المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خاص بالسياحة والسفر ( سنن مهجورة ) شارك بنشرها واحتسب أجرها ..!!


طـاب الخاطر
02-07-05, 06:17 pm
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله القائل في محكم التنزيل
{ هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ }
والقائل على لسان موسى عليه الصلاة والسلام
( لَقَدْ لَقِينَا مِن سَفَرِنَا هَذَا نَصَباً )

والصلاة والسلام على خير المرسلين القائل
( السفر قطعة من العذاب. يمنع أحدكم نومه وطعامه وشرابه.
فإذا قضي أحدكم نهمته من سفره، فليعجل الرجوع إلى أهله ) رواه البخاري ومسلم

سنن ربما هجرها كثير من المسلمين الموحدين
نريد نشرها وتذكير الناس بها لعلنا
نكون من المتبعين المهتدين
اللهم آمين
وقد قرأتها في مطوية ( آداب السفر ) فؤاد الشلهوب
جزاه الله خير الجزاء ونفع بما كتب ولا حرمه أجر عمله
اللهم آمين

من آداب السفر : توديع المسافر بالدعاء له ( فعن قزعة قال : قال لي ابن عمر : هلم أودعك كما ودعني رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أستودع الله دينك , وأمانتك , وخواتيم أعمالك ) رواه أبو داود
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال ( أراد رجل سفراً , فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أوصني , قال ( أوصيك بتقوى الله عز وجل , والتكبير على كُل شرف ) فلما مضى قال ( اللهم أزوِ له الأرض , وهون عليه السفر ) رواه البغوي


كراهية الوحدة في السفر : ( قال عليه الصلاة والسلام لو يعلم الناس ما في الوحدة ما أعلم , ماسار راكب بليل وحده ) رواه البخاري

دعاء السفر : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى سفر، كبر ثلاثا، ثم قال
"سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين. وإنا إلى ربنا لمنقلبون. اللهم ! إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى. ومن العمل ما ترضى. اللهم ! هون علينا سفرنا هذا. واطوعنا بعده. اللهم ! أنت الصاحب في السفر. والخليفة في الأهل. اللهم ! إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب، في المال والأهل".
وإذا رجع قالهن. وزاد فيهن "آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون". رواه مسلم

من السنن المهجورة : صلاة المسافر التطوع على المركوبة ( الطائرة .. أو السيارة .. أو القارب )
روى أبن عمر رضي الله عنهما قال ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في السفر على راحلته حيث توجهت به يومئ إيماء , صلاة الليل إلا الفرائض , ويوتر على راحلته ) رواه البخاري ومسلم
فسيتحب للمسافر الاقتداء بالنبي الكريم على الصلاة والسلام والوتر على آلة السفر


يوم الخميس : عن كعب ابن مالك رضي الله عنه ( أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الخميس في غزوة تبوك وكان يحب أن يخرج يوم الخميس ) رواه البخاري
وعن صخر الغامدي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( اللهم بارك لأمتي في بكورها )
فيستحب السفر صباح الخميس


أستحباب التأمير : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( إذا خرج ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم ) رواه أبو داود


ولا يخفى على الجميع حكم سفر المرأة بدون محرم
قال عليه الصلاة والسلام ( لا يخلون رجل بأمرأة ولا تسافرن أمرأة إلا ومعها محرم ) رواه البخاري ومسلم


استحباب صلاة ركعتين في المسجد عند قدوم البلد
من هديه عليه الصلاة والسلام إذا قدم من سفر أن يصلي ركعتين في المسجد قال كعب بن مالك رضي الله عنه ( إن النبي صلى الله عليه وسلم : كان إذا قدم من سفر ضحى دخل المسجد فصلى ركعتين قبل أن يجلس ) رواه البخاري ومسلم فهذه من السنن المهجورة


اللهم اجعلنا متبعين غير مبتدعين
واجعلنا من المتمسكين
بسنن بنينا الكريم
اللهم آمين



