق المحبب اليه وتتصارع الاطراف الثلاثة الاخرى بين رغبة اللاعب والتناقض معها.

فالهلال يريد اللاعب وقدم عرضاً مادياً يعتبرونه منطقي والقادسية ترغب في انتقاله للاتحاد صاحب العرض الخيالي.

وفي سماء الكرة العالمية تدور رحى قصة مشابهة الى درجة «التوأم» مع «سالفة» ياسر وتدور فصولها في ايطاليا حيث يرغب المهاجم الايطالي الشاب ولاعب فريق «بارما» جيلاردينو في الانتقال لفريق ميلانو.

في حين ترغب ادارة ناديه بيع عقده لنادي ريال مدريد الاسباني او تشيلسي الانجليزي صاحب العرض الاقوى وامام قوة اصرار اللاعب ورغبته الشخصية المدعمة بقوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم سارت الامور منطقياً لميلانو رغم عدم حسمها حتى الآن وان كانت في الخطوات الاخيرة.

والجماهير الرياضية في انتظار ماستسفر عنه نهاية القحطاني الاخيرة بين تحقيق رغبته او حدوث امور جديدة اخرى.


http://www.l22l.com/up/4snurlhilal.gif