أخوكم ومحبكم في الله




طاب الخاطر
25 / 5 / 1426هـ

بندر الحمر
02-07-05, 08:41 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا أخي الغالي طاب الخاطر

وإسمح لي بهالإضافه البسيطه



أحـــكـــام الـــصـــيـــد


--------------------------------------------------------------------------------




لفظ التسمية

وهي (( بسم الله )) وجوبا ، و (( الله أكبر )) استحبابا

انظر صفحة 480 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين
حكم التسمية على الصيد
التسمية شرط في الصيد ، ولاتسقط بالنسيان والجهل ، وهذا القول لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

وهو الذي تدل عليه الأدلة

انظر صفحة 484 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين

وقت التسمية

التسمية عند ارادة الفعل ، وليس عند شحذ الشفرة ( السكين ) أو عند وضع السهم في القوس ، أو عند وضعها

في البندقية ، بل عند الفعل

انظر صفحة 485 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين

المنهي عن قتلها في الحل والحرم

نهي عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد ( طائر صغير أكبر من العصفور ومنقاره أحمر ) . فلا تقتل لافي

الحل ولا في الحرم

انظر صفحة 162 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين



المأمور بقتلها في الحل والحرم

عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم

الحية والغراب الأبقع ، والفأرة ، والكلب العقور ، والحديّا )) . والغراب الأبقع : هو الذي في ظهره وبطنه بياض

وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( خمس لاجناح على من قتلهن في الحل

والاحرام : الفأرة ، والعقرب ، والغراب ، والحدأة ، والكلب العقور )) .م

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


حكم قتل الكلاب

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب ، حتى أن المرأة

تقدم من البادية بكلبها فنقتله ، ثم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها ، وقال : (( عليكم بالأسود البهيم

ذي النقطتين فانه شيطان )) ... ومعنى البهيم : الذي لابياض فيه

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


النهي عن صبر البهائم

عن هشام بن زيد بن أنس بن مالك ، قال : دخلت مع جدي أنس بن مالك رضي الله عنه دار الحكم بن أيوب ، فاذا

قوم قد نصبوا دجاجة يرمونها ، قال : فقال أنس : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم

معنى تصبر : هو أن تمسك وتجعل هدفا يرمى اليه حتى تموت

وعن سعيد بن جبير قال : مر ابن عمر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا ، وهم يرمونه ، وقد جعلوا لصاحب الطير كل

خاطئة من نبلهم ، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا ، فقال ابن عمر : من فعل هذا ؟ لعن الله من فعل هذا ، ان رسول الله

صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا .م

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


الأمر باحسان الذبح وحد الشفرة

عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : ثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ان الله كتب

الاحسان على كل شيء فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحد أحدكم شفرته وليرح

ذبيحته )) .م

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني

لفظ التسمية
وهي (( بسم الله )) وجوبا ، و (( الله أكبر )) استحبابا

انظر صفحة 480 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين
حكم التسمية على الصيد
التسمية شرط في الصيد ، ولاتسقط بالنسيان والجهل ، وهذا القول لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

وهو الذي تدل عليه الأدلة

انظر صفحة 484 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين

وقت التسمية
التسمية عند ارادة الفعل ، وليس عند شحذ الشفرة ( السكين ) أو عند وضع السهم في القوس ، أو عند وضعها

في البندقية ، بل عند الفعل

انظر صفحة 485 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين

المنهي عن قتلها في الحل والحرم
نهي عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد ( طائر صغير أكبر من العصفور ومنقاره أحمر ) . فلا تقتل لافي

الحل ولا في الحرم

انظر صفحة 162 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين



المأمور بقتلها في الحل والحرم

عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم

الحية والغراب الأبقع ، والفأرة ، والكلب العقور ، والحديّا )) . والغراب الأبقع : هو الذي في ظهره وبطنه بياض

وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( خمس لاجناح على من قتلهن في الحل

والاحرام : الفأرة ، والعقرب ، والغراب ، والحدأة ، والكلب العقور )) .م

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


حكم قتل الكلاب

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب ، حتى أن المرأة

تقدم من البادية بكلبها فنقتله ، ثم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها ، وقال : (( عليكم بالأسود البهيم

ذي النقطتين فانه شيطان )) ... ومعنى البهيم : الذي لابياض فيه

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


النهي عن صبر البهائم

عن هشام بن زيد بن أنس بن مالك ، قال : دخلت مع جدي أنس بن مالك رضي الله عنه دار الحكم بن أيوب ، فاذا

قوم قد نصبوا دجاجة يرمونها ، قال : فقال أنس : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم

معنى تصبر : هو أن تمسك وتجعل هدفا يرمى اليه حتى تموت

وعن سعيد بن جبير قال : مر ابن عمر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا ، وهم يرمونه ، وقد جعلوا لصاحب الطير كل

خاطئة من نبلهم ، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا ، فقال ابن عمر : من فعل هذا ؟ لعن الله من فعل هذا ، ان رسول الله

صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا .م

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


الأمر باحسان الذبح وحد الشفرة

عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : ثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ان الله كتب

الاحسان على كل شيء فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحد أحدكم شفرته وليرح

ذبيحته )) .م

كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


حكم ماقطع من البهيمة وهي حية

جاء في سنن أبي داؤود عن أبي واقد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ماقطع من

البهيمة وهي حية فهو ميت )) . وأخرجه الترمذي بلفظ : (( ماقطع من الحي فهو ميت )) .م


حكم قتل العصفور وما فوقه بغير حق

عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( مامن انسان قتل عصفورا فما فوقها

بغير حقها الا سأله الله عز وجل عنها )) . قيل : يارسول الله وما حقها ؟ قال صلى الله عليه وسلم : (( أن يذبحها

فيأكلها ولا يقطع رأسها فيرمي بها )) رواه النسائي والحاكم وصححه


أحاديث في الحمّرة والنّمل

عن أبي مسعود قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمّرة معها فرخان

فأخذنا فرخيها ، فجاءت الحمّرة تعرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( من فجع هذه بولدها ردوا ولدها

اليها )) ورأى قرية نمل قد حرقناها فقال : (( من حرق هذه ؟ )) قلنا : نحن . قال : (( انه لاينبغي أن يعذب بالنار

الا رب النار )) رواه أبو داؤود




جاء في سنن أبي داؤود عن أبي واقد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ماقطع من

البهيمة وهي حية فهو ميت )) . وأخرجه الترمذي بلفظ : (( ماقطع من الحي فهو ميت )) .م


حكم قتل العصفور وما فوقه بغير حق
عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( مامن انسان قتل عصفورا فما فوقها

بغير حقها الا سأله الله عز وجل عنها )) . قيل : يارسول الله وما حقها ؟ قال صلى الله عليه وسلم : (( أن يذبحها

فيأكلها ولا يقطع رأسها فيرمي بها )) رواه النسائي والحاكم وصححه


أحاديث في الحمّرة والنّمل

عن أبي مسعود قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمّرة معها فرخان

فأخذنا فرخيها ، فجاءت الحمّرة تعرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( من فجع هذه بولدها ردوا ولدها

اليها )) ورأى قرية نمل قد حرقناها فقال : (( من حرق هذه ؟ )) قلنا : نحن . قال : (( انه لاينبغي أن يعذب بالنار

الا رب النار )) رواه أبو داؤود



ملكووووش للفائده

طـاب الخاطر
10-07-05, 06:32 pm
http://webhost.fasttelco.com/vkeys/Mashckor.gif

طـاب الخاطر
26-07-05, 05:53 pm
http://webhost.fasttelco.com/vkeys/Mashckor.gif

بن يمين
01-08-05, 02:17 am
:x19:
..................................................

طـاب الخاطر
13-06-06, 01:19 am
:x19:
..................................................
جزاك الله خير
شاكر ومقدر


في أمان الله